Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأثنى عشر تلميذاً

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حياة مرقس رسول المسيح
يعقوب‏ ‏بن‏ ‏زبدي
يعقوب‏ ‏بن‏ ‏حلفي
لقديس‏ ‏سمعان‏ ‏بن‏ ‏حلفي‏
القديس‏ ‏برثولماوس / نثنائيل ‏الرسول
‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول
القديس‏ ‏يوحنا‏ ابن زبدي‏ ‏الإنجيلي‏(1)‏
 القديس‏ ‏تداوس‏ يهوذا‏ ‏ليس‏ ‏الإسخويوطي
القديس توما الرسول
القديس متى الرسول
بطرس الرسول والحبر الرومانى1
القديس اندراوس الرسول
القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏الرسول
بولس الرسول1
القديس سمعان القانوى الرسول
يهوذا الإسخريوطي / وتداوس الرسول
سلطان إخراج الشياطين
أسماء السبعين رسولًا
معلمى التوراة

 
 الاثني عشر تلميذًا (مت 10 :1، 11: 1، 12: 1.. الخ) هم تلاميذ السيد المسيح.

تلاميذ السيد المسيح الـ12 The Twelve Apostles
ويُطْلَق على التلاميذ في اللغة العربية اسم "الحواريون" أو "الحواريين"  التلميذ يسمون أيضا رسل لأن السيد المسيح أرسلهم رسلا للكرازة والتبشير بإسمه

"وَأَمَّا أَسْمَاءُ الاثْنَيْ عَشَرَ رَسُولًا فَهِيَ هذِهِ:

(1) سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ،

(2) َأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُ.

(3) يَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي،

(4) َيُوحَنَّا أَخُوهُ.

(5) فِيلُبُّسُ،

(6) َبَرْثُولَمَاوُسُ.

(7) تُومَا،

(8) َمَتَّى الْعَشَّارُ.

(9) يَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى،

(10) َلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ (يهوذا).

(11) سِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ،

(12) َيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي أَسْلَمَهُ. (إنجيل متى 10: 2-4). وبعد خيانة يهوذا الإسخريوطي، تم إحلال متياس الرسول محله، حسبما ذُكِرَ في (سفر أعمال الرسل 1: 26).
قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

تِلمِيذ

(تشير هذه الكلمة في الكتاب المقدس إل كل من اتبع معلمًا مثل أشعياء النبي (اش 8: 16) ويوحنا المعمدان (مت 9: 14). وتستعمل لكل المؤمنين الذين قبلوا تعاليم المسيح (مت 10: 42 ولو 14: 26 و27 و33 ويو 4: 1 و6: 66) وبنوع أخص من الرسل الاثني عشر (مت 5: 1 و8: 23 و10: 1 و12: 1 إلخ).

التلميذ هو من يدرس أو يتعلم، وتستعمل عادة للدلالة على مَنْ يتبع معلمًا معينًا تمييزًا له عن المعلم نفسه (مت 10: 24، لو 6: 40)، وهي لا تعني قبول التعليم فحسب، بل والسير بمقتضاه في الحياة. وكان لإشعياء تلاميذ ( أش 8: 16)، وليوحنا المعمدان (مت 9: 14، لو 7: 18، يو 3: 25)، وكذلك للفريسيين (مت 22 : 16، مرقس 2 : 18، لو 5: 33) ولموسى ( يو 9: 28). ولكنها أكثر ما تستخدم للدلالة على أتباع يسوع:

(أ) ــ بالمعنى الواسع (مت 10: 42، لو 6: 17، يو 6: 66) وهي اللقب الوحيد لأتباع يسوع في الأناجيل.

(ب) ــ تستخدم بشكل خاص للدلالة على الاثني عشر (مت 10 :1، 11: 1، 12: 1.. الخ).

(ج) ــ تطلق بعد صعود المسيح على كل من يعترفون بيسوع ربًا ومسيحاً (أع 6: 1 و2 و7، 9: 36). وقد "دعى التلاميذ مسيحيين في إنطاكية أولًا" (أع 11: 26).

رمزية العدد إثنا عشر

هناك بعض الأعداد فى الكناب المقدس لها رمزية خاصة فى الترتيب والتنظيم

أولا : العدد 12 خارج الكتاب المقدس

1 - الرموز الأثنى عشر فى علم التنجيم

2 - أشهر السنة الإثنى عشر

 

ثانيا :  العدد 12 فى العهد القديم  1040 BDB 797

 1 - أبناء يعقوب الأثنى عشر الذى جاء منهم الأسباط

2 - ظهر العدد 12 فى

أ - أعمدة المذبح ألأثنى عشر فى (خر 24: 4)

ب - الأحجار الكريمة الأثنى عشر التى موجودة فى صدرة رئيس الكهنة اليهودى والتى يلبسها أثناء خدمته فى الهيكل (خر 28: 21)

ج - أرغفة الخبز الأثنى عشر فى المقدس فى خيمة الإجتماع فى (لا 24: 5)

د - الجواسيس الأثنى عشر الذين أرسلوا ليتجسس على أ{ض كنعان (عدد 13) جاسوس واحد يمثل كل سبط

و - أثنى عشر حجرا الذين أخذهم يشوع منقاع نهر الأردن عندما إنكسر النهر (يش 4: 3 و 9 و 20)

ز - "إثنا عشر وكيلا " فى إدارة سليمان " (1 مل 4: 7)

ح - إثنى عشر حجرا " فى مذبح إيليا فى (1مل 18: 31)

 

ثالثا العدد 12 فى العهد الجديد

1 - التلاميذ الأثنى عشر المختارين

2 - "أثنتى عشر قفة" من الخبز الذن فضلوا بعد معجزة إشباع الجموع (مت 14: 20)

3 - "أثنى عشر كرسيا يجلس عليها تلاميذ يسوع (إشارة إلى أسباط بنى إسرائيل الأثنى عشر ) (مت 19: 28)

4 - "إثنى عشر جيشا من الملائكة " ليخلصوا يسوع إذا أراد (مت 26: 53)

5 - رمزية العدد 12 فى سفر الرؤيا 
أ - "أربعة وعشرين شيخا " يجلسون على "أربعة وعشرين عرشا" (رؤ 4: 4)

ب - 144000( 12x 12000) (رؤ 7: 4 & 14: 1 و3)

ج - "إكليل من أثنى عشر كوكبا" على رأس المرأة  (12: 1)

د - "أثنى عشر بابا " و : إثنى عشر ملاكا" تشير للأسباط الأثنى عشر (رؤ 21: 12)

هـ - " أثنى عشر اساسا " فى "أورشليم الجديدة" و "عليها أسماء رسل الحمل الأثنى عشر" (رؤ 21: 14)

و - "أثنى عشر ألف غلوة" (رؤ 21: 16) (أبعاد المدينة الجديدة / أورشليم الجديدة)

ز - "سورها : مائة وأربعا وأربعين ذراعا" (رؤ 21: 17)

ح - "ألثنى عشر بابا أثنتا عشر لؤلؤة" (رؤ 21: 21)

ط - أشجار اورشليم الجديدة  " تصنع إثنتى عشرة ثمرة" (تعطى كل شهر ثمرها) (رؤ 22: 2)  

موضوع خاص: قائمة بأسماء تلاميذ يسوع الذى أرسلهم للكرازة والتبشير فى العالم
أعمال الرسل 1: 12- 18لوقا 6: 14- 16مرقس : 3: 16- 19متى : 10: 2- 4 
بطرسسمعان (بطرس) سمعان (بطرس) سمعان (بطرس) المجموعة الأولى
 يوحنا  أندراوس (شقيق بطرس) يعقوب (ابن زبدي) أندراوس (شقيق بطرس)
يعقوب يعقوب  يوحنا (شقيق يعقوب) يعقوب (ابن زبدي)
أندراوسيوحنا أندراوس يوحنا (شقيق يعقوب)
فيلبس فيلبس فيلبس فيلبس المجموعة
الثانية
تومابَرْثُولَمَاوُسبَرْثُولَمَاوُسبَرْثُولَمَاوُس
بَرْثُولَمَاوُسُمتىمتىتوما
 متىتوما تومامتى (جابي الضرائب)
يعقوب (ابن حلفى) يعقوب (ابن حلفى) يعقوب (ابن حلفى) يعقوب (ابن حلفى) المجموعة
الثالثة
 سمعان (الغيور)سمعان (الغيور)  تَدَّاوُسَتَدَّاوُسَ
يھوذا (ابن يعقوب)يھوذا (ابن يعقوب) سمعان (الكنعاني) سمعان (الكنعاني)
 يھوذا (الإسخريوطي)يھوذا (الإسخريوطي) يھوذا (الإسخريوطي)

مصطلح " التلاميذ" مشتق من الكلمة اليونانية في العهد الجديد من الكتاب المقدس والكلمة اللاتينية لها discipulus .

وقد قامت المسيحية على التلمذة , والتلمذة هى الدراسة العلمية والروحية العملية , كلمة التلاميذ و الرٌسٌل ،حيث كلمة الرٌسٌل تعني الرسول الذي تم ارساله من الروح القدس

 
التلاميذ الأثنى عشر

سمعَا َن ا
لذى  سماه بطرس :
هناك تلات قوائم ثانية بأسماء الرسل الاثنا عشر. واسم بطرس دايما بيجي أولاً؛ ويهوذا الاسخريوطي دايما بييجي في الأخير. هناك تلات مجموعات كل واحدة منها بتتكون من أربع أسماء لم يحدث فيها تغيير، حتى ولو اتغير ترتيب الأسماء في كل مجموعة  (راجع مت 30: 2- 4) (مر 3: 16- 19) ) (أع 1: 13)
أندراوس :
هذه الكلمة اليونانية  تعني "رجولي". ونعرف من (يو ١ :٢٩ -٤٢)  ا ُو َس كان تلميذ ليوحنا المعمدان وأنه هو اللي عرف أخوه ْبطرس على يسوع
يعقوب :
الاسم العبري "يعقوب" (784 BDB ) ويعني "الذي يخلف أو يعقب"، ( تك ٢٥ :٢٦ )  هناك اتنين بيحملو نفس الاسم يعقوب في لائحة الاثني عشر. واحد منهم هو أخو يوحنا (مر ٣ :١٧) من الحلقة الداخلية (بطرس، يعقوب، ويوحنا). وهو أخو يوحنا.
يوحنا :  
هو أخو يعقوب وواحد من أعضاء حلقة التلاميذ الداخلية الذين كان المسيح يخصهم بوادث وأخبار وتعاليم أكثر من غيرهم . يوحنا كتب خمس أسفار في العهد الجديد وعاش أكتر من كل الرسل
فيلبس : 
الاسم اليوناني ويعني "المولع بالخيول". دعوته تجدها فى ( يو ١ :٤٣ -٥١ )
برثولماوس :
هذا الأسم معناه "ابن بطليموس". يمكن يكون هو نَثَنَائِيَل الذى ورد فى إنجيل يوحنا (يو ١ :٤٥ -٤٩؛ ٢١ :٢٠ )
متى :  الاسم العبري من Mattithiah ،(راجع (١ أخ ٩ :٣١) ( ١ أخ ١٥ :١٨) (١ أخ ١٦ :٥) ( ١ أخ ٢٥ :٣ ،٢١؛) ( نح ٨ :٤ ) و يعني "عطية الرب". وهذا الاسم بيشير إلى أنه من سبط لاوي ( مر ٢ :١٣ -١٧) .

توما : 
الاسم العبري بيعني "التوأم" أو ديديموس (يو ١١ :١٦؛٢٠ :٢٤؛ ٢١ :٢ )
يعقوب بن حلفى :
هذا الاسم عبري "يعقوب". هناك اتنين لهم نفسالاسم يعقوب في قائمة التلاميذ الاثنا عشر. واحد منهم هو أخو يوحنا  ( لوقا ٦ :١٧) وهو واحد من الحلقة الداخلية (بطرس، يعقوب، ويوحنا). ويعقوب الآخر معروف باسم "يعقوب الصغير" (شوف مر ٣ :١٧ )
سمعان الذى يدعى الغيور :
. النص اليوناني ف مرقس بيقول " القانوى" ( مت ١٠ :٤ ) إنجيل مرقس، موجه  للرومان، لم يكن يريد أن يستخدم هذه الكلمة السياسية الحساسة وكلمة غيور " كانت تشير للحركة اليهودية المخيفة المناوئة للرومان. لوقا ما بيسمهوش بالكلمة دي (أع ١ :١٣ )
لكلمة قَانَ :
١ -من منطقة في الجليل معروفة باسم قانا
٢ -من استخدام في العهد القديم لكلمة كنعاني كتاجر
٣ -من تسمية عامة بتشير لواحد من س ّكان كنعان الأصليين
لو كانت التسمية دي عند لوقا صحيحة، ده معناه ان كلمة غيور هي من أصل آرامي بتعني "المتحمس" (أع ١ :١٧ ) التلاميذ الاثنا عشر اللي اختارهم
إختار يسوع تلاميذه من مجموعات عديدة متنوعة متنافسة. سمعان كان من جماعة قومية بتدافع عن فكرة قلب السلطة الرومانية باستخدام العنف. وفي العادة لم يكن ممكن ان سمعان ده ولاوي (أي، متى، جابي الضرائب) يلتقو ف نفس المجموعة

يهوذا بن يعقوب "
. كانو بينادوه أيضا " لبَّا ُو ُس"  (مت ١٠ :٣ ) أو "يهوذا" (يو ١٤ :٢٢ ) الاسمين تَدَّا ُو َس ولبَّا ُو ُس لاتنين معناهم "الابن المحبوب".
يهوذا الإسخريوطى :
هناك شخصين اسمهم سمعان، وشخصين اسمهم يعقوب، وشخصين اسمهم يهوذا. الاسم  الإسخريوطى له عدة إحتمالات من ناحية أصل الكلمة
١ -راجل من قريوت (مدينة) في يهوذا (شوف يش ١٥ :٢٣ ،اللي بتعني أنو كان اليهوذاوي الوحيد)
٢ - (يو   6: 71) ( يو 13: 2و 26)
٣" -الراجل بتاع الخنجر" أو القاتل ، اللي لا بد أنو بيعني أنو كان كمان من الغيوين، زي سمعان

ناك سبعين رسولاً

فى العهد الجديد كلمة  "رسول"  فى الترجمة اليونانية هى "أبوستولوس" (apostolos) وهى مشتقة من الفعل أبو ستِّلين (apostellein) بمعنى يرسل " فمعناها: "رسول , مرسل، مبعوث " وقد استعملت الترجمة السبعينية للعهد القديم نفس الكلمة اليونانية لترجمة كلمة "أرسل" (انظر تك 45: 4 – 8، 1 مل 14: 6) وكلمة رسول فى المسيحية لا تعنى حامل رسالة فقط ولكنها تمتد إلى ابعد من ذلك هم يحملون صورة المسيح وافعاله متمثلين به فيكونون مثلاً ومثالاً رسالة حية ومقروءة من الجميع .

الرسل المذكورين بالأنجيل  

 **  يعقوب أخا الرب كان يعتبر رسولاً (غل 1: 19، 2: 9، انظر ايضا 1 كو 15: 7)،

** " رسول " تطلق على برنابا (اع 14: 4 و14)، ويجمع الرسول بولس بينه وبين برنابا فى قوله: أم أنا وبرنابا وحدنا ليس لنا سلطان أن لا نشتغل " (1 كو 9: 6)

** كما يمكن اعتبار سلوانس وتيموثاوس رسولين (1 تس 1: 1، 2: 6)،

** وكذلك " أندونكوس ويونياس … اللذين هما مشهورين بين الرسل " (رو 16: 7)

** الرسول بولس يضم اليه " أبلوس " ضمن الرسل اللذين " صاروا منظر للعالم للملائكة والناس " (1 كو 4: 6 و9) .

** ويوصى بولس فى رسالته الثانية إلى الكنيسة فى كورنثوس، بأخوين – لم يذكر اسميهما – يقول عنهما إنهما " رسولا الكنائس ومجد المسيح " (2 كو 8: 23).

الرسل الكذبة تماماً مثل الأنبياء الكذبة

: " رسل كذبة فعلة ماكرون مغيرون شكلهم إلى شبه رسل المسيح " (2 كو 11: 13)

http://www.coptichistory.org/new_page_2892.htm القديس‏ ‏برثولماوس‏ ‏الرسول

 

http://www.coptichistory.org/new_page_2903.htm بولس الرسول

http://www.coptichistory.org/new_page_2894.htm  القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول... أحد‏ ‏السبعين

 

http://www.coptichistory.org/new_page_2895.htm   القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏ ‏الإنجيلي‏(1)‏

http://www.coptichistory.org/untitled_3545.htm   القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏ ‏الإنجيلي‏(2)‏

 

This site was last updated 08/10/20