Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 القديس سمعان القانوى (الغيور) الرسول

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حياة مرقس رسول المسيح
يعقوب‏ ‏بن‏ ‏زبدي
يعقوب‏ ‏بن‏ ‏حلفي
لقديس‏ ‏سمعان‏ ‏بن‏ ‏حلفي‏
القديس‏ ‏برثولماوس‏ ‏الرسول
‏القديس‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول
القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏ ‏الإنجيلي‏(1)‏
القديس‏ ‏تداوس‏ ‏الرسول
القديس توما الرسول
القديس متى الرسول
القديس اندراوس الرسول
بطرس الرسول والحبر الرومانى1
القديس‏ ‏فيلبس‏ ‏الرسول
القديس سمعان القانوى الرسول
Untitled 2369
New Page 2902
بولس الرسول1
Untitled 6803
Untitled 6802
Untitled 6801

 القديس سمعان القانوى (الغيور) الرسول   st. Simon Kananaios or Simon Cananeus

Simon the Zealot

 اللغة الإنجليزية: Simon the Zealot, Cananeus - اللغة العبرية: שמעון - اللغة اليونانية: Σίμων ο Κανανίτης - اللغة القبطية: Cimwn pi-kananeoc - اللغة السريانية: ܫܡܥܘܢ ܩܢܢܝܐ.
 وُلِدَ سمعان بن فيليبس في قانا منطقة الجليل ( غرب بحيرة طبريا ) واسم سمعان هو تعريب للاسم العبري الآرامي (شمعون) وهو تصغير لكلمة (السامع ) باللغة العربية . ولتمييزه عن سمعان بطرس لُقِّبَ بالقانوي (متى 10 : 4 ) و (مرقس 3 :18 )

القديس سمعان القانوي الرسول .هو أحد تلاميذ السيد المسيح الإثني عشر من سبط أفرايم  تذكره لوائح الرسل فى الأناجيل ذكره كل من متي ومرقس باسم القانوي: (مر 3 : 16- 18 ، مت 10 :2-4.) وذكره لوقا في إنجيله وسفر الأعمال باسم الغيور  (لو 6 :15؛ أع 1 :13) يرجع أسمه القانوى إلى أنه من قانا الجليل أما أسمه الذى أطلق عليه الغيور فيقول البعض أنه المرادف اليوناني للكلمة العبرية "القانوي".  إلا أن الكثيرين يرجحون أنه كان من ضمن جماعة الغيورين الثائرين الذين عرفوا بتمسكهم الشديد بالطقوس الموسوية. كان خبيرًا بالناموس وكتب الأنبياء. وربما هم كانوا وراء أحداث الشغب المذكورة في إنجبل مرقس ( مرقس 15 : 7 ) وكان باراباس اللص الذي أُطلِق سراحه بدلاً عن يسوع واحداً منهم ومن المحتمل أن سمعان القانوي (الغيور ) كان منتمياً لهذه الجماعة قبل أن ينضم إلى تلاميذ المسيح ، ولأنه كان من طائفة الغيورين فقد  كان بارًا تقيًا لا يحابي أحدًا.
ويُقال إنه كان صاحب عرس قانا الجليل الذي حوّل فيه السيد المسيح الماء إلى خمر ( يوحنا 2 : 1 ـ 11 ) مما جعله أن يترك كل شيء ويتبع يسوع المسيح ، كما كان حاضراً في معجزة الخمس أرغفة والسمكتين (متى 14 : 15ـ21 ) لذلك تُصَوِّره الأيقونات اليونانية حاملاً سنّارة بها سمكة ، كما يحمل سلّة خبز

 يخلط البعض بينه وبين سمعان أحد المدعوين أخوه الرب وأخي يعقوب البار ويهوذا الرسول الذي صار أسقفًا لأورشليم حتى سنة 106 خلفا ليعقوب البار لكن هذا خطأ.

كان سمعان تقياً وخبيراً بالناموس وكتب الأنبياء وهو أكثر تلاميذ المسيح غموضاً ولا نرى في الأناجيل ذكر خطاب أو عمل له . ولم يُكْتَبْ عنه الكثير في القرون المسيحية الأولى .

وكما طلب يسوع من تلاميذه في جبل الجليل " اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمّدوهم باسمالآب والابن والروح القدس ( متى 28 : 19 ) فانطلق سمعان القانوي بعد العنصرة للتبشير كبقية التلاميذ إلى أقاصي الأرض فهناك عدة مصادر تحدد البلاد التي بشّر واستشهد فيها ونلاحظ في تلك المصادر توافُق وتبايُن فيما بينها :
(1) ـ بشّر في سوريا وبلاد ما بين النهرين وبلاد فارس وختم حياته بالاستشهاد مصـلوباً
على خشبة .
(2) ـ بشَّر مع زميله القديس يهوذا في بلاد فارس وأرمينيا حيث قُتِلا هناك .
(3) ـ بشّر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإنه زار بريطانيا ومات فيها .
(4) ـ بشّر في موريتانيا وليبيا وعُذَِبَ وصُلِبْ .
(5) ـ بشّر في شمال أفريقيا واسبانيا ومع القديس يهوذا في سوريا وفلسطين وبلاد ما بين النهرين ( العراق ) وبلاد فارس حيث استشهد يهوذا بفأس وحربة كما نُشِرَ سمعان بالمنشار . وقيل أن جسدهما محفوظ بكنيسة القديس بطرس بروما ، كما يوجد أجزاء منهما بكنيسة القديس ( ساثوربينوس ) بإسبانيا وأجزاء أخرى بدير ( نوريت ) في كولونيا بألمانيا .
تُعَيِّد له الكنيسة الأرثوذكسية في 10 أيار من كل عام .
*****************
المصــادر والمراجــع :
ـ السواعي الكبير : القدس 1886
ـ مجلة النعمــة 1963
ـ الكتاب المقدس 1981
ـ المنجد في اللغة والأعلام : بيروت 1973

This site was last updated 11/29/13