جمال مبارك والشريف وعز

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 استقالة جمال مبارك والشريف من قيادة الحزب الوطنى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الشعب يطالب برحيل مبارك
ردود الأفعال العالمية والمحلية
اليوم الثانى لمظاهرات الغضب
اليوم الثالث من أيام الغضب
جمعة الغضب من أيام الغضب
أيام الغضب بالصحف البريطانية
مبارك يقيل الحكومة
آخر تطورات الاحتجاجات1
تفييرات حكومية بعد أيام الغضب
البرادعى وسط المحتجين
بيان الرئيس ورفض أوباما
هيكل وأيام الغضب
الإخوان أثناء غضب الشعب
جمال مبارك والبلطجية
استقالة جمال والشريف من الوطنى
محاكمة وزير ورئيس الجمهورية
مقتل رئيس مباحث قنا
مسئولية حبيب العادلى
الأقباط ومظاهرات الغضب
إقتحام سجن أبو زعبل
تعديلات دستورية
القبض على مراسلين الصحف
قصة ثورة الشباب1
إغتيالات الإخوان للشرطة
هروب مبارك
ألاثار أثناء ثورة الغضب
إختفاء 72 متظاهراً
تعرض مبارك للغيبوبة بعد ثورة الغضب
تنحية البرئيس مبارك
قائمة بالقتلى والمصابيين والمختفيين
المتظاهرين والإغتصاب الجماعى لأمريكية
فيلا مبارك بشرم الشيخ

Hit Counter

 

استقالة جمال مبارك والشريف من قيادة الحزب الوطنى الحاكم في مصر

القاهرة، 5/2/2011 مصر (CNN) -- قالت وسائل إعلام حكومية، السبت، إن أعضاء هيئة مكتب الحزب الحاكم استقالوا، ليحل حسام بدراوي مكان صفوت الشريف وجمال مبارك، نجل الرئيس المصري، بمنصب الأمين العام وأمين السياسات. فقد أعلن الحزب الوطني الديمقراطي الحكام أن أعضاء هيئة مكتبه، وهم كبار المسؤولين فيه، قد قدموا استقالتهم من مناصبهم السبت، بمن فيهم الرئيس حسني مبارك. وذكر الحزب أن حسام بدراوي بات الأمن العام الجديد للحزب، خلفاً لصفوت الشريف، كما تسلم منصب أمين السياسات، خلفاً لجمال مبارك، 

القاهرة : فيما اعتبر محاولة جديدة لإرضاء ملايين الغاضبين المحتشدين منذ 12 يوما بميدان التحرير، استقال صفوت الشريف وجمال مبارك من قيادة الحزب الوطني الحاكم وتعيين حسام بدراوي أمينا عاما للحزب، بخلاف د. زكريا عزمي الأمين العام المساعد للشئون المالية والإدارية والتنظيم والدكتور مفيد شهاب الأمين العام المساعد للشئون القانونية والمستشار ماجد الشربينى أمين التنظيم.

*****

اعلن التلفزيون المصري استقالة اعضاء هيئة المكتب السياسي للحزب الديموقراطي الحاكم، الذي يشكل الهيئة التنفيذية للحزب ويضم جمال مبارك نجل الرئيس حسني مبارك.
وقال التلفزيون ان الرئيس حسني مبارك بصفته رئيس الحزب عين حسام بدراوي امينا عاما للحزب وللجنة السياسيات.
وبذلك يخلف بدراوي، وهو طبيب ورجل اعمال، كلا من صفوت الشريف الامين العام للحزب وجمال مبارك امين لجنة السياسات.
وكانت هيئة مكتب الحزب الوطني تضم اضافة الى صفوت الشريف وجمال مبارك كلا من علي الدين هلال امين الاعلام واحمد عز امين التنظيم الذي استقال قبل بضعة ايام، وزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية ومفيد شهاب وزير المجالس النيابية والشؤون الدستورية.
وكان حسام بدراوي عضوا في لجنة سياسات الحزب ولكنه كان يحتفظ بعلاقات جيدة مع العديد من شخصيات المعارضة على خلفية ما كان يبديه من اراء تؤيد انفتاحا سياسيا اكبر في البلاد.
وقد استبعد رجال الاعمال المقربون من جمال مبارك والذين كانوا موجودين بقوة في الحكومة السابقة بحيث اطلق عليها حكومة رجال الاعمال، من التشكيلة الحكومية الجديدة التي اعلنها رئيس الوزراء الفريق احمد شفيق في 31 كانون الثاني/يناير الحالي.
وكان جمال مبارك "47 سنة" يعتبر الى حد كبير الخليفة المحتمل لوالده الذي يتولى الحكم منذ عام 1981. الا ان حركة الاحتجاج الشعبي غير المسبوقة التي تشهدها مصر منذ 12 يوما قضت على كل طموحاته في هذا المنصب واعادت الى الواجهة المؤسسة العسكرية التي لم تنظر يوما بعين الرضى الى امكانية تولي هذا المصرفي الذي لم ينتم اليها يوما قيادة البلاد.
وقال مراقبون إن استقالة جمال مبارك من الحزب الحاكم يعني سقوط خيار التوريث نهائيا واختفاء لجنة السياسات التي كان هدفها ضمان هذا التوريث.
عدا ذلك فان مبارك واصدقاءه من رجال الاعمال الذين يتبنون سياسة تسريع خصخصة الاقتصاد المصري لا يحظى بتاييد غالبية الشعب الذي يعيش اكثر من 40% من افراده باقل من دولاررين يوميا.
العرب أونلاين + "ا ف ب"

***********************************

إستقالة إبراهيم البحراوى من أمانة سياسات «الوطنى» ويطالب بمحاكمة من تسببوا فى مقتل 300 شاب

تقدم الدكتور إبراهيم البحراوى، أستاذ دراسات الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، باستقالته من أمانة السياسات بالحزب الوطنى، وقال «البحراوى» فى خطاب استقالته إلى الرئيس حسنى مبارك، رئيساً للحزب الوطنى: إنه يشعر بالخزى والعار بعد علمه بمقتل 300 شاب على أيدى قوات الأمن فى المظاهرات، مشيراً إلى خدمته برتبة مقدم فى القوات الجوية عام 1973 تحت قيادة الرئيس مبارك، وقيامه وزملائه بتوجيه بنادقهم ومدافعهم فى صدور العدو الإسرائيلى أثناء حرب أكتوبر.
وطالب «البحراوى» بمحاكمة من أصدروا ونفذوا وشاركوا فى أوامر ضرب المتظاهرين بالرصاص الحى.
وخاطب «البحراوى» الرئيس مبارك قائلاً: «لقد كشفت الثورة عن حقيقتين، الأولى: أن جيلى وجيلكم يا سيادة الرئيس أصابه التخلف، وأصبح معزولاً عن لغة الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، والثانية: أن جيل الثورة هو القادر على قيادة مصر إلى آفاق النهضة الجادة والحرية والعدالة الاجتماعية. واختتم «البحراوى» رسالته التى سلمها إلى ديوان رئاسة الجمهورية صباح أمس، مطالباً الرئيس مبارك بالتوقيع على بياض على التعديلات الدستورية التى ستتوصل إليها لجنة الدستور، وتفويض سلطاته إلى نائب رئيس الجمهورية، وأن يستريح بعيداً عن المسؤولية حقناً للدماء.

****************************************

أول أستقالة فى الحكومة التى شكلها مبارك بعد يوم الغضب

وزير الثقافة يستقيل من منصبه لـ«أسباب صحية»

المصرى اليوم كتب فتحية الدخاخني و مصطفى علي Wed, 09/02/2011 -
في أولى مفاجآت الحكومة المصرية الجديدة، التي يرأسها الفريق أحمد شفيق، تقدَّم الدكتور جابر عصفور باستقالته من منصبه كوزير للثقافة خلفًا لفاروق حسني وعلل عصفور الاستقالة بأن وراءها «أسبابًا صحية»، فاتحًا التأويلات حول مصير أفراد هذه الحكومة، التي تحمَّلت المسؤولية في وقت عصيب، وتكهنت آراء أخرى بأن «عصفور» قدَّم استقالة نتيجة ضغط المثقفين عليه، والذين أصدروا بيانًا في وقت سابق، رافضين فيه قبول «عصفور» للمنصب في هذه الظروف الحرجة بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بحكومة الدكتور نظيف ولا تزال تطالب بالمزيد من الإطاحات.
وقال مصدر مقرب من عصفور إن «نص الاستقالة تضمن عدة أسباب سيكشف عنها في وقت لاحق»، مشيرا إلى أن «عصفور لزم منزله وأرسل الاستقالة إلى رئيس الوزراء».


This site was last updated 02/10/11