أمام مقر النقابة العامة للمحامين

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 اليوم الثالث من أيام الغضب

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الشعب يطالب برحيل مبارك
ردود الأفعال العالمية والمحلية
اليوم الثانى لمظاهرات الغضب
اليوم الثالث من أيام الغضب
جمعة الغضب من أيام الغضب
أيام الغضب بالصحف البريطانية
مبارك يقيل الحكومة
آخر تطورات الاحتجاجات1
تفييرات حكومية بعد أيام الغضب
البرادعى وسط المحتجين
بيان الرئيس ورفض أوباما
هيكل وأيام الغضب
الإخوان أثناء غضب الشعب
جمال مبارك والبلطجية
استقالة جمال والشريف من الوطنى
محاكمة وزير ورئيس الجمهورية
مقتل رئيس مباحث قنا
مسئولية حبيب العادلى
الأقباط ومظاهرات الغضب
إقتحام سجن أبو زعبل
تعديلات دستورية
القبض على مراسلين الصحف
قصة ثورة الشباب1
إغتيالات الإخوان للشرطة
هروب مبارك
ألاثار أثناء ثورة الغضب
إختفاء 72 متظاهراً
تعرض مبارك للغيبوبة بعد ثورة الغضب
تنحية البرئيس مبارك
قائمة بالقتلى والمصابيين والمختفيين
المتظاهرين والإغتصاب الجماعى لأمريكية
فيلا مبارك بشرم الشيخ

Hit Counter

************************************************************************************************************************

تجدد المظاهرات أمام "المحامين"

 بمشاركة "بكرى" فى ثالث أيام الغضب
اليوم السابع الخميس، 27 يناير 2011 - كتب شعبان هدية ومحمود حسين
جانب من احتجاجات القوى السياسية المتواصلة لليوم الثالث على التوالى جانب من احتجاجات القوى السياسية المتواصلة لليوم الثالث على التوالى
واصل المتظاهرون احتجاجهم لليوم الثالث على التوالى وتجمهر مئات المتظاهرين أمام مقر النقابة العامة للمحامين بشارع رمسيس، وسط حصار أمنى مكثف، فى الوقت الذى خلا سلم نقابة الصحفيين من أى احتجاجات حتى الآن وانحصرت المظاهرات أمام نقابة المحامين.
شارك الكاتب الصحفى، مصطفى بكرى، رئيس تحرير جريدة الأسبوع، وعدد كبير من المحامين من بينهم ممدوح إسماعيل، عضو مجلس النقابة، فى الاحتجاجات وذلك فى ثالث أيام الاحتجاجات الشعبية وبعد أن فتحت النقابة أبوابها للمتظاهرين كموقع للاعتصام العام، وبعد أول يوم للمبيت فى مقر النقابة، وفشل الأمن لأكثر من ست ساعات مساء أمس وفجر اليوم من تفريق المتظاهرين.

 نقابة الصحفيين

كما اندلعت مظاهرة كبرى من على سلالم نقابة الصحفيين ردد المتظاهرون خلالها هتافات تطالب برحيل الحكومة وآخر بعنوان "تغيير.. حرية.. عدالة اجتماعية"، إضافة إلى الأغانى الوطنية، منها النشيد الوطنى، كما تم اعتقال عدد من الصحفيين أفرجت عنهم وزارة الداخلية بعدها بساعات، كما احتجزت الباقين على سلالم النقابة ومنعتهم من الخروج حتى الساعة الثانية عشرة ومنهم من قرر الاعتصام بمقر نقابته وبالقرب من مظاهرة نقابة الصحفيين اندلعت مظاهرة من نقابة المحامين رددوا خلالها المشاركين هتافاتهم وبصيحات عالية، مطالبين برحيل الحكومة واضطرت أجهزة الأمن لاستخدام القنابل المسيلة للدموع وذلك لفض المظاهرة.

محافظة الجيزة والهرم والطالبية

خرج العشرات من المتظاهرين من سكان منطقتى الهرم والطالبية فى تظاهرة بشارع التعمير المتفرع من شارع التلاتينى، مرددين هتافات "قوم يا مصرى مصر بتناديك"، داعيين المواطنين إلى الانضمام إليهم وبدأ بالفعل العديد من المواطنين الذين خرجوا إلى الشرفات فى الانضمام إليهم، وتوجه المتظاهرون، حتى كتابة هذه السطور، نحو العمرانية.

تجمهر مئات المتظاهرين أمام مبنى محافظة الجيزة، مطالبين بإسقاط النظام، بعدما استطاعوا اختراق الحاجز الأمنى بشارع ترعة الزمر المؤدى إلى شارع الهرم وأصيب شارع الهرم بشلل تام فى الاتجاهين جراء المظاهرة، كما أغلق الأمن أبواب المحافظة بمجرد وصول المتظاهرين إليها ومحاصرتها .

*********************

متظاهرون يحطمون قسم الشرطة بالسلوم
كتب- أحمد محمد:
في أول مشاركة فعلية لهم في ثورة الغضب حاصر متظاهرون في مدينة السلوم بمرسي مطروح فرع جهاز أمن الدولة وقسم الشرطة بعد تحطيم واجهات المبنيين . وكشف متظاهرون عن أن مشاركتهم في ثورة الغضب جاءت احتجاجا علي تفاقم الفقر والبطالة والتجاهل الحكومي وإغلاق الحدود مع ليبيا .وكانت قرارات سيادية قد صدرت العام الماضي بمنع الأهالي من العبور إلى منفذ مساعد الليبى للتجارة والعودة بنفس اليوم.

***************************

الإسكندرية

وفى محافظة الإسكندرية ألقت الأجهزة الأمنية القبض على عشرات النشطاء أثناء توافدهم إلى منطقة المنشية بمحافظة الإسكندرية، للمشاركة فى المظاهرة التى دعوا إليها، وقد فرضت أجهزة الأمن حظر تجول على طريق البحر، ومنعت المارة من الوصول لميدان المنشية فى محاولة لإجهاض المظاهرة، وقرر النشطاء نقل مظاهراتهم إلى منطقة محطة الرمل فتعقبهم الأمن المركزى، فتوجهوا إلى منطقة مسجد القائد إبراهيم، لكن قوات الأمن وضعت لجان تفتيش وقامت باعتقال العشرات.
وفى منطقة غبريال بدائرة الرمل، تجمع أهالى الإسكندرية فى مظاهرة سريعة لم يتم الإعلان عنها، وبدأ عدد المشاركين فى المظاهرة يزداد بعدما توافد الأهالى الذين رددوا هتافات تندد بالنظام الحاكم، وفشله فى إدارة البلاد منها: "ارفع ارفع فى الأسعار بكره الدنيا تولع نار، والإصلاح بقى شىء مطلوب قبل الشعب ما يأكل طوب"، و"يا وزراء طفوا التكييف مش لاقيين حق الرغيف".
وشهدت المظاهرة اعتداء قوات الأمن على المتظاهرين بالهراوات والعصا الكهربائية، فى الشوارع الجانبية و"شارع الترعة المردومة" و"شارع عشرين" وشارع "الخواجة إبراهيم" المتفرع من شارع أحمد أبو سليمان.
وأعلن النشطاء استمرار المسيرات الحاشدة، مؤكدين أنهم سيطوفون جميع شوارع الإسكندرية حتى لو تم اعتقالهم جميعاً، مشيرين إلى أنهم سيبيتون فى الشارع احتجاجاً على لجوء الشرطة للعنف لفض المسيرات.

محافظة الغربية
أما فى محافظة الغربية فقد شهدت مدينة المحلة مظاهرات ضخمة قاربت الـ10 آلاف متظاهر طافوا خلالها شوارع المدينة وأحرقوا الإطارات واعتقلت الشرطة أعداد كبيرة منهم.
محافظة الدقهلية
ولعل الأمر لم يختلف كثيراً فى محافظة الدقهلية وبالتحديد فى مدينة المنصورة، حيث تجمع الآلاف من المواطنين وطافوا بالمظاهرات شوارع المدينة إلا أن أجهزة الأمن ترصدت تحركاتهم وأجهضوا المظاهرات إلا أنها اشتعلت مرة أخرى، وتم تحويل المعتقلين إلى النيابة ووجهت لهم تهم محاوله إثارة الشغب والاعتداء على قوات الأمن وأحداث الإصابات بهم وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة والتجمهر والتظاهر وتعطيل حركة المرور.

محافظة السويس
أما عن محافظة السويس فقد شهدت مناوشات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين، فيما قام بعض البلطجية والخارجين عن القانون باستغلال الموقف للقيام بأعمال تخريبية فى حى فيصل، تضمنت تكسير واجهات بعض المحال التجارية فيما عززت أجهزة الأمن من تواجدها فى بعض المناطق، وقامت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع، وطلقات الرصاص المطاطى لتفريق المتظاهرين من أمام المنشآت الحيوية والتجارية، وذلك بعد المظاهرات الكبرى التى اندلعت من أحياء السويس على مدار اليومين الماضيين أسفرت عن وفاة 5 أفراد.

تشهد منطقة حى الأربعين بالسويس حاليا، هجوما عنيفا من قبل المتظاهرين على المجلس الشعبى المحلى بالمنطقة، حيث قام المتظاهرون بتكسير نوافذ وأبواب المجلس، وإحراق محتوياته وقال شهود عيان، إن آلافاً من المتظاهرين قاموا بالهجوم على المجلس، فى حين احتشد الآلاف من المواطنين فى شارع الجيش أمام مسجد سيدى الأربعين، وفى شارع أحمد عرابى، فيما قامت الأجهزة الأمنية بقذف المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع، والذى زاد من أعمال العنف على الجانب الآخر، قامت أجهزة الإدارة المحلية بقطع الكهرباء عن المناطق الحيوية بالمدينة، والشوارع الرئيسية، والتى تشهد أعمال عنف حاليا.

ارتفعت حدة الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين فى ميدان الأربعين بالسويس، خاصة أمام مدرسة الخليلية، وقام المتظاهرون بإشعال النيران فى نقطة إطفاء الأربعين.
وتم نهب مركز تدريب الحماية للأطفال، واستخدم الأمن القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطى ضد المتظاهرين.
وانتشر عدد كبير من رجال الأمن السريين فى شوارع السويس، وقام الأمن بشن حملة اعتقالات واسعة، وقام المتظاهرون بإلقاء الحجارة على أفراد الأمن، مما أدى إلى انسحاب بعض العناصر من قوات الأمن لمسافات بعيدة لشدة المواجهات.

**************

سيناء - منطقة الشيخ زويد

قالت مصادر أمنية ومحلية بمدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، إن أجهزة الأمن تواصل دعم قواتها وتكثيف تواجدها فى محيط المدينة لمواجهة المظاهرات المستمرة لليوم الثالث على التوالى.
وأضافت المصادر، أن 5 أفراد من الشرطة أصيبوا اليوم جراء الرشق بالحجارة، فيما أصيب قرابة 30 آخرين من المتظاهرين باختناق بسبب إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.
كما أصيبت فتاة من إحدى عائلات المدينة بطلق نارى طائش خلال مشاهدتها للمظاهرات من شرفة منزلهم المطل على الطريق الرئيسى العريش رفح ونقلت للعلاج بأحد المستشفيات الخاصة وتضاربت الأنباء حول خطورة حالتها ومصدر الطلق النارى الذى أصابها، فى الوقت الذى تحولت فيه مدينة الشيخ زويد إلى ثكنة أمنية ومدينة مغلقة بعد إغلاق كافة المحلات وخلو الشوارع من المارة تقريباً.
يذكر أن الشاب الذى قتل برصاص الشرطة ويدعى محمد عاطف تبين أنه يعمل ميكانيكى سيارات، ومن أبناء محافظات وادى النيل وليس من أبناء القبائل بسيناء أطلق متظاهرون النار على قسم شرطة الشيخ زويد، وبحسب شهود العيان، فقد تعرض القسم لتصدعات دون وقوع إصابات بشرية، فيما أصاب إطلاق النار، أيضاً، معملاً للتحاليل الطبية بالقرب من قسم الشرطة ومقر أمن الدولة.
وعلى صعيد الاشتباكات، قالت المصادر إنها هدأت قليلا، إلا أن المتظاهرين يسعون أيضا لاقتحام مقر قسم الشرطة، تعبيراً عن غضبهم من عدم تلبية مطالبهم فى الوقت الذى تتمركز قوات كبيرة أمام مقر قسم الشرطة وذكرت المصادر أن أعداد المصابين بالطلقات النارية من المتظاهرين ارتفعت إلى 4 مصابين.

This site was last updated 01/28/11