Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

نائب للرئيس لأول مرة منذ 30 سنة وحكومة جديدة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الشعب يطالب برحيل مبارك
ردود الأفعال العالمية والمحلية
اليوم الثانى لمظاهرات الغضب
اليوم الثالث من أيام الغضب
جمعة الغضب من أيام الغضب
أيام الغضب بالصحف البريطانية
مبارك يقيل الحكومة
آخر تطورات الاحتجاجات1
تفييرات حكومية بعد أيام الغضب
البرادعى وسط المحتجين
بيان الرئيس ورفض أوباما
هيكل وأيام الغضب
الإخوان أثناء غضب الشعب
جمال مبارك والبلطجية
استقالة جمال والشريف من الوطنى
محاكمة وزير ورئيس الجمهورية
مقتل رئيس مباحث قنا
مسئولية حبيب العادلى
الأقباط ومظاهرات الغضب
إقتحام سجن أبو زعبل
تعديلات دستورية
القبض على مراسلين الصحف
قصة ثورة الشباب1
إغتيالات الإخوان للشرطة
هروب مبارك
ألاثار أثناء ثورة الغضب
إختفاء 72 متظاهراً
تعرض مبارك للغيبوبة بعد ثورة الغضب
تنحية البرئيس مبارك
قائمة بالقتلى والمصابيين والمختفيين
المتظاهرين والإغتصاب الجماعى لأمريكية
فيلا مبارك بشرم الشيخ

Hit Counter

 

تصاعدت وتيرة التظاهرات في مصر واحتشد الالاف من المتظاهرين وسط القاهرة مواصلين احتجاجاتهم وتظاهراتهم ضد الحكومة المصرية على الرغم من بدء سريان حظر التجول الجديد في القاهرة والسويس والإسكندرية.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن مدير المخابرات المصرية عمر سليمان أدى اليمين الدستورية كنائب للرئيس.
رد فعل الشارع المصرى وردود دولية

بي بي سي العربية 29/1/2011م خالد عز العرب
منصب نائب رئيس الجمهورية
عين الرئيس مبارك عمر سليمان نائباً له ويشار إلى أنمنصب  نائب رئيس الجمهورية ظل شاغراً منذ تولي الرئيس المصري حسني مبارك الحكم قبل ثلاثين عاما، ويبلغ عمر سليمان من العمر نحو 75 عاما وهو يشغل منصب مدير المخابرات العامة منذ تسعينيات القرن الماضي، وقد تولى مؤخرا عدة ملفات في مجال السياسة الخارجية مثل ملف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية والمصالحة بين الفصائل الفلسطينية
من هو عمر سليمان ؟
أنهى عمر سليمان تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة وعمل عام 1954 فى القوات المسلحة المصرية ثم تلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي كما حصل على شهادة الماجستير بالعلوم السياسية من جامعة القاهرة كما إنه حاصل على الماجستير بالعلوم العسكرية وفي عملة بالقوات المسلحة ترقى بالوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية وفي 22 يناير 1993 عين رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية
أحمد شفيق رئيسا للوزارة
وأعلن التلفزيون المصري الرسمي عن ان الحكومة المصرية قدمت استقالتها رسميا الى رئيس الجمهورية بعد اجتماع عقدته صباح السبت. كما اعلن لاحقا تمديد مواعيد حظر التجول ليصبح من الرابعة عصرا الى الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي المصري. كما قرر الرئيس مبارك تعيين وزير الطيران المدني أحمد شفيق رئيسا للحكومة كما كلفه بتشكيل حكومة جديدة. والفريق أحمد شغيق تخرج في الكلية الجوية عام 1961 عمل طيارا بالقوات الجوية المصرية حاصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحرب‏ العليا للأسلحة المشتركة بباريس ودكتوراه الفلسفة في الإستراتيجية القومية للفضاء الخارجي عمل ملحقا حربيا بإيطاليا من عام 1984 إلى عام 1986 ثم تولى رئاسة أركان القوات الجوية عام 1991 إلى أن عين قائدا للقوات الجوية المصرية بين أبريل 1996. و2002. تولى قيادة وزارة الطيران يوم أن أنهى عمله كقائد للقوات الجوية والتي استمرت ست سنوات وتعد الفترة الأطول لأى قائد للقوات الجوية، خلال لك الفترة تبنى إنجاز تعديلات ملحوظة في مطار القاهرة الدولي

وقال التلفزيون المصري الرسمي ان الرئيس مبارك قد عقد محادثات ازمة مع عدد من كبار المسؤولين المصريين في مقر الرئاسة المصرية.
وقد أعلن الحزب الوطني الحاكم أنه قبل استقالة أحمد عز من أمانة التنظيم في الحزب، ويعد عز من أبرز قيادات الحزب الحاكم ومن كبار رجال الأعمال.

ونفى التلفزيون أيضا ما تردد من أنباء عن سفر علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس المصري خارج البلاد.
اشتباكات ونهب الجيش يتدخل
وقد ناشد الجيش المصري المواطنين الالتزام بحظر التجول ودعا المتحدث العسكري اللواء اسماعيل عثمان المواطنين إلى التصدي لعمليات السلب والنهب. وقال المتحدث إن الجيش يلتزم بأقصى درجات ضبط النفس في التعامل مع المتظاهرين مناشدا المواطنين بعدم الوقوف في تجمعات في الشوارع والمدن الرئيسية وتوعد المخالفين بإجراءات صارمة.

وسارت الحشود وسط القاهرة مرددة شعارات تقول الشعب والجيش يد واحدة، ومطالبة برحيل النظام المصري الحاكم.
وقد أعلن التلفزيون المصري أنه تم الدفع بوحدات من الجيش المصري إلى جميع الأحياء والمدن في المحافظات للتصدي لأعمال النهب.
وقال التلفزيون إن الجيش ألقى القبض على "مجموعات من الخارجين على القانون" في أحياء مدينة نصر والقاهرة الجديدة والمعادي بالعاصمة المصرية.
وكانت الأنباء قدد أفادت بانتشار أعمال السلب والنهب فى عديد من أنحاء القاهرة والإسكندرية وسط غياب تام لقوات الأمن في بعض المناطق بينما شكل السكان لجانا شعبية وفرضوا أطواقا أمنية لحماية أنفسهم وممتلكاتهم.
وقالت وزارة الصحة المصرية إن 73 شخصا على الأقل قتلوا وأكثر من ألفين أصيبوا بجراح في الاشتباكات التي تشهدها البلاد منذ الجمعة.
وقالت مصادر طبية إن خمسة اشخاص على الأقل قتلوا في احتجاجات يوم السبت بالقاهرة بينما أفادت أنباء بمقتل ثلاثة عشر شخصا في السويس بالاضافة الى إصابة ثمانمئة وسبعين شخصا فى الاحتجاجات.واكد الدكتور ياسر سيد من وزارة الصحة المصرية في حديث مع بي بي سي ان ذخيرة حية قد اطلقت على بعض المتظاهرين.
وأظهرت صور عمليات تخريب تعرض لها المتحف المصري في ميدان التحرير وسط القاهرة ومقر مجمع المحاكم في شارع الجلاء.
وقال مراسلنا أسد الله الصاوي إن المئات من المواطنين في منطقة مساكن الشيراتون في ضاحية مصر الجديدة نزلوا إلى الشوارع لحماية ممتلكاتهم.

 الاسماعيلية
وفي الاسماعيلية شمال شرق القاهرة أفادت أنباء باحتراق مبنى مباحث أمن الدولة بمحافظة الإسماعيلية واستيلاء المتظاهرين على الأسلحة الشخصية للضباط والجنود وفرار آخرين بعد إطلاق نار تقول الأنباء إنه أسفر عن سقوط قتيلين بين المحتجين بينما يحمي الجيش المباني الحكومية الرئيسية.
وقال مدير مكتب بي بي سي في القاهرة إن المتظاهرين تحدوا حظر التجول واستمروا في الاحتجاجات الرافضة للتغييرات التي أعلنت.
ووقعت اشتباكات بين متظاهرين وقوات أمن في محيط وزارة الداخلية اسفرت عن وقوع إصابات. واقامت قوات الجيش حاجزا لمنع المتظاهرين الاخرين من اقتحام مبنى وزارة الداخلية التي تتجمع قوات الامن بداخله.
وافادت وكالة رويترز ان الجيش صد محاولة من مئات الاشخاص لاقتحام احد المباني التابعة للمصرف المركزي المصري في القاهرة.
ويقول مراسل بي سي خالد عز العرب ان مدرعات الجيش قد تحركت من منعطف القصر العيني متوجهة الى موقع الاشتباكات قرب وزارة الداخلية.
وتجمعت اعداد كبيرة من المتظاهرين امام مبنى التلفزيون المصري، ولم يتدخل الجيش لتفريقهم على الرغم من سريان حظر التجوال منذ الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي المصري.

 الاسكندرية
كما احتشد اكثر من خمسين الف متظاهر وسط مدينة الاسكندرية في تظاهرة حاشدة مطالبة برحيل الرئيس المصري.
وشهدت عدة مدن مصرية اخرى تظاهرات حاشدة حملت المطالب ذاتها، شاب بعضها اشتباكات مع الامن واحداث عنف.
تفجير مقر امن الدولة برفح

بدو سيناء يسيطرون بالكامل على مدينتي الشيخ زويد ورفح المصريتين
وفي رفح بسيناء قام عدد من بدو سيناء بتفجير مقر امن الدولة في المدينة ما اسفر عن مقتل شخص واحد وجرح 12 ، كما اكد لبي بي سي الصحفي اشرف سويلم من مدينة رفح المصرية.
وسبق ان اكد المحتجون البدو في شمال سيناء تلقيهم اتصالا من "جهة سيادية" طلبت منهم التعاون في ضبط الحدود مع قطاع غزة وذلك بعد ورود تقارير غير مؤكدة عن تسلل عدد من الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية.
ويقول خالد عز العرب مراسل بي بي سي في القاهرة ان بدو سيناء يسيطرون بالكامل على مدينتي الشيخ زويد ورفح المصريتين في ظل غياب كامل لقوات الأمن ويؤكدون عدم سماحهم بعودة قوات الشرطة الا بعد الإفراج عن معتقليهم وإسقاط التهم الغيابية. يذكر أن قوات الجيش غير مسموح لها بالدخول إلى تلك المناطق وفق اتفاقية كامب ديفيد للسلام مع إسرائيل.
تمردات في السجون
وتواردت انباء عن حصول اكثر من تمرد او اشتباكات في وقرب عدد من السجون المصرية
وذكرت مصادر في سجن ابو زعبل ان تمردا جرى داخل السجن واستولى معتقلون سياسيون على السجن وان الشرطة تحاصرهم داخل مبنى السجن.
بيد ان محمد محمود سامي احد المعتقلين السياسيين في سجن ابو زعبل قال في اتصال مع بي بي سي ان أعصاب المعتقلين هادئة الآن، بالرغم من معرفتهم انهم من الممكن ان يموتوا برصاص الشرطة.
وقال ان الشرطة قفلت الابواب عليهم وتركتهم منذ اول امس دون اكل او شرب فحاول المعتقلون الخروج الا انه تم جلب تعزيزات اضافية من الشرطة بلغت حسب تعبيره 50 شرطيا.
وافاد موفد بي بي سي الى السويس معوض جوده عن حصول تمرد بين المساجين فى سجن شبين الكوم العمومي فى المنوفية وان الامن يواجه المساجين المتمردين باطلاق عيارات نارية. واهالي السجناء تجمعوا حول السجن.
كما وقعت اشتباكات امام سجن الغربانيات في غرب الاسكندرية الذي يضم خمسة الاف سجين وسط مخاوف من امكانية نزول السجناء الى الشوارع.
وتواردت انباء اضرام النار في قسم شرطة الجيزة والاعتداء على أفراد الشرطة الذين كانوا موجودين فيه.

This site was last updated 01/30/11