Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

50 ألفاً من أهالى ومربى الخنازير بمنشية ناصر يشتبكون مع قوات الأمن لمنع إعدام الخنازير

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سبنبر
الجن وجورجيت قلينى
فيروس الهلوسة الإسلامية
موريس قائد الكتيبة الطيبية
انتخاب البطريرك بيد المجمع
مجد القيامة
حكم قاضى وماريو وأندرو
الأمن ودير مكاريوس السكندري
مذبحة نجع حمادى
الميلاد وظهور العذراء
سجل تاريخى لظهورات العذراء
طلبة المعاهد الأزهرية
البطريرك القادم
ظهور أطياف نورانية
الأمن واللصوص بديروط
إستشهاد جورج فتحى بالإسكندرية
ص. ف. الحوادث
الشريعة الإسلامية بدستور مصر
كرم شهر رمضان
جاءكـم فاسـق
الأقباط بين الأبوة الروحية والأبوة السياسية
الفتاوى القاتلة
تمثيلية هزلية
شكوى أمير حنا
قرار المجمع والأنبا دانييل
مقتطفات متنوعة
الأنبا دانييل والأنبا بيشوى
الأقباط تحت الحصار
وباما وتوافر الأمان بالقاهرة
إبادة الخنازير
يي الرخاوي والعباسية والمنتصرات
الرئيس مبارك وإبادة
الأنبا دانييل فقد الإحترام
عقوبة الصلب بالإسلام
أوباما ينحنى لملك السعودية
الشهيد سيدهم بيشاى
من هو الذبيح ؟
الإسلام والقتل والتمثيل بالجثث
الأنبا بيشوى وزيدان
أخبار الكنيسة 2-3 /2010م

Hit Counter

 

--- * قال قداسة البابا  شنودة  فى إجتماعه الأسبوعى بالأسكندرية بعد عودته من رحلة رعاية وعلاح بأمريكا فى أوائل  10/2009م : «الحمد الله إنى مش شايف حد منكم يا أولادى قاعد قدامى فى الكنيسة ولابس كمامة ولعلمكم أنا ماشفتش راجل أو سيدة أو طفل فى أمريكا لابسها».. بهذه الكلمات بدأ البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية. بطريرك الكرازة المرقسية، حديثه للأقباط، خلال عظته نصف الشهرية فى كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس فى الإسكندرية، أمس الأول، مؤكداً أن أنفلونزا الخنازير «أصابت قيادات الحكومة والشعب على السواء بالقلق والاضطراب والرعب والخوف». وقال البابا: «هذا الخوف والقلق يدلان على عدم وجود سلام سواء فى القلب أو مع الناس أومع النفس».

اليوم السابع  الأحد، 3 مايو 2009 م كتب إبراهيم أحمد إبراهيم
50 ألفاً من أهالى ومربى الخنازير بمنشية ناصر يشتبكون مع قوات الأمن لمنع إعدام الخنازير
وقعت أحداث شغب واشتباكات كبيرة فى منشية ناصر بين الأهالى والعاملين ومربى الخنازير من ناحية وقوات الأمن من ناحية أخرى اعتراضاً على عملية إعدام جميع الخنازير، وذلك فى الساعة الثانية والنصف بعد ظهر اليوم الأحد.
بدأت الأحداث عندما توجهت قوات الأمن بصحبة لجنة الطب البيطرى لإعدام الخنازير، فقام الأهالى باعتراضهم مستخدمين الزجاج والحجارة والعصى، وقاموا بالاعتداء على ضباط وأفراد الشرطة المتواجدين ومطاردتهم بالحجارة من أعلى جبل المقطم حتى طريق الأوتستراد.
ونظراً لاشتعال الموقف، تم الاستعانة بقوات إضافية بلغت 20 سيارة أمن مركزى و10 سيارات شرطة والعديد من السيارات المصفحة وقرابة 20 سيارة مطافئ وإسعاف، وقاموا بفرض كوردون أمنى حول المنطقة والسيطرة على أعمال الشغب.
وقام اللواء إسماعيل الشاعر بالتفاوض مع التجار بالاستعانة بالأنبا سمعان بكنيسة منشية ناصر، وتوجه بالفعل داخل سيارة إسعاف بصحبة العديد من تجار الخنازير إلى داخل منطقة الزرائب، ومحاوله إقناع الأهالى بتسليم الخنازير ودياً إلى الشرطة لإعدامها نظراً لخطورة مرض أنفلونزا الخنازير مقابل التعويضات المادية. ويستعد الآن ضباط مباحث القاهرة للدخول إلى منطقة الزرائب واقتحامها فى حال فشل المفاوضات بتسليم الخنازير.
وأمام توتر الوضع، انتقل منذ الصباح الباكر اللواء إسماعيل الشاعر مساعد أول الوزير ومدير أمن القاهرة إلى المنطقة، حيث صرح لليوم السابع بأن المشاجرات التى حدثت بين أهالى منطقة منشية ناصر وضباط الشرطة كانت نتيجة اعتراض أصحاب مزارع الخنازير، على قرار إعدام جميع الخنازير، وقام جميع أهالى وعمال منطقة منشية ناصر البالغ عددهم 50 ألف عامل، والذى لا توجد لديهم أية مهنة غير تربية الخنازير، بالتشاجر مع ضباط الشرطة.
وأضاف الشاعر بأن هناك قلة من أصحاب مزارع الخنازير الذين اعترضوا على عدم إعطائهم مبالغ التعويضات، وقاموا بطلب التعويضات قبل إعدام الخنازير، وأسفرت تلك المشاجرة بين الأهالى والضباط عن إصابة أكثر من 8 ضباط، كما أن هناك العديد من التلفيات فى سيارات الشرطة والأمن المركزى، وذلك من خلال إلقاء الأهالى الحجارة والطوب وزجاجات الملوتوف وزجاجات فارغة على الضباط، وقاموا باستغلال تواجدهم أعلى جبل المقطم وتواجد الضباط أسفله، وقاموا بمطاردة الضباط ورجال الشرطة بالزجاجات والحجارة إلى آخر طريق الأوتوستراد حتى وصول سيارات الأمن المركزى والسيارات المصفحة التى قامت بالسيطرة عليهم.
كما قام الأهالى بإشعال النيران بمركز خدمة تابع لشركة مرسيدس وتعطيل حركة المرور بسبب الحجارة التى أعاقت حركة السيارات.
وأضاف الشاعر بأنه تم القبض على 14 عاملاً من مثيرى الشغب، وجارٍ الآن إقناع أصحاب الأهالى بتسليم الخنازير والتأكيد على حصولهم على التعويضات اللازمة.
وبسؤاله عن مدى إمكانية تكرار هذا الحادث، أكد الشاعر أن تلك الواقعة لن تتكرر وأنهم قادرون على السيطرة على جميع أعمال الشغب، وجارٍ الآن التحدث مع إسرائيل عياد كبير تجار الخنازير لإقناعه بتسليم الخنازير المتواجدة داخل الحظائر، مؤكداً أنه سوف يتم تنفيذ قرار رئيس الجمهورية بإعدام جميع الخنازير.

*************************

الجبلى: ضغوط "الشعب" وراء ذبح الخنازير

اليوم السابع  الأحد، 3 مايو 2009 م
أكد الوزير أن الخنازير ليست مصدراً للخطر أكد الوزير أن الخنازير ليست مصدراً للخطر
كشف الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة عن أن قرار مجلس الشعب ذبح الخنازير لا علاقة له بأى مخاوف حقيقية من انتقال المرض، وأنه جاء نتيجة ضغوط مارسها تيار داخل المجلس ضد تربية الخنازير، وقال إن هذا التيار استغل الأزمة لتمرير القرار.
وقال الوزير على الهواء مباشرة فى حلقة أمس السبت من برنامج القاهرة اليوم على قناة الأوربت، إنه اضطر لزيارة قداسة البابا شنودة لاستشارته فى القرار، لأن أغلب العاملين فى تربية الخنازير من الأقباط.
وتوالت المفاجآت فى لقاء الوزير، حيث قام الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب بمداخلة تليفونية نفى فيها كلام الوزير. وقال سرور إن قرار المجلس مبنى على معلومات وتقارير الخبراء. مشيراً إلى أن إنجلترا قامت بإعدام البقر عند تفشى مرض جنون البقر.
ورفض الوزير بدوره ما قاله سرور، وقال إن التخوف من الفيروس فى مصر مبالغ فيه وليس فى محله، والخطورة لا تكمن فى الخنازير، لأن المرض ينتقل بين البشر والتركيز يجب أن يكون عليهم. وأشار الوزير إلى أن حالات الوفيات نتيجة الإصابة بأنفلونزا الطيور محدودة جداً طبقاً لما أعلنته منظمة الصحة العالمية، وهو أمر لا يدعو للتخوف على الإطلاق، داعياً إلى ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية على الحدود وفى المزارع.
وعن السبب فى عودة التفكير فى نقل مزارع الخنازير إلى خارج القاهرة فى هذا التوقيت، قال الوزير إن هذا الأمر لا علاقة له بأنفلونزا الخنازير، وإنما تم اتخاذه خوفاً من أن يتحور فيروس أنفلونزا الطيور داخل الخنازير ويتحول إلى فيروس يمكن أن ينتقل بين البشر.

***********

لحكومة تستولى على أراضى مزارع الخنازير
يقدم اقتراحاته للجنة السياسات لحل الأزمة..
"اتحاد عمال مصر الحر" يتهم الحكومة بالاستيلاء على أراضى مزارع الخنازير
اليوم السابع الخميس 7 مايو 2009 م كتب مصطفى النجار
اتهامات من "اتحاد عمال مصر الحر" للحكومة بالتلاعب فى أراضى مزارع الخنازير اتهامات من "اتحاد عمال مصر الحر" للحكومة بالتلاعب فى أراضى مزارع الخنازير
فى جولة تفقدية لاتحاد عمال مصر الحر، الموازى للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وخلال لقاء بعض من العمال البسطاء والفقراء فى مزارع الخنازير بمنطقة منشية ناصر والبراجيل والطريق الدائرى، قال على البدرى مؤسس الاتحاد إن الزيارة تهدف لتهدئة العمالة ولتجنب الأخطار وللحد من تطور أحداث العنف التى ارتكبها أصحاب الحظائر نتيجة للقرار المتسرع للحكومة ـ حسب وصف بيان الاتحاد ـ بالتخلص الفورى من الخنازير، حيث أجمع عمال تربية الخنازير على أنهم فى محنة حقيقية، ولا أحد يشعر بهم، يتكلمون عن التعويضات وهذه التعويضات لأصحاب المزارع الأغنياء.

تساءل اتحاد عمال مصر الحر عن السر فى اتخاذ هذا القرار السريع وغير المدروس، ربما تكون أكثر من الأنفلونزا التى لم تأت بعد، معروف أن هذه المزارع على أطراف المحافظات وأراضيها تقدر بمليارات الجنيهات، وأشاروا إلى أن الغرض هو الاستيلاء على الأراضى وبيعها لمافيا الأراضى. وأشار البيان إلى أن هذه العمليات كانت تتوجب التخطيط المسبق لنقل المزارع إلى الظهير الصحراوى للمحافظات وإنشاء مزارع حديثة يتوفر بها المقاييس الصحية والوقائية، ولكن الذى حدث أن الدراسات والأبحاث موجودة ولكنها حبيسة الأدراج كالعادة - ولا يوجد قدرة أو نية فى تنفيذها لأن الحكومة والوزارات والمحافظات مشغولة بموضوع واحد فقط أنتم تعرفونه (المحافظة على استقرار المستنقعات) إلى أن جاءت الفرصة للتخلص من العشوائيات.

***************

الانتهاء من ذبح وإعدام ١٧ ألف خنزير.. واعتماد ٥ ملايين جنيه لاستيراد معدات لـ«مذابح» فى الجيزة والقليوبية

المصرى اليوم  تاريخ العدد السبت ٩ مايو ٢٠٠٩ عدد ١٧٩١ كتب متولى سالم
ذكر تقرير رسمى أن إجمالى ما تم ذبحه وإعدامه من الخنازير خلال الأيام الثمانية الماضية، بلغ ١٧ ألفا و٣٧٤ رأسا، فيما تقرر البدء فى تشغيل عنابر جديدة للذبح فى محافظتى الجيزة والقليوبية بتكلفة تصل إلى ٥.٤ مليون جنيه. وأوضح التقرير، الذى أصدرته الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه تم الانتهاء من ذبح وإعدام ٥ آلاف و٧٧٣ خنزيراً، أمس، فى مجزرى البساتين والعامرية، مشيرا إلى أنه تم ذبح ٦٤ رأسا صالحة للاستهلاك الآدمى وتم تخزينها فى المبردات المخصصة لذلك، بمعرفة المربين، بينما تم إعدام ٤ آلاف و٩٩١ من صغار الخنازير يقل عمرها عن ٥ شهور، وإعدام ٧٠٩ من إناث الخنازير «العشار». ويناقش مجلس الوزراء خلال اجتماعه المقرر الأربعاء المقبل تقريرا أعدته وزارة الزراعة حول مشاكل التخلص الآمن من الخنازير ومشكلة قلة «الجزارين»، ومطالبة الوزارة للمحليات والمحافظين بالإسراع بإصدار قرارات سريعة لتوفير الجزارين، وضرورة تشديد إجراءات نقل الخنازير من تجمعاتها بالقاهرة الكبرى إلى أماكن الذبح بمجزرى البساتين والعامرية. وتعكف الوزارة حاليا على الانتهاء من إجراء تعديلات جديدة على قانون الهيئة العامة للخدمات البيطرية، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء لرفعها إلى مجلسى الشعب والشورى، لإقرارها خلال الدورة المقبلة للمجلسين. وتتضمن التعديلات الجديدة إصدار رخصة خاصة لـ«الجزارين» بمعرفة الهيئة، ويجوز إلغاؤها أو سحبها فى حالة ارتكاب الجزار إحدى المخالفات المتعلقة بالذبح للحيوانات، مثل الذبح خارج المجازر المعتمدة بعيدا عن الإشراف البيطرى لأطباء مديريات الطب البيطرى بمختلف المحافظات.
كما تتضمن التعديلات الجديدة فرض عقوبات تصل إلى الحبس أو الغرامة للأشخاص الذين يزاولون مهنة الذبح دون ترخيص من الجهة الإدارية أو دون حصولهم على شهادات طبية تؤكد خلوهم من الأمراض الوبائية أو المعدية، وتحديد مواصفات مجازر الحيوانات والمسافات الواجب توافرها بين المجازر وأقرب كتلة سكنية وضرورة توافر الاشتراطات البيئية الأخرى للتخلص من مخلفات الحيوانات. وأكدت مصادر رسمية بوزارة الزراعة أنه من المقرر البدء فى تسلم معدات تنظيف وذبح الخنازير الأسبوع المقبل عقب وصولها من الخارج من خلال إحدى الشركات التى تعاقدت معها الهيئة العامة للخدمات البيطرية. وقال الدكتور حسن شفيق، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر، لـ«المصرى اليوم»، إنه من المقرر البدء فى تشغيل عنابر جديدة لذبح الخنازير فى مجزرى المنيب بمحافظة الجيزة وأحد المجازر بالقليوبية بتكلفة تصل إلى ٥.٤ مليون جنيه لخطى الإنتاج، مشيرا إلى أن الخطوط الجديدة ستؤدى إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لذبح الخن
ازير للمجزرين إلى ما يقرب من ٣ آلاف رأس يوميا فى حالة التشغيل لمدة ٢٤ ساعة يوميا.

التليفزيون الإسرائيلى يتجول بين زرائب الخنازير ومقر السفارة فى القاهرة وينقل تقارير وبثاً مباشراً

المصرى اليوم  كتب   محمد عبود    ٢٠/ ٨/ ٢٠٠٩

لقطة من التقرير الإسرائيلى مع سكان الزرائب

فى المسافة بين السفارة الإسرائيلية فى محافظة الجيزة، وزرائب الخنازير فى محافظة القاهرة، تنقل طاقم القناة الثانية فى التليفزيون الإسرائيلى الأسبوع الماضى مع معداتهم وكاميراتهم بحرية لإعداد تقريرين، الأول عن عالم الزبالين فى مصر، والثانى عن التهديدات التى تستهدف حياة السفير الإسرائيلى شالوم كوهين. وعرضت القناة الثانية الخميس الماضى التقرير الأول الذى أعده دكتور «عراد نير»، رئيس ديسك الشؤون الخارجية فى القناة، حيث اصطحب كاميرته وميكروفوناً يحمل شعار القناة الثانية الإسرائيلية، وتجول بين بيوت منشأة ناصر، وتحديدا فى حى الزرايب، لرصد معاناة الزبالين المصريين بعد قرار إعدام الخنازير. التقرير الإسرائيلى اختصر المشكلة فى مجرد صراع بين «الحكومة الإسلامية فى مصر»، والمواطنين الأقباط الذين يعيشون داخل جيتو لا يتمتع بشروط الرعاية الصحية فى قلب القاهرة. تبدأ التقرير المذيعة يونيت ليفى من استديوهات المحطة فى «القدس»، وتقول: «تتعرض إسرائيل حاليا لهجوم أنفلونزا الخنازير، لكن الطريقة التى تعاملت بها مصر مع المرض مثيرة للدهشة، فما إن أصيب عدد قليل من المصريين بأنفلونزا الخنازير، حتى استغلت الحكومة الفرصة لإبادة آلاف الخنازير، وقطعت أرزاق مربى الخنازير المسيحيين. التليفزيون الإسرائيلى تسلل إلى حى الزبالين فى القاهرة، وأعد هذا التقرير». ويبدأ المراسل «عرادنير» تقريره منذ لحظة وصوله إلى حى الزرايب، وتجوله بين أكوام القمامة، وبقايا قطعان خنازير، وأفران عيش مزدحمة، ويبدأ بالعبارة التالية: «تلال القمامة الموجودة فى كل مكان هنا تشير إلى أننا وصلنا إلى المكان المقصود، حى الزبالين، وإن شئت الدقة، (سكان الزرايب)، فهذا هو التعبير الذى يستخدمه المصريون لوصف سكان هذا الحى من المسيحيين الأقباط. والحى عبارة عن متاهة مكدسة بالبيوت المهملة التى تتراكم أكوام القمامة والقاذورات فى مداخلها، يمكنكم أن تنظروا ورائى، الآن، وتتأملوا المشهد لكى تدركوا أن كل (خرم) فى هذا الحى يمتلىء بالزبالة، فمهنة المسيحيين هنا، هى إعادة تدوير قمامة ٢٠ مليون مواطن يسكنون القاهرة». ثم يشرح الصحفى الإسرائيلى تاريخ الحى من وجهة نظره: «منذ عقود طويلة، يجمع المسيحيون الذين يعيشون فى هذا (الجيتو) قمامة العاصمة المصرية، ويخزنونها فى بيوتهم، ثم يفرزونها، لهذا يعيشون طوال الوقت وسط جبال القمامة التى يقدمونها وجبة مجانية للخنازير التى ترعى فى مداخل بيوتهم، وبمرور الوقت صارت الخنازير مصدر رزقهم الرئيسى، لكن الغريب أن الإهمال والتلوث فى هذا الحى لم يزعجا (السلطات الإسلامية)، كما لم يزعجهم وجود الخنازير من قبل، لكن ما إن ظهر المرض الجديد الذى ارتبط اسمه بالحيوان النجس، حسب الشريعة الإسلامية، حتى بدأت الحكومة حملة سريعة وعاجلة لإبادة الخنازير». ويدعم الصحفى الإسرائيلى وجهة نظره الطائفية من خلال لقاءات مع بعض سكان المنطقة. يقول «صابر جبريل» أحد سكان المنطقة للتليفزيون الإسرائيلى: «مافيش أى حالة إصابة لخنزير على مستوى العالم كله، ومع ذلك مصر هى الوحيدة اللى أعدمت الخنازير». والتف عدد كبير من مربى الخنازير حول «صابر جبريل»، وشرحوا للمذيع الإسرائيلى أنهم كسبوا رزقهم من بيع لحوم الخنازير لأثرياء الأقباط الذين يقيمون فى أحياء أخرى، وطالب أحدهم بإيجاد حل لمشاكلهم، قائلاً: «إعدام الخنازير مش مشكلة، لكن لازم يبقى فيه بديل، علشان أعرف أعيش، وأعلم أولادى، أنا عايز أعيش زى أى حد فى مصر». ويختتم المذيع الإسرائيلى تقريره من أمام دير الأب سمعان الخراز فى منشأة ناصر، قائلاً: «المكان الوحيد الذى يبدو صحيا ونظيفا فى هذا الحى هو الكنيسة التى تطل بخجل على الأحياء الفقيرة المحيطة بها، تلك الأحياء التى لا يمكن التمييز فيها بين البيوت، وأكوام القمامة، وبالوعات الصرف الصحى، فالحياة فى حى الزبالين غير آدمية بالمرة، ويعيش الناس فى حضن الحيوانات تقريبا، وهو الأمر الذى يؤدى بلاشك لانتشار الأمراض، والأوبئة، ومع ذلك يبدو أن السلطات الإسلامية أخذت قرارها بإبادة الخنازير، وعدم تعويض المربين، لأسباب مختلفة تماما عن الحرص على حياة سكان هذه المنطقة. «عراد نير» لم يغادر القاهرة فور الانتهاء من تقريره الأول، لكنه استغل الفرصة لإعداد تقرير عن محاولة اغتيال السفير الإسرائيلى فى القاهرة، وهذه المرة نقل التليفزيون الإسرائيلى بثا مباشرا من فوق كوبرى جامعة القاهرة، على مقربة من مقر السفارة الإسرائيلية. وفى حوار بين المراسل ومذيعة الاستديو «يونيت ليفى»، أوضح «عراد نير» أنه لم يتمكن من التصوير داخل السفارة لدواع أمنية. وأشار إلى أن الخبر الذى نشرته «المصرى اليوم» عن محاولة اغتيال السفير الإسرائيلى فى القاهرة لم يفاجئ الطاقم الدبلوماسى فى السفارة، لأنهم اعتادوا على الإنذارات الدورية التى تحذر من استهداف شالوم كوهين، ومقر السفارة، كما أنهم يتوقعون حدوث عملية من هذا القبيل فى أى لحظة،لكن السفارة طمأنت المشاهدين الإسرائيليين أن الحراسة حول مقرها تم تكثيفها بعد نشر اعترافات الخلية التى خططت لاغتيال السفير.

*****************

 

 

 

مركز المعلومات: قرار جمهورى بتخصيص 238 فدانا لتربية الخنازير

جريدة اليوم السابع الأحد، 6 سبتمبر 2009

صدر قرار جمهورى رقم 271 لسنة 2009 ينص على أن تخصص للمنفعة العامة ودون مقابل مساحة 238 فداناً من الأراضى المملوكة للدولة لتوطين وتربية الخنازير فى محافظتى القاهرة وحلوان.

This site was last updated 10/07/09