Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سبنبر
الجن وجورجيت قلينى
فيروس الهلوسة الإسلامية
موريس قائد الكتيبة الطيبية
انتخاب البطريرك بيد المجمع
مجد القيامة
حكم قاضى وماريو وأندرو
الأمن ودير مكاريوس السكندري
مذبحة نجع حمادى
الميلاد وظهور العذراء
سجل تاريخى لظهورات العذراء
طلبة المعاهد الأزهرية
البطريرك القادم
ظهور أطياف نورانية
الأمن واللصوص بديروط
إستشهاد جورج فتحى بالإسكندرية
ص. ف. الحوادث
الشريعة الإسلامية بدستور مصر
كرم شهر رمضان
جاءكـم فاسـق
الأقباط بين الأبوة الروحية والأبوة السياسية
الفتاوى القاتلة
تمثيلية هزلية
شكوى أمير حنا
قرار المجمع والأنبا دانييل
مقتطفات متنوعة
الأنبا دانييل والأنبا بيشوى
الأقباط تحت الحصار
وباما وتوافر الأمان بالقاهرة
إبادة الخنازير
يي الرخاوي والعباسية والمنتصرات
الرئيس مبارك وإبادة
الأنبا دانييل فقد الإحترام
عقوبة الصلب بالإسلام
أوباما ينحنى لملك السعودية
الشهيد سيدهم بيشاى
من هو الذبيح ؟
الإسلام والقتل والتمثيل بالجثث
الأنبا بيشوى وزيدان
أخبار الكنيسة 2-3 /2010م

Hit Counter

 

العذراء تظهر بكامل جسمها على قباب كنيستها بالوراق بمصر 

سجل تاريخى لظهورات العذراء مريم على كنائس الأقباط بمصر

ظهور العذراء على كنيسة الوراق

هوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبنى هكذا قالت سيدتنا فى الأنجيل .. وليطوبك ويشكرك جيلنا المبارك أيتها العذراء لأنك تحننت على شعبك الساكن فى وسط شعب ظالم ظهرت لتقويته وأريتنا أمجاد السماء فى وسط ضيق شعب أبنك قد يكون لظهورها عدة معانى وأهداف قد يكون منها : الرب معكم أيها المسيحيون المضطهدون من مسلمى مصر وحكومتها .. فليفرح أقباط مصر الذين يعانون من وطأة إضطهاد  الإحتلال الإسلامى العنصرى الإستيطانى لمصر بظهور السيدة العذراء مريم أم السيد المسيح كلمة الإله الذى اخذ من دمها جسداً حيث سجل يوحنا الإنجيلى هذا الحدث فقال " الكلمة صار جسداً" ويعتبر هذا الظهور من ظهوراتها المهمة فلآول مرة يتمكن الكثيرين بتصويرها بالفيديو والموبايل بالإضافة إلى أنها ظهرت بكامل جسدها  فوق كنيسه العذراء مريم والملاك ميخائيل الأثرية بحى الوراق بمصر بجانب الصلبان المنيرة كما تراها فى الصورة وذلك فى الساعة العاشرة يوم الخميس الموافق 10/12/2009 حتى الساعة الثانية من صباح اليوم التالى الجمعة حيث توافد أعداد كبيرة من الأقباط والمسلمين شاهدوها تظهر وتختفى فوق الكنيسة مما أدى إلى إزدحام المنطقة حول الكنيسة وتعثر المرور فتدخل الأمن لمنع التجمع بالمنطقة حول الكنيسة  وسط تهليل الأقباط حول كنيسة العدرا بالوراق بجوار امبابه وامام روض الفرج علي الشط الاخر وقد تمكن الأقباط والمسلمين من إلتقاط مقطع فيديو (كليب) ورآه الملايين على اليو تيوب بالإنترنت فى ظهور فريد من نوعه حيث إحتشد مئات المسيحيين فى الساعة الثانية صباح يوم الجمعة بعد أن إنتشر خبر ظهور "االسيدة العذراء مريم" على واحدة من قباب الكنيسة حيث تدفق أعداد كبيرة من الأقباط والمسلمين وقال عدد من شهود العيان أن عددا كبيرا من الأقباط أخبروا أقاربهم ومعارفهم بظهور العذراء فوق الكنيسة ليلا  مما جعل المئات يتوافدون لرؤية السيدة العذراء وفى بداية ظهورها كانت تظهر وتختفى لمدد متقطعة على إحدى قباب كنسيتها بالوراق بمصر مما أعطى فرصة إنتشار خبر ظهورها فتجمع الألاف من الأقباط والمسلمين وفى فرحة غامرة تغنى ألأقباط بتراتيل روحية فى وسط تصفيق وزغاريد النساء يشق عنان السماء وكان كثير من الشعب الواقف ينادونها قائلين : " يا عدرا " وآخرين ينادونها ويقولون : " يا أم النور" وهى تقف فى شكل نوراني على سطح الكنيسة وعندما طالب الأمن الأقباط بإخلاء الشوارع المحيطة بالكنيسة ردد الأقباط عبارة تلقائية بسيطة " بص شوف العدرا بتعمل أيه"   .

***************************************

الأمن وقطع ألسنة الأقباط والماس الكهربى

وفيما يلى تحقيق صحفى نشره موقع  " الأقباط قادمون " على شبكة الإنترنت :  أكد رامز لا بان (26) صاحب مصنع ملابس بجوار الكنيسة أم : السيدة العذراء ظهرت عدة ظهورات وهو قد رأى ظهورها الساعة 1 صباحاً وقد رآها بصورة كاملة (جسدها كاملاً بنفس اللون الأزرق الذى ترتديه وعليه ثوب أبيض فوق الصليب فى منتصف الكنيسة ( الكنيسة عبارة عن منارتين أمام الكنيسة ثم 3 قباب وسط الكنيسة وكل قبة عليها صليب ثم آخر الكنيسة منارة كبيرة) وكان الظهور على الصليب المنتصف فى القباب الثلاثة ثم ظهرت مرة أخرى على منارة الكنيسة الأخيرة بصورة كاملة ثم بدأت بالذهاب والإياب بين المنارة الأخيرة والقباب الوسطى وسط حشد من آلاف الأقباط الذين سمعوا وأتوا إلى المكان وأضاف شاهد عيان آخر وهو مسلم أسمه أحمد رشدى أنه رأى بعينه السيدة العذراء وأكد أنه لا فرق بين مسيحى ومسلم وأننا أتربينا مع بعض ولن ننكر ظهور السيدة العذراء ( وقد سجل شهادته تسجيلاً صوتياً كشاهد عيان) وأضافت إحدى السيدات أن أول ظهور للسيدة العذراء كان الساعة 10 مساء أستمر للحظات وأنتشر الخبر فى كل المنطقة وتوافد الألاف الذين إلتفوا حول الكنيسة ثم عادت السيدة العذراء للظهور مرة أخرى من الساعة 1 إلى الساعة 2 تظهر لعدة دقائق ثم تختفى ، وأثناء ظهورها أستطاع الكثيرين تصويرها فيديو سواء مسيحين أو مسلمين ، وقد أضاف شاهد عيان أسمه باسم وجدى أن السيدة العذراء ظهرت أيضاً بكنيسة مار مينا بالوراق ، وما ذمره باسم أكده لنا أحد خدام الكنيسة أسمه جرجس رومانى وبعد الإتصال به أكد أنه يوجد شاهد عيان لما حدث فى كنيسة مار مينا وهو الدكتور أنطون أدوارد (صيدلى) فمنزلة أمام الكنيسة والذى أكد أن هناك ضوء شديد ظهر من حمامة كبيرة كانت تدور حول كنيسة مار مينا ثم سمعت أت عن ظهور السيدة العذراء فى كنيستها فقام وقمت وذهبت إلى هناك

وبعد إنتشار خبر ظهور السيدة العذراء حضرت قوة من البوليس مكونة 3 عربات أمن من قسم الوراق و 3 ملازمين منهم محمود الجوار ومحمد الثورا وقد ذكر ملازم أول محمود الجوار أنهم جاءوا بعد إخبارهم بوجود تجمع وإشغال طريق أمام الكنيسة وهو ما يعد مخالفاً للقوانون لذا أتينا لفض هذا التجمهر المخالف للقانون ، وبسؤاله عن ظهور العذراء نفى ذلك قائلاً : " لأ ده ماس كهربائى" وبسؤاله عن تسجيلات الفيديو لظهور العذراء قال : " لا أعلم عنها شئ"  وعندما توجهت لسؤال أحد الخدام عن هذا الظهور فوجئت بأحد أمناء الشرطة يشير له من بعيد بعلامة (النفى) بأصبعه حتى لا يتحدث معى وفى خلسة قال لى الخادم أن ألأمن قال لهم : " ألا يتحدثوا للصحافة"

وتوجهت لحارس الأمن أمام الكنيسة وهو مسلم والذى حلف بالله العظيم وبأولاده بأنه لم يكن هناك شئ ولا ظهور ولا حاجة وعندما سألناه عن تسجيلات الفيديو رد قائلاً : " معرفش حاجة .. انا حارس من الساعة 8 مساءاً حتى 8 صباحاً وأنا ماشفتش حاجة عايز تعرف أى حاجة روح لمأمور القسم عبد العظيم بيه الجمل ؟ وإتصلنا بالقمص حزقيال فايق راعى كنيسة السيدة العذراء والذى أكد أن السيدة العذراء ظهرت وهلل المسيحيين قائلين : " بص شوف العدرا بتعمل أيه" عندما حاول الأمن أن يصرفهم !!  

****************************

مريم فى القرآن

مع أن الإسلام يشتهر بأنه دين ذكورى أى يميل إلى إعلاء شأن الرجل ولكن نجد أن أسم مريم هو الأسم الوحيد الأنثوى الذى ذكر بكثرة بالقرآن فقد ذكرت 25 مرة بينما لم تذكر آمنه بنت وهب مرة أم رسول الإسلام مرة واحدة وتختلف مريم أم عيسى المسيح فى الإسلام عنها فى المسيحية من حيث نسبها فهى بالقرآن أبنه عمران وأخت هارون أما فى المسيحية فهى أبنه يواقيم ولم يكن لها أخوه من الذكور وعندما ذكر محمد رسول الإسلام نسبها ذهب إليه وفد من نصارى نجران ليقول له أنه أخطأ فى نسب مريم ولم يكن وفد نجران هو الوحيد الذى أراد أن يصحح هذا الخطأ فهناك شخصاً آخر إعترض على خطأ نسب مريم وهو يهودى أسلم هو كعب الأحبار اليهودى صاحب الكثير من الأحاديث الإسلامية فقال بحضرة عائشة إن مريم ليست بأخت هارون أخى موسى فقالت عائشة كذبت فقال لها يا أم المؤمنين إن كان رسول الله قاله فهو أصدق إلا أننى وجدت بينهما 600 سنة قال فسكتت - إلا أن الفرق الحقيقى هو 1600 سنة وليس كما ذكر كعب الأحبار فالذى ذكرها القرآن على أنها أم عيسى المسيح هو فى الحقيقة نسب مريم أخرى أبنه عمرام أخت هارون وموسى  وستجد ردود المفسرين على هذه الحقائق غير منطقية وغير مقنعة بل ومضحكة أحياناً ودافع المفسرون المسلمون بإختلاق إجابات واهية بلا برهان حقيقى وبلا سند واقعى بأن مريم أخت هارون ولكنهم فشلوا فى إثبات علاقة مريم بعمران ومن هو عمران هذا؟ لأن أبو موسى هو عمرام وليس عمران وقد شوه القرآن صورة مريم حيث أتهمها بالفحشاء سورة مريم فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فإذا كان هذا صحيحاً لطبق عليها اليهود شريعة موسى ورجمت وهناك الكثير من الإختلافات بين مريم أبنه عمران وأخت هارون بالقرأن ومريم أبنه يواقيم بالإنجيل يمكن الرجوع إليها فى شبكة المعلومات الإنترنت

***********************************      

مريم فى المسيحية

معروف ان مطات (متثاث) من قبيلة (سبط) لاوى كان له 3 بنات هما : مريم , وصوفية , وحنة مريم بنت  مطات (متثاث) لها أبنة واحدة أسمها  سالومى وتعمل قابلة ( مولده) وصوفية بنت  مطات (متثاث) لها أبنة واحده أسمها أليصابات التى تزوجت زكريا الكاهن وأنجبت يوحنا المعمدان وحنة  بنت  مطات (متثاث) تزوجت يواقيم وكانت عاقراً فنذرت إذا أنجبت تهب المولود للرب فأنجبت مريم أم النور فوهبتها للهيكل ثم أعطاها الرب وولدت أبنه أخرى فأسمتها مريم بنفس أسم العذراء مريم التى وهبتها للهيكل ومريم التى وهبتها أمها حنة للهيكل هى أم السيد المسيح أما مريم أختها فقد تزوجت من كلوبا ( حلفى) وهى أم القديسين يعقوب وسمعان ويهوذا وبنات أخريات ( وهم الذين دعاهم الكتاب أخوة يسوع  ) راجع مخطوط السنكسار القبطى ترجمة ونشر رينيه باسيه 1929 تنسيق وتعليق دياكون د/ ميخائيل مكس اسكندر مكتبة المحبة القاهرة رقم الإيداع 14511/2003  وتختلف فكر الطوائف المسيحية للسيدة العذراء مريم ففى الفكر الكاثوليكى ولدت السيدة العذراء كولادة السيد المسيح وهى ما يطلق عليه بدعة الحبل بلا دنس وعند بعض طوائف البروتستانت هى حملت السيد المسيح وهذا عملها فهى إذا كالوعاء الذى يحوى الشئ لا أهمية له بعد خروج أو إستهلاك الشئ ولهم مثل صعيدى فيقولون أنها البلاص الذى أخذ منه العسل !! ولكن عند الأرثوذكس فهى أم الكلمة المتجسد ولدت ولادة طبيعية كما أوضحنا فى نسبها وكان للأقباط السبق فى ترسيخ الإيمان المسيحى عندما وقف الأنبا كيرلس البابا السكندرى الـ 24 (412- 444م) يدافع عن لقب السيدة العذراء فى مجمع أفسس 423م  ضد نسطور بطريرك القسطنطينية وأطلق عليها لقب (ثيئوطوكوس)  مؤكداً أنها والدة الكلمة الذى صار جسداً  فهى ليست والدة االإله فقط لأن االإله ليس له والدة كما أنها اليست والدة جسد المسيح فقط ولكنها والدة الكلمة الذى صار جسداً وذلك فى عظته التى ألقاها ليلة العيد (3) وقال : " أن مريم لم تلد إنساناً عادياً بل أبن الإله المتجسد  Theotokos ولمحبة الأقباط للعذراء مريم فالغالبية العظمى من كنائسهم يسمونها بأسم السيدة العذراء مع قديس آخر كنا يطلقون عليها العديد من الألقاب مثل السماء الثانيه  وتشبهها بخيمة الاجتماع أو قبة موسى ، مدينة الإله ، عصا هارون ، المناره الذهبيه ، سحابه ، تابوت العهد ، سلم يعقوب ، العليقه ، الحمامه الحسنه ، حمامة نوح 

**************************************

تاريخ ظهورات العذراء بمصر

--- *  أراد البابا ثاؤفيلس البطريرك 23(385 م -412 م)  تكريس كنيسة العذراء مريم بجبل قسقام ( الدير المحرق) ظهرت له القديسة العذراء مريم فى شكل نورانى واعلمته أن ذلك المكان تقدس فعلاً اثناء رحلة العائلة المقدسة فى هروبها إلى مصر من بطش هيرودس الملك - والأمر الهام لهذا الظهور الفريد من نوعه أنها أعلمته خط سير رحله الهروب إلى مصر فكتب عنها الميمر ( رسالة مخطوطة ) وهذا الميمر يقرأ فى اليوم السادس من شهر هاتور المبارك وهو عيد ( حلول أو مكوث أو ظهور العذراء مريم بجبل قسقام )

--- * حدث‏ ‏للبابا‏ ‏أبرآم‏ ‏ابن‏ ‏زرعة‏ الـ 62 (975- 978 م)‏ ‏أن ‏طلب‏ ‏منه‏ ‏الخليفة‏ ‏المعز‏ ‏الفاطمي‏ نقل‏ ‏جبل‏ ‏المقطم‏ ‏من‏ ‏مكانه ‏برهانا‏ ‏علي‏ ‏صدق‏ ‏قول‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏:‏ لو‏ ‏كان‏ ‏لكم‏ ‏إيمان‏ ‏مثل‏ ‏حبة‏ ‏خردل‏ ‏لكنتم‏ ‏تقولون‏ ‏لهذا‏ ‏الجبل‏ ‏انتقل‏ ‏من‏ ‏هنا‏ ‏إلي‏ ‏هناك‏ ‏فينتقل ‏(‏متي‏17:20) ‏فلما‏ ‏اعتكف‏ ‏البابا‏ ‏بكنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏الشهيرة‏ ‏بالمعلقة‏ ‏صائما‏ ‏بدموع‏ ‏مدة‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏استجاب‏ ‏الله‏ ‏لصلاته ‏وظهرت‏ ‏له‏ ‏العذراء‏ ‏من‏ ‏إيقونتها‏ ‏في‏ ‏فجر‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏,‏وبشرته‏ ‏بأن‏ ‏المعجزة‏ ‏ستتم‏ ‏والجبل‏ ‏سينتقل‏,‏وقد‏ ‏انتقل‏ ‏الجبل‏ ‏بالفعل‏ ‏مما‏ ‏يلي‏ ‏تل‏ ‏الكبش‏ ‏بين‏ ‏القاهرة‏ ‏والفسطاط‏ ‏بزلزلة‏ ‏عظيمة ‏وكانت‏ ‏الشمس‏ ‏تظهر‏ ‏من‏ ‏تحته‏ ‏علي‏ ‏نحو‏ ‏ما‏ ‏سجلته‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ‏وحفظه‏ ‏تراثنا‏ ‏الكنسي‏.‏

--- * الخليفة‏ ‏المأمون‏ (814-833م)‏ ‏ ‏أصدر‏ ‏أمرا‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏بهدم‏ ‏جميع‏ ‏الكنائس‏ ‏المصرية ‏فنفذ‏ ‏الأمير‏ ‏الحاكم‏ ‏بمصر‏ ‏أمر‏ ‏الخليفة‏ ‏العباسي ‏.‏فلما‏ ‏أراد‏ ‏هدم‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بأتريب‏ ‏واعترض‏ ‏كاهنها‏ ‏الراهب‏ ‏القس‏ ‏يوحنا‏ وطلب‏ ‏مهلة‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏وأمهله‏ ‏الأمير ‏واعتكف‏ ‏الكاهن‏ ‏القديس‏ ‏بالكنيسة‏ ‏صائما‏ ‏ومصليا‏ ‏فظهرت‏ ‏العذراء‏ ‏للخليفة‏ ‏في‏ ‏بغداد‏ ‏في‏ ‏ثلاث‏ ‏ليال‏ ‏متوالية ‏وطلبت‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏إلي‏ ‏الأمير‏ ‏بوقف‏ ‏هدم‏ ‏كنيسة‏ ‏أتريب‏ ‏وسائر‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏مصر‏.‏ولما‏ ‏صدع‏ ‏الخليفة‏ ‏للأمر‏ ‏وكتب‏ ‏الخطاب‏ ‏ومهره‏ ‏بتوقيعه‏ ‏اختطفه‏ ‏من‏ ‏يده‏ ‏طائر‏ ‏أبيض‏ ‏وحمله‏ ‏إلي‏ ‏خيمة‏ ‏الأمير‏ ‏في‏ ‏أتريب‏ ‏وهي‏ ‏مغلقة ‏وألقاه‏ ‏بين‏ ‏يديه .

--- * فى عام 1396م قام البابا متاؤس البطريرك رقم 87 ( 1378- 1408م) بسيامة أسقف لمدينة القوصية بإسم الأنبا غبريال وكان هذا الأسقف قديساً مشهوداً له بالتقوى ودعاه أبونا ميخائيل رئيس دير المحرق فى ذلك الوقت وهنأه بالسيامة ودعاه لزياره الدير فى أسبوع الآلام حيث ينتظره أخوته الرهبان لقضاء أسبوع الآلام فى صلوات وفى يوم خميس العهد ذهب إليه أبونا ميخائيل رئيس الدير فى مقصورة العذراء ليرأس صلوات وطقوس خميس العهد بالكنيسة مع الاباء الرهبان فإعتذر الأنبا غبريال أسقف مدينة القوصية عن ذلك ولكن العذراء اشارت له ليوافق على الصلاة فقام مع رئيس الدير وتوجه إلى الكنيسة لصلاة القداس فى خميس العهد وأثناء الصلاة ظهرت العذراء أم النور مرة أخرى فى وسط الشعب ورآها كل الحاضرين للصلاة وحدث نفس الشئ فى عيد القيامة المجيد فقد أعتكف الأنبا غبريال فى مقصورة السيدة العذراء وذهب أبونا ميخائيل والح عليه مرة أخرى لرآسة قداس عيد القيامة ومقابل إلحاحهم نزل الأنبا غبريال ووافق على دعوتهم وأقام القداس الإلهى وأثناء ذلك تكرر ظهور السيدة العذراء وشاهده كل الشعب الموجود فى الكنيسة , وأشارت للأنبا غبريال أنها سوف تأخذه معها بغد هذا القداس وبعد القداس ذهب الأنبا غبريال إلى المقصورة واقفل الباب وفى الصباح ذهب أبونا ميخائيل رئيس الدير ليدعوه لتناول الطعام فوجده قد أنتقل من الحياة الفانية كوعد السيدة العذراء .

--- * العذراء والقديس الأنبا رويس عاش هذا القديس فى عهد البابا الأنبا متاؤس الثالث وقد كان أسمه فريج وأطلق عليه أسم تيجى وهى كلمة قبطية تعنى مجنون أما أسم رويس فهو اسم الجمل الذى كان يحمل عليه الملح ليبيعه أشتهر هذا القديس باسم أحسن من كل هذه الأسماء التى أطلقها عليه الناس فقد لقبته الكنيسة بلقب ناظر الإله وكانت له صلة وثيقة بالعذراء مريم التى طلبها من الرب فلبى طلبه وذلك اثناء نياحته فى 21 بابة 1121ش الموافق 18 أكتوبر سنة 1404 م وقد أخبر تلميذه  الشعب بذلك الظهور فقال :" رأيت فى تلك الساعة إمرأة منيرة كالشمس جالسة على جانب أبى رويس وقد أخذت روحه المباركة حسب طلبه "

--- * ‏‏في‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏يوم‏ 21‏يونية‏ ‏سنة‏1954‏م‏ ‏ ‏ظهرت‏ ‏العذراء‏ بمدرسة ‏الأقباط‏ ‏الأرثوذكس فى فصول مدرسة البنات التى تعلو مذبح كنيسة الأنبا أنطونيوس فى هيئة نورانية شديدة اللمعان وفى لحظة الظهور هتفت بنات المدرسة وهللت وهرع فى الحال كل من فى الدير فى إتجاه صياح الأطفال ظانين أن شيئاً حدث وعندما نزلت الطالبات إلى ساحة الدير رأت بعضهن أيضاً السيدة العذراء من الشباك الخلفى للكنيسة واقفة يحيط بها نور عجيب يملأ الكنيسة وينيرها ومعها قديسين آخرون ثم ظهرت وهى تركع تصلى ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏فبني‏ ‏المطران‏ ‏الأنبا‏ ‏ياكوبوس‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏الظهور‏.‏

*********************

تاريخ ظهوراتها فى العصر الجمهورى

بدأ ظهورها بكثرة بعد ثورة يوليو 1952م حيث بدأ الإضطهاد بتشكيل هيئة حكومية سرية مكونة من المخابرات والأمن تتعامل مع جميع أجهزة الدولة وبها قسم خاص لخطف فتيات الأقباط وإغتصابهن وكان رئيسها السيد حسين الشافعى نائب رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر وقد وعد السيد محمد أنور السادات المؤتمر الأسلامى سنة 57 بأسلمة ألأقباط فى مدة 10 سنين أو جعلهم ماسحى أحذية وما أن تقلد الحكم حتى أطلق العنان لعصابات الإسلام ووضع الشريعة فى الدستور وتميز عصره بتقنين الشريعة الإسلامية أى جعلها قانوناً أما عصر السيد الرئيس محمد حسنى مبارك فقد عانى الأقباط فى عصرة أشد إضطهاداً فى الخمسين سنة الأخيرة وهو ما يعبر عنه بعبارة تنفيذ الشريعة الإسلامية قانونيا وعرفيا وفيما يلى ملخص لظهورات العذراء :

--- * فى يوم 21 أغسطس 1979 م الموافق ليلة عيد ظهور السيدة العذراء تباركت كنيسة الشهيدة دميانة بالدير ظهرت العذراء مريم فيها قبل إقامة القداس الأول بهذه الكنيسة

--- * فى يوم 6 يناير 1980 م وهى ليلة عيد الميلاد المجيد ظهرت العذراء مريم بشكل كامل فوق منارة الكنيسة السيدة العذراء بنبروة محافظة الدقهلية وأستمر ظهورها لمدة ساعة شاهد هذا الظهور الآلاف من الأقباط والمسلمين على السواء وفى يوم 11 فبراير 1980 م ظهرت مرة ثانية وأستمر الظهور لمدة ربع ساعة ورآها الكثير من المحيطين بالكنيسة

--- * ظهور العذراء مريم فى أدفو إيبارشية أسوان بمصر 21 اغسطس 1982 م ويعتبر هذا الظهور من أروع وأعجب الظهورات على الإطلاق ولأول مرة يظهر السيد المسيح له المجد بإكليل الشوك والعذراء تسجد امامه وثوبها الأزرق المرصع بالنجوم البيضاء ينبسط ليغطيها أثناء سجودها وكان هذا الظهور امام الناس ويقول القمص صليب إلياس أنه شاهد منظراً عجيباً فقد ظهر السيد المسيح فى صورة نصفية رافعاً يده كمن يرينى جراحاته ثم ظهر منظر الهروب إلى مصر والقديس يوسف النجار يقود الحمار من الأمام .. ثم كان ظهورها بشكل حاملة طفلها يسوع وتلبس ملابس زاهية وتاجها يتلألأ وهى تحنى رأسها إلى أسفل وتميل برأسها على أبنها وذكرت السيدات أنهن شاهدوها بجوارها الرب يسوع والقديس يوسف النجار ثم ظهرت السيدة العذراء فوق حجاب الهيكل الرئيسى بطولها الكامل ثم راينا ظهور شكل بشارة الملاك لها كاملة بوضوح .. ثم شكل ظهور الميلاد والطفل فى المزود وبجوارها يوسف النجار وأمام المزود وهناك ظهورات أخرى كثيرة عجيبة فى أدفوا .

 --- *  ظهور العذراء مريم بالزيتون كان حسن عواد وعبد العزيز على ( خفراء ) ومأمون عفيفى ( مدرب للسائقين) وياقوت على .. وهم من العاملين الساهرين الذين يعملون فى تصليح أتوبيسات فى جراش عام للحكومة التابع لهيئة النقل العام بالقاهرة الذى يقع فى شارع طوممباى أمام كنيسة العذراء بالزيتون وقد لفت نظرهم وجود أشعة نورانية باهرة تخرج من القبة الرئيسية للكنيسة .. وإذا بهم يرون فتاة متسربلة بثياب بيضاء وساجدة بجوار الصليب الذى يعلو القبة فتسمرت أقدامهم وفتحوا أفواههم وأصيبوا بالدهشة من هول المنظر وإذا بالفتاة التى رآوها تسير على سطح الكنيسة بالقرب من حافتها فتصور فاروق محمد عطوة من وضوح التجلى أنها فتاه تريد الإنتحار بإلقاء نفسها من فوق سطح الكنيسة وكانت تقف فى بعض الأحيان على القبة الشديدة الإنحدار فاشار إليها بأصبعة المربوط وصاح بأعلى صوته : " حاسبى يا ست . . حاسبى ياست .. حاسبى لحسن تقعى " وتجمع المارة فى الشارع وبدأت الفتاة تظهر بوضوح واقفة وهى فى غلاله من النور الأبيض البهى , وكانت تمسك فى يدها غصن زيتون ثم ظهر سرب من الحمام الأبيض فصرخ الكل : " دى العدرا مريم "  وتكررت ظهوراتها وشاهدها الرئيس جمال عبد الناصر وفى  2 ابريل 1968 م ذهبت لجنة كنسية كتبت تقريرا رسمياً

--- * ظهرت العذراء الطاهرة مريم بكنيسة السيدة العذراء بالمعادى لمئات الناس سنة 1968 م عقب تجليها النورانى فى كنيسة السيدة العذراء بالزيتون .. وتسبب هذا الظهور فى كثرة عدد الزوار من كل حدب وصوب وحيث تجدد إرتباط الناس بها  ثم عادت العذراء فى الظهور وتجلت فى بداية الثمانينيات وبالتحديد سنة 1984 م وذلك فى ليلة صعود جسد العذراء مريم أم النور حيث تحتفل كل الكنائس الأرثوذكسية عقب قترة الصوم المقدس الذى يحمل إسمها

--- * فى 25 مارس 1986 م تجلت العذراء مريم  بين قباب كنبسة القديسة دميانة وقد سطع نورها على المنازل المجاورة وشاهدها سكان المنازل الخلفية وهى تتجلى بحجمها الطبيعى الكامل محاطة بهالة نورانية على القبة الشمالية ( الغربية ) وتكرر الظهور أكثر من مرة وأستمر فى احداها عشرون دقيقة وفى كل مرة يرتفع تهليل الجموع

--- *  ظهور السيدة العذراء فى الجبل الغربى يأسيوط 1988م   طيف العذراء النورانى ظهر لمرات عديدة ولأعداد كثيرة من الناس وعبر سنين مختلفة كان أهمها ظهورها سنة 1988م بهيئة نورانية وبالشكل المعروف بها كطيف يتهادى على قمة الجبل لمدة ساعتين مع أول خيط من ظلام الليل وقد شاهد طيفها أكثر من ألف زائر وصاحبها ظاهرة روحية فى هذا المكان مثل ظهور حمام ابيض يطير فى ظلمة الليل فوق الدير

--- * فى 14 فبراير سنة 1988م ذهبت رحلة من كنيسة الأنبا أنطونيوس بحى اللبان بالأسكندرية يشرف عليها القس أثناسيوس ميخائيل كاهن الكنيسة وبمجرد وصولهم بدأ أبونا اثناسيوس والشمامسة المرافقين له فى الرحلة فى عمل تمجيد فى الكنيسة بمجرد وصولهم للقديسة العذراء والدة الإله , فإذا بهم يشاهدون العذراء أم النور متجلية فى القبة فى منظر نورانى يأخذ بالألباب , فما كان منهم إلا أن يرددوا الألحان بحماس روحى وقلوبهم ممتلئة بالفرح مما يروه وسط فرحة المئات من الحاضرين 

--- *  ظهور العذراء فى شنتنا الحجر فى 6 أغسطس 1997 م  التى أُخفي إعلانها لأسباب سياسية وضغط حكومى على الكنيسة القبطية رأى بعض الناس نوراً فائق للطبيعة فهرع الاف من الناس إلى قرية شنتنا الحجر التابعة لبركة السبع محافظة المنوفية وقد سجلته مجلة اليقظة القبطية فى عددها الصادر فى يناير/ فبراير 1999 م فى تحقيق صحفى كتبه الأستاذ مسعد صادق الصحفى فى جريدة وطنى كتب فيه : نسجل هنا انباء الظواهر الروحية التى جرت فى كنيسة السيدة العذراء بقرية شنتنا الحجر بمركز بركة السبع بالمنوفية بسبب ما أكتنفها من إغفال وتعتيم لأسباب مختلفة خارجة على إرادة الكنيسة بالرغم مما صدر عنها من بيانات رسمية من جهات دينية مسئولة .

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

http://www.ahram.org.eg/Archive/2009/12/8/AMOD4.HTM  مقال أنيس منصور عن رضاعة الكبير والأحاديث

This site was last updated 12/14/09