Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سبنبر
الجن وجورجيت قلينى
فيروس الهلوسة الإسلامية
موريس قائد الكتيبة الطيبية
انتخاب البطريرك بيد المجمع
مجد القيامة
حكم قاضى وماريو وأندرو
الأمن ودير مكاريوس السكندري
مذبحة نجع حمادى
الميلاد وظهور العذراء
سجل تاريخى لظهورات العذراء
طلبة المعاهد الأزهرية
البطريرك القادم
ظهور أطياف نورانية
الأمن واللصوص بديروط
إستشهاد جورج فتحى بالإسكندرية
ص. ف. الحوادث
الشريعة الإسلامية بدستور مصر
كرم شهر رمضان
جاءكـم فاسـق
الأقباط بين الأبوة الروحية والأبوة السياسية
الفتاوى القاتلة
تمثيلية هزلية
شكوى أمير حنا
قرار المجمع والأنبا دانييل
مقتطفات متنوعة
الأنبا دانييل والأنبا بيشوى
الأقباط تحت الحصار
وباما وتوافر الأمان بالقاهرة
إبادة الخنازير
يي الرخاوي والعباسية والمنتصرات
الرئيس مبارك وإبادة
الأنبا دانييل فقد الإحترام
عقوبة الصلب بالإسلام
أوباما ينحنى لملك السعودية
الشهيد سيدهم بيشاى
من هو الذبيح ؟
الإسلام والقتل والتمثيل بالجثث
الأنبا بيشوى وزيدان
أخبار الكنيسة 2-3 /2010م

Hit Counter

 

ظهور أطياف نورانية على قباب كنائس دير مواس بالمنيا

خطط جنسية لعصابات الإسلام الإجرامية للهجوم على الأقباط

***************************************************

منظمة الأقباط الأحرار كتب شريف رمزى المحامى  الخميس 12 نوفمبر 2009 14:17 ذكر شهود عيان بمناطق مُتفرقة بمركز دير مواس ومنها قرية نزلة البدرمان التى شهدت اعتداءات على منازل ومُمتلكات أقباط بسبب إعادة بناء منارة لكنيسة القرية فى غُضون الإسبوعين الماضيين أنهم شاهدوا أطياف نورانية غير مُعتادة تظهر وتختفى بالقُرب من قِباب ومنارات عدد من الكنائس بقُرى وتُخوم دير مواس.. وبحسب روايات شهود العيان فإن هذه الأطياف -والتى اتخذ بعضها شكل حمام- ماتزال تَبرُق فى سماء دير مواس بشكل واضح للعيان وهو ما دعا الأهالى من الأقباط والمُسلمين للتجمع والازذحام أعلى أسطح المنازل لمُشاهدة الظاهرة والتى اعتبرها الأهالى ظهوراً نورانياً للسيدة العذراء وأكد البعض على ثقتهم بأن السماء تُعلن بطريقتها أن الأقباط أصحاب حق وأنهم محروسين بقوة إلهية فى مواجهة الإعتداءات المُستمرة التى يتعرضون لها على خلفية بناء سور لدير أو ترميم كنيسة مُتهدمة كما حدث فى قرية نزلة البدرمان وماتزال أجواء من الفرحة مَصحوبة بالهٌتاف والزغاريد تَعُم قُرى ونجوع مركز دير مواس ابتهاجاً بما اعتبره الأهالى ظهورات روحية. جدير بالذكر أن مُحافظة المنيا تشهد فى الأونة الأخيرة حالة من الاحتقان بين مواطنيها من المُسلمين والأقباط تتجلى مظاهره بين الحين والآخر فى شكل هجوم على كنائس ومُمتلكات الأهالى من الأقباط   وقد قام الكهنة بقفل الكنائس لتجمع عدد كبير من المسيحيين حولها لرؤية هذه الأنوار وذلك خوفاً من إعتداء المسلمين عليهم وقال القس/ صرابامون عجبان - كاهن كنيسة مارجرجس بنزلة البدرمان تبع مركز دير مواس بالمنيا : أن الكنيسة كانت بها نهضه مارجرجس ليلاً وبعد إنتهائها وحوالى الساعة 8 ليلاً تلقى العديد من االمكالمات التلفيونية يقولون أنهم رأوا أطياف نورانية بشكل حمام ويستطرد قائلاً : ولم أستطع الطلوع لسطح الكنيسة لأستطلع ألأمر لأننى كانت عندى زيارة لمريض فلما ذهبت لمنزلة وجدت الناس مجتمعين فرأيت معهم هذا الطيف النورانى ويقول أيضاً أن الجميع رأى هذه الأطياف مسيحيين ومسلمين وقال القس/ بسطوروس شفيق - كاهن دير العذراء والأنبا إبرأم بدلجا ايوه صحيح راى الشعب أطياف نورانية ليس لها شكل حول منارة الكنيسة

*********************

إضطهاد الأقباط أصبح عالمياً

التايمز: أوردت جريدة التايمز البريطانية فى 11/9/2009م مقالاً بعنوان الأقباط بين مطرقة الإسلاميين وسندان ضغوط جديدة قاسية دخل أقباط مصر فى سنة قبطية جديدة بعد موجة من الهجمات والاضطهاد عليهم من قبل المتطرفين الإسلاميين أو القرويين مستخدمين ذريعة دينية فى المشاجرات الصغيرة التى تثير المخاوف من قيام الإسلاميين بالتشجيع على تقويض القوانين التى تعتد بالحرية الدينية والمساواة القانوينة فى مصر. وأوردت الصحيفة بعض حوادث الفتنة الطائفية أدت لإعتداءات كبيرة وخطيرة على عموم الأقباط والتى عادة ما تنتج عن مشاجرات يومية بسيطة قد تحدث بين الأخوين وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المشاجرات الصغيرة تنبع فى القرى حيث التحيز ضد الأقباط كبير قد تزايد بتزايد نفوذ المتطرفين الإسلاميين الذين أبعدوا أى تسامح سابق مع المجتمع المسيحى المصرى القديم ودائما ما يشكو الأقباط من فشل الدولة وتقاعسها فى حماية حقوقهم ولأن بعض المسئولين يتواطئون بنشاط فى اتخاذ الإجراءات التمييزية ضدهم ويتحيزون للمتطرفين وترى الصحيفة أن هذه الموجة من العداء للأقباط هى ما دفعت المسئولين مؤخرا إلى اتخاذ قرار ذبح الخنازير بحجة وقف انتشار أنفلونزا الخنازير الخطوة تبدو أنها تستهدف الأقباط خاصة أن المسلمين يعتبرون أن الخنزير حيوان نجس وقالت إن الأقباط شكلوا لعدة قرون الغالبية فى مصر حتى ظهر الإسلام فى عام 641 حينما تم إجبار معظم الأقباط على الدخول فى الإسلام أو تحول البعض لتجنب دفع الجزية الباهظة المفروضة عليهم. وتسلط الصحيفة الضوء على أهمية دور الكنيسة فى تاريخ مصر القديم، كما اهتمت بشخصية البابا شنودة الثالث (85 عاما) الذى يقود الكنيسة منذ عام 1971، والذى أثار جدلا مؤخرا حينما أقحم نفسه فى الجدل السياسى الدائر من خلال إعلانه أنه يعتقد أن جمال مبارك سيكون هو المرشح المثالى لخلافة والده وقد تم اتهامة بالتملق، إلا أن الأمر يعكس مخاوف الأقباط من تنامى نفوذ الإسلاميين فى مصر فالبابا يعترف بوجود الكثير من التوتر بين المسلمين والأقباط على الرغم من العلاقات الجيدة التى تجمعه والقادة المسلمين فى البلاد ويشن الكثير من كبار الأقباط حملة لإجبار الحكومة على التخفيف من القانون الذى يمنع بناء الكنائس الجديدة أو حتى ترميم القديمة دون الحصول على إذن رئاسى خاص، وقد وافقت الحكومة مؤخرا على ترميم الكنائس بإذن من السلطة المحلية فقط إلا أن هذا فشل فشلا ذريعا فى تخفيف التمييز الغير الرسمى ومع ذلك تم السماح للأقباط فى الحصول على حق امتلاك قناتين تلفزيونيتين خاصتين. ومن جانب آخر يشكو المسلمون زاعمين أن مسيحيى الغرب ولاسيما الكنائس الإنجيلية فى أمريكا تستخدم الأقباط وقليلا من الكنائس البروتستانتية فى مصر لجذب أتباع الغالبية المسلمة حيث تتفجر فى مصر مسألة تغيير الديانة وهناك غضب واسع النطاق من محاولات التبشير كما أن بعض المسلمين ممن تركوا الإسلام يتعرضون لمحاولات قتل. أيضا يتم اتهام مسيحيى الغرب باستخدام البرامج المجتمعية بوصفها وسيلة لنشر المسيحية إلا أن الأقباط يرفضون مثل هذا الاتهام ويؤكدون أن الاستياء من الغرب خاصة أمريكا فى مصر آخذ فى الازدياد، وفى المقابل تتعرض بنات الأقباط  فى بعض القرى للخطف وإجبارهن على الزواج من مسلمين وعلى الرغم من نداءاتهم للسلطات للبحث عن أولئك الفتيات إلا أنه نادرا ما يتم تتبع القضية كما لا يتم معاقبة الجانى بشدة ونتيجة لذلك هاجر عدد كبير من الأقباط إلى الخارج متوجهين بالأخص إلى الولايات المتحدة حيث يتهمهم المسلمون بالتأثير على سياسة واشنطن نحو مصر.

********************

تقرير حول الأسلمة الجبرية للقبطيات

جريدة إيلاف الإلكترونية محمد حميدة تاريخ نشر الخبر : 12/11/2009 ذكر تقرير لمنظمة التضامن المسيحي الدولي والمؤسسة القبطية لحقوق الإنسان، أعده الأميركي ميشيل كلارك تخصص أميركي في مناهضة التجارة في البشر والمصرية نادية غالي التى تعيش في استراليا جاء تحت عنوان "الأسلمة الجبرية للقبطيات في مصر" ان الفتيات القبطيات يتعرضن لعمليات غرير إعتداء جنسي وأسر وزواج قسري وإجبار على إعتناق الدين الإسلامي  واستعرض التقرير عددًا من الحالات منها فتاة من الفيوم تبلغ من العمر 17 عامًا قال إنها خطفت واغتصبت وأجبرت على الإسلام وفتاة أخرى 17 عامًا من القاهرة قال انها أجبرت على الزواج قسرًا واعتناق الإسلام وفتاة 15 عامًا من محافظة المنيا قال التقرير إنها اغتصبت وحملت وأجبرت على الزواج وممارسة الدعارة . 

******************

هل الدعارة لها دين؟

قال  أكرم القصاص فى جريدة اليوم السابع  الأربعاء 11 نوفمبر 2009  هى تجارة للشهوة موجودة منذ فجر التاريخ، لكنها تزداد كثيراً مع الفقر والحروب وهى فى كل المجتمعات، المغلق منها والمفتوح لكن المجتمعات المحافظة اعتادت أن تغلق أعينها عن وجود الدعارة وتمنع النشر عنها حتى لا تفسد مظهر التطهر وفى مصر اتسعت كثيراً دوائر نوادى ممارسة الجنس بالفلوس والدعارة فى كل العصور والأماكن ولم يفكر أحد فى دين من يبيعها أو دين من يشتريها ولا اسمه ولا مسقط رأسه كان هذا زمان ويحدث الآن أقول ذلك بمناسبة الفتن الطائفية التى تشتعل بسبب ممارسة الرذيلة وتجارتها التى انتشرت فى الصعيد مثلما هو الأمر فى بحرى وفى الصعيد وقعت جريمتان للقتل بسبب الدين وليس بسبب الفعل، فى ملوى بالمنيا هجم الأهالى على بيت دعارة وعندما اكتشفوا أن من يشترى البضاعة مسيحى قتلوه بالسنج وتظاهروا غضباً واعتبروا أن الأمر متعمد هل كان يختلف الأمر لو كان الزبون مسلماً؟..  والعيون تراقب والفضول متوافر ومعنى ظهور الدعارة فى مثل هذه المجتمعات وفى الريف وفى القرى المختلفة دون خوف من العقاب أن هناك اضطرار فى بعض الأحيان لدى من تبعن أجسادهن والشباب الذى لا يستطيع الزواج للفقر فيختفى الخوف من التقاليد ومن المجتمع المحافظ كل هذه التطورات لا تبدو لافتة لأنظار الغاضبين الذين يحددون مقدار غضبهم حسب ديانة الزبون والتاجر.. مع أنها تجارة لا دين لها.

*******************************************

ديروط والفيديو ومخطط الجنس

أى مصرى يدين االعلاقات الجنسية الغير مشروعه والتشهير بها ويعتبره من المحرمات وقد يستعمل هذا النوع الخطط الجنسية فى الحروب ولكنها فى وسط شعب يدينان بدينين مختلفين هذا معناه أنه توجد يد تخرب والمخابرات وقد أستعملت المخابرات المصرية الخطط الجنسية بتجنيد الممثلات بالتشهير بهن إذا لم تتعاون معهم ومن أشهر ما قرأنا عنه تصوير الممثلة الشهيرة سعاد حسنى بدون معرفتها وإرغامها على فعل أشياء ضد رغبتها وإنتهت حياتها بقتلها بإلقائها من شرفه منزلها وهى تعالج خارج مصر والفاعل مجهول كما فى معظم قضايا مصر وقد تم خطف حوالى مائة ألف فتاة مسيحية فى خلال الخمسين سنة الماضية بطرق وأساليب دنيئة مختلفة وبعد حادثة خطف وفاء قسطنطين فوجئنا أن المخطط الجنسى تستعمله عصابات الإجرام فى مصر فى تمثيليات مكرره متشابهه وقد فضح الرب هذا المخطط فقد حدث أن  أحد أعضاء عصابات الإسلام التى تستعمل المخطط الجنسى هاجر للخارج وإعتنق المسيحية وكان يشترك بنشاط فى خلايا سرية حكومية كان يرأسها السيد حسين الشافعى نائب رئيس الجمهورية ونشر مذكراته وقد نشرت فى جريدتنا الغراء ويمكنك أن تطلع عليها أيها القارئ إذا كتبت فى محرك البحث جوجل : "مذكرات شيطان" وهذه العصابات كانت متصلة بالمخابرات وأمن الدولة وغيرها من ألأجهزة التى تسهل لها عملياتها المختلفة والتى منها قتل مشاهير الأقباط وإفلاس التجار لإضعاف إقتصاد الأقباط ومن هذه المخططات مازالت تتهما بها عصابات الإسلام السرية الحكومية بإفتعال الأسباب للهجوم وتحطيم متاجر الأقباط وسرقتها ةهى مصدر رزقهم الوحيد فى مصر بعد أن إمتنعت الحكومة عن تشغيلهم وطردهم من وظائفهم فالدولة تحارب الأقباط فى كل مجال من أنشطة الحياة ولو طالت لمنعت عنهم الهواء ومن السهل إفتعال الأسباب والتخطيط الجنسى بإيقاع أحد رجال القبط إما بالخداع والتقية أو بإرادته أو بإيقاعه فى حبائل إمرأة مسلمه لتكون ذريعة وحجة للهجوم على الأبرياء التجار وقتلهم أو سرقة المحال التجارية المملوكة لأقباط الذين يجهلون لماذا تهاجمهم عصابات الإسلام الإجرامية وتنتهى هذه المأساه بأن يتأخر البوليس ورجال أمن الدولة الصناديد عن حماية هؤلاء المساكين الأبرياء فى خطة شيطانية مدروسة من أبليس ذاته ففى ديروط  / أسيوط نقلت أجهزة الموبايل فيديو يصور فتاة مسلمة قال المسلمون أن به أوضاع مخلة مع شاب مسيحى هذه الفتاة أنفصلت أمها وتركهم أعمامها وباقى عائلتها بدون رقيب أو رعاية وعندما سقطت ورأوا الفيديو نقح عليهم عرق الرجولة والشهامة فأين كنتم قبل هذه الحادثة ياصعايده وقد شاهدنا الفيديو الموجود لدى الكثيرين على أجهزة المحمول بمصر والفيلم لا يحتوى على أى مناظر جنسية أو إعتداء جنسى وهذه اللقطات ليست سببا كافيا لقتل قبطيين وتدمير محلات ومنازل وصيدليات وكنائس وبيوت بلد بأكملها وكان لها قريب من رجال الأمن هو العميد هشام حسنين متصل بجماعات الإسلام الإرهابية فقام ومن معه من المسلمون بقتل والد الشاب بأن أمطروه بـ 150 طلقة من رشاش آلى ثم قاموا بفصل رأسه وبتشويه جثته بالبلط وتقدم شاهين كيلانى عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطنى بتقدم القتلة والمجرمين لقسم الشرطة وهرب الشاب المسيحى والفتاة المسلمة من البلدة ثم ذكرت الجرائد المصرية أن عصابات الإسلام قامت بسرقة صيدليات ومتاجر الأقباط وتحطيمها لمدة خمس ساعات متواصلة فى غياب الأمن ثم تمكن الأمن من القبض على الشاب المسيحى ولما لم تهدأ عصابات الإسلام إتفق الأمن على تسليم الشاب لهم ثم إنتشر فيديو آخر  إنتقل عبر الموبايل أيضاً لمجزرة لم تحدث فى تاريخ مصر الحديث أو القديم تصور بعض المسلمين يطلقون النار على الشاب الذى لم تلبث أن تتفجر الدماء من جسده ثم يقومون بتشويه جثته وتقطيعها ثم يحرقونها  ويردد هؤلاء «الله أكبر.. يا كافر» ونشروا القيديو عبر «البلوتوث» أو الإنترنت تحت عنوان «انتقام أهالى ديروط من.. المسيحى» وكانوا يعتقدون أن هذا فخر وبطوله إسلامية وقد ألغوه بعد إنفضاح وحشية الإسلام بالصوت والصورة  وإدانة العالم للإسلام  وحرق الجثث عادة الوثنيين البوذيين فى جنوب شرق آسيا والفرق  بين الإسلام والوثنية أن الوثنيين أفضل تعاليماً ومعاملة وعلاقة وإنسانية من الإسلام فالوثنيين يحرقون جثث المتوفيين طبيعيا أما الإسلام فهم يقتلون الحى ويمثلون بجثته ويحرقونها ويذكر المؤرخون أن المقوقس قال عن الإسلام عندما رأى جحافل العرب تغرو مصر : لقد أخرجهم الله لخراب مصر

************************************

يقلعون القبطيات البنطلونات والله أكبر

وماذا فعلتم فى البنت المسلمة يا صعايدة !! ؟ وقد قال أهل الفتاة أن الفيديو الثانى مزور "مفبرك" فلماذا يا صعايدة لم تعتبروا أن الفيدو الأول مزور أيضاً ثم أين هو الإسلام من حادثة الإفك وشريعة الإسلام تقول بأن يشهد أربع شهود برؤية المرود فى المكحلة فلم يحدث فى هذه الحادثة بوجود شهود عدل وأن مرر هؤلاء الشهود حبل بين الإثنين فإذا إنقطع الحبل ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن هناك زنا وفعل فاضح وكبيرة من كبائر الذنوب لأنه فيما عدا ذلك فإنه يكون من صغائر الذنوب ولا يقام الحد ويصبح الفعل تحت أسم لمم حتى ولو رآهم الـ 80 مليون من شعب جمهورية مصر عرايا بلابيص ملتصقين ببعضهم البعض يصبح لمم يا مسلمين واللمم هو فعل كل شئ ما عدا الوطئ !!!

والصعايدة الأشراف ذو الأخلاق العالية خرجوا فى الشوارع ليمسكوا بالفتيات القبطيات البريئات ويقلعوهم البنطلونات ويصيحون الله أكبر أليس هذا ما كان يفعلوه العرب الوثنيين حول الكعبة قبل الإسلام ؟  فما هو الفرق بين ما يفعله المسلم الآن وماكان يفعله العربى فى الوثنية قبل الإسلام؟ والله أكبر يا صعايده يا مسلمين على أخلاقكم الإسلامية.

***************************************

تمثيلية أخرى جنسية

أتفق سائق مسلم مع شاب مسيحى لزيارة شقة مشبوهه على أن يدفعوا 200 جنية وعندما دخلوا الشقة تشاجر المسلم مع صاحبة الشقة بحجة أنه لن يدفع إلا 100 جنيه وتعالت الأصوات وكان هذه إشارة لعصابة إسلامية بأن يقتحموا الشقة ويسرقوا المسيحى ويشجون رأسه بالسنج ويطعنونه بالسكين ويتركون الشاب المسلم والسيدتين المسلمتين ثم يحققون هدفهم الأساسى بمهاجمة محلات التجار المسيحيين وتشابهت أحداث ملوى هذه مع احداث ديروط حيث أن السبب يبدأ جنسياً بمعنى تورط مسيحى عن طريق الخداع أو بإرادته أو عن طريق الإغراء من الفتاه المسلمة فى فضيحة أخلاقية وسرعان ما يتخذها المسلمين ذريعة للإعتداء على الأقباط وقتلهم ومهاجمة محلات الآمنين منهم والأبرياء وتكسير وتدمير وحرق وسرقة بيوتهم ومساكنهم ومحلاتهم هذه التمثيليات التى تكررت العديد من المرات فى التاريخ المصرى الحديث وتاريخ الإسلام القديم هو مخطط إسلامى قديم ظهر فى نشأة الإسلام ومسلمى مصر يحفظون القرآن والتاريخ الإسلامى جيداً ويستمدون تحركاتهم الإجرامية الإرهابية العنصرية من غزوات رسول الإسلام لهذا يجب على الأقباط دراسة التاريخ الإسلامى وخصوصاً الغزوات المحمدية لمعرفة جذور واصول الإضطهادات الدينية العنصرية التى يواجهونها وكيفة التصدى لها

  *************************************************************************************************************

********************************************************************************************************************

فيما تستعد شركة أسترالية لاستغلال منطقة بلطيم.. "مافيا" رجال الأعمال تسرق الرمال السوداء المستخدمة في المفاعلات النووية كتب محمد الأنصاري (المصريون):   |  13-11-2009 22:57 علمت "المصريون" أن وفدًا من هيئة الطاقة النووية بأستراليا وصل الأسبوع الماضي بهدف تفقد منطقة صحراء بلطيم بكفر الشيخ، تمهيدًا لإسناد مهمة استغلال الرمال السوداء المنتشرة بالمنطقة والتي تحتوي على 4.0% مواد مشعة، لصالح إحدى الشركات الاسترالية التي أجرت الدراسات والأبحاث اللازمة بالمنطقة. أكد الكيميائي فايد الشاملي مدير شئون البيئة بالمحافظة، أن هيئة المواد النووية أجرت دراسة بمنطقة ساحل البحر الأحمر واكتشفت أن الرمال بهذه المنطقة تتضمن عناصر ثقيلة عالية يتطلب استغلالها اقتصاديا، موضحا أن الرمال السوداء تتضمن 6% مواد مشعة منها عناصر ثقيلة منها اليورانيوم وأملاح الذهب والثيريوم والبوتاسيوم. وأشار إلى أن الهيئة أرسلت مذكرة لرئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف لتأسيس شركة تتبع هيئة المواد النووية لاستغلال واستخلاص العناصر الهامة، وقد طلب بدوره إجراء دراسة جيدة فاستعانت الهيئة بشركة أسترالية، وقد شكل رئيس الوزراء لجنة من وزراء الصناعة والكهرباء ومسئولين من هيئة المواد النووية لإدراج هذه الدراسة ضمن الخطة وتنفيذها، لكن لم يتم تنفيذها حتى الآن. وكشف عن وجود "مافيا" من أصحاب النفوذ تحظى بدعم وزارة البيئة ومسئولين كبار تقوم بسرقة هذه الرمال وبيعها لأصحاب الورش ومصانع الطب، وأيضًا بيعها للأوربيين والغرب عن طريق لانشات وسفن لاستغلالها في المفاعلات الذرية، على الرغم من أن منطقة البرلس محمية طبيعية تخضع لقانون حماية المحميات، موضحًا أن هذه "المافيا" استطاعت تكوين ثروات هائلة من وراء ذلك. وكان الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أعلن عقب اجتماع وزاري في أواخر مارس الماضي حضره وزراء المالية والإنتاج الحربي والكهرباء والبترول ومحافظ كفر الشيخ وعدد من خبراء وزارة الكهرباء أعلن عن طرح مشروع الاستفادة من الرمال السوداء المصرية عالية القيمة الاقتصادية في مناقصة عالمية أمام المستثمرين فور انتهاء اللجنة الوزارية المعنية من إعداد كراسات الشروط. وحسب الدكتور حسين حمودة رئيس هيئة الثروة المعدنية، فإن الرمال السوداء تتكون نتيجة سقوط الأمطار علي قمم الجبال البركانية في الحبشة وشبه جزيرة سيناء وأن مياه النيل تحمل هذه الصخور التي تتكون من نوعين من المعادن أحدهما ذو لون فاتح ويترسب في قاع النيل والآخر وهي الرمال السوداء وتحملها مياه النيل في منطقة رشيد لتتكون منها الكثبان السوداء‏.‏

******************************

تحالف دولى للضغط على الدول التى تعرقل اتفاقية مكافحة الفساد.. والقاهرة تصر على «السرية»  المصرى اليوم كتب   فتحية الدخاخنى وأحمد البحيرى ومحمد أحمد السعدنى وأميرة صالح والشيماء عزت ومحمد كامل    ٥/ ١١/ ٢٠٠٩ المستشار عبدالمجيد محمود فجرت التحفظات المصرية على آلية المراقبة فى الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد ـ التى كشفت عنها «المصرى اليوم» أمس - جدلاً واسعاً حول «جدية» الحكومة فى مكافحة الفساد، وكشف مصدر مطلع أن القاهرة قدمت مقترحاً لآلية مراقبة تقوم على سرية مكافحة الفساد، وأن النقطة الخلافية بين مصر والمنظمة الدولية تتمثل فى تركيز الاتفاقية على نشر تقارير مراقبة إجراءات مواجهة الفساد. وبينما بدأ تحالف دولى من منظمات مدنية ودولية واتحادات تجارية حملة واسعة للضغط على مصر، و٤ دول أخرى تعرقل الاتفاق النهائى حول آلية المراقبة، قال مصدر فى التحالف إن المنظمات الدولية علقت على الرد المصرى بوصفه «كارتون»، فى إشارة إلى خريطة بيانية صاغت من خلالها مصر مقترحاتها. وتمكن التحالف من جمع توقيعات ٢٩٩ منظمة غير حكومية من ٨٧ دولة لممارسة الضغوط على الدول الرافضة. فيما قال مصدر حكومى لـ«المصرى اليوم» إن الموقف المصرى سليم ١٠٠٪ وأن القاهرة ستصر على هذا الموقف فى المؤتمر الدولى بالدوحة خلال ٩ نوفمبر الجارى، وأضاف أن مصر لديها تحفظات على آليات التنفيذ، مشيراً إلى أن مصر لا ترفض «الشفافية»، لكنها ترى تطبيقها «تدريجياً»، وأوضح أن موافقة الدول الأفريقية على الاتفاقية دون تحفظات سببها أنها بلا خبرات قانونية. إلى ذلك اجتمع ممثلو اللجنة مع النائب العام، أمس، للاتفاق على الورقة المصرية المقدمة لمؤتمر الدوحة. وقال د. شوقى السيد، عضو اللجنة، إن الوفد لن يتوجه إلى الدوحة بوجهة نظر محددة، مؤكداً عدم وجود «توجيه حكومى» بالتصعيد أو التهدئة، وإنما سيدخل فى نقاش للتوصل لآلية مراقبة تجد «وفاقاً» بين الدول. وشكك الكاتب الصحفى سعد هجرس فى جدية الحكومة فى مكافحة الفساد، رغم اعترافه بتحسن جزئى، من حيث الشكل، وانتقد الإحجام الحكومى عن صياغة تشريعات حول تعارض المصالح ومحاسبة الوزر

This site was last updated 12/12/09