Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

غزوة  بني قينقاع

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
غزوة الأبواء 1/1غ
سرية عبيدة بن الحارث 2/ 1س
سرية حمزة 3/ 2س
سرية سعد بن أبى وقاص4/ 3س
غزوة بواط 5/ 2غ
غزوة ذى العشيرة 6/ 3غ
غزوة سفوان 7/ 4غ
سرية عبدالله بن جحش8/ 4س
غزوة بدر الكبرى
غزوة بني سليم بالكدر
غزوة السويق
من هو أبو لهب؟
سرية زيد بن حارثة للقردة
غزوة بني قينقاع
غزوة ذي أمر
غزوة الفرع
إغتيال كعب بن الأشرف اليهودى
غزوة أحد
غزوة حمراء الأسد
القرآن والترغيب الجهاد والشهادة
سرية الرجيع
بئر المعونة
بنى النضير
غزوة ذات الرقاع
غزوة بدر الآخرة
غزوة الخندق
غزوة بنى قريظة
قتل المحرضين ضد محمد
غزوتا ذى لحيان وذى قرد
غزوة بني المصطلق
امر الحديبية وعمرة محمد
خيبـــر
رجوع المهاجرين من الحبشة
عمرة القصاص
غزوة مؤتة
القتال بين بكر وخزاعة
الإستعداد لغزو مكة
خالد وبنى جزيمة
غزوة حنين أو غزوة أوطاس
غزوة الطائف
عمرة الرسول من الجعرانة
غزوة تبوك
القرآن والأحداث
نقض العهود
سنة الوفود - بنى تميم
كيف أسلم اهل نجران
حجة الوداع
غزوات أخرى
سرايا أخرى
غزوة على وبعث أسامة
نهاية محمد

Hit Counter

 

 شهــــــداء يهود بني قينقاع

 

غزوة بني قينقاع وإخلاء الأرض والإحتلال الإسلامى الإستيطانى

منازل بني قينقاع فى جنوب شرقى بيثرب / المدينة فى منطقة العوالى حالياً وتسمى العالية تبعد 3 كلم عن المسجد النبوى .

غزوة بني قينقاع (1) في يوم السبت للنصف من شوال على رأس عشرين شهراً من الهجرة ، وعندما قوي بعد غزوة بدر وباع غنائم قافلة مكة ,

 

ذهب محمد صلم إلى بني قينقاع ، فجمعهم رسول اللّه صلم في سوق بني قينقاع وقال لهم:
(يا معشر اليهود احذروا من اللّه مثل ما نزل بقريش من النقمة وأسلموا، فإنكم قد عرفتم اني نبي مرسل تجدون ذلك في كتابكم وعهد اللّه إليكم). وهذا دليل على أنه يرهبهم بما معناه سأفعل بكم كما فعلت بقريش [ تعليق من الموقع : محمد صلم كان يعرف تماماً أنه لا يوجد أى نبى من خارج الجنس اليهودى , فكل الأنبياء من اليهود , وقد أورد القرآن هذا الدليل الجاثية 16 " وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ " ومحمد ليس أسرائيلى الجنس أى من بنى أسرائيل (بنى يعقوب) لهذا أعتبر اليهود محمد نبى كذاب افاق حرامى للقوافل فقاوموه وكانوا يسخروا من نبوته , وإذا خيروا بين الموت وبين أعتناق ديانته فضلوا الموت , كما أنه كان هناك سبب آخر ألا وهو أن اليهود إلههم إيلوهيم وقد قال القرآن : "  القرآن 10/90: لا إله إلا الذى آمنت به أسرائيل" وكان يتجه محمد بقبلته إلى اورشليم ولكنه فجأة غيرها إلى الكعبة وجعل الله إلاهه , ولكن هذا الله لا يعبده اليهود فاليهود إلههم أسمه يهوه وقبلة اليهود القدس  والدليل أن محمد كان يعرف ذلك أنه ذهب إليهم وقال لهم : " قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ، ولا نشرك به شيئا،ولا يتخذ بعضنا بعضا آربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون}آل عمران:64. والمعروف أن اليهود يعبدون إله أسمه يهوه ولا يشركون به شيئاً إذا محمد كان يعرف هذا وكان يريد إجبار اليهود على عبادة الله الذى يرمز له بالقمر .
فقالوا : يا محمد لا يغرنّك انك لقيت قومك فأصبت منهم، ولا علم لهم بالحرب، فإنا واللّه لو حاربناك لعلمت انا خلافهم.
فكادت تقع بينهم المناجزة فنزل فيهم: (قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنّم وبئس المهاد، قد كان لكم آية في فئتين التقتا…)(
ال عمران.12) إلى آخر الآية. أى أن محمد والله قد أضمرا الشر لقبيلة بني قينقاع .

المسلمين وقصة المرأة العارية.
القصة التى يحكيها المسلمين عن المرأة التى ذهبت لتبيع الحلى ليهودى من بنى قريظة ثم عقدوا ثوبها وعندما قامت أنحسر الثوب عنها وتعرت وضحك منها اليهود ثم تعقب أحد المسلمين اليهودى وقتله ثم قام اليهود بعد ذلك بقتل المسلم هى قصة مختلقة تسقط مصداقيتها عند التحليل والدراسة ويعتقد أن المؤرخين المسلمين وضعوا هذه القصة المفبركة لإيجاد سبب لهجوم محمد على يهود بني قينقاع وإخلاء الأرض من سكانها بهذه الطريقة المشينة لمن يقول أنه نبى وحتى لقائد حربى , والتغطية على السبب الرئيسى أنهم رفضوا أعتناق الإسلام وفضلوا الموت عن الإسلام كما أن  القرآن لم يذكر هذه القصة الخيالية إذا كانت قد حدثت فعلاً وقصة المرأة  بها ثغرات كثيرة فمن هى المرأة وما أسمها ؟ لم تذكر الأحاديث اسم المرأة فالأحاديث كانت دقيقة فى ذكر الأسماء , ولماذا ذهبت إلى يهودى ؟ , ومن أين أتت بالذهب ؟ هل هذا الذهب مسروق ؟ وهل العمل الذى فعله اليهودى يستحق القتل عليه ؟ وما أسم المسلم الذى قتل اليهودى ؟ وهل قتل رجل واحد يستوجب قتل قبيلة بأكملها ؟ هذه القبيلة خرجت بدون طعام أو دواب أو شئ وهلكت بأكملها , ولماذا ضحك اليهود على أمرأة عارية وعرى النساء كان شيئاً عادياً عند العرب فالنساء لم يكن يلبسن ملابس داخلية واثوابهن قصيرة وكانت المرأة عندما تقعد أو تنحنى تظهر عوراتهن , والعبيدات كانوا عرايا فى النصف الأعلى من أجسامهن ومحمد نفسه عرى أبنته فاطمة أمام عبد (3) , وكان العرب يطوفون عراة وكانت العربيات يطفن حول الكعبة وهن يضعن خرقة على فروجهن , وكانت السبايا والعبيد من النساء يعرضونهم عرايا فى الأسواق وكان من حق المشترى أن يتحسس مواضع الجنس  فلا شئ يضحك إذاً فى أن يرى عربياً سيدة عارية حتى أن زوجات محمد كان شباب قريش يتفرجوا عليهن عندما كن يتبرزن وكان هذا بعد إستيلاء محمد لمكة وإستباب الأمر له وهذه هى قصة المرأة العارية كما يرويها المؤرخين المسلمين :

وحدث أن جاءت امرأة رجل من الأنصار فجلست إلى صائغ في حلي لها، فجاء أحد بني قينقاع فعمد إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها وهي لا تعلم، فلما قامت انكشفت فصاحت، فضحكوا منها ، فاتبعه رجل من المسلمين فقتله ، فاجتمع عليه بنو قينقاع فقتلوه ونبذوا عهدهم ووقع الشر بين المســـلمين وبين بني قينقاع، فنزل فيهم: (وامّا تخافنّ من قوم خيانة، فانبذ إليهم على سواء انّ اللّه لا يحبّ الخائنين){الأنفال: 58}.

محمد صلم ينقض العهد أيضاً 

أما عن موضوع إتهام اليهود بنقض العهد كسبب فى غزوة محمد ليهود بني قينقاع هو أنه محمد هو الذى نقض العهد لخوف محمد من أن يهود بني قينقاع سوف ينقضون العهد معه وليس العكس , ومحمد صلم نفسه نقض العهــــــد مع أهل قريش فى مكة بنبذ النبي { الموادعة التي كانت بينه وبين أهل مكة (4)

ماذا فعل محمد صلم بعد أستسلام بني قينقاع ؟
ويحكى المؤرخون المسلمون قصة الهجوم المحمدى على بني قينقاع الآمنين فى ديارهم فيقولون :  فسار إليهم النبي صلم وحاصرهم خمس عشرة ليلة إلى هلال ذي القعدة وكان اللواء بيد حمزة بن عبدالمطلب ، وكان أبيض ، فقذف اللّه في قلوبهم الرعب، فنزلوا على حكم محمد صلم على ان له أموالهم ، وان لهم النساء والذرّية , فأمر محمد صلم المنذر بن قدامة بتكتيفهم ،وهيئوا للذبح بامر محمد , فتوسّط لهم عبداللّه بن اُبيّ وألحّ عليه من أجلهم.

فقال صلم: خلوهم، وأمر أن يجلوا من المدينة وتركهم من القتل ، فأجلاهم محمد بن سلمة الأنصاري، وقيل: عبادة بن الصامت، فلحقوا بأذرعات الشام (2)  بنسائهم وذراريهم فلم يلبثوا إلاّ قليلاً حتى هلكوا، وأما أموالهم فخمّسها رسول اللّه صلم وقسّم الباقي بين أصحاب

إفناء قبيلة كاملة وأحتلال أرضهم ومساكنهم إحتلالاً إستيطانياً

 طرد محمد صلم قبيلة بني قينقاع اليهود من أرضهم وديارهم وأستولى على ممتلكاتهم وثروتهم ودوابهم وأجلاهم عن يثرب المدينة فخرجوا بنسائهم وذراريهم فقط إلى أذرعات (2) أى انهم تركوا مساكنهم وذهبهم وممتلكاتهم وخرجوا هم ونسائهم وأطفالهم بدون دواب فما لبثوا قليلاً حتى هلكوا فى الطريق من الجوع والعطش !!!

بطولة يهود بني قينقاع : فضلوا الموت عن أعتناق الإسلام

وبطولة يهود بني قينقاع أنهم أستطاعوا مقاومة محمد 15 يوماً كما أنهم لم يخافوا ويرهبوا منه عندما قيدهم وقيد أطفالهم ليذبحهم ورفضوا أعتناق عقيدته ورفضوا أيضأً نبوة محمد وأعتبروها نبوة كاذبة , ورفضوا الإستسلام لعقيدته بل أنهم فضلوا الموت فى الطريق هم ونسائهم وأطفالهم عن أعتناق دين الأسلام فكان هذا بمثابة أستشهاداً لهم .

ملخص غزوة بني قينقاع : أن النتيجة بإخلاء يهود بنى قينقاع من أرضهم ومساكنهم والإستيلاء على ثروتهم وإفنائهم وهلاكهم هم ونسائهم واطفالهم  لم يكن إلا لأنهم رفضوا أعتناق الإسلام

**************************************************************************************************************

الجزء التالى من السيرة النبوية - زاد المعاد - الجزء الثالث

*************

 

فصل [ غزوة بني قينقاع ]

ثم غزا بني قينقاع ، وكانوا من يهود المدينة ، فنقضوا عهده فحاصرهم خمسة عشر ليلة حتى نزلوا على حكمه فشفع فيهم عبد الله بن أبي ، وألح عليه فأطلقهم له وهم قوم عبد الله بن سلام ، وكانوا سبعمائة مقاتل وكانوا صاغة وتجارا .

 

*************************************************************************************************************

لجزء التالى من السيرة النبوية لابن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري البصري المتوفي عام 213 الموافق لعام 828 م  ستة مجلدات - الجزء الثانى -  59/116

***************

 

 

أمر بني قينقاع
ما قاله لهم الرسول صلى الله عليه وسلم وردهم عليه
قال وقد كان فيما بين ذلك ، من غزو رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بني قينقاع ، وكان من حديث بني قينقاع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمعهم بسوق ‏‏(‏‏ بني قينقاع ‏‏)‏‏ ثم قال ‏‏:‏‏ يا معشر يهود ، احذروا من الله مثل ما نزل بقريش من النقمة ، وأسلموا ، فإنكم قد عرفتم أني نبي مرسل ، تجدون ذلك في كتابكم وعهد الله إليكم ؛ قالوا ‏‏:‏‏ يا محمد ، إنك ترى أنا قومك ‏‏!‏‏ لا يغرنك أنك لقيت قوما لا علم لهم بالحرب ، فأصبت منهم فرصة ، إنا والله لئن حاربناك لتعلمن أنا نحن الناس ‏‏.‏‏

ما نزل فيهم من القرآن
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فحدثني مولى لآل زيد بن ثابت عن سعيد بن جبير ، أو عن عكرمة عن ابن عباس ، قال ‏‏:‏‏ ما نزل هؤلاء الآيات إلا فيهم ‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏ قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد ، قد كان لكم آية في فئتين التقتا ‏‏"‏‏ ‏‏:‏‏ أي أصحاب بدر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقريش ‏‏"‏‏ فئة تقاتل في سبيل الله ، وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين ، والله يؤيد بنصره من يشاء ، إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار ‏‏"‏‏
بنو قينقاع أول من نقض عهده صلى الله عليه وسلم
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ‏‏:‏‏ أن بني قينقاع كانوا أول يهود نقضوا ما بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاربوا فيما بين بدر وأحد ‏‏.‏‏

سبب حرب المسلمين إياهم
قال ابن هشام وذكر عبدالله بن جعفر بن المسور بن مخرمة ، عن أبي عون ، قال ‏‏:‏‏ كان من أمر بني قينقاع أن امرأة من العرب قدمت بجلب لها ، فباعته بسوق بني قينقاع ، وجلست إلى صائغ بها ، فجعلوا يُريدونها على كشف وجهها ، فأبت ، فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها ، فلما قامت انكشفت سوءتها ، فضحكوا بها ، فصاحتْ ‏‏.‏‏ فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله ، وكان يهوديا ، وشدت اليهود على المسلم فقتلوه ، فاستصرخ أهل المسلم المسلمين على اليهود ، فغضب المسلمون ، فوقع الشر بينهم وبين بني قينقاع ‏‏.‏‏
تدخل ابن أُبيّ في شأنهم معه صلى الله عليه وسلم
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ، قال ‏‏:‏‏ فحاصرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزلوا على حكمه ، فقام إليه عبدالله بن أبي بن سلول ، حين أمكنه الله منهم ، فقال ‏‏:‏‏ يامحمد ، أحسن في موالي ، وكانوا حلفاء الخزرج ، قال ‏‏:‏‏ فأبطأ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فقال ‏‏:‏‏ يا محمد ، أحسن في موالي ، قال ‏‏:‏‏ فأعرض عنه ‏‏.‏‏ فأدخل يده في جيب درع رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏.‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وكان يقال لها ذات الفضول ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ أرسلني ، وغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأوا لوجهه ظُللا ، ثم قال ‏‏:‏‏ ويحك أرسلني ؛ قال لا والله لا أرسلك حتى تحسن في موالي ، أربعمائة حاسر وثلاثمائة دارع قد منعوني من الحمر والأسود ، تحصدهم في غداة واحدة ، إني والله امرؤ أخشى الدوائر ؛ قال ‏‏:‏‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ هم لك ‏‏.‏‏

مدة حصار بني قينقاع
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ واستعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة في محاصرته إياهم بشير بن عبدالمنذر ، وكانت محاصرته إياهم خمس عشرة ليلة ‏‏.‏

خلع ابن الصامت بني قينقاع وما نزل فيه من القرآن وفي ابن أبي

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني أبي إسحاق بن يسار ، عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت ، قال‏‏:‏‏ لما حاربت بنو قينقاع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تشبث بأمرهم عبدالله بن أبي بن سلول ، وقام دونهم ‏‏.‏‏ ومشى عبادة بن الصامت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان أحد بني عوف ، لهم من حلفه مثل الذي لهم من عبدالله بن أبي ، فخلعهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتبرأ إلى الله عز وجل ، إلى رسوله صلى الله عليه وسلم من حلفهم ، وقال ‏‏:‏‏ يا رسول الله أتولى الله رسوله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين ، وأبرأ من حلف هؤلاء الكفار وولايتهم ، قال ‏‏:‏‏ ففيه وفي عبدالله بن أبي نزلت هذه القصة من المائدة ‏‏"‏‏ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ، ومن يتولهم منكم فإنه منهم ، إن الله لا يهدي القوم الظالمين ‏‏.‏‏ فترى الذين في قلوبهم مرض ‏‏"‏‏ أي لعبدالله بن أبي ، وقوله ‏‏:‏‏ إني أخشى الدوائر ‏‏"‏‏ يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين‏‏.‏‏ ويقول الذين آمنوا أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم ‏‏"‏‏ ، ثم القصة إلى قوله تعالى ‏‏"‏‏ إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ، الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ‏‏"‏‏ وذكر لتولي عبادة بن الصامت الله ورسوله والذين آمنوا ، وتبرئه من بني قينقاع وحلفهم وولايتهم ‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏ ومن يتولى الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ‏‏"

===================

المـــــــــــراجع

(1)  بطن من يهود يثرب / المدينة

(2) [ أذرعات : مدينة بأطراف الشام تجاور البلقاء وعمان (معجم البلدان 1/130) ]

(3)   سنن أبي داود -  اللباس - في العبد ينظر إلى شعر مولاته :

 حدثنا ‏ ‏محمد بن عيسى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو جميع سالم بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أتى ‏ ‏فاطمة ‏ ‏بعبد كان قد وهبه لها قال وعلى ‏ ‏فاطمة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏ثوب إذا قنعت به رأسها لم يبلغ رجليها وإذا غطت به رجليها لم يبلغ رأسها فلما رأى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما ‏ ‏تلقى قال ‏ ‏إنه ليس عليك بأس إنما هو أبوك وغلامك


عون المعبود شرح سنن أبي داود
‏( أَخْبَرَنَا أَبُو جُمَيْع ) ‏‏: بِضَمِّ الْجِيم وَفَتْح الْمِيم مُصَغَّرًا ‏
‏( سَالِم بْن دِينَار ) ‏‏: بِالرَّفْعِ بَدَل مِنْ أَبُو جُمَيْع ‏
‏( أَتَى فَاطِمَة بِعَبْدٍ ) ‏‏: أَيْ مُصَاحِبًا لَهُ ‏
‏( وَعَلَى فَاطِمَة ثَوْب ) ‏: أَيْ قَصِير ‏
‏( إِذَا قَنَّعَتْ ) ‏‏: أَيْ سَتَرَتْ ‏
‏( فَلَمَّا رَأَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا تَلْقَى ) ‏‏: أَيْ مَا تَلْقَاهُ فَاطِمَة مِنْ التَّحَيُّر وَالْخَجَل وَتَحَمُّل الْمَشَقَّة فِي التَّسَتُّر مِنْ جَرّ الثَّوْب مِنْ رِجْلهَا إِلَى رَأْسهَا وَمِنْ رَأْسهَا إِلَى رِجْلهَا حَيَاء أَوْ تَنَزُّهًا ‏
‏( قَالَ إِنَّهُ ) ‏‏: الضَّمِير لِلشَّأْنِ ‏
‏( إِنَّمَا هُوَ ) ‏‏: أَيْ مَنْ اِسْتَحْيَيْت مِنْهُ ‏
‏( أَبُوك وَغُلَامك ) ‏: أَيْ عَبْدك . ‏
‏وَالْحَدِيث فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّهُ يَجُوز لِلْعَبْدِ النَّظَر إِلَى سَيِّدَته وَأَنَّهُ مِنْ مَحَارِمهَا يَخْلُو بِهَا وَيُسَافِر مَعَهَا وَيَنْظُر مِنْهَا مَا يَنْظُر إِلَيْهِ مَحْرَمهَا , وَإِلَى ذَلِكَ ذَهَبَتْ عَائِشَة وَسَعِيد بْن الْمُسَيِّب وَالشَّافِعِيّ فِي أَحَد قَوْلَيْهِ وَأَصْحَابه وَهُوَ قَوْل أَكْثَر السَّلَف , وَذَهَبَ الْجُمْهُور إِلَى أَنَّ الْمَمْلُوك كَالْأَجْنَبِيِّ بِدَلِيلِ صِحَّة تَزَوُّجهَا إِيَّاهُ بَعْد الْعِتْق وَحَمَلَ الشَّيْخ أَبُو حَامِد هَذَا الْحَدِيث عَلَى أَنَّ الْعَبْد كَانَ صَغِيرًا لِإِطْلَاقِ لَفْظ الْغُلَام وَلِأَنَّهَا وَاقِعَة حَال . ‏
‏وَاحْتَجَّ أَهْل الْقَوْل الْأَوَّل أَيْضًا بِحَدِيثِ أُمّ سَلَمَة أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا كَانَ لِإِحْدَاكُنَّ مُكَاتَب وَكَانَ عِنْده مَا يُؤَدِّي فَلْتَحْتَجِبْ مِنْهُ " رَوَاهُ الْخَمْسَة إِلَّا النَّسَائِيُّ وَصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيّ وَبِقَوْلِهِ تَعَالَى { أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ } وَأَجَابَ الْجُمْهُور عَنْ الْآيَة بِمَا رُوِيَ عَنْ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب أَنَّهُ قَالَ : لَا تَغُرَّنَّكُمْ آيَة النُّور فَالْمُرَاد بِهَا الْإِمَاء . ‏
‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده أَبُو جُمَيْع سَالِم بْن دِينَار الْهُجَيْمِيّ الْبَصْرِيّ . قَالَ اِبْن مَعِين ثِقَة , وَقَالَ أَبُو زُرْعَة الرَّازِيّ بَصْرِيّ لَيِّن الْحَدِيث وَهُوَ سَالِم بْن أَبِي رَاشِد .

(4) ال ابن حجر الفتح عند شرحه لحديث هشام: "لما سار رسول الله { عام الفتح، فبلغ ذلك قريشاً خرج أبو سفيان بن حرب وحكيم بن حزام وبديل بن ورقاء يلتمسون الخبر عن رسول الله {..." الحديث. قال ابن حجر: ظاهره أنهم بلغهم مسيره قبل خروج أبي سفيان وحكيم بن حزام، والذي عند ابن إسحاق وعند ابن عائذ من مغازي عروة: ثم خرجوا وقادوا الخيول حتى نزلوا بمر الظهران ولم تعلم بهم قريشاً. وكذا من رواية أبي سلمة عند ابن أبي شيبة: أن النبي { أمر بالطرق فحبست، ثم خرج، فغم على أهل مكة الأمر، فقال أبو سفيان لحكيم بن حزام: هل لك أن تركب إلى أمر لعلنا أن نلقى خبراً؟ فقال له بديل بن ورقاء: وأنا معكم، قالا: وأنت إن شئت فركبوا، وفي رواية ابن عائذ من حديث ابن عمر } قال: لم يغز رسول الله { قريشاً حتى بعث إليهم ضمرة يخيرهم بين إحدى ثلاث: أن يودوا قتيل خزاعة، وبين أن يبرأوا من حلف بكر، أو ينبذ إليهم على سواء، فأتاهم ضمرة فخيرهم، فقال قرظه بن عمرو: لا نودي ولانبرأ، ولكننا ننبذ إليه على سواء، فانصرف ضمرة بذلك، فأرسلت قريش أبا سفيان يسأل رسول الله { في تجديد العهد. وكذلك أخرجه مسدد من مرسل محمد بن عباد بن جعفر، فأنكره الواقدي، وزعم أن أبا سفيان إنما توجه مبادراً قبل أن يبلغ المسلمين الخبر، والله أعلم" فتح الباري: (6/8).

 

This site was last updated 11/19/10