Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

غزوة مؤتة

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الشعر فى غزوة مؤتة

Hit Counter

 

  جارى العمل فى هذه الصفحة

الجزء التالى من كتاب السيرة النبوية - تأليف: عبد الملك بن هشام المعافري - المجلد الخامس - 90 / 116

ذكر غزوة مؤتة في جمادى الأولى سنة ثمان ومقتل جعفر وزيد وعبدالله بن رواحة
قال ابن إسحاق ‏:‏ فأقام بها بقية ذي الحجة ، وولي تلك الحجة المشركون ، والمحرم وصفرا وشهري ربيع ، وبعث في جمادى الأولى بعثه إلى الشام الذين أصيبوا بمؤتة ‏.‏

بعث الرسول إلى مؤتة واختياره الأمراء ‏:‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ حدثني محمد بن جعفر بن الزبير ، قال ‏:‏ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثة إلى مؤتة في جمادى الأولى سنة ثمان ، واستعمل عليهم زيد بن حارثة وقال ‏:‏ إن أصيب زيد فجعفر بن أبي طالب على الناس ، فإن أصيب جعفر فعبدالله ابن رواحة على الناس ‏.‏
ومن بني عدي بن كعب ‏:‏ ليلى بنت أبي حثمة بن غانم ‏.‏

بكاء ابن رواحة مخافة النار وشعره للرسول ‏:‏
فتجهز الناس ثم تهيئوا للخروج ، وهم ثلاثة آلاف ، فلما حضر خروجهم ودع الناس أمراء رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلموا عليهم ‏.‏ فلما ودع عبدالله بن رواحة من ودع من أمراء رسول الله صلى الله عليه وسلم بكى ؛ فقالوا ‏:‏ ما يبكيك يا ابن رواحة ‏؟‏ فقال ‏:‏ أما والله ما بي حب الدنيا ولا صبابة بكم ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ آية من كتاب الله عز وجل ، يذكر فيها النار ‏(‏ وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضياً ‏)‏ فلست أدري كيف لي بالصدر بعد الورود ؛ فقال المسلمون ‏:‏ صحبكم الله ودفع عنكم ، وردكم إلينا صالحين ؛ فقال عبدالله بن رواحة ‏:‏
لكنني أسأل الرحمن مغفرة * وضربة ذات فرغ تقذف الزبدا
أو طعنة بيدي حران مجهزة * بحربة تنفذ الأحشاء والكبدا
حتى يقال إذا مروا على جدثي * أرشده الله من غاز وقد رشدا

قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم إن القوم تهيئوا للخروج ، فأتى عبدالله بن رواحة رسول الله صلى الله عليه وسلم فودعه ، ثم قال ‏:‏
فثبت الله ما آتاك من حسن * تثبيت موسى ونصراً كالذي نصروا
إني تفرست فيك الخير نافلة * الله يعلم أني ثابت البصر
أنت الرسول فمن يحرم نوافله * والوجه منه فقد أزرى به القدر
قال ابن هشام ‏:‏ أنشدني بعض أهل العلم بالشعر هذه الأبيات ‏:‏
أنت الرسول فمن يحرم نوافله * والوجه منه فقد أزرى به القدر
فثبت الله ما آتاك من حسن * في المرسلين ونصرا كالذي نصروا
إني تفرست فيك الخير نافلة * فراسة خالفت فيك الذي نظروا يعني المشركين ؛ وهذه الأبيات في قصيدة له ‏.‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم خرج القوم ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى إذا ودعهم وانصرف عنهم ، قال عبدالله بن رواحة ‏:‏
خلف السلام على امرئ ودعته * في النخل خير مشيع وخليل
تخوف الناس من لقاء هرقل وشعر ابن رواحة يشجعهم ‏:‏
ثم مضوا حتى نزلوا معان ، في أرض الشام ، فبلغ الناس أن هرقل قد نزل مآب ، من أرض البلقاء ، في مائة ألف من الروم ، وانضم إليهم من لخم وجذام والقين وبهراء وبلى مائة ألف منهم ، عليهم رجل من بلى ثم أحد إراشة ، يقال له ‏:‏ مالك بن زافلة ‏.‏
فلما بلغ ذلك المسلمين أقاموا على معان ليلتين يفكرون في أمرهم وقالوا ‏:‏ نكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنخبره بعدد عدونا ، فإما أن يمدنا بالرجال ، وإما أن يأمرنا بأمره ، فنمضي له ‏.‏

تشجيع ابن رواحة للناس على القتال ‏:‏
قال ‏:‏ فشجع الناس عبدالله بن رواحة ، وقال ‏:‏ يا قوم ، والله إن التي تكرهون ، للتي خرجتم تطلبون الشهادة ، وما نقاتل الناس بعدد ولا قوة ولا كثرة ، ما نقاتلهم إلا بهذا الدين الذي أكرمنا الله به ، فانطلقوا فإنما هي إحدى الحسنيين إما ظهور وإما شهادة ‏.‏
قال ‏:‏ فقال الناس ‏:‏ قد والله صدق ابن رواحة ‏.‏ فمضى الناس فقال عبدالله بن رواحة في محبسهم ذلك ‏:‏
جلبنا الخيل من أجإ وفرع * تغر من الحشيش لها العكوم
حذوناها من الصوان سبتا * أزل كأن صفحته أديم
أقامت ليلتين على معان * فأعقب بعد فترتها جموم
فرحنا والجياد مسومات * تنفس في مناخرها السموم
فلا وأبى مآب لنأتينها * وإن كانت بها عرب وروم
فعبأنا أعنتها فجاءت * عوابس والغبار لها بريم
بذي لجب كأن البيض فيه * إذا برزت قوانسها والنجوم
فراضية المعيشة طلقتها * أسنتها فتنكح أو تئيم

قال ابن هشام ‏:‏ ويروى جلبنا الخيل من آجام قرح ، وقوله ‏:‏ فعبأنا أعنتها عن غير ابن إسحاق ‏.‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم مضى الناس ، فحدثني عبدالله بن أبي بكر أنه حدث عن زيد بن أرقم ، قال ‏:‏ كنت يتيماً لعبدالله بن رواحة في حجره ، فخرج بي في سفره ذلك مردفي على حقيبة رحله ، فوالله إنه ليسير ليلة إذ سمعته وهو ينشد أبياته هذه ‏:‏
إذا أديتني وحملت رحلي * مسيرة أربع بعد الحساء
فشأنك أنعم وخلاك ذم * ولا أرجع إلى أهلي ورائي
وجاء المسلمون وغادروني * بأرض الشام مشتهى الثواء
وردك كل ذي نسب قريب * إلى الرحمن منقطع الإخاء
هنالك لا أبالي طلع بعل * ولا نخل أسافلها رواء
فلما سمعتهن منه بكيت ‏.‏ قال ‏:‏ فخفقني بالدرة ، وقال ‏:‏ ما عليك يا لكع أن يرزقني الله شهادة وترجع بين شعبتي الرحل ‏!‏
قال ‏:‏ ثم قال عبدالله بن رواحة في بعض سفره ذلك وهو يرتجز ‏:‏
يا زيد زيد اليعملات الذبل * تطاول الليل هديت فانزل

لقاء الروم ‏:‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ فمضى الناس ، حتى إذا كانوا بتخوم البلقاء لقيتهم جموع هرقل ، من الروم والعرب ، بقرية من قرى البلقاء يقال لها مشارف ، ثم دنا العدو ، وانحاز المسلمون إلى قرية يقال لها مؤتة ، فالتقى الناس عندها ، فتعبأ لها المسلمون ، فجعلوا على ميمنتهم رجلاً من بني عذرة ، يقال له ‏:‏ قطبة بن قتادة ، وعلى ميسرتهم رجلاً من الأنصار يقال له ‏:‏ عباية بن مالك ‏.‏
قال ابن هشام ‏:‏ ويقال ‏:‏ عبادة بن مالك ‏.‏

مقتل زيد بن حارثة ‏:‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم التقى الناس واقتتلوا ، فقاتل زيد بن حارثة براية رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى شاط في رماح القوم ‏.‏

إمارة جعفر ومقتله ‏:‏
ثم أخذها جعفر فقاتل بها ، حتى إذا ألحمه القتال اقتحم عن فرس له شقراء ، فعقرها ، ثم قاتل القوم حتى قتل ‏.‏ فكان جعفر أول رجل من المسلمين عقر في الإسلام ‏.‏
وحدثني يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير ، عن أبيه عباد ، قال ‏:‏ حدثني أبي الذي أرضعني ، وكان أحد بني مرة بن عوف ، وكان في تلك الغزوة غزوة مؤتة قال ‏:‏ والله لكأني أنظر إلى جعفر حين اقتحم عن فرس له شقراء ، ثم عقرها ثم قاتل حتى قتل وهو يقول ‏:‏
يا حبذا الجنة واقترابها * طيبة وبارداً شرابها
والروم قد دنا عذابها * كافرة بعيدة أنسابها
علي إذا لاقيتها ضرابها *
قال ابن هشام ‏:‏ وحدثني من أثق به من أهل العلم ‏:‏ أن جعفر بن أبي طالب أخذ اللواء بيمينه فقطعت ، فأخذه بشماله فقطعت ، فاحتضنه بعضديه حتى قتل رضي الله عنه وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة ، فأثابه الله بذلك جناحين في الجنة يطير بهما حيث شاء ‏.‏ ويقال ‏:‏ إن رجلاً من الروم ضربه يومئذ ضربة ، فقطعه بنصفين ‏.‏

مقتل عبدالله بن رواحة ‏:‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير ، عن أبيه عباد قال ‏:‏ حدثني أبي الذي أرضعني ، وكان أحد بني مرة بن عوف ، قال ‏:‏ فلما قتل جعفر أخذ عبدالله بن رواحة الراية ، ثم تقدم بها ، وهو على فرسه ، فجعل يستنزل نفسه ، ويتردد بعض التردد ، ثم قال ‏:‏
أقسمت يا نفس لتنزلنه * لتنزلن أو لتكرهنه
إن أجلب الناس وشدوا الرنه * ما لي أراك تكرهين الجنة
قد طال ما قد كنت مطمئنة * هل أنت إلا نطفة في شنه
وقال أيضاً ‏:‏
يا نفس إلا تقتلي تموتي * هذا حمام الموت قد صليت
وما تمنيت فقد أعطيت * إن تفعلي فعلهما هديت

يريد صاحبيه ‏:‏ زيداً وجعفراً ؛ ثم نزل فلما نزل أتاه ابن عم له بعرق من لحم فقال ‏:‏ شد بهذا صلبك ، فإنك قد لقيت في أيامك هذه ما لقيت ، فأخذه من يده ثم انتهس منه نهسة ، ثم سمع الحطمة في ناحية الناس ، فقال ‏:‏ وأنت في الدنيا ‏!‏ ثم ألقاه من يده ، ثم أخذ سيفه فتقدم ، فقاتل حتى قتل ‏.‏

إمارة خالد وحسن تصرفه ‏:‏
ثم أخذ الراية ثابت بن أقرم أخو بني العجلان ، فقال ‏:‏ يا معشر المسلمين اصطلحوا على رجل منكم ، قالوا ‏:‏ أنت ، قال ‏:‏ ما أنا بفاعل ‏.‏
فاصطلح الناس على خالد بن الوليد ؛ فلما أخذ الراية دافع القوم ، وحاشى بهم ، ثم انحاز وانحيز عنه ، حتى انصرف بالناس ‏.‏

الرسول يتنبأ بما حدث ‏:‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ ولما أصيب القوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغني ‏:‏ أخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيداً ؛ ثم أخذها جعفر فقاتل بها حتى قتل شهيداً ؛ قال ‏:‏ ثم صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تغيرت وجوه الأنصار ، وظنوا أنه قد كان في عبدالله بن رواحة بعض ما يكرهون ، ثم قال ‏:‏ ثم أخذها عبدالله بن رواحة فقاتل بها حتى قتل شهيداً ‏.‏
ثم قال ‏:‏ لقد رفعوا إلى الجنة ،فيما يرى النائم ، على سرر من ذهب ، فرأيت في سرير عبدالله بن رواحة ازورارا عن سريري صاحبيه ، فقلت ‏:‏ عم هذا ‏؟‏ فقيل لي ‏:‏ مضيا وتردد عبدالله بعض التردد ، ثم مضى ‏.‏

حزن الرسول على جعفر ووصيته بآله ‏:‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني عبدالله بن أبي بكر ، عن أم عيسى الخزاعية ، عن أم جعفر بن محمد بن جعفر بن أبي طالب ، عن جدتها أسماء بنت عميس ، قالت ‏:‏ لما أصيب جعفر وأصحابه دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد دبغت أربعين منا - قال ابن هشام ‏:‏ ويروى أربعين منيئة - وعجنت عجيني ، وغسلت بني ودهنتهم ونظفتهم ‏.‏
قالت ‏:‏ فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ائتني ببني جعفر ؛ قالت ‏:‏ فأتيته بهم فتشممهم وذرفت عيناه ، فقلت ‏:‏ يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي ، ما يبكيك ‏؟‏ أبلغك عن جعفر وأصحابه شيء ‏؟‏ قال ‏:‏ نعم ، أصيبوا هذا اليوم ‏.‏
قالت ‏:‏ فقمت أصيح ، واجتمعت إلي النساء ، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهله ، فقال ‏:‏ لا تغفلوا آل جعفر من أن تصنعوا لهم طعاماً ، فإنهم قد شغلوا بأمر صاحبهم ‏.‏
وحدثني عبدالرحمن بن القاسم بن محمد ، عن أبيه ، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، قالت ‏:‏ لما أتى نعي جعفر عرفنا في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم الحزن ‏.‏
قالت ‏:‏ فدخل عليه رجل فقال ‏:‏ يا رسول الله ، إن النساء عنيننا وفتننا ؛ قال ‏:‏ فارجع إليهن فأسكتهن ‏.‏ قالت ‏:‏ فذهب ثم رجع ، فقال له مثل ذلك - قال ‏:‏ تقول وربما ضر التكلف أهله - قالت ‏:‏ قال ‏:‏ فاذهب فأسكتهن ، فإن أبين فاحث في أفواههن التراب ، قالت ‏:‏ وقلت في نفسي ‏:‏ أبعدك الله ‏!‏ فوالله ما تركت نفسك وما أنت بمطيع رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏ قالت ‏:‏ وعرفت أنه لا يقدر على أن يحثي في أفواههن التراب ‏.‏

شعر قطبة في قتله ابن زافلة في غزوة مؤتة ‏:‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ وقد كان قطبة بن قتادة العذري ، الذي كان على ميمنة المسلمين ، قد حمل على مالك بن زافلة فقتله ، فقال قطبة بن قتادة ‏:‏
طعنت ابن زافلة بن الإرا * ش برمح مضى فيه ثم انحطم
ضربت على جيده ضربة * فمال كما مال غصن السلم
وسقنا نساء بني عمه * غداة رقوقين سوق النعم
قال ابن هشام ‏:‏ قوله ‏:‏ ابن الإراش عن غير ابن إسحاق ‏.‏
والبيت الثالث عن خلاد بن قرة ؛ ويقال ‏:‏ مالك بن رافلة ‏:‏

ما قالته كاهنة حدس ‏:‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ وقد كانت كاهنة من حدس حين سمعت بجيش رسول الله صلى الله عليه وسلم مقبلاً ، قد قالت لقومها من حدس ، وقومها بطن يقال لهم ‏:‏ بنو غنم أنذركم قوماً خزراً ، ينظرون شزراً ، ويقودون الخيل تترى ، ويهريقون دما عكراً ، فأخذوا بقولها ، واعتزلوا من بين لخم ؛ فلم تزل بعد أثرى حدس ‏.‏ وكان الذين صلوا الحرب يومئذ بنو ثعلبة ، بطن من حدس ، فلم يزالوا قليلاً بعد ‏.‏ فلما انصرف خالد بالناس أقبل بهم قافلاً ‏.‏

الرسول يلتقي بالأبطال ‏:‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني محمد بن جعفر بن الزبير ، عن عروة بن الزبير قال ‏:‏ لما دنوا من حول المدينة تلقاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون ‏.‏
قال ‏:‏ ولقيهم الصبيان يشتدون ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم مقبل مع القوم على دابة ، فقال ‏:‏ خذوا الصبيان فاحملوهم ، وأعطوني ابن جعفر ‏.‏ فأتي بعبدالله فأخذه فحمله بين يديه ‏.‏
قال ‏:‏ وجعل الناس يحثون على الجيش التراب ، ويقولون ‏:‏ يا فرار ، فررتم في سبيل الله ‏!‏ قال ‏:‏ فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ليسوا بالفرار ، ولكنهم الكرار إن شاء الله تعالى ‏.‏
قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني عبدالله بن أبي بكر ، عن عامر بن عبدالله بن الزبير ، عن بعض آل الحارث بن هشام ‏:‏ وهم أخواله عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، قال ‏:‏ قالت أم سلمة لامرأة سلمة بن هشام بن العاص بن المغيرة ‏:‏ ما لي لا أرى سلمة يحضر الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع المسلمين ‏؟‏
قالت ‏:‏ والله ما يستطيع أن يخرج ، كلما خرج صاح به الناس يا فرار ، فررتم في سبيل الله ، حتى قعد في بيته فما خرج ‏.‏

تسمية شهداء مؤتة ‏:‏
وهذه تسمية من استشهد يوم مؤتة ‏.‏

من بني هاشم ‏:‏
 

من قريش ، ثم من بني هاشم ‏:‏ جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه ، وزيد بن حارثة رضي الله عنه ‏.‏

من بني عدي ‏:‏
ومن بني عدي بن كعب ‏:‏ مسعود بن الأسود بن حارثة بن نضلة ‏.‏

من بني مالك ‏:‏
ومن بني مالك بن حسل ‏:‏ وهب بن سعد بن أبي سرح ‏.‏

من الأنصار ‏:‏
ومن الأنصار ثم من بني الحارث بن الخزرج ‏:‏ عبدالله بن رواحة ، وعباد بن قيس ‏.‏
ومن بني غنم بن مالك بن النجار ‏:‏ الحارث بن النعمان بن أساف بن نضلة ابن عبد بن عوف بن غنم ‏.‏
ومن بني مازن بن النجار ‏:‏ سراقة بن عمرو بن عطية بن خنساء ‏.‏

من ذكرهم ابن هشام ‏:‏
قال ابن هشام ‏:‏ وممن استشهد يوم مؤتة ، فيما ذكر ابن شهاب ‏:‏
من بني مازن بن النجار ‏:‏ أبو كليب وجابر ، ابنا عمرو بن زيد بن عوف ابن مبذول وهما لأب وأم ‏.‏
ومن بني مالك بن أفصى ‏:‏ عمرو وعامر ، ابنا سعد بن الحارث بن عباد ابن سعد بن عامر بن ثعلبة بن مالك بن أفصى ‏.‏
قال ابن هشام ‏:‏ ويقال ‏:‏ أبو كلاب وجابر ، ابنا عمرو ‏.‏

This site was last updated 11/23/08