| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس أ |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
ألأديان الثلاثة بين التوافق والتضاد وفاة 42 قبطيا فى حريق بكنيسة أبى سيفين بمصر أولئك يا رب الدين اخذت نفوسهم نيحهم فى فردوس النعيم لأن " أجسامهم دفنت بسلام وأسمائهم تحيا مدى الأجيال " (يشوع بن سيراخ) ++++++++++++++++ يوم الأحزان اليوم 14/8/2022م يوم احزان على الذين غادروا دنيانا فى االحريق الكبير بكنيسة القديس ابوسيفين طريق مطار امبابة بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة بمصرمما أسفر عن استشهاد 41 قبطى منهم كاهن الكنيسة وزوجته وأبنائه والمعلم واربع شمامسة و26 مصاب بحالات حريق واختناق وذلك اندلع الحريق فى تمام الساعة السابعة صباحا بحضور القداس الالهى الاحد واستمر الحريق ثلاث ساعات متواصلة بعد تأخر سيارات والمطافى ساعتين وقال شهود عيان أن وحدة المطافى فى الشارع الجانبى للكنيسة والمسافة بينها وبين الكنيسة 3 دقائق سيرا على الأقدام وكانت النساء تصرخ وتولول من نوافذ الكنيسة تنتظر سلم المطافئ لأنقاذهن من الموت وبعد كسر باب الخروج قام الشعب بإنزال جثث المتوفيين والمصابيين للشارع فى إنتظار وصول سيارات الإسعاف لنقلهم وتم نقل المتوفيين إلى مشرحة زينهم والمصابين إلى مستشفى امبابة العام والعجوزة ورغم تدخل المحافظ وتواجده إلا أنه لم يأمر بنقل المصابين على حساب الدولة إلى معهد ناصر او احد مستشفيات ال شيخ زايد ++++++++++++++++ البابا : حرق الكنائس قضاء وقدر وصرح البابا لجريدة مبتدأ كتبه المحرر أيمن مكى فى 15/8/2022 قال البابا : [ أن ما حدث فى كنيسة أبو سيفين بإمبابة هو قضاء وقدر، مشيرا إلى أن يرفض الأكاذيب التى تطرح على صفحات السوشيال ميديا وبعض الصفحات الأخرى، مبينا أن الأمور لا تليق بحرمة الموت والحادث والألم الموجود بالقلوب.ٍ] ونقول لقداسة البابا تواضروس [ ان المسيحيه لاتؤمن بالقضاء والقدر هذا فكر اسلامي ولكن ان كل شيئ خاضع لسلطان الهنا الحي فنحن نؤمن بقوة الصلاه واستجابة الرب الذي يفعل اي شيئ لاجل احباؤه فالهنا لايجبر احد ولا يحكم علي احد ظلم بحجة القدرية ومقولة كل شيئ قضاء وقدر تعبر عن شيئ كريه وهو ان اله الاسلام يقضي ويضع مقادير ولا يبالي ] +++++++++++++++ شيخ الأزهر عطية زحرق الكنائس يصوم الأقباط 15 يوما بصيام عرف بصيام العذراء مريم حيث تقام صلوات وتسبحات وتمجيدات لوالدة الإله يسوع المسيح وفى 31/7/2022م إنتشر فيديو فى سائل التواصل الإجتماعى قبل هذا الصيام شوهد فيه بالصوت والصورة الشيح مبروك عطية يزدرى للمسيحية وهو يقول : " بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ.. " وهو يسخر من السيد المسيح ولمعلومات القراء الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر لذلك فهو يمثل الأزهر فيكون بهذا الأزهر وهو أكبر جامعة إسلامية فى العالم تسحر من المسيح ونسنهزأ به وبهذا القول أعطى فكرة عن المناهج الأزهرية التى تدرس لطلاب الأزهر بالسخرية من رموز مسيحية وقد أثارت هذه السخرية حالة من الجدل وفى مصر قانون إزدراء الأديان يطبق بقسوة على الأقباط بينما لا يطبق على الإطلاق على المسلمين وقد إعترض الأقباط على هذا الشيخ فى وسائل التواصل الإجتماعى ويعتقد أن سلسلة حرق الكنائس جاءت إنتقاما من الأقباط لإرهابهم بالصمت إزاء من يزدرى دينهم فهل طلاب الأزهر لهم يد فى هذه الحرائق فى 16/8/2022| ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر أنه تمت السيطرة على حريق محدود نشب في كنيسة الأنبا موسى بالجيزة إحدى محافظات القاهرة الكبرى بسبب تماس كهربائي دون وقوع إصابات. وفى اليوم التالى 17/8/2022 تم حرق كنيسة الأنبا بيشوي و العذراء مقر مطرانية شرق المنيا و لقد اجهزت النار على الكنيسة بأكملها وتأتي حوادث الحرق هذه بعد يوم واحد من تصريح البابا تواضروس الثانى بأن حريق في كنيسة أبو سيفين بمنطقة إمبابة التابعة لمحافظة الجيزة هو " قضاء وقدر " والذى راح ضحيته 41 قتيلا إضافة إلى 12 جريحا، وفق إحصائية لوزارة الصحة المصرية. وقالت الوزارة -في بيان الأحد- إن الوفيات جاءت بسبب الاختناق نتيجة لتصاعد الدخان الكثيف للحريق وتدافع الضحايا أثناء محاولتهم الهروب. وأوضحت الوزارة -في بيانها- أن فحص أجهزة الأدلة الجنائية أوضح أن الحريق بكنيسة أبو سيفين نشب في جهاز تكييف بالدور الثاني بمبنى الكنيسة -الذي يضم عددا من قاعات الدروس- نتيجة خلل كهربائي، وأدّى ذلك إلى انبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسي في الوفيات والإصابات ++++++++++++++++ فتنة الماس الكهربى اللعينة حريق كنيسة إمبابة حدث في ذكرى يوم فض إعتصام ألإخوان المسلمين المسلح فى جامع رابعة الذى كان فى ١٤ أغسطس 2013 - هل ننتظر بيان من المنظمات الإرهابية مثل حسم أو داعش بإعلان مسئوليتهم عن الحريق ؟ أم سيكون المتهم المعتاد ماس كهربائى ومايذكر أن خبر هذا الحريق إحتل مركز الصدارة فى جميع وكالات الأنباء العالمية الإلكترونية والجرائد ونشرات الأخبار التلفزيونية ولوحظ أن قناة الجزيرة فى قطر افردت برنامجا حصرت فيه أسماء عشرات الكنائس القبطية التى أحرقت فى مصر منذ حرق كنيسة الخانكة ١٩٧٢ حتى حرق كنيسة إمبابة ٢٠٢٢ بسبب هذا الماس اللعين وقالت أن الكنيسة الوحيدة التى إعترفت الحكومة المصرية بأن الإرهابيين المسلمين أحرقوها كانت فى العريش بسيناء مصر ونحن من هنا نطالب السيد الرئيس السيسى والحكومة المصرية بأن تقبض على الماس الكهربى ويسجنه ويحاكمة بنهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والتعمد لأنه يهدف بحرق كنائس مصر الذى لا يزيد عددهم عن عشرة آلاف دونا عن ملايين المساجد وقد نما إلى علمنا أن هذا الماس عنصرى يميز الصلبان ويترك الأهله ويقتل الأقباط ويعرفهم بوشم الصليب على أيديهم اليمنى ويترك من لهم السمة على جباههم أحياءا يرزقون .. ++++++++++++++++ الماس برئ يا حكومة مصرية ثم من الذى أغلق باب الكنيسة بعد الحادث على الضحايا ليتأكد من موت كل من بداخل الكنيسة ؟ خاصة وأن هناك شهود عيان قالوا انهم حاولوا انقاذ الأقباط عندما حاولوا فتح الكنيسة وجدوها مغلقة ، فاضطروا لكسر البابا بطفايات حريق يدوية ؟!!! كما ان كثيرين من الحاضرين عندما رأوا الحريق ذهبوا ليخرجوا من باب الكنيسة وجدوه مغلقا فصعدوا اعلى سطح الكنيسة ورموا بانفسهم في الشارع ومنهم من مات ومن اصيب . إذن من اغلق الباب؟ هذا العمل يبرئ الماس الكهربى ويشير إلى عمل مخطط له ومدبر مسبقا متعمد وقال د/ وديه رؤوف : " أن وحدة الكهرباء بإمبابة زارت كنيسة ابى سيفين بإمبابة قبل حرقها بيوم وفحصت الجنيرويتور (مولد الكهرباء) واضافت عدة كابلات وتوصيلات إضافية داخل الجينيرويتر وف اليوم التالى قطعت الكهرباء حتى تشغل الكنيسة الجنيرويتر وتحصل الحريقة!!!! وكان مع وحدة الكهرباء تصريح امنى بافحص!!" وفى كنيسة الأنبا موسى بالجيزة أيضا لم يكن بها أحد من الشعب ووالكنيسة مغلقة ومطفأة ألأنوار حدت بها حريقة فى اليوم التالى لحريقة كنيسة أبيى سيفين مما يدل على أن هناك من يلعب بمصير الوطن لإحراج الحكومة المصرية وينبغى لنا أ نعرف هل هناك تنظيمات لجماعات إسلامية إرهابية تسللت داخل الحكومة تقوم بهذه العمليات ؟ هل وحدة الكهرباء والمطافئ والإسعاف لها علاقة بهذه التنظيمات الإرهابية الإسلامية ؟ ونحن نثق فى الرئيس القائد الرئيس السيسي الذى أنقذ مصر من السقوط وفي تاكيده على هوية الكنيسة الارثوذكسية يظهر في كثير من المواقف مثل محطة مترو العباسية عندما وضع لوحات بالغة القبطية في محطة العباسية وصورا للقديس مرقس الرسول والقديسة فيرينا ووضع لوحات للقديس الانبا انطونيوس مؤسس الرهبنة المصرية في الممشى النهري ببني سويف ، وبالتالي فهذا الرئيس الوطني والقائد المحترم لا يمكن ان يتستر على جريمة او يناصر باطلا او ينافق على حساب دم بريء ++++++++++++++++ الراغى الأمين ابونا عبد المسيح بخيت نياحه قدس ابونا عبد المسيح كاهن كنيسه ابي سيفين بعد انتهاء القداس الالهي مباشرة نتيجه الاختناق من حريق قام فى الدور التاني بالحضانه وامتد لكل الكنيسه وكأن الله قبل نفسه محرقه امامه دخل السماء ومعاه شعب من كنيسته من الاطفال والشباب والكبار فيقول" هأنذا والأولاد الذين أعطانيهم الرب آيات،" (إش 8: 18). ونتسأل هل كاميرات الكنيسه لم تحرق وسط الحريق الهائل ؟ هل يوجد تكيفات فى حضانه اطفال فى كنيسه و منطقه بسيطه ؟ هل سيكون التقرير كالعاده مع كل حرق كنيسه ماس كهربائي ؟ هل كل ما يقتل مسيحي سيكون القاتل مختل ؟ هل كل ما تختفى فتاه مسيحيه وترجع لا نعرف اين كانت ولماذا اختفت ؟ كما نطلب من السماء الرحمه والعدل..نطلبها ايضا من الارض.. الان ابونا مرقس رمزي كاهن كنيسة مار مرقص امبابه. ابونا عبد المسيح رفض الهروب من الكنيسة وظل ينقذ ابناءه الي ان دخان الحريق ادي الي وفاته الراعي الصالح... يبذل نفسه عن خرافه في أحضان القديسين يا أبونا ++++++++++++++++ الأم ألأمينة الأُم القديسة (أعظم من 1000 وعظة عن التربية) .. عمرها ماغابت من قداس هي واولادها .. غرستهم ذي ما قال الكتاب .. "مَغْرُوسِينَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ، فِي دِيَارِ إِلهِنَا يُزْهِرُونَ." (مز 92: 13) كنيسة انتقلت من الأرض للسما أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَخَرَجْنَ لِلِقَاءِ الْعَرِيسِ وفى حزنها ومناجاتها بروح البنوة للرب يسوع والعدرا قالت : " ليه ياربى ثلاث صناديق ليه .. ثلاثة من بيتى ليه أنا بشوف صندوق واحد فى الشارع بلطم وأحزن عليه .. عيالى كلهم دول عيال قمرات .. دول ليل ونهار فى الكنيسة .. زعلانه منك يا عدرا . ++++++++++++++++ أين أنت يا بابا ؟ فى ذات الوقت الذى تعلوا سرخات ضحايا حريق كنيسة ابى سيفين فى إمبابة بالجيزة الأحد ١٤ أغسطس ٢٠٢٢م.إستقبل البابا تواضروس وفد اتحاد المصريين بالخارج برئاسة السيد رأفت صليب. دار الحوار أثناء اللقاء حول الشأن العام المصري والحوار الوطني وضجت وسائل التواصل الإجتماعى على عدم إهتمام البابا بأحزان الشعب وآلامه وموت 41 قبطى فى حريق بكنيسة قبطية يراسها مهتما بالصور والأعمال الإدارية مهملا الأعمال الرعوية صلاة الجنازة على ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين قد اقيم فى كنيسة أهرى هى كنيسة العذراء الأثرية بالوراق لا تسع لعدد 41 صندوق من صناديق الموتى مما جعلهم يقيمون صلاة مرتين وإنتظر الشعب من أبية الاب البطريرك ان يعطى تعليماته بالصلاة على كل الجثامين بالكاتدرائية عليهم وبقيادتك مهما كانت مشغولياتك كانت هتفرق مع الاهالى ولما تعزيهم بكلمة قوية منك تسند ناس محتاجة الاحتضان بدل بهدلة الناس والجثامين والاماكن ضيقة حتى لو الامن اللى رفض انت لازم تكون مع الناس حاجات كتيرررررر محتاجة تعديل يمتنع المدروشين عن التعليقات ++++++++++++++++ اسماء المتوفيين بحريق ك. ابى سيفين أسماء الـ41 قبطى المتوفين في حريق كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة بإمبابة شمال محافظة الجيزة. الضحايا هم كل من: "إيرينا عاطف رمزي" 34 سنة، "ماجدة نبيه حبيب" 61 سنة، "دميانه زكريا ذكي" 29 سنة، "مريم تامر وجيه" 5 سنوات، "بارسينا تامر وجيه" 5 سنوات، "ابرام تامر وجيه" 3 سنوات، "مينا صالح فاخر" 16 سنة، الكاهن : "عبد المسيح بخيت" 50سنة، "ميرنا عاطف رمزي" 25سنة، "عادل عجيب أيوب" 45سنة، "نادية سعيد بطرس" 45سنة، "مهرائيل باسم امين" 5 سنوات، "يوسف باسم امين" 5 سنوات، "فلوباتير باسم امين"، 5 سنوات، "ماري نعيم عامر" 28سنة، "كورلس رامي عريان" 10 سنوات، "مينا اشرف عزمي" 13 سنة، "فرج كمال فرج" 75 سنة، "روماني عزت جاد" 35سنة،"كيرلس نور عطا" 5 سنوات. بينما جاءت أسماء المتوفين الـ21 بمستشفي العجوزة كالتالي: "ايرني رفعت"، "ميلونير رفعت"، "نادي ادورد"، "ماري ادورد"، "جومانا ادورد"، "ايلاريه اشرف"، "ساميه إسحاق"، "كيرلس صابر"، "بشوي صابر"، "مارستا صالح"، "مرينا موسي"، "بسطا عبيد"، "شنودة دندش"، "عبدالملاك حنا"، "رانيا لمعي"، "زكريا منير"، "نوال حليب"، "أرزاق عبده"، "نادين فايد زكريا"، "داود فرح"، "نادي فايق اسحق" وفى 17/8/2021م استشهدت شهيدة جديدة من شهداء إمبابة الشهيدة ميرنا عاطف متأثرة بإصابتها. ++++++++++++++++ الأديان الثلاثة بين التوافق والتضاد يطلق على اليهودية والإسلام والمسيحية إسم ألأديان الإبراهيمية لأنها تنتمى إلى إ براهيم آب الأباء وبينما تتفق بنسبتها لإبراهيم إلا أنها تختلف فى عقيدتها بالنسبة للمسيح من عدة إتجاهات (1) هل يسوع (يشوع أو ياه شوع بالعبرى أى يهوه شوع والذى يعنى الرب يهوه يخلص ) هو المسيا (اى المسيح)المنتظر؟ اليهود لا يعترفون بأن يسوع هو المسيا وما زالوا ينتظرون مسيا يقودهم فى الحروب ويملك عليهم ويبنى هيكلهم ويحرر أرض الميعاد ولهذا تآمر رؤساء أمتهم (مجلس السنهدرين) على يسوع وصلبوه وإعتقدوا انهم قضوا على رسالته (2) هل يسوع شخص عادى أم نبى أم كلمة الإله الذى صار جسدا؟ ... وتختلف الأديان الثلاثة أيضا من حبث عبادة إله غير منظور (1) اليهود إلههم إسمه يهوه (2) الإسلام إلههم إسمه الله (3) المسيحية إلههم يهوه [ هو الاب أى الذات وكلمته الذى صار جسدا (المسيح) وروحه الذى هو الروح القدس] ++++++++++++++++ بين اليهودية .. والمسيحية والإسلام وبينما لا يؤمن اليهود بأن يسوع هو المسيا / المسيح تمتلئ التوراة وكتب اليهود باكثر من 300 نبوءة تؤكد أن يسوع هو المسيح / المسيا المنتظر حتى أن سفرالنبى اليهودى أشعيا يمتلئ بتفاصيل دقيقة عن يسوع حتى أن المسيحيين يطلقون علىيه النبى الإنجيلى وبعد صلب يسوع المسيح قامت طائفتين يهوديتين تؤمنان بأن يسوع هو المسيح المنتظر بنشر إيمانهم بين اليهود ألولى هم النصارى وآمنوا بان يسوع هو المسيح وهو أحد النبياء وهؤلاء هم الذين قادوا القبائل العربية ضد جيوش البيزنطين المسيحية ولم يقاوم اليهود النصارى الذى أنشأوا الإسلام لأنه يؤمن بالشريعة اليهودية وإقامة الهيكل فى مكانة ونحر الذبائح لإله اليهود يهوه ولكن بعد 100 سنة أى بعد عصر الخلافة الأموية تغلب العرب على النصارى فى الحكم وأنشأوا الدين الإسلامى فى عصر الخلافة العباسية كما نراه اليوم - ++++++++++++++++ بين الإسلام .. واليهودية والمسيحية وأنشأ اليهود دين الإسلام الذى هو دين يهو - مسيجى وهم من آمنوا بان يسوع هو المسيح وأنه نبى وفى البداية طبقوا الشريعة الموسوية اليهودية وبمرور الزمن كونوا شريعة خاصة بهم معظمها أجزاء كبيرة من الشريعة (ناموس) اليهودية واسموها الشريعة الإسلامية ومنها الختان وتحريم الخمر وتحريم أكل الخنزير وغيرها وكانوا يصلون فى إتجاه أورشليم حيث هيكل سليمان اليهودى ثم غيروا إتحاه صلاتهم فى وقت لاحق لمكة وفادوا العرب فى حروب ضد الدولة البيزنطية المسيحية وقاموا ببناء هيكل مكان هيكل سليمان ليرجعوا القبلة فى عصر الخلافة الأموية ثم تغلب العرب عليهم واقصوهم من القيادة فى عصر الخلافة العباسية وهم قبائل عربية سكنت فارس (إيران حاليا) والقرآن كتاب الإسلام لم يكن بشكله الحالى فلم يكن مشكلا أومنقطا فقد مر بمراحل عدة يقدر المؤرخون عددها بثلاثة مراحل وفى كل مرحله كانت تحرق النسخ السابقة للمرحلة فكان أول ما سجل منه يما يعرف يــ "صحف القرآن ألأولى" وكان عددها 22 مصحفا أسماؤها مكتوبة فى كتاب الساجستانى وأول مرحلة لجمعه فى كتاب واحد قام بها خليفة المسلمين الرابع عثمان بن عفان الذى أمر زيد بن ثابت وهو رجلا يهوديا أسلم بجمع القرآن [ روى البخاري (4679) أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيَّ ... ألخ ]وبعد إتمام جمعه حرق عثمان هذه الصحف الــ 22 أما تشكيل القرآن فقد قام به بو الأسود الدؤلي الكناني (16 ق.هـ/69 هـ)، وهو كذلك عالم نحوي وأول واضع لعلم النحو في اللغة العربية وشكّل أحرف القرآن ووضع النقاط على الأحرف العربية وكان ذلك فى عصر علي بن أبي طالب وكما ذكرنا سابقا أخرقت نسخ القرآن السابقة أو وضغت فى الخل لمحوها ++++++++++++++++ الإسلام والخلط بين النصارى والمسيحيون لم يمر عشر سنين على صلب المسيح وموته سنة 33م حتى أطلق على المؤمنين بالمسيح ربا وإلها ومخلصا لقب المسيحيين فى أنطاكية سنة 40 م (أع 11: 26) "فحدث أنهما اجتمعا في الكنيسة سنة كاملة وعلما جمعا غفيرا. ودعي التلاميذ «مسيحيين» في أنطاكية أولا." ويخبرنا سفر أعمال الرسل (36م - 68 م) عن مقاومة اليهود والنصارى للمسيحيين بإستغلال قوانين الإمبراطورية الرومانية للقبض على المسيحييين وإتهامهم بالتمرد ومقاومة الأمبراطور القيصر بنشر دين جديد اسسه إنسان يسمى يسوع المسيح صلب بأمر الرومان وكانت تهمته انه ملك اليهود وهذا الإنسان قام من الأموات ليملك عليهم ونتيجة لتلك التهمة قاموا بالقبض على المسيحيين وقتلوا رسل وتلاميذ المسيح جميعهم ما عدا يوحنا ومع ذلك إنتشرت المسيحية حتى صارت الإمبراطورية الرومانية كلها مسيحية وعندما تولى الأمبراطور قسطنطين الحكم أصدر وثيقة في “ميدي ولانوم”. (ميلان الحديثة) سميت باسم “مرسوم ميلان”. للتسامح الدينى خلال اجتماع أقيم بين الأباطرة الرومان “قسطنطين” و “ليكينيوس” في فبراير عام 313 ميلادياً بعد الانتصار في معركة “جسر ميلفيان”. حيث أعلنا فيه التسامح الديني للمسيحيين أى أن العالم فى سنة 313م صار مسيحيا ولكن العجب العجاب أن ياتى الإسلام بعد 700 سنة أى من نشأة المسيحية ويطلق علي المسيحيين لقب نصارى وغير إسم يسوع إلى عيسى وأن عيسى هذا هو المسيح وغيره من الأسماء التى غيرها الإسلام ويطلق الوحى الإلهى على المسيح لقب " حجر الزاوية" الذى يبنى فوقه البناؤون أثقال البناء ونقول لكل مسلم نحن مسيحيين ننتمى للمسيح ونؤمن بيسوع المسيح ربا وإلها ومخلصا وهو ديان العالمين ولسنا نصارى ونرفض أن يطلق علينا هذا اللقب لأنه إسم بلدة الناصرة أطلقها عليه اليهود ونحن لسنا من الناصرة ولا ننتمى إليها ولكننا ننتمى للمسيح فأطلق عليها مسيحيين ++++++++++++++++ أنواع الموائد أول هذه الموائد هو ما ذكر فى الكتاب المقدس عن مائدة خبز الوجوه فى خيمة الإجتماع (خر 40: 22) وجعل المائدة في خيمة الاجتماع في جانب المسكن نحو الشمال خارج الحجاب." فى وسط قبائل بنى ‘سرائئيل بعد خروجهم من أرض مصر ووضعت فى الهيكل اليهودى بأورشلبم (خر 25: 30) ثم فى هيكل سليمان( 1 مل 7: 48) وعمل سليمان جميع انية بيت الرب المذبح من ذهب والمائدة التي عليها خبز الوجوه من ذهب." وأسس المسيح على مائدة الفصح طقسين يمكن أن نسميهم مائدتين الأولى الفصح (خروف الفصح) الذى أكله مع تلاميذه جميعهم بما فيهم يهوذا (لو 22: 21) ولكن هوذا يد الذي يسلمني هي معي على المائدة " فى العادة تقدم على مائدة الفصح أربعة كؤوس من الخمر الكئوس الأولى والثانية من طقوس عشاء الفصح عند اليهود، وإنجيل لوقا وحده أشار للكأس الثانية (لو 22: 17) وكانت لكل كأس يقدم إسم وكانت الكأس الثالثة تسمى كأس البركة وبعد هذه الكأس غادر يهوذا المائدة وبدأ المسيح فى تأسيس المائدة الثانية المعروفة بإسم سر الشكر لأن الكأس الرابعة تسمى كأس الشكر (لو 22: 20) "وكذلك الكأس أيضا بعد العشاء قائلا: «هذه الكأس هي العهد الجديد بدمي الذي يسفك عنكم." وأطلق على هذا الطقس سر الإفخارستيا ومارست الكنيسة الأولى فى القرون الأولى للمسيحية إقامة المائدة الأولى فى عشاء السبت للمسيحيين (يكون ليلة الجمعة لأن السبت يبدأ من عشية جمعة) ثم يعقبها إجتماع للمائدة الثانية لصلاة الشكر الذى هو سر الإفخارستيا والتى يعنى ذبيحة الخبز والخمر ليقدموا للشعب وكان التلاميذ والرسل يشرفون على المائدة الأولى مائدة إطعام الشعب وسميت خدمتها بـ خدمة موائد وعلى الثانية خدمة مائدة الرب "خدمة الكلمة والتبشير" ويخبرنا سفر أعمال الرسل أن التلاميذ لم يستطيعوا القيام بالخدمتين (أع 6: 2- 6) 2 فدعا الاثنا عشر جمهور التلاميذ وقالوا:«لا يرضي ان نترك نحن كلمة الله ونخدم موائد. 3 فانتخبوا ايها الاخوة سبعة رجال منكم، مشهودا لهم ومملوين من الروح القدس وحكمة، فنقيمهم على هذه الحاجة. 4 واما نحن فنواظب على الصلاة وخدمة الكلمة». 5 فحسن هذا القول امام كل الجمهور، فاختاروا استفانوس، رجلا مملوا من الايمان والروح القدس، وفيلبس، وبروخورس، ونيكانور، وتيمون، وبرميناس، ونيقولاوس دخيلا انطاكيا. 6 الذين اقاموهم امام الرسل، فصلوا ووضعوا عليهم الايادي. " وهؤلاء كانوا مهتمين بالخدمة الإجتماعية وأطلقت عليهم الكنيسة القبطية خطئا إسم الشمامسة أى أن التلاميذ فصلوا بين خدمة الشعب من جمع الأموال ورعاية الفقراء وإطعام الشعب وغيرها وخدمة الكلمة ونحن نرى إنهيار خدمة الكلمة بسبب إنشغال الأساقفة بجمع الأموال وبناء الكنائس وغيرها من الخدمات الإدارية فى الوقت الذى نقرأ فيه أن إذا كان تلاميذ المسيح لم يستطيعوا القيام بالخدمتين خدمة الموائد وخدمة مائة الرب مائدة الكلمة ففصلوا بين الخدمتين وذكر بولس الرسول مائدة ثالثة هى مائدة شياطين التى يقوم بها عبدة الأوثان والهراطقة والمرتدين عن الإيمان (1 كو 10: 21) لا تقدرون ان تشربوا كاس الرب وكاس شياطين. لا تقدرون ان تشتركوا في مائدة الرب وفي مائدة شياطين." فلنحترس ان نتناول من يد اسقف هرطوقى ++++++++++++++++ عصر النعمة / بطريرك الرعاية عندما يكون البطريرك راعى صالح وامين على كنيستة وشعبة كتب المؤرخ عزت اندراوس فى موسوعة تاريخ اقباط مصر كلمة دقيقة ومختصرة لحياة قداسة البابا شنودة بانة بعدما اصبح بطريركا كان الذين حوله لا يستطيعون ملاحقتة فى العمل حيث أن ذهنه الحاضر وعبقريته قد أهلته لأن يكون شعلة تحترق من أجل خدمة شعبة واستهل البابا شنودة الثالث حبريتة بعودة رفات بطل الارثوكسية القديس البابا اثناسيوس وكأنها رسالة باستكمال مسيرة حامى الايمان وقد كان.. ووصلت الكنيسة القبطية فى عهد قداسة البابا شنودة الى الست قارات.. وأعاد تعمير العديد من الأديرة وكان أول بطريرك ينشيء أديرة قبطية فى خارج بألمانيا وباستراليا. وكان عدد الرهبان والراهبات فى بداية عهده ٣٠٠ ووصل العدد فى حبريتة الى ٤٠٠٠ راهب وراهبة وكانت الأديرة مهملة مديونة تباع أوقافها بدون رابط ورقابة واهتم البابا شنودة بالشباب واسس اسقفية مخصوصة واختار نيافة الانبا موسى ليكون اول اسقف للشباب وانطلقت في عهده قنوات فضائية قبطية واسس المركز الثقافي القبطي واهتم بالتاريخ والفن القبطى واسس مركز مار مرقس لدراسات التاريخ القبطي وفى التعليم انشاء الإكليريكية بالقاهرة والإسكندرية والمنيا واسيوط وهو أول بابا ينشئ كليات إكليركية في الخارج كما وحد مناهج مدارس الاحد على مستوى الكررازة اهتم البابا شنودة بالفقراء وشكل لجنة البر لمساعدة المحتاجين وكان يقابلهم بنفسة ويسمع فى ابوة لمشاكلهم وطلباتهم وكان يعطى بسخاء وكتب معلم الاجيال ١٤٠ كتاباً في العقيدة واللاهوت وفي الروحيات وفي التفاسير وسير القديسين والأنبياء وفي التأمل في المزامير وكتب ٩٨٠ مقال نشرت باغلب الجرائد القومية وفى عصر النعمة العصر الشنودى عصر الكنيسة الذهبى باركت السيدة العذراء حبريتة ثلاث مرات الاولى بعد خروجة من التحفظ تجلت ام النور لمدة سنة بكنيسة القديسة دميانة بشبرا والثانية باسيوط عام ٢٠٠٠ واستمرت التجليات النورانية لمدة شهور والاخيرة فى عام ٢٠٠٩ تجلت ام النور فوق قباب كنيستها بالوراق كان عصر البابا شنودة عصر التعليم والتعمق فى الايمان الارثوكسى السليم ودراسة الكتاب.. خمسين سنة وعظ وتعليم خمسين سنة جهاد وصعود لم ينكسر يوما ولم يحنى رأسة لاحد كان عصر البابا شنودة ملخص لعصر الباباوات العظام كان اثناسيوس وديسقورس فى حماية الايمان وكان كيرلس الرابع فى الاصلاح كان البابا شنودة هو كل تاريخ البطاركة بنهضتة وشموخة وامجادة وتعاليمة ****************
|
This site was last updated 08/18/22