| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس أ |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
رسامة دانييل ومعرفة مثلث الرحمات البابا شنودة هل سيوافق البرلمان الأسترالى على دستور صنع بمصر؟
دستور سيدنى صنع فى مصر خلف الأبواب المغلقة بالمقر الباباوى فى الكاتدرائية المرقسية بارض الأنبا رويس بالعباسية فى العاصمة المصرية القاهرة وقع البابا تواضروس دستور إيبارشية سيدنى بدون إطلاع الشعب على هذا الددستور وسوف بعرض هذا الدستور على البرلمان الأسترالى أيضا بدون أن يعرف شعب إيبارشية سيدنى ما فيه ومما يذكر أن لجنة الوصايا الحالية (السيد نيك قلددس ود/ مدحت جرجس) برآسة النائب الباباوى السابق الأنبا تاددرس كانت قد أعدت دستورا وعرضته على الشعب وكانت نسبة الموافقين عليه 83% وحمله الأنبا تادرس للبابا ليوقع عليه فرفض ووضعه البابا فى درج مكتبه وأقال الأنبا تادرس من منصبة وعين الأنبا أنجيلوس بدون موافقة الشعب أيضا ونحيط علم القراء أن الشعب هم أعضاء الكنيسة الممولين لها ومنهم ينتخب الكهنة والشمامسة ولكن منذ تولى البابا تواضروس أصبح هو المتسلط الوحيد بالكنيسة القبطية ومما يذكر أن البابا قال فى إحدى إجتماعات الممجمع المقدس : " أنا المجمع" فهل يظن قداسته أنه هو الشعب أيضا؟ والأسئلة التالية تطرح نفسها السؤال الأول : كيف يوقع قداسة البابا تواضروس على دستور إيبارشية الكنيسة القبطية فى سيدنى لم يطلع الشعب عليه؟ مع أن الكنيسة القبطية كنيسة مجمعية شعبية والإنجيل وضع نظام الإنتخاب بالكنيسة فى وقت تأسيسها على يد التلاميذ والرسل منذ أكثر من 2000سنة حيث إنتخبوا سبعة شمامسة لخدمة الكنيسة وإحتياجاتها وإدارتها وقال التلاميذ للشعب (أع 6: 3- 6) فانتخبوا ايها الاخوة سبعة رجال منكم، مشهودا لهم ومملوين من الروح القدس وحكمة، فنقيمهم على هذه الحاجة. واما نحن فنواظب على الصلاة وخدمة الكلمة». فحسن هذا القول امام كل الجمهور، فاختاروا استفانوس، رجلا مملوا من الايمان والروح القدس، وفيلبس، وبروخورس، ونيكانور، وتيمون، وبرميناس، ونيقولاوس دخيلا انطاكيا. الذين اقاموهم امام الرسل، فصلوا ووضعوا عليهم الايادي. " السؤال الثانى : إذا كان الدستور وقع فى مصر بدون أخذ راى الشعب القبطى فى أستراليا هل سيوافق عليه البرلمان الأسترالى بدون أن يعرف الشعب القبطى الأسترالى ما فيه من بنود؟ السؤال الثالث : هل يجب أن ينص الدستور على مقدار الأموال الى تدفعها الإيبارشية للرآسة فى مصر حتى لا تتسبب سحب الأموال فى إدانه ممتلكات الإيبارشية فى المستقبل لكارثة مالية أخرى ؟ السؤال الرابع " هل يتضمن الدستور مادة تمنع المرضى صحيا أو نفسيا من الوصول للسلطة أو منع الذين تولوا الإدارة وفشلوا فيهم أو من أدينوا فى جرائم أو تحت التحقيق من تقلد مناصب مرة ثانية ويشمل هذا البند جميع رتب السلك الكهنوتى؟ **************************** العمق مع المسيح منذ أكثر من 15 سنة بدأت بجمع الأناجيل الأربعة فى قصة واحدة أسميتها " مجمل الأناجيل الأربعة" شملت كل آيات الأناجيل ورسمت خرائط رحلات المسيح التبشيرية فى إسرائيل والأردن وعلى جوانب كل خريطة الآيات التى تشير لذهابه لهذه الأماكن وقد ذهبت لإسرائيل ثلاث مرات ووضعت فى برنامج الزيارة أماكن لا يزورها المقدسين فى العادة مناطق عسكرية فى جبال الجولان على الحدود السورية الإسرائيلية الطريق إليها على جانبه سور حتى لا تنحرف السيارة لوجود ألغام كما فى بيت صيدا وزرت الأردن وغيرها ووضعت هذه المعلومات موثقة بالصور لبطلع عليها قارئ المجمل ثم قمت بتفسير الأناجيل الأربعة بطريقة جديدة أسميتها " ألكتاب المقدس يفسر نفسه بنفسه " مدعم بخرائط رسمتها بنفسى وصور ومراجع للمصادر التاريخية لقد قرأت كتب كثيرة جدا بما فيها الكتاب المقدس منذ حداثتى ثم إنتهيت من تفسير الأناجيل الأربعة وأنا الآن فى تفسير الإصحاح 3 من تقسير أعمال الرسل والإنجيل ليس سهلا كما يتصور البعض عند قراءته للوهلة الأولى ولكنه عميق جدا ومترابط ترابط وثيق كما أنه متشابك ولا يمكن تجزأته لأنه متداخل ويمكن تشبيهة تجاوزا بخيوط العكبوت وله خاصية الجذب لمن يبحثون عن الحق عجيب هذا الإنجيل فى تكوينه يقرأه الطفل والشيخ والرجل والمرأة الجاهل والعالم كل قارئ مهما كان جنسه أو لغته أو خلفيته فيخرجون بمعانى جديدة والأعجب أن هذه المعانى تأخذ الإنسان إلى حياة جديدة فى المسيح حتى نتحول ليكون صورة المسيح جرب ايها القارئ ولن تخسر شيئا إقرأ الإنجيل والذى أشبهة ببحر طبرية الذى كان المسيح يامر تلاميذه أن يدخلوا للعمق فيه (لو 5: 4) إختر موضوعا وإبحث عنه فى محرك البحث جوجل عملا بالقول "فتشوا الكتب" *************************** المسيح ينفذ الشريعة اليهودية ولد المسيح فى مدينة بيت لحم اليهودية وختن حسب الشريعة اليهودية فى اليوم الثامن من ولادته (لو 2: 21) ولما تمت ثمانية ايام ليختنوا الصبي سمي يسوع كما تسمى من الملاك قبل ان حبل به في البطن."وبعد 40 يوما حملت العذراء مريم طفلها ذهبت مسافة 25 كم لأورشليم ليقدموه للرب وتقديم ذبيحة فى الهيكل حسب ما نصت عليه الشريعة (لو 2: 24) ولكي يقدموا ذبيحة كما قيل في ناموس الرب زوج يمام او فرخي حمام." وكانت العذراء ويوسف يحملان الطفل يسوع ويذهبان لأورشليم فى عيد الفصح كل سنة ولما بلغ سن 12 سنة قدموه شيوخ الهيكل ليختبروه فى معرفة الوصايا العشر والتوراة وهذا السن هو سن البلوغ الذى يحاسب فيه اليهودى بالشريعة اليهودية (لو 2: 41- 42) وإختارت الكنيسة الكاثوليكية هذا السن لأول مناولة بينما إختارت الكنيسة الأثيوبية سن الثلاثين بينما إختارت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية سن التطهير 40 يوما من ولادة الذكر و 80 يوما من ولادة الأنثى وتقديم ذبيحة للهيكل سنا للعماد وبالتالى المناولة ولم تذكر الأناجيل شيئا عن المسيح ما بين سن 12 و سن 30 سنة يوم ظهوره فى إسرائيل كمعلم حيث إبتدأ إنجيل مرقس بـ يوحنا المعمدان وهو يعمد اليهود (النبى الذى يعتبر حلقة الوصل بين يهود العهد القديم والجديد) ويذهب المسيح إليه وتعمد منه فى بيت عبرا بالأردن وكانت معموديتة للتوبة وكلمة المسيح لقب يعطى للممسوح بالزيت ليصبح ملكا او نبيا وأسمه سماه به الملاك يسوع بالعبرية يهوشع أو يشوع بالعربية ومعناه "يهوه يخلص" ويهوه هو إله اليهود وتعنى الكائن والمسيح رجلا يهوديا لم يخطئ ولم يكن فى فمه غش أو كذب لهذا مارس كل تطلبه الشريعة اليهودية من طقوس فكان يذهب للهيكل فى العياد والمواسم مثل عيد الفصح والمظال والخمسين وحتى عيد التجديد كما نصت عليها التوراه وبدأت المسيحية عندما كان يجول المسيح يعلم ويبشر فى جميع مدن إسرائيل وعبر نهر الأردن ليعلم فى المدن العشر فيه الأردن وضع أساس المسيحية فى الموعظة على الجبل والأمثلة وغيرها من التعاليم والوصايا وبالإنجيل نقرأ عن خلافاته "الفقهية" مع جماعات دينية يهودية متشدده مثل الفريسيين والكتبة والصدوقيين ورؤساء الكهنة وغيرهم حول أمور مثل الطلاق أو لمس الجثث أو حب الجار أو تعظيم السبت، هي أمور كانت متداولة بين اليهود، كما نجد في المدارس الدينية لهيليل وشاماي، وهما أشبه بالمدارس الفقهية الإسلامية التى ما زالت تحمل السمات اليهودية فى إضطهاد المسيحية .. وكون المسيح جماعة تؤمن بأنه المسيا المنتظر أى المسيح المنتظر فدعا تلاميذه الـ 12 لإتباعه ثم 70 رسول وعلمهم أرسلهم للتبشير فى فرى ومدن إسرائيل ولليهود فقط ولم يرسلهم فارغين بل أعطاهم سلطان بفعل معجزات وإخراج شياطين وإستمرت هذه الجماعة الصغيرة فى جذب المؤمنين من اليهود والسامريين واليهود الساكنين فى الأردن طيلة ثلاث سنين وستة أشهر حتى كان آخر فصح للمسيح والفصح هو عيد يهودى أمر به الرب (خر 12: 1) بقدمون فيه ذبيحة يأكلون جزءا منها يتذكر فيه اليهود خروجهم من مصر أرض العبودية واليهود لم يكن إلا هيكلا واحدا فى أورشليم فيذهب اليهود من إسرائيل ويهود الشتات الذين يسكنون فى أنحاء العالم ويتكلمون بلغات مختلفة ليقضون الفصح فى اورشليم ومارس المسيح أيضا هذا الطقس اليهودى - *************************** الفرق بين المسيحيين والنصارى "اهو مسيح" يتبقى سؤال نحاول الإجابة عليه هو ما هى العلاقة بين الجماعة المسيحية واليهود؟ الإجابة : قاومت جميع الطوائف اليهودية بما فيهم مجلس السنهدرين اليهودى أعلى هيئة دينية قضائية وتشريعية يهودية المكون من جميع الطوائف اليهوية بما فيهم رئيس الكهنة ورؤساء فرق الكهنة والفريسيين والكتبة والصدوقيين والهيرودسيين والعلمانيين وغيرهم قرروا القضاء على الجماعة المسيحية الجماعة المسيحية بقتل المسيح بمبدأ (زك 13: 7) اِضْرِبِ الرَّاعِيَ فَتَتَشَتَّتَ الْغَنَمُ، " فإتهموا المسيج بعدة تهم وحاكموه 3 محاكمات دينية وقدموه لمحاكمات مدنية وصلب ومات ودفن وقام والقارئ لسفر أعمال الرسل يكتشف أنه منذ ذلك الوقت يضطهد اليهود وأهل العالم المسيحيين الذين آمنوا بيسوع مسيحا وربا وفاديا ولتوضيح هذه النقطة سأل المسيح تلاميذه (مت 16: 13- 19) ولما جاء يسوع الى نواحي قيصرية فيلبس سال تلاميذه: «من يقول الناس اني انا ابن الانسان؟» فقالوا: «قوم يوحنا المعمدان واخرون ايليا واخرون ارميا او واحد من الانبياء». قال لهم: «وانتم من تقولون اني انا؟» فاجاب سمعان بطرس: «انت هو المسيح ابن الله الحي». فقال له يسوع: «طوبى لك يا سمعان بن يونا ان لحما ودما لم يعلن لك لكن ابي الذي في السماوات" وكان إعلان بطرس بربوبية المسيح الحد الفاصل بن المسيحية واليهودية فى ذلك الوقت المبكر وإنقسم اليهود بالسبة لأيمانهم بالمسيح وكونوا طوائف شتى منهم اليهود الذين لا يعترفون بأن يسوع هو المسيا وطوائف من اليهود أمنوا به نبيا و وتسمى هذه الطوائف " يهو مسيحية " ومنهم نصارى نجران ونصارى الشام وهم يهود آمنوا بالمسيح نبيا وظلوا يطبقون الشريعة اليهودية وهدفهم بناء الهيكل وإضطهاد المسيحيين ويدخل الإسلام من ضمن هذه الطوائف بدليل صلاة المسلمين كانت نحو أورشليم فى بدايه نشأة الإسلام ويؤمنون بالمسيح نبيا ويعتبرون المسيحيين كفرة ويضطهدونهم ويستبيحون دمهم ونساؤهم وبنوا بناء مكان الهيكل واسموه قبة الصخرة وبهذا عرفنا الفرق بين المسيحيين والنصارى بهذا ينطبق إسم الننصارى على الإسلام *************************** التاريخ المبكر للكنيسة المسيحية بعد صلب المسيح وموته وقيامته أصبحت الجماعة المسيحية فى خوف شديد تقوقعوا فى العلية يصلون والأبواب مغلقة (أع 1: 14) هؤلاء كلهم كانوا يواظبون بنفس واحدة على الصلاة والطلبة، مع النساء، ومريم ام يسوع، ومع اخوته" وفى فترة 40 يوما (أع 1: 2) المسيح ظهر لهم 11 مرة فى إقليم الجليل وكان أكبرها ظهوره لـ 500 أخ وكان يعلمهم ويقويهم ويتكلم معهم عن النبوات والآيات التى وردت عنه فى العهد القديم ويذكرهم بما قاله لهم قبل قيامته حتى صعد للسماء أمامهم ولما كان جميع التلاميذ والرسل والنساء وعددهم 120 يهود فإنهم حسب الشريعة اليهودية رجعوا لأورشليم لقضاء عيد العنصرة اليهودى ويسمونه "شافوت " وهو اليوم الـ 50 بعد يوم عيد الفصح الذى صلب فيه المسيح والعنصرة عيد زراعي يحتفل فيه اليهود بنهاية الحصاد الذي كان يبدأ في عيد الفصح ويقدمون فيه التقدمات للهيكل عبارة عن سلتين من بواكير الخبز وبواكير من القمح والشعير والعنب والزهور والرمان والزيتون والبلح وتقدم هذه البواكير ابتداءً من شافوت / عيد العنصرة وحتى سُكّوت / عيد المظال- وقد وعد يسوع بأن يبني كنيسته ووفى بوعده بحلول الروح القدس يوم الخمسين فى عيد العنصرة (أع 1:2-4) وإمتلأ بطرس والتلاميذ بالروح القدس وكانوا يذهبون للصلاة فى الهيكل حسب عادة اليهود وكانت الساعة الثالثة من النهار وقف بطرس بالقرب من الهيكل حيث يجتمع اليهود للتطهير(غسل بالماء) قبل بدء الصلاة وكان الألاف من اليهود الساكنين بأورشليم ويهود الشتات القادمين من بلاد عديدة ليحتفلون بالعيد ويتكلمون بألسنة مختلفة فوقف بطرس يعظهم بلغته العبرانية وكانوا يفهمونه بلغتهم وهذا الذى يطلق عليه التكلم بالألسنة وبدأت الكنيسة ( إكليسيا باليونانة) أى جماعة إسرائيل من هذا اليوم (أى جماعة المختارين) في الوجود رسمياً. بإيمان ثلاثة ألاف شخص بعد سماعهم عظة بطرس الأولى وأختاروا أن يتبعوا المسيح. وبدلا من أن يتطهروا كعادة اليهود وعمدوهم فى أحواض التطهير وكانت حوالى 50 حوضا بناها هيرودس على طريقة الحمامات الرومانية التى تختلف فى التصميم والمساحة وعدد الأشخاص وغيرها من المواصفات وما زال عددا من آثار هذه الحمامات موجودا حتى عصرنا الحالى منها واحد بقايا اعمدته فى بيروت ومنها واحد بالجزائر يعمل حتى الآن منذ 2000 سنة وكانت الجماعة المسيحية الأولى تذهب للصلاة يوميا بالهيكل اثناء تقديم الذبيحة الصباحية الساعة الثالثة (أع 2: 15) والذبيحة الثانية المسائية الساعة التاسعة (يو 3: 1) وكانوا يصلون ويسبحون فى الهيكل فى أحد أروقته ويسمى رواق سليمان (أع 2: 47) مسبحين الله، ولهم نعمة لدى جميع الشعب" ومع صلواتهم وتسبحتهم فى الهيكل اليهودى وبدأ الرسل والتلاميذ صلوات سر الشركة وكسر الخبز والتناول فى أول الأسبوع بالبيوت والعلية وأرجح أن سر الشركة كان فى عشية يوم الأحد أى يوم السبت ليلا وذلك بعد أكل وجبة العشاء تماما كما أسسه المسيح بعد طعام الفصح (يو2: 42 و 46) 42 وكانوا يواظبون على تعليم الرسل، والشركة، وكسر الخبز، والصلوات. 46 وكانوا كل يوم يواظبون في الهيكل بنفس واحدة. واذ هم يكسرون الخبز في البيوت، كانوا يتناولون الطعام بابتهاج وبساطة قلب،" وبعد إتهاء الإصحاح الثالث بدأت مضايقات وإضطهاد اليهود للتلاميذ وقتلوا أسطفانوس الشماس ويعقوب الذى رأس اول جمع فى أورشليم وفى سنة 70 م قامت ثورة اليهود ضد الحكم الرومانى فإجتمعت جيوش الرومان حول اورشليم بقيادة تيطس القائد الرومانى وتذمر المسيحيين علامات المسيح لخراب الهيكل هاجرت فى بدايتها للأحد بلاد الأردن ولما عادت الجماعة المسيحية كانت أورشليم قد هدمت والهيكل أصبح أنقاضا وإنتهى الكهنوت اليهودى ولكن وضع اليهود قرارا لفصل الجماعة المسيحية عن اليهودية و قرر اليھود ً إجراء رسمياً بعد سقوط أورشليم سنة 70م وأسسوا صيغة "حلف" "لعن" لكل من يريد أن يدخل مجامعهم (رفض اعتباريسوع بأنه المسيا) حتى يحصروا العضوية في المجامع المحلية. وكان ھذا عندما كانت الكنيسة المسيحية قد رسخت يوم عبادتھا أن يكون الأحد (يوم إحياء ذكرى قيامة يسوع. اليوم الذي ظھر فيه ثلاث مرات للتلاميذ في العلية). وحاول اليهود مرارا تهويد المسيحية ولكنهم فشلوا *************************** االبابا شنودة إختار دانيل والمسيح إختار يهوذا سؤال وجه لدانييل المدعو أسقف سيدنى والبابا تواضروس خاص بـ : إتهامه بشراء منصب «الأسقفية» عن طريق الرشوة.. ما ردك؟ - أجاب دانييل: " هذا الاتهام يُسىء للبابا الراحل شنودة الثالث، ويطعن فى نزاهته، ويطعن فى كل أساقفة المجمع المقدس" واجاب البابا تواضروس : " البابا شمودة رسم كثيرين اساقفة إشمعنى (لماذا) يقال أنه رسم بهذه الطريقة؟ " والسؤال واضح كما ترى أيها القارئ العزيز التهمة موجهه لدنيييل المدعوا أسقف بدفع مبلعا من المال للحصول على رتبة الأسقفية وحاول كل من دانييل والبابا توجيه لتهمة للسائل بأنه يسئ لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث العظيم فى البطاركة وإتحادهم فى هذه النقطة يثبت أن البابا يحمى دانييل كما أنهم يفتقرون لمعلومات إنجيلية أنه أحيانا يسمح الرب للشيطان بتجربتنا كما سمح للشيطان لتجربة أيوب البار الذى :" شهد الله نفسه له مرتين أنه ليس مثله في الأرض. رجل كامل ومستقيم. يتقي الله, ويحيد عن الشر (أي 1:8) (أي 2:3). وفى ( أى 1: 6و 12) عندما ظهر الشيطان فى وسط ملائكة الرب وطلب تجربة أيوب والكلام حول هذا الموضوع ينحصر فى (1) دانييل (2) مسئولية البابا شنودة وقد وضحنا بنصوص إنجيلية فى المقالة السابقة أن من يبيع ويشترى المناصب الكهنوتية يفقد إرادته تماما يتقمصه الشيطان وينتهى بنهاية مرة ومثلا لهذا بسيمون الساحر وشاول الملك أوضح مثل لذلك ويهوذا الإسخريوطى كان سارقا ولصا وإستمر فى ضلاله حتى قادته إرادته لأن يبيع المسيح بثلاثين من الفضة أى انه باع المسيح (الله) بفضة فلا يستطيع أحد أن يلوم المسيح لأنه إختار تلميذا 12 تلميذا واحد منهم شيطان فهو يعطى فرص مساوية للجميع (مت 5: 45) "لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السماوات، فإنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين، ويمطر على الأبرار والظالمين." لا احد يعرف ما إذا كان البابا شنودة يعرف أن دانييل دفع مالا أم لا قبل رسامته أسقفا ولكن المسيح كان يعرف أن يهوذا سينتهى به الأمر ليتحكم فيه الشيطان (يو 6: 70) "أجابهم يسوع: «أليس أني أنا اخترتكم، الاثني عشر؟ وواحد منكم شيطان!»" وبعد أكل يهوذا الفصح مع التلاميذ دخله الشيطان (يو 13: 27) "فبعد اللقمة دخله الشيطان. فقال له يسوع: «ما أنت تعمله فاعمله بأكثر سرعة»." أفهل نقول على المسيح كما قال البابا تواضروس على البابا شنودة :إختار المسيح تلاميذة إشمعنى إختار يهوذا هذا يسئ للمسيح؟ حاشا !!! فالرب أختار أفضل الناس كتلاميذ ومنهم يهوذا كما إختار شاول ليصير ملك لأنه أفضل من كان فى عصرة ولكن كل من يهوذا وشاول أخطأوا بحرية إرادتهم وأساءوا للمسحة المقدسة بإختيار الرب لهم ففقدوها وتملكهم الشيطان وايضا (سنتكلم لاحقا عن موضوع الإختيار الإلهى وحرية الإرادة فى الإنسان ) *************************** جحزى وأموال نعمان السريانى ونسأل قداسة البابا تواضروس هل نلوم الرب أو إليشع النبى أنه إختارجحزى خادما له وكان بعض خدام الأنبياء يصيررون أنبياء بعدهم وكان جحزى جشعا طماعا فى المال وجحزى هو غلام النبي أليشع انه لما شفى أليشع نعمان السرياني من داء البرص بأمر الله أن نعمان هذا قدم له تقدمة نفيسة كهدايا نظير وأجرة وثمنا لشفاؤه فآبى النبي أن يأخذها ، فاغتاظ جيحزي من سيده لأنه رَدَّ التقدمة، وسقط أمام شهوة المال وامتلاكه له على حساب خدمة الرب إذ نجده يركض وراء "نعمان السرياني" ليأخذ منه ما رفضه "أليشع" سيده...ليس ذلك فقط بل وكذب! جرى"جيحزي" وراء نعمان والتمس منه باسم النبي أن يعطيه وزنه فضة ( أي ما يوازي نحو ألفي دولار ) وحلتي ثياب مدعيا أن أليشع قد غيرا رأيه لأن غلامين فقيرين من بني الأنبياء جاءوا إلي سيده طالبين منه المساعدة،فسنحت الفرصة لنعمان ليظهر شكره وعرفانه بجميل أليشع وألح على"جيحزي" أن يأخذ وزني فضة وأرسل معه غلامين من غلمانه ليحملاها وعندما وصلا إلى الأكمة بجوار منزل النبي صرف "جيحزي" الغلامين وأخفى الكنز، وأتى بعد ذلك بجراءة ليقف أمام سيده، الذي سأله على الفور : " من أين يا جيحزي ؟ " ولما سمع أليشع جواب "جيحزي" بأنه لم يذهب إلى أي مكان ( 2 ملوك 5 : 26 )، تأكد أليشع من صحة شكوكه فوبخه بشدة على ما صدر منه، واستجلب عليه وعلى عائلته الإصابه بذلك المرض الكريه الذي كان مصابا به انعمان الذي أخذ منه جيحزي الفضة، بكذبته المزرية، فخرج من أمامه أبرص كالثلج فلصق به وبنسله برص نعمان عِقابًا لما كان منهٌ من طمع وكذب، كما تسبب في جلب الاحتقار للوظيفة النبوية. ************************** الإختيار الإلهى وحرية إرادة الإنسان أولا ينبغى لنا أن نعرف اهناك فرقا بين الرب والإنسان والفرق بين اختيار الرب وحرية الإرادة سنتطرق للموضوع من الناحية الإنجيلية وليست الفلسفية بأن العلاقة بين الرب والإنسان هى علاقة محبة التى بلا حدود أو مقياس أو وزن أو لونلأو إتساع أو عمق بلا شم هذه المحبة هو الرب ذاته يظخر غى ألايتين التاليتين (يو 3: 16)"لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية." (يو 15: 13) "ليس لأحد حب أعظم من هذا: أن يضع أحد نفسه لأجل أحبائه." الإختيارافلهى أو التعين السابق عقيدة رائعة. ولكنھا ليست دعوة إلى المحسوبية أو الشللية أو الأهل والأقارب بل دعوة ليكونوا قناة، أو أداة، أو وسيلة لفداء الآخرين. في العھد القديم، كان ھذا التعبير يُستخدم في المقام الأول للخدمة؛ وفي العھد الجديد يُستخدم بشكل أساسي للدالاة على الخلاص الذي ينشأ عن الخدمة. والكتاب المقدس بعهدية لا يُوفق أبدا بين ما يبدو أنه تناقض بين سيادة الرب فى الإختيار والتعيين السابق وإرادة الإلنسان الحرة، بل يؤكدھما كليھما. وخير مثال على الشد في الكتاب المقدس نجده في رومية ٩ عن اختيار الله السيادي ورومية ١٠ عن تجاوب الإنسان الذي لابد منه (١٠ :١١ ،١٣) المفتاح اللاھوتي لهذا الموضوع يمكن أن نجده في (أفسس ١ :٤ ) 4 كما اختارنا فيه قبل تاسيس العالم، لنكون قديسين وبلا لوم قدامه في المحبة، .يسوع ھو رجل الرب المختار ومن المحتمل أن الجميع مختارون فيه فخلقه للبشرية لهذا خلقنا بحرية غرادة كاملة فى تقرير المصير سواء فى مستقبلنا البشرى أو فى إختيارنا عبادته وتعبر الكنيسة القبطية فى القداس الغريغوري عندما يصلى الكاهن قائلا : [ وليس شيء من النطق يستطيع أن يحد لجة محبتك للبشر. خلقتني إنساناً كمحب للبشر، ولم تكن أنت محتاجاً إلي عبوديتي، بل أنا المحتاج إلي ربوبيتك.] وعندما خلق الرب الإنسان وضع فيه ميزات وخواص ضد قوة الشرهما (1) (تك 1: 27) خلقه على صورته (2) الضمير (3) ( 2: 7) نفخة الرب بنسمة الحياة أى ان الرب خلق جسدنا بصورة القداسة والكمال والخير وبسقوط أبوينا الأولين فقدناها ولم يتبق معنا إلا الضمير والروح ودخل الشر إلى أجسادنا بأكل أبوينا من شجرة معرفة الخير والشروبالتالى أصبح لنا حرية الإرادة فى الإختيار بين الخير والشر وبين النور والظلمة فأصبح بعض البشر يتبعون طريق الرب والآخرين طريق الشر ونحيط علم القراء أنه لا توجد منطقة وسط بين الإثنين إما عبادة الرب أو عبادة أى شئ آخر سواء أكان وثن أو إلها كاذبا تنبا به نبيا كاذبا أو عدم عبادة أى إله وهذا الإتجاه عبر عنه إيليا النبى للشعب فى واضعا امامه إختيارين إما الرب أو عباددة وثن البعل (الصورة الجانبية لحجرعليه نحت البعل موجود أمام المدينة الأثرية بيت صيدا) (1مل 18: 21) "فتقدم إيليا إلى جميع الشعب وقال: «حتى متى تعرجون بين الفرقتين؟ إن كان الرب هو الله فاتبعوه، وإن كان البعل فاتبعوه». فلم يجبه الشعب بكلمة."
************ ا الأسقف الفاسد سارافيم ده اللي بيرسم بنات شمامسة وبيلبسهم ملابس مميزة زي الشمامسة ضد قرارات المجمع في عهد البابا شنوده هو برضوا اللي ناول الهرطوقي چورچ بباوي بالاتفاق مع تواضروس وهو اللي في ايبارشيته تمت الصلاة عليه فهو اسقف مهرطق مستبيح مستفحل الفساد
الثقة والتصديق أبعد الأنبا دياننل مرتين الأولى فى عصر مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وظل فى ديره حوالى 4 سنين حتى أستلم القائمقام الأننبا باخوميوس الكنيسة وأراد إرجاعه مع الأسقف العام الأنبا تواضروس فى مباحثات الثمان ساعات قرر المجتمعون سحب مسئوليات الأقفية من دانييل وبمجرد خروجهم صاح الأنبا يسطس كيف يرجع أسقف فيبارشيته بدون مسئوليات أسقف وارجعوا دانييل ليجلس مرة أخرى على كرسى إيبارشية سيدنى بالرغمم من أنه لا يعرف أين ولد المسيح ؟ ومرت السنين يدير اموال السائلة التى تسجل فى دفاتر الإيبارشية وغيرها والممتلكات وفوجئ الجميع بانه يقول: "الإيبارشية فى كارثة مالية"
|
This site was last updated 10/24/21