Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أ 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8447
Untitled 8448
Untitled 8449
Untitled 8450
Untitled 8451
Untitled 8452
Untitled 8453
Untitled 8454
Untitled 8455
Untitled 8456
Untitled 8457
Untitled 8458
Untitled 8459
Untitled 8460
Untitled 8461
Untitled 8462
Untitled 8463
Untitled 8464
Untitled 8465
Untitled 8466
Untitled 8467
Untitled 8468
Untitled 8469
Untitled 8470
Untitled 8471
Untitled 8472
Untitled 8473
Untitled 8474
Untitled 8475
Untitled 8476
Untitled 8477
Untitled 8478
Untitled 8479
Untitled 8480
Untitled 8481
Untitled 8482
Untitled 8483
Untitled 8484

 

كيف تبدأ السنة الميلادية بعد موت هيرودس؟

مسئولية البابا تواضروس فى مشكلة سيدنى ؟

 

 

قرارات البابا لم تصنع سلاما

نشرت جريدة سيدنى مورنيج هيرالد  إضافة الى موقعها الالكتروني وجريدة أخرى إسمها إيدج ومواقع أخرى تقريراً مفصلاً عن تحقيقات للشرطة الأسترالية بسبب بعض المخالفات المالية والأدارية فى إيبارشية سيدنى ، كما تطرقت الى بعض الخطوات التى اتخذتها القيادات الكنيسة بالقاهرة تجاه المخالفات، وعلى اثر نشر هذه الأخبار أعلن المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن إجتماع  تم فى 27/8/2021م ضم الأنبا تادرس مطران بورسعيد والنائب البابوي لإيبارشية سيدني والأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس ونيافة الأنبا أنجيلوس أسقف لندن وتوابعها (عبر التواصل التليفوني).لمتابعة الأزمة في إيبارشية سيدني بأستراليا تم خلال الاجتماع بحث المستجدات ومناقشة آليات الحل والخروج من الأزمة من خلال عدة خطوات عملية تكفل السلام للجميع، ملتمسين الهدوء وصنع السلام من جميع الآباء والأبناء

**************************

اسئلة الإعلام ووسائل التواصل للبابا

 وبما أن قداسة البابا أب الجميع أى أن قداستكم أبونا كلنا ونحن فى سفينة واحدة وقداستك ربانها فنرجوا ألا تزعل أو تضايق وتغضب على إولادك  إذا كنا تجرئنا ونشرنا هذه الأسئلة وكان أحد الأسئلة فيها تجاوزا  فلا يضيق صدرك فإلى من نلجأ لكى يجيب على هذه الأسئلة غير قداستكم وهذه الأسئلة من المفترض أن يسألها الإعلاميين لقداستكم كما تضج بها وسائل التواصل الإجتماعى وتدور فى فكر الكثيرين من الشعب ونحن كلنا ابناؤك وياليت قداستك ترد عليها بكل صبر وأناه أو على بعضها أو حتى ترسل للجريدة أنه جارى دراستها أو حتى أنكم لا تريدون الرد عليها لأنها حساسة فى الوقت الحالى والأسئلة هى: [ بما أن قداستكم رئيس الطائفة  ما هى االأسباب التى أدت لكارثة سيدنى ؟ وهل إتخذت إجراءات أو أصدرت قرارات لعدم تكرار هذه الكارثة المالية فى إيبارشيات أخرى؟ هل قرارات البابا قبل جلوس قداسته على الكرسى الباباوى وحتى الآن صنعت سلاما فى إيبارشية سيدنى؟ .. هل تسببت هذه القرارات بشكل مباشر فى الأزمة التى يذكرها إجتماع قداستكم مع الأساقفة الأجلاء الان أم لم تتسبب مع التعليل؟ هل قداسة البابا إتبع تطبيق القوانين الإنجيلية والكنسية التى وقعت عليها الكنيسة فى المجامع المسكونية فى سياسته منذ جلوسة على الكرسى الباباوى وخاصة فى إيبارشية سيدنى ؟ هل يرى قداستكم أن  قراراتكم أدت إلى إستقرار الكنيسة فى سيدنى بينما هذه القرارات كانت  منحازه إلى الأسقف بالرغم من السيمونية وسيامتة كهنة بدون إختيار الشعب وإستثماره الفاشل لأموال الكنيسة ؟ لماذا لم تسمع للمتظاهرين ضد اسقف سيدنى وعندهم مطالب عند زيارتكم لسيدنى ؟ ما الذى فعلته من إجراء لكى تطيب قلب إبنتك كرستين سلوانس التى قبض عليها البوليس أثناء زيارتك لسيدنى لأنها تريد أن تعرض عليك مطالبها ومنعت بأمر الأسقف المتسبب فى الكارثة ؟ إنه أمر كبير أن تهان إبنه المسيح من أسقف من المفروض أنه يكون خادم إبنتك كرستين؟ ماذا كان يضير قداستكم من مجرد السماع؟ لماذا لا تسمع للرأى الآخر ؟ وبالنسبة للكارثة المالية أنه من المعروف أنه لا يسمح للأنبا دانييل بالإستدانة  من البنوك بتجاوزمبلغ معين فالنفرض أنه مليون دولار كيف سحب دانيل هذه الملايين فى سنة واحدة ؟ .. هل قداستكم أعطيته موافقة ؟ أم أنه سحبها من نفسه بصفته الوصى الوحيد!!! .أم ماذا ؟ .. ما الإجراء الذى قمت به قداستكم بعد أن دعاك دانييل لوضع حجر اساس لمطرانية سيدنى ووضعت إنجيلك فى الأساس  وبعد أن سافرت باع المطرانية بالإنجيل ونسأل لماذا أحضرك إذا لسيدنى؟ أليست هذه الحادثة تعطينا ضوئا كشعب عن طريقة وصول الأساقفة إلي رضاك عن طريق المبانى وليس عن طريق العمل الروحى والخدمة وخلاص النفوس والنهوض بالمجتمع وأن كنيسة المسيح كسفينة نوح عملها ملاذا لكل من فيها من طوفان العالم ]..

********************************************

دانييل أبعد مرتين فى عهد باباوين

فى 08 يوليو 2020  نشرت جريدة الوطن مقالة بعنوان : [ تعرف على أسقف سيدني الذي استبعد في عهد البابوين "شنودة وتواضروس] ذكرت المقالة أن الأنبا دانييل أول أسقف في الإيبارشية يتم استبعاده على يد بابوان في عهدين مختلفين إذ استبعده البابا الراحل شنودة الثالث، في 2008، من الإيبارشية وأعاده إلى دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، لارتكابه مخالفات مالية وإدارية (أبعد فى عهد البابا شنودة حوالى 4 سنين) لكن بعد وفاة البابا شنودة، وفي فترة القائم مقام الأنبا باخوميوس بالإضتراك مع الأنبا تواضروس  وقت أن كان أسقفا عاما بالبحيرة.أعاد الأنبا دانييل فى محادثات الثمان ساعات  وتحديدا في أغسطس 2012، تم عودة الأسقف للإيبارشية مرة أخرى، (ملاحظة : كان من ضمن الحاضرين فى هذا الأجتماع أربعة أراخنة من سيدنى نشروا مستند عنوانه "حقيقة للتاريخ" مفاده أن القائمقام والأنبا تواضروس يعرفون بأمر السيمونية) إلا أن المشاكل عادت من جديد للإيبارشية خلال السبع سنوات الماضية، وطاردت الاتهامات المالية والمخالفات الكنسية الأنبا دانييل، ما جعل البابا يشكل لجنة للتحقق من الأمر ضمت: "الأنبا دانيال أسقف المعادي سكرتير المجمع المقدس، الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، والأنبا يوسف أسقف جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية"، وذلك في الفترة من 27 نوفمبر وحتى 4 ديسمبر، انتهت لرفع تقرير للبابا اتخذ بناء عليه قرار بعودة الأنبا دانييل، لدير الأنبا أنطونيوس، وتعيين الأنبا تادرس نائبا بابويا على إيبارشية سيدني، واستبعاد كل من: "القمص تادرس سمعان وكيل عام إيبارشية سيدني، والقمص رافائيل إسكندر وكيل ولاية نيو ساوث ويلز مسؤول الكنيسة في الولاية بأستراليا" من منصبيهما ويعد الأنبا دانييل أول أسقف يتم استبعاده في عهد البابا تواضروس وظل في ديره الذي ترهبن به وهو دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر. لمدة حوالى 8 شهور
****************************

عودة دانييل بدون صلاحيات أسقف

نشرت الكرازة وجريدة الدستور وجريدة اليوم السابع خبر عودة دانييل بشروط خمسة وفى | الإثنين 13 يوليو 2020 جريدة الوطن مقالة بعنوان : [ الأسقف الأنبا دانييل تعهد للبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالالتزام عقب عودته بالتالي: " (1) مواجهة أي مشاكل أو تحقيقات قانونية يتعرض لها الأسقف بواسطة محاميين متخصصين (2) عدم التدخل في الشؤون المالية للإيبارشية على الإطلاق (3) والاحترام والتعاون مع اللجان الجديدة التي عيّنها الأنبا تادرس دون تغيير أي منها، (4) التعاون مع الأنبا تادرس في الشؤون والقضايا الرعوية التي تخص كهنة الإيبارشية مثل الذين يشغلون وظائف ومهن أخرى بدوام جزئي جوار الكهنوت (5) عدم اتخاذ أي إجراءات رعوية وإدارية دون الحصول على موافقة كتابية من الأنبا تادرس" ] أ. هـ ويلاحظ أن دانيل المدعو أسقف سيدنى كسر الشروط الأربعة الأخيرة التى وقع عليها بعدم مخالفتها فى محاولتة الزج بإسمه فى مجلس الوصاية وأيضا فى نقل أحد كهنة كنيسة ألأنبا أنطونيوس بجيلفورد ومحاولة اخرى بتعيين عضوين فى اللجنة هناك ومحاولة عقد إجتماع للكهنة بدون موافقة النائب الباباوى - والسؤال الان إذا تعرض دانييل لمشاكل قانونية تحتاج لمحاميين كما نصر عليه البند الأول  هل سيأخذ أجور المحامين من التبرعات التى يقدمها الشعب للصرف على الكنائس وهل سيرضى الشعب بهذا؟؟؟  

*******************************

الصدرة المشقوقة

إنتقدت وسائل التواصل الإجتماعى البابا بالنسبة للصدرة التى لبسها فى الخميس ٢٦ أغسطس ٢٠٢١م..أثناء كلمة قداسة البابا تواضروس الثاني عقب تدشين كاتدرائية دير القديس مقاريوس بوادي النطرون (برية شيهيت) وظهر البابا البطريرك يلبس صدره مشقوقه الصدره والتى ذكر التقليد أن على البطريرك يرتدى "الصدرة" وهي خاصة بالكهنة والأساقفة والبابا البطريرك ولها فتحة تلبس منها في العنق وتتدلى من الناحية الأمامية حتى القدمين، وينقش على صدره رئيس الأساقفة صور الإثنى عشر كما كان منقوشًا على صدرة هارون الكاهن أسماء أسباط إسرائيل الأثنى عشروقد أمر الرب ان يلبس هارون رئيس كهنة فى العهد القديم هذه الصدرة فى (خر 28: 15- 21) (خر 39: 8- 21) (خر 28: 28)  ويلبس رجال الكهنوت القبطى الصدرة في القداس والأكاليل والقناديل والتدشين وغيرها من المناسبات الدينية ، ويلبسونها إشارة إلى حمل نير المسيح الواجب أن يحملوه. وترمز الصدرة ان الكاهن حامل كل الشعب في صدره واحشائه و شعبه كله في قلبه كما كان الرب يسوع و لذلك لا يشق هذا الشعب - إن لبس الصدرة مشقوقة له دلالات خطيرة ورموز منها شق قيافا ثيابه  علامة على انتهاء الكهنوت  وهناك بحثا قدمه العلامة د/ غالى حول : " الفرق بين شق قيافا رئيس الكهنة ثيابه وبين تمزيق بولس وبرنابا ثيابهما. (متى 26 : 65 ) ( مرقس 14: 63 ) ( اعمال الرسل 14: 14 ) ( لاويين 10: 6 ) ( لاويين 21: 10 ) فقال إن " شق الثياب هو ممنوع فقط لرئيس الكهنة الممسوح بدهن المسحة المقدسة ولكن اي شخص اخر غير ممنوع عليه هذا. فما فعله رئيس الكهنة هو خطأ لانه خالف الوصية اما ما فعله بولس وبرنابا ليس بخطأ لانه عادة يهودية  ووصية الرب ألا يشق كهنة العهد القديم ورؤسائهم ثيابهم لئلا يتموتوا موجودة فى (لا 10: 6- 7) (لا 21: 10) الوصية بعدم شق الثياب هي للكهنة فقط وبخاصة رئيس الكهنة الممسوح  فشق الثياب هي علامة على الحزن الشديد على ميت او تجديف ولكن رئيس الكهنة الذي خصص للرب لا يحزن لان فرح الرب هو قوته (نحميا 8: 10) وايضا الامر المهم هو الرمز في عدم شق الثياب لان الثياب تشير للكنيسة جسد المسيح الذي لايجب ان تشق. 

****************************

شباب التمتع بالجذور 

تناقلت وسائل التواصل الإجتماعى التعليق على حفل غنائى راقص فى دير الأنبا بيشوى "بعنوان التمتع بالجزور" نشر أغانية المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية فى الثلاثاء ٢٤ أغسطس ٢٠٢١م.. ١٨ مسرى ١٧٣٧ش. وإستندت تعليقات النشطاء فى الفيس بوك وغيرها على أساس أن الأديرة وخاصة دير النبا بيشوى مكان إنعزال عن العالم حسب قول المسيح (يو 15: 19) " انتم لستم من هذا العالم" ولا يصح أن يذهب العالم بأغانيه ورقصه لرهبان إنعزلوا عن العالم ولمعلومات القراء أن دير الأنبا بيشوى يعتبر من ضمن أكثر الأماكن المقدسة القبطية فى مصر وقالوا فى تعليقاتهم : ألم تجدوا فى أرض مصر كلها مكان لتقيموا فيه حفلكم الغير مقدسة إلا فى دير الأنبا بيشوى المقدس الذى هو مكان صلاة وعبادة وقديسيين ساروا على ترابه مئات السنين واليوم تلوثوا أرضه وهواؤه بهذا الحفل وحتى الإسم الذى أطلقوه على الشباب أسمه "شباب ملتقى لوجوس" لا ينطبق الإسم على الحفل لأنه من المعروف أن "اللوجس" هو كلمة اللة أى أن الشباب يلتقون فى المسيح ولم يحدث هذا - والإسم الاخر " التمتع بالجذور" غير ملائم أيضا وغير مناسب للدين لأن دير الأنبا بيشوى مكان المفروض أنه يكون فيه التمتع بالمسيح  بــ ترانيم أو قصص دينية ومسرحيات من الإنجيل أو جذور تاريخ الكنيسة أو عقائدها او ألحان كنسية بآلات موسيقية حديثة أو تسبحة ولم يحدث هذا فى الحفل بل أنه إفتقد حتى من فائدة واحدة فقط استفادها الشباب وسط الاستعراض والمنظرة وملخص الموضوع الدير مكان دينى أستعمل فى غير الهدف الذى أسس وبنى من أجله  قل لى اي جذور اتمتع بيها الشباب ؟! لا جذور الالحان ولا جذور العقيدة ولا جذور التسبحة ولا جذور اقوال الاباء ولا جذور القداس ولا تاريخ الكنيسة ولا ترانيمها التراثية ولا مدائحها ؟! لقد فقدت الكنيسة القبطية جذورها وأصبحت كعشب الحقل الذى جف وإنقطع من جذوره وتتناقله الرياح من مكان لآخر

****************************

ميلاد المسيح بعد موت هيرودس 

هوردس أو هِيرُودِسُ سنة 73 ق. م ومات سنة 4 قبل الميلاد (ملاخظة من موسوعة تارخ أقباط مصر : هذا يعطينا فكرة عن مدى خطأ السنة الميلادية التى تبدأ بـ 1ميلاد المسيح بينما هيرودس الملك المعاصر لميلاد المسيح مات قبل بداية هذه السنه بـ  4 سنين أى قبل من بداية السنة الميلادية اى قبل 1 ميلادية مما يرجح ولادة المسيح 6 قبل الميلاد وليس 1 ميلادية راجع تاريخ هيرودس فى الموقع المسيحى بالإنترنت الأنبا تكلا وجميع المؤرخين مثل يوسيفوس اليهودى وغيره)  هيرودس هو ابن انتيباتر الإدومي من زوجته النبطية  لذلك لم يكن يهوديًا من ناحية الجنس مع أن الادوميين كانوا قد إعتنقوا للمذهب اليهودي بالقوة منذ سنة 125 ق.م ولما كان سياسياً بارعا وماكرا شديدا فلكى ينال شرعيه فى حكمه بصفته يهودى يحكم اليهود فتزوج من يهودية وبدأ بالتقرب من الأسرة الحشمونية ( أسرة رئيس الكهنة ) وتزوج من مريمن آخر آميرات البيت الملكى السابق وعندما أستتب له الحكم فى بداية الأمر تخلص من زعماء هذه الأسرة وفى النهاية قتل زوجته مريمن فيما بعد 

*******************************

هيرودس يصبح ملكا على إسرائيل

 وكان قيصر قد عين أبوه انتيباتر حاكمًا على اليهودية سنة 47 ق.م. وقسَّم انتيباتر فلسطين بين أبنائه الخمسة وكان نصيب هيرودس في الجليل. وبعد أربع سنوات قُتِلَ انتيبار. فجاء ماركوس انطونيوس إلى فلسطين وعيَّن الابنين الأكبرين للعاهل المقتول على فلسطين. ثم قَتَلَ أكبرهما نفسه بعد ما أسره الفوتيون الذين هاجموا فلسطين. وهكذا خلا العرش كامل الأراضى المقدسة  لهيرودس. وفي سنة 37 ق. م. دخل القدس فاتحًا بمعونة الرومان. وقد تزوَّج هيرودس عشر نساء وكان له أبناء كثيرون. واشتد التنافس فيما بينهم على وراثة العرش وكان القصر مسرح عشرات المؤامرات والفتن. واشتركت زوجات الملك وأقاربهن في تلك المؤامرات والفتن. هذا إلى جانب المؤامرات التي حاكها هيرودس ضد أعدائه من يهود البلاط، وضد خصومه من حكام الرومان. فقد كان هيرودس قاسي القلب عديم الشفقة يسعى وراء مصلحته ولا يتراجع مهما كانت الخسائر. ولم يكن يهتم للحقيقة ولا ينتبه إلى صراخ المظلومين واشتهر بكثرة الحيل وكان سياسيا بارعا  وقتل عدة زوجات وأبناء وأقارب خوفًا من مؤامراتهم. عين حاكماً على الجليل ثم أصبح ملك اليهودية أى كان يحكم على كل إسرائيل المنطقة الممتدة من هضبة الجولان شمالا إلى البحر الميت جنوبا

*******************************

هيرودس كان مولعا بالبناء

شهد ايام حكمه ازدهاراً ثقافياً واقتصادياً وقد كان حليفاً أللإمبراطورية الرومانية وتمثل الثقافية اليونانية الرومانية في أعماله كان مولعا بالبناء فبنى كثير من المدن على النظام الرومانى الذى يشمل الملاعب الرومانية للخيل والنمدرجات والقصور والتحصينات والحمامات ومركز للحكم "دار الولاية" وكان أهم أعماله هو إعادة بناء الهيكل اليهودى ، وتعرض لمعارضة شديدة من قبل بعض المجموعات اليهودية. كان عاصمة حكمة مدينة القدس/ اورشليم، وقد اشتهر بمشاريع البناء الفاخرة تخليد اسمه وأطلق على المدن التى بناها أسماء أباطرة الرومان تقربا منهم وانفق على ذلك أموالًا طائلة وأشهرها مدينة سماها قيصرية التي بناها على شاطئ البحر المتوسط  تكريمًا لاوغسطس قيصر ثم رمّم مدينة السامرة بعد أن تهدمت وسماها سباسطيا، أي مدينة اوغسطس قيصر باللغة اليونانية  وحصن القدس وزينها بالملاعب والقصور. وبدأ في ترميم الهيكل في القدس/ أورشليم وفي تزينيه.فهدم أورشليم وأعاد بناؤها

*******************************

هيرودس والمسيح
في المسيحية يعتبر هيرودوس طاغيا
سفاح إذ يذكر إنجيل متى أن المسيح ولد في أواخر أيامه، بعد أن كانت نقمة الشعب زادت على هيرودس وحدثت مؤامرات داخل البيت الملكى الذى أرادوا إزاحته من الملكمن إحدى زوجاته وأولاده وخوفه من منافسة أعدائه على الملك قد بلغت أشدها. ولذلك عندما جاء مجوس المشرق من المشرق لهيرودس الملك قائلين أين هو المولود ملك اليهود؟ جن جنونه كيف يولد كلط وهو ملك اليهود؟ وأسرع الأمر بقتل جميع الأطفال في بيت لحم، حتى لا ينجو ابن داود، ولا يملك على اليهود ويتربع على عرشه (مت ص 2). ولكن الوقت لم يمهله كثيرًا. إذ مرض مرضًا خطيرًا، وسافر إلى شرقي الأردن للاستشفاء بحمامتها، ثم عاد إلى أريحا أسوأ مما كان عليه قبلًا. وهناك مات، وهو في السبعين من عمره، بعد ملك أربعًا وثلاثين سنة، وكأنه لم يشأ أن يودع الحياة على عكس ما كان في حياته. فأمر بقتل وجهاء القدس ساعة موته، حتى يعم الحزن المدينة ولا يجد أحد السكان فراغًا ليبتهج بموت ملكه المكروه.

 

صورة وخبر
فى 17/8/2021م حملت طاسرات حلف الناتوا أكثر من 100 ألف أفغانى يطلبون اللجوء للغرب ويقف مئات الألالاف غيرهم يريدون مغادرة أفغانستان التى وقعت فى يد طالبان المنظمة التى هدفها تطبيق الشريعة الإسلامية  ومن هذه الطائرات غادرت  طائرة شحن أمريكية تابعة للقوات الجوية الأمريكية C17 مطار العاصمة الأفغانية كابول وعليها 640 مدنى أفغانى  المئات من الأفغان هاربين من الحكم الديني ألإسلامى لطالبان الذين كل مؤهلاتهم حفظ القرى، والشريعة تظهر هذه الصورة داخل طائرة شحن عسكرية أمريكية مكتظة بلاجئين أفغان ونشر موقع Defense One الصورة على الإنترنت قائلًا إن طائرة القوات الجوية الأمريكية C17 أجلت قرابة 640 مدنيًا أفغانيًا ومن بين الرجال والنساء الذين يهربون بشكل يائس من الفوضى في كابول، كان هناك بعض الأطفال، بمن فيهم رضيع يحمل زجاجة.وظهر فى الفيس بوك مقطع فيديو متداول لتعلق وتشيث مجموعة من الأفغان خارج طائرة أمريكية في مطار كابول فرارا من الإرهاب الإسلامى التى تطبقة طالبان وإضطرت الطائرة للإقلاع بسبب كثرة الحمولة العددية داخلها وشوهدت أجسام الذين تعلقوا بالطائرة من الخارج تسقط من إرتفاعات مختلفة فى صورة أخرى  وأخبر مسؤول في وزارة الدفاع الموقع الإلكتروني أن الطائرة لم تكن تنوي نقل الكثير من الأشخاص، لكنها اتخذت القرار بالإقلاع على أي حال. عضو الكونغرس، آدم كنزلر، الذي خدم في أفغانستان والعراق، علق على جهود الإجلاء، قائلًا إنهم "انتهكوا كل قواعد تنظيم القوة الجوية، حيث قاموا بإجلاء العديد من الأشخاص هناك. وعلى المدى الطويل، سينتهي الأمر بإنقاذ الكثير من أرواح الناس". وعادة ما تنقل طائرةالقوات والبضائع في جميع أنحاء العالم، ويُعتقد أن الطائرة في الصورة واحدة من عدة طائرات أخرى غادرت مطار كابول، الإثنين، وعلى متنها مئات الأشخاص، ونقلت لاجئين أفغان بأمان إلى قاعدة جوية أمريكية في قطر وقد ظهر المئات "محشورون" في الطائرة العسكرية الأمريكية انتشرت صورة لمئات الأفغان يفترشون أرضية طائرة يبدو أنها عسكرية، في ظل محاولات الهروب من كابل بعد سيطرة مسلحي طالبان عليها تلخص مشهدا مأساويا في أفغانستان، بعد سقوطها فعليا في يد طالبان؟ حاول الآلاف الفرار من العاصمة الأفغانية خوفا من بطش الحركة، التي استولت على المدن الرئيسية بكل سهولة.

 

 

 

مصدر معلومات هذه المقالة من كتاب "تاريخ القدس المعروف بتاريخ أورشليم " تأليف خليل سركيس الطبعة الأولى 2001 النائر مكتبة الثقافة الدينية ش بورسعيد بالظاهر القاهرة مصر

وسنة ٤٧ ق. م إذ أتى قيصر سورية ثبت هر كانوس فى وظيفة الحبرية والملكية وبسبب توانيه تمكن انتيبطرس من إقامة ابنه فزائيل واليا لأورشليم.

وسنة ٤٥ ق. م كتب هر كانوس إلى قيصر يطلب إليه تجديد العهد الذى كان بين اليهود وبين الروم قبل تملك قيصر فأجاب طلبه وأكرم رسله.

وبعد ذلك عزل انتيبطرس بأمر الدولة الرومانية وملك ابنه هيرودس الكبير مكانه.

ثم مات انتيبطرس مسموما برأى اليهود لأنه كان رديّا مبغوضا من كثيرين أما قاتله فهو ملكيا الذى انتقم منه هيرودس وقتله بحيلة.

وسنة ٤٠ ق. م ذهب انتيغونوس بن أرسطوبولوس مع جماعة من اليهود إلى ملك العجم وطلب إليه أن يعضده على أخذ الملك من عمه هر كانوس وتعهد له بدفع مبالغ وهدايا ثمينة فأجاب طلبه وسار بعساكره الجرارة إلى سورية ففتح مدنا كثيرة وقتل ولاتها الذين كانوا من قبل الدولة الرومانية ووجه بقائد من قواده وبجيش كثير العدد والعدد مع انتيغونوس إلى أورشليم وتظاهر ذلك القائد بالخداع وبأنه آت بانتيغونوس للهيكل فقط ولما توسطوا المدينة شرعوا فى القتل والنهب فلما رأى هيرودوس الكبير ابن انتيبطرس ذلك ذهب إلى قصر الملك هر كانوس وضبطه وفيلو أخوه أيضا ضبط الحسن ومنع الأعجام عن الخروج فأهلكوا منهم قوما كثيرا ولما لم ينجح قائد الأعجام أخذ يعتذر لهم قائلا أن ذلك كان بدون إرادته وأنه يريد تثبيت

٥٦
المودة بين العجم واليهود فلم يركن هيرودوس إليه وأما هر كانوس وفيلو فأنخدعا بمقاله وخرجا إليه فأكرمهما وأرتحل من أورشليم وأخذهما معه ولما سار إلى بلاد الشام قبض عليهما وقتل فيلو نفسه أما انتيغونوس فقطع إذن هر كانوس لكى لا يصلح أن يكون كاهنا فيما بعد. ثم وجه ملك الفرسى انتيغونوس ليملكه فى أورشليم.

فلما بلغ هيرودس موت أخيه وقطع أذن هر كانوس فرّ بعياله إلى جبال الشراه (١) ووضعهم عند أخيه يوسف وسار متوجها إلى رومية فمر فى مصر وذهب إلى كليوباترا الملكة فأكرمته بالهدايا وأعطته سفنا ورجالا لتكون بخدمته وذهب فى طريقه إلى رومية ونزل عند صديقه انطونيوس صاحب جيش قيصر فأكرمه غاية الأكرام ثم مثل بين يدى أوعسطوس قيصر ولما اطلعه على كل الحوادث التى جرت له وكيف أن ملك العجم ملّك انتيغونوس اتفق قيصر وانطونيوس والشيوخ فى رومية على تمليك هيرودس على اليهودية وكان ذلك سنة ٤٠ ق. م فتوّجع قيصر وأمر بأن يضرب أمامه بالأبواق وينادى بأن أوغسطوس قد ملّك هيرودس على اليهودية وعلى أورشليم.

__________________

(١) وهى بلاد الكرك والبلقاء والشوبك.

٥٧
الفصل التاسع

حالة أورشليم

فى مدة تسلط هيرودس الكبير عليها

عند ذلك سار انطونيوس الرومانى بعسكر عظيم لمحاربة العجم وأما هيرودس فسار بعساكره إلى أورشليم وتقدم لمحاربة انتيغونوس بن أرسطوبولوس وإذ بلغ انتيغونوس ذلك ذهب إلى جبال الشراه ليقبض على عيال هيرودس فحاصرت حصارا عظيما وإذ فرغ الماء من عندهم وصم بعضهم على الهرب والبعض على التسليم أمطرت السماء فاكفتهم ماء وعند ذلك تشددت قلوب المحصورين وداوموا الحصار. فلما بلغ هيرودس أن انتيغونوس يحاصر عياله ورجاله سار إليهم وجرت بينهما معركة شديدة وإذ كان قد خرج يوسف من محل الحصار لمحاربتهم وكان أخوه هيرودس يحاربهم من خارج أطبقا على انتيغونوس فأهلكا من جيشه خلقا كثيرا فقفل راجعا إلى أورشليم ودخل المدينة وتحصن فيها وحدثت بينهما حرب طويلة لم يفز أحد فيها بالغلبة ولم يزالا كذلك إلى أن رجع انطونيوس من العجم ظافرا منصورا فانه حالما بلغ هيرودس رجوعه إلى الفرات وافاه إلى هناك واعلمه بواقعة الحال وطلب منه الإسعاف فأرسل معه فرقة تحت قيادة سيساوس القائد وذهب كلّ فى طريقه ولما وصل هيرودس إلى دمشق بلغه أن قوقاس صاحب جيش

٥٨
انتيغونوس يحارب أخاه يوسف الذى قتل فى تلك المعارك فخلف سيساوس فى دمشق وزحف باثنى عشر ألف جندى إلى انتيغونوس وقوقاس فلقيهما فى جبل الجليل فجرت بينهما حرب انهزم بها انتيغونوس ودخل أورشليم وانحصر فيها.أما قوقاس فكان شجاعا جبارا من الأبطال الأشّداء فلبث بعساكره ثابتا إلى أن قتل هو وأكثر رجاله ثم أن هيرودس بعد هذه النصرة وافى سيساوس بعد أن كان قد تركه فى دمشق وزحف لحصار أورشليم وجرت بينهما وبين الاورشليميين حروب كثيرة. وفى أحدى الليالى إذ نام بعض الحراس وعلم قوم من أصحاب هيرودس صعدت زمرة منهم على السلالم وقتلت الحراس ثم فتحوا الأبواب ودخلت الجيوش وابتدأوا فى النهب والقتل فقتلت أكثر أهل المدينة وذلك بأمر سيساوس فلما بلغ هيرودس ذلك عظم الأمر عليه وقال لسيساوس ما هذا الأمر فانه قد قتل أكثر شعبى فعلى من أملك بعد ذلك وحينئذ أمر سيساوس فكف القتل وذك سنة ٣٧ ق. م.

ولما فتحت المدينة طلبوا انتيغونوس وإذ وجدوه أخذه سيساوس مقيدا قيل بطلب هيرودس الذى رشى بمال كثير ليامن من غوايله وقتل أيضا كل من كان ينازعه ولما خضعت له اليهودية بأسرها عاد وغزا جميع الأمم الذين كانوا قد عصوا ملوك اليهود وطلب هر كانوس من ملك العجم بزعمه انه يريد إكرامه وقدم لملك العجم هدية عظيمة فأرسله إليه ولما وصل أكرمه غاية الإكرام ولكنه كان مضمرا له الشر ولما عرفت امرأة هيرودس وابنه ما كان قد نواه من قتل هذا الشيخ التقى أخبراه وكذلك كثيرون من وجوه اليهود.

٥٩
وعند ما تأكد هر كانوس منهم ذلك كتب إلى ملك العرب أن يرسل إليه من يأخذه إلى بلاده سرّا وأرسل التحرير مع رجل كان شديد البغضة لهيرودس لأنه كان قد قتل أخاه وسلب ماله فلذلك اركن هر كانوس إليه فلما أخذ التحرير بعد أن عاهد هر كانوس بأن لا يسلمه إلّا إلى ملك العرب أخذه على الفور وسلمه إلى هيرودس فكانت هذه الحادثة مسعفة له على تنفيذ غايته فقتله فى ذلك الحين وله من العمر ثمانون سنة. وكان شيخا جليلا عاقلا تقيا حسن السيرة وهو أخر من ملك على اليهود من الكهنة ومدة ملكه أربعون سنة.

وفى ذلك الوقت اتسعت البلاد أمام هيرودس ولم يعد له مناظر ولا عدو لأن الجميع أطاعوا لسلطته وكانت امرأته مريم ابنة أرسطوبولوس أخى هر كانوس وأخوها أرسطوبولوس (بأسم والده) من أحسن الناس منظرا وكان هيرودس يحب امرأته محبة شديدة لفرط حسنها وجمالها أما هى فكانت تكرهه لأنه كان سفاكا للدماء ولأنه قتل جدها هر كانوس وكذلك أمها إسكندرة التى كانت تحب أن يكون ابنها أرسطوبولوس كاهنا أعظم عوضا عن هر كانوس جده أما هيرودس فلم يحب ذلك خوفا من اجتذاب قلوب الشعب إليه لمحبتهم لهر كانوس حده ولا هليته. أما إسكندرة والدته فإذا كان بينها وبين كليوباترة ملكة مصر محبة طلبت إليها كتابة أن تطلب من زوجها أنطونيوس أن يأمر هيرودس بأن يقدم أبنها أرسطوبولوس أن يأمر هيرودس بأن يقدم أبنها أرسطوبولوس كاهنا عظيما فكان كما طلبت ولكن لم يأت ذلك بنتيجة لأن هيرودس أجاب رسول انطونيوس أنه ضد شريعة اليهود أن يعزل كاهنا مع أنه كان أقام كاهنا عظيما من لفيف الكهنة أما رسول أنطونيوس

٦٠
فلما رأى حسن وجمال منظر أرسطوبولوس طلب أن يأخذ صورته وأعدا والدته أنه منى رأها أنطونيوس لا بد من تنفيذ كطلوبها فأخذ صورته وذهب راجعا إلى مصر ولما شاهدها أنطونيوس رغب أن يراها فطلب بلجاجة إلى هيرودس أن يرسله إليه بدون تأخر فلما بلغ هيرودس ذلك خاف من النهاية وحينئذ أقامه رئيس كهنة وأجاب أنطونيوس أننى اطاعة لأمرك أجبرت اليهود على قبول عزل الكاهن السابق ووضع أرسطوبولوس مكانه والآن لا يجوز أرساله إليك لأنه كاهن فيجب عليه ممارسة وظيفته التى لا تسمح له بالخروج من أورشليم لأنه ليس كالملوك يمكنه الذهاب حيثما أراد وإذا الزمته بالذهاب إليك وبما يهيج اليهود دفنته فلما بلغ أنطونيوس ذلك عن طلبه أما إسكندرة وابنتها مريم أمرأة هيرودس فكان بغضهما لهيرودوس يشتد يوميا وكتبنت إسكندرة إلى كليوباترة تطلب المساعدة عليه فأجابتها قائلة أحضرى بحيلة إلى يافا فأننى أرسلت لك قوما وسفنا ليأتوا بك إلىّ فصنعت إسكندرة تابوتين ودخلت فى الواحد ودخل ولدها أرسطوبولوس فى الآخر فلما بلغ هيرودس خبرهما أحضرهما من حيث وصلا وكانت بغضته لهما تشتد أكثر فأكثر. أما أرسطوبولوس فكانت تميل إليه الناس كثيرا فأبتدأ هيرودس يدبر حيلة يهلكه بها وفى ذات يوم إذ كان عيد المظال خرج الملك وحشمه إلى أريحا وبعد أن تناولوا الطعام خرج الغلمان إلى الماء يستحموا فإذا بلغ هيرودس ذلك قال لغلمانه استدعوا أرسطوبولوس ومتى نزل فى الماء غرّقوه فكان كما أمر وأخرجوه من الماء ميتا فلما رأه الناس أشتد غمهم عليه وندم هيرودس على قتله وبكى عليه بكاء مفرطا لما رأه ميتا وأمر بدفنه بالإكرام وكان ذلك سنة ٣٤ ق. م.

٦١
وبعد هذه الحوادث بمدة ذهب هيرودس من أورشليم إلى مصر بطلب أنطونيوس ليسعفه على محاربة قيصر غير أنه أمره بالرجوع ليحفظ البلاد من الأعداء الذين وراءهم وليحارب العرب أيضا فرجع ووجهت معه كليوباتره قائدا بجيوشه وقالت له أنه يعينك فى القتال وكانت قد قالت للقائد سرا أن يحتال على هيرودس ويقتله لأنها كانت تكره عيرودس لأسباب منها أنها كانت تحب أن تستولى على مملكته وإكراما لإسكندرة. وفى سنة ٣١ ق. م طلب هيرودس أن يصالح ملك العرب فلم يقبل فجمع حينئذ هيرودس جيشا عظيما وأتى إلى ملك العرب وحاصره وشدد الحصار عليه فلما نفذ الماء من عنده طلب المصالحة فرفض هيرودس القبول فعند ذلك عزم ملك العرب على خرق صفوف الأعداء برجاله لئلا يموتوا عطشا ولكن لم يجدهم ذلك نفعا إذ هلك منهم خلق كثير وخربت ديارهم فتذلل العرب لهيرودس وطلبوا منه الأمان فأمنهم وضرب عليهم جزية سنويا ورجع إلى أورشليم ظافرا.

وسنة ٣١ ق. م حدثت زلزلة مهولة فى اليهودية قتل بها عشرون ألف نفس تحت الردم وعدد كثير من المواشى.

أما انطونيوس فبعد أن أمر هيرودس بأن يرجع من مصر ليحارب العرب ذهب هو إلى رومية لمحاربة أوغسطس قيصر وكان قيصر قد أنتصر عليه وقتله وأتى بجيوشه إلى مصر لمحاربة كليوبتره أمرأة أنطونيوس فأستولى على بلادها ولما بلغ هيرودس قدوم قيصر إلى مصر خاف جدا وأرسل نساءه إلى قلعة جبال الشراه وتوجه هو بهدايا كثيرة إلى قيصر الذى كان قد عزم

٦٢
على قتله لما بلغه من اتفاقه مع انطونيوس عدوه فلما وصل هيرودس إلى أمامه أمر أن ينزع التاج عن راسه فتقدم هيرودس وتكلم بفصاحة مقررا بما راق فى عينى قيصر فأمر بارجاع التاج إليه وأمره بالرجوع إلى أورشليم وذلك سنة ٣٠ ق. م. وبعد رجوع هيرودس أخبرته أخته عن مريم أمرأته أخبارا ردية فلم يسمع لها لما كان يعرف ما عندها من البغض لها وكانت تكثر من الطعن فيها إلى أن أمر بقتل أمرأته سنة ٣٨ ق. م وقتل أيضا زوج أخته وزوّجها لرجل من الأدوميين وولاه بلاد أدوم وكان قوم من أولاد الملوك المكابين مختبئين هناك فستر زوج أخته المسمى كرسوس أمرهم وبعد حين طلبت أخت هيرودس الطلاق من زوجها فحصلت على مرغوبها وحينئذ أخبرت أخاها عن أولاد المكابيين المختبئين هناك فأمر بأحضارهم وقتلهم عن أخرهم وقتل كرسوس صهره أيضا وقد مقته كثيرون لرداءة سياسته وحبه لسفك الدم ولكنهم لم يجسروا أن يجاهروا بذلك ولما علم هيرودس بهذا الأمر قتل كل من كان يظن أنه عدوّ له.

وسنة ١٩ ق. م إذ كان قد أطاعه الجميع ولم يعد له منازع ولا مداع رغب فى أن يرمم الهيكل ويبنيه كبناء سليمان فهدمه وبناه ثانية. وكان قد أرسل ولديه إلى رومية ليتعلما اللغة اليونانية فلما عرفا ما جرى لأمهما غضبا ولما رجعا لم يكرما أباهما كالواجب لما حصل عندهما من البغض له بسبب قتله إياها فلما رأى منهما ذلك نفر هو أيضا منهما.

٦٣
وكان له أمرأة قبل مريم أسمهما رسيس وكان لها ابن منه يسمى انتيبطرس وكان هيرودس قد أبعدها مع ابنها لشدة محبته لمريم امرأته فلما قتلها ارجع رسيس وأبنها وقرب انتيبطرس غليه وجعله ولى عهده من بعده فخاف انتيبطرس أن ينازعه أخواه فى الملك بعد موت أبيه لأن أمهما كانت بنت أحد إجلاء الكهنة وأشراف الملوك وكانت رسيس من عامة اليهود وإذ كان يريد انتيبطرس أن يستريح من أخويه فى حياة أبيه عزم على اختراع طريقة هلاكهما وفى ذات يوم قال لأبيه أن إسكندر وأرسطوبولوس يقولان أنهما أحق منى فى الملك وهما يعاديانك ويريدان قتلك لأنك قتلت أمهما وقدمتنى عليهما ولم يزل يكرر هذا القول عليه إلى أن أثر فيه تأثيرا عظيما وحول التفاته عنهما.

وسنة ١١ ق. م سار هيرودس على رومية وأخذ معه إسكندر ابنه ولما مثلا بين يدى أوغسطوس شكاه إليه وقال له أنه يعادينى بسبب أمه ويريد قتلى فقال له اوغسطس لما أحوجت أباك لأن يشكوك فقال إسكندر أيها الملك أننى لا أقدر أن أنكر حزنى على التى قتلت بريئة فأن الحيوانات تحن إلى أمهاتها وتحبها وتألفها وتحزن عليها وما أنا براض أن أكون محروما من الوالدين لكن أخى انتيبطرس يتفوه بذلك ليغضب أبى علىّ وعلى أخى ليقتلنا ويأخذ الملك له وكان إسكندر يتكلم ويبكى على فقد أمه فرق قلب أوغسطس وأمره أن يقبل رجل والده وكذلك والده قبله وأمره قيصر أن لا يقبل قول من يطعن بهما. ثم أن قيصر أكرم هيرودس بهدايا ثمينة فأقام فى رومية أياما وعاد إلى أورشليم وأستحضر بنيه الثلاثة مع شيوخ اليهود وقال لهم أن الله قد وسع

٦٤
مملكتى وكبرها وقد رأيت أن أقسمها على أولادى الثلاثة بحيث لا يكون لواحد منهم على الآخر أمر ولا معارضة فى شىء. فلم يجد ذلك نفعا لأن انتيبطرس أراد أن يكون مستقلا بالملك وكذلك إسكندر وأرسطوبولوس كانا يظنان بأنه ليس لأنتيبطرس حقّ مثلهما أما هو فكان على جانب من الخبث فأقام عليهما رقباء بالأتفاق مع عمه فيروراس الذى كان يكرههما بسبب أمهما مريم وكانوا يخبرونه بكل شىء عنهما ولم يزل يستقصى أحوالهما ويوجه الوشاة إلى والده إلى أن جعل أباه هيرودس يبغضهما فأمر بتقييدهما. وقد بلغ ذلك أرخلاوس ملك كبدوكية وهو حمو اسكندر جاء إلى أورشليم قاصدا تخليص صهره وكان رجلا حكيما فاصلا فلما أجتمع بهيرودس تكلف أمامه السخط على إسكندر وهكذا كان يجتمع بهيرودس كثيرا إلى أن صار من أعز أصدقائه وفى ذات يوم بلّغة أمرا بنيه وبيّن له أن أتها به غير صحيح وأن الواشى بهما فيروراس أخو هيرودس فبعد أن اتضحت الحقيقة باجلى بيان صفح هيرودس الملك عن والديه وأخيه وأطلقهما وهو بغاية السرور من الملك أرخلاوس وعندما أراد الرجوع أكرمه هيرودس بهبات كثيرة وأمر قواده وأصحابه بأن يتحفوه بالهدايا والعطايا الثمينة ثم شيعة إلى بعد وعاد إلى أورشليم.

فلما رأى انتيبطرس أن أعماله وتدابيره ذهبت سدّى رجع إلى تدبير حيلة لقتل أخويه فدعا رجلا من خواص أعوان هيرودس واعطاه أموالا كثيرة وطلب إليه أن يهلكهما بحيلة بواسطة إقناع الملك بأنهما يريدان قتله ولم يزل على هذا الجهد إلى أن غيّر قلب هيرودس على ابنيه فسخط عليهما وأمر بأن

٦٥
يقيدا ولما مضى على إحدى القرى أخذهما مقيدين معه فرق من كان معه ولكنه لم يجسر أحد أن يتكلم فى شأنهما غير أنه كان فى العسكر شيخ من القواد وله ولد صديق لإسكندر فلما رأى الشيخ سوء حال إسكندر وأخيه ساءه ذلك جدا وصاح فى المعسكر قائلا قد ذهب الإشفاق وقلت الرحمة وبطل الحق وتغيب العدل وعدم الانصاف من العالم. ثم قال لهيرودس يا من يبغض أحباءه ويحب مبغضيه كيف غاب عنك الصواب مع معرفتك وفضلك حتى أصغيت إلى أعدائك الذين يحملونك على قتل أولادك وهدم أركانك ويريدون أن تبقى وحيدا فيقصدون هلاكك. فبادر أعداء إسكندر وأرسطوبولوس إلى الملك وقالوا له أن هذا الشيخ لم يتكلم بهذا الكلام من حبه للملك ولبنيه ولكنه قد أظهر ما فى قلبه من البغض لك فأمر حينئذ الملك بقتل أرجل وبحمل ولديه اسكندر وأرسطوبولوس إلى بيروت وقتلهما هناك وصلبهما وكان ذلك سنة ٥ قبل ميلاد المسيح وخلف أرسطوبولوس ثلاثة أولاد منهم أغريباس وهو الذى ملك بعد بيلاطس البنطى الرومانى.

وفى هذه السنة أى السنة الخامسة قبل التاريخ المسيحى ظهر ملاك الرب لزكريا الكاهن وأخبره بولادة يوحنا المعمدان كما سيذكر.

ولما قتل إسكندر وأرسطوبولوس فرح انتيبطرس أخوهما ولكنه لم يكتف بذلك بل أراد قتل أولادهما أيضا أما هيرودوس فلما استقاة من حماقته وعرف براءة ولديه حزن عليهما حزنا عظيما وعزم على احتضان أولادها فقال لفيروراس أخيه قد رأيت أن أتزوج ابنتك لتركان بن إسكندر وتضمه

٦٦
إليك وقال أيضا لانتيبطرس يا ابنى أريد أن أتزوج ابنتك لابن أخيك أرسطوبولوس فلم يمكنهما رفض أمره فأجابا بالقبول ثم ذهب انتيبطرس إلى فيروراس عمه وحمل إليه أموالا كثيرة وطلب إليه أن يحتال فى إبطال ما عقده هيرودس من الزيجة بينه وبين تركان ابن إسكندر ففعل فيروراس ذلك ولم يزل إلى أن فسخ الزيجة وأبطلها. وفى تلك المدة وجه هيرودس ابنه انتيبطرس إلى رومية ليسلم على قيصر ويجدد معه عهدا فبعد مسيره بلغ هيرودس أن فيروراس أخاه عازما على اهلاكه فتأثر من ذلك وإذ لم يتحقق هذا الأمر ابعده وأمره أن يلزم بيته ثم مرض فيروراس ولما أشرف على الموت كتب إلى أخيه الملك أن يسير إليه ليراه قبل موته فسار إليه ولما راه على تلك الحالة بكى ووعده بمعاملة بنيه بالحسنى وبعد أن انصرف هيرودس مات فيروراس فأمر الملك بأن يدفن بأحتفال وأراد الملك أن يتحقق أمر أخيه فقبض على خدامه وجواريه وشدد عليهم فأقرت إحدى الجوارى بأن فيروراس وانتيبطرس كانا يجتمعان عند رسيس أم انتيبطرس حينما ينصرفان من مجلس الملك وقالت قد سمعت انتيبطرس يقول لفيروراس أن هذا الملك كالسبع الردى لا يرحم أحدا لأنه قتل امرأته وأولاده وأقاربه فيجب أن نبتعد عنه لئلا يفترسنا كغيرنا وعندما نتمكن من فرصة مناسبة ندبر على هلاكه وقتله ومع أنه وعدنى بأن يسلمنى الملك بعده فأنه كما تراه كالشاب القوى وأنا قد شبت ولا أدرى من يموت منا قبل الآخر وبنو بنيه المقتولين قد كبروا وهاهو يقربهم إليه وأنا أنه لا ينوى لى خيرا لأنه يبغض ويمقت كل أقاربه ومع أنك أنت أخوه فأنه قد مقتك وأبعدك عنه ولم يراع خدمتك له وقد أمرنى بأن أهجرك ولا أكلمك.

٦٧
فقال له فيروراس لقد أصبت فالأولى ان ندبر طريقة نهلكه بها قبل أن يتمكن من أهلاكنا. ثم قالت الجارية بأنهما أتفقا على أن يذهب انتيبطرس إلى رومية ويقيم فيروراس مع الملك فيحتال عليه حتى يقتله ثم يعود انتيبطرس فيملك. فتأكد هيرودس كلام الجارية لأنه كان قد أمر انتيبطرس بأن لا يقول لعمه أنه وعد بالملك وكان ذلك سرا فحينئذ اطلق الجارية وقبض على خادم انتيبطرس وشدد عليه فأقر بأن سيده انتيبطرس استحضر سما من مصر ودفعة لفيروراس وقال له متى مضيت أنا على رومية أحتل على الملك وأقتله به فأخذ فيروراس السم واعطاه لأمراته.

فعند ذلك أمر الملك أمرأة أخيه باحضار ذلك السم فخافت وأخذت السم وطرحت ذاتها من مكان عال لتموت فلم تمت فأحضرت إلى هيرودس فأمرها أن تصدقه الخبر وتهددها بسوء العقاب ان لم تتكلم الصدق فقالت أيها الملك أن زوجى استدعانى فى اليوم الذى مات فيه بعد ذهابك غليه ورجوعك وقال لى قد رأيت ما تفضل به أخى علىّ من محبيئه وبكائه لما رآنى فى حالة التلف وما وعدنى به من الجميل لمن اخلفه بعدى وقد كان ذلك الظالك انتيبطرس قد خدعنى وكان يقوينى فحملنى على العزم على قتل أخى وأعطانى سما قاتلا لآقتله به وقد كدت أفعل ذلك والآن أسرعى وأتينى بالسم الذى أعطانى إياه انتيبطرس الباغى واسكبيه أمامى لئلا يظفر به انتيبطرس من بعدى فيقتل أخى. ففعلت كما أمرت وإبقيت من ذلك قليلا لاريه لسيدى الملك إذا سألنى عنه ثم أخرجت السم فأمر هيرودس بحفظه وارسل أمرأة أخيه إلى منزلها وكتب على انتيبطرس يأمره بالحضور من رومية بدون تأخر فحضر ومعه

٦٨
رسول من قيصر فلما وصل إلى مدينة قيصرية بلغه موت عمه وسخط أبيه على أمه رسيس فخاف أن يكون أبوه قد أطلع على دسائسه ولم يجسر أن يتقدم وعزم على الفرار فمنعه من كان معه من خدام هيرودس وغلمانه خوفا من الملك ولأنهم أرادوا أن يرجعوا إلى أهلهم ومنازلهم ثم قالوا لا نتيبطرس أن هربت تثبيت التهمات التى وقعت عليك فتمسى لا تقدر أن تنجو من يد أبيك فأنه يطلبك حيثما توجهت فالأنسب أن تمضى إليه وتحتج عن نفسك فقبل انتيبطرس قولهم ومضى إلى أورشليم فلم يستقبله أحد لما بلغهم من غضب الملك عليه ولأنه كان مكروها لخبثه فلما رأى انتيبطرس ذلك تحقق غضب أبيه عليه ثم دخل إليه فلما رأه أبوه حول وجهه عنه وقال له أبعد عنى يا فاقد كل صلاح أذهب من وجهى أيها العارى عن الإنسانية وأحضر فى الغد مع رسول قيصر وأحتج عن نفسك أن كان لك حجة. وفى الغد أمر هيرودس بأحضار قواده وأصحابه فحضروا حسب رتبهم وحضر هوراس رسول قيصر ثم نظر هيرودس إلى رسول الملك أوغسطوس وقال له هل سمعت يا هورأس ما فعل أبنى انتيبطرس إذ طلب هلاكى وأراد قتلى فقال هوراس لا تعجل أيها الملك وأبحث فتحقق الأمر ثم أمر هيرودس بأحضار الكتاب الذى كانت أم انتيبطرس قد بعثت إليه به وأتى به إلى الملك قبل أن يصل له فقرئ أمام الجمهور وما يأتى هو مضمونه. أنه قد أنكشف أمرك لدى الملك وعرف أنك عازم على قتله فإياك أن تعود إلى أورشليم بدون جيش جرار من الروم فأنك لا تخلص منه إلا بمحاربته. ثم أمر الملك بإحضار انتيبطرس فلما حضر طرح نفسه على رجلى أبيه وبكى وكان يتضرع فأراد من حضر أن يتوسطوا أمره فمنهم هيرودس وأمرهم بالصمت ثم أقبل على هورأس وقال له : لا يجوز لمن

٦٩
وقف على أعمال انتيبطرس أن يرحمه وقد تمنيت أن أكون بدون ولد مثل هذا الظالم لأن ذلك خير لى من أن أقتله ولقد علمت أننى قتلت ولدىّ ظلما بسببه إذ خدعنى يحيله ومكره حتى قتلتهما وأحزنت نفسى وفرّحته وتكلم هيرودس كثيرا بمثل هذا الكلام ولما أمسك عن كلامه رفع انتيبطرس راسه عن الأرض قليلا كالأسير وطفق يحتج عن نفسه حتى توهم كثيرون أنه مصيب فلم يتنازل هيرودس لمحاربته بل أمر كاتبه نيقولاوس أن يجيبه عمّا تكلم فقال نيقولاوس لا يغركم أيها الحاضرون كلام انتيبطرس وخضوعه فأن ذلك مكر وخبث وخداع وبمثل هذا الكلام قتل أخويه وغيرهما واحتال على فيروراس أخى الملك بما لا يشك فى صحته.

وتكلم نيقولاوس كلاما كثيرا فى هذا المعنى بيّن به ظلم انتيبطرس فقال هيرودس لرسول قيصر انتيبطرس هل بقى له حجة يحتج بها فساله الرسول فلم يجب بحرف ثم أمر بأن يقيد انتيبطرس فقيد وسجن وذلك سنة ٣ ق. م ولم يزل مسجونا على أن أمر بقتله كما سيأتى فى مكانه.


صفحة ٩٦

 

 

This site was last updated 08/31/21