| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس أ |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
الباحثون والكتاب بمصر بين التفكير والتكفير القتل بتهمة التجديف والتكفير فى اليهودية والإسلام
هل هم اديان ثلاثة؟ هل اليهودية والمسيحية أديان ثلاثة ؟ الإجابة : لا لأنه لا يوجد إجماع موحد حول تعريف كلمة الدين وعندما نتكلم فى هذه المقالة عن تركيب هذه المعتقدات الثلاثة فالأصل أى الجذر فيهم هو اليهودية ومنها تفرعت المسيحية والإسلام واليهودية لا تؤمن بأن يسوع أو عيسى هو المسيا المنتظر أى هو المسيح وما زالوا ينتظرونه بينما يتحد الإسلام مع المسيحية بالإيمان بالمسيح ويختلفون فى نظرتهم حوله ويطبق الإسلام الكثير من الشريعة اليهودية بينما إبتعدت المسيحية عنها .. وتعرف المسيحبة بأنها ليست دينا يعيش المسيحيين طبقا لشريعته ولكنها حياة يعيشونها فى محبة وسلام .. وأسس المسيحية المسيح كلمة الرب وروح منه أى أنه هو كامة الوحى االذى أعطى الأنبياء إلهام نبوتهم واليهودية كدين له شريعته وأنبياؤه فالديانة اليهودية مملوءة بالأنبياء فبها 24 نبيا و 4 نبيات لهم أسفار فى كتاب العهد القديم ثم يبدأ العهد الجديد الذى يتكون من أناجيل اربعه سميت بالبشائر لأنها تبشر بالمسيح إبن الإله الحى والرسائل وسفر الرؤيا وما بين العهدين ظهرنبيا إسمه يوحنا المعمدان(يحى) يؤمن به المسيحيين والمسلمون ولم يقوم دينا على نبوته وإذا تجاوزنا فرضا أنه كان رسول الأسلام نبى مثل سائر انبياء اليهود فلا معنى ان نطلق على الإسلام دينا قائما بذاته فلا يمكن أن نصنع دينا قائما على نبى واحد!!!! فكل نبى من أنبياء اليهود كتب كتابا ضم لسابقيه والإسلام نقل الكثير من الشريعة اليهودية التى تسمى الشريعة الموسوية وجعلها شريعته فلماذا لم يضم الإسلام قرآنه مع توراة اليهود ومما يدل على أن اليهود ساهموا فى تأسيس الإسلام المبكر وتراثهم موجود فى صحف القرآن الأولى كما تذكر كتاب الفقه الإسلامى تأثير اليهود أن الخليفة عثمان بن عفان عند جمعه القرآن إستعان بـ بزيد بن ثابت اليهودى (بالنسبة لتطبيق الشريعة اليهودية وجعلها فى العقيدة المسيحية فقد حاول اليهود تطبيق الشريعة على المسيحيين قبل الإسلام بـ 600 سنة ورفض الرسولين بطرس وبولس جعلها شريعة للمسيحيين) واليهود النصارى الذين اسسوا الإسلام هم من بدع المسيحية آمنوا بالمسيح نبيا قاموا بمساعدة عرب سوريا والعراق وخراسان فى تأسيس الدولة الإسلامية بالحروب التى سميت بالفتوحات الإسلامية التى تطورت وأصبحت دينا إسمه الإسلام فى عهد الخلافة العباسية ولكن وهناك إعتراضات كثيرة على القرآن بين ايدى المسلمين الآن ونبوة الرسول والأحاديث النبوية أخذت الكثير من اليهودية والمسيحية مما يؤكد تصنيفه كمذهب من ضمن قائمة مذاهب النصارى الكثيرة التى تؤمن بأن يسوع (عيسى) هو المسيح (المسيا المنتظر) ********************************** نشأة مذهب اليهود النصارى يعتقد بعض الباحثين الغربيين أن الإسلام مذهب مسيحى يهودى وبالمعنى الأدق أنه ليس دينا قائما بذاته بل هو بدعة يهو نصرانية لأنه أخذ من اليهودية شريعتها وفى نفس الوقت يؤمنون بالمسيح كنبى بما يعنى أن عقيدة الإسلام مشتركة مع عقائد المذاهب المسيحية الأخرى فى الإيمان بأن يسوع أو عيسى كما يطلق عليه المسلمون هو المسيح ولما كان الإيمان بالمسيح يختلف من طائفة لأخرى فقد ظهرت بعد صلب المسيح الطائفة النصرانية التى تطبق الشريعة اليهودية من ختان ورجم الزانية ورجم المجدف / الكافر وغيره أما الهدف الرئيسى لهم هو الحرية وإعادة بناء هيكل اليهود ويعتبر بناء قبة الصخرة هو دليل على وجهة نظر المستشرقين على تصرانية الإسلام وتذكر الأخاديث الإسلامية إستقبال رسول الإسلام لنصارى اليمن وغيرهم ويذكر التاريخ أيضا بداية طائفة النصارى اليهود فى الظهور مع نشأة المسيحية وأطلق عليهم بإسم "الأبيونيين" وكانوا يؤمنون فقط بموعظة المسيح على الجبل التى فى إنجيل متى العبرانى (وهم ثلاثة إصحاحات 5 و6 و7) وهذا يفسر أن كلمة إنجيل (كتبت بلفظ مفرد) التى وردت فى القرآن وليس الأناجيل مما يدل على أن عقيدتهم أخذت من إنجيلمتى العبرانى وكان أسقفهم بمكة ورقة إبن نوفل قريب خديجة زوجة رسول الإسلام ويذكر سفر أعمال الرسل أنه عندما بدأت المسيحية فى الإنتشار بين الأمم أى بين الشعوب الغير يهود حاول اليهود تطبيق الشريعة اليهودية عليهم فعارضهم بطرس وبولس فكونوا مذهب يهودى نصرانى يناصب المسيحية العداء وذكر ا سفر أعمال الرسل بالإنجيل أنهم كونوا فرق منهم نذروا صياما حتى يغتالوا بولس الرسول الذى نشر الإيمان المسيحى بين الأمم لأنهم يتهمون المسيحيين بالشرك ولما كان اليهود النصارى هم الذين قادوا العرب فى بداية الإسلام فقد وضعوا عداء اليهود للمسيحية فيه فنقرأ اليوم العبارة الإسلامية المشهور " الكفرة أعداء الله ورسوله والمؤمنون" ********************************** التجديف باليهودية = التكفير بالإسلام وقد أخذ الإسلام معظم شريعته من شريعة موسى منها التجديف وأطلق عليها إسم آخر هو تكفير كعادة فقهاؤه فى تعيير الأسماء مثل يسوع سماه عيسى ... وغيره من الأسماء والتجديف فى اليهودية له عدة معانى ويعنينا هنا فقط معناه العامى البسيط الذى هو إنكار وعدم الإعتراف بيهوه إله اليهود أو الشرك به والتكفير فى الإسلام هو عدم تلاوة الشهادتين أى إذا لم تتلى الشهادتين فأنت كافر يحكم عليك بالموت ولا تتم قتل الكافر بقانون بل يحق لأى مسلم قتل الكافر وسرقة أمواله وأرضه وسبى نساؤه والشهادتين فى الإسلام بها شقين الله ومحمد "لا إله إلا الله محمد رسول الله" ولا يكفى الإيمان بالله لا شريك له بل جعل الإسلام الإيمان بـ محمد رسول فرض مع الإيمان بالله ويعترض الباحثين على تسمية الشهادتين لأن الشهادة تشهد برؤيا العين فلم يرى المسلم الله ولا الرسول ليشهدون لهم ويفسر الدارسون هذا الأمر بأن الإسلام أخذت كلمة "يشهد" من المسيحية حيث كان تلاميذ المسيح ورسله يبشرون بما شهدوه بعيونهم لأنهم كانوا رأوا المسيح وتتلمذوا له وتعلموا منه شخصيا فيقول يوحنا تلميذ المسيح فى رسالته (1 يو 1: 1- 4) الذي كان من البدء، الذي سمعناه، الذي رايناه بعيوننا، الذي شاهدناه، ولمسته ايدينا، من جهة كلمة الحياة فان الحياة اظهرت، وقد راينا ونشهد ونخبركم بالحياة الابدية التي كانت عند الاب واظهرت لنا ونكتب اليكم هذا لكي يكون فرحكم كاملا." لقد كانت عقوبة التجديف فى الشريعة اليهودية هي الموت رجماً، بإلقاء الحجارة على الشخص المتهم حتى يموت. وكان يتم خارج المدينة (لا 24: 23. عدد 15: 35-36. 1مل 21: 13) وكان شهود الاتهام –كانت الشريعة تستلزم وجود شاهدين على الأقل (تث 17: 6)- يضعون أيديهم على المتهم (لا 24: 14. تث 17: 7)، لنقل الذنب من الجماعة إلى المذنب، ثم يكون الشهود أول من يرميه بالحجارة، ثم يرميه سائر الشعب بعد ذلك (تث 17: 7)، وذلك لنزع الشر من وسط الشعب (تث 12: 21) ونقرأ فى الإنجيل أن مجلس السنهدربن المكون من 70 من قادة اليهود يراسهم قيافا رئيس الكهنة حكم على المسيح بالقطع والحرم والموت وأدانه لأنه مجدف بلغه اليهود وكافر بلغة الإسلاملمسيح عوقب بالقتل صلبا (يو 11: 49-52). وعوقب إسطفانوس بالرجم من مجلس السنهدرين أيضا وأرسل المجلس رسائل للقبض على المسيحيين فى البلاد التى أنتششروا فيها وخاصة بولس الرسول الذى هرب منهم فى سل من فوق سور دمشق ********************************** قانون إزدراء الأديان كتب أحمد علام بالإنترنت : ليتنا ندرك أن أكبر خطايانا كممسلمين أننا نزدرى انفسنا قبل إزدراء غيرنا لما نربط الحب بالجنس، والاختلاف بالعنف والتفكير بالتكفير، والمرأة بالسلعة والجنس ،،، فصارت معظم حروب مجتمعاتنا ضد أنفسها، فهي ضد المنتقد أو الملحد أو المرتد أو المفطر وغير المؤمن والأقليات والمختلف عموما لا ضد الفساد والجهل والأمية والرجعية والنهب والقمع الديني والطائفية أو الدروشة ولهذا هي دول فاشلة تتمحور قضاياها حول الدياثة والكفر .. ثم أن فرج فودة ونصر حامد وسيد القمنى،، ونوال السعداوى وسعيد العشماوى من ناحية ،،، والشيخ طنطاوى وقبله الشيخ خليل عبد الكريم وقبلهم محمد عبده والان سعد الهلالى ، ماذا كانوا يردون إلا التعايش والمواطنة الحقيقية الندية وحرية الإختيار فى كل شئ فى إطار قبول مجتمعى لنبذ ما يعود بالضرر كل على غيره وقال حول إتهام الإعلامى الباحث المفكر / ابراهيم عيسى فى مصر بإزدراء الدين الإسلامى لأنه يقول لا خرافة ولا عنف ولا حكم ردة ولا رجم نساء ولا إحتقار لغير المسلمين ،، لكن الشيخ المسلم عبد الله رشدى الذى عدما يشرح حديث ارضاع الكبير فى فيديو لمدة ساعه ومعظم كتاباته عن تمنى اعادة عصر الجوارى والسرارى باسم الدين وإساءات للمسيحيين ووصفهم بالذمة فيتكدر السلم العام بين مكونات المجتمع إضافة لتحريضه على ضرب المرأة لا يزدرى دينه ويحسن إليه !! فعن اى منطق نتحدث عنا ؟!! إن قمة الإزدراء للدين وضع سيف الترهيب والتخويف على رقبة من يختلف معنا دينا أو فكرا أو ملبسا أو جنسا ليعيش حسب منظورنا الدينى ثم حين يكتب منتقدا نسجنه بتهمة الإزدراء إن أكبر إزدراء للدين هو أن نعتقد ان الله فى حاجة لأن ندافع عنه بالسلاح او بالتضييق على المختلف فى الدين أو الفكر أو الجنس او الملبس، أو إرهاب من لايريد أن يبقى معنا بالدين وتهديد من يريد أن يعتنق دين آخر او فكرة أخرى بالمجتمع أو منع غيرنا من أداء عباداته أو فرض نمط حياة على الآخرين وفق رؤيتنا الدينية إحتماءا بالأغلبية ********************************* إزدراء الدين الإسلامى والمرتد ********************************* إدراء الدين الإسلامى والنساء ********************************* إستعمال قانون ازدراء الدين اللإرهاب موت القمنى ورثاء إزيس قالت إبنة القمنى / إيزيس سيد القمنى : كلمة قبل أن أعتزل السوشيال ميديا إلى الأبد .. ‘ذا كنت تعتقد أن الموت هو إنتقام إلهى ، إذا كنت تعتقد أن موت نبى الإسلام كان إنتقاما إلهيا .. أما أبى فالكون كله بنجومه وكواكبة ينتهى عند أعتاب قدمية .. رأيت لديكم دينا لا أرغب فى إعتناقه ابدا ... ورأيت لدى أبى العالم .. ورأيت لديه الدنيا وما فيها .. إأنا إخترت عالم أبى ودنيا ه .. وهو لى فيها إله .. فهو عظيم فى حياته مهيب فى مماته .. عاش كما أراد .. ومات كما أراد .. كنت أخشى عليه من بنادقكم .. كنت أخشى عليه من محاكمكم ... لكنه غادر كما اراد هو . " كما نشرت إيزيس صورة قبر والدها بعد الجدل الذي أثير مؤخرا حول دفنه سرا، وعلقت إيزيس: "بحبك يا بابا" دفن الراحل بحضور الأهل والأصدقاء المقربون فقط، وظهرت عبارة شهيرة مكتوبة على مقبرة المفكر الراحل سيد القمنى، المشيدة عام 2015: "إن الذين ماتوا قد نجوا من الحياة بأعجوبة".. ********************************* البابا ودانييل وإيبارشية سيدنى الملف الكامل لازمة الكنيسة القبطية باستراليا ومحاولات البابا لاحتواء الأوضاع المصدر جريدة الأقباط متحدون الإلكترونية 15/2/2022م : [ الأنبا دانييل أسقفاً على إيبارشية سيدنى سبب الأزمات المتلاحقة للكنيسة القبطية بأستراليا : مقترح بتعيين نائب بابوي مقيم بأستراليا محرر الاقباط متحدون بدأت أزمات الكنيسة القبطية بأستراليا بعد سنوات قليلة من تنصيب الأنبا دانييل أسقفاً على إيبارشية سيدنى وتوابعها عام ٢٠٠٢ ، بالتزامن مع ظهور الفساد المالي والإداري للإيبارشية وارتفاع سقف الديون لدى البنوك ، ويتحمل المسئولية الأنبا دانييل بصفته الواصى الوحيد على أموال وممتلكات الايبارشية طبقاً للدستور الذي قام على وضعه المتنيح الأنبا بيشوى مطران دمياط وسكرتير المجمع المقدس وقتئذ ، ونتيجة لذلك قام العديد من أبناء الكنيسة برفع شكاويهم للقيادات الكنيسة بالقاهرة المتعلقة بالفساد فى عصر البابا شنودة ، إلا ان قداسة البابا أعطى للأنبا دانييل أكثر من فرصة للإصلاح ، حتى تعقدت الأمور حين قام الأسقف باستدعاء البوليس نهاية ديسمبر ٢٠٠٨ لأبناء الكنيسة الذين تظاهروا خارج مبنى المطرانية ، على أثر محاولته محاكمة أحد الآباء الكهنة . • البابا شنودة يعيد الانبا دانييل للقاهرة فما كان من أحد المعتصمين بالاتصال بقداسة البابا شنودة ، وعلى الفور أصدر قداسته قراراً حكيماً بعودته إلى القاهرة على أول طائرة ، ثم قام القمص تادرس سمعان وكيل الايبارشية بإرسال خطاب لقداسة البابا يتضمن عدد من الأخطاء الإدارية للأنبا دانييل التى أثارها عدد من أعضاء الكنيسة ، وبناءً عليه قرر قداسة البابا بعدم عودة الأنبا دانييل حتى نياحة قداسته ، ثم أعادة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة والقائم مقام بعد ان أوفد كل من الأنبا تواضروس للأسقف العام ( المرشح للبابوية ) والأنبا دانيال أسقف دير الأنبا بولا والأنبا يوسف أسقف جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية ، إلى أستراليا لاستطلاع الرأي والتمهيد بعودة الأنبا دانييل إلى ايبارشيته بكامل صلاحياته بعد غياب قارب إل ٤ سنوات . • عودة الانبا دانييل لايبارشيته مرة اخرى قام الأنبا دانييل لدى عودته من الإيقاف بإعادة ترتيب أوراقه وتغيير لجان الكنائس وتعيين أمناء صناديق من اختياره بناء على تصريح موقع من البابا تواضروس الثاني ، كما قام بتشكيل لجان الايبارشية وعين بها أعضاء بلجان أخرى بالمخالفة للائحة المجمع المقدس لاختيار مجلس الشمامسة ، إضافة إلى إنشاء لجنه استثمار للإيبارشية بالمخالفة لقوانين المنظمات الغير قابلة للتربح باعتبارها أحد هذه المنظمات أمام الجهات الرسمية الأسترالية . نتيجة لهذا زاد الفاسد المالي والإداري مع تقديم الشكاوى من جانب أبناء الكنيسة إلى البابا تواضروس قبل وبعد زيارته لأستراليا عام ٢٠١٧ دون جدوى ، إلى ان كشفت جريدة الليدر الورقية فى منطقة ساذرلاند باستراليا وعلى موقعها الإلكتروني فى أكتوبر عام ٢٠١٩ عن قيام إيبارشية سيدنى بإشراف الأنبا دانييل عرضها ثلاثة قطع أرض متجاورة من أصل أربعة قد أشترتها الكنيسة القبطية عام ٢٠١٥ بالمنطقة الصناعية بحى كارينبا جنوب مدينة سيدنى ، وأشارت الجريدة برفض السيد ماجد ذكى رئيس لجنة الإستثمار والعضو بعدد من لجان الايبارشية التعليق على الظروف التى أدت إلى بيع ٣/٤ مساحة أرض المشروع بعد عامين من مباركة بابا الكنيسة القبطية ووضح حجر أساس له . • البابا تواضروس يرسل لجنة بابوية لاستراليا للتحقيق قام البابا تواضروس الثانى على أثر ذلك بارسال لجنه بابوية مكونة من ثلاث أساقفة لأستراليا للتقصي الحقائق ، فى الوقت الذي كان الأنبا دانييل محجوزاً بالقاهرة ، وفى نهاية الأمر قام قداسته بتعيين الأنبا تادرس مطران بورسعيد نائب بابوى للإيبارشية ، وقام بزيارة استراليا فى يناير ٢٠٢٠ عقب عيد الميلاد أستمرت ٦ اسابيع ، وضع فيها النقاط فوق الحروف عين خلالها سكرتير للإيبارشية ولجنة أوصياء ولجان إدارية ومالية ، وعاد إلى القاهرة فى قبل نهاية شهر فبراير ٢٠٢٠ ، وظل الأنبا تادرس يتابع الأمور من القاهرة ، قام خلالها بتعديل المادة الدستورية الخاصة بالواصى الوحيد إلى لجنة أوصياء مكونة من ثلاث أعضاء بينهم الأنبا تادرس . بعد ٨ أشهر من الإيقاف أعاد البابا تواضروس الثانى الأنبا دانييل فى شهر يوليو عام ٢٠٢٠ منزوع الصلاحيات ، فى الوقت الذي داهم فيه فيروس كورونا العالم وتسبب فى إغلاق البلاد لأكثر من عام ، وتعثر زيارة الأنبا تادرس للإيبارشية المقرر لها كل ٦ أشهر لمتابعة الأمور ، مما أدى انقسام شعب الايبارشية ، وعادت الشكاوى مجدداً إلى قداسة البابا دون جدوى فى ظل وجود النائب البابوى بالقاهرة لعدم تمكنه من السفر لأستراليا بسبب الإغلاق . • التحقيق فى مزاعم فساد ثم نشرت صحيفة سيدني مورنينج هيرالد الورقية كبرى الصحف الأسترالية وعلى موقعها الالكتروني تقريريين ، أشارت فى تقريرها الأول الصادر بتاريخ ٢١ أغسطس ٢٠٢١ ، إلى تحقيق البوليس الاسترالى فى مزاعم بعض الأقباط " الاقباط الأبرار " تتعلق بالفساد المالي والإدارى باسقف سيدنى شخصيًا بالإضافة إلى آخرين ، والتى تتعلق بشراء وبيع الممتلكات المملوكة للكنيسة القبطية بعد فترة وجيزة من تنصيبه على الاسقفية وتعيين نفسه الوصي الوحيد على صندوق ممتلكات الكنيسة ، كذلك المخالفات المالية بحصوله على قرض بقيمة 18 مليون دولار من بنك الكومنولث عن طريق رهن ممتلكات الكنيسة ، كذلك وضع بعض ممتلكات الكنيسة باسمه ، كما نوهت إلى تاريخ الأنبا دانييل ورجوعه إلى القاهرة مرتين وتساءلت لماذا تم رجوعه إلى استراليا منزوع الصلاحيات بالرغم من فساده . وأشارت الجريدة نفسها فى تقريرها الثانى الصادر بتاريخ ٨ سبتمبر ٢٠٢١ إلى علاقة الأسقف ببعض الكهنة والعلمانيين بالفساد ، ومنها أحد المنظمات القبطية التى قامت بحجز إعلان مدفوع أعلنت فيه رفضها المزاعم المذكور تجاه الأسقف ، وقالت الجريدة أن مصدر الأموال للإعلان البالغ ٢٠٩٠٠ دولار هو مستثمر العقارات الثري ومالك مركز رعاية الأطفال ماجد زكي " رئيس لجنة الأستثمار " وهو مساعد مقرب من الأسقف ، الذي قام الأسقف ببيع أحد عقارات الايبارشية فى حى نورث ميد من الباطن دون اللجؤ إلى السوق العقارى او الاستعانة بوكيل عقارى . • البابا يعين الانبا انجيلوس مشرفا على ايبارشية سيدنى عاد قداسة البابا مجدداً إلى نقطة الصفر بعد تقارير جريدة سيدنى مورنيج هيرالد وقام بتعيين الأنبا أنجيلوس أسقف لندن نائباً بابوياً فى ١٠ سبتمبر ٢٠٢١ ، الذي بدوره يقوم بأعماله أون لاين ، وعمل على تغيير لجنه الأوصياء ، ووضع مسودة جديدة للدستور بعد ان قام الأنبا تادرس من الأنتهاء منها وقام الشعب بالموافقه عليها بنسبة ٨٣ ٪ فى ديسمبر عام ٢٠٢٠ ، ومنذ ذلك الحين وشعب الايبارشية منقسم وسط محاولات الأنبا أنجيلوس لأحتواء أبناء الكنيسة من الطرفين ، وكان من المفترض زيارة الأنبا أنجيلوس زيارة سيدنى فى شهر ديسمبر من العام الماضى إلا انه قام بإلغائها فى اللحظات الأخيرة بسبب أنتشار متحور كورونا الجديد . • اشرف حلمى يكشف الاوضاع ورداً على ما نشر على لسان الصحافة والإعلام الأسترالية بخصوص الأحداث الجارية للكنيسة القبطية بأستراليا نتيجة شكاوى بعض المتضررين من أفراد الجالية القبطية ، أشار الكاتب الصحفى أشرف حلمى إلى أقوال مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث فى أحد لقاءاته التليفزيونية الخاصة بأقباط المهجر ومنها ان " لاقباط المهجر مطالب لدى الدولة ، ولم يجدوا من يستمع اليهم من القيادات السياسية ، لذا يلجأون إلى طرق اخرى لتوصيل اصواتهم إلى المسئولين " . فابناء الكنيسة بأستراليا لهم شكاوى ومطالب لدى القيادات الكنسية بالقاهرة تتعلق بشئون كنائسهم ، وعندما لن يجدوا من يحنو لهم ، لجؤا إلى الصحافة والمواقع الالكترونية المصرية أضافة إلى صفحات التواصل الإجتماعى دون جدوى ، فتوجهوا إلى الصحافة ووسائل الاعلام الأسترالية لعرض مشاكلهم . • مقترح يتعين تلئب بابوى لاستراليا أما عن اهم الحلول المقترحة لاستقرار الأوضاع الكنسية بأستراليا بصفة عامة ، قال حلمى أنه يثمن جهود كل من قداسة البابا تواضروس الثانى والأنبا تادرس مطران بورسعيد والأنبا انجيلوس أسقف لندن والنائب البابوى الحالى لما قاموا به لإيبارشية سيدنى ، كذلك سكرتير ايبارشية ملبورن التى تحت إدارة قداسة البابا تواضروس ، ولكن بسبب إقامتهم خارج استراليا مع فرق التوقيت خاصة وان ساعات العمل بتوقيت استراليا تاتى فى ساعات متاخرة من نهايه اليوم السابق بتوقيت لندن ومصر ، مما قد تتعثر الأمور حال الاحتياج إلى قرار سريع فى ذلك التوقيت الذي يصعب فيه الحصول على الاسقف . لذا اقترح تعيين نائب بابوى ، اسقف عام مقيم باستراليا كنائب بابوى لأستراليا ، ويفضل من الاساقفة الذين نشأوا بدول المهجر ، او سيامة أحد رهبان الجيل الثانى الذين ترهبنوا باحد أديرة دول المهجر الناطقة باللغة الإنجليزية او بالقاهرة نظراً لما يمتلكوه من خبرة بقوانين وعادات وتقاليد الدول الغربية خاصة تعاملهم مع الاطفال والشباب ، لحين استقرار الأمور ويرجع ذلك لقداسة البابا تواضروس الثانى ، كما أقترح بترجمة دستور ولوائح أختيار الكاهن ومجالس الشمامسة باللغة الإنجليزية بواسطة أحد مكاتب الترجمه المعتمدة ونشرها على مواقع الإيبارشيات الاليكترونية ومجلاتها الكنسية حتى يتثنى لأبناء الكنيسة من شباب الجيل الثانى والثالث الإطلاع عليها ، وان يكون هناك دستوراً كنسياً متوافقاً مع دستور الكنيسة الأم ووضع التعديلات التى تتناسب وتتطابق مع قوانين ودساتير الكنائس الأسترالية الأخرى خاصة فى المادة الدستورية الخاصة بأموال وممتلكات الايبارشية .
|
This site was last updated 02/22/22