| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس أ |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
قانون إزدراء الأديان ضد حرية التعبير وحقوق الإنسان هل يبتعد البابا تواضروس بالكنيسة عن المسيحية؟
إلى البابا تواضروس ومجمع الكنيسة العبارة التالية قالها دانييل المدعو أسقف سيدنى فى رسالة عيد الميلاد باللغة الإنجليزية لسنة 2021 ونسأل أهل العلم والفتوى الأنبا تواضروس والأنبا أنجيلوس وآباؤنا مطارنة وأساقفة مجمع الكنيسة القبطية المقدس هل هذه العبارات صحيحة إيمانيا أم أنها هرطوقية أريوسية ؟ وإذا كانت أريوسيه فلا بد من أن تراجع جميع إتفاقيات الكنيسة القبطية مع الكنائس الأخرى التى وقعها الأنبا بيشوى بالنيابة عن الكنيسة القبطية لأنه كان يصحب دانييل معه للترجمة !!!! God the Creator of man that is Jesus Christ - the word of god - by whom all things were created ******************************** هؤلاء فتحوا كتب التراث الإسلامى؟ قام المسلمون بقتل أخو ابونا زكريا بطرس الكبير ففتح كتب الإسلام وأحاديث الرسول وسنته النبوية ليعرف لماذا قتلوا أخيه ؟ فإكتشف أن شريعتهم تقضى بقتل كل من لا يؤمن برسولهم بدعوى انهم كفرة (أى لا يؤمنون بالإسلام) وفى وسائل التواصل الإجتماعى طرح أسئلة على شيخ الأزهر وباقى الشيوخ فلم يجيبوا منذ أكثر من 18 سنة حتى الآن وأحدثت بعض هذه الموضوعات المطروحة ضجة مثل رضاعة الكبير - وبول ونخامة الرسول - وتبنى الرسول - والجن.. ومئات الموضوعات الأخرى التى لا يعرف عنها المسلمون شيئا ولا يقتصر الأمر على أبونا زكريا بل أنهم قتلوا فرج فودة وهو مسلم لأنه كتب كتبا فى تاريخ الإسلام إعتبروها ضد عقيدتهم وأخيرا قبض على المستشار أحمد عبده ماهر (ملحوظة للقراء المستشار له 500 حلقة تلفزيونية وكان هدفه إصلاح الإسلام والوطن وكان ظابطا فى إدارة التطرف الدينى الإرهابى بمصر ) وهو مسلم إنتقد الكتب الإسلامية التى تدرس للطلبة الصغار (الخامسة الإبتدائى) بمدارس الأزهر والتى تحتوى على موضوعات مثل / ارضاع الكبير - نكاح العجوز - اكل جسد الاسير - التهام الزوج لزوجته واكلها دون طهي - نكاح الميتة - نكاح الحيوان - نكاح الاطفال - جنة العب - ط ] وفى فيديو بعنوان إنتبهوا أيها السادة - الفقرة الأولى " المستشار أحمد عبده " داعش تطبيق مخلص لـلأزهر" قال سيادة المستشار أحمد عبده بالحرف الواحد : " أنه لا يوجد كتاب بالأزهر ليس فيه قتل وذبح وعلى صور غلاف الكتب قادة الجيوش الإسلامية يحملون سيوفا عايز أقول للأزهر إحنا عايزين نؤهل أطفالنا لإيه نؤهلهم للحرب .. وأنا أناشد السيد الرئيس السيسى أته يحاكم هؤلاء الأزاهرة الذين وضعوا وهذه المناهج الدموية .. داعش تنفيذ أمين وصادق لتراثنا الإسلامى الذى يدرسه الأزهر.. الأزهر أضعف جامعة فى مصر يدخلها الطلبة الحاصلين على أدنى الدرجات وأضعف جامعات فى العالم وفق تقيم موقع وايبوا ماتركس هى الجامعة رفم 8019 فى العالم فى ترتيب الكفاءة التعليمية " وبدلا من تنقية كتب التراث الإسلامى مثل صحيح البخارى وغيره حاكموه وعاقبوه بالسجن 5 سنوات وهذا دليل لا لبس فيه أن الأزهر يسيطر على كل مؤسسات الدولة بما فيها القضاة وأن هذا الحكم تصفية حسابات قديمة!!!! ويقول الخبر قضت محكمة جنح النزهة "أمن الدولة طوارئ"، بسجن المحامي "أحمد عبده ماهر"، لمدة 5 سنوات، في اتهامه بإزدراء الأديان وإثارة الفتنة الطائفية.. وكانت جهات التحقيق، قررت إحالة ماهر للمحاكمة بتهمة "إزدراء وتحقير الأديان، وإثارة الفتنة الطائفية".. وتنص المادة 98 من قانون العقوبات المصري على الآتي: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز ألف جنيه لكل من استغل الدين في الترويج أو التحييذ بالقول أو بالكتابة أو بأي وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو التحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الضرر بالوحدة الوطنية أو بالسلم الاجتماعي". ******************************* قصة أبونا زكريا مع الإسلام أما عن قصة أبونا زكريا مع الإسلام فيقول : [ في سنة 48 كان لي أخ الكبير البكري اسمه فؤاد بطرس حنين عنده عمل حر وكان يروح يوعظ في الكنائس وفي يوم وهو رايح قرية من القرى يعظ فيها فمسكوه جماعة الإخوان المسلمين سنة 48 وجروه داخل الدرة وضربوه بالبلط وبعدين قطعوا لسانه علشان خاطر لو كان لسه فيه روح ما يعرفش يخبر عنهم لأنه كان شافهم وطرحوه على الأرض علشان يثبتوه ما يجريش وراهم ولا يزحف بره الذرة لحد ما تطلع روحه، دخًلوا سيخ حديد في أذنه وخرج من أذنه الثانية وهو نائم على الأرض وغرسوه في قلب الأرض علشان ما يتحركش انتقل شهيد من أجل اسم المسيح وكلمة الله طبعا ما اتكونش عندي رد فعل عنيف ضد المسلمين بالعكس أنا بحب المسلمين حب شديد جدا وبأشفق عليهم مش خوف من الجماعات دي لكن إشفاق إخوانجى مدرس متعصب حصلت لي سنة 1950 كنت يومها في ثالثة ثانوي اللي هي كانت توجيهي . كان عندي مدرس أول اللغة العربية اسمه فهمي القراقصي دة كان رئيس شعبة الأخوان المسلمين في البحيرة فكان يوقفني في حصة العربي ويسألني أسئلة محرجة ؟ إيه الثلاث آلهة اللي انتم بتؤمنوا بيها دي انتم بتعبدوا إنسان وهكذا يعني فالحاجات دي لشاب صغير حوالي 15، 16 سنة وكان لسؤاله لمثل هذه الأسئلة هو الدافع لى للتعمق والدراسة، فخلاني أبحث ازاي أرد يعني على الاتهامات دي ومن هنا جاء باب البحث الدقيق وقراءة القرآن علشان خاطر أقدر أرد . الحادثة الثالثة : في احداث علاقتي بالمسلمين مع الشيخ ميخائيل منصور وكامل منصورثم استشهاد أخويا الكبير وأنا ورثت الكتاب المقدس يعني أنا بعد الراجل دة ابتديت أدرس ، وأول ما اترسمت كاهن سنة 1959 كتبت سلسلة الكتب والأبحاث الإسلامية والدفاعيات الله واحد في ثالوث المسيح ابن الله صلب المسيح وحتمية الفداء صحة الكتاب المقدس وعدم تحريفه فكتبتهم أول ما اترسمت كاهن وملكت أن أقدر أكتب فكتبت الكتب دي طبعا الكتب دي اتسجنت من أجلها وكلها كانت دفاعيات . يعني كنت باقرأ كتب سرجيوس وأخد منها دفاعيات أبونا بولس باسيلي جه متأخر وكتب بنفس الأسلوب يعني مثلا كتب فيها أيضا كما كنا نستطيع نفعله واحنا في مصر ، وكل ما كنا نملكه من كلام أو مساحة حرية نقدر نتكلم فيها لحد ما حصل أنني تقابلت مع الأستاذ توفيق الحكيم جه توفيق الحكيم حضر عندي الوعظ ودعاني أن أزوره في البيت فصارت صداقة توفيق الحكيم دفعني في اتجاه جديد اللي أنا ماشي عليه لحد دلوقتي وهو إنه طلعلي إن القرآن كتاب ب- - ل (محمد نبي ك---) فابتدأ يوجه نظري إلى ما يعرف بالناسخ والمنسوخ أي تناقضات القرآن كلمني وقعد يتكلم ولمدة ثلاث ساعات في مواضيع شتى كنت خايف اطلع قلم وأكتبها أحسن يمسك فطلبت من ربنا أنه يفكرني بكل حاجة فلما نزلت ركبت عربيتي ودخلت في شارع جانبي نورت النور بتاع العربية وقعدت أكتب المتنصر الاخ رشيد يتضامن مع القمص زكريا بطرس بعد الهجوم عليه من المؤسسات الدينية المسيحية و الاسلامية في مصر القمص زكرياء بطرس عرف لسنوات بخدمته التبشيرية على قنوات فضائية مسيحية لتبشير المسلمين بالمسيح وعرف عنه اسلوب نقدي متحضر في نقد الاسلام الشيء الذي ادى بالعديد من المسلمين لاعتناق المسيحية و الذين يعرفون بالعابرين لنور المسيح تخوض الدولة المصرية مؤخرا شن هجوم على القمص زكرياء بطرس ممثلة في المؤسسات الدينية الاسلامية و على رأسها شيخ الازهر احمد الطيب و الكنيسة المصرية في شخص راس الكنيسة البابا تواضروس الذي اعتبر ان الكنيسة تتبرأ منه وهو قد تم شلحه اي توقيفه عن الخدمة في عهد بابا الاقباط السابق البابا شنودة اثارة الفتنة الطائفية شيء معروف و حيلة يلجأ اليها النظام المصري منذ عقود لصرف النظر عن المشاكل الحقيقية التي يعيشها المجتمع المصري. هذا النظام نجده لا يتحرك ضد الدعاة المسلمين الذين ينتقدون المسيحية في الاعلام المصري و لا يتحرك ضد الكتب الاسلامية المنشورة في مصر و كلها ازراء بالمسيحية في المقابل نجد العديد من المسيحيين المصريين قد عبروا عن تضامنهم مع القمص زكرياء بطرس رافضين منطق النفاق الذي ذهب اليه بعض المسيحيين الذين فضلوا محاباة الاسلاميين في الهجوم على القمص زكرياء كتب الاخ رشيد على صفحته : الإسلاميون لا يعيشون إلا بافتعال المشاكل مرة الدانمارك ومرة الشيخ جراح ومرة مقاطعة المنتجات الفرنسية ومرة زكريا بطرس، المهم عندهم اللعب على الوتر الديني لكي يبقوا على الواجهة متحكمين في مشاعر الأغلبية عبر الترويج العاطفي لقضايا معينة تحت ستار ديني، هو فجأة صحيتوا على القمص زكريا؟ بيان كنيسة فى الأسر تحت الضغط والإجبار الكنيسة في بيان هام تؤكد على صحة ما اشرت إليه منذ قليل وخاصة في تعاليم القمص ذكريا بطرس وانه لا ينتمي للكنيسة من 2003 القمص زكريا بطرس انقطعت صلته بالكنيسة منذ 18 عاما وقدم تعاليما لا تتوافق مع العقيدة الارثوذكسية وتم وقفه عن الخدمةمدة واعتذر وعاد لتعليم تعاليم غير ارثوذكسية واجتهدت الكنيسة في تقويمه ولكنه اصر على تعاليمه وبعدها قدم طلبا لقداسة البابا شنودة الثالث لتسوية معاشه وقبل طلبه المتنيح البابا شنودة الثالث في 11 يناير 2003 ومن وقتها لم يعد تابعا للكنيسة القبطية الارثوذكسية والكنيسة تؤكد انها ترفض اساليب التجريح لانها لا تتوافق مع الروح المسيحية وتؤكد الكنيسة محبتها واحترامها الكامل لإخواتها المسلمين .. ******************************** الإعلامى والباحث / حامد عبد الصمد كتب الإعلامى حامد عبد الصمد عن هذه الحملة فقال : " ردود الافعال على هوجة زكريا بطرس الجديدة فيها اشياء ايجابية واشياء سلبية. الاشياء السلبية هي حالة الهيجان العاطفي المعتادة لدى الكثير من المسلمين على كلام قديم وحملات ولعنات ومطالبات بالعقاب لشخص عايش برة مصر وفي النهاية لا تطال الا المسيحيين الذين يعيشون في مصر والذين لا يستخدمون اسلوب زكريا بطرس ولا يستطيعوا حتى نشر اي نقد موضوعي للاسلام. ثانيًا مبدأالطاعة الاستباقية والذممية في ردود بعض الإخوة المسيحيين الذين بادروا بالاعتذار عن كلام شخص لا يربطهم به الا كونه مسيحي. هذه الاعتذارات محزنة لان اغلبها مصدره الخوف من الارهاب الاسلامي والاضطهاد المجتمعي وليس الاحترام لشخص النبي. لكن اعجبتني ردود الكثيرين من الاخوة العلمانيين المسلمين والمسيحيين واللادينيين الذين لم يغازلوا مشاعر الجماهير كالمعتاد بل رأوا ان المشكلة ليست في كلام القمص وانما في اعادة تدويره واثارة الجدل حوله في هذا التوقيت بالذات. مهم جدًا الا ننساق خلف هذه التريندات التي يطالب اصحابها باحترام دين معين ولكنهم لا يحترمون اي دين اخر ولا يحترمون مبدأ المواطنة ولا حقوق الانسان ولا حياته. اتمنى نعيش في مجتمع نرد فيه على النقد بنقد وعلى الغوغائية بالتجاهل، لان الغوغائي والديماغوجي يحتاج غياب الحجة وسلطة العواطف الجياشة حتى يظل على الساحة. ولو نجح شخص يعيش خارج مصر في احداث فتنة في مصر بكلمة واحدة فليس العيب في هذا الشخص لكن العيب في مصر وشعبها. ************************** سلام المسيح وسلام البابا تواصرووس التاريخ القبطى المسيحى إرتبط بتاريخ الباباوات فقط ولكنه فى الحقيقة تاريخ شعب يكافح الإضطهاد فى جميع العصور التى وقعت فيها مصر تحت الإحتلال الدينى لأمم منها الوثنى الرومانى والمسيحى البيزنطى والفارسى الأريوسى والنسطوورى والإسلامى السنى والإسلامى الشيعى واليوم يواجه الأقباط القتل والتشريد من بيوتهم وأعمالهم وومساكنهم فى محيط إسلامى يكرههم ويبغضهم ويعتبرهم كفار فيقيموا عليهم الحد بالسيف وعموما كان تاريخ البطريرك القبطى يكتب بعد نياحته ولكن فى عصرنا يكتب التاريخ بمجرد حدوثة على شبكة الإنترنت ودليلا على ذلك أنه بعد حوالى تسعة سنين مرت منذ جلوس البابا تواضروس على كرسى مار مرقس الرسول بالإسكندرية يمكنك أيها القارئ الإطلاع عن أفعاله وتصريخاته المثيرة للجدل وتاريخه من شبكى الإنترنت والتى يظهر فيهها إبتعاده عن العقيدة المسيحية والإنجيل بشكل عام والأرثوذكسية بشكل خاص ويبدو أن البابا تواضروس يظن أن تقارب الكنيسة القبطية مع كنائس العالم التى إبتعدت عن الإنجيل وتعاليمه نوعا من السلام بين الطوائف بغض النظر عن العقيدة والإختلافات اللاهوتية فإندمج مع طوائف مسيحية فى صلوات طقسية ثم تجاوز المسيحية وألقى بالكنيسة القبطية وسط الوثنيين لتشترك بعبادة إله واحد فى سيول عاصمة كوريا الدنوبية توقع ميثاق للوحده مع الوثنيين ولكن البابا تواضروس بكل تاكيد لا يعرف الفرق بيت توعين من السلام (1) السلام المقبول وهو سلام المسيح سلام الإيمان الذى تركه لنا المسيح (مت 5: 9) "طوبى لصانعي السلام، لأنهم أبناء الله يدعون." والقبطى صانع سلام ورجل الله الذى ينشر السلام محبا لكل البشر من كل عقيدة ودين متبعا قول المسيح (مت 5: 44) "وأما أنا فأقول لكم: أحبوا أعداءكم. باركوا لاعنيكم. أحسنوا إلى مبغضيكم، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم،" (2) والسلام الغير مقبول "لا تقولوا لهم سلام" هو سلام مع من هم ضد ايماننا المسيحى أو من لهم إيمانا مختلفا وذلك بالإشتراك فى صلواتهم وعبادتهم إما داخل معابدهم أو فى كنائسنا وأديرتنا وهذا الذى يقصده الكتاب المقدس أنه يجب التمييز بين السلامين هناك فرق بين أكون رجل سلام وأنشر السلام وأعطى سلام لكل الناس وبين أن أقبل إنسان بعدم إيمانه بعقيدتى ومسيحى وأندمج مه فى صلوات داخل الكنائس والأديرة واشترك معهم فى مفاهيمهم وتعاليمهم التى هى ضد الكتاب المقدس وفى نفس لوقت يضمر لى الشر والخيانة بوضع رجله فى كنائسنا ثم يطعنا من الخلف يأساليب شيطانية محتلفه منها جذب الأقباط لهم بدعوى أننا واحد فى الإيمان أو خطف يناتنا أو تفجير كنائسنا أو الإستيلاء عليها ... ألخ وهذا هو المقصود كناية عن الآية (2 يو 1: 10) "إن كان أحد يأتيكم، ولا يجيء بهذا التعليم، فلا تقبلوه في البيت، ولا تقولوا له سلام." وينطبق عليهم قول داود النبى (مز 119: 6 و 7) ومع مبغضي السلام كنت صاحب سلام، وحين كنت أكلمهم كانوا يقاتلونني باطلا هلليلويا " جميع الطوائف التى تتودد إليها فى مصر تزداد عددا بجذب الأقباط خاصة فى عدم وجود رجال تعليم فى عصر البابا تواضروس ************************** البابا يبعد الكنيسة عن المسيحية ظهر إتجاه البابا فى إبعاد أو إضعاف الإيمان المسيحى بإتفاقياته مع طوائف فيها نخالفات إيمانية مثل إنبثاق الروح الدقس من ألآب والإبن ومع الدين الإسلامى فى إرسال الأسقف (الذى قتل فيما بعد) الأنبا أبيفانيوس ليوقع وثيقة وحده أديان إبراهيمية مع المسلمين فى الفاتيكان ولم يكتفى بذلك إذ به يشترك فى صلاة يقودها بابا الفاتيكان بكنيسة القديس نيقولا الأثرية حيث وقف فى مكان خورس الموعوظين (وهو خورس أى مكان خصص فى الكنيسة الأولى يقف فيه الأشخاص الذين لم يؤمنوا بعد بالمسيح ) وكان يقف مع بطاركة كنائس تعتبرهم الكنيسة القبطية خارجين عن الإيمان المسيحى وزاد الطين بله إتحاده مع الوثنين فى عبادة إله واحد فأرسل الأنبا مارتيروس سنة 2014م إلى سيول فعاصمة كوريا الجنوبية لتوقيع وثيقة وحدة دين واخد الكنيسة القبطية مع الوثنيين وسائر أدبان أخرى فى عبادة إله واحد إلا أن الأنبا مارتيروس إعتذر وسحب توقيعه ولم يعتذر رأس الكنيسة البااب تواضروس الذى أرسله و يتفاخر بقوله أنا المجمع أما إبتعاددة عن الأرثوذكسية لإقترابه مع طوائف وكنائس تخالف نصوص إنجيلية واضحة وذك بصلاته بالكنيسة اللوثرية بالسويد وكنائس أخرى بتزويج المثليين ورسامة أساقفة وكهنة سيدات وغيرها من المخالفات الإيمانية العقيدية التى لا يمكن حصرها فى هذه المساحة المنشورة بالجريدة وعندما نتكلم عن حمايته للهرطقات التى ظهرت فى عصره وأولها حمايته للسيمونية وهرطقات أخرى سجلها الأنبا موسى أسقف الشباب وأعطاها للمجمع وعددها 85 هرطقة للبت فيها وبعدها لم نسمع حس ولا خبر ويبدوا أن هذه الهرطقات دخلت فى بحر الظلمات ************************** البابا تواضروس يخالف الإنجيل سمح البابا تواضروس للمدعوا أسقف سيدنى بسيامة عدة كهنة بدوام جزئى أى أنهم يعملون ويتاجرون طوال الأسبوع ويكهنون أى يلبسون العمة يوم الأحد فى صلاة القداس وكان الأنبا تادرس النائب الباباوى السابق اعطى هؤلاء الكهنة مدة شهر ليقرروا ما إذا كانوا سيتركون عملهم أم يكرسون وقتهم لخدمة الكهنوت ومرت شهور وعين الأنبا أنجيلوس مكانه وفيما يبدوا أنه سيخالف الأنجيل أيضا بترك هؤلاء الكهنة فى رتب كهنوتية لا يستحقوها وقدعلمنا سابقا أن توجد رتبة واحدة فقط أسسها المسيح هى رتبة الأسقف أى أن البابا والمطران والأسقف والكهنة جميعهم رتبه واحدة هى أسقف إلا أن الكاهن يختلف عن الأسقف فى أن خدمته مخصصة بالقيام بالأسرار السبعة وليس هم حق وضع اليد والمسيح كرس أو دشن تلاميذه (وكلمة كرس تعنى خصص وهى كلمة تطلق على إنسان مكرس أو كنيسة مكرسة أو مذبح مكرس .. أى مخصص لعمل معين ئاو خدمة تحتص بالرب للصلاة والعبادة ) وتعنى نذر وقته وعمله لخدمة الرب التلاميذ كلهم للتبشير والخدمة لعل البابا تواضروس يقرأ كتاب : " كتاب معالم الطريق الروحي - البابا شنودة الثالث - الخدمة والتكريس" ولقد دعا الكتاب المقدس الي تكريس سبط لاوي للكهنوت وقال عنه أنهم نصيبه ؛ وهذا هو الأصل اللغوي لكلمة أكليروس ومنها جاءت كلمة أكليركي ؛ وهي كلمة يونانية معناها " نصيب الرب " ولقد قال ارميا النبي " نصيبي الرب قالت نفسي من أجل ذلك أرجوه " ( مراثي أرميا :- 3 : 24 ) وقد كرس الرب تلاميذه للخدمة وعندما كانا الأخوين بطرس وفيلبس يلقيان الشبكة فى بحر طبرية دعاهما لترك مهنة الصيد (مت 4: 19)"فَقَالَ لَهُمَا: «هَلُمَّ وَرَائِي فَأَجْعَلُكُمَا صَيَّادَيِ النَّاسِ»." ودعا متى ومان يجلس فى مكان عمله جابيا للضرائب وقال له إتبعنى (مر 2: 17) (لو 5: 27) (مت 9: 9) وفيما يسوع مجتاز من هناك راى انسانا جالسا عند مكان الجباية اسمه متى. فقال له: «اتبعني». فقام وتبعه." وأب الرهبان الأنبا أنطونيوس سمع بالكنيسة ما قاله المسيح للشاب الغنى (مت 19: 21) "قال له يسوع: «إن أردت أن تكون كاملا فاذهب وبع أملاكك وأعط الفقراء، فيكون لك كنز في السماء، وتعال اتبعني»." فباع أملاكه وأعطاها للفقراء وكرس نفسه للرب وصار اول راهبا فى المسيحية وبعد القبض على المسيح وصلبه ودفنه وقيامته خاف التلاميذ ورجعوا لمهنة صيد السمك وقابلهم الرب على شاطئ بحر طبرية ووبخ بطرس قائلا يا سمعان بن يونا أتحبنى أرعى غنمى (يو 21: 17) "قال له ثلاثة: «يا سمعان بن يونا، أتحبني؟» فحزن بطرس لأنه قال له ثالثة: أتحبني؟ فقال له: «يا رب، أنت تعلم كل شيء. أنت تعرف أني أحبك». قال له يسوع: «ارع غنمي." ولقد رتبت الكنيسة درجة "الدياكون " أو الشماس الكامل ؛ وهي الدرجة التي يجب أن يرسم عليها الشخص المدعو الي حياة التكريس ؛ بحيث لا يسمح له بعدها أن يمارس أي عمل في العالم ؛ بل يتفرغ كلية للخدمة المدعو اليها ؛ ومجالات التكريس متعددة ************************** البابا والأنبا أنجيلوس يكسران آية بالإنجيل لم يهتم البابا تواضروس بألاية (أف 4: 5) "رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحدة،" التى إشترطت أن تكون الوحدةفى المسيح فى ثلاث إتجاهات (1) عبادة رب واحد (2) إيمان واحد (3) معمودية واحدة - ولكن شوهد البابا يشارك فى صلاة ليتورجية(0سر الشركة) مع الكاثوليك فى الفاتيكان والأنجليكان فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون بمصر بوهم يخالفون قرارات مجمع نيقية المسكونى ويؤمنون بإنبثاق الروح القدس من الآب والإبن بينما نصت الآية (يو 15: 26) "«ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي." وقدا قامت ضجة فى وسائل التواصل الإجتماعى بمجرد نشر الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية بمصر فى صفختها بالإنترنت خبر يوم 5/11/2014 غن خلوة القساوسة والشمامسة والخدام العلمانيين الأنجليكان والتي عقدت بدير الأنبا بيشوي القبطي بوادي النطرون بحضور الدكتور سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية قال إن أيام الخلوة بها محاضرات إلى الجانب الروحي الذي اشتمل على تأملات في التوبة والعبادة والليتورجية " وساهم فى هذا التقارب الأنبا أنجيلوس أسقف لندن مشتركا فى صلواتهم بالرغم من انها كنيسة قامت برسم اسقفه سيدة وتزوج المثليين وهذا مخالف لآيات صريحة بالإنجيل وبنود الإيمان فى الكنيسة الإنجليكانية تقرر فى البد 19 أن الكنيسة القبطية كنيسة ضالة واشار إليها بكنيسة الإسكندرية (أى القبطية والذى أطلق على الكنيسة القبطية هذا إسم كنيسة الإسكندرية مجمع نيقية المسكونى[ و كما أن كنائس أورشليم والإسكندرية وانطاكية قد ضللن. كذلك كنيسة رومية قد ضلت ليس فى سيرتهن و طريقة طقوسهن فقط بل فى أركان الإيمان أيضا.] أ . هـ وعذا يعنى بإختصار أن الكنيسةالأنبجليككانية تعتقد أى جميع الكنائس التى حضرت مجمع نيقية ضاله ونقول للبابا والأنبا أنجيلوس لقد كسرتم مبدأ إيمان الواحد الآية (اف 4: 5) لأن الكنيسة الأنجلكانية تعتبرنا ضاليين ويقولوا عن إيمان الكنيسة القبطية "كنيسة ضالة فى إيمان كنيستهم" البند 19 ومع ذلك صلى البابا والأنبا أنجيلوس معهم فهل خرجوا بهذه الصلاة عن إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسى؟ أم أن هناك صفقة وقعها البابا تواضروس فى الخفاء معهم كما فعل مع بابا الفاتيكان ننتظر التاريخ ليكشفها ولا خفى إلا ويستعلن ويعتروننا فى البند 33 من إيمان كنيستهم "وثنيين وعشارين" وفى البند 28 من إيمانهم ينكرون إستحالة الخبز والخمر إلى دم حقيقى وجسد حقيقى ويعتبرونه رمز فيقولون [ فاما استحالة جوهرى الخبز و الخمر فى عشاء الرب فلا يمكن إثباتها من الكتاب المقدس بل هى مضادة لكلماته الصريحة و سالبة لماهية السر وقد سببت وساوس كثيرة. وإنما يتناول جسد المسيح و يؤخذ ويؤكل فى العشاء بنوع روحى سماوى فقط . والوسيلة التى يؤخذ بها جسد المسيح و يؤكل فى العشاء هى الإيمان. إن سر عشاء الرب لم يفرضه المسيح لكى يذخر و يطاف به أو يرفع أو يسجد له ] أ . هـ وفى هذا البد يلمح عن صلوات القداس القبطى عندما يقول الشعب وهو ساج : " نسجد لجسدك المقدس ودمك الكريم" وإنجيليا السيد المسيح قال (يو 6: 55) "لأن جسدي مأكل حق ودمي مشرب حق." وفيما هم يأكلون أخذ يسوع الخبز وبارك وكسّر وأعطى التلاميذ وقال: خذوا كلوا هذا هو جسدي وأخذ الكأس وشكر وأعطاهم قائلاً: اشربوا منها كلكم لأن هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا» (مت 26: 26و27و28). *************************
الكنيسة بقرار مجمعي هو وكل من يتبعه) إلى الكنيسة الإنجليكانية رسميًا.
هل هذا صحيح يابابا وياأنبا أنجيلوس؟ نسأل قداسة البابا تواضروس والنبا أنجيلوس عن ما نشرة موقع :الشجرة المغروسة عن مقالة بعنوان : " 10 أخطاء كارثية في الكنيسة الإنجليكانية الأسقفية " + كانت أول كنيسة توافق على رسامة النساء في الكهنوت عام 1987م، وقامت بالفعل برسامة النساء ككهنة وأساقفة. + السماح لأعضاء الكنيسة بالزواج بغير المؤمنين من أي دين. + الاعتقاد بـ خلاص غير المؤمنين بدون حاجة إلى الإيمان أو المعمودية. + أول كنيسة تسمح بزواج المثليين جنسيًا بشكل رسمي داخل الكنيسة.. وقد بدأ الأمر عام 1988 في مؤتمر لامبث بانجلترا عندما قام كلا من الأسقف سبونج والاسقف مور في الولايات المتحدة بتوزيع نشرة للدفاع عن الشواذ جنسياً قالا فيها: “إن محبة الرجل للرجل أى العلاقة الجنسية (الشاذة) تحت تهديد مرض الايدز (القاتل) هو على مثال محبة المسيح! ونشرت مجلة التايمز الأمريكية فى عدد 24/ 6/ 1991 صورة السيدة “اليزابث كارل” بملابس الكهنوت وهى التى قام أسقف واشنطن بسيامتها كاهنًا، وهى عمرها 44 سنة فى نفس العام المذكور، وهذه السيدة كما نُشر فى الصحف والمجلات تعيش علناً متزوجة من سيدة أخرى فى حياة الشذوذ الجنسى، وأعلن الأسقف فى يوم سيامتها أن لديه إعلاناً من الله بأنه بالرغم من إنها تعيش فى شذوذ جنسى معلن، إلا أن الله يبارك هذه السيامة من أجل بنيان الكنيسة! كما قام أحد الأساقفة بتزويج قس إلى شماس علنًا فى الكنيسة ونُشرت الصور فى الصحف الأجنبية، وقام أسقف نيويورك مور بتزويج الشواذ جنسيًا بنفسه داخل الكاتدرائية رجال مع رجال، ونساء مع نساء. أما الأسقف جون شيلبى سبونج أسقف نيوجرسى فقد نشر كتاباً بعنوان “الحياة فى الخطية” يطالب فيه فى صفحة 87 ،88 طبعة 1988 بسيامة الذين يمارسون الشذوذ فى الكهنوت. وقامت بالفعل برسامة أسقف من الشواذ جنسيًا يدعى “جين روبينسون”، وكان ذلك في عام 2003 بموافقة ثمانية آلاف إيبراشية مقابل رفض مئة إيبارشية فقط! وتم نشر كتاب طقسى برعاية أسقف أدنبره، وأسقف دورام بإنجلترا فيه جميع النصوص الليتورجية للصلاة لزواج الشواذ جنسياً. وفى هذه الصلوات تبريك واضح للعلاقة الشاذة بينهما وحث للطرفين على حفظ عهد الزوجية نحو الطرف الآخر! + تم السماح بتعدد الزوجات للمسيحيين فى أفريقيا بمعنى أنه إذا انضم شخص إلى المسيحية وكان متزوجًا قبل ذلك بأكثر من زوجة يسمح له بالعماد مع استمرار جميع زوجاته معه مع معاشرته لهن جميعًا، وتقرر هذا فى مؤتمر لامبث بإنجلترا سنة 1988. + إباحة نقد الكتاب المقدس، وإدخال العقل البشرى كمصدر للتعليم اللاهوتى. وقد تزايدت هذه الأمور حتى وصل الأمر بالأسقف جون أوستن بيكر أسقف سالزبورى بإنجلترا بأن ينشر كتاباً بعنوان “غباوة الله”.ولم يحاسبه أحد فى كنيسته على اتهام الله بالغباوة!، وعلى نقده للكتاب المقدس، واعتباره أن الكتاب المقدس هو من أكثر الكتب فى تاريخ البشرية تزييفًا للحقائق.+ نشر الكانون هوج مونتيفيور مقالتين فى مجلة إنجليزية يقول فيها أن احتمال الشذوذ الجنسى فى حياة السيد المسيح هو أمر لا يمكن تجاهله. وتم ترقية هذا المجدف بواسطة كنيسة إنجلترا إلى درجة الأسقفية أسقفًا لبرمنجهام! + قام ديفيد جينكنز أسقف دورام بإنجلترا بإنكار قيامة السيد المسيح وينكر ميلاده العذراوى (بدون زرع بشر). وكوفئ على هذه التجاديف بترقيته أسقفًا بواسطة رئيس أساقفة يورك! + نشر الأسقف “جون شيلبى سبونج” أسقف نيوجيرسي بأمريكا، خمس عشرة كتابًا هرطوقيًا أنكر فيها لاهوت السيد المسيح وهاجم بولس الرسول كما لو كان هو عدوه الأول، لأن هذا الأسقف نادى بأن الشذوذ الجنسى هو عطية من الله وبأنه ينبغى التصريح بسيامة الشواذ جنسيًا فى الكهنوت، ونادى أيضًا بأن المرأة ينبغى أن تُسام فى الكهنوت ضد تعاليم القديس بولس، وبأن المسيح ليس هو الله الأزلى منكرًا ألوهية السيد المسيح، كما أنه طالب بإطلاق حرية الطلاق بدون أى شروط وبحرية الحياة الجنسية قبل الزواج لغير المتزوجين معتبرًا الحب الجنسى علامة من علامات الحب الإلهى وعطية من الله لأولاده الخصوصيين يسبحونه ويمجدونه بسببها تسابيح البركة والشكر..!!
الجوهرة التى فى وسط التاج
بين زمن وزمن هوة عميقة احذروا من يزيفون التاريخ لصالح الهراطقة هل البابا شنوده الثالث كسر قرارات المجمع المقدس؟ قام علينا مجموعة من غير الأمناء على التاريخ ونشروا صورًا لأبونا مثلث الرحمات البابا شنوده الثالث والنسر اللاهوتي المتنيح الأنبا بيشوي مع الأنجليكان. وقالوا أن البابا شنوده كان مرتبطًا بصداقة مع المطران غايس عبد الملك والمطران منير حنا. وفي سبتمبر ١٩٨٧م إستضاف البابا شنوده روبرت رونسي رئيس أساقفة كانتربري وترك له الكلمه في إجتماع الأربعاء وإستضافه في دير الأنبا بيشوى ووقع معه إتفاقية. كما إستضاف خلفاؤه جورج كاري وروان ويليامز في زيارتهم لمصر. وأن المطران غايس والمطران منير كانوا بياخدوا خلوة في المقر الباباوى دير انبا بيشوى. ثم يقولون بخباثة وعدم أمانة: لماذا كل هذا الهجوم على البطرك والأساقفة في حين أن البابا شنوده عمل اكتر منهم بكتير وكان صديق للأنجليكان و تأثر بتعاليم كتابها وعمل فى مدارسها. إنتهى أولاً: في بداية حبرية البابا شنوده كان لا بُد من الحوار معهم لرجوعهم عن أخطائهم العقيدية، وبدأ هذا الحوار من ١٩٨٨ بشجب كنيستنا القبطية لرسامة النساء في الكهنوت وتعدد الزوجات ودفاعهم عن الشذوذ. ثانيًا: في ٢٠٠٣/٩/٣م تم عمل بيان صادر عن كنيستنا القبطية، والذي يقضي بإدانة الشذوذ وزواجهم ورساماتهم بطريقة قاطعة. وتم عمل بيان آخر من الكنائس المسيحية في مصر، وكان من بين الموقعين على هذا البيان من ينوب عن المطران منير حنا وهو القمص جبرائيل. ولذلك ظلت علاقتنا مستمرة مع الطائفة ورئيسها بمصر، لأنهم كانوا رافضين لشذوذ نفس الطائفة في أوروبا. ثالثًا: في جلسة ٢٠٠٧/٥/٢٦ شجبت كنيستنا رسامة الأسقف الشاذ (جين روبنسون)، وفي لقاء رؤساء كنائسنا الثلاث في سوريا ١٩-٢١ أبريل ٢٠٠٧ قرر أصحاب القداسة أن مناقشة إمكانية إستمرار الحوار مرهونة بردهم على تساؤلاتنا بخصوص موقفهم تجاه الشواذ ورسامتهم (ولم يردوا على تساؤلاتنا). رابعًا: في عام ٢٠١٠ وبعد صبر طويل لمدة حوالي ثمان سنوات أستقال المطران منير حنا وإثنين من أساقفتهم من اللجنة التنفيذية (معترضين)، وقرروا عقد مؤتمر موسع لنصف الكرة الجنوبي في سنغافورة بدعوة من رئيس الأساقفة هناك. وتم دعوة البابا شنودة للحضور فانتدب لهم الأنبا سوريال أسقف ملبورن، وقد حضر وألقى كلمة عن رؤية الكنيسة القبطية في موضوع الشذوذ وقد شكروا قداسة البابا شنوده عليها. (المرجع: كتاب القرارات المجمعية من ص١٣٠-١٣٦) إذن: بعد بيان عام ٢٠٠٣م لم تتم أي لقاءات بين البابا شنوده ولا الأنبا بيشوي مع شواذ أوروبا، ولكن كانت مع طائفتهم بمصر والشرق الأوسط الرافضين والمعترضين على موضوع الشواذ ورسامتهم. لكن اليوم يكسر البابا تواضروس القرارات ويتحدى البيانات المجمعية، ليلتقي بهؤلاء الشواذ ويسعى لدى الدولة ليقيموا لهم كيان في مصر، ويوافق لهم على أخذ خلوة بدير المتاويين في مصر، ويقابلهم ويصنع معهم حوار المحبة المزيفة. ثم يجيء غير الأمناء المحتالين ليساووا بين هذا وذاك واضعين صورًا بجوار بعضها لخداع الشعب القبطي لا البابا شنوده لم يتقابل مع أساقفة أو مطارنة أو حتى قساوسة شواذ إطلاقًا، ليعطيه الرب إلهنا نياحًا في أحضان القديسين ويذكرنا أمام عرش النعمة. #القس_مرقوريوس_صمويل
الحاضر يُعلم الغائب موقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الرسمي منذ ١٨ عام الذي تم بصدد التصدي للكنيسة الأنجليكانية راعية الشذوذ والشاذين والتي تتبناهم بل وترسم منهم كهنة وأساقفة وغيرها من كنائس الغرب بيان من الكنيسة القبطية في عهد قداسة البابا شنودة الثالث عام ٢٠٠٣ ضد السماح بزواج الشواذ في الكنيسة الأسقفية ( الانجليكانية ) في امريكا . هذه الكنيسة التي صرح البعض مؤخرا أن هناك وحدة في المعمودية معها قريبا !!! بيان من المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المنعقد صباح الأربعاء 3/9/2003 برئاسة صاحب القداسة البابا شنوده الثالث، بكنيسة الأنبا أنطونيوس، بالمقر البابوى، فى دير الأنبا رويس بالقاهرة بعد أن تدارس محاولات بعض الكنائس الغربية، تقنين الجنسية المثلية (الشذوذ الجنسى)، وزواج إثنين من نفس الجنس، وسيامة مثل هؤلاء فى الرتب الرعوية المتنوعة، رجالاً ونساء، فى كنائسهم، والسعى فى سيامة أسقف من هذا النوع، بالكنيسة الأسقفية فى نيوهامبشاير New Hampshire بالولايات المتحدة الأمريكية قرر المجمع المقدس بالإجماع إدانة هذه الأمور بطريقة قاطعة إستناداً إلى تعاليم السيد المسيح، ونصوص الكتاب المقدس بعهديه: القديم والجديد، وذلك إنطلاقاً من مسئوليته فى الشهادة لحق الإنجيل. 1- فالسيد المسيح أدان الجنسية المثلية بوضوح، حينما تحدَّث عن هلاك سدوم وعمورة فى (لو 10: 12). أنظر أيضاً (تكوين 19: 24)، (يه 7). وكذلك الكتاب المقدس يحذر قائلاً: "لا تضلوا، لا زناة، ولا عبدة أوثان، ولا فاسقون، ولا مأبونون، ولا مضاجعو ذكور... يرثون ملكوت الله" (كورنثوس الأولى 6 : 9-10). أنظر أيضاً (رومية 1: 26-32)، وما ورد فى توراة موسى "لا تضاجع ذكراً مضاجعة امرأة، إنه رجس" (لا 18: 22)، (لا 20: 13). 2- إن زواج الشواذ هو ضد الخطة الإلهية فى الزواج والخلقة، إذ يقول السيد المسيح: "من بدء الخليقة ذكراً وأنثى خلقهما الله، من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته" (مرقس 10: 7،6). وكما ورد أيضاً فى (مت 19: 4-6)، (أفسس 5: 31)، (تكوين 27: 1)، (تكوين 24: 2). 3- إن من يختارون لرتب الرعاية الكنسية، يجب ان يلتزموا بتعاليم الكتاب المقدس، وأن يكون "الأسقف بلا لوم... صاحياً، عاقلاً، محتشماً... صالحاً للتعليم" (تيموثاوس الأولى 3: 2). وعليه... فنحن ندين ونعارض بشدة زواج الشواذ جنسياً بصفة عامة، وبصفة اخطأ وأخطر سيامتهم فى رتب الكهنوت والرعاية. كما يعلن المجمع المقدس: 1- أن هذه الحركات تتعارض مع تعاليم الكتاب المقدس، كما أنها تهدد استقرار الزواج الطبيعى، وطبيعة تكوين الأسرة، وأخلاقيات المجتمع، ونقاء الكنيسة، ومستقبل محاولات الوحدة الكنسية، والحركات المسكونية. 2- وأن من يستندون إلى دعاوى حقوق الإنسان فى تشجيع الشذوذ الجنسى، يتجاهلون أنه ليس من حقوق الإنسان أن يفسد نفسه، أو أن يفسد غيره، فالحرية الحقيقية لا تدمّر طبيعة الإنسان، ولا تتعارض مع الوصايا الإلهية، والأخلاقيات، والآداب العامة. 3- كما نشجع الأصوات الجريئة داخل وخارج هذه الكنائس، التى تعارض زواج الشواذ أو ممارسته خارج الزواج، أو سيامتهم فى رتب الكهنوت أو الرعاية، داعين كل الكنائس إلى طاعة كل تعاليم الكتاب المقدس دون تغيير أو تنازلات، فليس من حق أعضائها التصويت على الوصايا الإلهية التى وردت به. 4- هذه الممارسة الشاذة تعتبر عثرة للآخرين، وقدوة سيئة، وسوء سمعة، وهى خطرة على مستقبل هذه الكنائس نفسها، وتعرضها للانقسام والتفكك. 5- ونحن إذ ندين الشذوذ الجنسى ندعو هؤلاء أن يتوبوا عن هذه الخطيئة، حرصاً على مصيرهم الأبدى. وقد قرر المجمع المقدس إعلان هذا البيان فى كافة وسائل الإعلام المتاحة داخل مصر وخارجها، وإرساله إلى كل المجالس المسكونية مثل مجلس الكنائس العالمى، ومجلس كنائس الشرق الأوسط، ومجالس كنائس كل من: أمريكا وأوروبا وأستراليا وكندا وأفريقيا. صرح نيافة الحبر الجليل الأنبا أنجيلوس اسقف إيبارشية لندن للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في إنجلترا (المملكة المتحدة) ورئيسً جمعية الكتاب المقدس العالمية بعد تقبيل الأيادي الرسولية و تقديم مياطنية الاحترام و الخضوع كما يليق بخلفاء رسل المسيح الأطهار أود أن أستفسر عن قول نُسب لنيافتك قيل أن نيافتك قلت عن ما تُسمى "بالكنيسة الانجليكانية" (أنها كالجوهرة الموضوعة وسط تاج كبير يضم جميع الكنائس) !!! الحقيقية أن هذا القول يصيبني بعاصفة من الحيرة البالغة و ربما انني في حالة من الإنكار بسبب رفضي إلى ما يوحي به هذا القول العجيب أعترف بأني عديم الحكمة قليل الخبرة أفتقر إلى الإفراز و القدرة على تقييم الأمور و أنني لست شيئًا… مجرد شخص نكرة لا يحمل أي صفة أو رتبة كنسية و لكني أحب كنيستي و أفتخر بإيمانها المستقيم و حبها لفاديها و عريسها التي برهنت عليه بثباتها في محبته و ايمانه على مر الزمان سواء بأمانة أولادها عمالقة الإيمان كأثناسيوس و كيرلس و ديسقوروس و كثيرين غيرهم أو بشجاعة أولادها الأقباط الذين سفكوا دمائهم ليحفظوا لنا إيماننا سليمًا قويًا نقياًّ و يعوزنا الوقت لنستطرد في وصف عظمة كنيستنا القبطية الأرثوذكسية قلعة الإيمان … أم الشهداء و لكني لن أُطيل على نيافتك… فقط أعيد تساؤلي عن هذا القول الذي أتمنى من كل ذرة في قلبي و كياني أن يكون قد نُسب لنيافتك زورًا و كذباً فأنا لا أستطيع أن أتخيّل أن قول كهذا صدر من نيافتك فمن المؤكد أن نيافتك تدرك كم التدني و النجاسة و التجاديف التي هبطت إلى قاعها هذه الذي يتجاسر البعض بدعوتها كنيسة !! بل وقبل تدنيها إلى ما هي عليه الآن … و منذ ما يزيد عن السبعة عشر عاما… أصدر المجمع المقدس بقيادة و إرشاد مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث… بيانًا بوقف الحوار مع تلك و اكد البيان جملةً و تفصيلاً ما وصلت إليه من غياهب النجاسة التي يقشعر لها و يتأفف منها حتى غير المؤمنين الحقيقة انني (انا الخاطي) اتعفف عن سرد هذه النجاسات و رجاسات الخراب التي آلت إليها تلك التي خانت رب المجد و أمعنت في خيانتها له ليست جوهرة … بل شوكة مُرّة في رأس المسيح ليست جوهرة … بل حجر عثرة لأقدام المؤمنين ليست جوهرة … بل كأس بابل الزانية الملئان من كل نجاسة و زنى و شذوذ و تجديف ليست جوهرة … بل جمرة نار في بحيرة النار و الكبريت … عتيدة أن تحرق كل من يشترك في رجاساتها ربما فقط تكون جوهرة … في تاج يهوذا الخائن الذي باع سيده ربما فقط تكون جوهرة … في تاج الشيطان الحية القديمة المقاوم لكل ما هو طاهر و كل ما هو نقي و مستقيم الكذاب و ابو كل كذاب لهذا يا سيدنا … أنا أصلّي و أتضرع إلى الله أن لا يكون هذا القول قد صدر عن نيافتك و أرجو من كل قلبي أن تصل كلماتي هذه إلى نيافتك و أنا واثق من أن أبناء الكنيسة الأمناء الغيورين قادرين على توصيل هذه الرسالة إلى نيافتك. حاللني و صلِّي عنّي.
للمنتصر (المسيح) على غزالة القمر
للمنتصر المسيح على غزالة (القمر إلله) بيتر إبن يشوع يعرف اللغة العبرية وهو من مسيحى ينشر مقالات بالفيس بوك كتب يقول : سلام العظيم يـــهـــوٰه إلـوهـيـم ونعمته رب المجد يسوع المسيح ومواهب الروح القدس تكون على جميعكم : أعتذر عن قذارة الصورة المرفقة للمخنث لوسيفر / الغزالة ولكن للاضطرار سلام القدوس العظيم يهوٰه إلوهيم ونعمته ييشوع المسيح تحل على جميعكم .. صباح ومساء المجد🙌🏽🥰💐
لا لكثلكة الكنيسة القبطية الارثوذكسية التدشين ونذكره بتدشين المدشن علي سبيل المثال للحصر 1-كنيسة قصرية الريحان 2-كنيسة مارمرقس المعادي 3-الكاتدارائية بالانبا رويس بالعباسيه 4-الكنيسه الاثريه بدير القديس انبا بولا 5-الكنيسة الاثريه بدير انبا بيشوي هذه امثله ليست حصريه تشير بقوه الي تبجح وجساره صاحب الغبطه
|
This site was last updated 11/19/21