Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أ 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8447
Untitled 8448
Untitled 8449
Untitled 8450
Untitled 8451
Untitled 8452
Untitled 8453
Untitled 8454
Untitled 8455
Untitled 8456
Untitled 8457
Untitled 8458
Untitled 8459
Untitled 8460
Untitled 8461
Untitled 8462
Untitled 8463
Untitled 8464
Untitled 8465
Untitled 8466
Untitled 8467
Untitled 8468
Untitled 8469
Untitled 8470
Untitled 8471
Untitled 8472
Untitled 8473
Untitled 8474
Untitled 8475
Untitled 8476
Untitled 8477
Untitled 8478
Untitled 8479
Untitled 8480
Untitled 8481
Untitled 8482
Untitled 8483
Untitled 8484

 

النصرانية فى الإسلام والعداء النصرانى للمسيحية

خطأ ترتيب خميس العهد فى طقوس الكنيسة القبطية

 

 

تفاخر وكبرياء المدعو

فى يوم 25 مارس 2021م  نشرت صفحة المدعو دانييل اسقف سيدنى بالإنترنت فيديو لعظته بعد القداس الإلهى بكنيسة البابا كيرلس وهذا يعد مخالفة لتعاليم وتقاليد الكنيسة القبطية منذ مار مرقس الرسول وحتى الآن أنه بدلا من إلقاء عظة عن السيد المسيح كما هو معتادا تحدث  مدافعا عن نفسه  كما يقول ضد الشائعات تطرق خلالها لتمجيد نفسه فى كبرياء لم نعهداها فى المسيحى العادى وبدأ بقوله وأنه صالح زوجين متخاصمين فى 8/5/2019م جمعهم فى كنيسة الأنبا أبرآم  الزوج "م" على زوجته "ج" وأنهم وافقوا على الصلح بخبرته مهارته وفى 18/5/2019م قتل الزوج زوجته أى بعد الصلح الذى قام به بـ 10 أيام ويقول ممجدا فى نفسه أنه نجح فى صلح الزوجين  بعد محاولات قام بها قبله ثمان كهنة  وأستطرد فى حديثة قال: " أن الزوجة لم تترك البيت وذهبت لبيت آخر وأنا رجعتها بل كانوا يمكثون فى منزل واحد وتحت سقف واحد ولكنهم ظلوا متخاصمين" ونسأل دانييل ما هو علامات الصلح فى نظركم؟ وما هو الإتفاق الذى تم فى هذه الجلسة؟ وكيف يكون هذا صلحا وظلوا متخاصمين هذه الأيام العشرة التى إنتهت بإزهاق روح الزوجة؟ ونسأل المدعو دانييل أى مقياس تقيس به الصلح فى تفكيرك؟ أهو؟ صلح أنتهى بالدماء ألا ينبغى لك أن تصمت لقد فعلت ما لا يفعله إنسان فى الكنيسة وفى هذه القضية أحزنت أقباط سيدنى كان من الأفضل ألا تتكلم عنها مجددا - ثم إستطرد يخبر قلة من العامة البسطاء من أهله وعشيرته (20 شخصا) عن أمجاده وأنه بدونه لن تتقدم الإيبارشية وأنه السبب فى شراء معبد هندوسى لتحويله لكنيسة .وراح يتفاخر بأنه يساعد الفقراء ومساعدة الكنائس الفقيرة من المرتب الذى بتقاضية وقال أن مرتبة 2000 $ فى الشهر وقال أنه من أرباح حساباته فى البنوك المصرية (لمعلومات القراء الأرباح تبلغ 20% شهادات إستثمار) وغيرها عمل ديركت ديبت من إحدى حساباته فى البنوك لكنيسة البابا كيرلس وقال للقمص يوسف فانوس أنا سأتبرع من أرباح حساباتى بـ 2000 $ كل شهر لمدة 25 شهر ويصبح المبلغ المتبرع به لهذه الكنيسة 50 ألف دولار ونسأل دانييل ما هو المبلغ الذى تملكة فى البنوك ويربح 2000 $ شهريا ؟ !!!! أعط حساب وكالتك ماذا كنت تملك فى 2003 وماذا تملك الان فى 2021م ونسأله أيضا من أين لك هذه الأموال؟ عشنا وشوفنا رهبان نذرهم الفقر الإختيارى تملك أموالا فى البنوك وعقارات والمصيبة أن يعلنها على الملأ  أليس هذا تفاخر وكبرياء الفريسيين وعن مهارته فى إدارة الإيبارشية ماليا قارن مابين 2003 أول سنة لجلوسه على الكرسى الإيبارشية كانت ثمن املاك الكنائس 65 مليون و2021  أصبح 215 مليون وقروض 58 مليون وهى السنة التى قلت فيها بفمك الإيبارشية فى كارثة مالية وقمت ببيع المطرانية التى وضعت في اساسها الإنجيل وبعت أرض المطرانية وأساسها بالإنجيل ونقول له ليس بالأملاك يخلص الأقباط ونقول أن سعر الأراضى والأملاك يزيد من سنة لأخرى وتختلف الزيادة تبعا للموقع وللحى وكذلك يزيد إذا أقيمت على الأرض مبانى وموقف للسيارات وغيرها من الإنشاءات كما أن إيبارشية سيدنى زادت فى عدد الأقباط المهاجرين فى تلك السنوات ولمحبة الأقباط للمسيح يشترون شراء الكنائس هم من أشتروها من تبرعاتهم فلماذا تنسب الأمر لنفسك كما ان الأقباط فى كل مكان يشترون الكنائس ولا فضل لأحد فى شرائها إشتروها من عرقهم وكدهم وأعمالهم وتبرعاتهم وسيستمرون فى الشراء إذا كان هناك أسقفا أم لا فى كل زمان وكل مكان يتواجدون فيه إن وظيفة الإسقف هى الخدمة وليس الإهتمام بالمال والبيع والشراء إقرأ قوايني الدسقولية - ونحيط علم القراء أن كنيسة مارينا فى بداية نشأتها كانت تؤجر قاعة بمبلغ 100$ شهريا وقيل ان كنيسة البابا كيرلس كنت تدفع إيجارا أكثر من 10 ألاف شهريا إيجارا علاوة على مرتب الكاهن الذى يبلغ 100 ألف دولار سنويا وعدد الأسر بسيط جدا كما هو واضح فى الفيديو ونسأل دانييل ما هو سبب محاباته للقمص يوسف ولهذه الكنيسة  وعن الكبرياء والتفاخر يخبرنا إشعياء النبى أنهم سبب سقوط أبوينا الأولين والشيطان :”كيف سقطت من السماء يازهرة بنت الصبح؟! كيف قطعت إلى الأرض ياقاهر الأمم، وأنت قلت في قلبك أصعد إلى السموات أرفع كرسي فوق كواكب الله وأجلس على جبل الاجتماع في أقاصى الشمال، أصعد فوق مرتفعات السحاب. أصير مثل العلى، لكنك انحدرت إلى الهاوية إلى أسافل الجب” (إش 14 : 12– 15).

************************************** 

القربان خبز بخميرة وليس بفطير

وصلت فى تفسير إنجيل يوحنا للأصحاح 13 والذى نقرأ فيه عن غسل المسيح أرجل تلاميذة وتسائلت هل الكنيسة القبطية أخطأت فى وضع سر غسل الأرجل وسر الإفخارستيا التناول فى  نهار خميس العهد فى أسبوع الألام بينما المفروض أن يتم بعد غروب شمس يوم الخميس أى مساء الخميس أى أثناء عشاء الفصح الذى أكله المسيح مع تلاميذه ولشرح الأمر ببساطة يجب ان يعرف القارئ أن اليوم عند اليهود يبدأ من المساء (عشية) ثم النهار فهم ملتزمون فى تقيومهم بنص العهد القديم فى سفر التكوين (تك 1: 5) وكان مساء وكان صباح يوما واحدا. " وكرر عبارة وكان مساء وكان صباح يوما فى الأيام التالية الآيات (تك 1: 8و 13 و 19 و 23 و 31 ) ولما كان اليوم الرب بأ بالمساء ثم بالنهار فاليوم اليهودى يبدأ أيضا بالمساء أى العشية فيوم الجمعة العظيمة أو الحزينة الذى صلب فيه المسيح يبدأ من مساء اليوم السابق أى مساء / عشية يوم الخميس وما زالت الكنيسة القبطية حتى الآن تتبع هذا النظام اليومى اليهودى فعشية يوم الأحد تكون مساء السبت وتتبع هذا النظام فى قراءات أسبوع الألام كلها بلا إستثناء

ونقرأ فى ألإناجيل الأربعة أحداث آخر عيد الفصح اليهودى والذى يكون دائما فى 14 نيسان من التقويم اليهودى القمرى وحسب تقليد الكنائس الأرثوذكسية وعقيدة الكنيسة القبطية  يوافق الفصح 14 نيسان يوم جمعة فيكون بدايته مساء / عشية الخميس وحسبما ورد فى الإنجيل أن يوم الجمعة هذا يوم أكل الذبيحة يسمى يوم الإستعداد أو التجهيز ووردت كلمة إستعداد فى الايات (مر 15: 42) ( لو 23: 54) (يو 19: 14) (مت 27: 62) (لو 23: 54) وسبب تسميته "يوم الإستعداد" لأنه كان يوم إستعدادا للرحيل من مصر ولأنه آخر يوم أكلوا فيه خبز مصنوع بالخميرة ويتبع اليهود تقليدا غى هذا اليوم بتنظيف بيوتهم فى يوم 14 نيسان يوم الإستعداد من الخبز المخمر وتتخلص المخابز اليهودية فى إسرائيل من الخميرة ببيعها لمخابز المسلمين وتنتج الفطير وبعد إنتهاء أسبوع الفطير تشتريها منهم وفى اليوم التالى للفصح يوم 15 نيسان يبدأ أسبوع يسمى أسبوع الفطيرالذى يبدأ مساء الجمعة ونهار السبت يوم 15 نيسان حتى 21 نيسان يأكلون فيه فطيرا أى خبز بدون خميرة لمدة أسبوع وذلك ذكرى رحيلهم من مصر والعجين لم يختمر ونحيط علم القراء أن سر التناول فى الكنيسة القبطية الذى يتم بقربان أى خبز مختمر أصح من سر التناول بالكنيسة الكاثوليكية لأنه يتم بفطير بينما تم سر التناول بخبز مخمر قبل أسبوع الفطير طبقا لما ورد فى  ألإنجيل لأنه تم أثناء الفصح 14 نيسان فى يوم الإستعداد والتجهيز ولم يتم فى أسبوع الفطير الذى يبدأ يو 15 نيسان وينتهى يوم 21 نيسان

************************************** 

خطأ خميس العهد فى ترتيب الطقوس أسرار

أخطأت الكنيسة القبطية فى ترتيب خميس العهد سر عسل الأرجل وسر الإفخارستيا فى طقوس ترتيب اسبوع الألام فوضعته نهارا بينما المفروض أن يكون فى مساء / عشية يوم الخميس والذى يسمى خميس العهد أو خميس الأسرار والذى يعتبر عند اليهود بداية يوم الجمعة كما شرحت سابقا اليوم اليهودى مساء ثم صباح وحول سؤال لماذا لا تقام القداسات الإلهية أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء في أيام أسبوع البصخة ؟* *ج ٦ ذلك لأن خروف الفصح كان يشترى في اليوم العاشر ويبقى تحت الحفظ إلى اليوم الرابع عشر ( خر ١٢ : ٣٦ ) حيث أن الخروف يذبح في اليوم المذكور بين العشاءين. وبما أن يوم السبت كان بدء الفصح في السنة التي صلب فيها مخلصنا الصالح ، فيكون ذبح الخروف يوم الجمعة ١٤ نيسان بين العشاءين أى فى المدة ما بين عشية الخميس حتى عشية الجمعة .. فلا تكون ذبيحة في الأيام من الإثنين إلى الأربعاء والأصح ألا يكون ذبيحة من يوم افثنين حتى نهار الخميس  الذى هو 13 نيسان لأن حسب التوراة والإنجيل الخروف يذبح فى 14 نيسان الذى يبدأ فى مساء / عشية الخميس .. وفي عشية / مساء يوم الخميس أكل الفصح مع التلاميذ  أسس السيد المسيح سر التناول .

ويتم لقان خميس العهد أى طقس غسل الأرجل نهارا فى الكنيسة القبطية بعد الإنتهاء من صلاة باكر ويكملون صلوات النهار البصخة الثالثة والسادسة والتاسعة ثم ينظف اللقان جيدا ويملأ بالماء وبعد قراءة الطروحات يلبس الكهنة والشمامسة والمرتلون ملابس الخدمة ويبدأ الصلاة

وخلال صلاة "خميس العهد" يقوم الأسقف أو الكاهن الذي يترأس الصلاة بغسل أقدام المصلين مثلما فعل السيد المسيح بغسل أقدام تلميذه في ذلك اليوم. ونحيط علم القراء من شعب والإكليروس والمجمع المقدس أنه فى عشية / مساء يوم الخميس وبعد غروب الشمس أكل المسيح ذبيحة الفصح مع تلاميذة (لو 22: 15)"وقال لهم: «شهوة اشتهيت أن آكل هذا الفصح معكم قبل أن أتألم،"  وهناك طقوس خاصة وصلوات يقولها اليهود أثناء أكلهم ذبيحة الفصح تقام قبل كل كأس من الكؤوس الأربعة من النبيذ يشربها اليهودى هذه الكؤوس تميز المراحل الأربعة التى تمت أثناء خروج بنى إسرائيل من أرض مصر أرض العبودية الأول : ويسمى كأس عبور الغضب لأن ملاك الرب عبر على بيوت اليهود بمصر ولم يهلك أبكارهم والكأس الثانى يسمى كأس الغفران والثالث البركة والرابع يسمى التهليل والآية واضحة أن المسيح قام عن العشاء وغسل ارجل تلاميذة (يو 13: 4)  4 قام عن العشاء، وخلع ثيابه، واخذ منشفة واتزر بها " أى أن المسيح ربط بين سر غسل الأرجل مع سر الإفخارستيا ومن المرجح أنه قام بعد الكأس الثالثة وتمم سر غسل الأرجل ثم بدأ طقوس  كأس التهليل الرابعة هو سر الإفخارستيا (التناول) ونلاحظ فى الاية السابقة أنه ذكر أنه قام عن العشاء أى فى العشية ونحن فى الشرق نسمى وجبة الأكل المسائية عشاء لهذا نهيب بالمجمع نقل طقس غسل الأرجل وقداس حميس العهد من نهار الخميس 13 نيسان حسب التقويم اليهودى الذى ينتهى حوالى الساعة 2 ظهرا قبل غروب الشمس إلى ما بعد غروبها يوم الخميس 14 نيسان حسب التقويم اليهودى مع ملاحظة أن سر غسل الأرجلتم أثناء أكل الذبيحة وبعدها مباشرة  تمم سر الإفخارستيا بدون فترة صيام (إقتراح) يمكن أن تضاف إلى طقوس الكنيسة مائدة أغابى للشعب فى العشاء مساء الخميس قبل غسل الأرجل والقداس فى عشية يوم الخميس تمثيلا لما قام به المسيح فى هذا اليوم المجيد (لو 22: 19)  " اِصْنَعُوا هذَا لِذِكْرِي "

************************************** 

اليهود والناصريين والنصارى والمسيحيين

 نشأت طوائف وأديان عديدة نتيجة إختلاف عقيدة إيمانها بالمسيح .. ونحن نعرف ان المسيح يهودى الجنس ولد فى بيت لحم اليهودية وعاش فى قرية الناصرة بإسرائيل حتى سن الثلاثين (مر 6: 4) فقال لهم يسوع: «ليس نبي بلا كرامة إلا في وطنه وبين أقربائه وفي بيته»." ثم ذهب إنتقل (هاجر باللغة العربية) إلى كفر ناحوم على بحر طبرية التى أصبحت مدينته التى إستخدمها فى كرازته وتبشيره لأنها سهل علبه الإنتقال منها إلى جميع البلاد لأنه كانت ملتقى الطرق والقوافل وبها حامية رومانية كبيرة وقبل أن نسترسل فى الحديث نلاحظ نقل الإسلام هذه القصة لقصة هجرة  رسول الإسلام من مكة للمدينة (التى كان إسمها يثرب)  أى مدينة الرسول وتشابه أسم مع كفر ناحوم التى سميت مدينة يسوع (متى 9: 1) 1 فدخل السفينة واجتاز وجاء الى مدينتــــه " وقد إختلفت الطوائف والأديان تبعا لنظرة عقيدتها فى المسيح اليهودية غالباً تعترف بالمسيح كمعلم صالح، أو ربما، نبي من الله. ولكن لا تؤمن اليهودية بيسوع أنه المسيح أو المسيا المنتظر حسب عقيدتهم وما زالوا ينتظرون المسيح حتى الآن تنكر اليهودية بشدة أن المسيح هو الله،  وبعد صلب المسيح وموته وقيامته أنتشر الإيمان بين غير اليهود فظهرت المسيحية فى انطاكية من الأمم الذين أمنوا أن يسوع هو المسيح وأنه صلب وقام من بين الأموات ورفضوا التهود وتطبيق الشريعة الموسويةوفوق ذلك، تؤمن المسيحية أن المسيح هو الله ظهر في الجسد (يوحنا 1: 1، 14؛ عبرانيين 1: 8). تعلم المسيحية أن الله صار بشراً في شخص المسيح حتى يستطيع أن يضع حياته ثمناً لخطاياناً (رومية 5: 8؛ كورنثوس الثانية 5: 21) وظهرت طائفة الناصريين وهم اليهود الذين آمنوا بأن يسوع هو المسيح وصلب وقام من الأموات إلا أنهم يطبقون شريعة موسى وظهرت طائفة النصارى اليهود وهم طائفة أمنت بان يسوع / عيسى هو المسيح ولكنه مجرد نبى مثل سائر الأنبياء والنصارى وطبقوا الشريعة اليهودية وكان كل هدفهم إعادة بناء الهيكل اليهودى الذى دمره القائد الرومانى تيطس سنة 70 م  وحقق أملهم الخليفة عبد الميك بن مروان وهم الذين كتبوا صحف الإسلام الأولى ولا ينبغى إهمال النساطرة الذين أسسوا الخلافة العباسية فى خراساتان بآسيا ولمعلومات القراء أن النساطرة كانوا نشطين فى التبشير فإمتدت  كنائسهم من العراق حتى الهند بالرغم من حرمان نسطور فى مجمع أفسس وكان اجتماعهم يوم الأحد 13 بؤونة سنة 147 ش الموافق 7 يونيو سنة 431 م. وانتهى المجمع بحرم نسطور ووضع مقدّمة قانون الإيمان.

***************************

وحدة الأديان تحت دين واحد

 وحدة الأديان بوحده الكنيسة القبطية مع الإسلام والكاثوليك والوثنيين الذى اشعل شعلته فى الفاتيكان الأسقف المقتول أبيفانيوس- أو الخالق الواحد الذى تم فى مؤتمر سيول بكوريا الجنوبية سنة 2014 ووقعت عليه الكنيسة القبطية اما  بالنسبة للإسلام الذى أسسه العباسيون إحتوى الإسلام على ديانات وعقائد أخرى فأخذ من المسيحية ومن الزرداشتية ومن الآراميين السوريين والصابئة المندائيين ومصادر أخرى كثيرة وكون بهم عقيدة ودينا ومما يذكر أن لم يكن الإسلام أول من جمع العقائد المختلفة فى عقيدة واحدة بل يذكر أن مانى إبتدع هرطقة سميت بإسمه جمع فيها الأديان المختلفة  أما البهائيين فى العصر الحديث فهم يقبلون بإنضمام المؤمنين بـ الإسلام والمسيحية واليهودية والزرادشتية والبوذية والهندوسية بأن يحتفزوا بديانتهم بشرط ايمان بمن أسسوا ديانتهم وضريح أحد أئمتهم الحدائق البهائية في حيفا بغسرائيل والتي يمكن أن تسمى بحدائق حيفا المعلقة, هي حدائق تقع حول ضريح الباب على جبل الكرمل في شمال فلسطين. تعتبر هذه الحدائق رمزاً من رموز حيفا المعاصرة وأحد أهم الأماكن السياحية في فلسطين. بناها الإيراني فريبرز صهبا. بدأ فريبرز صهبا بالعمل بالحدائق عام 1987. قتحت الحدائق للعامة في حزيران عام 2001. تأخذ الحدائق مساحة كيلومتر طولياً على سفح جبل الكرمل وتغطي 200,000 متر مربع من الجبل. والذي يضم ذلك المبنى الشامخ ذو القبة الذهبية الذي يسمى مقام الباب- قبة عباس - وهو أحد المبشرين بالبهائية قتل عام 1850 وتم نقل رفاته إلى حيفا. وفيه مقام لضريحين عبد البهاء ابن بهاء الله، و"حضرة الباب" المبشر بقدوم بهاء الله، ويزور هذه الحدائق نصف مليون من الزائرين سنويّاً. فحيفا تعتبر المقر العالمي للبهائية ويرى البهائيون أن كل من هذه الأديان تمثل مرحلة من مراحل التجلي الإلهي. ويؤمنون بأن الله واحد وأنه خالق هذا العالم وأنه يعرف بأسماء مختلفة في مختلف الأديان. ويعتقدون بأن نور الله قد تجلى في آدم وإبراهيم وموسى وكريشنا وزرادشت وبوذا والمسيح ومحمد والباب وبهاء الله وهذه هى نفس فكرة مؤتمر وحدة الأديان التى إنضمت إليها رسميا الكنيسة القبطية فى سيول بكوريا الجنوبية سنة 2014م والفرق بن البهائيين والإسلام أن البهائين تركوا للناس معتقدهم  الدينى على ان يعتقدوا بأنبيائهم الباب وبهاء الله وإيمانهم بالبهائية سلميا  أما الإسلام فيجبر غير المسلمين بالإسلام بشروطه الثلاثة الجزية أو القتل او القتال والأمر الغريب انه فى عقيدته جميع المعتقدات التى أجبر الناس على تركها ووضعها  فى  كتب أو تقليد أو طقوس فى مزيج وتوليفة غير منسجمة ومتضاربة أحيانا

***************************

مصادر القرآن والطقوس الإسلامية

 توجد بشبكة الإنترنت معلومات كثيرة جدا تثبت أن خلفاء بنى أمية كانوا من النصارى وهم طائفة آمنت بالمسيح نبيا وأنه لم يصلب ولم يموت بلم يقوم بل سبه به أما خلفاء بنى العباس فبنوا على ما إعتقد به الأمويين وطوروا الإسلام  صاغوا القرآن (الذى كتب وحرق اصوله ثلاث مرات) والطقوس من مصادر مختلفة وهذا هو الإسلام الذى نراه اليوم بحسب بعض الباحثين، الفقهاء العباسيون مثل البخاري أخذوا طقوس الوضوء و عدد الصلوات الخمسة عن الصابئة المندائيين في العراق و فرضوها على المسلمين بعد أن أدخلوها على طقوس الوضوء و طريقة الصلاة اليهودية. و هكذا خلطوا طقوساً مندائية بأُخرى يهودية، ممّا يعني أنّ الخُلفاء العباسيين صنعوا طقوس الإسلام و شرائعه طوال القرنين الثاني و الثالث الهجريين و قد فعلوا هذا تدريجياً معتمدين على الفُقهاء مثل البخاري و الطبري و إبن هشام نقلاً عن إبن إسحق و غيرهم ... و عقيدة ديانة الإسلام لجأ البخاري و غيره من الفُقهاء إلى عدّة مصادر ليتكون فى النهاية وتاريخ الإسلام وطقوسة وسنتة وشريعتة :
المصدر الأول: هو تأويل بعض سور وآيات القرآن نصوص القرآن (اليهو- نصرانى)  النّصراني العبري

المصدر الثاني: هو الديانة اليهودية و شريعتها التلمودية البابلية و أساطيرها، و هذا يلتقي بما ورد في القرآن، لأن شرائع القرآن كما نلاحظ بسهولة كبيرة جميعها يهودية تقريباً
المصدر الثالث: هو الديانة الزرادشتية المجوسيّة الفارسية ، فمثلاً : مفهوم الجزية مأخوذ عن الزرادشتية الفارسية التي كانت تُفرَض على كل الأجانب
المصدر الرابع: هو الديانة المندائية أو الصابئة التي نقل منها الفُقهاء طقوس الوضوء و عدد الصلوات اليومية الخمسة بدل الثلاثة اليهودية والمسيحية
المصدر الخامس : الديانات الوثنية

المصدر السادس الهرطقة النسطورية والهرطقة الأريوسية والهرطقة المريمية

المصدر السابع الأناجيل المنحولة

المصدر الثامن المسيحية ما أخذه من الإنجيل

وهناك أبحاث كثيرة موثقة بالأدلة والبراهين فى شبكة الإنترنت يمكن الإطلاع عليها ولكن يهمنا هنا مصدر واحد وهو النصرانية من المصادر التى تكون منها الإسلانمالسابقة الذكر  مصادر وهى النصرانية والمسيحية واليهودية وقد صدرت عدة كتب تباع على شبكة الإنترنت منها " قس ونبي ، بحث في نشأة الإسلام . لأبي موسى الحريري." و "الإسلام بدعة نصرانية " و " الإسلام دعوة نصرانية للأستاذ الحداد."  و " ألإسلام طائفة نصرانية لا دين جديد " و  ومعظم معلوماتهذه المقالة أخذت من " ألأسلام ألأول كان طائفة - نصرانية" التى نشرت بقلم نافع شابو فى الحوار المتمدن-العدد: 6001 - 2018 / 9 / 22
***************************

 الإسلام طائفة نصرانية لا دين جديد
القرآن "فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ ۚ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ" يونس :94"  فما هو هذا الكتاب؟ وفيما يلى ما قاله الباحثين : ترجم ورقة بن نوفل إنجيل متى العبرانى إلى اللغة العربية  يقول الحريري " نذكر بمهمة القس ورقة التي عُرف بها ولم يُعرف بغيرها .. أن القس ورقة كان ينقل الإنجيل العبراني (إنجيل متى) إلى العربية ". ص71. " أما النجاح الثاني الذي تحقق على يد القس فيقوم على نقل الإنجيل العبراني إلى لسان عربية مبين وسُميَ النقل قرآناً . والقرآن في الحقيقة القراءة العربية للكتاب العبراني ". ص20." وذكر الحداد فأيضا نقلا عن الصحيحين " ورقة بن نوفل ، قس مكة ، كان يترجم الكتاب والإنجيل من العبرانية إلى العربية ، وذلك بجوار محمد وحضوره ". ص211. " ولمعلومات القراء واسم (القرآن) مأخوذة من كلمة سريانية وهي (قريُن او قريانا) حسب اللفظ الشرقي او الغربي في اللهجة السريانية، وتعني كتاب قراءة الصلوات والطقوس الدينية. وتم تحريف الكلمة الى قرآن بدلا من قريانا. وكذلك كلمة (فرقان) اصلها سرياني وهو (پرقانا) وتعني الخلاص او الفداء. وما ترجمة ورقة للعربية إلا هى صحف الأوليين
يقول الأب جوزيف قزي : "يبدو إذا، وبهذا الوضوح التام، إن المسلمين هم النصارى الذين توحدوا في أمة واحدة، أمة مقتصدة، أمة وسط، وذلك بعد تفرقهم وتحزبهم. ويبدو أيضا بالوضوح نفسه، أن الإسلام هو الاسم العربي للنصرانية، أي للطائفة التي آمنت من بني إسرائيل وأيدها النبي في إيمانها على التي كفرت".[كتاب قس ونبي، ص 116]
لم تكن نظرة المسيحية في الإسلام بالأمس تختلف عنها اليوم. ولم يستغرب المسيحيون مجيئه في زمن اكتظ بالانقسامات المذهبية وتفشي البدع وظهور الهراطقة على المسرح الديني. ومن ينظر لخريطة الشام والجزيرة العربية

 وعند ظهوره كان الإسلام عندهم "أقرب إلى طائفة يهودية – مسيحية منه إلى دين جديد... فقد اعتبر يوحنا الدمشقي محمداً صاحب بدعة ، لا مؤسساً لدين جديد ... وقد كان يقول لخصومه المسلمين: "عندما تدعوننا مشركين ندعوكم مشوّهين".[تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين، فيليب حتي، ج 2 ص 143 – 144]
تشهد الأخبار على وجود نصراني عام طغى في مكة (قد تكون البتراء في الأردن بحسب الأبحاث الحديثة )واخترق قبيلة قريش ذاتها، وهي التي وكل إليها العناية بالكعبة، بل وتدل المصادر على تغلغل النصرانية في عشيرة الرسول العربي، من جده إلى والده، وأعمامه، وأقربائه ومعارفه. يأتي الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه المشهور"فترة التكوين في حياة الصادق الأمين" إلى ذكر بعض نصارى قريش. فيقول: "إذن فاز بنو أسد بسهم وفير من بين فروع قريش بصفة الأنتلجنتسيا فكان من بينهم ورقة بن نوفل والبطرك عثمان بن الحويرث و الطاهرة و سيدة نساء قريش خديجة بنت خويلد".[ فترة التكوين في حياة الصادق الأمين، خليل عبد الكريم ص 10]
أما ورقة بن نوفل وابنة أخيه خديجة فهم أقرباء لمحمد، ويلتقي نسب ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي بنسب الرسول العربي في جد جده. والفرع المنحدر من عبد العزى هو الفرع المتنصر من قريش والذي أهملت ذكره المصادر الإسلامية. وقد أجمع الرواة على نصرانية ورقة، كما دلت عليها أشعاره، غير أن نصرانية ورقة تختلف بشكل كبير عن مسيحية أورشليم وأنطاكيا، وهي صورة مشوهة للمسيحية، عرفها العرب في وسط الجزيرة، وخلقتها مؤثرات انبعثت من بدع ومذاهب مسيحية ويهودية ووثنية.
بناءاً عليه ذهب البعض إلى الاعتقاد، أن عرب مكة والمدينة وسادة قريش،أخذوا النصرانية التي عُدَّت بدعة، [المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، الدكتور جواد علي، الفصل 79] وأن نبي العرب خالط النصارى وتزوج خديجة بنت خويلد بشريعة الزوجة الواحدة وعقد العقد القس ورقة بن نوفل النصرانى فعلى أى دين كان رسول الإسلام؟ .

هناك عدة وثائق ظهرت حديثا" تثبت المسلمون الأوائل معظمهم نصارى موحدين (نصرانيين) ورهبان نساطرة سريان انشقوا عن الكنيسة البيزنطية التثليثية الأقانيم و كان لديهم إنجيل آرامي(ألأنجيل بحسب العبرانيين ) سرياني خاص بهم يرفض عقيدة التثليث ويؤكد على وحدانية الإله الرب  على بشرية يسوع النبي والرسول .(كتاب لإسلام، طائفة نصرانية لا دين جديد)

***************************

النصارى فى الجزيرة العربية
يقول لويس شيخو في كتابه " النصرانية في جزيرة العرب ":"إنَّ مؤرخي ألأسلام مع قلة ما كتبوا عن عرب الجزيرة في الجاهليلة ذكروا غير مرّة نصرانيتهم وصرّحوا بنصرانية بعظهم حتى بعد ألأسلام ، ويستشهد قائلا : "قال ابن قُتيبة في كتاب المعارف (طبعة مصر ص 305) : "وكانت النصرانية في ربيعة ". وقال صاحب السيرة الحلبية (ج3 ص95) :" ومن قبائل العرب المتنصرة بكر وتغلب ولخم وبهراء وجذام " وبقيت بعض هذه القبائل على نصرانيتها زمنا طويلا بعد ألأسلام ". كانت هناك 46 قبيلة عربية نصرانية وكانت الأوس من ضمن هذه القبائل التي تنصر الكثير منهم ".
كانت قبيلة جرهم قبل ألأسماعيليين قبيلة نصرانية والدليل ما قاله ألأزرقي وجود صور ألأنبياء وابراهيم وعيسى ومريم في الكعبة . ومن عجيب ما رواه مؤرخو العرب كابن الأثير وإبن خلدون وأبي الفداء وغيرهم انَّ سادس ملوك جرهم يُدعى باسم نصراني وهو عبدالمسيح بن باقيه بن جرهم .فمنه يتعين ان النصرانية دخلت مكة قبل بني ألأزد وتغلب بني خزاعة . وفي كتاب الأغاني لأبي الفرج ألأصفهاني انَّ بيت الحرام (الكعبة ) كان له في عهد بني جرهم خزانة وكان عبدالمسيح بن باقيه اسقف عليه " .
ورقة بن نوفل وابنة أخيه خديجة هم أقرباء لمحمد، ويلتقي نسب ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي بنسب الرسول العربي في جد جده. والفرع المنحدر من عبد العزى هو الفرع المتنصر من قريش والذي أهملت ذكره المصادر الإسلامية. وقد أجمع الرواة على نصرانية ورقة، كما دلت عليها أشعاره، غير أن نصرانية ورقة تختلف بشكل كبير عن مسيحية أورشليم وأنطاكيا، وهي صورة مشوهة للمسيحية ، عرفها العرب ، وخلقتها مؤثرات انبعثت من بدع ومذاهب مسيحية ويهودية ووثنية .. لم يأخذوا العرب المسيحية الحقيقية، وإنما أخذوا النصرانية التي عُدَّت بدعة ، وأن نبي العرب لم يخالط خلال حياته سوى أتباع المسيحية الزائفة.
التاريخ ألأسلامي يشهد على تنصر أحياء كثيرة من العرب ، خاصة على دخول النصرانية بعض قبائل مكة والحجاز وأشار بوضوح الى إعتناق بعض بطون قريش لها ، وأخصّها فرع عبدالعزى بن قصي (تاريخ اليعقوبي).ويؤكِّد ألأزرقي في آثار مكة نصرانية قريش وتديُّنها في قوله ، وجعلوا (قريش) في دعائمها (الكعبة) صور ألأنبياء وصور الشجر والملائكة ، فكان فيها صورة ابراهيم الخليل شيخ يستقيم بالأزلام ، وصور عيسى بن مريم أمُّه ، وصور الملائكة . فلمّا كان يوم الفتح (فتح مكة ) دخل الرسول الى البيت (الكعبة ) فأرسل الفضل بن العباس بن عبدالمطلب فجاء بماء زمزم ، ثم امر بثوب فبلّ الماء وأمر بطمس كل الصور وقال : "ووضع كفيه على صورة عيسى بن مريم وأمُّه عليهما السلام" : "أمحو جميع الصور الاّ ما تحت يدي ، فرفع يديه عن صورة عيسى بن مريم وأمه " .

************************************** 

قبيلة قريش رسول الإسلام النصرانية  :
1 - ورقة بن نوف كما ذكرنا سابقا يقول عنه ابن هشام في سيرة الرسول :" وكان ورقة قد تنصر وقرأ الكتب وسمع من اهل التوراة وألأنجيل " . وقال ألأسحاقي في تاريخ الأكبر : " وكان ورقة امرؤا قد تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي ، فكتب بالعربية من ألأنجيل ما شاء أن يكتب "!!!!!!!
2 - عبدالله بن جحش بن أميمة بن عبدالمطلب عم النبي وقد مات نصرانيا في ارض الحبشة تاركا إمرأته أم حبيبة التي تزوجها الرسول من بعده .
3 - عثمان بن الحويرث : إبن عم ورقة بن نوفل وخديجة بنت خويلد زوجة محمد . تنصَّر بارض الروم وحسنت منزلته عند القيصر ، وكان يُقال له البطريق (اي الباطريرك في السريانية ) . مات بالشام مسموما !!!.
4 - زيد بن عمرو بن نفيل ، الذي قال فيه محمد :"انه يبعث أمة وحده ". وهو ابن اخي الخطاب اشتهر عنه انه نهى عن قتل المؤدة . ذكره ابن هشام وصاحب ألأغاني ، تردده في دينه واجتماعه باحبار النصارى ورهبانهم بعد اعتزاله ألأوثان .
5 - أميّة بن ابي الصلت الذي نرى ديوانه مشحونا بتعاليم النصارى مع منقولات متعددة عن ألأسفار المقدسة (التوراة والأنجيل) كسفر الخليقة وخلقة آدم وسقوط الأبوين ألأولين ( ادم وحواء) بأغراء الحية والطوفان وذكر ألأنبياء والملائكة والسيد المسيح ومريم العذراء .
وهناك اخرون كانوا نصارى في مكة منهم "أبو قيس صرمة بن ابي انس وزيد بن حارثة مولى رسول المسلمين كان نصرانيا وعتبة بن ابي لهب صهر محمد ، وكان أبو سفيان زعيم مكة صهرا لبشر أخي أكيدر صاحب دومة الجندل ، وكان كلاهما نصرانيا . وبشر هو الذي علَّم أهل مكة الخط العربي . القس بن ساعد الأيادي وأسعد بن كريب الحميري وأبي قبيس بن صرمة . (تاريخ النصرانية في شبه الجزيرة العربية للأب لويس شيخو)
وجاءت أدلة كثيرة تشهد على توحيد عبدالمطلب جد الرسول وحنفيته المكية ، أي كان يتألّه (طبقات ابن سعد 1 : 85). ويذكر ابن الجوزي :" كان محمدا اصيب برمد في عينيه وهو في السابعة من عمره وأخذه جدهُ عبدالمطلب ناحية عكاظ الى راهب يعالج ألأعين (السيرة الحلبية 1 : 125)
وخرج عبد المطلب من بيته حتى اتي عيصا وهو راهب من الشام وقد أتاه الله علما كثيرا وكان يلزم صومعته (ابن هشام 1 :43 ) ( ألأزرقي 1 :144 ) (طبقات ابن سعد 1 : 83).
وغير ذلك من أخبار تشير الى الجو النصراني الذي كان فيه عبدالمطلب وابنائه ويقودنا الى معرفته النصرانية وليس ببعيد تنصره ايضا . وحتى والديَّ محمد هناك مصادر اسلامية تقول كانا على الهداية والصراط المستقيم . اثبت الرازي : أنّهما كانا على الحنفية دين ابراهيم . وشهد محمد فيما بعد على هداية اجداده ووالديه : "لم ازل انقل من اصلاب الطاهرين الى ارحام الطاهرات" ، واستدل بعض كتب السيرعلى ان آباء محمد وأتباع دين ابراهيم وطهرهما اسلامهما قبل ألأسلام وقد تركا له مربية حبشية نصرانية انهما كانا على الهدايا وألأيمان او قل على النصرانية وذلك سيان .
عرف من مناقب ابي طالب (عم محمد) ومآثره في متون الكتب الكثير مما يؤكد انه عاش في الهدايا والأيمان كما عرف عنه أبيه اهتمامه البالغ بالفقراء والمساكين ما يؤكد انه كان نصراني (ابيوني أي الفقراء) . (موسى الحريري في كتابه "القس والنبي")

************************************** 

مقبرة النصارى وجامع مريم بمكة

 ومما يدل على اثار النصرانية في مكة أو قربها ، هو المكان المعروف بموقف النصراني ،(جاء ذكره في تاج العروس ) . وكذلك مقبرة النصارى .
قال ألأزرقي :"مقبرة النصارى دُبر المقلع على طريق بئر عنبسة بذي طوى ".
"مسجد مريم " الذي ذكره المقدسي في جغرافيته بجوار مكة دعي باسم مريم العذراء لأثر ديني كان هناك في عهد الجاهلية . ومما يثبت نفوذ النصرانية في مكة على عهد الجاهلية نهضة الحنيفيّة هناك . فإن العلماء الذين درسوا تعاليم تلك الشيعة وما بقي من أخبار اصحابها في تواريخ العرب منهم:
وكوسّان دي برشغال Wellhausen كسبرنغر وويلهوزن Sprenger
وغيرهم .فكانت نتيجة أبحاثهم أنَّ الحنفية في الجاهليلة كانت شيعة نصرانية C. Deperceval
خالطتها بعض تعاليم من غيرها وربما أراد بها شعراء الجاهلية والكتبة القدماء النصرانية بعينها . قال الشاعر هذيل : كأنَّ تواليهُ بالملا نصارى يساقون لاقوا حنيفا " أراد بالحنيف الراهب يذهب النصارى لملاقاته . الحنفية والنصرانية هي نفسها في ألقرآن ألأول ولكن الخلفاء المسلمين كفَّروا النصرانية لطمس ماضيهم النصراني . وألآية التي تقول :" ولم أُبعث باليهودية (ولا النصرانية) لكني بعثت بالحنفيةالسمحة " فكلمة ولاالنصرانية اضيفت لاحقا بعد موت محمد كما يقول معضم الباحثون ، فاصلها :" ولم ابعث باليهودية لكني بعثت بالحنفية السمحة "." راجع مسند ابن حنبل 4 : 116 ، 6 : 33 ."

كُل الحقائق التاريخية وبحسب المؤرخين وعلماء العرب ايضا تؤكد أنَّ يثرب (المدينة) كانوا نصارى وخاصة قبيلتي ألأوس والخزرج (راجع الشهرستاني في كتابه الملل والنحل ص 434 من طبعة لندن ). ويقول الطبري أن تقليدا عن اهل المدينة ذكروا فيه وجود قبر لأحد رسل السيد المسيح ، وإنَّ ألأوس والخزرج ينتمون الى الحارث بن ثعلبة ، فيرتقي نسبهم الى بني غسان . ونصرانية غسان ثابة لايشك فيها الا من كابر الحق .وقال الشهرستاني في كتابه "الملل والنحل " ص 162 طبعة لندن ": الفرقتان المتقابلتان قبل البعث (اي قبل دعوة محمد ) هم اهل الكتاب والأمِّيون . والأمّي من لايعرف الكتابة فكانت اليهود والنصارى بالمدينة وألأميّون يمكة " .فينتج عن قوله هذا ان اهل المدينة كانوا منقسمين قسمين قسم يهودي كقريضة والنضير وقسم نصراني وهم عرب الأوس والخزرج وقضاعة الذين كانوا يسكنون المدينة بل ربما غلب اسم اهل الكتاب على النصارى كما افاد القسطلائي . ويؤيد ذلك ان احد زعماء الأوس يوم هجرة محمد الى المدينة كان يدعى "أبا عامر الراهب "وفي اسمه دليل على دينه ، فهذا حارب محمدا وانصاره في معركة أُحد (سيرة ابن هشام ص 561-563 ) (قناة الحياة برنامج "في الصميم " ألأب زكريا بطرس)

************************************** 
وثيقة للراهب بحيرة النصراني
اشارالأب زكريا بطرس في احدى حلقات برنامجه على قناة الحياة " في الصميم " الى وثيقة سريانية عن القرآن العربي ترجمت الى العربية ، وهي وثيقة للراهب بحيرة النصراني مذكورة في دائرة المعارف ألأسلامية ص 1610 . وهي وثيقة تؤكد على التقاء الراهب بحيرة مع محمد . واسم الوثيقة هي: The Cristian Bahira legend
من خلال هذه الوثيقة سوف نعرف امورا في غاية الخطورة حول الحوار الذي جرى بين الراهب بحيرة النصراني ومحمد لهدف تاسيس الدين الأسلامي الجديد . ومن هذه الأسئلة قول محمد للراهب بحيرة ص 57 سطر 1-2 ." كيف يقبلني قومي عليهم ملكا وأنا عندهم حقير يتيم لأني مقيم عند عمي" ؟
وكان جواب بحيرة الراهب : "أدَّعي النبوّة اولا فيه تفتح لك الباب فقد تنبَّأ قبلك أنبياء فقراء "
ايضا في هذه الوثيقة سأل محمد الراهب بحيرة:" كيف يصدقونني (كنبي) وأنا لأكتاب لي "؟
أجابه الراهب بحيرة : أنا أُعلِّمك في الليل وانت تعرفهم في النهار، وتقول لهم أنَّ جبريل يخبرني (ص 58 سطر 1-2 ). قال محمد :"إبدأ ألآن بأن تقول لي شيئا" . فاجاب بحيرة الراهب : "قل باسم اللاهوت الرحمن الرحيم ) أعني بذلك (الثالوث الموحَّد القدّوس) ..وهناك مواضيع اخرى مهمة في هذه الوثيقة عن الصلب وعن البسملة في ألأسلام والصمد وعن الصلاة والصوم ..لامجال لذكرها .(قناة الحياة برنامج "في الصميم " ألأب زكريا بطرس)

صورة وخبر
الصورة لـ لوحة إعدام البطريرك غريغوريوس الخامس في مضيق البوسفور، بريشة بيتر فون هيس.
اليوم ذكرى الإبادة الجماعية التى قام بها الاتراك ضد اليونانيين والتى تعرف باسم مذابح_اليونانيين البونتيك، خلال الحرب العالمية الأولى وما تلاها (1914-1922) قررت السلطات العثمانية رسميًا "ذبح جميع الرعايا المسيحيين في الدولة العثمانية" الحكومة العثمانية كانت نيتها "محو المسيحية من على وجه الأرض" تضمنت الابادة الجماعية مذابح، وعمليات نفي وحملات قتل واسعة متمثلة في مجازر وعمليات الترحيل القسري من خلال مسيرات الموت أو الإعدام التعسفي، فضلًا عن تدمير المعالم المسيحية الأرثوذكسية الثقافية والتاريخية والدينية. بلغ عدد الضحايا الابادة من اليونانيين نحو 750 الف شهيد توجت المجازر عندما أمر السلطان العثماني محمود الثاني بشنق بطريرك القسطنطينية الأرثوذكسي غريغوريوس الخامس المقيم في أسطنبول ليرهب كل مسيحى اليونان ويكون عبرة لهم بعد أن اتهمه بالفشل بضبط المسيحيين اليونانيين في طاعة السلطات العثمانية، بعد ثورة اليونان للاستقلال عن الاتراك وذلك بحسب المهمة التي كان من المفترض أن ينفذها بعدما ختَمَ البطريركُ قدَّاسَ عيد القيامة انتقلَ إلى قاعةِ الاستقبالِ البطريركيَّةِ لتقبُّل التهاني. وابلغ أنَّ الثورةَ اليونانيَّةَ قدِ اندلعتْ، ولماَّ سُؤل» : ماذا سيحدثُ الآن؟.« أجاب بهدوء: » الآنَ وفي كلِّ آنٍ لتكنْ مشيئةُ الله« .حوالي الساعةِ العاشرةِ صباحًا، وصلَ ممثِّلونَ من الخارجيَّةِ في الحكومةِ العثمانيَّة. فظنَّ البطريرك غريغوريوس أنَّهم قد أتوا للمعايدةِ منتدَبينَ من حكومةِ السلطان. وكانَ عددٌ من الأحبارِ حاضرًا. أُخبِرَ البطريركُ أنَّهُ عُزِلَ من منصبِهِ لأنَّه: «لا يستحقُّ الرتبةَ البطريركيَّةَ وهو جاحدٌ للكرامةِ التي أسبغَها عليهِ البابُ العالي وخائنٌ». ووَرَدَ في الفرمان أنَّ غريغوريوس يُنفى إلى مدينةِ خلقيدونيا. أُوقفَ غريغوريوس واستيقَ سجينًا برفقةِ رئيسِ شمامستِهِ نيكيفوروس والشمَّاس أغابيوس وابنِ أخيهِ ديمتريوس. في السجن، تعرَّضَ البطريركُ للاستجوابِ والتعذيب. كانَ يهمُّ السلطاتِ أنْ تحصلَ منهُ على معلوماتٍ عن الثورةِ طنَّتْ أنَّها كانَتْ بحوزتِه. إلى ذلكَ عُرِضَ عليهِ تغير دينه ليُخلِّصَ نفسَهُ، لكنَّ جوابَهُ كانَ ببساطة: قوموا بواجبِكم، فبطريرك الرومِ يموتُ مسيحيًّا أرثوذكسيًّا. أُخرِجَ غريغوريوس من السجنِ واستيقَ إلى البوَّابةِ البطريركيَّةِ حيثُ قتلوه وعُلِّقَ من البوَّابةِ الوسطى التي تفتحُ على أرضِ البطريركيَّة (الصلب على الطريقة الإسلامية تعليق جثة المقتول). بقِيَ جسدُ البطريرك مُعلَّقًا لمُدَّةِ ثلاثةِ أيَّام. ثمَّ أَنْزَلَهُ يهودٌ جنَّدَهم العثمانيُّونَ لهذا الغرض. وأخذوهُ وجرَّرُوهُ في الشوارعِ ثمَّ رمَوهُ في البحر. غيرَ أنَّ سفينةً يونانيَّةُ تحمِلُ العَلَمَ الروسيَّ التقطَتْ جسدَهُ وأخذتْهُ إلى أوديسا الروسيَّةِ حيثُ ووريَ الثرى كشهيدٍ وبطل. في العامِ نفسِه ١٨٢١ م، أَعلَنَتِ الكنيسةُ اليونانيَّةُ الأرثوذكسيَّةُ قداستَهُ وقدْ جرَتْ استعادةُ رُفاتِهِ إلى اليونان حيثُ دُفِنَ داخلَ كاتدرائيَّةِ بشارةِ السيّدةِ في أثينا.


 

 

 

This site was last updated 05/30/21