Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 سرقة ألاثار 44

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
سرقة الأثار38
سرقة الاثار 39
سرقة ألاثار 40
سرقة الآثار 41
سرقة ألاثار 42
سرقة ألاثار 43
سرقة ألآثار 44
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

 

ضبط قطعتى آثار بحوزة مزارع قادم من "إسنا" إلى سفاجا
اليوم السابع الجمعة، 21 سبتمبر 2012 -  البحر الأحمر- أحمد عوض
تمكنت الأجهزة الأمنية بالبحر الأحمر من ضبط مزارع بسفاجا قادم من إسنا بالأقصر، وبحوزته قطعتى آثار بكمين سفاجا كان ينوى بيعها بالغردقة، تحرر محضر بالواقعة، وتباشر النيابة التحقيق تلقى اللواء مصطفى بدير مدير أمن البحر الأحمر إخطارا من مأمور قسم شرطة سفاجا يفيد قيام ضباط المباحث فى الكمين الأمنى من ضبط مزارع يدعى (أحمد- ع) 23 عاما، وبحوزته عدد 2 قطعة حجرية بنية اللون، وعليها رسومات فرعونية يشتبه فى كونها قطع أثرية.
تم تحريز المضبوطات بعد اعتراف المتهم بحيازة الآثار بقصد بيعها بالغردقة، وتحرر محضر رقم 1483 إدارى قسم شرطة سفاجا وأحالته للنيابة للتحقيق، وسيتم إرسال القطعتين إلى هيئة الآثار لتحديد قيمتهما وتولت النيابة التحقيق.
"شرطة السياحة" تضبط 59 قطعة أثرية بمنزل مدرس بالمنيا
اليوم السابع الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012 -  كتب إبراهيم أحمد وأحمد مرعى
تمكن رجال الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار من ضبط 59 قطعة أثرية، داخل منزل مدرس فى المنيا، فيما كشف رجال شرطة السياحة بالجيزة واقعة قيام عاطل بالحفر داخل مسكنه بقصد التنقيب عن الآثار، وتبين أن مسكنه يقع فى منطقة محظور فيها أعمال الحفر، وجار تكثيف الجهود لضبط المدرس والعاطل البداية كانت بورود معلومات لمباحث سياحة، وآثار المنيا، مفادها قيام "نادر.ع.ح" 58 سنة مدرس، بحيازة بعض القطع الأثرية بمسكنه بقصد الاتجار، وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث بالاشتراك مع مديرية أمن المنيا، وتم استهداف مسكنه وبتفتيشه تبين عدم تواجد المدرس، فتم التفتيش فى حضور نجله "إيهاب" 29 سنة صيدلى وأسفرت عملية التفتيش عن ضبط 59 قطعة أثرية، وهى عبارة عن 47 قطعة عملة مختلفة الأحجام من المعدن ترجع للعصر اليونانى الرومانى، و4 قطع مسرجة من الفخار عليها رسومات نباتية ترجع للعصر اليونانى الرومانى، و5 تماثيل من الفخار على شكل آدمى فى وضع الوقوف ترجع للعصر الفوعونى، وتمثال من البروسلان على شكل آدمى يرجع للعصر الفروعونى، وتمثال من البارز على شكل آدمى فى وضع الوقوف على قاعدة يشتبه فى أثريته، ولوحة من حجر البازلت عليها رسم باليازر لأربعة أشخاص فى وضع الوقوف ترجع للعصر الفرعونى، وبمواجهة نجل المدرس اعترف أن تلك القطع تخص والده.
فيما وردت معلومات لضباط شرطة السياحة والآثار بالجيزة مفادها قيام "ربيع.د.أ" 50 سنة عاطل، سبق ضبطه فى قضية حفر، والقضية رقم 9646 لسنة 2012 إدارى الهرم "حفر"، بالقيام بأعمال الحفر داخل مسكنه بقصد البحث والتنقيب عن الآثار وعلى الفور داهم ضباط مباحث سياحة وآثار الجيزة بالاشتراك مع أمن الجيزة مسكنه، وبتفتيشه تبين عدم، وتبين أن منزله يقع بالمنطقة "أ" الممنوع فيها الحفر والبناء والتعلية طبقا ًللقانون رقم 117 لسنة 1983، كما تم ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه تلك الواقعة، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط المتهمين الهاربين.
ضبط عاطل أثناء تنقيبه على الآثار أسفل منزله بالإسكندرية
اليوم السابع الإثنين، 1 أكتوبر 2012 - الإسكندرية– هناء أبو العز
تمكن ضباط وحدة مباحث قسم شرطة العطارين، برئاسة العميد وليد إبراهيم، بالاشتراك مع ضباط الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار بالإسكندرية من ضبط "محمد.ا" (33 سنة) عاطل، لقيامه بأعمال حفر وتنقيب عن الآثار بالعقار سكنه ووجود آثار حفر بغرفة بالطابق الأرضى، ووجد بها سقفًا أثريًا صهريجًا معلقًا وعثر على مجموعة من الأوانى الفخارية "إناء صغير، وطبق صغير وله قاعدة من الخشب".
وأقر بعثوره على المضبوطات أثناء قيامه بالحفر بمسكنه، وحضرت لجنة من هيئة الآثار، وأكدت بأن تلك المضبوطات أثرية وتخضع لقانون حماية الآثار.
القبض على شخصين قاما بأعمال تنقيب عن الآثار بالدرب الأحمر
اليوم السابع  الإثنين، 1 أكتوبر 2012 -  كتبت هند عادل تصوير محمود حفناوى
وسط آمال بالعثور على مقبرة أثرية أسفل عقار يمتلئ جوانبه الشروخ ومهدد بالانهيار ما بين لحظة وأخرى، ألقت أجهزة الأمن القبض على شخصين كانا يقومان بأعمال التنقيب عن الآثار بالقاهرة الفاطمية بزقاق الساقى بسكة المردانى بالدرب الأحمر، وذلك بعد قيامهم بحفر حفرة على عمق 5 أمتار.
بدأت الواقعة بورود معلومات للمقدم محمد محجوب رئيس مباحث قسم شرطة الدرب الأحمر بقيام عدد من الأشخاص بالتنقيب عن الآثار أسفل العقار رقم 4 بزقاق الساقى بسكة المردانى، على الفور تم إخطار اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة بالواقعة، وقرر تشكيل فريق بحث لمداهمة المنزل أشرف عليه اللواء سيد شفيق مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، وقامت قوة من قسم شرطة الدرب الأحمر برئاسة المقدم محمد محجوب، والنقيب تامر العشماوى معاون المباحث بمداهمة المنزل، وتم إلقاء القبض على عامل يدعى "السيد أ م" و"محمود أ ش" ساكن بالعقار، والعثور على أدوات حفر وفر متهم ثالث هاربا.
وبالفحص تبين قيام المتهمين بالحفر على عمق 5 أمتار بعرض 5 أمتار أخرى، فى محاولة للعثور على مقبرة أثرية.
التقى "اليوم السابع" بوالدة المتهم صاحب أحد الشقق السكنية بالعقار، وأكدت أن المنزل معرض للانهيار نظرا لكثرة الشقوق والشروخ به، وتم ترميمه عدة مرات نتيجة لحدوث هبوط أرضى بالدور الأول لكن دون فائدة، إلى جانب إخطار هيئة الآثار، نظرا لأن المنطقة تابعة لهم لكونها من المناطق الأثرية القديمة "القاهرة الفاطمية" الذين طالبوا من الأهالى بترميم المنزل حتى لا ينهار فوق رءوسهم دون تدخل من الهيئة فى أعمال الترميم.
من جانبه قال صاحب العقار ويدعى محمد مغاورى أنه ترك المنزل منذ عدة سنوات، مؤكدا على قيام عدد من السكان بالحفر عدة مرات أسفل المنزل والتنقيب عن الآثار فى محاولة للبحث عن أى كنوز أثرية.
قامت الأجهزة الأمنية بفرض حراسة على المنزل، خوفا من قيام الأهالى بردم الحفر قبل معاينة النيابة العامة لمحل الواقعة، والتى انتقلت صباح اليوم الاثنين إلى العقار لإجراء المعاينة التصويرية وبدء التحقيق مع المتهمين، وتواصل الأجهزة الأمنية جهودها للقبض على المتهم الثالث الهارب.
كما شهدت المنطقة حالة من الغضب الشديد أثناء إلقاء القبض على شاب يدعى "عادل" 19 سنة من داخل المنزل، وذلك لقيامه بالدخول إلى العقار لاستطلاع الأمر وسط صراخ وعويل من السيدات.
ونشبت العديد من المشادات الكلامية وتطورت إلى التراشق بالأيدى بين عدد من سكان المنطقة، وأهالى المقبوض عليه لمراوضة الشك قلوبهم حول بعض الأشخاص، لقيامهم بإرشاد الإجهزة الأمنية عن أعمال الحفر.

ضبط تمثال أثرى بحوزة طالبين فى القاهرة
المصرى اليوم كتب أشرف غيث ١٢/ ١٠/ ٢٠١٢
ضبطت أجهزة الأمن بالقاهرة تمثالاً أثرياً على شكل «قط» بحوزة طالبين، تبين من التحريات أنهما تحصلا عليه من صديق لهما لعرضه للبيع، ألقى القبض عليهما وأحالهما اللواء أسامة الصغير، مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، للنيابة.
أثناء مرور النقيبين أنور المناوى، وحسن محمود، الضابطان بقسم المعادى، المعينين بخدمة كمين الشهيد أسامة عواد تمكنا من ضبط كل من أحمد. ع «٢٤ سنة».طالب بكلية الهندسة بالولايات المتحدة الأمريكية، يحمل الجنسية الأمريكية، وباسل. ح «٢٣ سنة» طالب بكلية الهندسة بالأكاديمية البحرية، أثناء استقلالهما السيارة رقم «ط. ب. ب ٧٣٩»، قيادة الأول وملك شقيق الثانى، وبحوزتهما تمثال على شكل قط طوله حوالى ١٨ سم وعرضه حوالى ٣ سم، ذو قاعدة بيضاء وبه كسر بمؤخرة الرأس ومدون عليه رسومات ونقوش، يشتبه فى أثريته، وبمواجهتهما اعترفا بتحصلهما عليه من أحد أصدقائهما يدعى «محمد. م»، لعرضه للبيع. تحرر المحضر اللازم وجار عرضهما على النيابة العامة والعمل على ضبط المتهم الهارب.

إحباط تهريب ٧٦ قطعة فرعونية بالأقصر
لمصرى اليوم كتب سامح عبدالفتاح ١٢/ ١٠/ ٢٠١٢
أحبطت الأجهزة الأمنية بالأقصر محاولة تهريب ٧٦ قطعة أثرية فرعونية، كانت بحوزة ٤ أشخاص، بكمين أمنى تم إعداده لهم على الطريق الزراعى الغربى بمركز القرنة فى البر الغربى للأقصر، قبل أن يواصلوا طريقهم إلى الوادى الجديد.كانت معلومات قد وردت لوحدة مباحث مركز القرنة، عن قدوم ٤ من الوادى الجديد، لشراء كميات من الآثار والعملات التاريخية.وتمكنت قوة الكمين من استيقاف المشتبه بهم وضبطهم.

This site was last updated 10/13/12