Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة ألاثار 43

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
سرقة الأثار38
سرقة الاثار 39
سرقة ألاثار 40
سرقة الآثار 41
سرقة ألاثار 42
سرقة ألاثار 43
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

 

مباحث مطار القاهرة تضبط مخزن آثار لمسئول بالمعونة الأمريكية بالقاهرة.. والمضبوطات تشمل 227 قطعة من عصور مصر التاريخية ولا تقدر بثمن.. والمتهم قضى 40 عامًا فى جمعها
اليوم السابع الإثنين، 17 سبتمبر 2012 - كتب أحمد سعيد
فى واقعة تعد الأول من نوعها تورط مسئول أمريكى فى قضية تهريب آثار مصرية لخارج البلاد، وذلك بعدما ضبطت سلطات مطار القاهرة الدولى برئاسة اللواء صلاح زيادة، شحنتى آثار فى طريقها للخروج من مصر عبر قرية البضائع لصالح أحد مسئولى المعونة الأمريكية لمصر.
القضية بدأت عندما تقدم مواطن مصرى بطلب إلى قرية البضائع لشحن 15 طردًا بوزن 235 كيلو عبر منفذ البريد السريع فى بوليصتين، الأولى، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والثانية، إلى لندن لصالح مواطن أمريكى، وبالفحص تبين احتواءها على 119 قطعة أثرية ترجع للعصر العثمانى، فتم توقيف المتهم والتحقيق معه، حيث أقر بأن تلك المضبوطات ملك لشخص أمريكى يدعى ROGER ALLEN HARDESTER ويعمل مديرًا إقليميًا لإحدى المؤسسات التابعة للمعونة الأمريكية لمصر.
كما أكد المتهم المصرى، الذى كان يعمل مساعدًا للمسئول الأمريكى أثناء إقامته بالقاهرة طوال أربعين عامًا مضت، بأن المسئول الأمريكى غادر البلاد منذ فترة عائدا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كاشفًا للسلطات عن وجود مخزن كامل للآثار بمنزله الكائن بشارع قصر العينى، فأمر اللواء يسرى عبد العزيز بتتبع خيوط القضية واستصدار أمر من النيابة العامة لتفتيش المنزل، حيث تبين احتواءه على 108 قطع أثرية تعود لعصور مختلفة.
من جانبه استدعى العقيد عبد الناصر موافى، رئيس مباحث القرية، يعاونه الرائد محمد مجاهد، لجنة من المجلس الأعلى للآثار لإجراء معاينة على المضبوطات، والتى أوضحت أن شحنة الآثار احتوت على: "مجموعة من الحلى، أسلحة بيضاء أثرية، أساور، قلادات، عقود، حلقان، مسابح، دفاتر عقود زواج تعود لعصور قديمة، مشغولات جلدية، خواتم، عملات معدنية" ترجع إلى عهود السلطان حسين كامل عام 1333 والعهد العثمانى أعوام (1327، 1293)، والتى تخضع للقرار رقم 114 لسنة 1973 بشأن عدم تداول المقتنيات الثقافية والتاريخية والتراث الأثرى وعدم تصديرها للخارج.
وبتفتيش منزل الأمريكى وفحص محتوياته تبين انتماء القطع الأثرية الموجودة بداخلها لعدة عصور مختلفة بداية من الفرعونية، وحتى عصر الخديوية، ومن أبرزها طربوش الخديو فؤاد الأول، إضافة إلى قطع ذهبية وفضية، وغيرها من الآثار التى لا تقدر بثمن ويحظر القانون المصرى خروجها من البلاد.
من جانبه قال اللواء صلاح زيادة، مدير أمن مطار القاهرة الدولى، لـ"اليوم السابع" إن تلك القضية هى ثانى أكبر ضبطيات الآثار بالمطار، وذلك بعدما تم ضبط راكب تركى بحوزته مجموعة من القطع الأثرية الثمينة، وبالتحقيق معه اعترف بوجود مخزن كامل للآثار بمدينة 6 أكتوبر، وبتفتيشه تم العثور على كنوز أثرية من بينها مومياوات فرعونية، وأكثر من 300 قطعة أثرية أخرى من مختلف العصور.
كما شدد "زيادة" على قوة الإجراءات الأمنية، التى يطبقها ضباط المطار للحفاظ على أمن مصر عبر بوابتها الأولى، وحماية ممتلكاتها لمصلحة أبنائها وتاريخها العريق.

* مباحث مطار القاهرة تكشف غرفة أثرية جديدة بمنزل الأمريكى المتهم بتهريب الآثار.. والنيابة تأمر بتشميع المنزل بالكامل.. واشتباه فى انتماء بعض القطع للمتحف المصرى المنهوب خلال الثورة
اليوم السابع الأربعاء، 19 سبتمبر 2012 -  كتب أحمد سعيد
رغم ما تم ضبطه سابقًا بمنزل المسئول الأمريكى، مدير إحدى مؤسسات المعونة الأمريكية بمصر، من آثار مصرية تعود لعصور مختلفة، إلا أن سلطات مطار القاهرة الدولى برئاسة اللواء صلاح زيادة، تمكنت من كشف غرف سرية جديدة بالمنزل تحتوى على عشرات التماثيل واللوحات والعملات المعدنية الأثرية القديمة.
بدأت عملية اكتشاف تلك الغرف بالصدفة، عندما أمرت النيابة العامة بتشميع المنزل، فأمر اللواء يسرى عبد العزيز، مدير مباحث المطار، بتشكيل فريق بحثى لتفتيش المنزل مرة أخرى قبل تشميعه للتأكد من خلوه من أى آثار مختفية، وبالفعل تمكن العميد عبد الناصر موافى يرافقه المقدم محمد مجاهد من كشف غرفة سرية مختفية وراء "دولاب" ممتلئة بالقطع الأثرية، واللوحات القديمة، والعملات المعدنية المصرية والسعودية، والتى جمعها خلال أربعين عامًا مضت قضاها فى القاهرة متخفيًا وراء وظيفته كمدير إحدى مؤسسات المعونة الأمريكية لمصر.
كما عثرت السلطات بين المضبوطات على لوائح طبع تعود للعصور القديمة منذ تأسيس المملكة المصرية، إضافة إلى قطع أثرية يشتبه فى انتمائها إلى المتحف المصرى الذى تعرض لعمليات نهب خلال ثورة يناير، وهى المقتنيات التى إذا بيعت فى الخارج تدر ملايين الدولارات فى حال تمكن الأمريكى من تهريبها للخارج، وهى المحاولة، التى أحبطتها سلطات البحث الجنائى بمطار القاهرة الدولى، حينما تم ضبط أحد مساعدى الأمريكى خلال شحنه لبوليصتى شحن بدخلهما 119 قطعة أثرية كانتا فى طريقهما إلى لندن والولايات المتحدة الأمريكية.
من جانبه قال اللواء صلاح زيادة، مدير أمن مطار القاهرة الدولى، لـ"اليوم السابع" إن سلطات الأمن تتصدى وبكل حزم لعمليات التهريب الممنهجة، وهو ما نتج عنه تقليص عمليات شحن البريد السريع من قبل أصحاب الطرود، الذين رفضوا إكمال عملية الشحن عقب الإعلان عن ضبط عمليات التهريب الأخيرة، وفقًا لمعلومات وردت لإدارة شرطة المطار، مشيرا إلى أن إجراءات تأمين مطار القاهرة الدولى وحدود مصر ستظل قائمة بنفس الدرجة من الحزم والشدة حفاظًا على ممتلكات البلاد وأمن مواطنيها.
يشار إلى أن سلطات مطار القاهرة الدولى كانت قد نجحت فى ضبط مخزن آثار داخل منزل أمريكى يقيم بالقاهرة، حيث عثرت على 50 كيلو جرامًا مشغولات فضية وقطع أثرية ترجع إلى عصور مختلفة داخل منزله عقب ضبط بوليصتى شحن بداخلهما قطع أثرية ومشغولات تعود إلى عصور مصرية قديمة كانت فى طريقها للخروج من البلاد، وبتتبع القضية تمكنت السلطات من كشف غرفة سرية جديدة بنفس المنزل داخل تحف أثرية أخرى.
جدير بالذكر أن المسئول الأمريكى المتهم بمحاولة تهريب الآثار المصرية لخارج البلاد كان قد غادر مصر قبل ضبط المقتنيات الأثرية بأسابيع، بعد تكليفه لمساعده المصرى بشحن المضبوطات إليه فى وجهتين مختلفتين هما لندن والولايات المتحدة الأمريكية.

 

This site was last updated 09/20/12