Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

سرقة ألاثار 42

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
سرقة الأثار38
سرقة الاثار 39
سرقة ألاثار 40
سرقة الآثار 41
سرقة ألاثار 41
Untitled 5348
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

 

أمن بنى سويف يضبط تمثالين أثريين مخفيين فى أتوبيس
اليوم السابع السبت، 28 يوليو 2012 -  (أ.ش.أ)
تمكنت قوات الأمن فى بنى سويف من ضبط تمثالين أثريين داخل حقيبة بأتوبيس الوجه القبلى القادم من المنيا والمتجه إلى القاهرة.
وكانت عمليات النجدة ببنى سويف قد تلقت بلاغاً من المواطن سيد إبراهيم عادل بوجود حقيبة بها تمثال أثرى بداخل أتوبيس الوجه القبلى القادم من المنيا والمتجه إلى القاهرة، وتمكن الملازم إسلام كريم بمركز شرطة ببا من استيقاف الأتوبيس وتفتيشه والعثور على حقيبة زرقاء اللون بداخلها تمثالان ولم يستدل على صاحب التمثالين.

احباط محاولة لتهريب قطع اثرية بمطار القاهرة الدولى
وطنى الخميس 16 اغسطس 2012 - 02:51 م ميرفت عياد:

أحبط مركز الوحدات الأثرية التابع لوزارة الدولة لشئون الاثار بمطار القاهرة الدولى محاولة تهريب احدى عشر قطعة أثرية متنوعة الأشكال والأحجام تعود للعصر اليونانى الرومانى وتتنوع بين تماثيل ومسارج وتمائم فخارية ونحاسية
أحبط مركز الوحدات الأثرية التابع لوزارة الدولة لشئون الاثار بمطار القاهرة الدولى محاولة تهريب احدى عشر قطعة أثرية متنوعة الأشكال والأحجام تعود للعصر اليونانى الرومانى وتتنوع بين تماثيل ومسارج وتمائم فخارية ونحاسية ، صرح بذلك د.محمد ابراهيم وزير الاثار ، مشيرا إلي أن القطع الأثرية التي تم ضبطها بالتعاون مع إدارة المطار والجهات الأمنية والجمركية كانت بحيازة أحد الأشخاص مصرى الجنسية فى محاولة منه للخروج بها خارج البلاد وسوف يتم نقلها إلى مخازن المتحف المصرى خلال الأيام القادمة بحضور لجنة من الجهات المعنية.
اكد حسن رسمى رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمواني المصرية ندرة القطع الأثرية المضبوطة وإنها تخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتعديلاته بقانون رقم 3 لسنة 2010 وتتضمن تمثالين من الفخار "تراكوتا" للطفل حر ـ با غرد وهو جالس ويحمل في يده اليسرى مايشبه الانية ويضع سبابة اليد اليمنى في فمه ، وتمثالين من الفخار "تراكوتا" تمثل سيدة واقفه وتحمل طفل على ذراعها الايسر ( ايزيس وحورس) والسيدة ايزيس ترتدي رداء طويل ذو طيات متعرجة
بالاضافة الى تمثالين من الفخار "تراكوتا" يمثل سيدة واقفه مائلة بعض الشئ ربما يمثل "افرديت "والجزء العلوي من الجسد عاري وتمسك باليد اليسرى رداء يغطي الجزء السفلي من الجسد واليد اليمنى تضعها اسفل الذقن ، ومسرجتين من الفخار احداهما عليها زخارف غائرة لوجه ادمي ، كما تم ضبط ثلاثة تمائم من الفيانس القطعة الاولى على شكل وجه المعبود "بس" وبها ثقب للتعليق والثانية عبارة عن قطعة معدنية نحاسية على شكل وجه المعبود بس وبها ثقب للتعليق اما القطعة الثالثة على شكل المعبود بس واقفا فاقد الرأس

**********************

العثور على لوحة فرعونية ملقاة في حي المطرية بالقاهرة

الشروق Tue, 09/11/2012 -
أعلنت وزارة الدولة المصرية لشؤون الآثار، اليوم الثلاثاء، العثور على لوحة فرعونية من الحجر الجيري في المنطقة نفسها... بعد أن تم العثور على لوحة أثرية تعود لأكثر من 33 قرنًا في شمال شرق القاهرة.
وقالت الوزارة: "إن هذه اللوحة ترجع إلى الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة (نحو 1567-1320 قبل الميلاد) التي أسسها أحمس طارد الغزاة الهكسوس."
تم اكتشاف هذه اللوحة مصادفة، أثناء أعمال حفر في المنطقة نفسها، وترجع إلى عصر الدولة الحديثة التي يطلق عليها علماء المصريات عصر الإمبراطورية (نحو 1567-1200 قبل الميلاد) وتحمل نحتًا بارزًا يجمع قرابين مختلفة إضافة إلى زهور اللوتس رمز البعث عند المصري القديم.
ويقع حي المطرية ضمن منطقة في شمال شرق القاهرة، كانت قبل توحيد مصر في حكم مركزي واحد، نحو عام 3100 قبل الميلاد جزءًا من مدينة (أون) وهي مركز عبادة الشمس في مصر القديمة، وأطلق عليها الإغريق اسم هليوبوليس؛ أي مدينة الشمس وتضم كثيرًا من الآثار الفرعونية من بينها مسلة.
************

ضبط 6 قطع أثرية رومانية بقرية البضائع بالمطار بحوزة لبنانى مسافر لأبوظبى
اليوم السابع الأربعاء، 12 سبتمبر 2012 -  كتب أحمد سعيد ومحمود عبد الغنى
تمكنت مباحث مطار القاهرة الدولى، بالتنسيق مع جمارك قرية البضائع بمطار القاهرة، من إحباط محاولة تهريب 6 قطع أثرية ترجع للعصور الرومانية اليوم الأربعاء، حاول راكب لبنانى الجنسية تهريبها داخل طرد متعلقات شخصية على الطائرة المصرية المتجهة إلى أبو ظبى، وذلك عقب شرائها من تاجر يملك محلا فى خان الخليلى.وصلت معلومات للعقيد عبد الناصر موافى، رئيس مباحث القرية، عن محاولة التهريب على الفور. تم إعداد كمين برئاسة الرائد محمد مجاهد معاون مباحث القرية، وتمكن من ضبط 3 قطع براويز وقطعتين شمعدان وساعة حائط كبيرة الحجم، أثناء إنهاء إجراءات سفر طرد خاص براكب لبنانى على الطائرة المصرية إلى أبو ظبى.وبفتح الطرود تم العثور على المضبوطات، ضمن متعلقات شخصية للراكب، الذى تبين أنه قام بشرائها من تاجر فى خان الخليلى لم يتم ضبطه حتى الآن، فيما أمر اللواء صلاح زيادة مدير أمن مطار القاهرة الدولى باتخاذ الإجراءات القانونية وإحالته للتحقيق .
**************

ضبط مقبرة أثرية كاملة فى المنيا فى حوزة عصابة
المصرى اليوم كتب يسرى البدرى وحسن أحمد حسين ١٤/ ٩/ ٢٠١٢
تمكنت أجهزة الأمن فى محافظة المنيا من اكتشاف مقبرة أثرية يستغلها لصوص فى النصب على الراغبين فى اقتناء الآثار.
كانت معلومات قد وصلت إلى مباحث السياحة والآثار عن تشكيل محمود.ر.ط، سبق اتهامه فى قضية حيازة آثار، وعبدالقادر.ج.ع، وعثمان. ص.م ـ عصابة تخصصت فى جرائم النصب فى مجال الآثار، بوضع قطع أصلية ومقلدة داخل مقبرة ترجع للعصرين اليونانى والرومانى، عثروا عليها بجوار الطريق الصحراوى الغربى بمنطقة سمالوط الجديدة، ونقلوها إلى المقبرة لإيهام ضحاياهم بقيمتها الخاصة للحصول على أكبر عائد مادى منهم.
تم التنسيق بين أمن المنيا ومفتشى الآثار لاستهداف المقبرة، وتبين أن بداخلها بئرين تعودان للعصر الرومانى، إحداهما مملوءة بالرمال والثانية بها عدد من حجرات دفن الموتى، وبداخل إحداهما تابوت خشبى خال من المومياء عليه زخارف وكتابات بطلمية وغطاءاً تابوت من الحجر الجيرى يعودان للعصرين اليونانى والرومانى وبعض «التكاسير» الفخارية والعظام المنتشرة وتمثال على هيئة آدمية.
بإجراء المعاينة بمعرفة مفتشى آثار المنيا قرروا بأثرية المقبرة والمضبوطات ما عدا التمثال، وأكدت اللجنة المشكلة من هيئة الآثار الأهمية التاريخية للاكتشاف. تم اتخاذ الإجراءات القانونية وباشرت النيابة التحقيق وكلفت المباحث بسرعة ضبط أفراد التشكيل.

This site was last updated 09/14/12