Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة ألاثار 39

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
سرقة الأثار38
سرقة الاثار 39
Untitled 5345
Untitled 5346
Untitled 5347
Untitled 5348
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

 

إحباط سرقة مقبرة ببني سويف
الموجز Tue, 05/01/2012 - كتب:  أمينة عرابي
قالت أمل فرج الشيخ كبيرة مفتشي الأثار ببني سويف لـ"البديل" أنه أثناء مرورها مع إحدى المفتشات بالقرب من منطقة أبو صير يوم الثلاثاء الماضي شاهدت أفراد بجانب عربة أجرة داخل المنطقة الأثرية، وعندما اقتربتا لمعرفة ما يدور قاموا بالفرار بعربتهم، ليجدا تابوتين أحدهما تم العبث به، لافتة إلى إنه تم نقل التابوتين على حالهما بعربة العمل إلى المنطقة وتم إخطار المدير العام ورئيس قسم الشرطة للتصرف واتخاذ اللازم
وأرسلت نادية عاشور مدير عام آثار بني سويف خطاب إحاطة إلى رئيس قطاع الآثار المصرية أنه تم العثور على تابوتين من الخشب يوم الثلاثاء الماضي بإحد المقابر على شكل مغارة بأبو صير أثناء مرور كبيرة مفتشي آثار بني سويف وبصحبتها مفتشة آثار بالقرب من المنطقة، فقامت كبيرة المفتشين بالاتصال بمدير عام آثار بني سويف، وتم التوجيه بالنقل الفوري للتوابيت بسيارة المنطقة، وبرفقة حراسة المنطقة
وأضافت عاشور بالخطاب أنه تم التنسيق بهذا الشأن مع رئيس قسم المنطقة ورئيس مباحث القسم، وتم التحفظ على التوابيت بالمنطقة بحجرة السيد مدير عام المنطقة وتحت السيطرة الامنية بمعرفة شرطة الآثار وحراس المبنى الإداري.. وختمت خطاب الإحاطة بمتابعة الإجراءات لموافاة الوزارة بمحضر العثور على التابوتين وكذلك الصور الخاصة بهما بمجرد الاستيفاء، مناشدة رئيس قطاع الآثار المصرية بالموافقة على فتح المخزن المتحفي لإيداع التوابيت
ومن ناحية أخرى، قال مسئول بمكتب الوزير أنه تم استعجال خطاب أكثر إيضاحاً عن الحادث وأيضاً فيما يخص المعلومات المتعلقة بالتابوتين حتى يتم على إثرهما اتخاذ إجراءات سليمة.
ضبط 33 قطعة أثرية من العصر الرومانى فى المنيا
اليوم السابع الثلاثاء، 1 مايو 2012   - كتب إبراهيم أحمد
نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا فى ضبط 33 قطعة أثرية يرجع تاريخها للعصر الرومانى، كان يستعد فلاح و2 من شركائه لبيعها لأحد عملائهم، فتم ضبط الفلاح وبحوزته بعض القطع، وتم ضبط باقى القطع بمنازل المتهمين الآخرين، وجار ملاحقتهم لضبطهم.
البداية كانت بتلقى ضباط مركز شرطة سمالوط معلومات مفادها حيازة 3 أشخاص عدداً من القطع الأثرية، وأنهم على استعداد لبيعها لأحد عملائهم، وعلى الفور تم التنسيق مع مباحث قسم السياحة والآثار، وتمكنوا من استهداف المتهمين فى مأمورية وضبط كل من "رضا.ب.ف" (48 سنة)، فلاح، وبحوزته 2 تمثال من المعدن على شكل آدمى، وبتفتيش مسكن شريكه "رمضان.م.م" (32 سنة) سائق، تبين عدم تواجده، وتم ضبط تاج عامود من الحجر الجيرى عليه رسومات تشبه زهرة اللوتس عرضه 40×60 سم، وطوله 40 سم يرجع للعصر الرومانى.
كما تم استهداف مسكن شريكهم الثالث، وهو "سلطان.م.م" (39 سنة)، وتبين عدم تواجده بمسكنه، وبتفتيش المسكن تم ضبط لوحة جدارية من الحجر الجيرى عليها رسم على شكل آدمى يرجع للعصر الرومانى، و4 عملات معدنية ترجع للعصر اليونانى الرومانى ومسرجة من الفخار عليها رسومات نباتية، وتميمة من النيانوس ترجع للعصر الفرعونى، و24 تمثالا من المعدن مختلفة الأحجام غير أثرية، و10 جعران من المعدن غير أثرية يستخدمها المتهم بقصد النصب على عملائه، فتم تحرير محضر بالواقعة، ويكثف رجال المباحث من جهودهما لضبط الهاربين، وجارٍ عرض المضبوطات على اللجان الأثرية لمعرفة أثرية المضبوطات.
ضبط شخصين ينقبان عن الآثار بسوهاج وبحوزتهما تمثال
اليوم السابع الجمعة، 4 مايو 2012 -  كتب محمود عبد الراضى ومحمود مقبول
نجحت مباحث سوهاج فى ضبط سائق وعامل، لتنقيبهما عن الآثار وعثر بحوزتهما على تمثال يشتبه فى أثريته، فتم التحفظ عليه، وأحيل المتهمون للنيابة لمباشرة التحقيقات كانت معلومات وردت لمباحث مركز شرطة ساقلته مفادها قيام كلاً من "عابدين . غ . س" ، عامل" (35 سنة) ومقيم بمدينة ساقلته و"جمال. ر.ع، سائق " (50 سنة) ومقيم بمحافظة الجيزة، بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنزل الأول بساقلتة.
تم إعداد حملات أمنية استهدفت المتهمين، حيث تم القبض عليهما بمنزل الاول بعدما حفرا حفرة قطرها 1,5متر بطول 2.5 متر، وعثر بحوزتهما على تمثال أسود اللون بطول 70 سم مثبت على قاعدة وبه بعض النقوش الفرعونية، بالاضافة الى الأدوات المستخدمة فى عملية الحفر، وبمواجهتهما إعترف بإرتكاب الواقعة بقصد البحث والتنقيب عن الآثار، وحيازتهما للتمثال بقصد الاتجار.
ضبط فلاح باع آثارا لرئيس المباحث ببنى سويف
اليوم السابع الجمعة، 4 مايو 2012 - بنى سويف - أيمن لطفى
تنكر رئيس مباحث الفشن فى زى تاجر، فقام فلاح بعرض 3 تماثيل عليه لشرائها، فألقى القبض عليه وبحوزته القطع الأثرية، وتم تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.
كانت معلومات وردت إلى رئيس مباحث الفشن، الرائد مصطفى أبو عقرب، تؤكد قيام "محمد. ص"، 48 سنة، فلاح يقيم مدينة الفشن جنوب بنى سويف، بالاتجار فى القطع الأثرية، تم التنسيق مع العميدين رضا طبلية مدير المباحث الجنائية وزكريا أبو زينة رئيس مباحث المديرية، وقام رئيس مباحث الفشن بالتنكر فى زى تاجر، وقام بمقابلة تاجر الآثار الذى عرض عليه شراء 3 تماثيل مختلفة الحجم عليها نقوش فرعونية، وجميعها على شكل حيوان واقف على قاعدة مستطيلة، فكشف رئيس المباحث عن شخصيته وفوجئ تاجر الآثار بأفراد الشرطة ومعاونى المباحث يحيطون به، وتم إلقاء القبض عليه وبحوزته القطع الأثرية.
ضبط 64 قطعة أثرية فى منزل عامل بالمنيا
اليوم السابع الثلاثاء، 8 مايو 2012 - المنيا- حسن عبد الغفار
تمكنت الأجهزة الأمنية بالتعاون مع وحدة مباحث مركز ملوى من ضبط 64 قطعة أثرية بمنزل عامل بملوى.
كان اللواء ممدوح مقلد مدير أمن المنيا قد تلقى إخطارا من مأمور مركز ملوى بورود معلومات عن شخص يدعى نادى س ع 45 سنة عامل بوجود عدد من القطع الأثرية بمنزله.
وبمداهمة المنزل تم العثور على تمثال من الفخار على شكل امرأة، و2 تمثال من الفخار على شكل القرد فى وضع جلوس، و2 تمثال من الفخار على شكل قرد يحتضن صغيره، وتمثال من الفخار على شكل أسد ووجه تمثال من الفخار، و32 قطعة عملة من المعدن مختلفة الأحجام ترجع للعصر اليونانى والرومانى، و2 مسارج من الفخار عليها رسوم ترجع للعصر الرومانى، و4 تماثيل من الفخار على شكل القرد، و9 تمثال من البرسلان على شكل آدمى، و2 تمثال من البروسلان على شكل امرأة وتمثال من البازلت على شكل آدمى من الجعران، وتمثال من الفخار على شكل امرأة ترجع للعصر الفرعونى، و2 تمثال من الفخار على شكل قرد.
وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 3 أحوال وبمواجهة المتهم اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار وبالعرض على النيابة أمرت بانتداب لجنة من خبراء الآثار لفحص المضبوطات لبيان أثريتها من عدمه.ضبط 64 قطعة أثرية فى منزل عامل بالمنيا
اليوم السابع الثلاثاء، 8 مايو 2012 - المنيا- حسن عبد الغفار
تمكنت الأجهزة الأمنية بالتعاون مع وحدة مباحث مركز ملوى من ضبط 64 قطعة أثرية بمنزل عامل بملوى.
كان اللواء ممدوح مقلد مدير أمن المنيا قد تلقى إخطارا من مأمور مركز ملوى بورود معلومات عن شخص يدعى نادى س ع 45 سنة عامل بوجود عدد من القطع الأثرية بمنزله.
وبمداهمة المنزل تم العثور على تمثال من الفخار على شكل امرأة، و2 تمثال من الفخار على شكل القرد فى وضع جلوس، و2 تمثال من الفخار على شكل قرد يحتضن صغيره، وتمثال من الفخار على شكل أسد ووجه تمثال من الفخار، و32 قطعة عملة من المعدن مختلفة الأحجام ترجع للعصر اليونانى والرومانى، و2 مسارج من الفخار عليها رسوم ترجع للعصر الرومانى، و4 تماثيل من الفخار على شكل القرد، و9 تمثال من البرسلان على شكل آدمى، و2 تمثال من البروسلان على شكل امرأة وتمثال من البازلت على شكل آدمى من الجعران، وتمثال من الفخار على شكل امرأة ترجع للعصر الفرعونى، و2 تمثال من الفخار على شكل قرد.
وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 3 أحوال وبمواجهة المتهم اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار وبالعرض على النيابة أمرت بانتداب لجنة من خبراء الآثار لفحص المضبوطات لبيان أثريتها من عدمه.
بالصور : مصر تستلم 56 قطعة اثرية من الخارجية
الاثنين 07 مايو 2012 - 06:25 م ميرفت عياد
تسلمت اليوم الاثنين اللجنة الأثرية التى شكلها د.محمد ابراهيم وزير الاثار 56 قطعة أثرية من الخارجية المصرية كانت قد استردتها مصر من بلجيكا بعد انتزاع حكم صدر من إحدى محاكم العاصمة البلجيكية بروكسل
والذى قضى باستعادتها وتسليمها للسفارة المصرية .
وأكد د. أسامة النحاس مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار ورئيس اللجنة الأثرية المشكلة لاستلام القطع المستعادة أنه قد تم التأكد من أثرية 56 قطعة من القطع الثماني والثمانين التى تم ضبطهم حيث أفاد الجانب البلجيكى عدم أثرية باقى القطع ، مشيراً إلى الوزارة طالبت من خلال سفارة مصر فى بروكسيل و الخارجية المصرية بإسترجاع القطع المتبقية للتأكد من عدم أثريتها من قبل الأثريين بالوزارة حيث أن جميع القطع خرجت مصر، منوهاً إلى أنه سوف يتم إيداع القطع الأثرية بالمتحف المصرى لإجراء أعمال الترميم والصيانة الفورية واختيار من يصلح منهم لعرضهم فى إطار العرض المتحفى بالمتاحف المناسبة لها .
مشيراً إلى أن الآثار المضبوطة كانت بحوزة سيدة مصرية حاولت تهريبها داخل تمثالين خشبيين مقلدين والدخول بهم إلى داخل بروكسل فى ابريل 2010 وتم ضبطها من قبل جمارك المطار وتم إبلاغ مسؤلى المتحف القومى ببروكسل
لمعاينتها واثبتوا أثرية القطع المضبوطة وأبلغت الانتربول الدولى فى مصر.
كما أوضح د. أسامة النحاس أن القطع المضبوطة تمثل مختلف العصور المصرية بداية من عصور ما قبل التاريخ مروراً بالعصر الفرعونى و العصر اليونانى الروماني والقبطى والعصر الإسلامى من بينها 27 جعران و 13 تميمة مختلفة الشكل و ختم أسطواني تعود جميعها للعصر الفرعونى ، بالإضافة إلى 11 تمثال خشبي و حجري ،عباءة قبطية لطفل ، قطعة نسيج قبطي ، جزء من آنية بشكل أسد من العصر البطلمي ، جرة لها رقبة وسلسلة حاملة ترجع لحضارة نقادة 2.

This site was last updated 05/10/12