Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة الآثار 32

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
Untitled 5343
Untitled 5344
Untitled 5345
Untitled 5346
Untitled 5347
Untitled 5348
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

 

ضبط 55 قطعة أثرية بوكر أحد المسجلين خطر بالوادى الجديد
اليوم السابع الثلاثاء، 19 أبريل 2011 - الوادى الجديد ـ ماهر أبو نور
تمكنت قوة من مديرية أمن الوادى الجديد من ضبط مقبرة كاملة تضم 55 قطعة أثرية مختلفة الأحجام، منها تابوتان أثريان كبيرا الحجم، وعدد من التماثيل مختلفة الأحجام، وذلك بعد مداهمة مسكن وكر أحد المسجلين خطر ويدعى (محمد.ع.ا.ا) 37 سنة بعد استئذان النيابة، بناءً على تحريات إدارة البحث الجنائى بالمديرية، حيث تمكن من الهرب قبل ضبطه وتم ضبط القطع الأثرية، بالإضافة إلى عدد من المهمات الخاصة بإدارة الدفاع المدنى تشمل ملابس ومهمات خاصة بالأفراد تم سرقتها أثناء الأحداث التى وقعت بمدينة الخارجة.
وصرح اللواء أشرف أبو المجد، أن هذه الضبطية هى إحدى نتائج الحملة المكبرة قد حققت نجاحاً كبيراً فى أول أيامها بالتعاون مع وحدات الجيش والتى ستستمر دون انقطاع حتى يتم القضاء على جميع الخارجين على القانون، حيث تم ضبط عدد كبير من الخارجين عن القانون، وأنه جارٍ ضبط المسجل خطر، وذلك على وجه السرعة الذى وجدت بحوزته تلك القطع الأثرية، التى يعتقد أنها أثرية وترجع لعصور مختلفة،
وناشد أبو المجد جميع أهالى الوادى الجديد بضرورة التعاون مع رجال الشرطة بضرورة الإبلاغ عن الخارجين على القانون، وذلك لضمان سرعة ضبطهم وتحقيق الأمن فى مجتمع الوادى الجديد.

القبض على 3 أشخاص وسيدة أثناء تنقيبهم على الآثار بالمنوفية
اليوم السابع الأربعاء، 27 أبريل 2011 -  المنوفية ـ زينب عبد الرحمن
تمكنت الشرطة العسكرية برئاسة المستشار العسكرى المقدم محمود شرابى والمقدم أحمد عبد الرحيم، من القبض على 3 أشخاص وبصحبتهم سيدة، إثر قيامهم بأعمال حفر للبحث عن الآثار بمنزلهم، وعلى الفور تم تحرير محضر رقم 1384 إدارى مركز الباجور وتولت النيابة التحقيق.
تلقى اللواء حمدى الديب مدير أمن المنوفية، إخطارا بقيام كل من جمال بدوى محمد ( 52 سنة ) وزوجته هدية عبد التواب مصطفى (37 سنة) ربة منزل ، وأيمن محمد إبراهيم (23 سنة) سائق مقيمين بالباجور بالحفر والتنقيب عن الآثار بداخل منزل الأول.
بالانتقال الفورى والفحص تبين وجود أعمال حفر بغرفتين متجاورتين بمنزل الأول بعمق 10 أمتار وعرض 2 متر ووجود هياكل حديدية داخل الحفر لمنعها من الانهيار اعترف المتهمون الثلاثة بأعمال الحفر بحثًا عن آثار بالعقار وتحرر محضر بالواقعة، وأمرت النيابة العامة بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات وجارى مباشرة التحقيق معهم.

مصر تسترد قطعة أثرية من المكسيك
المصرى اليوم كتب فتحية الدخاخنى ٢٨/ ٤/ ٢٠١١
فى أول استعادة لقطع أثرية مصرية من الخارج بعد ثورة ٢٥ يناير، استردت مصر أمس قطعة أثرية من المكسيك، تعود إلى عصر الدولة الحديثة، كانت موجودة بالمتحف الوطنى للثقافة بالمكسيك، وهى عبارة عن لوحة من الحجر الجيرى، عليها نقش يمثل رأس أحد الأشخاص، كان متحفظاً عليها منذ ثلاثة أعوام بالمكسيك بعد أن تم ضبطها مع أحد الأشخاص وأوضح الدكتور زاهى حواس، وزير الدولة لشؤون الآثار، أنه سبق أن أرسل وفداً للمكسيك لمعاينة هذه القطعة، والتأكد من أصالتها، وتم التنسيق مع وزارة الخارجية والسفارة المصرية بالمكسيك، من أجل الاتصال بالجهات الرسمية المكسيكية وقال «حواس» إنه تم الاتفاق مع السفير إبراهيم عهدى خيرت، سفير مصر لدى المكسيك، على تسلم القطعة الأثرية وإعادتها عبر الحقيبة الدبلوماسية لوزارة الخارجية.
العثور على تمثال أثرى منذ عهد رمسيس الثانى داخل ورشة بالبساتين
اليوم السابع  الأحد، 1 مايو 2011 - كتب إبراهيم أحمد
نجحت الإدارة العامة لمباحث القاهرة، فى إعادة تمثال أثرى قبل تهريبه خارج البلاد، وذلك داخل ورشة استورجى بالبساتين اعترف أن أحد الأشخاص تركه لديه على سبيل الأمانة، وبعرضه على مفتشة آثار أكدت أثريته وأنه يرجع إلى عهد الملك رمسيس الثانى.. تم ضبط الاستورجى والمتهم الآخر، وأخطرت النيابة للتحقيق.
تفاصيل الواقعة بدأت بتلقى اللواء أسامة الصغير مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، بلاغا من مصادره السرية بوجود تمثال أثرى كبير بحوزة استورجى فى البساتين، وأنه يحتفظ به داخل ورشته، فأمر بسرعة التحرى والتأكد من صحة المعلومات.
أمكن التأكد من المعلومات، فتم استهداف ورشة الاستورجى فى مأمورية وضبطه وتبين أنه "صلاح.م.ع" وكان بصحبته "عمر.ف.م" 26 سنة عاطل، كما تم العثور على التمثال داخل الورشة وتبين أن طوله نصف متر وعرضه نصف متر، وهو عبارة عن تمثال فرعونى جالس وأمامه لوحه أثرية ويحمل 3 تماثيل أخرى صغيرة، واعترف الاستورجى أن العاطل ترك لديه التمثال على سبيل الأمانة ولا يعرف عنه شىء.
بعد إخطار اللواء محمد طلبة مدير أمن القاهرة تم استدعاء مفتشة آثار من المتحف المصرى، أكدت أنه لا يقدر بثمن نظرا لأنه مصنوع من الجرانيت الوردى، وأوضحت أن هذا التمثال يسمى "تمثال ثالوث طيبة المقدس"، وكان يقدم فى عهد الملك رمسيس الثانى قربانا للإله أمون، وأكدت على أثريته.. تحرر المحضر اللازم بالواقعة، وجار عرض المتهمين على النيابة للتحقيق.
استرداد لوحة فرعونية نادرة من سويسرا
الجمهورية
12 من مايو 2011 مكتب - عصام عمران:
استعادت مصر من سويسرا لوحة أثرية من الحجر الجيري عمرها نحو 4200 عام من عصر الأسرة الخامسة عليها مناظر للحياة اليومية ويبلغ ارتفاع اللوحة 51 سم كانت معروضة بمتحف بازل للآثار القديمة ويأتي استرداد اللوحة في اطار خطة وزارة الدولة لشئون الآثار لاستعادة آثار مصر التي سرقت وخرجت من البلاد بطرق غير شرعية بالاضافة إلي قرار د.زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار بقطع العلاقات العلمية والاثرية مع الجامعات والمعاهد والمتاحف التي يثبت ان بحوزتها آثارا مسروقة.. يسافر الأسبوع القادم وفد أثري من الوزارة إلي سويسرا لاستلام اللوحة من متحف بازل الذي اهداها لمصر فور علم ادارة المتحف بأن القطعة مسروقة.. وأوضح د.حواس ان هذه اللوحة هي ثاني قطعة اثرية تتم استعادتها من الخارج بعد الثورة بعد استعادة قطعة من المكسيك منذ ايام.

This site was last updated 05/13/11