Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة الآثار35

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
Untitled 5343
Untitled 5344
Untitled 5345
Untitled 5346
Untitled 5347
Untitled 5348
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

انهيار منزل بسبب تنقيب صاحبه عن الآثار ببولاق
اليوم السابع الأحد، 17 يوليو 2011 - 22:08 كتب بهجت أبو ضيف
سادت حالة من الفزع بين أهالى منطقة بولاق الدكرور، بعد انهيار أجزاء من منزل قديم، وميل حوائط المنزل على منزلين مجاورين له، وبانتقال الأجهزة الأمنية تبين للعميد جمعة توفيق رئيس مباحث قطاع جنوب الجيزة والمقدم علاء فتحى رئيس مباحث بولاق الدكرور انه أثناء قيام عامل بالتنقيب عن الآثار أسفل منزله القديم بشارع محمود سرحان بمنطقة صفط اللبن، حيث سقط سلم المنزل وتهاوت الحوائط على المنازل المجاورة وعلى الفور أسرعت الأجهزة الأمنية بإخلاء أربعة منازل من السكان، حتى قيام لجنة هندسية من الحى بمعاينتها والتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بانهيار المنزل ومازال البحث جاريا عن العامل المتهم بالتنقيب عن الآثار الذى فر هاربا عقب انهيار المنزل.
سقوط حلاق وبحوزته 3 تماثيل أثرية قبل بيعهم بالقاهرة
لليوم السابع الثلاثاء، 26 يوليو 2011 - كتب إبراهيم أحمد
فى منطقة مصر القديمة تمكن النقيب محمد نبيل ضابط مباحث بالقسم، أثناء تفقده الحالة الأمنية بالمنطقة، من الاشتباه فى أحد الأشخاص بحوزته جوال كبير ، ويدعى "محمود.م.م" 24 سنة، عاطل، وتبين أنه سبق ضبطه واتهامه فى 12 قضية، آخرهم قضية سلاح نارى، وبتفتيش الجوال تم العثور بداخله على تمثال جرانيت كبير لشخص يرتدى ملابس فرعونية، وباقتياد المتهم إلى قسم شرطة مصر القديمة، اعترف أن التمثال مقلد، وأنه يستخدمه فى النصب على المواطنين راغبى شراء القطع الأثرية وفى أحد الأكمنة تمكن النقيب مصطفى القاضى ضابط بإدارة تأمين الطرق والمنافذ من ضبط "وليد.ن.ع" 27 سنة، حلاق، ومقيم بالبحيرة، سبق ضبطه واتهامه فى 3 قضايا آثار، وبتفتيشه عثر بحوزته على 3 تماثيل أثرية مختلفة الأحجام، وبمواجهته قرر أنه تحصل على القطع الأثرية من أحد الأشخاص، وأنه كان فى طريقه لعرضهم على أحد الأشخاص لشرائهم، فتم تحرير المحضر اللازم بتلك الوقائع، وأحال اللواء محسن مراد مدير أمن القاهرة المتهمين إلى النيابة لمباشرة التحقيق.
تبادل إطلاق النار بين عائلتين بسبب التنقيب عن الآثار ببنى سويف
اليوم السابع الخميس، 4 أغسطس 2011 - بنى سويف ـ أيمن لطفى
وقع تبادل لإطلاق النار بين عائلتى مخلوف وسليم بقرية زاوية الناوية التابعة لمركز ببا بسبب خلافات حول التنقيب على الآثار، مما تسبب فى حالة من الذعر والهلع بين أهالى القرية. كان أحد أفراد عائلة سليم ويدعى "ط.ج" قد استأجر لودر للحفر والتنقيب عن الآثار فى منطقة تسمى الناوية والتى تقع على مقربة من مقابر القرية و يمتلكها أحد أفراد عائلة مخلوف وأثناء محاولات التنقيب تسرب الخبر إلى أفراد عائلة مخلوف أصحاب قطعة الأرض فتجمعوا حاملين الأسلحة النارية بمختلف أنواعها وانتقلوا إلى مكان الحفر وحدث تبادل لإطلاق النار بين الطرفين دون حدوث وفيات أو إصابات.
وأكد الأهالى أنهم قاموا بإبلاغ الشرطة والجيش ولكن دون حدوث استجابة أو تدخل منهما، مما دفع كبار العائلات إلى التدخل لفض الاشتباك بين العائلتين.
انبعاث الغاز كشف عصابة أثناء تنقيبهم عن الآثار بالقليوبية
اليوم السابع الإثنين، 15 أغسطس 2011 - القليوبية - حسن عفيفى وخالد حجازى
تمكنت مباحث القليوبية من القبض على 5 عمال أثناء الحفر أسفل المنازل بشبرا الخيمة، للتنقيب عن الآثار، وتم إخطار النيابة التى تولت التحقيق.
تلقى اللواء أحمد الناغى، مدير الأمن، إخطاراً بالوقعة من اللواء محمد القصيرى، مدير المباحث، وبالتحرى تبين للعميد أسامة عايش، رئيس المباحث، تبين أنه ورد بلاغ لقسم ثان شبرا الخيمة من الخدمة المعينة على كنيسة السيدة العذراء بمسطرد بانبعاث رائحة غاز من أحد المنازل بشارع الجامع الكبير.
انتقل على الفور العميد بلال لبيب مأمور قسم ثانى، وتم ضبط كلا من "ح. ح. ا" (30 سنة) عامل، و"م. ح. ع" (28 سنة) عامل، و"م. س. ا" (30 سنة) عامل، و"ح. م. م" (70 سنة)، و"ح. ع. ا" (23 سنة) عامل، أثناء قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار بذات المنزل. وتبين انبعاث الغاز من موقد صغير لإعداد الشاى، وتم إخطار النيابة التى تولت التحقيق.
ضبط 3 تماثيل فرعونية بمنزل فلاح فى أسيوط
اليوم السابع الجمعة، 2 سبتمبر 2011 - أسيوط - ضحا صالح
تمكنت مباحث أسيوط من ضبط 3 تماثيل فرعونية وفرد خرطوش بمنزل فلاح بمركز أسيوط، وتكثف المباحث جهودها لضبط صاحب المنزل. كما تمكنت من ضبط أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص وآثار فرد خرطوش وذخيرة داخل منزل محمود – م، فلاح وعقب تقنين الإجراءات قامت الأجهزة الأمنية باستهداف المنزل، وتبين عدم تواجده، وبتفتيش المنزل تم ضبط فرد خرطوش و3 تماثيل فرعونية الأول أسود اللون بطول 30 سم، وعرض 7 سم ومنقوش بالرسوم الفرعونية، والثانى أبيض اللون بطول 3 سم وعرض 7 سم ومنقوش بالرسوم الفرعونية، والثالث بنى اللون بطول 15 سم مكسور من أسفل وبدون رسوم فرعونية. تحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.
إحباط محاولة 12 تاجر آثار لترويج 23 تمثالا أثريا بالمنيا
اليوم السابع الجمعة، 9 سبتمبر 2011 - كتب محمود عبد الراضى وحسن عبد الغفار
أحبط رجال المباحث بالمنيا بالتنسيق مع مصلحة الأمن العام محاولة 12 تاجر آثار قبل ترويجهم مجموعة من التماثيل الأثرية مختلفة الأشكال والأحجام، وضبط بحوزة المتهمين مبالغ مالية كبيرة، وسيارة بها لوحة معدنية مكتوب عليها"الجماهيرية الليبية" كانت معلومات وردت للواء أحمد جمال الدين مساعد وزير الداخلية لمصلحة الأمن العام مفادها، تردد 12 تاجر آثار بمدينة العدوة فى المنيا على منزل أحدهم الهارب من 12 قضية متنوعة، وبتكثيف التحريات تبين أن المتهمين بحيازة مجموعة كبيرة من التماثيل الأثرية يعقدون العزم لترويجها على عملائهم بالمنطقة تم إعداد حملة أمنية مكبرة لمداهمة منزل أحدهم بعد استئذان النيابة العامة، حيث تم القبض على 12 تاجر آثار وعثر بحوزتهم على 23 تمثالا أثريا، بينها 4 تماثيل من الجرانيت بارتفاع 25 سم، و6 تماثيل من الجرانيت على شكل طائر، و5 تماثيل من المعدن الأصفر مختلفة الأشكال، و7 تماثيل من المعدن الأصفر صغيرة الأحجام، وتمثال بارتفاع 60 سم مثبت على قاعدة من الجرانيت الأسود، بالإضافة إلى 4 جعران أبيض صغير الحجم، وسيارة عليها لوحة معدنية مكتوب بها "الجماهيرية الليبية" وبدن ترخيص اعترف المتهمون أمام رجال المباحث بحصولهم على القطع الأثرية من عملائهم عقب سرقتها من المنطقة الأثرية بالمنيا، وتجميعها فى منزل احدهم، وإعادة بيعها مرة أخرى بأسعار مرتفعة، وأضاف المتهمون باستغلالهم للسيارة لتضليل رجال الشرطة فى ترويج القطع الأثرية، وبإخطار اللواء ممدوح مقلد مساعد وزير الداخلية لأمن المنيا أمر بتحرير محضر بالواقعة، وأحال المتهمين إلى النيابة التى قررت ندب لجنة من خبراء الآثار لتحديد هوية المضبوطات، ومعرفة عما إذا كانت أثرية من عدمه، وتحديد تاريخها الزمنى مع حبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات، واستعجلت تحريات المباحث عن المتهمين وتحديد نشاطهم الإجرامى.
أمن الأقصر يحبط محاولة تهريب 5 قطع أثرية
اليوم السابع الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011 - الأقصر ـ مصطفى جبر
تمكنت مديرية أمن الأقصر من إحباط محاولة لتهريب 5 قطع أثرية كانت بحوزة عاملين أرادا تهريبها خارج المحافظة، عن طريق سيارة ملاكى تابعة لأحدهم أثناء مرورهم بكمين القرنة، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التى أمرت بتشكيل لجنة فنية للتأكد من أثرية هذه القطع.
وكان اللواء حسن محمد حسن مدير أمن الأقصر تلقى بلاغا من العميد أحمد عبد الغفار مدير إدارة البحث الجنائى بالمديرية، يفيد ضبط سيارة بها 5 قطع يشتبه فى أثريتها، بعد أن اشتبه المقدم أحمد سمير رئيس مباحث القرنة بالأقصر فى السيارة رقم (8571 ص ق ه) التى يستقلها كل من "محمود.ا" (50 سنة)، و"سيد.م" (45 سنة) عاملين ومقيمين القرنة وبتفتيش السيارة تم ضبط 5 قطع أثرية مختلفة الأحجام داخل السيارة، تم التحفظ على القطع، وضبط العاملين.
تصادم يكشف عن حيازة مخرج تمثالين أثريين
المصرى اليوم كتب أشرف غيث ١٣/ ٩/ ٢٠١١
كشف تصادم وقع بين سيارتين بمنطقة قصر النيل عن حيازة صاحب إحدى السيارتين تمثالين فرعونيين يشتبه فى أثريتهما، أفادت التحقيقات الأولية بأنه بفحص إحدى السيارتين عثر بحوزة قائد إحداهما على التمثالين البداية بلاغ تلقاه قسم قصر النيل من الخدمات الأمنية بوقوع تصادم بشارع ميريت وبالانتقال والفحص تبين حدوثها بين كل من السيارة رقم ٥١٦٢ جمرك البحر الأحمر قيادة طه.ع.ص «٤٢ سنة» مخرج بالتليفزيون المصرى، مقيم فى المنيا وبصحبته نجله آسر «١٢ سنة» (طرف أول)، والسيارة رقم (أ م ق) ١٢٣ مصر قيادة المدعو غباشى. ن. ز «٤٦ سنة» محاسب، مقيم فى النزهة (طرف ثان)، نتيجة اصطدام الأول بالثانى من الخلف ولم تحدث إصابات أو تلفيات وتبين سلامة التراخيص، وأثناء الفحص تبين لرئيس دورية القسم إمساك قائد السيارة الأولى بكيس ملفوف عليه لاصق أبيض شفاف، وعند مطالبته بفتحه عثر بداخله على تمثالين فرعونين صغيرى الحجم.

This site was last updated 09/14/11