Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الاعتداءات على آثار سقارة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
Untitled 5343
Untitled 5344
Untitled 5345
Untitled 5346
Untitled 5347
Untitled 5348
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

Hit Counter

 

الاعتداءات على آثار "سقارة" مازالت مستمرة، ومطالب بتحرُّك عاجل من القوات المسلحة

الأقباط متحدون الثلاثاء ١ مارس ٢٠١١ كتب: جرجس بشرى

* السفيرة "أمينة ثروت أباظة" لـ "الأقباط متحدون":
- تم الاستيلاء على (30) فدانًا من أراضي الدولة بالمنطقة.
* شاهد عيان: أكثر من (500) شخص تجمّعوا بالأسلحة لبناء مدافن بالمنطقة.
قال شاهد عيان بمنطقة "سقارة" الأثرية- رفض الإفصاح عن ذكر اسمه- في حديث لـ"الأقباط متحدون": إن أكثر من (500) شخص قد تجمَّع أمس الاثنين بالأسلحة لبناء مدافن على ممتلكات الدولة بالمنطقة، وأنهم قد تعدوا بالألفاظ والشتائم على بعض السكان القريبين من المنطقة، وقاموا بتهديدهم، وبحرق جزء من سور تمتلكه إحدى المواطنات المصريات، موضحًا أنهم يريدون السيطرة على المنطقة لكونها مليئة بالآثار. وطالب المجلس الأعلى للقوات المسلحة بسرعة التدخل لإنقاذ آثار "سقارة" من النهب والسرقة.
ومن جانبها، أكَّدت السفيرة "أمينة ثروت أباظة" أن التعدي على أراضي وآثار "سقارة" مازال مستمرًا، مشيرةً إلى أنه تم الاستيلاء على (30) فدان من أراضي الدولة بالمنطقة، وناشدت المجلس الأعلى للقوات المسلَّحة بسرعة التدخل لإنقاذ تاريخ وآثار "مصر".
لقراءة ما نشرته "الأقباط متحدون" حول هذا الموضوع:

***************
"أمينة ثروت أباظة" تطالب الجيش بالتحرك الفوري لإنقاذ آثار "سقارة" من السرقة

ألقباط متحدون الأحد ٢٧ فبراير ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
قالت السفيرة "أمينة ثروت أباظة" في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون": إن أهالي منطقة "سقارة" الأثرية قد تجمَّعوا منذ أول أمس باللوادر والعربات المحمَّلة بالطوب؛ لبناء جبانات (مقابر) لهم هناك، مستغلين ضعف التواجد الأمني في المنطقة.
وأشارت "أباظة" إلى أن هذه المنطقة الغنية بالآثار المصرية، قد أصبحت مستباحة من قبل بعض الغوغاء وتجار الآثار واللصوص، وهو ما يعرِّض الآثار المصرية التي تعتبر شرف المصريين وتراثهم الحضاري للنهب والسلب. موضحةً أن حوالي (500) فرد يقومون بأعمال حفر في المنطقة لبناء جبانات في تعد سافر على حرمة أراضي الدولة، مضيفةً أن سيارة من الجيش قد حضرت ولكنها لم تبق سوى قرابة نصف ساعة.
وأوضحت "أباظة" أن أعمال الحفر والبناء لازالت مستمرة، بالإضافة إلى استمرار عمليات إطلاق النار من قبل القائمين على أعمال الحفر والبناء؛ لمنع الناس من الاقتراب للمنطقة! كما ألمحت إلى تعرُّض بعض مخازن الآثار للسرقة.
وكشفت "أباظة" أن السلطات المحلية كانت قد عرضت على أهالي المنطقة أراضي بديلة لبناء مقابرهم عليها، إلا أنهم رفضوا ذلك لخلوها من الآثار- على حد قولها- مشيرةً إلى أن هناك جامع قد تم بناءه عند "مصطبة فرعون" على أرض ملك للدولة.
وطالبت "أباظة" المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بالتحرك الفوري والعاجل لوقف عمليات النهب والسرقة لآثار المنطقة، وعمليات التعدي على أرض الدولة وتاريخها وآثارها التي هي ملك للإنسانية كلها. وقالت: "نأمل أن تكون حركة الجيش سريعة، كما تحرَّك بسرعة مذهلة لهدم سور بدير الأنبا بيشوي".

"السادات" يطالب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالتدخل العاجل لإنقاذ آثار "سقارة"

الأقباط متحدون الاثنين ٢٨ فبراير ٢٠١١ - ٠٢:
تقدَّم السيد "أنور عصمت السادات"- وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية- بطلب إلى المشير "حسين طنطاوي"- رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة- ناشده فيه بالتدخل العاجل لإنقاذ آثار منطقة "سقارة" من أيدى المخربين وذوى المطامع.
وأكَّد "السادات" في خطابه، أن منطقة "سقارة" وغيرها تتعرَّض لهجمات شرسة يقوم بها عدد من البلطجية واللصوص، مستغلين حالة الفراغ الأمني في البحث والتنقيب عن الآثار بصورة غير شرعية في "أبيدوس" و"سقارة". مشيرًا إلى أنهم قاموا باحتلال عدد من الأماكن الآثرية بالقوة، ووضعوا فيها آثاثاتهم، وقرَّروا العيش فيها.
وشدَّد "السادات" على ضرورة البت في طلبه، والتحرك العاجل لوقف عمليات النهب والسرقة لآثار المنطقة، وعمليات التعدي على التاريخ والآثار؛ حفاظًا على ما قدمته الحضارة العربية من ثروات وإنجازات.

 

This site was last updated 03/03/11