Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة الآثار 34

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
Untitled 5343
Untitled 5344
Untitled 5345
Untitled 5346
Untitled 5347
Untitled 5348
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

 

ضبط تمثالين من العصر الرومانى بحوزة سائق
المصرى اليوم كتب حسن أحمد حسين ١٦/ ٥/ ٢٠١١
ألقت أجهزة الأمن فى القاهرة القبض على سائق فى شركة خاصة بحوزته ٢ تابوت داخلهما تمثالان أثريان. قالت التحقيقات الأولية إن المتهم استولى على مبلغ ٣٥ ألف جنيه خاص بالشركة، وأضافت التحريات أنه تعرف على تاجر آثار فى الجيزة وسلمه المبلغ واشترى التابوتين. ألقى القبض عليه وباشرت النيابة التحقيقات البداية كانت ببلاغ من عادل وحيد، صاحب شركة استيراد وتصدير، قال فيه إن سائقا بالشركة أخذ مبلغاً لتوصيله لأحد العملاء واختفى.
ألقى القبض على المتهم، وتبين أنه يدعى «محمد. ى»، بمناقشته اعترف بالاستيلاء على مبلغ ٣٥ ألف جنيه ملك الشركة وتعرف على تاجر آثار اشترى منه ٢ تابوت داخلهما تمثالان أثريان بالمبلغ. بالتحرى تبين صحة أقواله، وبالكشف على التماثيل والتوابيت تبين أنها أثرية وتعود للعصر الرومانى. تحرر محضر بالواقعة وجار ضبط وإحضار تاجر الآثار الهارب
ضبط 5 أشخاص بحوزتهم تمثال أثرى ببنى سويف
الثلاثاء، 14 يونيو 2011 -  كتب عبد الله صلاح
تمكنت مديرية أمن بنى سويف من ضبط تمثال حجرى على هيئة إنسان شبه أثرى داخل سيارة بمركز الواسطى.
وأفاد البلاغ المقدم للواء عطية مزروع، مدير أمن بنى سويف، أنه أثناء مرور السيارة رقم (975 س ن ر مصر) قيادة "محمد.ع.أ" وبرفقته أربعة أشخاص آخرين، فى طريقهم لمحافظة الجيزة، اشتبه فيها من قبل شرطة المرور بالكمين، وفور تفتيشها عثر بداخلها على تمثال حجرى على شكل إنسان يشبه الآثار داخل السيارة، تم القبض على المتهمين وتحرر محضر بالواقعة بمواجهة المتهمين، اعترفوا بحيازتهم للقطع الأثرية بقصد الاتجار فيها وبيعها، وأنهم قاموا بشرائها من أحد الأشخاص بدائرة مركز ناصر، ولكنهم اكتشفوا مخادعتهم فى هذا التمثال، وأنهم كانوا فى طريقهم لاسترجاعها لكونها مقلدة.
كان اللواء مدير أمن بنى سويف تلقى إخطاراً من شرطة كمين الجيزاوية بمركز الواسطى، يفيد بأنه أثناء مرور السيارة رقم (975 س ن ر مصر ) بقيادة "محمد.ع.أ" تم استيقافها من قبل رجال المرور بالكمين، وبتفتيشها عثر على تمثال حجرى على شكل إنسان اشتبه فى أثريته بحوزة 5 أشخاص كانوا فى طريقهم.
٥ وراء ذبح تاجر أمام والدته فى العجوزة لسرقة سيف أثرى
المصرى اليوم كتب سامى عبدالراضى وأحمد عبداللطيف ١٦/ ٦/ ٢٠١١
توصلت مباحث الجيزة إلى المتهمين بقتل تاجر فى العجوزة أمام والدته، حيث سددوا له ٢٠ طعنة نافذة، وأفادت التحريات والتحقيقات بأن ٥ أشخاص بينهم هارب من السجن وراء الجريمة وأن القتيل أشاع عن نفسه أن أحد رموز النظام السابق ترك لديه ٣٠ مليون دولار سيأخذها منه عقب خروجه، وتبين أن الضحية كان يمتلك سيفا اشتراه بـ١٠٠ ألف جنيه خاص بالأسرة المالكة فى السعودية، وكان يشيع لمن كان يجلس معهم أن قيمته مليونا دولار. وجار عرض المتهمين على نيابة شمال الجيزة بإشراف المستشار محمد ذكرى، المحامى العام لنيابات شمال، وباشر التحقيق وانتقل للمعاينة عبدالحميد الجرف، وكيل أول نيابة الحوادث.
تلقى اللواء عابدين يوسف، مساعد الوزير لأمن الجيزة، بلاغا بمقتل هشام أبوالنصر «٥٣ سنة» داخل فيلته فى المهندسين وانتقل اللواء كمال الدالى، مدير الإدارة العامة للمباحث، ومعه العمداء فايز أباظة وعرفة حمزة ومحمود خليل، وتبين أن القتيل ملقى داخل فيلته ومصاب بطعنات نافذة وصلت إلى ٢٠ طعنة بالرقبة والصدر والبطن والظهر وتبين أن المتهمين تخلصوا من الضحية أمام والدته المسنة وأنها لم تستوعب الموقف لأنها مصابة بأمراض الشيخوخة، ولم تقدم معلومات مهمة لرجال المباحث حول المتهمين أو أوصافهم. وأفادت المعاينة بسرقة ٤ هواتف محمولة ولاب توب وكمية من الفضيات ومبلغ مالى خاص بالقتيل.
تشكل فريق بحث ضم المقدم أحمد الوتيدى، رئيس مباحث العجوزة، والنقباء محمد سيد وهانى مندور ومحمد أشرف ومحمد عمران.وتبين من التحريات وسؤال أقارب الضحية وجيرانه ومعارفه أنه من هواة امتلاك المقتنيات، وأنه كان يمتلك سيفاً قال عنه إنه أثرى وباعه مقابل ١٠٠ ألف دولار قبل أن يسترده من مشتريه ويؤكد أن قيمته ٢ مليون دولار.وأضافت التحريات والتحقيقات أنه احتفظ بالسيف فى فيلته وتبين أنه اشتراه منذ ٥ سنوات بـ١٠٠ ألف جنيه وأن هذا السيف و٥ سيوف أخرى وزعها أحد أفراد العائلة المالكة فى السعودية على مقربين منه ووصل أحدها إلى القتيل.
وكشفت التحقيقات والتحريات أن المتهم تعرف على كهربائى من الوراق يدعى إسماعيل أبوالعلى وأن الأخير صديق لمسجل خطر هارب من السجن يدعى هانى عبدالمنعم التكريتى و٣ آخرين، وأضافت أن الضحية التقى المتهم الأول فى الوراق فى ديسمبر الماضى وحكى له قصة السيف وأهميته وقيمته التى تتجاوز مليونى دولار، وتبين أن المتهم حاول ومعه باقى المتهمين قتل الضحية ٤ مرات وزادت رغبتهم عندما أخبرهم المتهم بأن أحد رموز النظام السابق ترك لديه ٣٠ مليون دولار حتى تنتهى التحقيقات.ويوم الحادث توجه المتهمون الخمسة إلى فيلا القتيل وبعد أن قدم لهم واجب الضيافة أخرجوا أسلحة بيضاء وأوثقوه بالحبال وسددوا له ٢٠ طعنة وتركوه جثة.
مصرع شخص أثناء التنقيب عن الآثار بأسوان
اليوم السابع الإثنين، 20 يونيو 2011 -  أسوان ـ صلاح المسن
لقى شخص يدعى محمد صابر صادق (29 سنة) مصرعه صعقا بالكهرباء, حيث تم إيداع الجثة بمشرحة أسوان العمومية، ووضعت تحت تصرف النيابة.
كانت معلومات سرية وردت إلى اللواء أحمد ضيف صقر مساعد وزير الداخلية لأمن أسوان تفيد بضلوع مجموعة من الأشخاص فى التنقيب على الآثار بشارع عباس فريد وسط مدينة أسوان، حيث استأجروا منزلا بهذا الشارع من مطلع العام الحالى وأسفرت عمليات تنقيبهم عن مصرع أحدهم وهو (محمد صابر) أثناء استخدامه شنيور كهربائى فلامسه سلك عارى فأرداه قتيلا على الفور حيث تمكنت مباحث قسم شرطة أول أسوان بقيادة الرائد مصطفى رفاعى رئيس المباحث بالقبض على صاحب المنزل ويدعى (ح.ع.ا) وأحد المستأجرين ويدعى محمد ع.م) وتحرر محضر بالواقعة وتم أحالتهم إلى النيابة العامة التى باشرت التحقيق فئ الحادث حيث وجهت لهم النيابة تهمة التنقيب على الآثار والشروع فى قتل رفيقهم و أمرت النيابة بدفن الجثة بعد تسليمها لذويها وحبس المتهمين أربعة أيام على ذمة التحقيق وضبط وإحضار كل من ج. ح.وم.فتحى وأ.إ وضبط 3 أشخاص آخرين لم تحدد هويتهم بعد.
قبل بيعها بفرشوط..
ضبط موظف وبحوزته 5 تماثيل يشتبه أنها أثرية
اليوم السابع الجمعة، 24 يونيو 2011 -  قنا- هند المغربى
تمكنت أجهزة الأمن بمركز شرطة فرشوط صباح اليوم الجمعة، من ضبط تماثيل يشتبه فى أثريتها بحوزة موظف بالمحكمة كان قد حصل عليها من قرية العركى التابعة لمركز فرشوط.
وردت معلومات إلى رجال مباحث فرشوط بقيام "مصطفى .ك.ع" موظف بمحكمة قنا بنقل عدد من التماثيل الأثرية من قرية العركى بفرشوط فى سيارة خاصة بشقيق المتهم إلى قرية أخرى بنفس المركز، وعلى الفور قامت أجهزة الأمن بعمل كمين لضبط المتهمين بعد حصولهم على إذن من النيابة العامة بتفتيش السيارة التى يستقلونها حيث تمكن رجال المباحث من ضبط 5 تماثيل يشتبه فى أثريتها من الجرانيت، وتبين أن صاحب السيارة لم يكن على علم بقيام شقيقه فى استخدام سيارته لنقل تماثيل أثرية ألقى رجال المباحث بشرطة فرشوط القبض على المتهم وتحرر محضر 2115 لسنة 2011 إدارى مركز فرشوط، وتولى محمد الجرف وكيل النيابة التحقيقات فى الواقعة.
ضبط عصابة دولية تبيع الآثار المصرية المهربة فى نيويورك
المصرى اليوم كتب محـمد عـزوز ١٦/ ٧/ ٢٠١١
اعتقلت السلطات الأمنية فى مدينة نيويورك الأمريكية، مساء أمس الأول، ٣ أشخاص متورطين فى الاتجار بالآثار المصرية المسروقة ضمن عصابة دولية كبيرة تضم عددا من الأشخاص، أحدهم يحمل الجنسية الأردنية ويقيم فى الإمارات العربية المتحدة وتلقى الدكتور زاهى حواس، وزير الدولة لشؤون الآثار، معلومات من إدارة الأمن الداخلى فى نيويورك تفيد بوجود آثار مصرية ضمن إحدى صالات عرض وبيع الآثار فى نيويورك التى ضبطتها السلطات الأمريكية وصادرتها وقال «حواس»، فى تصريحات صحفية أمس، إن السلطات الأمريكية سوف تبلغ مصر بأسماء المصريين المتورطين فى مجالى تهريب الآثار وغسل الأموال خلال أيام، موضحاً أن المضبوطات تضم آثاراً من «مصر، وإيران، والعراق، وفلسطين»، ومن بينها مجموعة من التوابيت ترجع لعصر الانتقال الثالث (١٠٧٠-٦٦٠ ق.م)، والأسرة الـ«٢٦» (٦٨٨-٥٢٥ ق.م).
وأضاف أن القطع الأثرية المصرية المضبوطة تبلغ ١٠ قطع، مشيرا إلى أنه اتفق مع سلطات الأمن الأمريكية على سرية الإجراءات، حتى يمكن إلقاء القبض على أفراد العصابة الدولية، ومعرفة أسماء الذين ساعدوا فى تهريب الآثار من مصر، وأنه لم يطلع سوى الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، على تفاصيل هذه القضية. وتوقع «حواس» أن يتم الكشف خلال ساعات عن قطع أثرية مصرية أخرى فى أحد منازل المتهمين، لم يعلن عنها من قبل. وأكد أن التوابيت الأثرية المصرية سوف تعود إلى البلاد خلال الشهور القليلة المقبلة، بعد الانتهاء من إجراءات محاكمة المتهمين فى سرقة الآثار من عدد من دول الشرق الأوسط وتهريبها للولايات المتحدة الأمريكية للاتجار فيها.

 

This site was last updated 07/17/11