Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة ألاثار 41

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
سرقة الأثار38
سرقة الاثار 39
سرقة ألاثار 40
سرقة الآثار 41
سرقة ألاثار 41
Untitled 5348
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

 

وزارة الآثار تتسلم ثمانى قطع أثرية بعد استعادتها من اسبانيا
وطنى الخميس 31 مايو 2012 - 12:59 م ميرفت عياد :
تتسلم وزارة الدولة لشئون الآثار الأحد القادم من مقر وزارة الخارجية المصرية 8 قطع أثرية تعود لعصر الدولة القديمة الفرعونية، سبق أن قامت عصابات دولية بتهريبها إلى خارج البلاد، ومرت بعدة محطات إلى أن وصلت أسبانيا
تتسلم وزارة الدولة لشئون الآثار الأحد القادم من مقر وزارة الخارجية المصرية 8 قطع أثرية تعود لعصر الدولة القديمة الفرعونية، سبق أن قامت عصابات دولية بتهريبها إلى خارج البلاد، ومرت بعدة محطات إلى أن وصلت أسبانيا، وتسلمت السفارة المصرية بمدريد القطع الأثرية، التى بدورها سلمتها للخارجية المصرية .
صرح د.محمد إبراهيم وزير الآثار أن ملابسات القضية ترجع إلى عام 2009 عندما اكتشف أحد علماء الآثار الأسبان عرض قطعتين أثريتين فى إحدى صالات المزادات باسبانيا كانت تنشرها إحدى دوريات المعهد الفرنسى للآثار الشرقية وأبلغ الشرطة التى قامت بمصادرتهما كما تم الاستدلال على الستة قطع الأخرى أخرى داخل اسبانيا ، لافتا انه فور أبلاغ الانتربول الدولى فى مصر بالقطع الأثرية المهربة، دخلت مصر ممثلة فى وزارة الدولة لشئون الآثار بالتعاون مع الخارجية المصرية في سلسلة من الإجراءات القانونية والدبلوماسية مع السلطات القضائية والتنفيذية الأسبانية، لثبوت حق مصر في القطع المهربة استناداً إلى اتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن حظر استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وهو ما أسفر عن تلقي مصر خطابا من الحكومة الأسبانية بالموافقة النهائية على تسليم القطع . منوها" أنه سيتم عرض هذه القطع ضمن مقتنيات المتحف المصري بعد إخضاعها لعمليات صيانة عاجلة.

**********************

ضبط 4 تماثيل فرعونية و168 سبيكة ذهبية بأسيوط
اليوم السابع السبت، 2 يونيو 2012 -  أسيوط - هيثم البدرى
تمكنت مباحث القوصية بأسيوط، من ضبط أربعة تماثيل فرعونية و168 سبيكة ذهبية ومسدس وثلاث طلقات مع موظفين كانت معدة للبيع.
تلقى اللواء محمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية ومدير أمن أسيوط، إخطارًا من مأمور مركز شرطة القوصية، يفيد بضبط أربعة تماثيل فرعونية، و168 سبيكة ذهبية، بحوزة كل من محمد رشيد طه موظف بمصنع السماد بقرية منقباد بمركز أسيوط، ومحمد محمود معاون أمن بأحد المستشفيات بأسيوط، والاثنين مقيمان بقرية منقباد بمركز أسيوط أثناء محاولة بيعها وتهريبها بكمين قرية بنى قرة.
تم تحرير محضر بالواقعة، وجارى العرض على النيابة.

***************************

سلطات مطار القاهرة تضبط راكباً قطرياً بحوزته مئات العملات الأثرية
اليوم السابع السبت، 2 يونيو 2012 -  كتب أحمد سعيد
ضبطت سلطات تأمين الركاب بمطار القاهرة الدولى برئاسة اللواء علاء سعد ظهر اليوم السبت، راكبا قطريا بحوزته مئات العملات المعدنية الأثرية النادرة، قبل مغادرته البلاد إلى الدوحة على متن طائرة الخطوط القطرية.
فأثناء إنهاء إجراءات الراكب القطرى "خالد خ ع ا"، ويعمل مفتش صحة بالمجلس العالى للصحة بقطر ويدرس إدارة أعمال بأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالنقل البحرى، اشتبه المقدم محمد شمس فى محتويات حقائبه، وبتفتيشها تبين وجود عملات معدنية بعضها يرجع لعصور أثرية، وتعمل حاليا لجنة آثار المطار التى استدعاها اللواء صلاح زيادة مدير أمن مطار القاهرة الدولى على فحص كافة العملات للتأكد من أثريتها.
**********************

القبض على 3 مواطنين ينقبون على الآثار فى عمق البحر المتوسط
(أ.ش.أ) الجمعة، 15 يونيو 2012 - 13:52
تمكنت قوات حرس الحدود بالبرلس بمحافظة كفر الشيخ من القبض على 3 مواطنين أثناء قيامهم بالتنقيب عن الآثار فى مياه البحر المتوسط.
كانت المعلومات وصلت إلى رجال حرس الحدود بالبرلس عن قيام مجموعة من المواطنين بالتخطيط للقيام بأعمال التنقيب عن الآثار فى عمق مياه البحر المتوسط شرق ميناء الصيد، وذلك فى مواجهة المنطقة أمام مسجد "الأمير غانم الأشعرى" مستخدمين أنابيب غطس ومعدات التنقيب، وجهاز "جى بى إس" لتحديد الأبعاد والمسافات.وتمكنت قوات حرس الحدود من إلقاء القبض على ثلاثة من الباحثين عن الآثار وفر زعيمهم الرابع من خلال لنش كان بحوزتهم.
وتم ضبط الأجهزة المستخدمة فى عمليات البحث، والتنقيب، وأخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيق.
******************

ضبط شخص وبحوزته حجر يشتبه فى أثريته عقب قيامه بأعمال حفر
اليوم السابع الخميس، 28 يونيو 2012 - اكتب أحمد حربى وأحمد مرعى
ألقى رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، القبض على عاطل أثناء قيامه بأعمال حفر فى منزله، وتم العثور على بعض أدوات الحفر و جهاز "G P S" وحجر مدون عليه نقوشات فرعونية بمساحة متر بيج اللون يشتبه فى أثريته، حرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.
بدأت تفاصيل الواقعة بتلقى قسم شرطة المطرية، بلاغاً من "أيمن.ص.م" "30 سنة" مشرف صيانة بالشركة المصرية للخدمات، ومقيم حارة سكر عرب الحصن أفاد فيه بقيام جاره "محمد.م" "34 سنة" عاطل، مقيم بالعقار المجاور بأعمال حفر فى أوقات متأخرة من الليل.بالانتقال والفحص تبين أن العقار المشار إليه مكون من أرضى وطابق واحد، وتم ضبط المتهم وكان بصحبته بعض العمال "فروا هاربين"، وتبين وجود أعمال حفر بعمق 8 أمتار وقطر 3 أمتار، كما عثر على بعض أدوات الحفر وجهاز "G P S" وحجر مدون عليه نقوشات فرعونية بمساحة 1 × 1 متر بيج اللون يشتبه فى أثريته، فتم التحفظ على المضبوطات، وبإخطار اللواء محسن مراد مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة أمر بإحالته للنيابة العامة التى تولت التحقيق.
*********************

ضبط 6 أشخاص أثناء تنقيبهم عن آثار بكفر الشيخ
اليوم السابع الإثنين، 16 يوليو 2012 - كفر الشيخ - محمد سليمان
تمكنت مباحث قسم أول كفر الشيخ من إلقاء القبض على ستة أشخاص كانوا يقومون بالتنقيب عن الآثار فى منزل أحدهم بحى سخا الأثرى بمدينة كفر الشيخ.كان اللواء صلاح عكاشة، مدير أمن كفر الشيخ، تلقى إخطاراً من الرائد أحمد السكران، رئيس مباحث قسم أول كفر الشيخ، بقيام مجموعة من الأشخاص بالتنقيب عن الآثار فى حى سخا التابع لمدينة كفر الشيخ. فتم اتخاذ الإجراءات القانونية ومداهمة المنزل، واكتشف الرائد أحمد سكران رئيس المباحث والقوة المرافقة له وجود حفرة بالمنزل تصل لعمق 7 أمتار بمنزل "محمد.م.أ" عامل، وبرفقته 5 من المنقبين عن الآثار وبحوزتهم جهاز غاطس طارد للمياه ولم يعثر رجال المباحث على آثار، تم إلقاء القبض على صاحب المنزل والمرافقين له، وتحرر المحضر رقم 123 إدارى قسم أول كفر الشيخ، وتم إبلاغ النيابة العامة.

*************************

إحباط تهريب ١٢٣ قطعة آثار إلى الخارج.. وسقوط ٣ للسرقة بالإكراه
المصرى اليوم كتب يسرى البدرى ٢٢/ ٧/ ٢٠١٢
وتمكنت الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى من ضبط راكب وبحوزته ١٢٣ قطعة أثرية قبل تهريبها خارج البلاد، بعد أن اشتبهت الخدمة الأمنية المعينة على جهاز كشف الحقائب بوجود جسم معتم داخل حقيبة الراكب «بكرى ع. م» يحمل جنسية إحدى الدول العربية، وبتفتيش الحقيبة أمام الراكب عُثر بداخلها على «١٢٣» من العملات المعدنية (عدد ٩٩ قطعة معدنية من الحجم الصغير، وعدد ٢٤ قطعة من الحجم الكبير) يشتبه فى كونها أثرية، وبعرض المضبوطات على لجنة مركز الوحدات الأثرية بالميناء أفادت بأن جميع القطع أثرية، وتخضع لقانون حماية الآثار.

سلطات المطار تضبط عشر قطع أثرية بحوزة راكب مصرى
ليوم السابع الثلاثاء، 7 أغسطس 2012 - كتب ماهر عبد الواحد
تمكنت سلطات مطار القاهرة من ضبط عشر قطع أثرية تعود للعصور اليونانية والرومانية والقبطية، كانت بحوزة راكب مصرى يدعى "ج.ث"، كان فى طريقة إلى العاصمة الأردنية عمان، ومنها كان سيتوجه إلى العاصمة الفرنسية باريس وقد اشتبه أفراد الأمن المعينين على جهاز كشف الحقائب بمطار القاهرة فى محتويات حقائب الراكب وبتفتيشها عُثر بداخلها على 25 قطعة أثرية، وبفحصها تبين أن 10 منها أثرية والباقى مقلدة، وتم تحرير محضر بالواقعة والتحفظ على المضبوطات.

This site was last updated 08/08/12