Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

سرقة ألآثار 37

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
Untitled 5343
Untitled 5344
Untitled 5345
Untitled 5346
Untitled 5347
Untitled 5348
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

 

«شرطة الآثار» تضبط قضية آثار كبرى وتبحث عن المتهمين
المصرى اليوم كتب يسرى البدرى ٢٩/ ١٠/ ٢٠١١
تكثف شرطة السياحة والآثار جهودها للقبض على تشكيل عصابى، تخصص فى التنقيب عن الآثار فى صحراء سقارة، وضبط رجال الآثار تابوتاً من الخشب على شكل آدمى عليه زخارف ملونة تبدأ بتمثيل الوجه والصدر عليها جعران مجنح، ثم أربعة صفوف أولها يمثل مجموعة من الآلهة وبينهم مائدة قرابين، والثانى يمثل منظر تطهير تقوم به الآلهة، والثالث مومياء على سرير ويقف الإله أنوبيس والآلهة الحامية، والرابع مركب وعلى القدمين الإله أوزير جالساً وحوله الآلهة الحامية، وتوجد سطور هيروغليفية بالمداد الأسود على القاعدة والجانبين، والألوان الأحمر والأسود والأزرق والأخضر والأبيض، وتوجد شطوف بالتابوت وارتفاعه ١٧٦ سم وعرضه ٤٥ سم، وأمر اللواء عبدالرحيم حسان، مساعد الوزير لشرطة السياحة والآثار، بعرض المضبوطات على لجنة من الآثار، وسرعة ضبط المتهمين.
كانت تحريات اللواء جمال عبدالعال، مدير المباحث الجنائية بشرطة السياحة والآثار، قد أفادت بقيام بعض العناصر الإجرامية التى قامت بسرقة بعض المقابر الأثرية، والحفر خلسة، بقصد التنقيب عن الآثار بإخفاء بعض القطع الأثرية لتحين الفرصة للقيام باستخراجها وعرضها للبيع، وبتكثيف جهود البحث تم تحديد موقع إخفاء تلك القطع بمنطقة جنوب صحراء سقارة.
تم تشكيل فريق بحث، وانتقل إلى منطقة صحراء سقارة، وضبط تابوتاً من الخشب على شكل آدمى، عليه زخارف ملونة، تبدأ بتمثيل الوجه والصدر، عليها جعران مجنح، ثم أربعة صفوف، أولها يمثل مجموعة من الآلهة وبينهم مائدة قرابين، والثانى يمثل منظر تطهير تقوم به الآلهة، والثالث مومياء على سرير ويقف الإله أنوبيس والآلهة الحامية، والرابع مركب وعلى القدمين الإله أوزير جالساً وحوله الآلهة الحامية، وتوجد سطور هيروغليفية بالمداد الأسود على القاعدة والجانبين والألوان الأحمر والأسود والأزرق والأخضر والأبيض،
وتوجد شطوف بالتابوت، وارتفاعه ١٧٦ سم، وعرضه ٤٥ سم، و٢ تمثال خشبى للإله بتاح كل منهما يتكون من ثلاث قطع: القاعدة والتمثال والتاج، وعليها طبقة جص وبقايا ألوان بالمداد الأسود، و٧ قطع حجر جيرى تمثل أجزاء من باب وهمى غير كامل، تحوى أجزاء من كتابات ونقوش هيروغليفية وتحمل اسم (ختى) وارتفاعها مجتمعة ٩٠ سم بارتفاع ٥٠ سم عرضاً و١٠ سم سُمكاً، وبعرض المضبوطات على لجنة أثرية أفادت بأن تلك القطع أثرية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجار تكثيف الجهود لضبط مرتكبى الواقعة.
ضبط 7 طرود أثرية إسلامية مهربة فى ميناء السد العالى بأسوان
اليوم السابع الإثنين، 31 أكتوبر 2011 - أسوان - صلاح المسن
تمكنت أجهزة الأمن بميناء السد العالى النهرى بمحافظة أسوان، اليوم الاثنين، من القبض عل شخص سوادنى الجنسية "أ.ى" (50 سنة) فى ميناء السد العالى، وبحوزته 7 طرود تحتوى على آثار إسلامية وفرعونية ونوبية.
بدأت الواقعة، عندما اشتبه رجال جمارك الميناء فى الطرود التى بحوزته وهى سبعة طرود عبارة عن صناديق خشبية كبيرة محكمة الغلق وبعد تفتيشها عثر بداخلها على قطع أثرية تاريخية نادرة ترجع إلى العصور الإسلامية فى أفريقيا، وضمت المضبوطات، مقاعد خشبية مطعمة بالعاج والصدف وبعض التحف والأوانى الفخارية والمعدنية.
كشفت التحقيقات الأولية عن أن الراكب السودانى كان يعتزم تسليم الطرود فى ميناء السد العالى، إلى سيدة بريطانية الجنسية متزوجة من شخص مصرى فى محافظة الأقصر، وأجبرته السلطات على الاتصال بالسيدة لاستلام الطرود، وتم التحفظ عليهما، وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم أخطرت النيابة للتحقيق.
ضبط مزارع بحوزته قطع أثرية وسلاح نارى بأسيوط
اليوم السابع الجمعة، 23 ديسمبر 2011 - (أ.ش.أ)
تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط من إلقاء القبض على مزارع وبحوزته بعض القطع الأثرية وسلاح نارى وكانت معلومات وردت لضباط وحدة مباحث مركز شرطة القوصية أكدتها التحريات السرية، مفادها قيام المدعو "مصطفى ذ.د" (52 سنة مزارع)، ومقيم بدائرة المركز بحيازة سلاح نارى وبعض القطع الأثرية بمسكنه وعقب تقنين الإجراءات الأمنية اللازمة تم استهداف المذكور بمسكنه، حيث تم ضبطه وبحوزته طبنجة عيار 9مم، وخزينة بداخلها 5 طلقات من ذات العيار، وتمثالان من العصر الفرعونى بطول 25سم و15سم، وبمواجهته اعترف بحيازته للقطع الأثرية بقصد الإتجار والسلاح النارى بقصد الدفاع وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.
ضبط 800 عملة أثرية بحوزة عامل قبل بيعها بالمنوفية
اليوم السابع الأربعاء، 28 ديسمبر 2011 -  المنوفية ـ زينب عبد الرحمن
تمكنت مباحث المنوفية من ضبط عامل من فيصل بالهرم وبحوزته 800 عملة معدنية من العملات الأثرية قبل بيعها على عملائه بمدينة منوف، تم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق تلقى اللواء شريف البكباشى، مدير أمن المنوفية، إخطارًا من الرائد نصر القارح رئيس مباحث مركز أشمون يفيد بضبط أخصائى كمبيوتر وبحوزته 800 عملة أثرية أثناء تفتيشه داخل كمين أبو يوسف بالانتقال الفورى والفحص تبين للعميد هانى عبد الله، وكيل المباحث الجنائية، أن المتهم يدعى محمود عبد الحميد على (30 سنة ـ أخصائى كمبيوتر) ومقيم بالهرم، وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات لعرضها على أحد أصدقائه بمنوف.. تم تحرير محضر رقم 1243 إدارى المركز بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.
ضبط بندقية آلية وتمثالين فى كمين بـ"زراعى بنى سويف"
اليوم السابع الجمعة، 9 مارس 2012 - بنى سويف - أيمن لطفى
فوجئ معاون مباحث الواسطى عند قرية أدريجة مركز الواسطى بسيارة أخرى تحمل لوحات معدنية رقم 101910 ملاكى المنيا تسير فى الاتجاه القبلى يستقلها 4 أشخاص جميعهم يقيمون بمحافظة المنيا وهم على بهاء عبد المعز أبو زيد قائد السيارة "طالب" يقيم بالعباسية – مغاغة، ومحمد أحمد محمد على بدون عمل "مغاغة"، وشريف راضى عبد العظيم أحمد بدون عمل "العباسية - مغاغة" وعمر أحمد عبد الحى "بنى مزار"، وعند استيقاف السيارة وتفتيشها عثر داخلها على تمثالين أثريين صغيرين ومتوسطى الحجم تم إخطار اللواء عطية مزروع مدير أمن بنى سويف والعميدين رضا طبلية مدير المباحث الجنائية وزكريا أبو زينة رئيس مباحث المديرية وتحرر محضران بالواقعتين وتولى محمد فؤاد مدير نيابة الواسطى التحقيق بإشراف المستشار حمدى فاروق المحامى العام الأول لنيابات بنى سويف.
بالصور.. ضبط مسلة فرعونية مع صاحب مكتب استيراد وتصدير بالدقهلية
الموجز Thu, 03/22/2012 -
تمكنت مباحث الدقهلية اليوم من ضبط صاحب مكتب استيراد وتصدير وبحوزته قطعة أثرية، عبارة عن مسلة فرعونية داخل سيارته وذلك بإرشاد بعض الأهالى.
تلقى اللواء عمر عبد اللطيف، مدير أمن الدقهلية، إخطارا من مأمور مركز شرطة منية النصر ببلاغ من بعض الأهالى بحيازة أحد الأشخاص قطعه أثرية داخل السيارة رقم 18081 ملاكى دمياط ببندر منية النصر.
انتقل إلى المكان العميد سعيد عمارة، مدير المباحث، و قيادات المركز وأجهزة البحث الجنائى، وتم ضبط السيارة المشار إليها قيادة عثمان.ع . ح " 53 سنة صاحب مكتب استيراد وتصدير ومقيم بناحية الشعراء مركز دمياط " وبحوزته قطعه أثرية عبارة عن مسلة طولها 1متر وبها نقوش فرعونية ومبلغ مالى قدره 1400 جنيه وتليفون محمول.
بمواجهة المتهم بما أسفر عنه الضبط، اعترف بحيازته للقطعة الأثرية بقصد الاتجار تم التحفظ على المضبوطات على ذمة تصرفات النيابة العامة.
تحرر عن ذلك المحضر رقم 1539 إدارى مركز شرطة منية النصر لسنة 2012.
*****************
مصر تتسلم من متحف برشلونة 8 قطع أثرية مهربة منذ عام 1999
Wed, 03/21/2012 - الشروق
تتسلم مصر من متحف برشلونة اليوم الأربعاء 8 قطع أثرية فرعونية، ضبطت مع إحدى العصابات الدولية بمدريد التي هربتها من مصر عام 1999، وتمكنت مصر من استعادتها بعد عامين من الاتصالات والإجراءات القانونية.
وقد أناب د.محمد إبراهيم، وزير الآثار الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لإنهاء الإجراءات القانونية وحضور الاحتفال الذيتقيمه السفارة المصرية في مدريد والتي تتسلم القطع الأثرية ..على أن تعود القطع إلى مصر يوم 29 مارس الجاري.
وقال د.مصطفى أمين: "إن القطع الأثرية من الحجر الجيري وخاصة بمقبرة إيمب حور، أحد كبار الموظفين في عصر الأسرة السادسة الفرعونية، وكشف عنها في منطقة كوم الخماسين بمنطقة سقارة الأثرية بالجيزة، ومنقوش عليها بالخط الهيروغليفي اسم وألقاب صاحب المقبرة، ويرجح أنه تم تهريبها من مصر عام 1999.
وبعد ثبوت حق مصر في القطع المهربة، دخلت مصر في سلسلة من الإجراءات القانونية والدبلوماسية مع السلطات القضائية والتنفيذية الإسبانية، استنادا إلى اتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن حظر استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وهو ما أسفر عن تلقي مصر خطابا من الحكومة الأسبانية بالموافقة النهائية على تسليم القطع.
ومن جهه أخرى، قام د. مصطفى أمين، أمس الثلاثاء ومن خلال فعاليات زيارته إلى أسبانيا بإجراء مباحثات مع المسؤولين بجامعة أشبيلية لبحث الترتيبات لترميم أربعة آثار إسلامية عرضت الجامعة ترميمها في مصر، في إطار مشروع دعم آثار دول البحر الأبيض المتوسط الذي يموله الاتحاد الأوروبي.
وصرح أمين أن جامعة أشبيلية عرضت القيام بترميم أربعة آثار إسلامية؛ حيث تم اختيار آثار الإسكندرية باعتبارها مدينة على البحر المتوسط تتفق والعرض المقدم من أسبانيا، منوها إلى أن الآثار المرشحة للترميم تتضمن أبراج الإسكندرية التي ترجع للقرن الـ19 وكانت تستخدم للمراقبة والحراسة على الشواطئ المصرية واستقبال السفن القادمة والمغادرة وكذلك طاحونة الإسكندرية؛ حيث تعاني هذه الآثار الإسلامية من تأثير الرطوبة والأملاح على الجدران لقربها من البحر لسنوات طويلة.. ما يتطلب ترميمها وإعادتها إلى حالتها الأولى من أجل الأجيال القادمة، كأثر إسلامي فريد وهام.

This site was last updated 03/23/12