Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة الآثار 33

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
Untitled 5343
Untitled 5344
Untitled 5345
Untitled 5346
Untitled 5347
Untitled 5348
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

 

ضبط نقود أثرية قبل شحنها إلى جدة بالمطار
اليوم السابع الإثنين، 23 مايو 2011 -  (أ.ش.أ)
ضبطت جمارك قرية البضائع بمطار القاهرة الدولى اليوم الاثنين، قطع نقود معدنية أثرية قبل تسفيرها ضمن متعلقات شخصية فى 7 طرود على طائرة مصر للطيران المتجهة إلى جدة بالسعودية اشتبه مأمور الجمرك فى محتويات الطرود، والمثبت فى أوراق شحنها، أنها متعلقات شخصية، وبفتحها أمام مدير جمرك الصادر بالقرية عثر بداخلها على عدد من النقود المعدنية الأثرية ومدون عليها كلمة قسطنطينية.
تم عرض المضبوطات على لجنة الآثار، والتى أفادت بأن النقود أثرية، وتعود إلى قرنين من الزمن، وتم التحفظ عليها وتحرير محضر بالواق
"الملط" يشكل لجنة لفحص المتاحف والمعابد الأثرية لحصر السرقات
اليوم السابع الجمعة، 3 يونيو 2011 -  كتب دندراوى الهوارى ومحمد أحمد طنطاوى
قرر المستشار الدكتور جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات تشكيل لجنة من أعضاء الجهاز بالإدارة المركزية للرقابة المالية على الوزارات الرئاسية والاقتصادية والخدمية، لإعداد تقرير شامل عن الآثار المصرية، التى تم التعدى عليها وسرقتها، بعد أحداث ثورة 25 يناير، وأعمال النهب والسرقة التى تعرضت لها المتاحف الشهيرة خاصة فى محافظات الصعيد نظرا للحراسات غير الكافية والمنظومة الأمنية الضعيفة التى تعتمد على الحراسات الفردية والتأمين التقليدى.
وكشفت مصادر بالجهاز المركزى للمحاسبات أن اللجنة سوف تمارس عملها منتصف الشهر الجارى وتتولى متابعة وفحص المناطق الأثرية الهامة فى العديد من المحافظات، خاصة التى وردت معلومات عن تعرضها لأعمال نهب وسرقة فى ظل أحداث الانفلات الأمنى التى شهدتها البلاد، على أن يتم الانتهاء من التقرير بداية شهر أغسطس المقبل.
يذكر أن الجهاز المركزى للمحاسبات لديه إدارة متخصصة لتقويم الأداء والخدمات بوزارة الدولة للآثار تتولى الرقابة المالية والإدارية على نشاطها، وتصدر تقارير فصلية بشكل دورى، وأصدرت بالتعاون مع الإدارة المركزية للرقابة المالية تقريرا مفصلا حول اختفاء لوحة زهرة الخشخاش من متحف محمد محمود خليل فى أغسطس 2010 بعدما كشف عن قصور واضح فى أنظمة التامين الخاصة بالمتاحف والمناطق الأثرية

بالصور.. "اليوم السابع"
نفق أثرى فى الدويقة داخل منزل عاطل ثم يقوم بحفر نفقاً آخر بعمق 12م بالديناميت بحثاً عن آثار ترجع إلى العصر الإسلامى
اليوم السابع الخميس، 2 يونيو 2011 - كتب إسلام النحراوى
شهدت منطقة الدويقة خلال 24 ساعة حادثين لا يقل أحدهما خطورة عن الآخر، عندما سقطت صخرة الدويقة التى تصل إلى متر فى 3 أمتار، أعقبها دوى انفجارات ناتجة عن استخدام أحد الأهالى "الديناميت" فى إنشاء نفق عمق 12 متراً أسفل منزله.
انتقل "اليوم السابع" إلى المنزل الذى يخرج منه أصوات التفجيرات والكائن بـ"المعدسة - شارع عبد المنعم رياض"، والتقينا بالأهالى الذين سردوا تفاصيل الواقعة، بأن البداية عندما كان يتكرر سماع أصوات غريبة ناتجة عن عمليات الحفر، إلا أنهم لم يهتموا بالأمر، خاصة أن هذه الأصوات تخرج من منزل يملكه جمعة عيد أحد جيرانهم.
وأضاف الأهالى، أنه كانت المفاجأة عندما سمعوا أصوات انفجار تخرج من المنزل، على الفور انتقلوا إلى مقر حى منشأة ناصر، مطالبين رئيس الحى بالانتقال إلى مكان الحادث خوفاً من انهيار صخور الدويقة بسبب التفجيرات وانتقل اللواء ياسين عبد البارى رئيس حى منشأة ناصر بصحبة اللجنة الجيولوجية التى تضم الدكتور مصطفى القاضى، ليتم التوصل إلى قيام أحد الأهالى باستخدام الديناميت فى إنشاء نفق بعمق 12 متراً عمودياً ورأسياً، ليتم القبض على صاحب المنزل وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 3584.
وطالب الأهالى بسرعة تدخل المسئولين، خاصة أنهم يعيشون فى منطقة غير آدمية تهدد حياتهم، وتعرض أرواح أطفالهم للخطر، مؤكدين قلقهم من تكرار محاولة بعد الأهالى فى التنقيب عن آثار فى المنطقة، خاصة أنهم يستخدموا مادة "الديناميت" فى عمليات التفجير، الأمر الذى يعرض حياة الجميع للخطر، وذلك فى حالة تأثر الصخور المحيطة بهم نتيجة عمليات التفجير.
فيما أكد الدكتور مصطفى القاضى عضو اللجنة العلمية التابعة لمحافظة القاهرة، أن النفق الذى تم اكتشافه أمس بمنطقة الدويقة، يرجع إلى أكثر من 100 سنة، ويعود إلى التاريخ الإسلامى، نظراً لكونه نفقاً قديماً تم إنشاؤه بالمعدات اليدوية القديمة، ومن المتوقع أن يرتبط نهاية هذا النفق بشبكة من الممرات المنتشرة تحت مدينة القاهرة الفاطمية، والتى من المتوقع استحواذها على كمية كبيرة من الآثار والكنوز.
وأوضح القاضى، أن عملية دراسة أبعاد النفق هو دور هيئة الآثار، وليس هيئة المساحة الجيولوجية، مؤكداً أن استخدام المتفجرات فى حفر النفق يؤدى إلى انهيار صخور الدويقة جدير بالذكر أن نيابة منشأة ناصر أمرت بحبس سامح جمعة المتهم، 4 أيام على ذمة التحقيق، لحين إعداد لجنة الآثار تقريرها بوجود آثار فى النفق من عدمه.
مصر تستعيد لوحة حجرية أثرية من سويسرا
اليوم السابع السبت، 11 يونيو 2011 -  كتب أحمد سعيد
استعادت مصر لوحة حجرية مدونا عليها كتابات ورسوم هيروغليفية تعود لعصر الدولة القديمة من سويسرا، حيث وصلت اللوحة برفقة محمود الحلوجى مدير المتحف المصرى على طائرة مصر للطيران بعد استعادتها من متحف بازل السويسرى، ونجاح جهود وزارة الآثار والسفارة المصرية بسويسرا . يشار إلى أن اللوحة وصلت داخل صندوق خشبى وتم إيداعها على الفور بمخازن المتحف المصرى.
هبوط أرضى بسبب التنقيب عن الآثار داخل منزل بمصر القديمة
اليوم السابع الإثنين، 18 يوليو 2011 - كتب إبراهيم أحمد
شهدت منطقة مصر القديمة حادث هبوط أرضى داخل أحد الغرف بعقارات المنطقة، وتبين من التحريات الأولية أن مالك الغرفة كان يقوم بالحفر بداخلها بحثا عن الآثار، إلا أنه فر هاربا فور وقوع الهبوط، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وجار ملاحقة المتهم صاحب الغرفة للقبض عليه، وتولت النيابة التحقيق.
تلقت غرفة النجدة بالقاهرة بلاغا مساء اليوم من "هبة. ع. م" ممرضة بمستشفى الأمراض النفسية بالعباسية، ومقيمة مصر القديمة بوجود هبوط أرضى داخل إحدى عقارات شارع الكفر القبلى بالمنطقة التى تقيم فيها، وعلى الفور تم إخطار اللواء عبد العزيز توفيق مدير إدارة الحماية المدنية، وانتقل وبصحبته سيارات الحماية المدنية لمحل البلاغ.
وبالانتقال تم التوصل أن الانهيار وقع داخل غرفة بالعقار رقم 14، وملك شخص يدعى "رفعت. م. ح"، وتبين أن بداخلها حفرة على عمق أكثر من 5 أمتار تحت الأرض قام بحفرها مالك الغرفة بحثا عن الآثار، فانتقل ضباط مباحث قسم مصر القديمة إلى محل البلاغ وتم عمل كردون منى حول العقار بعدما تسبب الهبوط الأرضى فى تصدع جدران العقار المجاور، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتم إخطار اللواء محسن مراد مدير أمن القاهرة الذى أمر بإخطار النيابة والحى لعمل المعاينة والوقوف على سلامة العقار من عدمه.

This site was last updated 07/19/11