| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس المسلمين يلقون الأقباط للأسود |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
الرومان الوثنيين والعرب المسلمين يقدمون الأقباط طعاماً للأسود الجائعة مسيرة سلمية تاريخية لأقباط مصر الأقباط فى مارش جنائزى لتأبين شهداء ماسبيرو
فقدناها لأنها أنتقلت للأمجاد السمائية فقد العمل الصحفى القبطى والتبشيرى الكاتبة صباح نصر وهى قبل كل شئ كانت عاملة نشطة فى الخدمات الكنسية التى كانت تتميز بنوع خاص فهى كانت حاصلة على مؤهلات فى العمل الإجتماعى وعندما كان يستشيرها احد فى مشكلة ما فكان الرب يسوع يرشدها فى رؤيا أو إيحاء بسبب المشكلة التى تتناولها أو أن الرب سيحل المشكلة بطريقة كذا وذلك بعد صلاة حارة بدموع تسكبها أمامه متضرعه كما كانت مبشرة نشطة تتكلم دائما عن الرب يسوع مع كل من تقابلة فى كل مكان حتى فى المستشفى وهى تعانى من آلامها وأمراضها التى إمتدت لسنوات - الأستاذة صباح : لقد حملتى صليب المرض والألم بدون شكوى بل فى شكر .. الزميلة صباح نصر لقد فقدناكى معنا كزميلة فى الجريدة ولكن عزائنا إنتقالك للأمجاد السمائية لقد ذهبتى لمن تحبيه وكنت تتكلمين معه ونسأل الرب أن يعزى زوجك الأستاذ سعد ويمنحه الصبر على الفراق - عزت أندراوس ********************* القرآن يحرض على قتل غير المسلم توجد آيات قرآنية تحرض على قتل غير المسلم مثل سوره محمـــد 4 "فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقــَاب" وآية السيف: قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ التوبة29 آيات أخرى تدعوا المسلم لبغض غير المسلم وعدم التعامل معه مثل سورة آل عمران سورة 3 آية 28 ولا يتخذ المؤمنون الكافرين اولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء الا ان تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه والى الله المصير - وقد أدت هذه الآيات وغيرها لقتل 27 مسيحى وغصابة 300 فى ماسبيروا بواسطة الجيش الذى يدين بالهلوسة الإسلامية وتحريض شيخ الأزهر أكبر عمة فى أكبر جامعة إسلامية إرهابية ومفتى الجمهورية لهذا يجب منع تداول هذا القرآن الذى أدى إلى قتل بلايين من بنى البشر منذ نشأة الإسلام وحتى يومنا هذا .. وراجعوا كتب التاريخ الإسلامى لتتأكدوا من صدق هذه الآيات القرآنية المنزلة من الله التى تحث على الجهاد فى الحرب والقتال ويردد بعض المسيحيين أن الأم إيرينى تنبأت بالثورة وظهور الفارس الأخضر ونحن لا ننقاد وراء الأنباء غير الموثقة وقد راينا الفارس الأخضر فى فيديو وقال الخبراء أنه إنعكاس الضوء على عدسات الكاميرا وعلى كل الأحوال نرى أن مصر تتجه نحو التيار الجهادى الإسلامى ونحن بصومنا وصلاتنا وضعنا كل مستقبلنا فى يد السيد المسيح وهو الذى سيقودنا إلى ما نفعل ********************************* العرب المسلمين يلقون الأقباط للأسود الجائعة مثل الرومان لم يعد أحد من المسلمين اليوم يذكر عبارة سماحة الإسلام التى مللنا سماعها ونحن صغاراً ولكن عندما كبرنا وكبروا عرف الجميع حقيقة الإسلام دفنت هذه العبارة واصبحت ذكريات مضحكة وفى مقبرة جماعية دفنت معها عبارة أخرى هى امسلمين أنقذوكم من إضطهاد الرومان وثالثه المسلمين حرروا الأقباط وعندما تسأل قبطى اليوم هل حكم الرومان افضل أم المسلمين؟ فيذكر لك المثل العامى الذى ذكره العبد عندما سألوه من أفضل؟ فقال : لا يوجد أسخم من سيدتى إلا سيدى!! هذا هو رأى أقباط اليوم الذى كان عبداً أثناء الإستعمار الرومانى وظل عبداً أثناء الإستعمار الإسلامى ولكن سمح الرومان بتساوى مواطنى المستعمرات بالتساوى مع الرومانى فى الحقوق المدنية والواجبات سنة 212م ولكن ظل الأقباط تحت حكم الإستخراب الإسلامى عبداً ليس له حقوق ويذكر التاريخ كيف قتل الوثنيين الرومان والعرب المسلمين الأقباط بتقديمهم طعاماً للأسود الجائعة؟ فقد ذكرت الباحثة سناء المصري فى كتابها هوامش الفتح العربي لمصر حكايات الدخول ما نصه : وينسى المؤرخ المقريزى ومن خلفه العقل العربى أجمعه أن صحراء الجزيرة العربية موطن السادة والأشراف والفرسان والمغاويير تخلوا من الأسود رغم إختلاف بيئتها عن بيئة مصر ورغم إضافة العقل العربى فى مقارنة النفس بالأسود فى الشجاعة والقوة فى اشعارهم ومواطن فخرهم كما ينسى المقريزى أن مصر لم تخل تماماً من ألأسود التى استخدمها الحكام العرب فى عقاب الخارجين عن طاعة الحكام من الأقباط مثلما حدث فى نهاية الدولة الأموية حيث قبض الخليفة مروان بن محمد على رجال الكنيسة وسجنهم وسلم (أغناطيوس القديس الشهيد إلى عشرة من الأسد) [تاريخ البطاركة : ساويروس أبن المقفع ص 198] وتذكرنا تلك الحادثة بتاريخ القبط الدامى مع الأسود منذ الحقبة الرومانية الوثنية حيث كان يتسلى الأباطرة والحكام الرومان بمشاهدة الأسود الجائعة تهاجم المسيحيين فى حلبة المصارعة وتفتك بهم وسط صيحات الفرح والنشجيع من الجمهور الوثنى المتعطش للدماء .. وقد أعاد العرب تمثيل نفس المشهد ضد مخالفيهم فى العقيدة من القبط وقد ترك هذا التاريخ الدامى أثراً قاتماً فى إستخدام القبط لتشبيه الأسود على عكس العرب الذى يتخذونه مضرباً فى الشجاعة ومثالاً لها وفى الكثير من النصوص القبطية القديمة ، نجد أن تشبيه الأسد يدل على الشراسة وحب سفك الدماء كما وصف ساويروس أبن المقفع كاتب تاريخ البطاركة لأحد الحكام العرب بأنه ( كان مبغضاً للنصارى سفاك للدماء رجل سوء كالسبع الضارى ) [تاريخ البطاركة : ساويروس أبن المقفع ص 139 ص 122] ويقول فى موضع آخر عن (ملك أسمه مروان ثار مثل الأسد إذا خرج من الغابة جائعاً يأكل ويدوس الباقى برجليه ) [تاريخ البطاركة : ساويروس أبن المقفع ] بعكس العرب الذين يقرون صفة الأسد بالشجاعة ويتيهون بأنفسهم حينما يقرنون أنفسهم به. ************************************** مسيرة تاريخية للأقباط لتأبين شهداء ماسبيرو الأقباط يكتبون تاريخهم فى مصر من جديد بدمائهم الطاهرة التى سفكت عبر مذابح وجرائم طائفية منذ مذبحة الكشح مرورا بجريمة نجع حمادى حتى مذبحة ماسبيرو فى 9 /10/2011م نقلت وكالات الأنباء صور وفيديو لمسيرة تاريخية للأقباط لتأبين شهداء ماسبيرو الاقباط فى نضالهم للحصول على التساوى مع المسلمين فى الحقوق والواجبات وفى 11/11/2011م احتشد الآف الأقباط ومعهم عدد من المسلمين عند الشارع الخلفى للكاتدرائية المرقسية وانطلقو فى مسيرة حاشدة سجلها لهم التاريخ فى تنظيم رائع رفع فيها المشاركين من أسر اهالى الشهداء صور الشهداء فى المذبحة ورسم كورال الكشافة علم مصر بملابسهم وعزفت مقطوعات موسيقية لبيتهوفن وسط دقات الطبول وشدّد القس فلوباتير جميل كاهن كنيسة العذراء بفيصل قبل انطلاق المسيرة على سلميتها ونبذ اى عنف او محاولة افساد المسيرة وقام بأداء صلاة التحليل على المشاركين في المسيرة كما اكد ان المسيرة مسؤلة فقط عن الشعارات واللافتات التى يرفعه منظمى المسيرة. وتوقفت المسيرة لبضع دقائق أمام مسشتفى القبطى ترحمًا على الشهداء الذين خرجوا منها ورنم المشاركين ترانيم "ميارك شعب مصر- احفظ بلادنا يارب - بارك بلادى - ورفع المشاركون فى المسيرة لافتات منددة بالتحريض الاعلامى وعدم محاسبة قتلى الشهداء منها عدد من اللافتات الرسمية التى تعبر عن منظمى المسيرة منها : اعلامنا هو أصل الفساد وكل مصيبة نقول الموساد - المدنية فى كلمتين فصل الدولة عن الدين"، "انا مش ظالم انا مظلوم عايز أطبق القانون - دستونا بالدبابة كنتوا حميتوا اخوتنا فى امبابة - مهما تقل فيا هعيش ومش مهم رغيف العيش - يا حكومة الاجتماعات دستونا بالمدرعات ورفع مشاركون اخرون لافتات تقول : ياطنطاوى قول للجيش يحس بيا مايدهسنيش - بدل ما ترفع اعلى علم فى حياتك بالأولى هات حق اللى مات تحت مدرعاتك - الى متى تسيل دماء شهدائنا - -أنا ضد محاكمه العسكر للمدنيين -يسقط مجلس الدهس العسكرى -الى متى تسيل دمائنا شهدائنا -وداعا شهداء ماسبيرو -أولادك بيمجدوا اسمك فى قلب لحظه الشهاده حبك ربى ثبت قلوبهم وقوى فيهم الاراده - اعلنت شركات المحمول عن خدمه ...."ادهسنى شكرا " .....للاقباط فقط مجانا - يوليوس سجل يالله تاريخك.....الاقباط بيعيدوا التاريخ....دم الشهداء اللى فى ماسبيرو......يفضل حى فى يوم ما يشيخ - بدل ماترفع اكبر علم فى حياتك....بالاولى هات حق الى مات تحت مدرعاتك هذا وقد شارك فى المسيرة عدد من أعضاء ائتلاف شباب الثورة وعدد من النشطاء السياسين والاعلاميين منهم الدكتور عماد جاد والكاتب الصحفى نبيل شرف الدين وباسم كامل والدكتور ناجى فوزى ونظم المسيرة اتحاد شباب ماسبيرو والكتيبة الطيبية وحظت المسيرة بتأمين الشرطة خلال مسيرتها من الكاتدرائية حيث أمن رجال الشرطة مداخل ومخارج المسيرة وأعلى الكبارى واصطف المواطنين على جانبى الطريق واعلى الكبارى لالتقاط الصور التذكارية لروعة المسيرة وتنظيمها الحضارى الذى لم تشاهدة مصر من قبل ومن المشاهد الملفتة عند مرور المسيرة من امام الدمرداش امام احد العمارات التى فى مرحلة البناء وقف احد العمال ورفع خشبتين على شكل صليب ولاقى تصفيق من المسيرة وخرج احد المواطنيني من احد العمارات ورفع علم مصر لتحية المسيرة. النشيد الوطنى لمصر باللغة القبطية لغة المصريين القدماء بدأ الأقباط فى التجمع أمام الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتنظيم مسيرة إلى ميدان التحرير هدفها تأبين شهداء أحداث ماسبيرو وتحركت المسيرة تجاه التحرير ولم تشهد أى هتافات واكتفت بـ المارش الجنائزى وقاد القمص فلوباتير جميل كاهن كنيسة العذراء بفيصل، جموع المشاركين وأكد أن المسيرة لا تحمل أى شعارات دينية مشيراً إلى استعداد الأقباط للتسامح إذا ما اعترف الجناة بما فعلوه ووأشار القمص ماتياس نصر كاهن كنيسة العذراء بعزبة النخل إلى أن المسيرة مصرية ولذلك رددنا النشيد الوطنى باللغة القبطية لغة المصريين القدماء وأصرت مجموعة من المشاركين على الانتظار أمام المستشفى القبطى بشارع رمسيس المستشفى الذى خرجت منه رفاة الشهداء والانضمام إلى المسيرة للتأكيد على نفى أى دلالة دينية للمسيرة أمام المستشفى القبطي بشارع رمسيس مما تسبب في شلل تام في حركة المرور بالمنطقة والأحياء المجاورة وقام المتظاهرون بترديد الترانيم المختلفة والأغاني الوطنية تأبينا لأرواح الضحايا وكان المشاركون في المسيرة قد تجمعوا أمام مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية إحياء لذكرى الأربعين لضحايا أحداث ماسبيرو مطالبين بضرورة محاكمة الجناة الحقيقيين وجميع المسؤولين عن تلك المذبحة بحسب قولهم وحضر العديد من أهالي الضحايا الى المسيرة بالإضافة إلى عدد من شباب ائتلافات الثورة. مسيرة الأقباط تجاوز عدد المشاركين فيها الـ 75 ألف ************************************ إشتراك كورال الكنائس وفرق الترانيم فى المسيرة وشهدت الأجواء الأولى للتنظيم خلافا ما بين المنظمين من اتحاد شباب ماسبيرو حيث وقعت بعض المشادات بسبب رغبة البعض في التحرك تجاه ميدان التحرير ورغبة آخرين في التحرك تجاه منطقة ماسبيرو في حين توافد عدد ضخم من الحافلات التي أقلت عدد كبير من الأقباط .. وهي حافلات تابعة لبعض المدارس والكنائس وكانت تحمل الشباب والفتيات الذين يقومون بتنظيم الكورال داخل الكنائس ومن المفترض أن يتقدموا المسيرة في حركة مارش عسكري كما أعلنوا سابقا وانضم للمسيرة عدد كبير من الكهنة الذين تم مشاهدته من قبل في المسيرات منهم القمص متياس نصر كاهن كنيسة العذراء بعزبة النخل وعدد آخر من الكهنة ووفد من أقباط وكهنة الإسكندرية وقال مينا ثابت عضو المكتب التنفيذي للاتحاد أن المسيرة سيشارك بها مجموعة من الحركات الشبابية والشخصيات العامة والصحفيين مؤكدا على عدم استخدام أي شعار أو هتاف ديني فقط الهتافات الوطنية كما شهدت مسيرة التأبين انقساما بسبب قرار البابا الرافض لخروج المسيرة من داخل الكاتدرائية في نفس الوقت يتجمع فريق آخر أمام المستشفى القبطي يضم رابطة رجال الأعمال الأقباط ويترأسهم أمير أبو غالي وجماعة محامين أقباط مصر ويترأسهم ثروت بخيت محامي شهداء ماسبيرو وممثلي بعض الأحزاب التي أسسها أقباط، ومنها مريم ميلاد رئيس حزب الحق واتحاد شباب ماسبيرو ويمثلهم هاني رمسيس وكشف مصدر مطلع أن الانشقاق يعود لرغبة البعض في الاستجابة لتعلميات البابا شنودة الثالث الرافضة لخروج المسيرة من الكاتدرائية فقرروا أن تكون نقطة الانطلاق من امام المستشفى القبطي في الوقت الذي أصر البعض الآخر على إدخال الكنيسة طرفا رمزيا من القضية ببدء الانطلاق من أمام الكاتدرائية وأكد المصدر أن الكاتدرائية ستغلق أبوابها غدا لمنع التظاهر بداخلها وإرغامها في الدخول كطرف في المسيرة وتقدم جميل بالشكر لجميع المسلمين والحركات السياسية والحزبية والشخصيات العامة المشاركة فى المسيرة، مؤكداً أن مشاركتهم اليوم بهدف حبهم للأقباط وللحق وللعدالة، وليس من أجل استغلال المسيرة فى الدعاية الانتخابية، رافضاً تحويل المسيرة لأى شخصيات مرشحة فى الانتخابات. من جانبه، قال القمص متياس نصر، إن مسيرة اليوم لم ترفع فيها أى شعارات دينية أو هتافات *************************************** مسيرة الأقباط تتوقف مرتين احترمًا لآذاني المغرب والعشاء 70 ألف قبطى يصلون من أجل مصر بدير المقطم *********************************** مطالب بحماية أقباط مصر من الإضطهاد الإسلامى *************************** واشنطن بوست ترصد مسيرة الأقباط الجنائزية لتأبين شهداء ماسبيرو
|
This site was last updated 11/14/11