Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 2316
يوم الغضب
دير الأنبا شنودة وذبح كاهن
كنيسة الشهيدين بصول بمصر
بند واحد بالدستور
النساء فى بلاط الخلفاء
موضوع كاميليا وبن لادن
علم السعودية يرفرف
إسقاط الجنسية والحماية الدولية
الإعتداء على ماريانا عبده
خطف وتبيع فتيات
ما هو معنى الحمايــــــة الدولية
خطورة تطبيق شريعة
عيد النيروز والأسرى الأقباط
قمصان صحابة رسول الإسلام
كرامة المصريين وتكسير التماثيل
المؤرخ يوحنا النيقيوسى
العهدة العمــــرية والشروط العنصرية
مذبحة ماسبيرو
المساجد مظلمة وريحتها نتنة
المسلمين يلقون الأقباط للأسود
Untitled 2338
Untitled 2339
Untitled 2340
صورة وخبر
حدث فى مثل هذا اليوم

 

هذا هو الإسلام؟

الدم الدم الحرق الحرق الهدم الهدم

المسلمون يحرقون ويهدمون ويستولون على كنيسة الشهيدين بصول بمصر

حولت نوحى إلى فرح

شكراً لك يارب حولت نوحنا إلى فرح وبكائنا إلى تهليل : ظهور العذراء بالمقطم  فى 10 آذار / مارس 2011م ظهرت العذراء مساء اليوم بالمقطم لمدة ساعة بدأ فى مكان حادث سقوط الشهداء من الساعة 8والدقيقة 40 مساءاً حتى 9 والدقيقة 40 مساءاً وشاهد الجميع مسلمين ومسيحيين الظهور ثم تحرك طيف العذراء إلى الدير ثم منازل الشهداء مع حمام‏ وبعد أن كانت منطقة منشية ناصر بالمقطم فى حالة حزن شديد بسبب سقوط 10شهداء بيد المسلمين سمع النساء تطلق الزغاريد والتهليل كما قام الرجال بترديد التراتيل التى تمجد العذراء مريم أم النور  أكد الخبر عضو مجلس الشعب أدوارد بهنان كراس وقال أن الذى شاهد الظهور 5000 شخص - ظهورها فى نجع أبو ليلة وقرية نزلة بمركز جهينة أكد الانبا اشعياء أسقف طهطا وجهينة بمحافظة سوهاج أن العذراء ظهرت بمدينة جهينة مساء السبت 12/3/2011م واستقبل الأهالى الظهور وسط زغاريد وتسابيح وفرحة اهالى القرية بأطياف العذراء وأسراب حمام وشاهدا الألف من سكان المدنية وسهر الأهالى مسلميين وأقباط حتى الفجر لمتابعة الظهورات من فوق أسطح المنازل وأمام الكنيسة

**************************

تحذير لأقباط أستراليا بعدم السفر لمصر

شهد هذا العام فى بورصة برلين للسياحة إقبالا أقل من شركات السياحة على حجز الغرف بجميع الفنادق واشتراطهم سعرا أقل لكى يتم جذب السياح إلى مصر ويقولون أن ما يحدث الآن يسبب بعض الخوف للأجانب خاصة مما يسمى بالفتنة الطائفية وافتقاد الشوارع للأمن مشيرين إلى أن السائح يعتقد أن شرم الشيخ أو الغردقة أو الأقصر أو جميع المدن السياحية قريبة من القاهرة موضحين أن السائح يعتبر مصر بلد واحدة وبالتالى ما يحدث على أرضها يتكرر فها على مستوى الجمهورية يذكر أنه يوجد حظر روسى من السفر إلى مصر علما بأن جزء كبير من سياحة مصر يعتمد على السائحين الروس وبنسبة قد تتخطى 17% من أعداد السياح بمصر حيث يقولون أن البلطجية والحرامية واللصوص يسيطرون على شوارع مصر مع وجود عدم أمن ولا أمان فى الشارع المصرى وخلو الشارع من البوليس الذى كان يحميه أمن الدولة - ونحن بالتالى نحذر أقباط مصر فى هذه المرحلة من السفر لمصر - تحذير: أنتشر فى شبكة الإنترنت فيديو حدث من بلطجية الشرابية يحتوى على مشاهد وحشية صعبه قتلوا فيه معاون قسم الشرابية وعروه وسحلوه وزفوه على سياره ومثلوا بجثته هل هذا حدث فى مصر يا جيش مصر العظيم؟ هل هذا هو الإسلام؟ يقولون الله أكبر وهم يقتلون رجل ويمثلون بجثته كوبى/ إنقل العبارة التالية وضعها فى جوجل لتشاهد الفيديو: بلطجية الشرابية يقتلون رجل في الشارع امام الناس  

************************

رسالة عاجله لقداسة البابا وساويرس

إن المتابع لتاريخ مصر الحديث والقديم يرى بوضوح أنه منذ أن غزا العرب المسلمين مصر غزواً إستيطانيا وشعبها لم يذق طعم الأمن والأمان حيث غزا الدين الإسلامى أيضاً عقول أبنائها فهم يحلمون بالخلافة الإسلامية والحاكمية لله لهذا يصر المسلمون على وضع بند شريعة الإسلام فى دساتير دولهم حتى إذا حرقوا أو هدموا أو قتلوا وسالت الدماء وسرقوا من لا يؤمنون بالإسلام فلا يعاقبون طبقاً لشريعة الإسلام لهذا يجب على الأقباط جميعا أن يصروا على إزالة هذه المادة من الدستور أو على الأقل إزالة الألف واللام من البند الثانى من دستور مصر : الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع (حرفى الألف واللام فى كلمة ال مصدر هما أساس مشاكل مصر حيث لا يستطيع المشرع وضع قانون من قوانين حقوق الإنسان مثلاً لأن الدستور قد قيده بمصدر واحد رئيسى هو شريعة الإسلام) لهذا فأنا أطالب قداسة البابا ورجل الأعمال الفاضل أن يضعوا فى مطالبهم إزالة هاذين الحرفين وذلك أولاً لأجل مصر ثانيا لأجل الأقباط لأنه مهما وضعتم من بنود أخرى لصالح الأقباط فسوف تصطدم مع البند الثانى إذا تركتموه كما هو   

*****************************

الرسول وبيعة الدم الدم الهدم الهدم

بايع 12 رجلا رسول الإسلام فيما يسمى بيعة العقبة الثانية،وكانت هناك شروط لمبايعة الرسول والطاعه له وافقوا عليها وفى النهاية إجتماع البيعة تبسم رسول الله صلم عليه ثم قال : ( بل الدَّمُ الدَّمُ، والهَدْمُ الْهَدْمُ أنا منكم وأنتم منى، أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم ) وهذه المبايعة تمت بغض النظر عن سبب الحرب والعداء بينهم وبين القبائل الأخرى الذى كان قبل إسلامهم وستجد أيها القارئ فى شبكة الإنترنت أن جميع منظمات الإرهاب الإسلامية بلا إستثناء ومنها حزب التحرير الإسلامي الإرهابى  يبدأون بياناتهم بعبارة الدم الدم الهدم الهدم كما يعتمد المسلمون على آية السيف يقتلون بها الكفار الذين لا يؤمنون بالإسلام  ونصها "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" (التوبة: 29) آية السيف هذه قد ألغت ونسخت وقضت علي جميع آيات السلم القرآنية قدرها بعض علماء المسلمين  بـ114 آية، وبعضهم بـ 140 آية، وبعضهم بـ200 آية - وإذا حدث وعرف المسلم أنه فى قرآنه آية للسيف فسوف تكون نهاية تعامله مع غير المسلم هو أنه بلا شك سيشهر السيف ويطيح به فى أتباع الديانات الأخرى متبعا قول الله فى قرآنه (التوبة 29) صائحا بقول رسوله: الدم الدم الهدم الهدم! أو قد يصبح بالكلمة التى أشتهرت فى جميع الأفلام والمسلسلات التلفزيونية الإسلامية الرمضانية "وا أسلاماه" والأقباط لا يتعاملون مع أشخاص فقط ولكن أشخاص لهم عقيدة دينية إسلامية تدفعهم لهذه الأفعال الذى يعتبرها العالم إرهابية إجرامية وهم يتجمعون تحت منظمات بلا حصر مثل الإخوان المسلمين الجماعات الإسلامية التكفير والهجرة ألخ ومبارك ونظامه وحتى البلطجية يساهمون فى الإرهاب كل هؤلاء مسلمين يطبقون أحاديث ونصوص قرآنية فى إحداها كلمة "إرهبوا" وفيما يلى ما فعله مسلموا مصر فى آخر غزوتين غزوة قرية صول وغزوة المقطم

*************************

نبذة مختصرة عن كنيسة الشهيدين بأطفيح

ويذكر مخطوط تاريخ أبو المكارم (1) أنه "ناحية أطفيح مركز الصف جيزة أيضاً فى المدينة وخارجها كان بها أكثر من عشرين كنيسة ولم يبقى منها إلى وقتنا نحن غير عشرة كنائس" والكنيسة موقع الحدث بصول إسمها كنيسة الشهيدين مار مينا ومار جرجس والتى تعتبر من الكنائس الأثرية - قال الدكتور فتحي صالح مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية إن كنيسة الشهيدين بقرية صول بأطفيح موثقة ضمن قاعدة بيانات المواقع القبطية في إطار مشروع توثيق التراث القبطي، مشيرا إلى أن المركز يقوم بتوثيق المواقع القبطية على مستوى الجمهورية سواء كانت كنائس أو أديرة أثرية أو حديثة إلى جانب باقي نواحى التراث القبطي على يد متخصصين بجمع البيانات وتصوير كل موقع إيمانا منه بضرورة الحفاظ على التراث الحضارى المصري والعمل على نشره وأضاف صالح أن الكنيسة تم توثيقها من قبل المركز فى اكتوبر عام 2008 وتقع على مساحة 576 متر مربع والبوابة الرئيسية جهة الغرب وفى الجهة الشمالية الشرقية يوجد مبنى يحتوى على كنيستين إحداهما بالدور الأول وتسمى كنيسة القديسة العذراء مريم والثانية بالدور الثانى وتسمى كنيسة القديس الشهيد مارجرجس والقديس الشهيد مارمينا وقد تم انشائهما فى عام 2000 كما يوجد بها مبنى خدمات مكون من 3 أدوار وبداخله فصول للتربية الكنسية وذلك بالإضافة إلى فناء رئيسى وقد تم توثيق هاتان الكنيستان وتوثيق ما بداخلهما من رفات للقديسين والعناصر الفنية الأخرى وهذا يعتبر رد على المصابين بالهلوسة الإسلامية العنصرية بمصر الذين يقولون أن الكنائس بها اشياء كذا وكذا - كنائسنا مفتوحة للجميع ونحن لا نخفى شيئاً فى كنائسنا

*************************

قرية صول فى التاريخ

تقع قرية صول على بعد 120 كيلوا متراً من القاهرة وقبل محافظة بنى سويف بـ40 كيلو متراً تقع قرية صول بمركز أطفيح بمحافظة حلوان على الضفة الشرقية للنيل، والقرية تستمد اسمها من أمير فرعونى من الأسرة الرابعة، أحب فتاة مصرية فلاحة، وهو ما رفضته الأسرة المالكة، فرحل الأمير عن منطقة الأهرامات بالجيزة، واستقر على الضفاف الشرقية للنيل فى بيت من الطوب اللبن والبوص، وبدأ أهل المنطقة يترددون عليه تقربا منه، فسمى المكان بصول، ومع فيضان النيل لم يبقَ من المنزل سوى أسطورة الحب القرية تعداد سكانها ما بين 70 و80 ألف مواطن منهم 30 % تحت سن الـ18 سنة، و5 آلاف مسيحى

*****************************************

المسلمون يغزون كنيسة صول

يبلغ تعداد قرية صول 35 نسمة منهم 5 ألاف مسيحى وتتبع اليوم مركز أطفيح بحلوان وقرية صول مشهورة بأنها مركز قوى من مراكز الإخوان المسلمين وبدأ الحادث بأن تكلم شاب مسيحي متزوج أسمه اشرف لبيب اسكندر مع فتاه مسلمة على الطريق مما أثار غيرة شباب المسلمين فأبلغوا كبار القرية فجلس كبار المسلمين مع كبار المسيحيين مرتين وحكم المجلس بأن بترك الشاب المسيحي وأسرته القرية ووافق جميع المسيحيين وأمروا الشاب المسيحى بمغادرة القرية فغادرها وكتب إعلاناً على بيته للبيع ولكن لم تنتهى الأمور لهذا الحد فقد توجه تاجري فاكهة ابن عم الفتاة وتاجر دواجن من الإرهابيين المسلمين إلى والد الفتاة وحاولا حثه علي قتل إبنته لأن بينها وبين الشاب المسيحى علاقة عاطفيه إلا أنه لم يستجب لهما لأنه لم يشك فى سلوك أبنته وهى بريئة ورفض قتلها  وأراد تهريبها من القرية خوفًا عليها من الموت فرفع أبن عمها السلاح لتفضيله فى رأيه حياة ابنته على شرف العائلة ودارت بينهم معركة عنيفة وقتل والدها المزارع إلا أن الجريمة التى وقعت أدت إلى أن شقيق الفتاة حمل السلاح للانتقام لوالده فقتل ابن عمه وجرح تاجر الدواجن فى قدمه اليمنى أحدثت الجريمتان خضة في أوساط المسلمين الذين سارعوا ليحمّلوا الأقباط مسؤولية ما جرى 

**********************************

الجيش وحرق وهدم وسرقة الكنيسة

وبعد تشييع الجنازة في الساعة العاشرة من مساء اليوم الجمعة 4/3/2011م أعلن الشيخ محمد أحمد أبو الدهب الجهاد من ميكرفون جامع القرية فتجمع أكثر من أربعة آلاف مسلم يصيحون صيحة الجهاد الله أكبر وقامت هذه ألأعداد الغفيرة بدأوا في الاعتداء على منازل الأقباط وممتلكاتهم وعلى كل من يجدونه في الشارع  فإضطر بعض الأقباط أن يفروا هاربين خوفاً حياتهم أو إغتصاب بناتهم وجرقوا سيارة ومحل إكسسوار ملك مجدى عزيز وقام بعض المسيحيين باللجوء الى جيرانهم من المسلمين العقلاء للاحتماء بهم فى ظل حالة الفوضى التى تعم القرية و ثم توجه المسلمين للكنيسة وقاموا بكسر بابها  وتكسير كل ما بها وسرقتها وأقدموا على تدنيس الصلبان وفجروا ست قوارير من الغاز داخل الكنيسة فحرقوها ومنعوا رجال الإطفاء من دخول القرية لإخماد الحرائق وكان بداخل الكنيسة القس هوشع والقرابنى والمعلم عيد وفراش الكنيسة ودخل عبد المجيد البحيرى وهو مسلم وأخرجهم من وسط النيران ولما أمتدت النار لبيوت المسلمين سمحوا لهم بالدخول وأطفأوها وصاح بعضهم طفوا الحريق حتى نهد الكنيسة رددوا هتافات دينية منها الله أكبر ومرددين أهدوا الكنيسة لنصلى الفجر فيها وقد أستغاث أبونا بلامون كاهن الكنيسة بالجيش قبل هذا الحدث بيومين ولكنهم تباطؤوا كما كان يفعل أمن الدولة إلا أنهم لم يتوقفوا عند هذا الأمر بعد حضور الجيش حيث قيد مسلموا القرية الجيش بالهتاف إحنا والجيش أيد واحده وقاموا بسرقة محتوياتها بأن أحضروا عربه بيضاء وحملوا عليها المسروقات الكنيسة أمام عيون رجال الجيش الذى وقف يشاهد هذه الأعمال الإجرامية الإسلامية وقال قائد الوحدة أنا ليس عندى أوامر بالتعامل مع المسلمين (لماذا إذا حركت دبابات الجيش للقرية جاى تتفرج)؟ وكان من ضمن وحدة الجيش عسكرى أسمه مينا وقف يبكى وهو يرى الكنيسة تحترق وتهدم وعندما سأله قائد الوحدة لماذا تبكى قال : أنا مسيحى يا أفندم!

وقام الشيخ محمد أحمد أبو الدهب شيخ جامع القرية هذه الأعداد المصابة بالهلوسة الإسلامية الدينية فى هدم الكنيسة واستمرت الاحداث في هدم الكنيسة حتي الصباح أمام أعين رجال الجيش الصناديد وهم لا يتحركون بالدفاع عن الكنيسة بل أنهم عندما سمعوا المسلمين يطلقون الأعيرة النارية هربوا مذعورين أما الشيخ أبو الدهب ورفاق السلاح فقد أمر أحد المسلمين بتسلق أحد أعمدة الكنيسة المتبقية من العدم وقام بالآذان عليها وأم شيخ الغزوة الإسلامية المسلمين بالصلاة على أرض الكنيسة أما الجيش الذى لا حول له ولا قوة فكان يذهب كل يوم بعد ذلك للقرية فى محاولة لإخراج المسلمين من أرض الكنيسة التى أحتلوها إلا انهم كانوا يرقضون ويقولون على جثثنا فيذهب راجعا للمعسكر بخفى حنين وبعد أن فشل الجيش أرسل   الداعيتين محمد حسان وصفوت حجازى لحل المشكلة وعقب مؤتمر احتواء الأزمة الذى حضره قائد المنطقة المركزية العسكرية وجورج إسحق المنسق العام لحركة كفاية ومحمد البلتاجى عضو مجلس أمناء ثورة 25 يناير والمخرج خالد يوسف والباحث عمرو حمزاوى أخلى مسلمى قرية صول بمركز أطفيح فى ساعة مبكرة من يوم 10/11/2011م مقر كنيسة الشهيدين والشوارع المؤدية لها بعد 6 أيام من إحتلالها ومنع الدخول إليها وقال مسلمى القرية لمندوبى صحيفة أنهم لا يقصدون إيذاء أى قبطى بل يريدون حساب المخطئين والتحقق مما قيل عن أعمال سحر وشعوذة تتم فى الكنيسة وقال المندوب الواضح أن معظم من تحدثوا عن أعمال السحر والشعوذة لم يروا شيئا بأعينهم بل سمعوا فجاءوا للمشاركة والغريب أن الكثير ممن أعطونا ورقا يقولون إنهم وجدوه داخل الكنيسة لا يعرفون القراءة والكتابة ولا يفهمون ما به وتحفظ النيابة على قرار الاتهام بشأن مجموعة الـ19 شابا المسلمين المتهمين بهدم الكنيسة (ولكن أين الشيخ محمد أحمد أبو الدهب شيخ الجامع المحرض وظهرت صورته فى الفيديو أثناء هدم الكنيسة) وقال محافظ حلوان الذى عينه مبارك فى عهده البائد الكنيسة لن تبنى مرة أخرى  والذى يطلع على صفحة شباب قرية صول فى ألإنترنت يخرج بنتيجة أن هؤلاء الشباب ثقافتهم محدودة وأفقهم ضيق جدا ويعتقدون أنهم بمنعهم التلفزيون المصرى والجرائد من التصوير سيخفون حجم جريمتهم وحرائقهم وسرقاتهم وأعمالهم المخزية فى حق الوطن رأيناها على شبكة الإنترنت لقد حولوا الفخر الذى شعر به المصرى بالإنتماء إلى الوطن إلى عار والثورة إلى فوضى وأصبحوا من بلطجية وغوغاء وصيع مصر الذي يسمع عنهم العالم اليوم إن الهتافات التى رددها هؤلاء الشباب أثناء حرقهم وهدمهم الكنيسة وتصريحات محافظ حلوان بعدم بناء الكنيسة فى مكانها وبيان المجلس العسكرى بإعادة بناء الكنيسة يعطى إنطباعا بعدم الثقة فى هذه التصريحات المتضاربة كما يوحى أيضاً بأن هناك أتفاق ما سرى تم فمتى؟ وأين سيبنى المجلس الكنيسة ؟ هل هناك نوعا من الشفافية أم أن سياسة الحكم الفاسد والتعتيم والخداع ما زالت مستمرة وكأن ريمة رجعت لعادتها القديمة وكأنكم تقولون لشباب ثورة 25 يناير الذى كان هو الذى سيكون وبهذا تكون الثورة أنتهت وماتت وقتلت بسبب شباب أطفيح  - ونشرت جريدة  اليوم السابع بتاريخ السبت، 12 مارس 2011 م القوات المسلحة تبدأ إعادة بناء كنيسة أطفيح غدا  أى بتاريخ 13/3/2011م وأن العلماء المسلمين أصدروا بيان حل الأزمة

*******************************

مظاهرة الأقباط أمام التلفزيون بماسبيرو

لقد عاصر الأقباط رؤساء حكموا مصر بالكذب والتقية والخداع والفساد والطرق الملتوية فإنعدمت الثقة فى كل عبارة بوعود تقال فخرجوا إلى ماسبيروا حيث قلعة الإعلام الكاذب فى تظاهرة سلمية احتجاجا على حرق وهدم الكنائس فما الفرق بين وضع قنابل أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية وهدم كنيسة الشهيدين فمن فعل هذا وذاك مسلم يطبق ما أمره به رسول الإسلام وتوافدت أعداد كبيرة حتى اتسعت الرقعة المحيطة بماسبيرو واكتظت بالمحتجين من الأقباط الأمر الذى أدى إلى إغلاق الشوارع الرئيسية والجانبية بماسبيرو وشارك فى الوقفة عدد من الأقباط الذين قدموا من جميع المحافظات - ولم تلبث أن ورد إعتداء المسلمين على أقباط عزبة منشية ناصر فتمسكوا بمطالبهم - ومن جهه أخرى إعتقل الجيش يونان حنين وملاك حنين وسامح سمير ومينا رأفت فى ميدان التحرير وكانوا ذاهبين لمسبيروا وفبركوا لهم إتهامات لم يفعلوها - لأول مرة ينزل الكهنة وهذه هتافات الأقباط أمام مبنى التلفزيون بماسبيرو : طول عمرنا ساكتين وغلابا واللى جوه ناس كدابة (يقصدون الإعلام بالتلفزيون)- يارب - يارب - يا طنطاوى (القائد العام للجيش) فينك فينك دم الشهدا بينا وبينك - ياطنطاوى قول الحق أنت ظلمنا ولا لأ -  ياطنطاوى قول الحق إحنا مظلومين ولا لأ - يا طنطاوى خد قرار قبل مصر ما تولع نار - يا طنطاوى قوم وإهتم مصر هاتبقى بركة دم - ياطنطاوى نار نار قلب القبطى مولع نار - دم القبطى بيغلى نار  -   ياطنطاوى نار نار الأقباط مع الثوار -   ياطنطاوى قول الحق مضطهدين ولا لأ -  ياطنطاوى قول الحق دى فتنة ولا لأ - يا إعلام يا كداب قربنا من الحساب - يا إعلام فاسد ليه يا إعلام ظالم ليه يا إعلام بتكدب ليه الأقباط عملكوا إيه

***********************

المطالب المشروعة للأقباط

1. الشروع الفوري في إستعادة بناء كنيسة الشهيدين مارجرجس ومارمينا بقرية صول التابعة لمركز أطفيح بمحافظة حلوان من جهة القوات المسلحة بحسب وعد السيد المشير القائد الأعلى للقوات المسلحة مع تأمين عملية البناء 2. القبض الفوري على جميع المتورطين في أحداث الكنيسة سواء بالمشاركة الفعلية أو بالتحريض أو التواطؤ المخزي من جانب المسئولين المحليين (العمدة – الغفر والمتطرفين من مشايخ القرية) ومصادرة كل من الأسلحة الموجودة بحوزة الأهالي (دون ترخيص قانوني) مع ضمان وتأمين العودة الفورية لكل المهجرين الأقباط إلى منازلهم وتعهد رجال الجيش بحمايتهم وتعويضهم عن الأضرار المادية التي لحقت بمتتلكاته 3. إقالة السيد محافظ حلوان قدري حسين وذلك بعد ثبوت تورطه في تلك الجريمة البشعة وتخاذله عن نجدة الأقباط من أهالي القرية وانقاذ كنيستهم من الهد وجميعها تعد من صميم وأولويات مسئوليته، وكذا إقالة السيد محافظ المنيا اللواء أحمد ضياء الدين لتعنته الدائم في مواجهة مشروعات بناء وترميم الكنائس وتسببه في إثارة الفتن في الكثير من الأماكن التي تقع في زمام محافظته 4. فتح جميع الكنائس التي قد أغلقت بأمر من الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السابق ورفع الحظر عن أية عمليات بناء وترميم للكنائس أسوة ببقية دور العبادة بمصر والبدء الفوري في بناء مطرانية مغاغة والعدوة وكنيسة رفح ومنارات وأسوار الكنائس والأديرة التي تسبب الجيش في إزالتها أو هدمها الرعاع في غيبة القانون 5. التحقيق الفوري في عمليات الإعتداء على الأقباط وممتلكاتهم وإطلاق ذخيرة حية على مواطنين عزل مما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى شهداء هذا العنف والعشرات من الجرحى بمنطقة الزرائب بمنشية ناصر بالمقطم ومحاكمة المتسببين والمتورطين وتعويض جميع المضارين 6. الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين ظلماً في أحداث طائفية أو سياسية أو غيرها ونخص بالذكر "تاسوني مريم راغب" المكرسة والتي تعاني من أمراض خطيرة والمحكوم عليها بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات بتهمة الإتجار بالأطفال عوضاً عن مكافأتها لخدمتها في مجال رعاية أطفال الشوارع واللقطاء بدور الإيواء. - أخيراً نود أن نشير بكل معاني الأسف التنديد إلى الموقف المتواطيء من جهة أجهزة الإعلام المصري التي لم تزل تروج للأكاذيب في محاولة تقلب وتزيف حقائق الأمور استمراراً للنهج الذي اتبعه النظام البائد الفاسد والذي ماتزال فلوله تمارس نفس الدور ما يهدد أمن بلادنا الغالية مصر ووحدتنا الوطنية التي دافعنا عنها دوماً مسيحيون جنباً لجنب مع مسلمين، وبذلنا في سبيل ذلك الكثير من دماء شهداءنا الطاهرة ونشكر كل شركائنا في الوطن وكل الشرفاء المتضامنين معنا. 

**********************

غزوة المقطم الإسلامية

كشفت التحقيقات التي باشرها فريق من رؤساء النيابة ضم محمود إسماعيل‏,‏ وايهاب همت‏,‏ وأحمد لبيب‏,‏ أن مجموعة من الأهالي المسيحيين خرجوا صباح أمس الأول في مظاهرة سلمية اعتراضا علي هدم كنيسة أطفيح وقطعوا طريق صلاح سالم والأوتوستراد ومنعوا سير المركبات‏,‏ إلا أن سيارة ميكروباص اخترقت تجمعهم (تعليق من الظاهر أنها أصابت بعض المسيحيين على غرار ما حدث من أمن الدولة فى ثورة 25) مما أثار غضبهم فأنزلوا السائق وانهالوا عليه ضربا‏, فتوجه السائق الي منطقة السيدة عائشة‏(‏ علي حد قول الأهالي‏)‏ واستعان بعدد كبير من (البلطجية) بمنطقة السيدة عائشة والأباجية (والدراسة والعديد من أحياء القاهرة الشعبية) وتوجهوا الي المتظاهرين‏ تم خلالها اطلاق شائعة باحتراق مسجد بالقرب من منطقة القلعة‏ حيث قام السائقون باطلاق الأعيرة النارية علي المتظاهرين‏ مما دفعهم الي الاستعانة برجال القوات المسلحة الذين فرضوا طوقا أمنيا حول المنطقة وطلبوا من أهالي منشأة ناصر الالتزام بمنازلهم واستجابوا لهم‏ (تعليق : الجيش كان يتقدم بدباباته وكلن بجانبهم هؤلاء البلطجية فيما يشبه تكتيك عسكرى )‏ إلا أن السائقين استمروا في ملاحقتهم حتي خشي منهم الأهالي عندما بدأو في احراق المنازل والمصانع مما دفع السكان الي ترك منازلهم والاختباء داخل الكنيسة‏

 تعرضت أكثر من 100شقة لأعمال سلب ونهب وسرقوا كل محتوياتها من أثاث وأجهزة كهربائية ومجوهرات‏,‏ ومن بينها شقق كانت مجهزة لبعض العرسان‏.‏ منها · منزل عيد انور ابو السعد تمت سرقة كل محتوياته وحرقه بالكامل - حرق مصنع تكسير وغسيل وتخريز البلاستيك المملوك لعيد انور ابو السعد - منزل وجيه انور ابو السعد تمت سرقته وتدميره من الداخل -  منزل فرنسيس سوارس تمت سرقته ونهبه بالكامل · حرق وتدمير مخزن ومكبس ورق جرجس فوزي فريد · حرق وتدمير مكبس ومخزن روماني فوزي فريد · حرق وتدمير مخزن بلاستيك وكسارة بلاستيك بهجت حليم رستم · سلب ونهب محتويات منزل شحاتة ابراهيم شحاتة الشهير بـ "شحاتة المقدس" وحرقه بالكامل · حرق منزل راتب ميخائيل مزيون · حرق 7 سيارات نقل ونصف نقل · سلب ونهب منزل مجدي عازر .انتقل فريق من نيابة حوادث جنوب القاهرة برئاسة المستشار ممدوح وحيد المحامي العام الأول بنيابات جنوب القاهرة‏,‏ الي منطقة منشأة ناصر لاجراء معاينة للمنازل والمصانع التي تم احراقها مساء أمس الأول خلال الأحداث التي وقعت بين عدد من المسلمين والمسيحيين‏ كشفت المعاينة عن احتراق خمسة عقارات بالكامل‏,‏ وكذلك سبعة مصانع لانتاج الورق والبلاستيك‏,‏ واحتراق أكثر من 50‏ سيارة خاصة وعربات نقل القمامة‏ أكد بعض الأهالي أنهم تمكنوا من الامساك بـ‏51‏ شخصا من الذين فعلوا هذه الجرائم خلال الأحداث‏ وتم تسليمهم الي أفراد القوات المسلحة‏ (هؤلاء الأحداث صرحوا فى تحقيق مصور بالفيديو على شبكة الإنترنت أن الجيش قسمهم لمجموعتين أحدها من أسفل الجبل والأخرى فى أعلاه لتحاصر المتظاهرين الأقباط إحداث أكبر خسائر بشرية بينهم) ومن ناحية أخري‏,‏ فرضت القوات المسلحة كردونا أمنيا حول المنطقة والجبال المحيطة بها خشية وقوع اشتباكات أخري  وأضافت التحقيقات أن الجناة أحرقوا‏5‏ منازل و‏4‏ مصانع لاعادة تصنيع البلاستيك‏,‏ بالاضافة الي‏3‏ مصانع اخري لانتاج الورق والكرتون‏ وقدرت الخسائر بأكثر من 60 كليون جنيه مصرى بلغ عدد المصابيين 140 وأسماء الشهداء الأقباط الذين سقطوا برصاص الإسلام فى 8/3/2011م من منشية ناصر بالمقطم حينما خرجوا للإحتجاج على إستيلاء المسلمين على كنيسة الشهيدين بصول بعد حرقها وهدمها وقيما يلى أسماء 7 منهم : 1- صبرى خلف سمعان 22 سنة 2 - ملاك رسمى قلادة 26 سنة 3 - شنودة عدلى رياض 14 سنة 4 - ياسر قخرى رسمى 23 سنة 5 - مينا فارس حنا  17 سنة  6 - سمعان نظمى بخيت 28 سنة 7 - أشرف فوزى قلينى 23 سنة  الذي توفي في مستشفى القبة العسكري 

********************************

يطالب الجيش بإعادة فتح خمس كنائس مغلقة
فى 11/3/2011م تقدَّم "رمسيس النجار"- المحامي بطلب إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإعادة فتح خمس كنائس بمحافظات مصر كان قد تم إغلاقها بواسطة أمن الدولة وهي: كنيسة مار مرقس ب سلوانة بمحافطة المنوفية وكنيسة العذراء والأنبا بيشوي وكنيسة القديس بطرس وبولس بـ شبين الكوم التي تم حرقها في التاسع من سبتمبر 2009 دون تجديد رخصتها وكنيسة العذراء والقديسة دميانة ب ملوي وكنيسة أبو مقار ب نجع القصيرية ب جرجا -  أكَّد النجار أن هذه الكنائس تم إغلاقها في تواريخ مختلفة وبدون مبرِّر قانون. مشيرًا إلى أنه تقدَّم بطلب للقوات المسلحة من أجل إصدار قرار بفتحها وترميمها باعتبارها تابعة لبطريركية الأقباط الأرثوذكس وسبق أن أُغلقت بناءًا على تعليمات أمنية غير قانونية وتأكيدًا لما أيَّده المجلس العسكري ورئيسه من حماية الحقوق والمساواة بين جميع أفراد الشعب في ممارسة الشعائر الدينية دون أي اعتراضات أمنية سابقة.

*********************************

الإخوان المسلمين المصحف والمسدس

هؤلاء الإخوان المجرمين الذى يحنفظ التاريخ بجرائمهم السياسية والعنصرية ضد الأقباط الذى تتم مبايعتهم على المصحف والمسدس ويتكون شعارهم من سيفين ومصحف وكلمة "أعدو" أعدوا ماذا يامجرمين ؟ ألم تعدوا من قبل مذبحة الأقباط وحرق كنيسة السويس لم يعد العالم اليوم تنطلى عليه التقية والكذب والخداع .. قرية صول ففى أطفيح الذى خرجت منه هذه الفتنة مركز قوى للإخوان وفيما يلى ما قاله : مرشد الإخوان د. محمد بديع فى 8 مارس 2011 م ننقله بدون تغيير لأننا نعرق أن عقل القبطى يستطيع أن يميز بين الخير والشر بين الصدق والهمبكة بين الحقيقة والأكاذيب قال : استنكرت جماعة الإخوان المسلمين أحداث الفتنة الطائفية التى تشهدها مصر حاليا واتهمت الجماعة فى بيان لها اليوم ما أطلقت عليه "فلول النظام البائد" بالوقوف وراء محاولة إشعال الفتن وإحياء العصبيات والنعرات الطائفية وغيرها من أجل تمزيق نسيج الشعب والوطن أشارت الجماعة فى بيانها إلى أن هذه الفلول استخدمت أسلوب "فرق تسد" واستغلت حادثة كنيسة أطفيح وأثارت مجموعة من المتعصبين المسلمين للرد على المسيحيين بحادثة أخرى ليس هذا وقت إثارتها ولا أسلوب حلها وأكدت الجماعة فى بيانها أن أسلوب "فرق تسد" عاد واستخدمته فلول النظام السابق حين أطلقت يد البلطجية وحرضت فئات بعضها على بعضها، لإرهاب الناس وصرفهم عن تأييد الثورة وناشدت الجماعة العقلاء من المسلمين والأقباط تحكيم العقل وتقديم مصلحة الوطن وتأخير المطالب الخاصة والفئوية مطالبة باليقظة حيال مؤامرات فلول النظام البائد وأصحاب المصالح الخاصة التى أطاحت بها الثورة أو التى مازالت تهددها، وكى لا يتم وضع العقبات والعراقيل أمام قيام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالوفاء بتعهداته ووعوده قائلة "إن هذا وقت الوحدة والتعالى على النفس والفئة والطائفة والفصيل من أجل الوطن "

*************************

بيان من الثورة
وفى
صفحة كلنا خالد سعيد التى كانت أساس الثورة يقدم اعتذار بخصوص كنيسة أطفيح بمحافظة حلوان هدم كنيسة أطفيح على يد مجموعة من المتعصبين جريمة .. نعتذر لكل إخواتنا المسيحيين .. ونشكر الجيش اللي قرر إعادة بناء الكنيسة .. مسلم مسيحي إيد واحدة .. مهما حاول الجهلة وأمن الدولة وأذناب الحزب الوطني يفرقونا عن بعض المصدر : الصفحة الرسمية لكلنا خالد سعيد علي الفيسبوك طالب اتحاد شباب الثورة بسرعة الكشف عن الأسباب الحقيقية وراء حادثة كنيسة أطفيح ومحاسبة المتسببين فيها دون تهاون، مطالبا الشعب المصرى بالترابط والتماسك تجاه هذه الأفعال المرفوضة شعبيا والمفتعلة والتى من شأنها عرقلة مسيرة الحرية والكرامة، محذرا من الانسياق وراء أحداث الفتنة الطائفية المفتعلة من أجهزة وأطراف مشبوهة ترغب فى تشويه ثورة شعبنا المصرى العظيم.كما طالب الاتحاد فى بيان له اليوم، الاثنين، بضمانة لتحقيق المواطنة وأسس الدولة المدنية الحقيقية ونفى الأسباب الموضوعية التى تؤدى إلى مثل هذه الحوادث، مؤكدا أن الجهل والفقر والقمع والتفاوت الطبقى والتمييز الاجتماعى والدينى من شأنها الانتقاص من حقوق المواطنة للمصريين. كما أكد اتحاد الشباب على أن استمرار الثورة والنضال الشعبى المصرى هو الكفيل بحل الأزمات الشاملة التى يعانى منها المجتمع موجها شكره إلى القوات المسلحة لتفهمها لتلك الأحداث التى تحاول تشويه ثورة الثورة التى بدأت سلمية وستظل كذلك نتابع منذ ساعتين وصول وفد من ائتلاف شباب الثورة وجورج اسحاق الى قرية صول التي فيها ازمة الكنيسة، وصل الشباب الى القرية وفوجئوا بمستوى الفقر والتجاهل التي تعانيه، ودخلوا الى قاعة المناسبات واداروا حوارا بين المسلمين والمسيحيين ظهرت خلاله قطعة ورق تم توزيعها بكثافة لدرجة انها وصلت الى المركز الاكبر (الصف) وبدأ الشباب بحمون الكنائس في الصف. يقول احد الشباب: في ورقة بتتوزع بتقول المسيحيين بيسحرو وفي بذل رقص في الكنيسة وعاملين أعمال للشباب المسلمين للعقم. دور على اللي عمل الورقة دي!

***************************************************************************************************************************

المراجع

(1) مخطوط تاريخ أبو المكارم - تاريخ الكنائس والأديرة فى القرن "12" بالوجه القبلى  - إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها 1999م  ص 70   و 74 - 75

http://www.youtube.com/watch?v=sfOOpYhuATQ

This site was last updated 04/03/11