Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

صفحة فهرس أقباط المهجر وقضية إضطهاد الأقباط بمصر والخارج

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
منظمة أقباط الولايات الأمريكية
نرمين رياض وكوبتيك أورفين
مؤتمر تفعيل المواطنة بمصر
شكوى للإتحاد الأوربى
بيان منظكة هلسنكى
المؤتمر الثالث لأقباط المهجر بـمصر
مسيرات المهاجرين الأقباط
هانى عزيز
كميل حليم
بلاغ للأمم المتحدة بشأن فرشوط
مظاهرة ولقاء مبارك وأوباما
بلاغ لرئيس الجمهورية
البرلمان الهولندى واللجوء الدينى
وفاة عدلى أبادير
مؤتمر الأقباط بشيكاغو
قرار 1303 للكونجرس الأمريكى
المجلس القبطي الدولي
أقباط المهجر والداخل
منظمات أوربا القبطية والوحدة
إضراب عيد النيروز

http://www.coptichistory.org/new_page_871.htm مؤتمر أقباط المهجر بشيكاغو أكتوبر 2007م بعنوان : القضية القبطية معالجة جديدة ، توصيات المؤتمر خوف أم مجاملة أم إجبار أم تصريحات يجب أن يقولوها لضعاف العقول - أقباط المهجر سيلاحقون قضائياً كل من يتعمد نشر أخبار كاذبة عنهم أو تشويه صورتهم - أنكشف العمــــلاء
http://www.coptichistory.org/new_page_872.htm بلاغ لرئيس الجمهورية من نادر فوزى

http://www.coptichistory.org/new_page_868.htm المسيرات التى خرج بها الأقباط المهاجرين فى العالم بعد أحداث إضطهاد المسلمين الدموى للأقباط

http://www.coptichistory.org/new_page_5787.htm مظاهرة لـ ٣٠٠ قبطي أمام السفارة المصرية باليونان احتجاجًا علي الإضطهاد الإسلامى لأقباط بمصر - دير أبو فانا

http://www.coptichistory.org/new_page_5788.htm مسيرة لوس أنجلوس - كاليفورنيا الولايات المتحدة حول أحداث دير أبو فانا 2008

http://www.coptichistory.org/new_page_3401.htm مسيرة أقباط فرنسا للإحتجاج على الهجوم بالأسلحة الرشاشة على دير أبو فانا

http://www.coptichistory.org/new_page_5780.htm مسيرة أقباط فرنسا للإحتجاج على الهجوم بالأسلحة الرشاشة على دير أبو فانا

http://www.coptichistory.org/new_page_5902.htm مسيرة أقباط النمسا للإحتجاج على الهجوم بالأسلحة الرشاشة على دير أبو فانا
http://www.coptichistory.org/new_page_5904.htm مسيرة أقباط أمريكا أمام البيت البيض فى واشنطن للإحتجاج على الهجوم بالأسلحة الرشاشة على دير أبو فانا

 

http://www.coptichistory.org/new_page_880.htm المحامى موريس صادق نجم من نجوم الكفاح القبطى لأقباط المهجر

http://www.coptichistory.org/new_page_839.htm مؤتمر الأقباط متحدون فى واشنطن قـرارات المؤتمر القبطى الذى تم فى 16- 19/11/2005 م

http://www.coptichistory.org/new_page_4615.htm كميل‏ ‏حليم‏: ‏تأسيس‏ ‏قناة‏ ‏فضائية‏ ‏تنويرية‏ ‏تهتم‏ ‏بنشر‏ ‏الوعي‏ ‏داخل‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري

http://www.coptichistory.org/new_page_838.htm الإعداد لمؤتمر واشنطن

http://www.coptichistory.org/new_page_837.htm رعب فى الحكومة المصرية من مؤتمرات أقباط المهجر

http://www.coptichistory.org/new_page_836.htm المؤتمر الدولي الأول للأقباط يدعو للمساواة
http://www.coptichistory.org/new_page_841.htm فى لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة : إسمى مايكل منير وأنا هنا لتقديم مداخلة خاصة بالأقلية المسيحية فى مصر

http://www.coptichistory.org/new_page_3374.htm نص كلمة المهندس مايكل منير أمام لجنة الحريات بالكونجرس الأمريكي

http://www.coptichistory.org/new_page_870.htm نرمين رياض وكوبتيك أورفين

http://www.coptichistory.org/new_page_869.htm مؤتمر أقباط المهجر فبراير 2008م بمصر / مؤتمر القاهرة الأول لتفعيل المواطنة في مصر

http://www.coptichistory.org/new_page_5260.htm منظمة أقباط إيطاليا تشكو مصر إلي الاتحاد الأوروبي.. وتتهم الحكومة بانتهاك حقوق الإنسان

http://www.coptichistory.org/new_page_5261.htm  منظمة جديدة فى مصر للمطالبة بقضايا الأقباط تحمل اسم إيد على إيد من أجل مصر تختلف عن غيرها من المنظمات القبطية في أنها ستكون وثيقة الصلة بأقباط المهجر

http://www.coptichistory.org/new_page_5362.htm خزينة الدولة تصرف على الأزهر والمسلمين وتصرف المعونة الأمريكية ولا توافق على المشروعات التى تخدم الأقباط

http://www.coptichistory.org/new_page_5363.htm نص خطاب منظمة صوت الأقباط الذى أُرسل إلى بابا الفاتيكان

http://www.coptichistory.org/new_page_5364.htm أقباط الداخل ومؤتمر مصريون ضد التمييز - نقابة الصحفيين أول من يميز بين المصريين ويرفض إخوانجى بلطجى إقامته فيها

http://www.coptichistory.org/new_page_5365.htm قناة فضائية لأقباط المهجر تنطلق أول يوليو من السويد وشعور بالخوف منها
http://www.coptichistory.org/new_page_6537.htm تأسيس اتحاد الهيئات القبطية في أوربا
 http://www.coptichistory.org/untitled_125.htm
مؤتمر الأقباط فى النمسا يطرد مصور السفارة المصرية

http://www.coptichistory.org/new_page_6534.htm هاني عزيز رجل الأعمال والقضية القبطية
 http://www.coptichistory.org/untitled_1439.htm وماذا بعد نجع حمادى!!
جريدة أخبار مصر الصادرة فى 3/3/2010م كتب رمسيس أندراوس

http://www.coptichistory.org/untitled_494.htm الأقباط  يتظاهرون أمام البيت الأبيض تزامناً مع لقاء مبارك وأوباما

 

الطيور المهاجرة الجريحة

لمــــــاذا هـــــاجر الأقبـــــــاط ؟

 الألام التى يحس بها الإنسان نتيجة لضرر وقع عليه تزيد وتنقص نتيجة لبعد أو قرب فاعلها , ولما كان السيد المسيح قد جاء لأهله ولأمته من اليهود فقد أحس بمزيد من الألام حينما ضربوه وسلموه إلى الصليب ولهذا قالت كلمات النبؤه المعبرة عن حاله فى العهد القديم : " جرحـــت فى بيت أحبائى "   

ونحن كأقباط طيور مهاجرة بلينا بجرحين

الجرح الأول .. هو أن وطننا تملك عليه من لا ضمير له , فإنهار إقتصادياً وعجز عن أن يطعم أولاده ..

وطننا أنهار أخلاقياً فتمرغ فى الوحل شرفه .. وصارت سمعته مضغه فى الأفواه ..

وطننا إنهار عقلياً وصعد إلى قمة الحكم فقهاء تترنح أفكارهم بين اليمين واليسار .. أنهم فقهاء لا يفقهون  ..

وطننا أصيب بالهلوسة الدينية ولا شئ يهمه إلا بأى رجل يدخل الحمام ..

وطننا يصرف البلايين من أجل شعار الإسلام هو الحل ولا يدرى أن الحل موجود فى أقامة المستشفيات وإيجاد الوظائف وإنشاء المصانع والمزارع حتى لا نكون عاراً بين الأمم ..

ولما رأى الأقباط هذه الزوابع والأعاصير المخربة تركوا كل شئ ورائهم وهاجرت الطيور القبطية الجريحة باحثة عن عالم أفضل من وطنها المنهار .

والجرح الثانى .. هو أن الدولة بكل قوتها وسلطانها أصبح شغلها الشاغل هو الأعتداء على الأقباط ومقدساتهم .. والأقباط شعب متدين محب ولا يهمه الإضطهاد ولكنه عندما يتحول هذا الأضطهاد إلى نوع من الإبادة للمسيحية هنا فكر القبطى فى المحافظة على النوع فهاجرت الطيور القبطية حتى تحافظ على مسيحيتها فى أرض خصبة بدلاً من أرض وطنها التى أكلها وخربها  الجراد الإسلامى , فربما يفكر أولادهم يوماً ما بالعودة حينما تتحرر مصر من السيطرة الوهابية .

هذين الجرحين هما اللذان دفعا بالقبطى إلى الهجرة إلى الخارج ليحافظ على مصريته الجنسية العريقة ويحافظ على مسيحيته القديمة والعتيقة من الإنقراض تحت سيف الإضطهاد الإسلامى وجبروت الظلم وتملك الشرير .

وحمل الطائر القبطى جراحه التى عانى بها فى بلاده وحمل معها ذكرياته الأليمه سواء أكانت من الناحية الإقتصادية أم من الدينية , وصارت ذكرياته تتجدد عندما تأتية أخبار اضطهاد أخوته فى داخل مصر فليعرف الجميع أن كل قبطى مهاجر يحمل فى قلبه وذاكرته قصته الخاصة من إضطهاد الإسلام له فى وطنه , ما عدا القلة التى خانت مصريتها ودينها والتى ألف قلوبهم على الإسلام المسلمين .

موجــــــــــات هجرة الأقباط إلى الخارج

موجـــــة الهجرة الأولى

بدأت هجرة المصريين ألأقباط عموماً تتسع مع بدايات حركة الضباط الأحرار المؤسسين لثورة عبد الناصر في 1952م حيث كان النزوح الأول لعدد كبير من الناس حيث ظهرت الديكتاتورية بأبشع صورها ، وقد إنقسم نوعية الهجرة تبعاً لسبب هجرتهم

** فئة هاربة بدينها من اضطهاد رجال الثورة

** والفئة الأخرى كانت من الرأسماليين وأصحاب الأراضي التي استولت الثورة على أموالهم بدعوى توزيعها على الفقراء، واستقر هؤلاء في أوروبا وأمريكا، وكان فيهم لا حصر له من الأقباط يمتلكون حوالي 15% من ثروة مصر .

موجـــــــــــة الهجرة الثانية

ومع بداية الستينيات كان النزوح الثاني الذي اشتد في السبعينيات والثمانينيات، وهو يختلف عن النزوح الأول الذي كان خروج أغنياء، أما الثاني فهو خروج بحث عن هوية مفتقدة   اتجهوا صوب الغرب في أوروبا وأمريكا وأستراليا وحتى الأرجنتين والبرازيل ، وكانت نسبة الأقباط فيهم مرتفعة.

موجـــــــــــة هجرة السودانيين

قامت هذه الهجرة بشكل واسع جداً نظراًَ لأعلان السودان بتقنين الشريعة الإسلامية وتنفيذها وقيام حرب الجنوب وإضطهاد وشنق بعض السودانيين المسيحيين , وقد أنضمت هذه الفئة إلى الأقباط لأنهم .

*******************************************************************************

 

المسلم خائن لمصر

ولا يملك المسلم الذى يسكن مصر إتهام مسيحى قبطى بالخيانة لمصر , لسبب جوهرى أن هذا المسلم سواء أكان أصله عربى أو أصله قبطى سقطت جنسيته المصرية بنطقة الشهادتين وإسلامه , لأن الإسلام هو الوطن وليس الأرض , وما دام المسلم أنتماؤه لشئ غير تراب الوطن المصرى ونيله الخالـــد يصبح أنتماؤه خارجى فهو لهذا يعتبر غريباً ولا حق له فى مصر كوطن بالرغم من أنه يسكن فيها , والقارئ فى التاريخ يستطيع أن يرى بوضوح فى كل عصر ما أعطاه المسلمين الذين يسكنون مصر للغزاة من ثروات مصر وخيراتها لينعم بها الغرباء بسبب أن هؤلاء الغرباء هم مسلمين إذا فلا حق لهؤلاء الغرباء بإتهام أهل البيت بالخيانه لأن هؤلاء الغرباء المسلمين من ساكنى مصر لا يحملون الهوية المصرية الأصلية والأصيلة , ونحن نراهم اليوم يعيثون فى مصر فساداً حتى أتوا بعاليها لواطيها وأصبح أسم مصر العظيم بسببهم ذى سمعة سيئة .

الكنـــــــائس فى بلاد المهجر

كانت أول كنيسة قبطية تأسست في الولايات المتحدة هي كنيسة مار مرقص في جيرسي سيتي، وكان ذلك في عام 1964م، وفي عام 1968م سجلت ثاني كنيسة قبطية للمهاجرين في نيويورك، وتبعتها كنيسة في المدينة نفسها عام 1970م، وبعد أن تولى الأنبا شنودة كرسي البابوية توالت الكنائس في جميع بلاد المهجر حتى إنها بلغت

46 كنيسة في أمريكا

و 38 في أوروبا

و 15 في كندا

و 23 في أستراليا وغيرها من البلدان.

وبعض البلدان العربية توجد فيها كنائس قبطية ؛ حيث يقول الأنبا شنودة: "لنا كنائس في أبي ظبي، ودبي، والبحرين، ومسقط، وبغداد، والأردن، والكويت، ولبنان، والقدس، وليبيا، والسودان".

كما أنشأ الأقباط العديد من الأديرة ففى أستراليا أثنين من ألأديرة أحدهما فى ملبورن والآخر

أنشطة الأقباط فى بلاد المهجــر

إنشاء مراكز قبطية تعتبر بيوتاً للخلوة وتلقى فيها المحاضرات،

إقامة كليات لاهوت كالتي في سيدني بأستراليا وجيرسي سيتي بالولايات المتحدة،

ترجمة الكتب الدينية بلغات أبناء المهجر.

دعم كليات بلاد الغرب حتى يقوموا بدراسات قبطية أو فرعونية فى هذه الجامعات .

تعريف الغرب بالمصريين وحضاراتهم خاصة القبطية .

وتقوم أسقفية سيدنى بعمليات تبشير واسعة ولكنها تحتاج إلى دعم مالى أكبر كما نصلى أن يرسل الرب فعلة فى هذا الحقل الجديد

************************************************

المنظمــــــــــات والتجمعـــــــات القبطــية

 1- الهيئــــــــــة القبطية: 

ولها فروع فى جميع بلاد المهجــر
وتعد من أنشط المنظمات القبطية المعارضة وأقواها في المهجر وصاحبة الصوت العالي، تأسست في جيرسي ستي بولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة عام 1974م على يد شوقي فلتاؤس كراس، ومن أهدافها المعلنة:
1 - العمل على احترام حقوق الإنسان.
2 - نشر الثقافة القبطية على الصعيد العالمي، وتأسيس معهد للدراسات القبطية.
3 - إحياء القومية القبطية والتاريخ القبطي.
4 - إنشاء مركز ثقافي لنشر الثقافة القبطية، وللرد على أسئلة المستفسرين عن تاريخ الأقباط وحضارتهم.
5 - مساعدة الأقباط المهاجرين.وبمرور الوقت أصبح للهيئة العديد من الفروع في الولايات المتحدة وبلدان المهجر الأخرى مثل كندا وأستراليا.
وشوقي كراس هو رئيسها في الولايات المتحدة، ويشغل سليم نجيب هذا المنصب في كندا، وسمير حبشى في أستراليا، وأطلق على هذا التجمع الدولي الجديد الاتحاد العالمي للهيئات القبطية.

وتصدر الهيئة مجلة (الأقباط) باللغتين العربية والإنجليزية، وهي مجلة تطبع أكثر من 15 ألف نسخة ، وتوزع بالمجان على رؤساء الدول والسياسيين ورجال الدين وجمعيات حقوق الإنسان، كما تقوم الهيئة بإصدار نشرات صحفية في المناسبات المختلفة وإرسالها إلى قادة دول العالم ، وفي الوقت نفسه تعمل على نشر الإعلانات في الصحف الأمريكية الكبرى مثل النيويورك تايمز والواشنطن بوست لتوضيح وشرح ما تسميه قضية الشعب القبطي في مصر، وتولت الهيئة طباعة الكتب القبطية التاريخية القديمة.
****************************************************
2 - المنظمة الكندية المصرية لحقوق الإنسان:

تأسست هذه المنظمة في أول يناير 1995م، ومن أهدافها المعلنة:
\ تعزيز مبادئ السلام والتعايش بين الجماعات والتجمعات العرقية والدينية.
\ الدفاع عن حقوق الإنسان الفرد وحقوق الأقليات.
\ تقوية ودعم مبادئ الديمقراطية.
وتحددت الوسائل المعلنة لهذه المنظمة على النحو الآتي:
1 - القيام بالأبحاث والدراسات في مجال حقوق الإنسان وحقوق الأقليات.
2 - المشاركة في أنشطة البرامج القانونية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية والثقافية وتطويرها لتدعيم تحقيق أهداف المنظمة.
3 - تقديم منح دراسية للنشطاء والمهتمين بحقوق الإنسان.
4 - استضافة المؤتمرات وعقدها حول القضايا الخاصة بحقوق الإنسان.
5 - تأسيس روابط وعلاقات مع منظمات مشابهة.وتصدر المنظمة نشرة باسم المساواة باللغتين العربية والإنجليزية، وصدر العدد الأول منها في يونية 1996م ويرأسها نبيل عبد الملك.ومن خلال استعراض أهداف المنظمة المعلنة يتضح أنها تعتمد على الأسلوب غير المباشر في التعامل مع قضية الأقباط من خلال الولوج من موضوع حقوق الإنسان بعكس الهيئة القبطية التي تتبنى قضية الأقباط بصورة مباشرة وتصادمية.

*************************************************

3 - لجنة مسيحيي الشرق الأوسط :

وهو تحالف يضم بالإضافة إلى أقباط مصر موارنة لبنان ، ونصارى شمال العراق ، ونصارى جنوب السودان. وأعلنوا صراحة: "أن هدف هذا التجمع هو التصدي للسيطرة الإسلام على الشرق الأوسط وشعوبهم وإضطهادهم للأقليات المسيحية الموجودة فى هذه البلاد  "،

*******************************************************************************

كما تتواجد أيضاً عدة هيئات وتجمعات صغيرة بعضها يصدر نشرات دورية وغير دورية مثل نشرة الرسالة التي تصدرها جمعية الدراسات القبطية في نيو جيرسي منذ عام 1982م وتعرِّف نفسها بأنها صوت الشعب القبطي الصارخ من أجل الكنيسة وتقاليدها، ويرأس تحريرها (رودلف يني) من بنسلفانيا،

**************************************************
وهناك المؤسسة القبطية ويرأس مجلس إدارتها (عصمت زقلمة)،
***************************************************
والفيدرالية القبطية ويمثلها (منير بشاي)،
*************************************************
والاتحاد القبطي ويمثله الدكتور (محب ميخائيل) و (رفيق ميخائيل)،
**************************************************
منظمة اقباط الولايات المتحدة
فى عام 1996 تأسست وقد أسسها المهندس مايكل منير و مقرها واشنطن العاصمة ، للدعوة إلى الديمقراطية و حرية العقيدة والمحافظة على حقوق الإنسان فى مصر. وهم يقولون أنهم يمثلون حوالي سبعمائة ألف من المسيحيين المصريين في الولايات المتحدة  و قد قام المهندس مايكل منير ومجموعة من اقبـاط المهجر بتاسيس المركز الاعلامي القبطي الدولي لعام 2000 وهدفة  >> رصد و توثيق الاعتداءات المختلفة على حقوق الانسان للأقليات القبطية فى مصر<<.

 ميثاق المنظمة يهدف الى "المحافظة على الهوية القبطية، لغتها و ثقافتها و إسهاماتها التاريخية، و من أجل رفعتها و تعريف العالم بها".
مطالب اقباط المهجر
1- إلغاء قرارات الخط الهمايونى، الذى يعود إلى القرن التاسع عشر.
2- المساواة فى بث البرامج الدينية الخاصة بهم من خلال وسائل الإعلام التى تسيطر عليها الدولة.
3- استعادة أراضي الأوقاف المسيحية و التى كان العائد من أرباحها يستخدم لإعانة الفقراء من الأقباط
 4 - رفع خانة الديانة من البطاقات الشخصية و استمارات طلب الوظائف حتى لا تستخدم الديانة كأساس للتمييز ضد الأقباط.
5- إنهاء التمييز ضدهم في التعيين في الوظائف و كذلك في الترقيات
6- تفعيل وسيلة لخلق تمثيل مناسب لهم فى البرلمان المصري.
7- تدريس تاريخهم و لغتهم و ثقافتهم فى المدارس والكليات المصرية.
 8- السماح لهم بالانضمام بدون أي قيود للجامعات التى ينفق عليها من الأموال العامة مثل الأزهر وكليات الشرطة والعسكرية.
 

********************************************************

وذاعت شهرة الإضطهاد الإسلامى الدينى العنصرى ضد الأقباط مما أدى إلى تدخل منظمات عالمية لها وقعها الشعبى والدينى والسياسى فى الغرب إلى التحرك لإسقاف المجازر التى تحدث على أرض مصر ضد ألأقباط المسالمين والمطالبة بحقوقهم :

1 - التحالف المسيحي: وهو تحالف المسيحيين فى أمريكيا تضم 60 جماعة دينية معظمها من الأحزاب اليهودية الأمريكية، ويضم في عضويته اتجاهات اليمين المسيحي برئاسة جيري فويل وهو مبشر بروتستانتي

ومن أبرز أعضاء هذا التحالف فرانك وولف صاحب مشروع أول قانون لمناهضة اضطهاد الأديان وهو بروتستانتي متشدد.

وقد أصدر هذا التحالف تقريراً جاء فيه: "إن الحكومة المصرية تساعد وتساهم في بناء المساجد التي وصل عددها إلى 700 ألف مسجد؛ بينما تضع العقبات أمام بناء الكنائس، كما تقوم الجماعات الإسلامية المتطرفة التي تناضل ضد الحكومة بأعمال عنف ضد المسيحيين؛ والكنيسة القبطية تجد نفسها في وضع معاناة وهجمات من جانب المسلمين، وتتعرض السيدات المسيحيات للإجبار على الزواج من مسلمين".

2 - رابطة مناهضي التمييز : وهذه رابطة أهدافها مناهضة التميز العرقى أو الجنسى أو الدينى أو العنصرى فى العالم كلة ولها اتصالات كبيرة مع الكونجرس الأمريكي ، وقد ساندت هذه الرابطة قضية ألأقباط 

 

3 - بيت الحرية :

وهو مؤسسة يهودية أمريكية يرأسها مايكل هوروفيتز، وهو محامٍ يهودي عمل في إدارة الرئيس الأسبق ريجان، وهو أول من أطلق فكرة ضرورة تدخل الولايات المتحدة لإنقاذ المسيحيين الذين يتعرضون للاضطهاد والموت في العالم، وقد بدأ هوروفيتز حملته من القاعدة بإنشاء شبكة من التحالفات مع عشرات الكنائس الأمريكية

وفي عام 1995م أرسل خطابات إلى 150 كنيسة طلب من مجلس إدارتها أن يقوم المصلون بالصلاة وإرسال خطابات إلى أعضاء الكونجرس الأمريكي لحثهم على تولية عناية أكبر لقضية اضطهاد المسيحيين . وتبنت أفكاره التجمعات الكنسية، والتجمعات اليهودية، وعدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي لحثهم ومنظمات سياسية معظمها ينتمي إلى اليمين المسيحي الإنجيلي في أمريكا.

وفي يناير عام 1996م انضم هوروفيتز إلى نيتاتشي رئيسة برنامج حقوق الإنسان في جماعة بيت الحرية ومؤلفة كتاب: (في عرين الأسد) الذي يتناول اضطهاد المسيحيين في العالم، وقد أدلت بشهادتها أمام الكونجرس الأمريكي، ومن ذلك قولها: ".. وفي مصر تتلاشى الأقلية المسيحية تحت وطأة الاضطهاد والعنف؛ حيث أجبر آلاف ألأقباط على الفرار وترك وطنهم خشية ورغبة في عدم اعتناق الإسلام قسراً بعد أن دمرت الجماعات الإسلامية قراهم في صعيد مصر في عام 1996م".

وغير هذه المنظمات كثير مثل منظمة مجلس أبحاث العائلة، ومنظمة تقوية أمريكا، ومعهد الدراسات المسيحية، ومنظمة التضامن المسيحي الدولية، والرابطة الدولية لليهود والمسيحيين في شيكاغو، ومنظمة الدفاع عن حقوق المسيحيين ضد الأسلمة.

فقرب نهاية عام 1997م تم وضع خطوط أساسية لمشروع القانون هذا، وتضمن أسماء 15 دولة من بينها مصر، وفيها اتهام كل دولة بإساءة استخدام أدواتها القمعية لاضطهاد أقلية دينية ما على أرضها مع فرض العقوبات عليها، ووافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع القانون بأغلبية ساحقة بعد أن نجح الرئيس الأمريكي في إضافة بند إليه يسمح للرئيس الأمريكي بتأجيل أو منع فرض عقوبات على أية دولة إذا كان فرض العقوبات سيؤدي إلى الإضرار بالمصالح الأمريكية.

وتبع ذلك زيارة وفد من الإدارة الأمريكية إلى قرية الكشح المصرية في صعيد مصر، ومقابلته للقس المتعصب (ويصا) ثم زيارة عضو مجلس الشيوخ الأمريكي وولف ممثلاً للكونجرس الأمريكي وإجراؤه تحقيقاً للمذابح التي يزعم أنها تمت للأقباط هناك.

 ومن المخجل للقادة المسلمين أن شخصاً يهودياً غريباً وهو نتنياهو قال فى محادثاته مع المسؤولين الأمريكيين: "إن معاملة العرب في إسرائيل أفضل من معاملة الأقباط في مصر".  وهذا يعنى أن ما تفعلة إسرائيل مع العرب أقل بكثير ولا يساوى ما يفعله المسلمين فى مصر مع الأقباط يا للعار على الإسلام .

***********************

الكنيسة بين عهدي مبارك ومرسي
بقلم: مدحت عويضة نقلت فى 18/9/2012م
كلنا يعرف ان مبارك بدأ عهده والبابا شنودة كان متحفظا عليه في دير الأنبا بيشوي. وكان قد خرج علينا أحد الأقباط في أحدي الفضائيات وحكي كيف أن مبارك أرغم البابا علي التوقيع علي شروط ظالمة ومجحفة حتي يسمح له بالعودة للمارسة عمله، منها أن لا يقيم البابا يوم الجمعة في القاهرة فكان البابا يذهب إلي الدير بعد إنتهاء اجتماع الاربعاء ولا يعود إليها إلا صباح يوم ال
سبت، ومنها أيضا أن البابا لا يعارض قرار يتخذ من قبل النظام وأن يعمل علي تهدئة الأقباط في الداخل والخارج، الأمر الذي أثار دهشتنا جميعا، فقام الدكتور رأفت جندي رئيس تحرير الأهرام الجديد الكندية بالإلتقاء بالأنبا باسنتي اسقف حلوان وسأله عن صحة هذه المعلومات فأنكرها جميعا بل وكذبه وقام الدكتور رأفت بنشر كلام الانبا باسنتي في ذلك الوقت، ولكنني أردت ان ابحث عن الحقيقة فقمت بالإتصال بالرجل مصدر المعلومة فأكدها لي أنه كان ضمن مجموعة من الأقباط تتحاور مع مجموعة من رئاسة الجمهورية وكان في كل مرة يضع مبارك شروطه وكنا نذهب لقداسة البابا فكان يرفض ثم نعود مرة أخري للبابا إلا أنه قبل في النهاية وقام بالتوقيع ووافق فسمح له مبارك بالعودة مرة أخري، سألته من كان معك في المجموعة التي كانت تتحاور بأسم الكنيسة ذكر لي مجموعة الأسماء منهم ممدوح رمزي المحامي القبطي الشهير الذي تربطني به علاقة شخصية وعندما قمت بزيارة مصر يناير 2010 كنت حريص علي مقابلة سيادته للتأكد من صدق هذا الكلام من عدمه، عرضت عليه الأمر وطلبت منه شهادة حق فأكد لي ممدوح رمزي حقيقة هذه الأمور وذكر لي أن أسامة الباز ومصطفي الفقي كانا ضمن الوفد الرئاسي الذي يفاوض قداسة البابا.
من هذا يتضح لنا سياسية الكنيسة تجاة النظام السابق وهو المهادنة من أجل الحفاظ علي أن يستمر قداسة البابا في كرسيه، فعمدت الكنيسة علي تهدئة الأقباط وأخماد غضبهم في كل المواقف، ولم تظهر الكنيسة أي اعتراض علي النظام سوي موقف الزواج الثاني الذي كان يعد مجرد القبول به هدم للعقيدة الأرثوذكسية من ناحية ومن ناحية أخري كان يعتبر أول تتدخل للدولة بطريقة مباشرة في العقيدة المسيحية حتي أن ذلك لم يحدث في أشد عصور الظلام.
في المهجر تعاونت الكنيسة مع السفارات المصرية في الخارج للعمل علي إضعاف حركة أقباط المهجر بل وأقولها لقد تولت الكنيسة مسئولية هدم الحركات القبطية نيابة عن الدولة، فحاربت النشطاء ومنعت الناس من الإشتراك في المنظمات والخروج في مظاهرات، ولقد أعترف لي أحد كهنة المهجر بعظمة لسانه أنه عندما ذهب وفد من الكهنة لمقابلة السفير المصري "ناصر شامل" سنة 2009 بكندا، لتقديم طلب بالعفو عن الكاهن المسجون "أبونا متاؤوس" فقام السفير بالرد عليهم بحدة ولهجة شديدة رد عليه أحد الكهنة وقال له، يا سيادة السفير أننا هنا نعمل لمصلحة مصر ففي كل مرة تخرج مظاهرات الغضب من اقباط كندا نعمل علي تهدئة الأجواء فبدلا من يخرج عشرة ألاف متظاهر بمجهودنا نحن يصل العدد لألف وبدل من ألف يصل العدد لمائة!!!.. هذا أعتراف كاهن بدرجة قمص لي شخصيا والله علي ما أقول شهيد والحمد لله ابونا مازال حي يرزق.
من ذلك يتضح دور الكنيسة في المهجر وعملها لصالح النظام ضد مصلحة الأقباط كشعب!!، ومحاولتها إضعاف حركة أقباط المهجر ارضائا للدولة وحماية للبابا من وجهة نظرهم، في حين يري كثير من الأقباط وانا منهم أن لو الكنيسة عملت علي تقوية حركة أقباط المهجر وتفعيل الدور السياسي للجالية في المهجر لكان هو الضمانة الحقيقية لحماية قداسة البابا وصيانة حقوق الاقباط في آن واحد الأمر الذي كان يمكن أن يمنع مذابح عديدة للأقباط أو يمنع ظاهرة خطف بنات الأقباط ويوقف الظلم المتكرر للأقباط.
ومع بداية عهد محمد مرسي وبعد ثورة يناير ونياحة قداسة البابا كنا نظن أن الامور ستتغير وأن الكنيسة في المهجر استوعبت الدرس في آن المراهنة علي مهادنة النظام وإضعاف الحركة القبطية في المهجر كانت إحتيار خاطئ وأن السبيل الوحيد لحماية رموز الكنيسة والأقباط هو تقوية الحركة القبطية او علي الأقل عدم تعمد إضعافها، وآن الأنظمة في زوال والذي يبقي هو الشعوب فقط وهي أي الشعوب هي القوة والركيزة الحقيقية، لقد هادنت الكنيسة مبارك ولم تحصل علي شئ وهادنت المجلس العسكري ولم تحصل علي شئ سوي ضياع حقوق شعب الكنيسة، ولكن الكنيسة يبدوا انها مصرة علي عدم تعديل سياستها حتي مع الإخوان المسلمين.
فعند الإعلان عن زيارة مرسي لأمريكا طالبت الحركات القبطية بتنظيم مظاهرات للتنديد ورفض اللجنة التأسيسة للدستور ورفض تهميش الأقباط الذي ظهر في اختيار وزيرة في وزارة ديكورية فقط في التشكيل الحكومي، كذلك الإعلان عن رفض الأحكام القضائية التي صدرت ضد أقباط بعد تولي مرسي الحكم ومنهم اقباط أبو قرقاص، فردت الحكومة المصرية بإرسال رجال السفارة لمقابلة الكهنة ومحاولة إفشال هذه المظاهرات قبل أن تبدأ وعلي ما يبدو أن الكنيسة وافقت علي ذلك والدليل أنه لم يدعي ناشط سياسي قبطي واحد لتلك الإجتماعات التي حدثت في نيوجيرسي وواشنطن ونيويورك بأمريكا ومدينة مسيسوجا بكندا.
الغريب انه عند مطالبتنا بمعرفة مادار في هذه الإجتماعات اعتبروا مجرد سؤالنا هو قلة ادب وردت الكنائس علينا بمنتهي العنف وبإعلان الحرب علينا، ولقد تعرضت شخصيا لحرب قذرة بل قل انها حقيرة وان كنت لا اهتم بالحروب الشخصية لأنني ادافع عن قيم ومبادئ وعن قضية ومستعد دائما لدفع الثمن بل لي الفخر أن ادفع الثمن من أجل قضيتي واعتبرة هذا الثمن هي أكاليل لا أستحقها.
والآن أنا اوجه رسالتي للانبا باخميوس الرجل الحكيم وأسأله إلي متي تنتهج الكنيسة هذه السياسة ضد الأقباط وضد المدافعين عن الكنيسة وشعبها إلي متي هذا الظلم يا سيدنا القائم مقام؟؟؟. وهل هذا يرضيك علما أنني أعلم ان نيافتكم قمتم بالتنبيه مرارا وتكرارا علي أن الكنيسة لا تقوم بأي دور سياسي فهل هؤلاء يفعلون ما يحلوا لهم بدون الرجوع لنيافتك أم أنها تعليمات نيافتكم لهم؟؟؟
*****************************************************

****************************************************************************************

المـــــــــــــــــــراجع

(1)  راجع هذا الموقع لمزيد من المعلومات    http://barsoom.coolfreepage.com/copts/mokatatwador.html
 

This site was last updated 01/16/13