Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

منظمة التي تحمل اسم إيد على إيد من أجل مصر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
منظمة أقباط الولايات الأمريكية
نرمين رياض وكوبتيك أورفين
مؤتمر تفعيل المواطنة بمصر
شكوى للإتحاد الأوربى
بيان منظكة هلسنكى
المؤتمر الثالث لأقباط المهجر بـمصر
مسيرات المهاجرين الأقباط
هانى عزيز
كميل حليم
بلاغ للأمم المتحدة بشأن فرشوط
مظاهرة ولقاء مبارك وأوباما
بلاغ لرئيس الجمهورية
وفاة عدلى أبادير
مؤتمر الأقباط بشيكاغو
قرار 1303 للكونجرس الأمريكى
المجلس القبطي الدولي
أقباط المهجر والداخل
منظمات أوربا القبطية والوحدة
إضراب عيد النيروز

 

 جريدة المصريون: : بتاريخ 15 - 2 - 2008 عن خبر بعنوان [ تضم في عضويتها شخصيات مسلمة ومسيحية.. مايكل منير يسعى لضم ساويرس وباسيلي لمجلس أمناء منظمة "إيد على إيد"] كتب مجدي رشيد
كثف المهندس مايكل منير رئيس منظمة أقباط الولايات المتحدة، اتصالاته في الفترة الأخيرة مع العديد من الشخصيات القبطية، وبينهم رجال أعمال، وذلك لدعوتهم للانضمام إلى مجلس أمناء منظمته الحقوقية، التي ستبدأ عملها في غضون أيام.
علمت "المصريون" أن منير يسعى لإقناع رجلي الأعمال المهندس نجيب ساويرس، والدكتور ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي للانضمام للمنظمة، التي تحمل اسم "إيد على إيد من أجل مصر"، التي أوشكت وزارة التضامن الاجتماعي على إشهارها بعد استيفاء كافة الأوراق والإجراءات اللازمة، كما يقول مقربون منه.
وستكون المنظمة امتدادا للعديد من المنظمات الحقوقية القبطية في مصر، ومنها منظمة "الاتحاد المصري لحقوق الإنسان"، التي يترأس مجلس أمنائه المستشار نجيب جبرائيل، ومركز "الكلمة" لحقوق الإنسان برئاسة المحامي القبطي ممدوح نخلة.
غير أن هذه المنظمة تختلف عن غيرها من المنظمات القبطية في أنها ستكون وثيقة الصلة بأقباط المهجر، وسيكون بعض أعضائها ضمن مجلس الأمناء.
ويقول منير إن الهدف الرئيس للمنظمة والتي تضم شخصيات سياسية مرموقة مسلمين ومسيحيين، هو نشر ثقافة حقوق الإنسان بواسطة جيل سياسي محنك من الشباب يكون قادرًا علي فرض نفسه في الحياة السياسية المصرية.
وأفادت مصادر مقربة منه، أن المنظمة ستعمل على إثارة قضايا الأقباط في مصر، وطرحها على أرضية وطنية من خلال مؤتمرات وندوات يحاضر فيها أقباط ومسلمون مهتمة بالشأن القبطي، وقضية المواطنة والتعايش بين المسلمين والأقباط، والدعوة لسن قانون بناء دور العبادة الموحد، وإلغاء خانة الديانة من البطاقة الشخصية، ومعالجة الأسباب التي تؤدي لحدوث توترات طائفية بين الحين والآخر.
ويتوقع أن تتيح الجهات الأمنية والحكومية للمنظمة حرية الحركة في إجراء المؤتمرات، وذلك بهدف تفويت الفرصة على أقباط المهجر، والتخفيف من حدة الضغوط التي يمارسونها ضد مصر عبر الإدارة الأمريكية من خلال مؤتمرات وتجمعات، تعمل على تضخيم القضايا والمشاكل المتعلقة بالأقباط، بما يؤدي إلى تشويه صورة مصر أمام المجتمع الدولي.

*****************

"جورج واشنطن" تعد أول دراسة عن خريطة أقباط المهجر فى العالم اليوم السابع -

اليوم السابع  كتب:جمال جرجس المزاحم | الاثنين ١٤ نوفمبر ٢٠١١ -

تعد جامعة "جورج واشنطن" أول دراسة بالتعاون مع جمعية الأيتام القبطية حول أقباط المهجر الذين يعيشون خارج مصر فى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا وأستراليا عبر استطلاع استقصائى، لرسم صورة عن أقباط المهجر الذين يعيشون خارج مصر، من حيث مصالحها وجهًا لوجه مع مصر. وقال موقع "أقباط متحدون" التابع لأقباط المهجر، إن الدراسة تجيب عن العديد من الأسئلة منها، ما الذى يحفز أقباط المهجر للبقاء على اتصال بمصر وأحوالها ومستجداتها السياسية؟، وما هى أنواع الأنشطة التى تقوم بها الجاليات القبطية والتى تكون أكثر جاذبية لهم؟، وما هى الأنشطة التى لا يشاركون فيها؟". الدراسة تستهدف الأقباط من 18 سنة فما فوق، ورجح الخبراء أن نتائج الدراسة قد تصل لنتيجتين الأولى، هى زيادة الوعى الذاتى للأقباط فى المهجر، فيصبحون أكثر انخراطًا فى الأنشطة الداعمة لمصر، خاصة مع زيادة ثقتهم فى أن ما يبذلونه من جهود يمكن أن يكون له تأثير، والثانية أن تتكون خريطة دقيقة عن أقباط المهجر لصناع القرار فى مصر، وكذلك للمجتمع الدولى وقد يؤدى ذلك للاستماع إلى مشاكل ومصالح الأقباط. وتؤكد الدراسة أنها سوف تجعل الأقباط أكثر وضوحًا فى المناقشات الدينية والأكاديمية والسياسية التى تنطوى على مصر والشرق الأوسط.

This site was last updated 11/15/11