Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
السيمونية والغنوصية
أنصاف الحقائق
مصــر تتغطى بالعـــــار
السيسى والدير المنحوت
إنتشار الإسلوب اليهودى
خطف راهب من قلايتة
الكونجرس الأمريكى
ترميم قبــــر يسوع المسيح
البابا فى الأردن
جهل منظمة اليونسكو
فكر غريب ينتشر فى إيبارشية
التاريخ من خلال الكتاب المقدس
لا لقانون بناء الكنائس
إلى وزارة الهجرة الإسترالية
Untitled 7797
المجمع الغنغرى
ضرورة إصدار أستراليا
التجديف على الروح القدس
التقرير السنوى
الخطأ المميت
العجل الذهبى
لهرطقة السيمونية
زيارة بابا الكاثوليك
قورح أراد إغتصاب
Untitled 7861
بداية عصر جديد للإستشهاد
السيمونية وشاول
حروب يشوع
تصريحات قداسة البابا
البابا وعلامة الشيطان
Untitled 7917
من يخلص الكنيسة القبطية
البابا حامى الهرطقة
الأقباط  وعصرهم الذهبى
البابا السياسى
لعبة الكراسى المرقسية
الأقباط يردون
Untitled 7959
القدس عاصمة
Untitled 7961
Untitled 7962
Untitled 7963

هل مكث يسوع فى  بيت لحم سنتين؟

أين البيت الذى زار المجوس فيه يسوع؟

بحث من إعداد المؤرخ / عزت أندراوس .. يذكر السنكسار القبطى بتاريخ  اليوم الثالث من شهر طوبه  : " في مثل هذا اليوم من السنة الثانية لميلاد الرب يسوع، أتى المجوس من المشرق إلى أورشليم، وذهبوا إلى قصر هيرودس الملك " فما هى الأدلة على مكوث يسوع سنتين فى بيت لحم ؟ وسبب ذهاب العائلة المقدسة لبيت لحم هو الإحصاء "إكتتاب" الذى أمر به قيصر ونفذه كيرنيوس والى سوريا  (لو2: 1و 2) " وفي تلك الايام صدر امر من اوغسطس قيصر بان يكتتب كل المسكونة. 2وهذا الاكتتاب الاول جرى اذ كان كيرينيوس والي سورية. 3 فذهب الجميع ليكتتبوا كل واحد الى مدينته." ومن الأناجيل يتضح لنا أن العائلة المقدسة  مكث فى مكانين منفصلين (1) مزود و (2) بيت .. ومن الظاهر لنا أن المزود الذى ولدت فيه العذراء مريم يسوع كام ملحق بفندق "خان" وكان مزدحم  بالنزلاء الذين أتوا من أماكن كثيرة من أجل الإحصاء الذى أمر به قيصر وهو اليوم كنيسة المهد  ومن المعروف أن هيرودس تحقق من المجوس زمن ظهور النجم (مت2: 7) وفى الغالب العائلة المقدسة مكثوا فى بيت لحم سنتين لسببين زمن الإحصاء كان يمتد لـ 12 سنة كما ان المجوس زاروا يسوع فى بيت وليس فى مزود (مت2: 11) والذى زار يسوع فى المزود هم الرعاة فقط والذى يؤكد أنهم مكثوا سنتين أن هيرودس تحقق من زمان ظهور النجم للمجوس وأنه قتل أطفال بيت لحم سنتين فما دون (مت2: 16) حينئذ لما راى هيرودس ان المجوس سخروا به غضب جدا فارسل وقتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم وفي كل تخومها من ابن سنتين فما دون بحسب الزمان الذي تحققه من المجوس .. وما زال حتى الآن جماجم أطفال بيت لحم وأمهاتهم موجودة فى كنيسة المهد والسال الذى يطرح نفسه من أين كان دخل العائلة المقدسة؟ الإجابة كان يوسف يعمل نجارا وهو عمل يشمل الصناعات الخشبية والحجرية حسب ما قال لى الدارسين فى الجامعة العبرية بإسرائيل والذين يدرسون العهد القديم والجديد وكان هيرودس فى ذلك الوقت يبنى الهيكل فى اورشليم التى تبعد حوالى 25كم فقط عن بيت لحم وكان النجارين يصنعون الأقواس الخشبية التى تحمل الحجارة وهذه الأقواس صنعت لتجعل الأرض الجبلية ترتفع لتكون مسطح حول الهيكل كما كان يقوم بنحت الحجارة [مدة بناء الهيكل : ذكر اليهود ان بناء الهيكل استغرق ٤٦ سنة.‏ وقد قيلت هذه الكلمات خلال محادثة مع يسوع المسيح جرت قرابة الاحتفال بأول فصح بعد معموديته.‏(يو2: 13- 20) ويقول المؤرخ / يوسيفوس (‏العاديات اليهودية،‏ ١٥:‏٣٨٠ [١١:‏١])‏،‏ ابتدأ هذا العمل في السنة الـ‍ ١٨ من حكم هيرودس.‏ وإذا جرى الحساب وفقا للطريقة التي يحصي بها اليهود سنوات حكم ملوكهم،‏ يعني ذلك ان العمل ابتدأ في ١٨/‏١٧ ق‌م.‏ وواستمر العمل في الهيكل بتوسيعه شيئا فشيئا،‏ بالاضافة الى القيام بأعمال اخرى،‏ ولم ينتهِ إلا قبل ست سنوات من دماره سنة ٧٠ ب‌م‏ ] .. ويتبقى سؤال محير  أين البيت الذى زار فيه المجوس الطفل يسوع ؟ من المرجح أن البيت الذى مكثت فيه العدرا ويسوع وزاره فيها المجوس هو دير العدرا للراهبات الأقباط فى بيت لحم هذا البيت متصل بنفق تحت الأرض يربط كنيسة المهد التى بها المزود صنع كوسيلة للهروب وقت الإضطهاد وأن هذا البيت إشترته مطرانية القدس للأقباط الأرثوذكس من كاهن من طائفة الروم الأرثوذكس .. مما يرجح أنه كان جزء من كنيسة المهد التى أمرت ببنائها القديسة هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين لتشمل المزود ومقابر أطفال بيت لحم والبيت الذى زار فيه المجوس يسوع وقدموا إليه هداياهم .. 

سواقى الرب ملآنة ماءا حيا

كتب #  عضمة زرقــــا ياسر يوسف بالفيس بوك عن  تاريخ الاقباط : من حكايات الغطاس ! الله يعمل !  غطاس 2011 فى مغاغة الاقباط يصلون فى خيمة  .. ومحافظ متعصب رافض بناء كنيسة علي ارض المطرانية .. بعدها رحل المحافظ وتم التحفظ على أمواله واختفي وزال سلطانه وتجبره والكنيسة اتبنت ! اقباط مغاغة يصلون قداس الغطاس يناير 2011 فى خيمة لتعنت محافظ المنيا وقتها محمد ضياء الدين الذي رفض بناء الكنيسة الجديدة عوضا عن الكنيسة التى تم هدمها  .. مغاغة من اكبر مدن محافظة المنيا وفيها كثافة مسيحية كبيرة ومن مارس 2010 ومغاغة كانت بدون كنيسة المطرانية وكان هناك تعنت في بناء البديل  .. وجاء عيد الغطاس 2011 وجاءت معه الامطار التى غرقت الدنيا ولم يرق قلب المحافظ او غيره من القيادات السياسية حتى يجد الاقباط فى مغاغة جدرانا للصلاة .. وقام الاقباط بترميم الخيمة وفرشوا الرمال وصلوا فى اجواء قارصة من البرد ولكنها حارة من فيض التذلل امام الرب .. كان محافظ المنيا يضع شروطا تعسفية جدا حتى تبنى الكنيسة مبناها الجديد على الارض الجديدة .. من الشروط : هدم الكنيسة القديمة وهو ما تم  .. وكذلك هدم بيت الخدمات وفيه بيت الاسقف  .. ثم هدم السور حتى يرى اهل مغاغة ان المبانى قد صارت ترابا ثم التبرع بالارض القديمة للمحافظة!!! وقام انبا اغاثون اسقف مغاغة بالصلاة فى عيد الغطاس وهو يلبس ملابس غامقة تعبيرا رمزيا عن المذلة التى راها الشعب القبطى فى مغاغة .. وقامت ثورة يناير بعدها باقل من اسبوع وتغيرت مصر .. ولكن الملف القبطى لم يتغير .. بل زاد وتعقد.. وكان لابد ان يعتصم الاقباط اياما امام ماسبيرو حتى ينالوا جزءا ضئيلا من حقوقهم .. واهمها حق الصلاة ...وكانت مشكلة مغاغة مطروحة ضمن الكنائس المغلقة  .. ورحل محافظ المنيا الى غير رجعة .. وانحلت المشكلة بعد شهور طويلة  .. وبدأ البناء فى مايو ٢٠١١ فى الارض الجديدة على مساحة تقرب من فدان .. وصارت الخيمة ذكرى .. وقتها كانت اليمة اما الان فهى ذكرى مجيدة لايام كانت الصلوات ترفع من القلب من اجل بيت الرب .. يا اخوة  .. الرب قريب .. وسواقى الله ملأنة ماء .. لا تفقدوا الامل فى عمله .. وابواب الجحيم لا تقوى على الكنيسة ..


سيمونين إيبارشية سيدنى وأمرأة بالذرة

لماذا لا يشمل المجمع المقدس العلمانيين؟

إلى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ورد فى كتاب "الـتـاريـخ الـكنسـى" المؤرخ سُقراتيس سكولاستيكوس عـن الفترة 306م - 43  ترجمهُ من اليونانية إلى الانجليزية ايه. سى. زينوس تعريب الدكتور الأب/ بـولا ساويرس  مراجعة نيافة الحَبْر الجليل الأنبا/ إبيفانيوس اسقف ورئيس دير الأنبا مقار .. الكتاب الأول الفصل 8 بعض أسماء الأساقفة الذين حضروا مجمع نيقية وكان حاضرا فى هذا المجمع المسكونى بالإضافة إلى الأساقفة (1) بعض الطوائف الدينية من غير الكهنة مثل الكتبة والفريسيين  "مثل نيقوديموس" والصدوقيين وحتى الهيرودسيين وغيرهم من (2) شيوخ الشعب الأتقياء وأغنيائهم  وفيما يلى ما ذكره قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية عن العلمانــــى يوسف الرامــــى [يوسف الرامى: وكان مشيرًا غنيًا (مت 27: 57)، ورجلًا صالحًا بارًا (لو 23: 50)، وعضوًا في مجلس السنهدريم  انه لم يحضر جلسة الحكم وانه امتنع عن التصويت. وكانت علاقته بيسوع حجة لحضوره حكم الصلب. (مرقس 14: 64 ولوقا 23: 51) ولما كانت الشريعة اليهودية تقضي بألا تبيت جثة المحكوم عليه بالإعدام على آلة التعذيب (تث 21: 22 إلخ.). وكان القانون الروماني يجيز لذوي المحكوم عليه بالإعدام أن يطالبوا بجسده ويأخذوه. وهذا مما حفز يوسف على طلب جسد المسيح من بيلاطس ليتمكن من دفنه قبل دخول السبت. وقد تطوع للقيام بدفن جسد يسوع دفنًا لائقًا. فنزل بيلاطس على رغبته وقد كان يملك بقرب الجلجثة بستانًا نحت فيه قبرًا ليِدُفَن فيه بعد موته. وبعد أن لف جسد يسوع بكتان نقي وضعه فيه (مت 27: 59) ثم دحرج حجرًا كبيرًا على باب القبر ومضى (مت 27: 60 ومر 15: 46). وقد شاركه نيقوديموس في هذا الشرف (يو 19: 38 - 42)] أ . هـ  والسؤال الآن لا يمثل العلمانيين الأقباط علمانيا واحدا خاصة أنه مرت سنين عديدة والكنيسة القبطية بدون مجلس ملى منتخب   زنسأل الشعب القبطى والأكليروس أين هم العلمانيين؟ مع أن الذى قام بالتواصل مع الأمبراطورية الرومانية كان يوسف الرامى وكان عضوا فى مجلس السنهدرين وأخذ موافقة السلطة الرومانية الحاكمة فى دفن يسوع وكان علمانيـــــــــا .. لقد أصبح النظام الهرمى للكنائس التقليدية الرسولية المسيحية بمختلف طوائقها فى العالم عبارة عن شعوب من عبيد يخدمون  الكهنة الملوك وأبقارا يحلبونها لتدر علي من ترهبنوا وتركوا العالم  واضعين أنفسهم تحت شروطا ثلاثة .. الفقر .. والعفة .. والطاعة لتعاليم يسوع فى الإنجيل .. فمدوا أيديهم للتبرعات يستثمرونها ليس للتبشير ومساعدة الفقراء والمعوذين ولكن  فى مشروعات وفى مساكن مجهزة بأفخم الأثاث وليس ببعيد عنا رفاهية تنقلاتهم وعلاجهم وسياحتهم وتجولهم فى الفنادق الفاخرة فى جميع أنحاء العالم  فأين ذهبت هذه شروط  الرهبنة الثلاثة يا قادة الكنائس   (1 يو 2: 16) لأن كل ما في العالم: شهوة الجسد، وشهوة العيون، وتعظم المعيشة، ليس من الآب بل من العالم.

ويعتقد أن جميع المجامع المسيحية بما فيها مجمع اورشليم  كان بها علمانيين طبقا للتقليد اليهود فى مجمع السنهدرين اليهودى الذى كان يضم علمانيين أيضا 
(1/8/4) وقد كتب يوسيبيوس بامفيليوس بخصوصهم ما يلى بالنص فى كتابه الثالث من "حياة قنسطنطين": ولذلك دُعى خدام الله الأتقياء جدا من كل الكنائس التى تملأ اوربا وافريقيا وأسيا. وامتلأ مبنى مقدس واحد، كما من الله، فى نفس المناسبة بالسوريين والكيليكيين والعرب والفلسطينيين وبالإضافة إلى هؤلاء المصريين والطيبيين والليبيين والذين أتوا من بلاد ما بين النهرين. وفى هذا المجمع كان حاضرا أيضا اسقف بارثيا([50])Persia، ولم يتخلف عنه الاسقف الاسكيثى([51]). كذلك كان حاضرا اساقفة بونطس وغلاطية وبامفيليا وكبادوكيا وأسيا وفريجية. وإلى جانب هؤلاء إلتقى هناك التيراقيون([52]) والمقدونيون والآخائيون والايبيريون([53]) وحتى أولئك الذين يقطنون الأماكن الأبعد من هذه. كما شغل مقعد الاسبانيين أكثرهم تقوى. غير أن أسقف prelate المدينة الإمبراطورية([54]) كان غائبا لشيخوخته، ولكن بعضا من كهنته قد حضروا وشغلوا موضعه.
لقد كان هذا التاج رباط السلام الذى لم يكرسه الإمبراطور قنسطنطين وحده للمسيح مخلصه كتقدمة شكر مستحقة لله من أجل انتصاره على أعدائه مستهلا هذا الاجتماع الرسولى([55]) لأنه كان بينهم، قيل، رجال أتقياء من كل أمة تحت السماء بارثيين وماديين وعيلاميين وأولئك المقيمين فى بلاد ما بين النهرين واليهودية والكبادوكية وبونطس واسيا وفريجية وبامفيلية ومصر وجزء من ليبيا التى هى ناحية قيرين[أو سيرين] وأيضا من روما غربا. يهود ودخلاء مع كريتيين وعرب.
ومع ذلك كان هذا المجمع أدنى من ناحية أخرى وهى أنه لم يكن كل المجتمعين خداما لله. فبينما كان الاساقفة المجتمعون فى هذا المجمع يجاوز عددهم الثلاثمائة فى العدد([56])، كان الكهنة والشمامسة والأتباع([57]) الآخرين الحاضرين عددا لا يُحصى.
وكان البعض من خدام الله هؤلاء متميزين بحكمتهم والبعض الآخر بصرامة حياتهم واحتمالهم الصبور [للإضطهاد]([58]). وجمَع آخرون كل هذه السمات المتميزة فى اشخاصهم، والبعض كان مكرما لتقدمه فى العمر، وآخرون كانوا يتسمون بالشباب وتوقد الذهن، وآخرون كانوا قد اندرجوا توا فى السلك الخدمى. وعيَّن الإمبراطور لكل هؤلاء جميعا مؤونة يومية وفيرة من الطعام.".
(1/8/5) هكذا كان وصف يوسيبيوس لأولئك الذين التقوا فى هذه المناسبة. وإذ أنهى الإمبراطور هذا الاحتفال الوقور بإنتصاره على ليسينيوس حضر أيضا بشخصه إلى نيقية.
(1/8/6) وكان من بين الاساقفة([59])، شخصيتان مكرمتان للغاية هما بافنوتيوس([60]) اسقف طيبة العليا، واسبيريدون Spyridonاسقف قبرص([61]). لماذا يتعين علىَّ أن اشير إلى هذين الشخصين بصفة خاصة، ذلك ما سأدونه فيما بعد.
كذلك كان حاضرا أيضا كثيرون من العلمانيين([62]) ممن تمرسوا على فن المنطق([63])، وكان كلٌ منهم تواقا للدفاع عن رأى حزبه.
(1/8/7) وقد دعم يوسيبيوس النيقوميدى كما قلنا رأى اريوس وكان معه فى ذلك ثيوجنيس Theognisوماريس Maris. وأولهما كان اسقفا لنيقية، وثانيهما كان اسقفا على خلقيدون([64]) فى بيثينية، وهؤلاء عارضهم بشدة اثناسيوس الشماس بكنيسة الاسكندرية الذى كان محل تقدير كبير من الكسندروس الاسقف، وكان لهذا السبب محل حسد شديد كما سنرى فيما بعد.
(1/8/8) والآن وقبل الاجتماع العام للأساقفة بوقت قصير تركزت المداولات على الإعداد المنطقى للقضايا لعرضها على الجمهور. وعندما انجذب الكثيرون لأحاديثهم، وبخ أحد العلمانيين وكان من "المعترفين"([65]) وليس له فهم سوفسطائي هؤلاء العلمانيين قائلا لهم ان المسيح ورسله لم يعلمنا الجدل ولا الفن ولا المكر الباطل، ولكن بساطة الذهن المحفوظ بالإيمان والأعمال الصالحة.
(1/8/9) وعندما قال هذا أُعجِب جميع الحاضرين بالمتكلم واقتنعوا بعدالة ملاحظته. وأظهر المتنازعون أنفسهم بعد سماعهم لعبارات الحق الصريحة هذه درجة أكبر من الاعتدال.

القانون المصرى يضطهد الأقباط ويتحيز للإرهابيين

الأمن المصرى يمنع فريق عمل قناة  ctv المسيحية من تصوير أثار الإعتداء الإسلامى على المقدسات المسيحية فى كنيسة أطفيح ويصادر أجهزة المحمول ويتحفظ علي بطاقات فريق العمل من مذيعين ومعدين  قال نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، إن القانون ينفذ في كل مصر لكنه لا ينفذ على الكنائس، معقبًا: نيجي عند الكنيسة والقانون بيوقف.

وتابع جبرائيل، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلام تاني، المذاع على فضائية دريم، مساء الجمعة22/12/2017م أن السيد مدير مباحث الجيزة وصف الاعتداء على كنيسة أطفيح بالجيزة بأنها مجرد احتكاكات، رغم أن الأمر على خلاف ذلك.

وأضاف أن البعض بعد صلاة الجمعة قام بمهاجمة الكنيسة التي يصلى فيها منذ عام 2011، لافتَا إلى أن الشرطة قامت بالقبض على اثنين من الأقباط المسيحيين حتى يتم المساوة وكأنه اعتداء متبادل، معقبَا: عشان يتعمل محاضر متبادلة، والموضوع يخلص على كده.

وأشار إلى أن هناك محاولة لإغلاق الكنيسة وعدم الصلاة فيها مرة أخرى، مشددًا على ضرورة تنفيذ القانون على الجميع، معقبَا: مش عايز حاجة غير القانون.

حوار| الأنبا موسى: السیسي مسح دموع «البطرسیة».. ومفجرھا لیس مسلما
 07-01-2017 مصر أخبار لبنى صلاح

هيام الكشكي 28 فبراير 2017 15:51
قال الأنبا موسى، أسقف الشباب بالكنيسة الأرثوزكسية، إن ما حدث بالعريش جعل المصريين أكثر قوة ووحدة.
وأكد موسى، خلال لقاء خاص بقناة "دي أم سي"، اليوم الثلاثاء، إن الإرهابيين الذين نفذوا أحداث العريش وقبلها الكنيسة البطرسية ليسوا مصريين ولا مسلمين. وتابع موسى، "نحن نبرئ الإسلام والمسلمين من هذه الأحداث، ونثق أنها تجربة بتوحدنا جميعا".


تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للأنبا موسى أسقف الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يمدح فيه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، ويشيد بسماحة الإسلام.

وبحسب الفيديو، قال الأنبا موسى إن عمر بن الخطاب رفض أن يصلي في كنيسة القيامة، حتى لا يظنوا الأقباط أنه سيحولها إلى مسجد، كما وصفه بالعدل، قائلًا: "كان عادل جدًا عندما كان نائمًا تحت شجرة دون حراسة، فقال أعربي له حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر".

وأشار الأنبا موسى إلى عمر بن الخطاب عندما جاء مصر كان البطريرك اليوناني المسيحي يضطهد المسيحيين حتى اختفى الأساقفة والبطريرك القبطي، فأرجعه عمرو بن الخطاب إلى كرسيه وأعاد إليه كل كنائسه.

الأنبا موسى أسقف الشباب بالكنيسة المصرية: الإسلام حرر المسيحيين
التاريخ: 2 نوفمبر، 2012
الكاتب:
أكد الأنبا موسى أسقف الشباب، إن الإسلام حرر المسيحيين من الاضطهاد.

وذكر موسى، أثناء حديثه لبرنامج "مصر النهاردة"، أن عمرو بن العاص حينما جاء إلى مصر أرجع البطريرك لكرسيه، وأعاد له كل كنائسه، بعد إن كان هناك بطريرك يوناني اضطهد المسيحيي وأكمل قائلاَ أعاد لنا كل كنائسنا .ن رغم أنه مسيحي، قائلاً: هذا هو الإسلام.

فى فيديو نشر بالإنترنت بتاريخ May 12, 2016 أوضح الأنبا موسي أسقف عام الشباب بمصر معاتباً النصاري هو احنا ليه ان عمرو بن العاص هو اللي حررنا من المسيحيين اليونانيين

***************************************

أين أنتم يا أسود كنيستى القبطية الكاثوليكية ؟

الحضيض !
مازال هذا القس الكاثوليكي يوجه سهام كراهيته للكنيسة القبطية واباءها ...محتميا في زيه الكهنوتي وصمت قيادته الكنسية وتجاهل كنيستنا القبطية للرد علي تفاهاته ..
القس الذي لا يجد شعبا يخدمه ولا قداسا يصليه يتفرغ للهجوم علي الكنيسة المصرية القبطية ولا يستحي أن يظهر العظام المنتنة داخله ...
هاجم تاريخ الكنيسة ورب الكنيسة في معجزة نقل المقطم
هاجم عقيدة الكنيسة باتهامات لبطل الارثوذكسية ديسقورس
هاجم كتب الكنيسة والحانها وتاريخها وشعبها
ثم وجد ضالته هو ومن يحركه في الهجوم علي البابا شنودة الثالث ...القامة والقيمة ..الذي بينما كان قداسته يخدم ملايين النفوس كان جناب اسطفانوس هذا يلتمس طريقه نحو حروف الكلام ..
يريد جنابه استفزاز الاقباط نحو عراك لا ينتهي وهم يعلم ومن وراءه أن البابا شنودة كبير الاقباط وان انتقل وقديسهم الذي كان علي الارض ثم عاد لمواطنه ...
اسطفانوس هاجم البابا شنودة ولما لم يجد شيئا قرر الاستعانة باعداء الكنيسة ...جورج حبيب بباوي ثم محمد الباز الذي كان مكلفا للهجوم علي البابا شنودة لسنوات طويلة ...
حتي متي !
اين الاب رفيق جريش الذي سارع ببيان هزيل باسم مجلس كنائس مصر ليهاجم الانبا مكاريوس الذي لم يذكر سوي حقائق التاريخ ...هل اصبح اعمي لايري ..أصم لا يسمع ..
اين بطريرك الكاثوليك ...ومطرانهم في المنيا ...بتاع واعدوا لهم رباط الحب ...
اين بتوع المحبة والوحدة والاحضان ...اين هم
اين المستنيرون الجدد ..شركاء الجريمة ولا استبعد صلتهم بالمذكور !
اين اباء كنيستي الذين تربوا ونشأوا في عهد العظيم انبا شنودة ..تكلموا ...الامر تعدي الحدود ..
اما اسطفانوس دانيال ...اقول له ..هل هناك حضيض اخر
#عضمةزرقا

مقالي بجريدة المصور عدد خاص جدا بمناسبة العيد ..
كتب في هذا العدد نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي ، نيافة الحبر الجليل الأنبا موسى
-------
كيف عرف المسيحييون تاريخ ميلاد المسيح
وهل العيد مقتبس من الاعياد الوثنية ؟!
-1-
حسب انجيل لوقا – دون الخوض في نصوص - والد يوحنا المعمدان (المعروف عربيا بالنبي يحي) هو الكاهن زكريا من فرقه كهنه يهودية تسمى (ابيا ) وكانت تقوم بالعمل الكهنوتي حسب تقسيم (سفر اخبار الاول) في الشهر الثامن من الشهور العبرية والذي يوافق النصف الثاني من شهر يوليو حتى اوائل اغسطس ، كانت البشارة لزكريا بميلاد يوحنا المعمدان قبل الحمل بالمسيح بسته اشهر ، وكانت في وقت خدمته بالكهنوت السالف ذكرها وبالتالي باضافة ستة اشهر هي الفرق بين البشارة بيوحنا والبشارة بالحمل بالمسيح تكون العذراء مريم حملت بالمسيح نحو مارس – ابريل ، وبإضافة مدة الحمل المقدرة ب 280 يوم نجد انها تنتهي تقريبا اخر ديسمبر أو اول يناير.
-2-
في كتاب السنكسار (كتاب تاريخي) يعلن ان المسيح ولد في 29 كيهك الموافق اخر ديسمبر او اول يناير حسب التقويم اليولياني او الغريغوري
يتحدث الكتاب المقدس عن النجم الذي ظهر في السماء وقت ميلاد المسيح فقاد مجوس (ملوك) من الشرق الي موضع الميلاد ، باحث فلكلي يدعى ديف رينكي وآخرون اعلنوا أن النجم الذي قاد المجوس للمسيح ظهر فلكيا في شهر يونيو في العام السابق لميلاد المسيح ، يقولون "في سنة 2-3 قبل الميلاد كان هناك سلسله من سبع اتحادات ثلاثة منهم بين المشتري ونجم مضيئ من مجموعة نجوم الاسد وكان بعضهم متقارب بين المشتري والزهرة قريبا من نجم الاسد في يوم 17 يونيه 2 قبل الميلاد . الاتحاد بين الكوكبين هو حدث نادر وملهم. تبعا لدراسه بواسطة روجر سينوت" وحسب الترتيب الزمني الذي اعلنوه يكون تواجد النجم فوق موضع ميلاد المسيح في فترة النصف الثاني من ديسمبر اوائل يناير ، وبطرحها من تاريخ بداية الاحداث الفلكية في يونيو نجد الناتج يساو فترة رحلة المجوس من بلادهم الي موضع ميلاد المسيح حسب ازمان السفر في هذا العام
-3-
يتحدث التاريخ أن ميلاد المسيح كان موافقا لاحصاء سكاني (تعداد) قامت به الدولة الرومانية أيام كيرينيوس والي سوريا . . . في وثائق روما التاريخية يذكر عن كيرينيوس والي سوريا ، أ، هذا القائد قام بتجربة بإدارة إحصاء للسكان وقد أشار اليه العلامة "ترتليان" بتاريخ نحو 3-2 قبل الميلاد. و أكده إيرنست مارتن. هذا إلإحصاء السكاني أعلن أثناء صيف سنة 3 قبل الميلاد وحتي انتشر القرار وبدا التعداد كان هذا في نهاية سنة 3 ق م قرب الشتاء. ونظراً لأن يوسف ومريم كانا من نسل داود، وكلاهما يعتبران قانونياً تابعين لمدينة بيت لحم مدينة داود. لذا ترتب عليهم القيام بالرحلةَ إلى بيت لحم. هذا يتوافق تماماُ مع الأحداث المذكورة في لوقا 2: 1- 7 فلهذا يكون وصولهم في شتاء نهاية 3 بداية 2 ق م (ديسمبر – يناير)
ويجب الاشارة الي ان جميع كتابات المسيحيين الاوائل الذين تحدثوا عن زمن ميلاد المسيح في القرن الاول والثاني الميلادي وما بعدهم أكدوا على زمن ميلاد المسيح الحالي
-4-
.
يتساءل البعض كيف يكون هناك رعاه بالبرد القارص حسب رواية الانجيل ، وللرد نقول ان أولا ديسمبر ويناير شهور دفء في المجمل بتلك المنطقة ،ثانيا من المثبت تاريخيا حسب اسلوب عمل الرعاه كان لابد من وجود حراسة على القطيع حتى لا تخطفها الذئاب سواء بالليل او النهار
يظن البعض ان تاريخ الميلاد المنسوب للمسيح مأخوذ عن الهه الشمس عند الوثنيين وهذا افتراء لأن النظرية القائمة على ان الـ25 من ديسمبر كتاريخ لميلاد المسيح هو مستعار من احتفال الشمس التي لا تقهر الوثني (والهدف كان المساعدة على إنتشار المسيحية)، هي نظرية تقوم على إفتراضات تفتقر إلي أية أسانيد، لا نجدها في أي كتابات من كتابات الأباء المبكرة، فلا توجد أي إشارة تربط بين العيد الوثني والتاريخ المسيحي لميلاد يسوع. لكن ليس حتى القرن الثاني عشر الميلادي حينما نجد اول إقتراح أن الإحتفال بميلاد المسيح تم تحديده عمدا في وقت عيد وثني. وهي ملاحظة هامشية في مخطوط للكاتب السرياني ديونسيوس بار صليبي Dionysius Bar-Salibi(توفي 1171م)، - ودعونا نقدم مفاجأة غير سارة لمن يدعي ان توقيت ميلاد المسيح ماخوذ عن الوثنية وهو ان الوثنيون بدأوا بالاحتفال بعيد ميلاد الشمس بعد ما بدأ المسيحيون الاحتفال ، اي ان الوثنيون هم من اخذوا من المسيحيين وليس العكس ،كل الإشارات التي لدينا عن الأحتفال بميلاد المسيح في هذا اليوم هي أقدم وأكثر إنتشارًا من تلك الإشارات الضعيفة والقليلة عن الإحتفال بهذا اليوم كيوم لإله الشمس التي لا تقهر.
مينا اسعد كامل
مدرس اللاهوت الدفاعي
عضو لجنة العقيدة القبطية الأرثوذكسية - اسقفية الشباب

الوعظ بين البابا تواضروس .. وأرسطوبولس الثانى
بقلم عزت أندراوس عن الأب  ثاوذورس داود
ندر الوعظ وندر التبشير .. إنه ليس عيبا أن يكون الإنسان قائدا دينيا ولا يعرف الوعظ ورأينا قيادات لا تعرف الوعظ ولكنها  كانت قامات روحية  مثل البابا كيرلس السادس ومن ذكائه أنه سد هذا النقص برسامة أساقفة ضليعه فى الوعظ مثل الأنبا شنودة والأنبا غريغوريوس وعيرهم ونذكر أيضا الأم إيرينى التى ما زالت كلماتها منتشرة بالإنترنت حتى الآن بالرغم من نياحتها وكانت تقول أن لا أعرف أعظ ولكنى بحكى قصص ولم يعد خافيا على أحد أن الرسالة الباباوية فى عيد الميلاد 2018 وعظات البابا إذا تجاوزنا وقلنا أنها عظات لا تصل  مفهوم التعاليم الإنجيلية إلى الأقباط سواء أكانت للعامة او للذين على درجة لاهوتية عالية لأنه يكلم الشعب على أساس أنهم أطفالا بينما المفروض الوعظ يستفيد منه أن الذين يستمعون إليه من (1) الجنسين ومن (2) مختلف الأعمار  .. وما زال الشعب حتى الآن يستمع إلى عظات مثلث الرحمات البابا شنودة  .. هذه العظات التى كان يحضرها الألاف كل أسبوع وكان البعض يسجلون ما يقوله أو يكتبوه فى نقاط .. وأقترح الإستعانة بكهنة مثل أبونا داود لمعى ليعظ أسبوعيا أو على الأقل يوم محدد كل شهر فى الكاتدرائية أو غيره من المشهورين .. وعلى النقيض  تماما بينما تفتقر كنيستنا القبطية للوعاظ نجد فى كنيسة أخرى فى الشام  مشكلة أخرى كتب ألأب ثاوذورس داود فى 8/7/2017م مقالة طريفة بعنوان "أبونا أرسطوبولس الثاني" " لقد استعمل آباء الكنيسة الفلسفة ليشرحوا الإيمان للناس ويقربهوم الى الله، أما معظم آباء الْيَوْم فيستعملون الإيمان ليشرحوا للناس الفلسفة ويشوشوا إيمانهم ومن بعدها يقودونهم إلى الفراغ ومن ثم الإلحاد.  كلام روح الله يجمع أما كلام روح العالم فيبذر الشقاق.  " تذكر الأب حديث إحدى العجائر فقال  :  الله يرحمك يا ستي أم نجيب. التى ذهبت إليه وقالت - يا أبونا.  .. - نعم يا عمتي أم نجيب أْمُري ( من الأمر) .. - يا أبونا، رح بتكفرونا  .. - له له له، ليش يا عمتي أم نجيب؟ له ما تقولي هيك شو صاير ؟  .. - يا أبونا، أنا عمري صار ٨٤ سنة. ما بحياتي فوّتت قداس إلا إذا التلج قطع الطرقات. الخوري حنا الله يرحمو خدمنا ٤٠ سنة. نجي نصلي ونسمع كلمة الله ببساطة ونروح عالبيت. محبتو إلنا كانت الكهنوت وكانت حضور المسيح وروح المسيحية يلي انعكست على الضيعة كلها. هلق إجانا أرسطوبولس الثاني صرلو سنتين…… - مين إجاكم مين؟
- الخوري أرسطوبولس الثاني  .. - ما بعرف خوري بهالإسم وهيدا مش إسم خوري.  .. - وإذا بأم نجيب تُطلق ضحكة قويّة من أعماق قلبها أظهرت بعض أسنانٍ عتيقة مخضرمة شهدت ثلاث حروب عالمية، الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية والحرب العالمية الثالثة التي هي حربها الروحية مع الخوري أرسطوبولس. ثم قالت بخبث بريء ووجه مبتسم : بعرف بعرف يا أبونا إنّو ما إسمو هيك. هيدا الإسم من تأليفي أنا وأم أنور ووديعة حِرمة المرحوم أسعد. أنا عّم إحكيك عن الخوري فادي يللي جابو جديد عالضيعة. .. هنا شعرت أني سأخرج بسبقٍ فكاهي وبحكمة فسألتها مبتسماً وببعض دينونة :
- ليش سميّتو أرسطوبولس ومنين جبتو هالإسم. .. هنا تغيّر وجه أم نجيب إلى الجدّية وقالت لي: - شو شغل الخوري بلا مؤاخذة؟ ودون أن تعطيني وقتاً لأجيبها أكملت : مش شغلو يشرح كلمة الإنجيل ويقدّس ويزور المرضى ويصالح الناس الزعلانة؟ أنا قريت الإنجيل ٤٠ مرة بحياتي وما لقيت فيه ذكر لأسم أرسطو. كل يوم أحد أو عالقليلة مرتين بالشهر حضرتو نازل بشارة بأرسطو. شو قال أرسطو وشو ما قال أرسطو. وكمان ولاد عّم أرسطو إذا ماني غلطانة سئراط ( سقراط ) وأبو جانّيس ( أوريجانوس ) وبضل يكر ويْبِر( يعيد ويكرر الكلام) عنهم وعن الفلسفة اليونانية وعن رأي بولس بالموضوع. يا أبونا بحياة الله هو لمين عّم يوعظ ؟ إلنا ولّا لسعيد عقل ؟ نحن ١٠٠ نَفَر بهالضيعة سبعين منهم عّم يلبطوا الموت حتى ما ياخدهم شو هاممنا بجوهر الثالوث والنور غير المخلوق والموس ( تقصد النوس ). نحنا بنروح نسمع كلمة عن التوبة والمصالحة والغفران حتى نحضّر حالنا قبل ما نروح من هالدني. نحنا بننبسط انو خوارنتنا متعلمين بس أهم من العلم هو البشارة. ما بيعرف يحكي لغة بنفهمها ومحتاجينها؟ المسيح اختار صيادين أميين حتى يخاطب الناس وحضرتو الخوري أرسطوبولس ما نقّى من الرسل إلا بولس ونازل العّك ( كلمة من المصدر ) فيه وبأرسطو وبعيلتو. ما بسير (يصير ) هيك. بسير هيك ؟ إنت قلي.  .. قبل أن أنفجر من الضحك حاولت أن أمسح وجهي من الرذاذ المتطاير من طاقات فمها المبارك بسبب كثرة الكلمات التي تحتوي أحرف السين والصاد مثل: أرسطوبولس ،الرسل، بولس، أرسطو،سقراط، "بسير أو ما بسير". بعدها قلت لها وأنا أضحك : - يعني أرسطوبولس هو جمع إسمين أرسطو وبولس مع بعضهم ؟ .. - عادت لتضحك بقوة وتغطي فمها بيد عمرها ٢٠١٧ عام كُتبت على تجاعيدها آيات الكتاب المقدَّس باللون الأسود الناتج عن غمام البخور الذي قدّسها وقدَّس أم أنور ووديعة حرمة المرحوم أسعد والذي قبْلهم تقدّس مع الخوري حنا البسيط .  .. هنا حاولت أن أكون صانع سلام فسألتها بابتسامة : - جربتو تحكو معو يا عمتي أم نجيب ؟ .. - جاوبت بحدّة : جرّبنا يا أبونا جرّبنا وقلنالو يا عمّي إنت لمين عّم توعظ وليش ما عّم بتزور هالناس ؟ قام جاوب إنو بسجّل وعظاتو للفايستوك ( الفايسبوك ) ولمرتو بالبيت يلي ما بتجي عالكنيسة. وقال إنّو ما بزور لأنو مشغول بأطروحة جديدة.  .. هنا…… أنا من وقع في الإدانة وفي الغضب وكنت على وشك أن أطلب من أم نجيب أن تبصق في وجهي ووجه كل من وضع يده على المحراث وما يزال ينظر إلى الوراء لكني لم أشأ أن أشكّكها اكثر فقلت لها : - يا أم نجيب أنتو البركة وأنتو سبب إستمرار الكنيسة. طولو بالكم وجربو تركزوا على كلام القداس وعلى المناولة وعلى السلام في قلوبكم. صدقيني كرمال ناس متلك بعدو ربنا بيشرق شمسو على هالدني.  أجابت ودمعة في عينها: - بعرف يا ابني بعرف. على كلٍ ما بقى في كتير من هالعمر نحنا رايحين بس العترة على هالجيل الجديد يللي خوارنتو على شاكلة أرسطوبولس التاني.  ..- أم نجيب !!! على فكرة … ليش أرسطوبولس التاني؟ ليه في أرسطوبولس الأول؟  .. - هنا تبسمت أم نجيب مجدداً وقالت : إيه يا أبونا أيه. مطرانو………. …نجيب إبني يلي عايش عالساحل قلّي أنو المطران هونيك كل وعظاتو كمان عن أرسطو وإخواتو وكمان عن نشته ( نيتشه ) وعن الشعر العربي وعن خلدون ( إبن خلدون ) وعن قسيسين إلمان. وقلي نجيب إنّو مطرانو بيوتظ وما بيتطلع بالناس.بضل متطلع لفوق، بلا مؤاخذة منك متل الشامم ريحة كِرهه. .. والله يا أبونا شو بدّي قلك، أنا ما فرقاني معي حالي أنا قوية كتير بالرب ومش مطّولة، بس خايفه على نجيب إبني وولادو. هو قرفان كمان وعم يفتش على كاهن بسيط يحكي كلمة الله ويعيشها.  .. يالله يا أبونا خليني روح. الله يطوّل عمرك ما تنسى تصليلي وتصلي لإبني وعيلتو. .. حاولت ام نجيب أن تقبل يدي لتأخذ البركة فما كان مني إلا أن ارتميت على يدها اليسرى وقبّلتها ثم أخذت اليمنى وقبّلت يد المسيح ثم قلت : - سامحيني…… سامحونا وصلولنا. ..
الأب ثاوذورس داود

تحتوي الكرة الأرضية على مجموعة مرعبة من الثقوب الهائلة، لا يعلم عنها البشر شيئًا، لذلك تشكل أحد الألغاز الغامضة التي لم يجد لها العلم الحديث تفسيرا مقنعا ونهائيا رغم كثرة الفرضيات المقدمة لتفسير كيفية نشوء هذه الثقوب على طول مساحة كوكبنا الأزرق.

ومن المعتقد أن الثقوب غضب الله على هذه الأرض والطريق إلى الجحيم. فإن معظم الناس القراء الحاليين لهذا يوافق ولكن هنا بالتأكيد ليست القضية. خلق الثقوب في أجزاء مختلفة من العالم ، إما بسبب أعمال البشرية مثل التعدين ، ومجموع هذه هي محاور منجم الماس التي تم التخلي عنها أو نتيجة لغضب الله كما نعلم جميعا من خلال الدش نيزك أو شيئا من هذا القبيل التي جعلت من هبوط الديناصورات المنقرضة اليوم هي مواقع الاستجمام الشعبية لأنها هي الروعة البصرية. سواء كان ذلك الثقب الأزرق الكبير في بليز، ميرني منجم الماس في سيبيريا أو حرق غيتس تركمانستان، كل هذه الجحيم جذب الكثير من السياح والباحثين عن المغامرة في كل عام لمجرد الحصول على لمحة والهدايا التذكارية في نهاية المطاف تجربة الطبيعة. تحقق من هذه الصور حالياً. ميرني منجم الماس في سيبيريا

عرضت قناة "متع عقلك" عبر "يوتيوب"، مقطع فيديو لأغرب 10 ثقوب وأكثرها رعبًا على سطح الأرض:



ثقب جواتيمالا سيتى:

ظل سكان مدينة جواتيمالا سيتى في سماع أصوات غريبة صادرة من تحت أقدامهم لعدة أسابيع ولم يفهموا من أين تأتى تلك الأصوات حتى وقعت الحادثة في فبراير2007، حيث انهارت الأرض بشكل مفاجئ لتتشكل حفرة دائرية وصل عرضها إلى 18 مترًا وعمقها إلى نحو 90 مترًا لتبتلع مبنى بأكمله.



ثقب بيريزنيكى:

ثقب بيريزنيكى في روسيا بدأ في الظهور عام 1986، ولا يزال مستمرًا في الاتساع حتى وقتًا هذا، حيث وصل طوله إلى نحو 80 مترًا وعرضه 40 مترًا، وعمق 200 متر تحت سطح الماء، وهو ثاني أكبر ثقب في العالم.



ثقب ماكانجى:

تتعرض ولاية بنسلفينيا الأمريكية لانهيارات أرضية عديدة وذلك بسبب تناقص نسبة المياه في القشرة الأرضية، ومن أسوأ تلك الانهيارات على الإطلاق هو الذي شهدته مقاطعة ماكانجى، حيث ابتلع الطريق الرئيسى وسط دهشة السكان الذين شاهدوا الأمر في ذهول.



ثقب الشيطان:

حدث انهيار أرضى في ولاية تكساس الأمريكية أدى لظهور هذا الثقب الذي يبلغ عمقه أكثر من 43 مترًا وتبلغ مساحة فتحته 15 مترًا، وأطلق السكان عليها اسم ثقب الشيطان، حيث يسكنه المئات من الخفافيش المرعبة، والتي تعيش بداخله بداية من فصل الربيع وحتى أوائل فصل الخريف.



الثقوب العملاقة بالسعودية:

ظهرت العديد من الثقوب بشمال المملكة العربية السعودية بالقرب من منطقة الحائل، وتعرف باسم الوجاج، واستدعى ظهور هذه الثقوب اهتمام الجيولوجيين والعلماء وتوجهوا إليها لدراستها وتقديم فرضياتهم لتفسير وجودها، وتنبعث من ثقوب الوجاج رائحة الكبريت وهي كبيرة جدًا بحيث يصعب تصديق أن تكون من فعل بشر.



ثقب فلوريدا:

حدث انهيار أرضي داخل غرفة نوم في منزل يقع في ولاية فلوريدا وأبتلعت رجلًا أمريكى يدعى "جيفري بوش"، ولم يتم العثور على جثته حتى الآن، ووصل عمق هذا الثقب إلى 18 مترًا وقطره نحو 30 مترًا، حيث قامت السلطات المحلية بتغطية الثقب بالتربة كما حظرت السكن بالقرب منه.



ثقب متنزه هوية نجم:

يقع ثقب متنزه هوية نجم في مسقط بسلطنة عمان ويبلغ قطر الثقب نحو 50 مترًا، وهو ممتلئ بالمياه البراقة، ويقول السكان المحليون إن نيزك سقط من السماء منذ عشرات السنين فأحدث ذلك الثقب العميق، والذي تحول حاليًا إلى أحد أجمل المزارات السياحية في سلطنة عمان.



ثقوب ساريساريناما:

تقع ثقوب ساريساريناما في دولة فنزويلا ويبلغ محيطها نحو 350 مترًا ويصل أقصى عمق في تلك الثقوب إلى 350 مترًا، ولا يزال الكثير من الغموض يحيط بتلك الثقوب حتى يومنا هذا فلم يستطع العلماء تقديم تفسير علمى لسبب حدوث تلك الثقوب التي تحتوى على أنواع نادرة من النباتات والحيوانات التي لا يوجد لها مثيل في العالم.



منخفض القطارة "مصر":

منخفض القطارة في الصحراء الغربية بمصر يصل طوله إلى ما يقارب 298 كيلومترًا ويبلغ عرضه نحو 80 كيلومترًا وتصل المساحة الإجمالية للمنخفض إلى نحو 20 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى انخفاض لثقب منخفض القطارة نحو 134 مترًا تحت سطح الماء، وبذلك يعتبر أكبر ثقب أرضى طبيعى في العالم، وتحاول مصر استخدامه في توليد الطاقة ولكن المشروع معطل لتكلفته العالية التي تقدر بـ 360 مليون دولار. مشروع منخفض القطارة هو مشروع مصري يدرس إمكانية توليد الكهرباء عن طريق شق مجرى يوصل مياه البحر الأبيض المتوسط لتصب في منطقة منخفض القطارة في الصحراء الغربية المصرية.

الفكرة الأولى للمشروع حينها هى تحويل مجرى النيل ليصب في منخفض القطارة بدلا من فقد المياه التي تصب في البحر (قبل بناء السد العالي) لتكوين بحيرة مياة عذبة كبرى تكون كخزان مائى ضخم يمكن تحويل المنطقة الصحراويه حوله إلى منطقة غابات، ومد مواسير للرى لمناطق زراعية شاسعه. كما ان البحيرة ستكون مصدر هائل للتروة السمكية وتكوين مناطق سياحية وتعمير مدن كبرى حيث سيتغير المناخ للمنطقة بسبب البخر الناتج عن مسطح المياه للبحيرة، ويمكن للشركات أن تبيع الأراضى لتدبير قيمة المشروع.



ثقب جزيرة أندروس:

يسمى "الثقب الأسود" وذلك بسبب التأثير الذي يمارسه على لون المياه، حيث تبدو سوداء وتتسبب في ظلام المنطقة المحيطة بها، ويوجد هذا الثقب بجزيرة أندروس، أحد جزر البهاما، وتعلوه طبقة من البكتيريا السامة، ما يجعل أمر السباحة خطرًا حقيقيًا، وغير بعيد عن جزيرة أندروس تم اكتشاف ثقب مائي آخر، حيث أكدت الأبحاث التي أجريت بالمنطقة وجود بقايا لنباتات وحيوانات أسفل الطبقة العلوية من الثقب، وتعود فترة تكونه إلى ألف سنة مضت.

ق

*************************************

قال الدكتور طارق حجي، الكاتب والباحث، إن الفتوى بجواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم لا تقل "فجاجة وقلة أدب" عن الفتوى بعدم جواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم.

حيث قال حجي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك"، اليوم، :"انا ممن يرون ان الفتوى بجواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم لا تقل "فجاجة وقلة أدب" عن الفتوى بعدم جواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم. واضيف : اننى اضم للفريقين طرفا ثالثا سأصفه ايضا بقلة الأدب : وهو الذى يطلب معرفة رأي جهة افتاء فى هذا الأمر. فالثلاثة عندي يفتقدون العقل والأدب والذوق والرقي. فالمصرى العاقل والمهذب والمتحضر تنبع تهنئته للمصريين المسيحيين من قلبه المحب ومن عقله المسالم ، وهو لا يمكن ان يطلب اذنا من اية جهة".

واضاف :" ولاشك عندي ان معظم المصريين المسلمين يعرفون مدى سمو اخلاق وسلوك معظم مسيحي مصر. بل ان كثيرين منهم يشهدون لمسيحي مصر بالأمانة والضمير والخلق والأدب بشكل يفوق المتوسط العام. واخيرا فإنني شخصياً وملايين غيري نسعد ونتشرف بتهنئة المصريين المسيحيين بأعيادهم من الميلاد للقيامة ، وما قبل وما بعد كل عيد منهما.

وفي سياق متصل، قال حجي إن هناك إجرام يحدث بحق مسيحيي مصر، مؤكدًا إن هناك مجال لتقليل حوادث الارهاب والاجرام فى حق المصريين المسيحيين لو اتخذت الدولة اجراءات وردود افعال رادعة وحاسمة وحازمة فى مواجهة التيارات السلفية التى هى (عقائدياً) صورة طبق الأصل من داعش ولكنها "داعش منزوعة السلاح" !

حيث قال :"سألني صديق اعرفه منذ عقود عن تقييمي للأحوال العامة فى مصر بعد ان اصبحنا على بعد نصف سنة فقط من الإنتخابات الرئاسية ، فكتبت له هذه الرسالة : خلاصة تقييمي للدولة المصرية الحالية (دولة ٣ يوليو ٢٠١٣) هو كالتالي : * إنقاذ مصر من الإخوان ومن مصير دول الجحيم العربي هو عمل وطني نبيل ومجيد ولا ينكره أي مصري ولاؤه الأول والأخير لمصر. ** ما تم وما هو جاري تنفيذه من مشروعات هو انجاز عظيم - وانا اسمي هذا الجانب تحديث التعليم والخطاب الديني وترسيخ قواعد مدنية الدولة وقيمة المواطنة وسائر قيم الحداثة والتقدم ، وايضا حرية التعبير وقيام وزارة الثقافة بدورها التنويري - وأنا أسمي هذا الجانب.

وتابع :"فإن ما أُنجز فى هذا الجانب قليل جدا جدا ** مكافحة الإرهاب القادم من الخارج او النابت من الداخل : ما تحقق وما هو متواصل يؤكد ان الجيش والشرطة قاما بجهود جبارة وقدما تضحيات كبيرة جدا. الا ان اقراري بهذا لا يمنع ان اقول ان هناك مجال لتقليل حوادث الارهاب والاجرام فى حق المصريين المسيحيين لو اتخذت الدولة اجراءات وردود افعال رادعة وحاسمة وحازمة فى مواجهة التيارات السلفية التى هى (عقائدياً) صورة طبق الأصل من داعش ولكنها "داعش منزوعة السلاح" !

بلغ عدد الشهداء الذين راحوا نتيجة أحداث إرهابية استهدفت الكنائس والأقباط خلال عام 2017، نحو 84 شهيدًا، ترصدهم الشروق:
- 30 شهيدًا في تفجير كاتدرائية الشهيد مارجرجس في طنطا، مارجرجس وشهداء طنطا الأبرار، أبريل 2017 في احتفالات أحد السعف.
ـ 8 شهداء في تفجير الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، عقب ساعات من تفجير طنطا، فيما كان البابا تواضروس الثاني، يرأس قداسًا هناك.
ـ 9 شهداء مسيحيين من مدينة العريش في محافظة شمال سيناء جرى استهدافهم من مسلحين، ما بين فبراير ومايو 2017، وهُجر إثر ذلك مئات الأسر من العريش إلى الإسماعيلية وبورسعيد وبعضهم إلى القاهرة.
ـ 28 شهيدًا في مايو 2017، بينما كانوا في طريقهم لدير الأنبا صموئيل المعترف بالمنيا في هجوم مسلح بعربات دفع رباعي.
ـ القمص سمعان شحاتة، كاهن كنيسة الشهيد يوليوس بعزبة جرجس بك، من إبارشية بيا والفشن، أثناء وجوده في مدينة السلام بالقاهرة، بآلة حادة ساطور من إرهابي عمره 19 عامًا، حُولت أوراقه للمفتي.
- 8 شهداء في حادث الهجوم الإرهابي على كنيسة الشهيد مارمينا بحلوان، ومحل أجهزة كهربائية بمنطقة أطلس بحلوان.

Rifaat Amin
7 hrs ·
ركب جحشاً ……… ركبوا أفخم السيارات والطائرات 
واكبه الرسل والصيادين البسطاء …… مواكبهم تعجّ  والهيبة والكبرياء مصطحبين أصدقائهم وعائلاتهم فى رحلات غربية
لَبس رداء واحداً …… لبسوا البّز والأرجوان والذهب
وُلد في مغارة وسكن بيتاً حقيراً……تركوا الأديرة والمنشوبيات وسكنوا الفنادق والقصور
عاش فقيراً …… يعيشون كالملوك والحكّام في البذخ وحفلات أعياد ميلادهم ورسامتهم وترقياتهم
أحبّ الفقراء وأعطى المساكين…… أحبّوا الأغنياء ونسوا الفقراء وسلبوا مال الأغنياء والمساكين واليتامى والأرامل
شهد للحق وصلب من أجله …… يشهدون للباطل ويصلبون الناس به
مات من أجل الشعب …… يُميتون الشعب ويغرّبوه عن الكنيسة حتى يستولوا على الأوقاف ويبيعونها
أسّس كنيسة …… أسسوا أندية وأحزاباً وشركات مساهمة ………
أحبّ …… أبغضوا
سامح …… حقدوا
تواضع …… تكبّروا
عدلَ …… ظلموا
حلّ ………… ربطوا
أعطى مجّانا …… باعوا بمقابل
…… …… …… ……
الكلام عن المسيح وأضداد المسيح، فنجّنا يا رب من حزبهم واحفظ القلة الباقية من الرعاة الصالحين.

This site was last updated 01/18/18