Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
السيمونية والغنوصية
أنصاف الحقائق
Untitled 7703
Untitled 7704
إنتشار الإسلوب اليهودى
خطف راهب من قلايتة
Untitled 7734
Untitled 7735
Untitled 7736
Untitled 7737
Untitled 7738
التاريخ من خلال الكتاب المقدس
لا لقانون بناء الكنائس
إلى وزارة الهجرة الإسترالية

التاريخ من خلال الكتاب المقدس

الجزء الأول .. سفر التكوين

 

دعوة لقضاء عيد النيروز فى كنيسة مارينا

فى يوم 10/9/3016م سيتم إقامة إحتفال عيد النيروز (عيد الشهداء أول السنة القبطية) فى كنيسة الشهيدة مارينا بنيريث مماثل تماما للإحتفال الذى رايتوه فى عيد مارينا  وسيتم توزيع شريط لونه برتقالى للحاضرين يوضع على الرقبة وينزل على الصدر دليل على إستعدادنا للشهادة وهو اللون الذى ألبسته داعش فى ليبيا لـ 21 قبطيا وقطعوا رقابهم ونزلت دمائهم فى البحر الأبيض المتوسط فصارت مياهه حمراء بعد أن خيروهم بين الإسلام والموت فإختاروا الموت مسيحيين عملا بقول بولس فى الرسالة إلى أهل فيلبى (فى 1: 21)  " لأن لي الحياة هي المسيح والموت هو ربح. "عنوان الكنيسة :

363 corn. of ninth av - terrybrook Rd - Llandilo - penrith

************************************ 

القداسة والبر

فى 21/8/2016 والأحد الذى قبله .. أثناء صلوات القداس فى كنيسة بغرب سيدنى وفى نهاية لحن إفرحى يا مريم ذكر دياكون الجملة الخاصة بالبطريرك فقال نسألك يا ابن الله ان تحفظ حياة بطريركنا البابا الأنبا تاوضروس الثانى رئيس الكهنة ثبته على كرسيه ثم أكمل اللحن قائلا " وشريكة في الخدمة الرسولية أبينا القديس البار الأسقف المكرم الأنبا ------ ثبته على كرسية .. ألخ - ولما سألته لماذا قلت القديس البار  فقال هكذا مكتوبة والمجمع أقر هذا اللقب فى كتاب كذا وضعه الأنبا -- وفى رأيى أن ليتورجية القداس الإلهى يجب أن يراجعها المجمع المقدس ويتميز القداس القبطى وقانون الإيمان أن عباراتهما مأخوذة من الإنجيل وفى القداس هناك بعضا الآيات يقولها الكاهن لا تسبقها عبارة "قال يسوع" حتى يعرف من يسمعها أن هذه الآية قالها يسوع كما يجب ان تراجع لاهوتيا .. قلت للدياكون إن لقب قديس يقره المجمع على إنسان بعد تحقيق دقيق على سلوكه وأخلاقه وتطبيقه لتعاليم يسوع فى حياته ومعجزات فعلها ومن ضمن الشروط أن يكون تنيح وليس على إنسان قد يفعل الخطية فى أى وقت قد يكون عثرة للناس أإذا أطلقنا عليه لقب قديس وهو إنسان خاطئ وفى العادة ينتظر المجمع حتى بعد وفاته لأكثر من 50 سنة لإطلاق لقب قديس كما حدث مع البابا كيرلس كان الناس يعتبرونه قديس وهو حى ولم يطلق عليه أحد قديسا ولم يحصل عليه إلا بعد إقراره من المجمع بعد أكثر من 50 سنة  "انظروا إلى نهاية سيرتهم؛ فتمثلوا بإيمانهم" (عب7:13) وقلت له إقرأ من كتاب آخر .. نحن نناقش بصفة عامة متى تطلق الكنيسة على إنسان لقب قديس ؟  - وبصفة عامة يتساوى .. مواصغات من يطلق عليهم  لقب قديس فى الكنائس الرسولية المختلفة .. وبالنسبة للكنيسة الكاثوليكية هناك فرق بين لقب :قديس" ولقب "طوباوى" وهذا الفرق غير موجود فى الكنيسة القبطية كما يلى : [ القديس هو كل شخص عاش حياة الإنجيل في الإيمان والرجاء والمحبة خلال حياته على الأرض فيمكن اعتباره بعد تحقيق دقيق في سيرة حياته علمًا من أعلام الدين وقديسا وتشترط الكنيسة في بعض الحالات تأييد التحقيق بمعجزة - غالبًا ما تكون شفائية عجز الطب عن حلّها - لإعلان القداسة وإلا تكتفي بإعلانه طوباويًا. تعني كلمة قديس كتابياً "المفروز أو المتقدس لغاية معينة"، وكل من نال سر العماد مدعو للقداسة حسب المعتقدات المسيحية فإن العلاقة بين المؤمنين الأحياء والأموات لا تنقطع روحيًا والقديس يصلّي لأهل الأرض وطلب شفاعته أي صلاته وتضرعه إلى الله ممكن وعلى هذا الأساس يقوم مفهوم قديس شفيع. من الممكن تكريم القديس سواءً من خلال التعظيم باسمه، أو تشييد الكنائس على اسمه أو تكريم أيقوناته أو رفاته غير أن التكريم من باب الاقتداء والتمثّل ولا يعني أبدًا العبادة ومن الممكن أن يكون القديس من جميع الأعمار أو الأجناس أو الوظائف والمهن الاجتماعية وليس الكهنة والرهبان فقط. ] وإذا طبق التعريف السابق فى الكنيسة القبطية حسب ما فهمته إن لم أكن مخطئا فإنه سوف يطلق على االأرشدياكون حبيب جرجس لقب طوباوى لأنه علم من أعلام المسيحية فى مصر فقد كان صاحب الصحوة التى نعيشها اليوم بعد أن كانت المسيحية فى حالة ضعف شديد بسبب ندرة سماع الكلمة فأسس خدمة مدارس الأحد والكلية الإكليريكية بقسميها الصباحى والمسائى وكان واعظا قديرا وأما مثلث الرحمات البابا كيرلس السادس بطلق عليه لقب قديس لأنه صنع عجائب كثيرة بالروح القدس وكان رجل صلاة فلا يستطيع أحد أن يحصى صلوات القداسات التى اقامها فى حياته

*********************************

الإله الخالق وتاريخ الكتاب المقدس

والتاريخ يحكى قصة العلاقة بين الإله والبشرية من جهة وبين البشرية والإله من الجهة الأخرى والرموز والدلالات والنبوات التى وردت عن المسيا (المسيح المنتظر) وسنأخذ التاريخ من خلال قصص وسير حياة الأنبياء وكذلك علاقة ألأمم والقبائل ألأخرى مع من يؤمنون بالإله الخاق سواء أكانوا أفراد أو قبائل أو أمم - يتكون الكتاب المقدس من عهدين الأول يسمى العهد القديم والثانى يسمى العهد الجديد

*******************************

المرحلة الآولى: الإله يكون علاقة مع اشخاص

التكوين هو أول سفر فى الكتاب المقدس وأول شخص كانت له علاقة بالرب هو آدم  ثم حواء ألآية الاولى تقول (تك 1: 1) "  في البدء خلق الله السموات والارض " قيها يظهر لنا الإله الخالق فى الكلمة الثالثة "الله" ويقول المفسرون أن كلمة الله" لا توجد سفر التكوين العبرى ولا فى الترجمة السبعينية اليونانية ولا فى المخطوطات القديمة العبرية ولا فى الترجمات الحديثة بجميع لغات العالم اليوم ولكن كلمة "الله إله الإسلام" ظهرت فى الترجمة العربية خوفا من الإضطهاد الإسلامى ويوجد فى الأصول العبرية بدلا منها كلمة "الوهيم" (אֱלוֹהִ)  ثالث كلمة في النص العبري لسفر التكوين وتظهر كثيرا في التناخ - الوهيم  كلمة عبرية لوصف الإله أو الآلهة تعتبر مشتقة من جزئين = الوَه "إله" + "يم" (صيغة الجمع.) بمعنى آلهه والغريب أن اسم الجمع "الوهيم" يستخدمه اليهود بصورة منتظمة مع الأفعال والصفات المفردة للدلالة على "مفرد" وقد قدمت تفسيرات عديدة لاستخدام صيغة الجمع للدلالة على مفرد مثل أنها تعبر عن الكمال والتعدد في الطبيعة الإلهية  أو أنها إشارة مبكرة للثالوث ويذكر بعض المفسرين أن يسوع إستعمل  كلمة "إلوهيم" للرد على الفريسيين الذين أرادوا أن يرجموه عندما قال لهم : " انا والاب واحد» (يوحنا 10: 30- 35)  وكثيرا ما يستعمله اللاهوتيين فى إثبات التثليث حيث يظهر أقنوم الروح فى ألاية الثانية من سفر التكوين -

*************************************

الإنسان والإله فى سفر التكوين

 سفر التكوين من أسفار الشريعة - التكوين:الاسم بالعبرية معناه البدايات فهو يخبر عن بداية كل شئ ما عدا الله - كتب إلى شعب إسرائيل - الكاتب:موسى - الشخصيات الرئيسية:آدم - حواء - نوح - إبراهيم - إسحاق -  يعقوب - يوسف - سارة - رفقة - كتب في الفترة ما بين 1450-1410 ق.م ويحكى سفر التكوين قصة خلق آدم ثم حواء وبداية البشرية ويقدم لنا التاريخ منذ الخليقة حتى بدء ظهور إبراهيم كأب الآباء، بطريقة مبسطة تعلن رعاية الإله للإنسان واهتمامه بخلاصه: يبدأ سفر التكوين بتاريخ الخلق والخليقة (تك 1و 2- 3)  وقصة آدم وحواء مع الإله (تك 2: 4- 5) ونفاجأ أن الله له صورة وشكل (تك 1: 26- 27) وهنا تقابلنا مشكلة كيف لإله غير محدود يكون له صورة وشبه وفى رأى الشخصى ربما أكون مخطئا أن الإله الذى يعرف الغيب ومستقبل خلق آدم سيخطئ بعدم طاعته ويطرد من جنته لهذا أعد الخطة للحلاص بتجسد كلمته فى إنسان الذى هو المسيح الذى هو صورة الله وهو بهاء مجده ورسم جوهره (عب 3:1). وهو الذي قال "من رآني فقد رأى الآب"  وأصبح من الواضح ما هو قصد الإله من خلق الإنسان على صورته  فى تجسد المسيح الذى"أخذ شكل العبد، وصار في الهيئة كإنسان، ووضع ذاته حتى الموت موت الصليب" (في 2: 7-9)   ولكننا ونفاجأ أن الإسلام أيضا يقول أن الله له صورة وشكل [البخاري (6227) ومسلم (2841) ..  [ الصورة في اللغة : الشكل والهيئة والحقيقة والصفة. فكل موجود و كائن لابد أن يكون له صورة . قال شيخ الإسلام : ( وكما أنه لابد لكل موجود من صفات تقوم به ، فلابد لكل قائم بنفسه من صورة يكون عليها ، ويمتنع أن يكون في الوجود قائم بنفسه ليس له صورة يكون عليها ).] - [ الله له يد   الترمذي (3234)  إن الله يمسك السماوات على إصبع ( مسدد" 7414 ) جاء حَبرٌ  فقال: يا محمد إن الله يضع السماء على إصبع، والأرض على إصبع، والجبال على إصبع، والشجر والأنهار على إصبع، وسائر الخلق على إصبع، ثم يقول بيده: أنا الملك. فضحك رسول الله، وقال: وما قدروا الله حق قدره. متفق عليه. ] - وله وجه راجع [امسلم (2612) - [والله له عين راجع  باب: قول الله: "وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي" حديث: "إن الله ليس بأعور (صحيح البخاري - باب التوحيد 17 ) ]  - ["  الله إله الإسلام له خنصر اصبع من اصابع اليد الدر المنثور بالتفسير بالمأثور للسيوطي لسوره (الاعراف143) ] - [ أما بالنسبة ليد الله فبعضهم قال أن اليدين كلتاهما يمين [ رواه مسلم (1827) رواه : ابن أبي عاصم في ( السنة ) (106) ، والآجري في ( الشريعة ) ، وصحَّحَه الألباني  " ( 1 / 248 ) .]  والبعض قال أن واحدة يمين وألأخرى شمال [حديث رواه  مسلم (2788) ] - [ القرآن يذكر أن الله له ســاق الله مغطى ثم يكشف عن ساقه القرآن يعبر عن يوم القيامة سورة القلم : 42 ( يوم يكشف عن ساق ويدعون الى السجود فلا يستطيعون) ] - ] القرآن يذكر أن الله له قبضة وله يمين وما دام الله له أصابع فله قبضة أيضاً وله يد وذكر أن له يد يمنى : {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } (الزمر67) ] & ونختم هذه الفقرة بحديث يقول أن محمد رأى ربه فى صورة شاب : حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً. ومن ألفاظه:  ((أن محمداً رأى ربه في صورة شاب أمرد من دونه ستر من لؤلؤ، قدميه، أو قال: رجليه في خضرة)) ((رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء)) ((رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد عليه حلة خضراء)) وهذا الحديث من هذا الطريق صححه جمعٌ من أهل العلم،

*****************************************

عدم الطاعة والعرى الجسدى والروحى

الله خلق الإنسان ليعمل: (تك 2: 15) أي الله وضعه في الجنة ليعملها ويحفظها (كفلاح). ولكن بعد السقوط  بعدم طاعته أصبح آدم يتعب ويعرق في العمل حيث قال الله له:  مَلْعُونَةٌ الأَرْضُ بِسَبَبِكَ. بِالتَّعَبِ تَأْكُلُ مِنْهَا كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكَ" (سفر التكوين 3: 17) " بِعَرَقِ وَجْهِكَ تَأْكُلُ خُبْزًا حَتَّى تَعُودَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُخِذْتَ مِنْهَا. لأَنَّكَ تُرَابٌ، وَإِلَى تُرَابٍ تَعُودُ" (سفر التكوين 3: 19)  ويأمر الوهيم آدم بعدم أكل من الشجرة التى فى وسط الجنة ينتهى عصر آدم بسقوط آدم وحواء فى خطية عدم الطاعة والكبرياء وأكل من شجرة معرفة الخير والشر حيث يكتشف عرية وفقره فى هذه المعرفة ثم ينتقل السفر إلى عصر آخر يظهر فيه نوح الذى يلتصق بالله ويحميه من الطوفان هو وأسرته (تك 6 - 11) من ضمن الصورة التي في فكر الله هو أنه خلق آدم وحواء عريانين فى عفة وطهارة أطفال اليوم يقول لنا الكتاب المقدس "وَكَانَا كِلاَهُمَا عُرْيَانَيْنِ، آدَمُ وَامْرَأَتُهُ، وَهُمَا لاَ يَخْجَلاَنِ" (سفر التكوين 2: 25). وتلوث ذهن البشرية بالسقوط فى الخطية كان آدم بارًا ولديه بساطه وطهارة وكانت حواء معين نظيره لا يرى فيها غير هذا. فكان كلاهما عريانين وهم لا يخجلان. ولكن القبح دخل بسبب الخطيئة. والدليل على ذلك أن الطفل في بساطته لا يهتم إذا كان عاريًا أم مرتديًا ثيابًا، لا يعنيه ذلك بالمرة. هذه البساطة والبراءة كانت الصورة التي في فكر الله عن آدم وحواء والغريب أن المسلمين يقولون أن الله إلاه الإسلام صرح لهم بالزواج من مثنى وثلاث وأربعة نساء وكذلك ما ملكت أيمانهم ليكثروا فى الأرض ويملأوها ولكن يذكر سفر التكوين اليهودى قبل الإسلام بألاف السنين أن ألإله الخالق خلقهم ذكرًا وأنثى خلقهم" (تك 1: 27)  وليس ذكرا وأربع إناث أو قطيع من الإناث خلقهم من البداية ذكرا واحدا لأنثى واحدة   " ذكراوأنثى خلقهم وباركهم وقال لهم أثمروا واملئوا الأرض" (تكوين 1: 27، 28).  وقد رد يسوع على هذا المنطق المغلوط  قبل ظهور الإسلانم بأكثر من 600 سنة عندما أتي الكتبة والفريسيون يسألون السيد المسيح عن الطلاق ليجربوه، قال لهم "إن موسي من اجل قساوة قلوبكم أذن لكم أن تطلقوا نساءكم، ولكن من البدء لم يكن هكذا" (متى 19: 18) قال لهم " أما قرأتم آن الذي خلق، من البدء خلقهما ذكر وأنثي". وقال " من يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون اثنين جسدًا وأحدًا؟ إذن ليس بعد أثنين بل جسدا واحد. فالذي جمعه الله لا يفرقه إنسان" (متى 19: 4-6)
*********************************

سقوط أوراق الشجر
خلق الإله أدم وحواء فى قمة العفة والطهارة تماما كالصورة التى فى فكره  إن الإنسان لن يحتاج ملبس فهكذا عاش أبانا آدم وأمنا حواء مثل أطفالنا اليوم ولكن بعد السقوط إنفتحت أعينهما وسقطت البشرية فى هوة سحيقة اإنحدرت فيها ويصلى المسيحيين في القداس قائلين (وسقطنا من الحياة الأبدية ونفينا من فردوس النعيم ). كلمة "وسقطنا" تعنى إما أسقط من ارتفاع شاهق إلى هوة سحيقة أو هبط أو وقع في بئر عميق أوبالمعنى الروحى  سقطنا من ارتفاع وعلو وسمو النعمة (من الحياة الأبدية)(إلى عمق وهوة الخطيئة من تعظم معيشة وشهوة جسد  وشهوة عيون ) بعد الخطية، انفتحت أعين آدم وحواء وعلما أنهما عريانان وبدأ آدم يشعر بالخجل وأراد أن يخفي عريه فاختار أكبر ورق شجر (أوراق التين) لكي يكسو بها نفسه صنع آدم وحواء لأنفسهما مآزر (وفي بعض الترجمات صنعا لأنفسهما مناطق وكلمة منطقة تعني مجرد أنه يغطي وسطه هو وحواء) ولكن ماذا حدث لآدم؟ بمجرد ظهور الشمس جفت هذه أوراق التين  وسقطت. وعندما ناداه الرب رد قائلًا: "سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الْجَنَّةِ فَخَشِيتُ، لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ" (سفر التكوين 3: 10) وهنا نرى أن محاولات آدم لم تفلح فى ستر خطيتة لأنه طريقته البشرية في تغطيته من عريه! إنه لازال يشعر بالعري جسديا وروحيا قد يقدر على تغطية عريه الجسدى ولكن عرى ضميره وروحه لا يستطيع
************************************

الضحية هى الحل الإلهى لستر آدم

ذكر كتاب التكوين أن: "وَصَنَعَ الرَّبُّ الإِلهُ لآدَمَ وَامْرَأَتِهِ أَقْمِصَةً مِنْ جِلْدٍ وَأَلْبَسَهُمَا" (سفر التكوين 3: 21).  كلمة "صنع" تعني أن الجلد كان موجودًا والله صنع هذه الأقمصة منه. والجلد في الطبيعة لا يوجد إلا على أجساد الحيوانات، فكلمة صنع الرب أقمصة من جلد تفسيرها الوحيد أن الرب ذبح ذبيحة وأخذ جلد الذبيحة ليغطي به عري آدم. وقد رأى آدم الله وهو يفعل هذا. وكان هذا أول إشارة للفداء وأول ذبيحة، وبدأ الإنسان يدرك أن هناك نفس تموت عوض عنه هو وعن حواء حتى تستر عريهما وفى الغالب جعل الرب آدم لأن يقدم ذبيحة والدليل على ذلك أن آدم تعلم تقديم الذبائح من الرب الإله نفسه لأنه عاش مدة طويلة ولا بد أن الجلد لم يستمر معه هذه المدة فرفع ذبيحة أخرى كما أن هابيل عندما أراد أن يقدم ذبيحة للإله قدم ذبيحة من أبكار غنمه ومن سمانها. "وَقَدَّمَ هَابِيلُ أَيْضًا مِنْ أَبْكَارِ غَنَمِهِ وَمِنْ سِمَانِهَا" (سفر التكوين 4: 4) ولم تكن هذه الذبائح (الأضاحى) إلا رمزا للذبح العظيم الذى هو المسيح الذى قدم نفسه فدائا عن البشرية فهذه أول حالة عري في الكتاب المقدس وكيف أن الرب سترها بذبيحة لكي تصير رمز للسيد المسيح
السيد المسيح (آدم الثاني) تعرى ليستر عري آدم الأول والبشرية كلها وإستمر تقديم الأضاحى الحيوانية كذبيحة مؤقتة فعلم آدم أولاده ما تعلمه من ألوهيم . لقد سار هابيل في طريق الرب بينما سار قايين بفكره البشري
***********************************
 المسيح هو آدم الثاني

قال بولس الرسول في رسالته إلى رومية: "الإِنْسَانُ الأَوَّلُ مِنَ الأَرْضِ تُرَابِيٌّ. الإِنْسَانُ الثَّانِي الرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ. كَمَا هُوَ التُّرَابِيُّ هكَذَا التُّرَابِيُّونَ أَيْضًا، وَكَمَا هُوَ السَّمَاوِيُّ هكَذَا السَّمَاوِيُّونَ أَيْضًا. وَكَمَا لَبِسْنَا صُورَةَ التُّرَابِيِّ، سَنَلْبَسُ أَيْضًا صُورَةَ السَّمَاوِيِّ" (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 47-49) فكما في آدم الأول مات الجميع كذلك في المسيح أيضًا سيحيا الجميع.  هناك  توافق بديع بين آدم الأول الذي تعرى في البستان في جنة عدن وبين السيد المسيح (آدم الثاني) فآدم الأول كان في البستان عريان وسرق الشيطان منه الثوب. فجاء المسيح آدم الثاني وفي البستان أيضًا حيث قبر المسيح منحوت في البستان قام السيد المسيح تاركًا ثيابه التي هي (الأكفان) ويقول نص الكتاب: "فَقَامَ بُطْرُسُ وَرَكَضَ إِلَى الْقَبْرِ، فَانْحَنَى وَنَظَرَ الأَكْفَانَ مَوْضُوعَةً وَحْدَهَا، فَمَضَى مُتَعَجِّبًا فِي نَفْسِهِ مِمَّا كَانَ" (إنجيل لوقا 24: 12). وترك الأكفان يشير إلى أنه بعد الموت يرجع الإنسان لحالة البرارة الأولى. فالصورة التي سنعيش بها في السماء ستكون كما كان آدم قبل السقوط بغير ثياب حيث أن السيد المسيح بتركه الأكفان قد ستر عري آدم الأول  لذلك أقول لك أنه ليس من الغريب أن مريم المجدلية عندما رأت المسيح ظنت أنه البستاني (لم تعرفه) وفي خطئها هذا شيء من الصحة لأنه إشارة إلى أن يسوع (آدم الثاني) يعمل بستانى كأدم الأول ويقوم بتجديد الخليقة أي أعاد صورة البرارة الأولى للإنسان فقيام السيد المسيح وتركه للثياب (الأكفان) يعنى أن السيد المسيح تعرى كما تتعرى الذبيحة عند سلخها من جلدها الذي يغطيها وكأن خلع ثياب السيد المسيح في الصليب (سلخ) إشارة لسلخ الذبيحة. لقد تعرى السيد المسيح على الصليب ليستر عري أبونا آدم.

*****************************************************************************

صورة وخبر
عندما ذهبت للأراضى المقدسة ورأيت جمال حدائق معبد البهائيين التى تغطى جبل حوله وسألت فقالوا أنهم يسمحون لـ 1500 بالعمل التطوعى فى هذه الحدائق كل شهر  فتمنيت أن يكون بكنيستنا هذا النظام - تعميد 15 ألف طفل في الاحتفالات بـ"دير درنكة"  بأسيوط بصعيد مصر قال «أنطونيوس صليب زاخر» خادم دير السيدة العذراء بدرنكة بأسيوط إن أكثر من ١٥٠٠ خادم وخادمة من جميع إبراشيات المحافظة، يتواجدون لخدمة الزوار بالدير على مدار أسبوعى الاحتفال بمناسبة صوم السيدة العذراء وأشار إلى أن اختيار الخادم يأتى عن طريق التقدم بطلب وخطاب تزكية من كاهن الكنيسة التابع لها الشاب «المتطوع للخدمة» إلى الإبراشية والمطرانية التابعة لها كنيسته وعقب موافقة الأسقف يتم التوجه بها إلى إبراشية أسيوط المسئول عن التنسيق وتنظيم الاحتفالات بدير السيدة العذراء بقرية درنكة. ولفت إلى إمكانية رفض الشاب المتطوع للخدمة فى أى مرحلة من الثلاث بدءا من ترشيح وتزكية الكاهن «القس» فالأسقف فـ«إبراشية أسيوط» وعن أعمار الخدام الذين يتم قبولهم بالاحتفال بصوم السيدة العذراء أكد الخادم: أن الإبراشية لا تحجب أى أعمار فوق سن ١٨ عامًا عن التطوع للخدمة، فيوجد خُدام من أعمار ١٨ سنة من الجنسين إلى ٦٥ عامًا، وعن التقدم لقبول الشاب للخدمة خلال فترة الاحتفالات، أشار إلي أن التقدم يسبق مدة الاحتفالات بشهر لمقر إبراشية أسيوط وعن أنواع الخدمات التى يتم تقديمها للزوار قال الخادم «أنطون صليب» أولًا: خدمة المرور وتضم هذا العام ١٢٠ خادمًا من مجموع ١٥٠٠ خادم وخادمة تم قبولهم بالدير، ويتولون مسئولية تنظيم حركة مرور المركبات والسيارات داخل الدير، وحراستها عقب بيان أماكن الانتظار للسائقين، مشيرا إلى أن الخادم يكون محل عسكرى المرور حيث لا يسمح للشرطة بالدخول مطلقا إلا فى حالات طارئة ثانيًا: خدمة الزوار وتشمل مساعدة أى زائر مسلم أو مسيحى عند طلبه المساعدة وتسهيل متطلباته وتوفير أتوبيسات الدير عند الحاجة وهى أتوبيسات مهمتها الرئيسية نقل كبار السن والشيوخ والأطفال لأعلى منطقة بالدير لارتفاع منزلق الدير والذى يبلغ ١٠٠ متر فوق سطح الأرض ثالثًا: خدمة المأكولات والمشروبات وأغلبهم من الخادمات الفتيات ووظيفتها التواجد بالبوفيهات بداخل الدير، وبيع المنتجات بأسعار رمزية للوافدين على تلك الأماكن كخدمة للزوار بدلًا من استغلال الباعة خارج الدير.رابعًا: خدمة المعمودية، وعنها قال القمص «مينا رياض» كاهن كنيسة بنى محمديات لـ«البوابة»: هذه أصعب الخدمات لشدة الزحام الذى يشهده، حيث يحضر كل من نذر «تعميد طفله بالدير» إلى مغارة السيدة العذراء، ليتم تعميده بشرط أن يكون قد مر على الطفل ٤٠ يومًا، وعلى الطفلة ٦٠ يومًا ويتولى عملية التعميد كهنة من آباء إبراشية أسيوط دون غيرها، مشيرا إلي تعميد قرابة ١٠٠٠ طفل وطفلة يوميًا خلال مدة الاحتفالات بالدير ويمنح ولى أمر الطفل شهادة بذلك من الدير خامسًا: خدمة القربان، وهى قيام الخادمات الفتيات بصنع نوع من الخبز يطلق عليه «قربان»، ليتم شراؤه من جانب الإخوة الأقباط كنوع من التبرك بالدير، ولاستخدامه فى الصلاة بداخل كنائس الزوار وأكمل «الخادم أنطون» بأن الخدمات الطبية هى «الخدمة السادسة» التى تقدم للزوار، ويشترط فيمن يتولى تلك الخدمة أن يكون طبيبًا فى جميع التخصصات، وهى خدمة عاجلة وفورية ومجانية إذا وجد محتاجون للخدمة.سابعًا: خدمة المعارض وفيها خادم لبيع ألعاب الأطفال والهدايا بأسعار مخفضة ثامنًا: خدمة المغارة وحفظ النظام بداخله، وتنظيم وقت الزوار بداخل المغارة لكفالة دخول جميع الزوار للتبرك بالسيدة العذراء التى لاذت به من بطش الرومان الخادم «أنطون صليب» أكد عقد اجتماع من جانب الكاهن والمشرف العام للخدام للتأكيد على حسن معاملة الزوار، والتصرف بحكمة مع الأحداث والطوارئ مؤكدًا أن الدير يراعى أيضًا الحفاظ على أرواح الخدام عن طريق «تكليف الخادم» بالعمل لمدة ٤ ساعات يوميًا فقط بمعدل ساعتين ليلًا، وساعتين نهارًا، وتغيير الخدمات لحمايتهم من ضربات الشمس.

 

حينما تسقط العمائم وتتساوى الرؤوس

ترك الكهنة لبس العمائم وأصبحوا يسيرون عراة الرؤوس فى أستراليا وحتى فى أمركا مع أن يسوع كان يضع على الأقل غطاءا على رأسه كعادة الربيين (معلمى الناموس) على رأسه ليس هذا هجوما على أحد ولكن ملابس الكهنة الأقباط تحتاج إلى تغيير لونها وأغطية الرأس والرجوع إلى بساطة غطاء الرأس عند الأقباط من الفلاحين الذين كانوا يعطون رؤوسهم بطاقية خاصة عند الرهبان وعمامة الكهنة عموما ترمز إلى الكرامة التى يتميز بها كهنة الأقباط لدى الشعب القبطى وحينما يتنازل الكاهن عن عمامته أقصد كرامته ويذهب عارى الرأس ليرفع قضايا فى المحاكم ليسترد كرامته التى أضاعها بسبب سياسته الهوجاء وكسر تعاليم يسوع التى وردت فى الإنجيل وهم يعتقدون أنهم حراس الشريعة وأقاموا تلمودا شفويا لحرمان من تسول نفسه لقول الحق الإلهى المستمد من أقوال يسوع ينطبق عليهم القول تركونى أنا ينبوع المياة الحية وحفروا لأنفسهم آبارا مشققة لا تضبط ماءا .. اليوم خلع أحد الإكليروس القبطى عمامته وذهب إلى المحاكم ليتساوا أما فرد عادى من شعبه  والموضوع لا يخرج عن نقاش حول موضوع دينى هو حصول أحدهم على منصب دينى بدفع أموالا ليصبح أسقفاl وقد شهد أربعة من الأراخنة أن البابا القبطى عرف أن هذا السقف دفع 180 جنية إسترلينى أى ما يوازى 240 ألف دولار إسترالى

 

تفسير إنجيل يوحنا (يوحنا 10: 1) 1 «الحق الحق اقول لكم: ان الذي لا يدخل من الباب الى حظيرة الخراف، بل يطلع من موضع اخر، فذاك سارق ولص. ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس † " لحق الحق " .. راجع (يو 1: 49)  † " بل يطلع من موضع اخر، فذاك سارق ولص. " .. صنع الباب ليكون مكان رسمى وقانونى للمكان يدخل منه للرعاه والغنم تكمن المشكلة فى محاولة دخول البعض إلى الحظيرة من مكان آخر سواء أكان راعيا لصا أو واحد من خراف الشعب الذى لا يريد أن يدخل من الباب فهو غريب عن القطيع (يو 7: 21- 23) (ومثل الحنطة والزوان فى مت 12: 24 - 30) هؤلاء الذين دخلوا خلسة عن طريق مكان آخر غير الباب عن طريق الهرطقة السيمونيةكما حدث فى أستراليا هم سراق ولصوص بينما كان باب الدخول مفتوحا لهم مجانا بواسطة يسوع لهم ولكن هذا الهرطوقى السيمونى فضل أن يدفع مالا ليكون أسقفا للحصول على وظيفة أسقف ووضع عليه اليد ليحصل على موهبة الروح القدس بالمال (يو 3: 14- 16)

 

 

حاورت جريدة الأهرام عدد من أقباط ومسؤولي قرى المنيا التي شهدت مؤخرًا العديد من الأحداث الطائفية، مشددة أن تكرار هذه الأزمات على خلفية بناء كنيسة هو بمثابة إنذار للدولة يخبرها أن تسكين المشكلات والحلول الودية هو أشد خطرًا على تماسك المجتمع.
ألتقت الصحيفة بالشيخ أحمد محمد على وهو مقرئ قرية كوم اللوفي، لافتة إلى أنه كان يدخن الشيشة برفقة الشيخ عبد الجواد إمام المسجد وهما خريجي الأزهر الشريف ويعملان بوزارة الأوقاف، الذي قال أنه لا توجد فتنة طائفية بالقرية لكن ما حدث هو إشاعة بناء كنيسة ما جعل الشباب يتحفز تجاه الأمر فحدثت المشكلة لأنهم يرفضون موضوع بناء الكنيسة هذا.
وبسؤال الصحفية عن وجود كنيسة في القرية من عدمه، قال الشيخ أن نسبة الأقباط بالبلد حوالي 7.3% من عدد السكان وهو عدد قليل بالنسبة للسكان، وعددهم لا يسمح ببناء كنيسة، مشددًا كنا نعيش بسلام حتى حدثت قصة بناء الكنيسة وبحماس الشباب قاموا بتكسير عربات الأمن.
من جانبه قال الشيخ عبد الجواد سامي، إمام المسجد، مكملا أن المواد المستخدمة لا تبنى بها البيوت، حيث تم استخدام حديد بقياس 5 ميلي والعامود به 12 سيخًا بدلاً من 8، وعليه "مينفعش كنيسة تبنى في بلد لجماعة يمثلون قلة بأغلبية مسلمة".

وأضاف أن البلد بها عشر أئمة و9 مساجد وكلهم يدعون للوسطية والاعتدال ومن خريجي الأزهر وقلة من الجماعة الإسلامية والخطبة موحدة.

وتساءلت المحررة، هل ترى أن 500 شخص ليس من حقهم دار صلاة؟
فأجاب الشيخ، هذه ليست معادلة نحن دولة مسلمة لو كانت الكنيسة مقامة بالفعل نحن لا نمنع الصلاة فيها ثم لماذا أثير بناء الكنيسة الآن نحن في حاجة للم الشمل وعدم وقوع الفتنة هذه فتنة وسببها الإعلام، وأن هناك عناصر من الخارج تقوم ببناء الكنيسة،

متساءلاً: نحن نحكم العقل هم قلة وهذه ليست إهانة الواقع يقول إن الإنسان أفضل له أن يعيش في مكان أمان ومطمئن على ماله وأرضه ولا تجيب حاجة تنغص عليك عيشتك؟" وتابعت المحررة، في رأيك وأنت شيخ للجامع الرئيسي للقرية ما الذي سينغص على الأكثرية المسلمة عندما تبنى كنيسة والقرية بها عشر مساجد كما تقول؟ ويجيب "لا يصح ولا ينفع هذا لان ديننا ضد أن تبني هذه دولة مسلمة كما أنها أيضًا مرفوضة امنيًا من زمان ومنذ الثمانينيات لم نسمع عن بناء كنيسة فى قرية نحن نقول إن لدينا قوانين طبقوه وأكثر من 30 من أبناء القرية قدموا بلاغا أن هناك كنيسة تبني ولم يستجب لنا احد والشرطة قالت سيهدم ولم يحدث وصاحب المكان جار لنا ونحن من نوفر له العمل وسبل العيش ولكن يبدو أن هناك من لعب بعقله وأقنعه ببناء كنيسة".

وأضاف، عرضنا عليهم الصلح ومن اتلف شيئًا يصلحه وهم رفضوا لان هناك عناصر خارج البلدة تحرض هؤلاء الفقراء الضعفاء وإذا كانت نيتهم سليمة ولم يكن بيتا للعبادة فلماذا يرفضون الصلح؟

 



This site was last updated 08/28/16