Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
Untitled 7701
Untitled 7702
Untitled 7703
Untitled 7704
إنتشار الإسلوب اليهودى
خطف راهب من قلايتة

مصــر تتغطى بالعـــــار

مسلمى قرية مصرية يعرون سيدة مسيحية مسنة ويزفونها 

 

مقدمة : الكنيسة القبطية والهرطقة السيمونية

 ال ك ن ي - - فى سيدنى .. الماضى .. للبابا كيرلس عجائبا .. وللبابا شنودة معلما ..  ثم ظهور الهرطقة السيمونية مجددا ..

سرحت بأفكارى للماضى .. تذكرت أمجاد كنيستنا فبكيت ..  أين أنت يا مسيحى؟ .. ناديت  وليس لى معين .. صرخت وليس لى مجيب .. ضاقت نفسى  .. حزنت وتوجعت على النفوس الضائعة  .. رايت العقارب تمرح فى كنائس الإيبارشية ..  تتكلم فى بالوجوه وتلدغ بالمؤخرة .. والثعابين فى مجالسها تستعد للقنص .. فيها أتخذت الثعالب أوكارا لها .. وطيور الغربان تنقض على صغارها .. وكبير القطيع وكبشها .. قائدها يغمض عينية .. لا يرى من خلال الأوراق المالية .. عندهم لكل قبطى سجلات ..  وملأوا الكنيسة بالتسجيلات .. فايلات فوق فايلات .. مملوءة بأسرار العباد .. ينشرونها عند الحاجة .. يهددون ويتوعدون بإذعة ألأسرار ..  بها يذلون العباد .. وهناك .. مافيا الأب الروحى  ..  تتحرك بالإشارة .. للضغط .. النفسى بالعائلة وبالأصدقاء .. جواسيسهم فى كل مكان .. بذقون ومن غير بملابس بيضاء وسوداء .. وعلى كل لون يا باتيستا .. غدر وخيانة فى كل زمان .. يستغلون حتى من يلبس السواد .. فإحذروا يا قوم عندما تعترفون .. لكل شخص نقطة ضعف .. حتى ولو كانت الكنيسة ضعفنا .. وحبنا .. بدون مشرع .. كل شئ مشروع .. أين هو المر الذى أسقوة ليسوع أسقوننى منه؟ .. اين هو الخمر الفاسد لأشرب منه؟ .. ليتنى مت قبل أن أرى أساليبهم الملتوية .. ومؤامرتهم التى يحيكونها .. فى أروقتها المظلمة .. شردوا وظلموا وقيدوا الألسنة .. صاحب المال .. يلقى دنانيرة الذهبية بدون حساب .. ومن يتلقفها ينعم عليه بالموافقة على القرار .. خد وهات وهات وخد .. الفلوس هى اللى تمشى المصلحة .. أوانى القناديل مملوءة بالمؤامرات .. تخرج منها الروائح الفاسدة .. لهم صورة التقوى .. ولكنها ليست موجودة .. الفتنة فى أرجلهم .. والإنتقام يسبقهم فى مجالسهم .. أنت تعال أقطعك .. وأنت روح للمحكمة .. وهو على المحامى .. وذاك على البوليس ..عنوانه كرامة المنصب فقط .. الدين تركه .. لبس قناع الحاكم بأمر الله .. خليفة الله على الأرض  .. وزع الأدوار .. ظلام وظالمين ومظلومين .. ولكن إحذر لا تفترى .. وعندى عليك .. أنه آت وأجرته معه .. وسيجازى كل إنسان كنحو أعماله .. هوذا النور آت ..  كخفاش الظلام ستختفى ..  ظنت أنك أسدا تزأر .. تنشر الخوف والرعب بين الأقباط .. بالقطع والمحاكمات .. كهانة .. ورؤساء كهانة  .. أكثرهم يعملون بدون يسوع .. معظمهم يعملون بدون روح .. فشلت طرقهم .. وضاعت آمالهم .. لأن رب المجد ليس فى أجندتهم .. ياليتنى لم أسمع ما يدبرون وما يفعلون .. ولكننى سمعت وفعلوا معى ما فعلوه .. سنة وأشهر ..  كسروا فيها تعاليم يسوع .. هؤلاء الذين نسميهم حراس العقيدة .. ضربوا بقوانين الكنيسة عرض الحائط .. فإنكسر الحائط وبقيت القوانين .. أين هو المسئول؟ .. وأين هو المدير؟ .. وأين هو القائد؟ .. وأين هو الزعيم؟ .. وأين هو الرئيس؟ .. لا يوجد .. أين أنت يا داود؟ .. اين هى حجارتك الملساء؟ . أين هو مقلاعك؟ .. أحضر لنا قيثارتك.. ولا تنسى مزمارك .. غنى لنا تسبحة من تسابيح صهيون .. على أنهار بابل بكينا .. عندما تذكرنا أمجاد كنيستنا .. ضاعت الأمجاد .. وفر الولاد .. يا ليت عينى ينبوع مياة أبكى على أولادها .. هوذا شاول الذى كان بتنبأ مثل الأنبياء .. تركه روح الرب .. بغته روح  نجس شربر .. يريد أن يقتل داود  .. فماذا نفعل إذا؟ .. قزما ظن نفسه جبارا ..  ظن نفسه عملاقا .. ولكنه سقط فى مشاكله  .. يصنع منها ضجيجا كل سنة .. أجوف فارع ..  نحاسا يطن وصنجا يرن .. عادته لا تنقطع .. عادة لا يضيع مناسبتها .. دائما فى ايام الصوم الكبير .. لماذا  الكبير .. لا أعرف .. لعل ظن بافعاله أنه كبير ..  شامخ شاهق عال مرتفع .. لم ينحنى أبدا ليلمس الأرجل .. ويغسلها .. ماذا تفعل ؟  أعطاك سلاما ولكنك رفضت سلامه  .. وأفقدت الكنيسة سلامها .. وقريبا ستنهار سمعتها .. لأنها تلوثت بالهرطقة السيمونية .. ولا يوجد مصلح .. هل زاغ الجميع عن الحق؟ .. أم أن هناك لم يسجد لبعل .. ليعيد السلام والحق للكنيسة .. قم يا يسوع وخلص .. ولموضوع الكنيسة القبطية والهرطقة السيمونية بقية فى العدد القادم أننى أجلت نشر المقالة حتى أعطى فرصة للكنيسة القبطية حل مشكلة الهرطقة السيمونية

*************************************

محمد رسول الإسلام ضد المسيح

 تعاليم يسوع المسيح الواردة فى الإنجيل ضِدٌّ , عَكْسٌ , تعارِضٌ , تُخالِفٌ , تُناقِض تعاليم محمد رسول الإسلام فى القرآن ولنأخذ تعليما واحدا كمثل  لنقارن  قول واحد قاله المسيح وهو (مت 5: 44) "وأما أنا فأقول لكم : أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم أحسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم." نجده يتكلم عن محبة الأعداء وهذا عكس بل أنه على النقيض تماما من أحاديث كثيرة نصت على قتل وحرب وقتال وإضطهاد غير المسلمين ووردت هذه المعانى  فى أية قرآنية هى { فَٱقْتُلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ }[التوبة: 5] وهنا نخرج بنتيجة واحدة هى أن تعاليم المسيح عنوانها السلام  وبالكلمة إنتشرت المسيحية بينما أجبر محمد الناس على الإسلام بالقتال  والقتل والجزية فى الجزيرة العربية أولا ثم ثانيا فرضوا شروطا ثلاثة هى القتل .. الجزية أم الإسلام فقتل المسلمين أتباع المسيح خارج الجزيرة العربية فى مصر وفى البلاد الأخرى التى إحتلوها إحتلالا إستيطانيا لأن أهلها مشركون أشركوا الله بالمسيح ومن هنا يمكن القول  بكل ثقة أن محمد رسول الإسلام هو ضد المسيح  (1 يو 2: 22)  واليوم ظهر الإسلام لكل الناس فى العالم بوجهه الحقيقى حاملا السيف وراية السيف بآية السيف يعدون للذين لا يؤمنون بالله ورسوله ما يستطيعوةن من قوة ورباط الخيل لإرهابهم (الأنفال 60).. إذا نحن أمام إرهاب ألإسلام لكل شحص ليس مسلم  وقد بدأ الإرهاب الإسلامى فى مصر وإنتشر فى أنحاء العالم ومن المضحك أنه فى الوقت الذى كان فيه شيخ ألأزهر فى أوربا  يسوق للإسلام بكلمات كاذبة عن سماحة الإسلام ظهرت هذه السماحة فى سرقة مسلمى مصر لبيوت الأقباط فى قرية الكرم بالمنيا وحرقها ثم تعرية سيدة مسيحية مسنة وزفها قى شوارع قرية  يهتفون الله أكبــــر فى غزوة محمدية متكررة من الغزوات التى بدأها محمد رسول الإسلام ويكررها  المسلمين حتى وقتنا هذا بنفس الإسلوب والتكتيك والسيناريو (تكررت هذه الحادثة بوقائعها آلاف المرات خلال أكثر من 60 سنة) ونحن نقول لشيخ الأزهر والمسلمين (رسالة يعقوب 2: 18) "لكن يقول قائل:  أرني إيمانك بدون أعمالك، وأنا أريك بأعمالي إيماني" حقا لقد راينا إيمانكم بالله ورسوله فى أعمالكم التى نراها كل يوم  بــ إجرامكم وقتلكم وجهادكم وسرقتكم وحرقكم ممتلكات الأقباط والإستيلاء على أراضيهم وتهجيرهم من بيوتهم وخطف بناتهم القصر وإغتصابهن وخطف أولادنا وطلب دية وأخيرا تعرية هذه السيدة المسنة والإعتداء عليها وغيرها من الموبيقات وفى النهاية تقولون لقد أنعم الله علينا بالإسلام .. أى دين هذا وأى إله هذا وأى نعمة هذه ..

*****************************************

مسلم يتهم زوجته بالزنا
بدأت حادثة قرية الكرم بمشاكل كانت تنتهى بالضرب دامت سنوات بين مسلم يدعى نظير إسحاق أحمد عبدالحافظ وزوجته فإتهمها بالزنا مع شاب مسيحى من قرية الكرم بالمنيا وشهر بزوجته أم أولاده ونشر إشاعته فى القرية للإنتقام منها ومن أهلها  مما دفع السيدة المسلمة بأن تقدمت ببلاغ فى البوليس ضد طليقها تتهمه بالتشهير بها وهنا نتسائل عن حكم الإسلام لإثبات الزنا شرعا .. أنه لإثبات الزنا أنه لا بد من وجود أربعة شهود يمررون خيطا بين الزناة فإذا إنقطع الخيط فهذا يثبت الزنا وأن المرود فى المكحلة  وذلك حسب ما ورد فى القرآن : ( وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ) (النساء/15) وروى صحيح مسلم (1498) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ رضي الله عنه قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنْ وَجَدْتُ مَعَ امْرَأَتِي رَجُلًا أَؤُمْهِلُهُ حَتَّى آتِيَ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ؟ قَالَ : (نَعَمْ) . والزوج المسلم فى هذه الحالة لم ياتى بأربعة شهود فيكون قد رمى زوجته بالفاحشة فيكون مستحق الجلد فى ميدان التحرير بـ 80 جلدة حسب ما ورد فى القرآن : ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) (النور/4 ) وقوله : ( لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) (النور/13 ) والمفروض أنه إذا ثبت إتهام هذه الزوجة المسلمة بالزنا أن ترجم وهذا لم يثبت عليها - ولكن لماذا أشاع المسلمين قصة الزنا ؟ الإجابة : إن جميع اهالي قرية الكرم من الأقباط مسالمين للغاية ولهم علاقات جيدة مع المسلمين ومنذ سنوات زاع شهرة رجل مسيحى يدعى اشرف وشقيقه وهم يعملان في تركيب الدشات ولجأ نظير إسحاق أحمد  للاستدانه منه مبلغ كبير في بادئ الامر كانت العلاقة جيدة الي ان بدات تتوتر بين الجانبين بعد تاخر نظير المسلم عن سداد المبلغ وللهروب من ملاحقة أشرف بمطالبتة بالمبلغ قرروا نشر اشاعة قوية فى القرية بين عائلة هذا الشخص ان زوجته والتى تدعي ن ر 32 سنة علي علاقة بالشاب أشرف القبطي ولإثبات ذلك بالفعل قام بتطليقها عقب ذلك باسبوع تقريبا وهكذا ضرب عصفورين بحجر إشاعة الزنا وهما التخلص من زوجته بالطلاق ومن سداد دينة فى آن واحد

********************************

المسلمين يسرقون وينهبون ويحرقون

بدأت الواقعة بعد قيام متهمين بتوزيع منشورات بالقرية تحث على حرق منازل الأقباط وطردهم من القرية عقب صلاة الجمعة فذهب أهالى الشاب ووالدته لمركز الشرطة وتقدموا ببلاغ بالواقعة إلا أنه لم يحضر أى شرطى للقرية يوم الجمعة وعقب الانتهاء من صلاة المغرب تجمع المتهين بالسلاح أمام منازل الأقباط وأشعلوا النيران بـ5 منازل منهم منزل والد الشاب المتهم بإقامة العلاقة وفي حوالي الساعة الحادية عشر ليلا تجمع اكثر من 40 شخص ومعهم عدد من اهالي القرية المسلمين وقاموا بالاعتداء علي اشرف وشقيقة عطية ولكن استطاع القبطي الفرار واصيب شقيقة ونجله وسرقوا المسلمين منزل أشرف وحرقوه مع 7 منازل اخري من بينهم 3 منازل للمسلمين أمتدت لها النيران ومخزن بلاستيك ملكاً للأقباط وأصيب كلاً من عطيه عياد فرج 58 سنه، ونجله عياد 30 سنه عامل بكدمات وجروح بينهم مخزن للادوات المنزلية لم يجد القبطي مفرا من الهروب خارج القرية وخاصة ان الاشاعة التى أشاعها المسلم على زوجته انتشرت كالنار في الهشيم فاخذ أشرف المسيحى زوجته واولاده وترك القرية وتجمهر عدد من مسلمي القريه أمام منزل الشاب القبطى أضاف بيان المطرانية: "بالفعل.. فإنَّ مجموعةً يقدر عددها بـ300 شخص خرجوا في الثامنة من مساء اليوم التالي الجمعة الماضي، يحملون أسلحة متنوعة فتعدّوا على 5 من منازل الأقباط، بسلبها وتحطيم محتوياتها وإضرام النار في بعضها، وقُدّرت الخسائر مبدئيًّا بنحو 350 ألف جنيه، كما قام المتعدون بتجريد سيدة مسيحية مُسنّة من ثيابها، هاتفين ومشهرين بها أمام حشد كبير بالشارع، ووصلت قوات الأمن إلى هناك وألقت القبض على 6 أشخاص، وتباشر الآن التحقيق معهم".
************************************

أمى تعرت يا مسلمين بإسلامكم

فماذا ستفعلون بعد ذلك ؟

فى يوم الجمعة  20/5/2016م  قام 300 مسلم مدججين بالسلاح فى قرية الكرم بإخراج السيدة سعاد وهى قبطية من منزلها ثم تجريدها من ملابسها وتمزيقها حتى تعرت تماما وجرها في الشارع يهتفون الله أكبــــر وقاموا بالتعدي عليها بالضرب الوحشي ثم طرحها أرضاً لتقوم وتسقط  لتحبو وتختبيء تحت عربة صغيرة بدون رحمة ولا ضمير ولا أخلاق حيت ألقت سيدة مسلمة فاضلة ثياباً فوقها، فارتدتها بسرعة وتحاملت على نفسها لتهرب من البرابرة المسلمين وتستقل وسيلة مواصلات إلى المدينة وأضافت السيدة سعاد خلال اللقاء أنها حاولت التكتم على ما حدث شأنها في ذلك شأن اللائي يتعرضن للاغتصاب أو التحرش، غير أنها لم تحتمل أن تغالب الشعور بالقهر والذل أكثر من ثلاثة أيام، لتنتفض في شجاعة لتذهب إلى المركز وتدلي بأقوالها في محضر بعد إمتناع المسئولين هناك عن تلبية طلبها لساعات وكانت آثار الضرب المبرح ما تزال ظاهرة على جسدها الأسرتان "المسلمة والمسيحية" تربطهما علاقة قوية.. ويتبادلان الزيارات باستمرار وقد قام الحاج مجاهد صلاح وزوجته ومجدي زناتي وزوجته بسترها، وتم إدخال السيدة سعاد لمنزلهما" قالت عنايات أحمد عبد الحميد، السيدة المسلمة التي سترت جارتها المسيحية التي جردت من ملابسها إثر وقوع اشتباكات بين عائلتين بقرية الكرم التابعة لمركز أبو قرقاص بجنوب المنيا "رغم كل ما فعلته أنا وأسرتي الإ انه تم إلقاء القبض علي ابني مجدي وحفيدي محمد، ومازالا محتجزين بقسم الشرطة، وأطالب بالإفراج عنهما" وأشارت السيدة سعاد أنها لا تعرف كيف نجت من الموت كما نفت أن تكون قد تعرضت للإغتصاب مضيفة أنها لم تخطيء في شيء ولذلك فقد تحلت بالشجاعة وسجلت كل ما تعرضت له وفي سياق متصل أفادت أنها وزوجها قد ذهبا للمركز المذكور في الرابعة عصرا لعمل محضر بعد إكتشاف سرقة بيتهما غير أن المسئول هناك قام بتهديدهما وطردهما وبعد ذلك بأربع ساعات حدثت الكارثة وختمت حديثها والدموع تطفر من عينيها بأنها تحتمل ذلك بشكر، وأنها تغفر لمن أساء إليها، وإن كانت تثق في أن الله سينتقم لها في الوقت المناسب هذا وقد أبلغ كل من اللواء محافظ المنيا ومعه كافة القبادات الأمنية، لنيافة الأنبا مكاريوس بأنهم مصرون على القبض على جميع المتورطين في الواقعة وتقديمهم للعدالة.

*****************************************

التقصير الأمنى تسبب فى هذا العار
ومن جهة أخرى إقتحم  330 مسلما 5 منازل للأقباط وسرقوهم ثم أشعلوا النار فيهم .. ألا يوجد قانون للتظاهر؟ ألم يتظاهر المسلمين ونشروا الزعر وعدم احترام القانون وكسروا هيبة الدولة والدستور وتخويف للناس والتحريض والحرق  والسرقة للناس علانية مع سبق الاصرار والترصد  لقد كان التقصير الأمني  واضحًا مسافة كيلو ونصف تقريبًا، تفصل قريتي الكرم ومركز أبو قرقاص الذى تتمركز فيه قوات الأمن قال القس إليشع فيلبس راعي كنيسة الشهيدان أباكير ويوحنا إن الوضع حاليًا داخل المحافظة مستقر بعد انتشار الأمن في الشوارع وتحديدًا في قرية الكرم لكن لا يزال المتضررين من الأقباط جرّاء الأحداث يبحثون معنا عن حلول لتعويض خسارتهم وقال فيلبس: "السيدة سعاد ثابت نعرفها جيدًا، وهي شخصية محترمة وعلاقتها طيبة مع الجميع تتردد مع زوجها على الكنيسة كثيرًا  استكمل فيلبس: "جلست مع شباب كانوا شهود على الواقعة، قالوا إن أحدهم صوّر الواقعة فيديو بهاتفه المحمول، لكن لم ينشره خوفًا أن يأذيه أحد من المعتدين، وأنا شخصيًا رفضت أن أشاهده، لأن المنظر سيكون مؤلم جدًا"، مشيرًا إلى أنه لم يكن في المنيا حين حدثت الواقعة، وكان في القاهرة، وبعد إبلاغه عاد على الفور واتفق راعي كنيسة الشهيدان أباكير ويوحنا بمركز أبو قرقاص، مع الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا في تحميل الأمن المسؤولية الكاملة عن الأحداث الأخيرة منوهًا بأن هناك تقصير أمني واضح ظهر في رد الفعل تجاه التهديدات والبلاغات التي قدّمتها الأسرة وحين نصحوا الشاب المسيحي الذي صدرت عنه الشائعة بالهرب خارج القرية إضافة إلى غياب التأمين الجيد على الكنائس برمتها يشار إلى أن مطرانية المنيا، أصدرت بيانًا الأربعاء، ذكرت خلاله: "أحداث مؤسفة وقعت في قرية الكرم، بعد شائعة علاقة بين مسيحي ومسلمة، وتعرّض المسيحي ويدعى أشرف عبده عطية للتهديد، ما دفعه لترك القرية، بينما قام والدي المذكور يوم الخميس، بتحرير محضر في مركز شرطة أبو قرقاص، يفيد تلقيهما تهديدات وأنَّه سيتم تنفيذ هذه التهديدات في اليوم التالي" ونقول أنه فى كل محافظة جهازا قويا للمخابرات وأجهزة إستشعار الحوادث قبل حدوثها مما يوحى بإشتراك هذه الأجهزة جميعها بصورة أو أخرى فى هذه الحادثة وجلب العار لمصر ولرجالها .

***********************************

وصمة عار لأول مرة فى تاريخ مصر ومسلمى مصر

 مطرانيه المنيا تفجر المفاجأه " المتطرفين جردوا السيده من ملابسها"  حادثة تكررت كثيرا قى صعيد مصر .. مجرد إشاعة .. بين صاحب محل أدوات منزلية وسيدة تشترى منه .. هجموا على منزل الشاب الذى إضطر أن يهجر موطنة سرقوه وحرقوه وسرقوا محلات ومنازل أقباط آخرين بطريقة العقاب الجماعى الإسلامية .. ولكن الجديد أن المسلمين ظهروا أنهم  بدون آخلاق جرجروا أم الشاب وعروها من ثيابها كما ولدتها أمها وضربوها علقة موت وزفوها عارية فى شوارع القرية وهم يكبـــرون قائلين الله أكبـــــر  .. والمسلمين واقفين يتفرجوا عليها وهى عارية رجالا ونساءا وأولادا وبناتا تتفرج .. الذى عمل هذا العمل المشين معروف بالاسم .. الزوج المسلم واخوه وابوه  .. والمفاجأة .. الزوجة المسلمة تتقدم بمحضر تتهم زوجها باتهامها بالزنا ..وانه يسئ لسمعتها .. هذه الحادثة أهانت رجال مصر وسحبت منهم نخوة الرجولة ولطخت أسم مصر فى العار

*************************************

زوج سيدة المنيا يرفض تعويض المحافظ 

زوج سيدة المنيا العجوز سعاد ثابت "بيتي اتحرق واتسرق ومراتي جروها من راسها وقلعوها".واللي بيقول غير كدة كداب أخدوها من شعرها وجرجروها. قال دميان زوج السيدة سعاد ثابت سيدة المنيا، أن بيتي أتحرق وأتسرق ورموا علينا بنزين وحرقوا البيت الثلاث أدوار وأضاف في مداخلة هاتفية لقناة مي سات فلوسي أتسرقت وشالوا العفش بتاع بيتنا. وتابع، "عروا مراتي واللي بيقول غير كدة كداب أخدوها من شعرها وجرجروها وجه دانيال عطية عبده زوج السيدة سعاد ثابت، رسالة مكتوبة إلى محافظ المنيا على ظرف التعويض الذي أرسلته المحافظة وقال «دانيال»: «سيادة اللواء الوزير محافظ المنيا شكرا جزيلا على مشاعركم الطيبة لدينا ما يكفينا وإذا احتجنا إلى شيء لن نتردد في اللجوء لسيادتكم» وكان اللواء طارق نصر محافظ المنيا سلم زوج السيدة سعاد ثابت صاحبة أزمة الكرم التابعة لمركز أبو قرقاص، إعانة عاجلة من المحافظة تقدر بـ5 آلاف وقال عزت ابراهيم مدير المركز المصرى لحقوق الانسان بالمنيا " ان ما فعله زوج السيدة ، تصرف يؤكد على عزة وكرامة وأن هناك امور لا تشترى بالمال ، فالمحافظ الذى خرج ينفى تعرية السيد يحاول تجميل وجهها بدفع مال للرجل وكأنه " يضحك عليهم " وبدلا من ذلك ، فكان عليه ان يرضى هؤلاء الضحايا بمحاسبة المسئولين والمقصرين ولاسيما فى مباحث ابوقرقاص حول التقصير وعدم التحرك لنجدة الاقباط رغم الاستغاثات قبلها

************************************

رسالة من الدكتور سيد القمنى 

إلى السيدة سعاد بنت قرية الكرم .. سيدتى وستى وتاج راسى بعد تقبيل رأسك ويدك وغسل قدميك ، لا أعلم بعد حرق دارك أين تذهبين ، مؤكد لديك حبايب كتير ، أتمنى أن تضعى بيتك ضمن خياراتك ، كى أتمنى من الإرتقاء الإنسانى وغسل ذنوبى كل ليلة بالإنحناء لك مع تقديم كل كلمات السماح والعفو ، إن فعلت يا سيدتى ستجديننى نعم الخادم الأمين ، وافقى أريد غسل عارى

********************************

مسلمى مصر ذهبت أخلاقهم بإسلامهم
لم يكن الشاعر حافظ إبراهيم مُبالغًا عندما قَصَرَ نهضة الأمم وازدهارها وقوَّتَها على الأخلاق ومنظومة القِيَم التي ترتكز عليها الأمَّة في بنائها الإنسانَ المصرى ذو الحس الوطنى ، وجعل الأخلاق عمادُ كلِّ نهضة وتقدُّمٍ وقوة للأمة فى هذا يقول شاعر النيل: " وَإِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْــلاقُ مَا بَقِيَـــتْ  *** فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُـــمْ ذَهَبُـــوا" لقد ذهبت أخلاق المسلمين بعد إكتشاف حديث وفتاوى رضاعة الكبير واللم والنكاح بقبضة من التمر وغيره  واليوم يعرون سيدة مسيحية مسنة ويزفوها فى شوارع قرية الكرم بالمنيا

********************************

هؤلاء هم الأقباط
و الحكاية أنه نشبت خناقة بين عائلتين مسيحيتين في منشية ناصر و انفضت الخناقة و جلس كبار العائلتين للتصالح و أثناء ذلك حضرت قوة من الشرطة تستقل ميكروباس بدون أرقام علي رأسها ضابط معروفا بتطرفه و كراهيته للأقباط يسمي ( محمد مجلي ) و قبل أن يخرج سلاحه الناري أخرج لسانه القذر و هاتك إهانة و سبا للدين للمسيحيين الجالسين للتصالح متوعدا اياهم و مهددا لهم بالوعيد و بالويلات ثم أخرج مسدسه و أطلق طلقات في الهواء إحداها اصابت إمراة مسيحية ( 25 عاما ) كانت تنشر الغسيل في الدور الرابع فأخترقت الرصاصة رأسها و نفذت منها لتخرج من رأسها من أعلي و تسقط سارة من البلكونة و هي أم لطفلين خمس سنوات و سنتان , فهاج و ثار الحاضرون علي الضابط و كادوا يفتكوا به , لولا تدخل ( ابونا سمعان ) و هو كاهن ذو نفوذ و كلمة علي مسيحيي المنطقة واستطاع ابونا أن ينقذه من تكالب الناس عليه و هرب به و أخفاه في مستشفي الكنيسة ليعالجه و يقوم بحراسته بشكل شخصي ستة ساعات متصلة و الأهالي متجمهرون يبحثون عنه ... استطاع ابونا أن يخرجه في سيارته الخاصة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل ليسلمه لقوة من الشرطة كانت تنتظر علي أول الطريق في وجود مدير أمن القاهرة و مجرد أن سلمه ابونا للقوة حتي أنهال أحد الضباط المنتظرين مع القوة سبا و إهانة ( لابونا ) سمعان و يقول البعض أنه ركله برجله مع تكرار سب الدين ( لابونا سمعان ) ... الآن الموضوع في مرحلة التطبيخ و الطرمخة , فقد تم القبض علي بعض الأقباط هناك ليقايضوهم بالإفراج عنهم مقابل الشهادة الزور التي تنجي الضابط من قتل سارة ... الغريب و المدهش أن النيابة افرجت عن الضابط بكفالة خمسة آلاف جنيها ... و لأن دم المسيحيين رخيصا فقد تم إهمال بل إغفال حادثة قتل سارة في الإعلام , و تعاملت معها بنفس روح ( الطناش ) لحوادث تهجير أسر مسيحية في سمالوط و الفشن

*********************************

السيسى وقبلة الحياة التى لا يقبلها المسلمين

إنهارت مصر إجتماعيا وإقتصاديا وأخلاقيا نتيجة لحكم السادات الذى أعلن أنه رئيس مسلم لدولة مسلمة ثم تلاه عصر مبارك الذى أضاع مصر إقتصاديا وكان يربى ثعابين الإخوان وساعد على ظهور ثعالب السلفيين وفى حكمة حلت الشريعة الإسلامية بدلا من القوانين المدنية وفى العشرين سنة الأخيرة إنهار الإسلام تماما كعقيدة دينية بسبب ظهور نصوص قرآنية وأحاديث وسيرة نبوية والفتاوى اللامعقولة فى شبكة الإنترنت وساهم السلفيين فى تقويض افسلام فى خطبهم عن أحاديث وقرآن لا يصدقها عقل ومن المستحيل حدوثها وكنها حدثت فى تاريخ الإسلام فأظهروا عيوب الإسلام ثم ظهرت منظمات إرهابية كثيرة تعمل تحت الأرض أقدمها وأكبرها كان الإخوان المسلمين فى مصر وإنتهت بالقاعدة ثم داعش الذى أيده شيخ الأزهر وأعتبرهم مسلمين فى هذا الظلام الذى غطى منطقة الشرق الأوسط وإنهيار مصر تماما ظهر الرئيس السيسى فأنقذ مصر من الربيع العربى الذى أطاح بالعراق وسوريا واليمن والصومال وليبيا وتونس أعلن مصر أولا ثم الدين ثانيا يريد أن تأخذ مصر مكانتها التى فقدتها فذهب إلى الأزهر ليقنعه بتغيير مناهجه الإرهابية ولكنه رفض مما يؤكد رفض المسلمين لقبلة الحياة التى أعطاها رئيسا أمينا لمصر أولا وللإسلام ثانيا بعد إنهياره تماما كعقيدة لقد نجح الرئيس حتى الآن فى مشاريع عديدة أنقذت مصر ولكن الدولة منهوبة من الداخل بالفساد المستشرى فيها وبالدين الذى يدرس فى المدارس وأنا أقترح علي سيادته إلغاء مادة الدين وتدريس بدلا منها مادة حقوق الإنسان التى تنص عليها الأمم المتحدة فى المدارس فى المرحلة الإبتدائية وحتى فى الكليات المصرية  ودليلا على إنهيار أخلاق المجتمع المصرى بسبب الإسلام هو تعرية إمرأة قبطية مسنة وسحلها وزفها فى شوارع قرية الكرم  وفى المقابل تظهر أخلاق السيد الرئيس السيسى حينما قال : " إن كل سيدات مصر لهن كل التقدير والاحترام والإعزاز والمحبة، وعندما قلت عظيمات مصر كنت أقصد هذه الكلمة أن ما حدث لا يليق بأن يحدث في مصر، وأنه لابد أن يحاكم القانون كل الجناة مهما كان عددهم “أتمنى أن السيدة المصرية مناخدش على خاطرها”. وأكد أن الجميع لديه حقوق وواجبات متساوية وسيدات مصر لهن كل التقدير والمحبة وأنهن عظيمات مصر أنه "لا يليق أن يحدث في مصر أو يتكرر وأي حد هيغلط مهما كان عدده هيتحاسب" وطالب السيسي بتجاوز الأزمة، مؤكدًا أنه لا يليق بكشف ستر أي شخص، والقانون سيأخذ مجراه على الجميع بما فيهم رئيس الجمهورية، وأن كل الوعود التي تأخذها الدولة على نفسها ستنفذ "لم أقل سيدة كذا مصرية، لأننا كلنا واحد ولنا حقوق وواجبات متساوية كل سيدات مصر لهم منا كل التقدير والاحترام والمحبة وأضاف السيسي : "لما قلت عظيمات مصر كنت أعنى الكلمة، ولا يليق أن يتكرر اللى حصل ده مرة أخرى، أى حد هيغلط أيا من كان هيتحاسب أرجو من السيدة المصرية ألا تأخذ على خاطرها مما حدث" ولازم تكونوا متأكدين إننا نكن كل الاحترام للمصيرين ولا أقبل أن يتكشف سترنا لأى سبب وبأى شكل من الأشكال ولا أحد يفرق بين المصريين وبعضهم.

**************************************

الكنيسة القبطية وسيدة قرية الكرم

فى البداية نشرت وكالة الأنباء العالمية بى بى سى 26/5/2016م أن قداسة البابا تواضروس الثاني دعا إلى ضبط النفس عقب أحداث العنف الطائفي في قرية الكرم بمحافظة المنيا في صعيد مصر. وأتت دعوة البابا تأتي بعد بيان أصدرته مطرانية المنيا عن الحادثة وقال بيان للكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن البابا تواضروس يتابع الأمر مع القيادات السياسية والأمنية وإنه دعا إلى "ضرورة ضبط النفس والتعقل والحكمة والمحافظة على السلام الاجتماعي والعيش المشترك." إلا أنه قام بعد ذلك بإتصال هاتفى بـ«سيدة الكرم» وقواها وقال لها العدرا تغطيكى ورحب الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا وأبو قرقاص، والمفوض من البابا لإدارة أزمة سيدة الكرم بحديث الرئيس السيسى والذى أكد فيه على سيادة القانون. وقال أسقف المنيا إن كلام الرئيس خير رد على من أنكروا الواقعة، ويغلق الطريق أمام الحلول العرفية ويحبط محاولات من يرغبون فى ذلك. وأضاف أسقف المنيا "أنا رجل مصرى، أدافع من موقعى عن الدولة المصرية والقانون المصرى، ويسعدنى أن يساندنى الرئيس فى ذلك، بل ويدافع عن كرامة كل النساء المصريات". وتقدم الأنبا مكاريوس بالشكر للرئيس على نبله وأخلاقه وصدقه الشديد، ومواجهته للمشاكل بشفافية، موضحاً أنه لولا الاعتراف بالخطأ لم تحل المشاكل، مؤكدا أنه اعتذر لكل سيدات مصر لأن مصر كلها أهينت فى هذه السيدة وقال الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس " انا مش فاهم الدولة مستنية ايه بعد تعرية إمرأة مصرية صعيدية وزفّها في الشوارع عارية. ما هو الحدث الواجب معه إقالة محافظ أو مدير أمن أو أي مسئول؟ اتقوا الله " وأعرب نيافة الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا، عن عدم رضاه على البيان الذي أصدره "الأزهر" بشأن "واقعة المنيا"، مطالبًا "الأزهر بإصدار بيان ديني وليس سياسي، لتوضيح رفض الدين الإسلامي لهذه الحادثة وتابع في مداخلة هاتفية، عبر برنامج "مانشيت"، على فضائية "أون تي في": "البيان مش شافي لأنه سياسي مش ديني .. ده كلام مستهلك خليكوا إخوات وصحاب وحبوا بعض..كل الكلام ده مش هيجيب نتيجة" وطالب نيافة الأنبا مكاريوس بسرعة محاسبة المسئولين عن هذا الحادث مشيرًا إلى أنه لا يفضل اللقاءات الإعلامية مع "سيدة المنيا" حفاظًا على مشاعرها كما أعلنت بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية رفضها الكامل لأي محاولة عرفية أو ودية للتغطية على أحداث أزمة "سيدة أبو قرقاص" بقرية الكرم بمحافظة المنيا، بدعوى أنه موقف صادر عن "غوغاء" وطالبت بتطبيق القانون. ووصفت الكاتدرائية أزمة قيام "غوغاء" بتعرية سيدة مسنة مصرية مسيحية وتجريدها من ملابسها في الطريق العام بـ"المشين والمخزي وأنه وقع بلا نخوة بلا رجولة بلا ضمير بلا أي وازع إنساني" وأضاف، البيان إذا كان هذا الموقف قد "راعنا لأنه حدث من غوغاء، فالحقيقة إن ما أزعجنا بالأكثر هو عدم الكشف عن هوية مرتكبي هذا الحادث الذي يندى له جبين أي إنسان -حتى لحظة كتابة هذا البيان- ولذلك فأننا نعلن رفضنا الكامل لأي محاولة عرفية أو ودية للتغطية على ما حدث" وأكد البيان أن مصر لن تنهض إلا بتطبيق القانون على كل مخطيء دون تفرقة ودون حسابات مرتعشة تخاف من المجرم تحت أي حجة، كما نؤكد أن تكرار الحوادث الطائفية في نفس المحافظة وفي فترة زمنية قريبة هو مؤشر في منتهى الخطورة مستكملًا "الضمير الإنساني لم ولن ينسى أن هناك من حرقوا مبنى يصلي به الأقباط في المنيا منذ أيام قليلة، واضطر الأقباط للصلاة في العراء في منظر يرفضه أي مصري يحب بلده، وقبلها عدة حوادث إجرامية طائفية أخرى ونحن نخشى تكرار هذه الأمور طالما لا يوجد قانون يطبق".

***********************************

***********************************************************************************************************

صورة وخبر
قالت الحكومة المصرية إنها سوف تحقق في مزاعم بأن أحد مسؤوليها وصف من يعيشون في دول افريقيا جنوب الصحراء بأنهم "كلاب وعبيد" أثناء اجتماع في العاصمة الكينية نيروبي وجاءت المزاعم على لسان دبلوماسية كينية، قالت إنه ينبغي وقف تمثيل مصر لافريقيا في أي مفاوضات. لكن القاهرة قالت إنه لا يوجد مؤشر على أن مثل هذه اللغة استُخدمت، وطالبت بأي دليل مُسجّل على المزاعم. وربما تؤدي الحادثة إلى توتر العلاقات بين مصر وجيرانها من دول افريقيا جنوب الصحراء. وفي شكوى رسمية، قالت إيفون خاماتي، رئيسة اللجنة الفنية لهيئة الدبلوماسيين الافارقة، إن التعليقات وردت على لسان رئيس الوفد المصري في جمعية الأمم المتحدة للبيئة الأسبوع الماضي. ووقعت خلافات أثناء الاجتماع بعد فشل محاولة تمرير قرار بشأن قطاع غزة الفلسطيني لعدم اكتمال النصاب القانوني، بحسب الدبلوماسية الكينية. قال السفير محمود طلعت سفير مصر في نيروبي، إنه تواصل مع الجانب الكيني والتقى وزيرة الخارجية الكينية من أجل توضيح حقيقة الإدعاءات التي زعمتها مسؤولة كينية حول إساءة وفد مصر للقارة الإفريقية في أحد اجتماعات الأمم المتحدة في نيروبي مؤخرا ثم بدأت عدة وفود مشاورات لمناقشة الأمر. وجاء التعليق المزعوم باللغة العربية أثناء محادثات مع الفريق المصري، بحسب خاماتي. وفي وثيقة بتاريخ 29 مايو/ أيار، قالت الدبلوماسية إن التعليقات "غير متحضرة وغير دبلوماسية وغير مسؤولة ومُحقّرة ومهينة". وجرى تداول الوثيقة على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وطالبت خاماتي باعتذار، وبعدم اضطلاع مصر بأي موقع قيادي بالنيابة عن افريقيا. ولم يتم الإعلان عن هوية المسؤول المصري. من جهتها، قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن الوزير سامح شكري طالب بإجراء "تحقيق فوري لمعرفة حقيقة ما حدث" واتخاذ الإجراءات المناسبة وجاء في بيان بصفحة الوزارة بموقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي "ما يتوفر لدى وزارة الخارجية من معلومات حتى الان ينفى تماماً صدور تلك العبارات من ممثل مصر" وأضاف البيان "رفض أية محاولات للتشكيك في انتماء مصر الافريقى ودفاعها عن قضايا القارة". كما قالت الوزارة إنها ستبعث مذكرة إلى كافة الدول الافريقية "للتعبير عن رفض مصر واستهجانها لتجاوز منسقة مجموعة الخبراء الأفارقة فى نيروبي لصلاحياتها". وهناك خلافات قائمة بالفعل بين مصر وجيرانها من دول افريقيا جنوب الصحراء بشأن عدة قضايا، منها كيفية توزيع مياه نهر النيل على الدول التي يمر عبرها.

علم الاثار يؤيد الكتاب المقدس

لوحة من سفر يهوديت  بـ  136 مليون دولار؟  أكبر اكتشافات فنى عن طريق الصدفة : مالكو هذه اللوحة لم يعلموا بوجودها كان هنالك تسريب في سقف المنزل وكسروا ل الباب لم يفتحوه من قبل وجدوا خلفه لوحة يبلغ عمرها 400 عام من عمل الرسام الإيطالي كارافاجيو ورسمة تجسّد قصة يهوديت من العهد القديم والتي قطعت رأس الجنرال الأشوري هولوفرنيس  يشير الخبراء إلى أن قيمة اللوحة قد تبلغ 136 مليون دولار

في الفصول الأولى (1- 4) نرى القوة الوثنية تحتل الأرض كلها ماعدا أرض اسرائيل التي يسكنها شعب الاله القدير، رب الأكوان. والقائد الوثني يضع نفسه بمصاف الالوهة. وبعد أن انتصر على ارفكشاد قرر الانتقام من الارض التي لم تخضع له، "فخاف الجميع وأرسلوا إليه رسلاً يحملون كلام سلام" (13/1). أما بنو اسرائيل "فخافوا على أورشليم وهيكل الرب، وأعلنت حال الطوارئ وصرخ رجال اسرائيل إلى الرب" (4/9). وكتب يواكيم عظيم الكهنة إلى سكان بيت فلوى... طالباً إليهم أن يضبطوا مسالك الجبل لأنهم اذا فعلوا ذلك صدّوا المتقدمين (4/6- 8). وأخبر اليفانا، رئيس قواد جيش أشور، بأن بني اسرائيل يستعدون للحرب فغضب وتساءل: من هو هذا الشعب وعلى أي شيء تقوم قوته وقدرته؟ ومن هو قائدهم وملكهم؟ فأجابه احيور العمّوني متذكرا قصة الشعب مع الرب (5/5- 31).
قوة هذا الشعب تقوم على ابتعاده عن الخطيئة وامانته لالهه الذي يبغض الاثم. لذلك بدا من الصعب مقاومتهم والا "نكون عرضة لتعيير الارض كلها" (5/21)، لم يخَف اليفانا، بل على العكس قرر مقاتلة الشعب ورمى بأحيور بين ايدي بني اسرائيل وبدأ حصار بيت فلوى.
ومع الوقت خارت عزيمة الشعب فاجتمعوا واتفقوا على تحديد مهلة للرب (5 ايام). فان لم تأتهم الاغاثة يستسلموا.
ينقلنا الكتاب شيئاً فشيئاً من وَساعة مساحة التحدي (شعوب الارض كلها) الى مدينة (أورشليم) إلى قرية صغيرة (بيت فلوى) إلى علِّية منسية حيث تقيم امرأة ارملة تمضي وقتها في الصوم والصلاة.
ويبدأ القسم الثاني من الرواية. في الفصول 8- 14 يحقق الرب خلاص شعبه الضارع إليه، على يد امرأة. يهوديت أي اليهودية، هي مثال الابنة الاسرائيلية: أرملة غنية، تقية، تضع المسح وتصوم وتصلي في علية على سطح بيتها مكرِّسة حياتها لخدمة الرب. بعد أن سمعت بكلام الشعب الذي خارت قواه استدعت شيوخ مدينتها ولامتهم لأنهم جرّبوا الرب وامتحنوه وفرضوا عليه ارادتهم بدل أن يطيعوا تدبيره. ودعتهم إلى الاستسلام بين يديه. فامتحانهم شرف لهم لأنهم يبرهنون من خلاله عن تمسكهم بايمانهم، وهو فرصة لشكره على هذه المحنة التي تسبر قلوبهم. وقررت يهوديت العمل بوسائلها الخاصة للمساهمة في الخلاص. وقبل تنفيذ قرارها، صلّت وصرخت إلى الرب، إله شمعون ابيها (يه 9/1- 2). ومضت إلى معسكر الوثنيين متظاهرة أنها تريد مساعدتهم. وفي اليوم الرابع لوجودها في المعسكر أقام القائد مأدبة ودعاها إليها، فلبّت الدعوة، ومن فرحه بحضورها أكثرَ من الخمر وثَمل ونام. فانسحب الضباط وبقي وحده مع يهوديت. فصلّت يهوديت إلى الرب وقطعت رأس اليفانا وعادت إلى ضيعتها حاملة النصر في جعبتها. ففرح الجميع وتهيأوا للقتال. وقام الوثنيون للرد على القتال فإذا هم بلا "رأس" فتبلبلوا وضاعوا.
وينتهي السفر بصلاة بركة ليهوديت على عملها تسمعنا صدى "المباركة في النساء". وتشكر يهوديت الرب الأمين والقدير والمستجيب للمتواضعين.
2- سفر يهوديت ووجه المرأة اليوم:
سر كلمة الله أننا نقرأها فتقرأنا وبالتالي نقرأ حياتنا على ضوئها. فهي ليست قصة تبوخ كلما طوتها السنين. هي تبقى وعجيبتها دائمة فينا لأنها تفعل فينا وتضعنا ولا ترجع فارغة. سفر يهوديت يحمل الينا رسالة من القدوس، يحمل الينا قوة معنى تطالنا اليوم وكل يوم وتواجهنا فنطرح السؤال في سرية ذاتيتنا: ما معنى هذا الكلام؟ وهدف كلمة الله أن نصل إلى هذه المواجهة، إلى هذا التساؤل، هدفها هو ان تفجّر فينا سؤالا لا يني يَكبر إلى أن يلد فينا موقفا وقرارا.
امام سفر يهوديت نحن وجهاً لوجه مع صورة امرأة تختصر الأمة وتُجسدها وتختصر بالتالي مراد السفر بكامله.
أ- يهوديت امرأة على موجة القدوس:
أيام محنة يعيشها شعب الله، أيام افتقاد وعتمة وامتحان. فهو لم ينسَ بعدُ طعمَ الهوان والتدنيس الذي تعرّض له الهيكل والمذبح، ولم يُنهِ بعد مهمّة التطهير، ولم يكدَ يرجع من الجلاء ويبدأ حياة مستقّرة مسيجّة محمية. وها هو يتعرض من جديد لامتحان في صبره وإيمانه، ويقلق على المصير. ومع هذا الواقع الجديد فهو مجاور بلغة البشر: يخاف، يقلق، يتخذ التدابير ويعود إلى الرب، يصلّي ويصوم ويصرخ صراخاً شديداً بكل قوته طالباً من الرب ان يفتقد بيت اسرائيل. (4/15). وفي هذا الاطار بالذات نجد امرأة تعيش في عليّة بيتها بالصوم والصلاة والتشفع بحياة مكرّسة وموقوفة لله. وهي، على عكس موقف شعبها، لا تخاف ولا تقلق، بل ترى في هذا المعيوش نفسه إمتحاناً للإيمان وحظاً في البرهان للقدوس عن مدى تعلق الشعب به.
وبينما رؤساء الشعب يتراخون أمام ضيق الحصار ويحدّدون موعداً لله، هو الحد الاقصى الذي يمكنه أن يصل إليه في امتحان صبرهم، تقوم يهوديت وتترك عليّتها وتُعلي الصوتَ لتقول: ومن نحن حتى نمتحن الله، ومن نحن لنضع الموعد لعمل القدّوس؟ هو الرب، وله الحق بامتحاننا وافتقادنا، وأما نحن فحصتنا هي أن نصبر ونصمد ونقول له بمواقفنا: إنه السيد، ليفعل ما يشاء. لأن مقاصده بعيدة الغور، ولأن تدبيره رحمة وفداء حتى ولو لم نفهم.
يهوديت ترفع معنويّات شعبها، وتذكّره بكل ما صنع الرب معه في الماضي، وتلومه على قلة إيمانه بأمانة الرب، وتبكّته على عدم أمانته وذعره. مفارقة عظيمة: شعب يذعر ويقلق ويفقد صوابه، وامرأة تعيد التوازن ولا تذعر وتبقى في شلام.
وسر سلامها أنها على موجة القدوس، سر سلامها انها تلقاه وجهاً لوجه في العلية، وتحيا بحضوره المالئ الكل، وبحضوره الذي هو دواء لعدم الموت. وهذا الوجه لوجه يقيها من الخوف والتيه، ويدرّبها لتقرأ سر علاماته الصعبة الفهم، وتكنه مكنونات مقاصده من خلال أحداث الأيام ومواقف البشر.
ب- يهوديت امرأة تشارك في الفداء:
تبارك الرب الذي يُشرك من يشاء في فعل الخلاص، تبارك الذي لا يحتاج إلى شيء ولكنه جعل من نفسه محتاجاً إلى خليقته. هو يحتاج إلى فكرنا وقلبنا وجسدنا، وإلى كل موهبة اعطانا مجانا من سخائه. هو يعطي ويجعل من نفسه محتاجاً إلى عطاياه. تبارك سخاؤه الذي لا يسأل الآخر ماذا يصنع بهذا السخاء ويبقى في انتظار متواضع. يلج بطلبه بقوة روحه القدوس حتى يستفيق قلب إنساننا السريع العطب. تلك قصته معنا منذ جاذف وأوجدنا، وقصة قداستنا هي جواب حرّ لعطاياه.
وجه امرأة بادلت الرب وسخرّت كل عطاياه لمجده ولقضيته. ارملة غنية وجميلة وذات مهابة. لم تسمح لقلبها أن يميل لحظة الى العطية وينسى العاطي، بل اتخذت لها من كل غناها الجسدي والمادي جسراً في علية يَصِلُها بالذي أحبها كل هذا الحب مجاناً، ووهبها ما لم تسأل. نحن نتساءل اليوم، ونحن نرى شعبنا نصفه تحول إلى أرامل، نتساءل كيف لنا أن تكون يهوديت منا وفينا. لأن كلمة، الله ليست مثلاً ولا قصةً بل انموذجاً في الايمان. كيف نكون يهوديت في ظرف كل واحد فينا، في واقعه، فيما يضغط نبوكد نصر اليوم؟
يهوديت شاركت شعبها ضيقه وألمه وخوفه، لكن بطريقتها. وربما هنا يكمن سر هذه المرأة المشاركة في الفداء، عرفت كيف تُترجم المعاناه بلغة اللاهوت. شعبها خاف، وكاد أن ييأس ويفقد شجاعته. هي مرت بالمعاناة نفسها، ولكنّها ترجمتها صلابة في الإيمان ورجاء في القادر أن يغيث ساعة يشاء وبالطريقة التي يشاء وأن يستعمل من يشاء.
وقدمّت نفسها لتكون أداة للفداء، لتكون همزة وصل بين الله وبين شعبه.
جـ- يهوديت، امرأة سلاحها "من نوع آخر" تستعمله لتداوي:
السلاح "من نوع آخر" هو الذي يكون على حسب قلب الرب. فالقضية إذن ليست قضية سلاح، بل هي كيفية استعمال هذا السلاح. لأن الرب لم يخلق خلقاً ناقصاً، بل أعطى لكل حيّ وسيلة للدفاع عن نفسه حتى لأصغر المخلوقات. كل شيء فينا وعندنا، في كياننا أو في ملكيتنا، هو سلاحنا. غريزتنا، جسدنا، فكرنا، علاقتنا، سلاح بيدنا، فكيف نستعمله وكيف نجيّره لئلا ينقلب علينا؟
منطق العالم يعلمنا أن نسخّر كلَّ شيء لخدمتنا، لمصلحتنا، لراحتنا، وان قاوَمَنا نحطِّمه لأننا محور كل شيء. ومنطق القدوس، منذ القدم وحتى مع صفحات العهد القديم، يقلب هذا المنطق ويطرح بديلا يُدفع ثمنه غالياً ولكنه يفعم القلب سلاماً من طعم السماء.
والبديل الذي يطرحه هو منطق الحب الذي لا يقبل بأية وسيلة للبلوغ إلى الهدف. لا يقبل بالجرح الا لأنه يداوى، وان جَرح الحبيبُ واوجع فهو كما يد الطبيب.
يهوديت امرأة جميلة دخلت معسكر نبوكد نصر، وواجهت اليفانا. دخلت المستنقع وغامرت. انها ستتركه نظيفة. وهذا الجمال هو سلاح ذو حدّين، كما كل نعمة. وآية الكتاب انها استعملت سلاحها، نعمتها وجمالها، بفطنة وحكمة مَن تحمله قضية ويعطي من اجلها الغالي.
س تصرّف يهوديت ليس انها قتلت رجلا، وربما هذا التصرف يزعجنا ويشككنا، ويجعلنا نتساءل: كيف حافظ الكتاب المقدس على مثل هذه القصة؟ سر تصرّفها، هو أنها لم تأت أية قباحة لتصل الى هذا النصر على الشر. كان من السهل عليها ان تستعمل جمالها وجسدها واغراءها وتمر بالزنى لتصل الى مأربها، أو على الأقل أن تكذب على أليفانا وتوهمه أنه سيد الارض كلها. ومن خلال تعظيمها له تختلس انتصارها اختلاساً. لكنّها لم تفعل.
جمالُها لم يُرمَ حتى بنظرة، وكلامُها لم يتدنَّس بالمراوغة. سرُّ هذه المرأة الجبارة، أنها عرفت كيف تحاور مع الواقع وتبقى صافية، عرفت كيف تفهم علامات الرب من خلال علامات البشر: اليفانا ثمل، تلك علامة فهمتها يهوديت وجيَّرتها لتحقيق الخلاص بدل أن تلهو بها او تفقد صوابها وتسكر معه.
يهوديت وجه امرأة يحكينا، يدعونا للتساؤل: ونحن اليوم كيف نستعمل سلاحنا أيا كان هذا السلاح؟ وكيف يأتي قرارنا؟ وعلى أية أسس؟
يهوديت صلَّت ورفعت الدعاء، وصامت ولبست المسح قبل أن تنفِّذ قراراها، ونحن نتساءل معها ومن خلال قراءتنا لسفرها: هل علاقتنا بالقدوس هي القيمة الاولى في حياتنا، هل القدوس هو السيد الذي يُستشار قبل كل قرار وفيه وبعده؟
يطيب لنا أن نصلي بكلمات يهوديت للرب الفادي والقوي والمحتاج إلينا وإلى ضعفنا ليكّمل خلاصه:
"أيها الرب، إله شمعون ابي،...
اللهم يا إلهي، إستجبني أنا الأرملة.
فأنت صنعت أحداث الماضى
وقدرت الحاضر والمستقبل
وما قدرته كان، وما أردته كان فقال: "ها انذا"...
... انك إله الوضعاء ومغيث الصغار
ونصير الضعفاء وحامي المهملين
ومخلص اليائسين.
نعم يا إله ابي، رب السماوات والارض وخالق المياه
وملك خليقتك كلها،
استجب لصلاتي وهب لكلامي الخادع
ان يجرح ويؤلم
وهب لكل أمة وكل عشيرة أن تعرف أنك أنت الإله...
(9/2...)

صورة وخبر
للمعلومات : في كنيسة الروم ذكرى ال 40 ألف شهيد الذين سقطوا يوم "فتح" العرب دمشق !!!
نعم ، فقبل عام 634 كان الروم يحكمون دمشق ، وكل سكانها مسيحيون.
وعندما هاجمها العرب اقتحموها بقيادة خالد بن الوليد من جهة الشرق . قاوم الروم دفاعاً عن مدينتهم ، لكن خالد هاجم المدينة ذابحاً الأطفال والنساء والرجال ومدمّراً كل شيء ، ونقلت مراجع المسلمين قوله :"لن أرفع السيف عن رقابهم ، حتى أفنيهم عن آخرهم" . (1)
وقد حاول روم المدينة التفاوض مع العرب طالبين إليهم وقف المذبحة وعودة العرب "إلى بلادهم" (اي شبه الجزيرة العربية) مقابل إعطائهم مالاً وطعاماً، إلا أن خالد بن الوليد رفض وقال : " ما أَخْرَجَنا إليكم الجهدُ والجوعُ، وإنما نحن قوم نشرب الدماء ، وبَلَغَنا أنه لا دم أطيب من دم الروم ، فجئنا لذلك". (2)
وهكذا استمرت المذبحة ، وخالد وجيشه يقتلون من روم دمشق حتى فاق عدد الشهداء الأبرياء ال 40 ألفاً من مسيحيي المدينة .
وكانت المدينة من جهة الغرب قد استسلمت لأبي عبيدة بن الجراح ، فدخل أبوعبيدة صلحاً من جهة الغرب ، وخالد "قتلاً وذبحاً" من جهة الشرق .
والكنيسة الأرثوذكسية ، وضعت من ضمن قديسيها "شهداء دمشق ال 40 ألفاً الذين سقطوا يوم "فتح" العرب دمشق . (3)
-------------
المراجع :
1- الواقدي ، فتوح الشام، ص 41 .
2- ابن كثير ، البداية والنهاية ، ج 7 ، سنة 13 ه ، وقعة اليرموك .
3- القديسون المنسيون في التراث الإنطاكي ، الأرشمندريت توما البيطار ، ص 289. و راجع سورية المسيحية في الألف الأول الميلادي ، موسوعة البطريركية الأنطاكية ، الأب متري هاجي اثناسيو ، ج 5 ، ص 216 .



 

 

 

 

This site was last updated 06/05/16