Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
Untitled 7701
Untitled 7702
Untitled 7703
Untitled 7704
Untitled 7705
خطف راهب من قلايتة

حكومة مصر وإختفاء وخطف المصريين قسريا 

البوليس المصرى يخطف راهب من قلايتة

 

عزت أندراوس فى أحد التجارب

أطلق آباؤنا الأولين على الأحد الثانى من آحاد الصوم  إسم أحد التجربة والنصرة (مت 4: 1-11) وفيه جرب الشيطان السيد المسيح  بتجارب ثلاث وفى مثل هذا اليوم من سنة 2014 م رفع أحد الكهنة قضية على فى المحاكم الإسترالية وفى أحد التجارب سنة 2015م كانت القضية ما زالت أمام المحاكم وكسرنا عين الشيطان وتصالحنا بحضور لجنة من ألأراخنة ونيافة الأنبا دانييل وصار سلام وهدوء فى إيبارشية سيدنى ولكن الشيطان لم يعجبه هذا السلام  الذى أعطاه لنا حبيبنا وملكنا يسوع صاحب كل سلام .. ولكن .. وفى تكرار عجيب وملحوظ وملفت للنظر أنه فى يوم عشية أحد التجربة أيضا فى هذه السنة السبت 19/3/2016 م إتصل بى سكرتير المجلس الإكليريكى (وإننى شخصيا معجب بخدمته ) وقال ان المجلس يريد مناقشة كتاباتى فى نصف ساعة الساعة كذا فى يوم كذا وعندما كلمنى كنت أعتقد أتتى كتبت 13 ألف صفحة فقط ولكن بعد أن حصرت العدد وجدت أننى كتبت 15,679 صفحة لمدة أكثر من 25 سنة وقلت : موش معقول هاتناقشوا هذا العدد من الصفحات فى نصف ساعة - وقلت أيضا : أننى لست مجرما أو هرطوقى أو ضد العقيدة فلماذا أحضر أمام لجنة إكليريكية .. وقلت : أرسلوا لى موضوع  المناقشة مقسمة إلى بنود محددة  بخطاب من المجلس الموقر وأنا سأفكر فيه - وأعتقد أن الموضوع الذى يريد المجلس مناقشته لن يكون بلا شك خاصا  وسيخدم الشعب القبطى وسيثرى الفكر المسيحى فى أرجاء المسكونة شرقا وغربا ولهذا سوف أصر على  نشره على نطاق واسع كنوع من التبشير بالمسيحية والخدمة والتعليم المسيحى فى داخل الإيبارشية وفى أنحاء العالم ليس لكنيستنا القبطية فقط بل للكنيسة الكاثوليكية وغيرها من الكنائس وستكون إيبارشية سيدنى سباقة فى هذا المضمار فى سابقة  لم تحدث فى التاريخ من قبل - وسأخصص هذه الصفحة من الجريدة لهذه المناقشات وستنشر على نطاق واسع فى ألإنترنت 

أما إذا كان الموضوع هو فبركة مشكلة جديدة اقول للقديسين أعضاء المجلس الإكليريكى كل سنة وأنتم طيبين فى أحد التجربة وصوم مبارك يا آبائى القديسين لقد أصبحت أتوجس شرا عندما يأتى أحد التجربة كل سنة إنه شئ غريب حقا إكسروا عين الشيطان بالسلام  أنشروا الحب بين الناس تواضعوا وتجملوا بفضيلة الإحتمال .. تقبلوا من يهينكم ومن يشتمكم بصدر رحب أحبوهم حتى ولو كانوا ممن يتهموكم " طوبى لكم إذا عيروكم .. وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من أجلى كاذبين، افرحوا وتهللوا " (مت 5: 11)  .. يسوع لم يصفى حسابات مع أحد  ولم ينتقم ولم يكن فى قلبه حقد أشتروا السلام وبيعوا الكراهية والسلطة العالمية والكرامة لأنكم أمناء على فرض السلام فى كنائس الإيبارشية كونوا صانعى السلام حتى تكونوا أبناء الله "طوبى لصانعي السلام وليس لصانعى المشاكل لأنهم أبناء الله يدعون" (مت5: 9). ايامنا قليلة على الأرض وأنا يا آبائى القديسين صاحب سلام وأنا أقل علما وأصغر منكم شأنا ومقاما فأنتم الذين تلمس أيديكم المقدسات؟  فلماذا هذه المشاكل السنوية؟ لأنه مكتوب رابح النفوس حكيم .. وطبقا للنظام المتبع مدنيا أنه حتى فى حالة صرف النظر عن المناقشة فأرجوا إخبارى بهذا القرار ايضا بخطاب رسمى ممهور بخاتم البطريركية ..  صلاة + ياربى يسوع أنشر سلامك  فى إيبارشية سيدنى وأنتهر الشيطان ليبعد  عنها ..  (صلاة) + ياربى يسوع أنشر سلامك  فى إيبارشية سيدنى وأنتهر الشيطان ليبعد  عنها ..   + ياربى يسوع أنشر سلامك  فى إيبارشية سيدنى وأنتهر الشيطان ليبعد  عنها .. 

***************************

الحكومة المصرية والإختفاء والخطف القسرى

خطف الراهب بولس الريانى من ديره

دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان الشهير بالدير المنحوت (بالرغم من وادى الريان محمية إلا أن الحكومة تسمح لسكان قريتين بالمحمية بالبناء وكذلك بنى مستثمر أبنية لفندق سياحى وحمام سباحة وعندما طلب رهبان الدير أن يبنوا قلالى رفضت الحكومة وقالوا لهم إنحتوا فى الجبل كهوف لسكناكم ولهذا سمى بالدير المنحوت) فى حوالى الساعة الواحدة من صباح يوم 15/3/2016 ذهب محافظ الفيوم وائل مكرم وقوات أمن الفيوم  والقيادات الأمنية بحجة شرب الشاى مع الرهبان وجلسوا معهم عند بوابة الدير الرئيسية وشربوا معهم الشاي وهموا بالانصراف ليفاجئ الرهبان بأن أربع "بلدوزارات" هدمت جزء من سور الدير ووصف الراهب أثناسيوس الرياني أحد رهبان الدير ما حدث بالخيانة وأنهم لن يتركوا الدير وشرعوا في إعادة ما تم بنائه وأنه ليس هناك اتفاق على هدم سور الدير (سور الدير الذى هدموه مأخوذ به موافقة من وزارة البيئة) ولن يتركوا الدير حتى إذا سالت دمائهم وفى 17/3/2016م صرح المستشار نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان "الأيرو"  "قال عدد من رهبان دير وادي الريان بأنهم فوجئوا باختفاء الراهب بولس 65سنة من مغارته التي تبعد عن بوابة الدير بحوالي 8 كيلو متر ووجدوا "طاقيته" ملقاة أمام المغارة وحذائه في الخارج وأثار سيارات وأقدام وإنهم يتهمون الشرطة باختطاف الراهب بولس والذي بحوزته جميع المستندات التي تثبت ملكية الدير وإنه مكان أثري ومخطوطاته التي ترجع إلى القرن الرابع الميلادي وأنه سجل كمكان أثري في وزارة الآثار ولديهم موافقة من وزارة البيئة. وأضاف جبرائيل إن الرهبان قد أبلغوه بأن صباح اليوم جاءهم تهديد عن طريق تليفونات غير معروفة تهددهم بأن الأنبا أرميا هو الذي ابلغ الشرطة وأنه أثناء كتابة هذا البيان وصلنا على التو إن الراهب المخطوف من دير وادي الريان قد ظهر على أيدي الشرطة في نيابة ابشواى بالفيوم للتحقيق " أ. هـ - وقد صرح الراهب المشلوح مارتيروس والموالى للكاتدرائية والذى تستعمله أجهزة الإعلام الحكومية لترويج مخططها بفمه فى فيدو  أنه خائن وأنه هو الذى كان مرشدا للبوليس الساعة 4 صباحا وقادهم لمكان قلايته لخطف الراهب بولس قسريا  ظنا منه أنه بعمله هذا يستطيع أن يرجع للرهبنة وقال الراهب «دانيال الريانى» عن مارتيروس أنه خائن وغير متواجد بالدير منذ 9 أشهر ويقيم فى شقة بالمنطقة وفى تطور آخر ذكرت أجهزة الإعلام الحكومية أن الراهب بولس المقارى حررت ضده مجموعة من المحاضر (المفبركة طبعا) كلها خاصة بأزمة الدير وصدور أحكام ضده مجموعها 30 سنة ويقال أن ابونا بولس الريانى دخل فى اضراب عن الطعام نتيجة للاعتداء علية والظلم المميت وتعتبر هذه هى المرة الأولى التى يختطف راهبا من ديره منذ إحتلال الإسلام مصر لأكثر من 14 قرنا  والجدير بالذكر أن  ظاهرة الإختطاف القسرى كانت منتشرة فى عصر مبارك ومرسى إنتشارا كبيرا ثم قلت إلا أنها لم تختفى تماما فى عصر السيسى ومن أشهر الحالات ألإختفاء إختفاء جوليو ريجينى الإيطالى فى 25 يناير/كانون الثاني وعثرت الأجهزة الأمنية في الجيزة على جثته ملقاة في أول طريق مصر- إسكندرية الصحراوي حيث تعرف السفير الايطالي إليه وتم نقل الجثمان إلى ايطاليا اليوم (06 02 2016) وكشف تشريح جري في ايطاليا لجثة الإيطالي الذي قٌتل في مصر أنه تعرض "لعنف حيواني غير انساني" وتسببت هذه الحادثة فى أزمة بين مصر وإيطاليا ونوقشت فى البرلمان الأوربى الذى أطلق على نظام الحكم فى مصر إسم إنقلاب لأول مرة  ونناشد الحكومة المصرية محاسبة المتورطين فى الخطف فى أجهزة الدولة الذين يسيئون لصورة مصر وخاصة المسئولين الذين خطفوا الراهب بولس الريانى قسريا من ديره وإسقاط التهم المفبركة لأننا كمصريين لا نرضى أن يطلق على حكم السيسى إنقلابا وكشف الناشط والصحفي أحمد يوسف من الغربية عن اختفاء قسري لأكثر من 10 مواطنين جدد وقال ان البعض قد اختطف من الشارع مثل أبوبكر السني ومحمد عاصم و د محمد الحاكي وأسامة عبد الله و عادل عبد ربه وهناك من اختطف من مقر عمله مثل سيد حافظ وعبدالله مسلم ومحمود ناجي وكمال موجي وغيرهم .. وفى موضع آخر تبنى مجلس الأمن الدولي أمس بصعوبة، قرارًا يردع للمرة الأولى، الانتهاكات الجنسية التي يرتكبها جنود قوات الأمم المتحدة الأمر الذي تكرر خصوصًا في جمهورية إفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية نص على إعادة وحدات بأكملها إلى أوطانها في حالة الاشتباه بارتكاب انتهاكات أو استغلال جنسي وفي حالة عدم اتخاذ بلد ما أي إجراء ضد جنوده المذنبين يمكن استبعاده تمامًا من عمليات حفظ السلام وأقر القرار بـإجماع 14 صوتًا وامتناع عضو واحد (مصر) وذلك بعد رفض المجلس تعديلًا مصريًا وهذا الإمتناع يضع علامة إستفهام حول مدى التفكير الإسلامى لمندوب مصر فى مجلس الأمن  السفير المصري عمر عبداللطيف أبوالعطا

***************************

لماذا يهاجم هذا الدير بإستمرار؟

لم تكن هذه المرة الأولى الذى يهاجم فيها هذا الدير بضراوة والسبب الذى تسوقه الحكومة هو إنشاء طريق بينما يوجد ثلاث بدائل أخرى مع العلم أن تكاليفه باهظه بالنسبة للبدائل وهذا يسلط الضوء على مقدار نهب وسرقة أموال الشعب التى ستدخل جيوب المشجعين فى الحكومة لهذا الطريق ومفتعلين هذه الأزمة وهناك سببين آخرين هو وجود مستثمرين يريدون ألإستيلاء على مزرعة الدير الذي بنوا في 2010 حمام سباحة على بعد خمسة كيلومترات من الدير تمهيدا لانشاء مشروعات سياحية ومنهم رجل اعمال كان مدعوما من جهاز شئون البيئة يدعى” هاني ذكي ” بالرغم من أن المنطقة محمية حيث يأتى أثرياء عرب يصيدوا الغزلان والحيوانات البرية الأخرى وهناك ثمن لتغميض الحكومة عن هذه التجاوزات حتى أنه من ضمن محاولاته أنه تعاقد مع الدير ليسمح الرهبان لزوارة بزيارة الدير وقد وافق الرهبان فى بادئ الأمر إلا أنهم وجدوا ان الزوار يقلقون هدوء الدير فرفضوا إستقبالهم والسبب الأخير حرب شيطانية أن هذا الدير هو الوحيد تقريبا في مصر المحتفظ بالدرجة النسكية الرهبانية ... ففيه رهبانه لا احد يمتلك سيارة مرسيدس او حتي موبايل جلاكسي بكاميرا ولا بالدير جناين او مناظر تشبه القصور كل ما يملكه الرهبان جلابية كلها تراب ومغاير وصحراء واسعة تبعد عن كل مصادر عالمية ... لا يوجد بالمكان حتي شبكة موبايل  ومع ذلك هما مصممين ان يعيشوا هذه الحياة رغم شقائها وسعداء جدا في الحياة في هذا المكان هم يرون عمل الله معهم يوميا في هذا المكان واختبروا كيف الله هو الذي بدا في هذا المكان ويكمل معهم هم يؤمنون ان العالم كله يدار من هذا المكان بالصلاة ... ويصلون دائما في هذا المكان من اجل مصر والعالم رهبانه عندما تراهم تشعر انك في رهبنة القرون الاولي ... لا يعيشون حياة رخاء ولا في الدير سوي موبايل واحد لكل الدير وسيارة نقل واحد لتنقل احتياجات الدير  رهبانه لا تجدهم مثل رهبان كثيرين يتحدثون في السياسة ويركبون افخر السيارات ويعيشون في مكان فايف ستار ... بل هم يجاهدون دائما من اجل الحياة الرهبانية المؤثرة في العالم ... فطبيعي دير بهذه المواصفات يهاجم هذا الهجوم الشديد من ابليس  عن طريق طرق ملتوية كثيرة  وينبغي ان يطاع عمل الله اكثر من مصالح رجال الدولة

***********************************************

هل هو دير أم لا ؟

دير الأنبا مقاريوس المعروف بالدير المنحوت بوادى الريان بالفيوم هو دير أثرى بدأ تعميرة بالقرن الرابع الميلادى هو دير مملوكا لمصر وللأجيال القادمة وجميع كنائس الدير صادر بها قرارات وزارة الثقافة والآثار بتسجيلها كآثار مصرية ومملوكة لمصر والدير ليس مملوكا لأشخاص فى الحكومة المصرية يريدون تدميره بإنشاء طريق بتفجير جبل بالديناميت إرتفاعه أكثر من 90 متر لأن مصر تاريخيا مملوكا للأجيال القادمة وليس للحاضرة فقط  موش معقول مثلا أريد أنشئ طريق أقطع الهرم نصين هذا شئ من الجنون فالدير كغيره من الاثار يجب الحفاظ عليه بطرق بديلة إن تدمير أثار الدير اوبعضها يشبه الدواعش المسلمين الذين دمروا آثار تدمر فى سوريا وآثار حضارات سكان ما بين النهرين بالعراق وبشيهون طالبان المسلمين الذين دمروا اكبر تمثال لبوذا فى أفغانستان والدير ليس مملوكا أيضا للكاتدرائية لأنه أولا وأخيرا مملوك لمصر بمسيحييه ومسلميه  ويجب الحفاظ على هويتة المصرية القديمة والدير به 31 موقع أثرى من مغارات وكهوف كان يسكنها الرهبان ما بين القرن الرابع الميلادى والقرن السابع والثانى عشر الميلادى. وأكتشفت معابد ومدرجات ومقتنيات أثرية بالدير توهناك حوالى خمس كنائس أثرية تحتوى إحداها على معرض صغير لأوانى خزفية وسلال يدوية وأوراق بردى وأحبال عتيقة وبقايا عظام وجماجم لرهبان متوحدين وجدت داخل مغائرهم الأثرية ويصل عدد بعض المغارات الأثرية القديمة التى يصل عددها لثلاثين مغارة والتى كان يسكنها رهبان متوحدون من القرن الرابع حتى القرن التاسع عشر ووجدوا رسومات وصلوات أثرية مكتوبة على جدران المغارات ومنشوبيات عديدة ترجع للقرون الوسطى وما قبلها والدير معترف به من الدولة أما بالنسبة للكنيسة فقد إعترفت  بالدير ورهبانه عام 2012 وبأوراق رسمية ممهورة بخاتم البابا تواضروس الثاني ، وكذلك ايفاد قداسة البابا تواضروس بنفسه سكرتيره الخاص القمص انجيلوس اسحق عام 2013 في عهد حكم جماعة الإخوان مصر للتوقيع على بروتوكول او اتفاق بين الحكومة المصرية متمثلة في وزير البيئة نفسها ووزارة الداخلية المصرية وبعض اعراب المنطقة والتزام الجميع بما فيهم الحكومة بما تم التوافق عليها رسميا بعدم المساس بالدير وحرمته وكنائسه والسور والتصالح في كافة القضايا المرفوعة ضد رهبانه !! وهناك صور ومستندات لهذه الوثائق منشورة في وسائل الإعلام  وبالرغم من أن الدير موجود من القرن الرابع الميلادى وإعترفت الدولة به وأيضا سمحت الدولة الممثلة فى وزارة البيئة بالسماح لهم بإقامة سور حيث أن الدير عبارة عن جبل نصف دائرى والسور يقفل هذا الشكل فإحتوى الدير 13 ألف فدان صحراء .. إلا أن قداسة البابا االمعظم الأنبا تاوضروس فى لقائه مع الشباب المغتربين بدير وادى النطرون قال : " إنه ليس ديرا وليسوا رهبانا " وبهذه العبارة إنتهت علاقة الكاتدرائية بالموضوع تماما والأقباط يتقهمون موقف البابا لأنهم عانوا من البطش الإسلامى الإرهابى لأكثر من 14 قرنا متواصلة إلا أن بعضهم قال كان من المفروض ألا يصرح البابا بهذا التصريح ويقول : أن المجمع المقدس لم يعتمد دير الريان حتى الان وذلك حفاظا على وحدة الكنيسة

********************************************

هل رهبان دير الريان رهبانا أم لا ؟  

كان الدير فرعا لدير ابو مقار بوادي النطرون الذي كان يرأسه مثلث الرحمات الانيا ميخائيل مطران اسيوط وهذا بحسب كلام الاب اليشع المقاري المشرف على الدير والذي اكد  ومن حيث قانونية سيامة الرهبان المتواجدين بدير الانبا مكاريوس الاسكندري بوادي الريان بالفيوم فيقول الاب اليشع المقاري في حوار له كانت اجرته صحيفة روزاليوسف ” قال الأب اليشع بالحرف ” أقوم برسامة الرهبان بعد فترة اختبار خمس سنوات والمعروف في تاريخ الرهبنة أن الراهب يقيمه ربيتة الدير أو الاقدم سناً ، وابونا متى المسكين كان يقيم رهباناً ،فالأمر غير مقصور على الاساقفة ” وحول عدم اعتراف الكنيسة بالدير قال الاب اليشع في نفس الحوار ” إن عدم الاعتراف بالدير يعني انه لا توجد هنا رتب كهنوتية أي ان المكان لعبادة الله من غير طمع في اي مركز كنسي او كهنوتي فالإنسان يعيش راهبا يعبد الله ونحن نعلن هذا لكل من يأتي لنا … ولا يوجد دير يتم الاعتراف به على طول فالامر في يد المجمع المقدس وهو امر داخلي يخص المجمع المقدس ولكنه لا يلغي الواقع  فالدير موجود بالفعل وكل الممارسات الرهبانية تكمل فيه حسب استلام الرهبنة الاولى ”  وعموما الزى الرهبانى او الكهنوتى ليس زى مسجل يجرم من يلبسه لأن الدولة رفضت تقنينه

***********************************************

الدولة المصرية وإستهداف الأديرة الرهبانية

أولا : دير الأنبا بيشوى  .. فى 23/2/2011م  قامت مجموعة من القوات المسلحة مكونة من سبعة مدرعات و عربات للشرطة العسكرية و عدد من الأفراد لا يقل عن مائة فرد بتسليح كامل بضرب كميات هائلة من الزخيرة الحية و الطلقات الصوتية والمطاطية وقذيفتان RBJ خاصة بالتدريب العسكرى (لدى الدير أغلب الفوارغ الناتجهة عن ذلك) على الرهبان و العمال العزل وكانت النتيجة  هدم سور صغير فى مواجهة الدير الأثرى قام الدير ببنائه لحماية الدير  إصابة أحد الرهبان موجود الأن تحت الرعاية بمستشفى الأنجلو أميريكان وإصابة أربعة شباب من العاملين و الزائرين للدير وأستشهد الشاب يوسف نادى عزيز  متأثرا بجراحه ثانيا : دير أبو فانا .. ثالثا : دير سور دير الأنبا شنودة وقد حل قداسة البابا المشكلة بحكته المعهودة .. رابعا : دير أنبا مقار بوادى النطرون فى 22/07/2008 -  الأب يوحنا المقاري قال : المستثمر محمود عمارة استولي علي 1800 فدان من الأرض الأثرية لالي الرهبان التابعين للدير في القرون الأولي للميلاد، وشاهدا حيا علي تاريخ الرهبنة في مصر، لذلك تم تسجيلها بقراري رئيس مجلس الوزراء عام 1998 في عداد الأراضي الأثرية ومنذ 6سنوات والسؤال لماذا لم تعترض وزارة الأثار؟ وأعجب مشكلة هى .. خامسا : دير سانت كاترين .. وهو الدير الوحيد الباقى بحالته منذ الإحتلال الإسلامى لمصر فى 18/2/2016م  قال منير سامى جرجس المستشار القانونى لدير سانت كاترين، إنه "تم إستيلاء الحكومة المصرية على أكثر من سبعة أفدنة مملوكة للدير بالقليوبية   تحت مسمى (المنفعة العامة)، وأشار أنه "توجد بذات المنطقة أراضٍ كثيرة بجوار الأرض التى تم الاستيلاء عليها بالإضافة إلى قرب أراض صحراوية أخرى كثيرة يمكن إنشاء وإقامة محطة مياه عليها بدلا من الأراضي الزراعية التى نحن الأحوج إليها" موضحا أنها "ليست المرة الأولى التى تقوم الحكومة المصرية فيها بالاستيلاء على أراض زراعية للدير مملوكة للدير حيث سبق وأن قامت فى ثمانينات القرن الماضى بالاستيلاء على مساحة ثمانية أفدنة زراعية على بعد 2 كيلومتر تقريبا من هذه الأرض وفى 30/3/2016م تسلم الدير إنذارا مرسلا من محافظ جنوب سيناء بصفته ورئيس الوحدة المحلية لمدينة سانت كاترين بصفته قال فيه( أن الدير قام بالتعدي على تسعة وعشرين قطعة أرض تملكها الوحدة المحلية بمدينة سانت كاترين  وطالب الإنذار بتسلم هذه القطع خلال 15 يومًا، وإلا دفع غرامة خمسة ملايين جنيه تعويضًا مؤقتًا وطالب المستشار القانوني للدير السيسي بوضع حد لما أسماه بـ"تلك المهازل التي تُحاك ضد الدير"، مؤكدًا أن "الدير لديه مستندات قاطعة جازمة تجحد كل هذه الادعاءات" وتساءل: "إلى متى يستمر مسلسل هذه الادعاءات الكاذبة؟". تجدر الإشارة أن دير سانت كاترين ورهبانه يتعرض لنزاع قضائي من اللواء أركان حرب (أحمد رجائي عطية)، الذي يتهم الدير ورهبانه بالعمالة والخيانة ويصفهم بالمُحتلين وأنهم يهددون أمن مِصر القومي وقد أقام أكثر من دعوى اتهم الدير فيها بالتعدي على الآثار وطمس عيون موسى، وتغيير أسماء الجبال والوديان فى 26 مايو 2012 استعان بالإخوان المسلمين واستطاع خلال حكمهم أن يصدر  71 قرارًا بإزالة لكنائس الدير، رغم وجوده من 1400 سنة وهناك قرار لإزالة كنيسة جبل موسى الموجودة بأعلى جبل سانت كاترين بادعاء أنها تعدٍ على أملاك الدولة، فى حين أن الكنيسة مسجلة فى اليونسكو، وفى نفس اليوم صدر قرار بإزالة دير سانت كاترين بالكامل على مساحة 6775 مترًا، باعتبار أنه بنى عام 2006 رغم أن الدير مبنى من آلاف السنين  وجميع كنائس الدير صادر بها قرارات وزارة الثقافة والآثار بتسجيلها كآثار مصرية ومملوكة لمصر

***********************************************

تاريخ دير أبو مقار (الريان) بالفيوم بإختصار

في عام 1960 حدثت بعض المشاكل بين الاب متى الصموئيلي (الاب متى المسكين) مع قداسة البابا كيرلس السادس .. قرر ابونا متى ومعة  الرهبان الذين تتلمذوا على يديه ان يختاروا مكان يعيشوا فيه وقع اختيارهم على منطقة الدير المنحوت الريان حاليا (دير الانبا مكاريوس السكندري ) وإستمروا فى تعمير المكان  حتى نهاية الستنيات وتقريبا في عام 1968 التقى قداسة البابا كيرلس السادس. مع نيافة الانبا ميخائيل مطران اسيوط وكان وقتها رئيس دير الانبا مقار وعرض على قداسة البابا ان ياخدوا الرهبان دول عنده في دير ابو مقار وعلى الفور وافق قداسة البابا كيرلس وعليه ترك الراهب متى الصموئيلي( متي المسكين ) ومجموعة الرهبان منطقة الدير المنحوت وراحوا لدير الانبا مقار تحت رئاسة نيافة الانبا ميخائيل اللي عرف بمحتبه الواسعة يحتوي ابونا متى المسكين...  وفي عام 2008 حدث خلاف بين الراهب اليشع المقاري من الدير ورهبان دير الانبا مقار وعلى اثره خرج ابونا وافتكر المكان القديم اللي هو الدير المنحوت  وراح هناك عاش في المنطقة دون علم أو اذن البابا شنودة الثالث وقتها وبدا الراهب اليشع المقاري يستقبل طالبي الرهبة ويستقبل كمان رهبان تركوا اديرتهم وبدا كمان يرهبن حسب طقس الكنيسة القديم انذاك (حاليا الطقس الجديد يشترط رسامة الراهب بيد أحد الاباء الاساقفة)  وابتدا الرهبان يختاروا ارض حواليه علشان يصطلحوها ويعيشوا والارض دي كان موقع نزاعات بين الدولة من ناحية والعربان من ناحية وجهات تانية منها وزارة البيئة   وبدات المشاكل تظهر وكان البابا شنودة يحل بهذه المشاكل حتى ظهرت مشكلة الطريق الدولي اللي عايزة الدولة تعمله حاليا.شق طريق في منتصف الدير في عهد البابا تواضروس الثاني .
اولا في كام نقطة هنا الناس لازم يكونوا واضحين فيها  - تمت رسامة الرهبان حسب الطقس القديم الذى هو اصلا غير معترف بيه حاليا في دير لما ياخذ شكل الاعتراف الرسمي بوجود الحياة الرهبانية فيه من قبل المجمع المقدس
- في عام 2012 كان ملف الدير المنحوت احد اهم الملفات اللي موجودة على مائدة قداسة البابا تواضروس. وقداسة البابا التقي مع ابونا اليشع واداها الورقة اللي حضراتكم بتشيروها على انها اعتراف بالدير (الورقة دي مش اعتراف بالدير. الورقة دي مجرد ورقة قدمها قداسة البابا علشان تساعد الرهبان علشان يقننوا اوضاعهم مع الدولة وتسوية كافة امورهم وكمان علشان تكون خطوة في التمهيد للاعتراف بالدير بشكل رسمي). الاعتراف بالحياة الرهبانية باي دير يتطلب موافقة جميع اعضاء المجمع المقدس.
- حتى عام 2015 عدد رهبان الدير وصل 119 راهب يعني من سنة 2008 لحد سنة 2015 بمعدل عشرة رهبان سنوياً تقريبا بيتم رسامتهم - قداسة البابا التقي مع مجموعة من الرهبان وعرض عليهم طلب الدولة مع وعد من قداسة البابا ان الدولة هتقدم المساعدة للرهبان ومن ناحتيه قداسة البابا هيساعدهم في ان في اقرب موعد لاجتماع المجمع المقدس هيتم الاعتراف بالدير والحياة الرهبانية فيه وللاسف الرد كان بالرفض لأنه سيتم أخذ مزرعة الدير وبعض الأبار وتقليص مساحة الدير إلى 3000 فدان ليست صالحة لإقامة دير فيها

*******************************

تحريف الإنجيل

ركب أبونا ميخائيل ابراهيم مواصله عامه .... فوقف ملتحي وقال له بصوت جاهوري ... يا قس ... مش انتم القسيسين والرهبان حرفتم الانجيل .؟ + فرد ابونا وقاله يا أخ الحاجات اللي حرفوها القسس والرهبان ملكش دعوة بيها ... والحجات التي لم تحرف اقرها و أعمل بيها ... فرد:- الله وانا أعرف دي من دي أزاي ؟؟؟؟ انا لو حطيت شويه سكر علي لسانك او شويه ملح مش تعرف تميزهم ... لو كان ضميرك مش عارف يميز الصح من الغلط ... انا هميز بالنيابه عنك عجيبه ... فقام راجل عاقل بالاتوبيس وقال للملتحي عيب واسكت انتوا مش قد الناس دي ...

*******************************

المنتصرين فى عيد الأم

فى عيد ألأم 21/3/2016م كتب المنتصر محمد رحومة : السجل الوسخ لمركز شرطة سمالوط .. في عيدك يا امي سامحيني انا السبب كانوا يقتادون امي العجوز مرتين اسبوعيا الي المركز مع شتمها والسخرية منها وعندما ترد عليهم انا ذنبي ايه يا ابني كانوا يردون : معرفتيش تربي ابنك اللي فضح الاسلام كذلك ابني الطفل ١٣ عامل ويضربوه ابوك كافر ! جسمي يقشعر عندما اتذكر تفاصيل مريرة رفضت امي ان تخبرني  بها حتي لا ئؤذي مشاعري وعرفتها بعد موتها مؤخرا لن انسي ما فعلته يا نقيب محمد بأمي اصرخ الي رب المجد  خد لي حقي يارب من هؤلاء الرعاع تحية اليك يا امي في عيد الام وسامحيني يا حبيبتي >> هل انا جبان عندما هربت من القتل وخرجت من مصر وتركت امي تواجه الطغاة وحدها تحملوني اليوم حبن اتذكر كلماتها في عيد الام لا تتذكر امي عيد الاضحي لا تتذكر امي عيد الفطر لكن في عيد الام تستيقظ مبكرة كالاطفال : فين هدية الام يا محمد آه يا امي سامحيني لم اقدم لكي هدايا منذ 15 عاما لكن هدية عيدك هي الابدية بابا يسوع عامل حسابك في السما مبروك

************************

ايه اللي بيحصل فيكي يا مصر

كتب المنتصر محمد رحومة :  قيادات تنظيم الجهاد افراج محمد حجازي المتنصر اعتقال بدون اتهام القبض علي رهبان وتجديد حبس ابونا الراهب بولس 15 يوم حبس اطفال انتقدوا داعش شباب الجيش والشرطة يقتلون شيخ الازهر بيرش سكر علي كعكة الاسلام المنتنة حبس المفكرين والعلماء بتهمة ازدراء الاسلام فيه ريحة شياط حطر ما قادم من بعيد ربنا يستر !

*****************************************

البيان التالى صدر بعد أن ضغطت الكنيسة والدولة بالخيانة والإرهاب والقضايا على رهبان دير الريان فوافقوا على التنازل على ثلثى الدير

بيان من رهبان دير الريان للشعب المسيحى
مسيحو مصر 2016/03/27
تنشر مسيحيو مصر نص رسالة رهبان دير الانبا مكاريوس السكندري بوادي الريان فى الفيوم إلى الشعب المسيحى ..وإدانة فيه البايا تواضروس الثاني ومواقفه ضدهم وارهابهم وانتقد موقف المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ..ووصفهم مايتعرضون له بخزى سيسجله التأريخ
وإليكم تص البيان
رسالة إلى الشعب القبطي في كل العالم ليكون التاريخ شاهد على كل ما يحدث من ظلم.
ليست موافقتنا نابعة الا من ارهاب وتهديدات وضغوط الدولة- بيع مسئولي الكنيسة لنا فصارة اكثر عثرة للشعب والعالم- حبس قدس ابونا الراهب بولس- استقطاب الدولة والكنيسة لرهبين وكل من ساندونا.
فبقلب حزين جدا ومتألم وعينان تدمعا دما وليس ماء اقدم اعتزاري عما صدر من الكنيسة وليس الدير أو الرهبان من عثرات اعثرت الكثيرين من البسطاء .
بعد ان تركنا الجميع بعد ان استطاعة الدولة والكنيسة من استقطاب الراهبين واغلب فئات الشعب (من يعترض يثبت عكس هذا). بل أيضا بكل خزي من كانوا يدافعون عن هذه القضية بقوة صاروا هم الوسطاء لهدم الدير هم الذين يسعون بالترهيب لاقناعنا بهدم السور وترك ثلثي الدير!
نحن لم نوافق بل تم إرهابنا والضغط علينا باقصى الحدود. فسلمنا فصرنا نحمل ونحن ننتظر عمل الله ضابط الكل فهو ينظر ويطالب . ليس هذا فقط بل بيع الكنيسة لاولادها ليس كرهبان فقط بل كمسيحيين ايضا لم نرى مثل هذا في التاريخ السابق الا في ثورة البشامرة سيحكي التاريخ قصتنا بكل حزن وخزي من جهة الدولة والكنيسة من جهة البطريرك والمطارنة والاساقفة وكل الساكتين عن الحق!
وليس هذا فقط بل من اجل اخينا المسجون ولاول مرة في تاريخنا الحديث قدس ابونا الراهب بولس الرياني الذي يحزن بل يدمي قلبه الذي سلم كل حياته من اجل ابقاء الدير والحياة الرهبانية فيه والذي طلب منا من اجله كثيرا قدس ابينا الروحي القمص أليشع المقاري وهو يتقطع حزنا عليه وهو في الثمانين من عمره واكثر من ٥٢ سنة رهبنة ويقول له البطريرك يا ابني يا حبيبي مخالفا تعاليم الكتاب الذي قال حدث الشيوخ كآباء. بل ايضا يسخر منه لانه يسمع كلام الله وليس انسان !
وليس هذا فقط بل استطاعة الدولة والكنيسة باستقطاب اثنين من الذين هم رهبان وليس رهبان بل هم مجمع الشيطان الذي قال عنهم الكتاب صاروا منظر للملائكة والناس ولكن منظر مخزي . بل تلفيق. الاتهامات الباطلة وعمل المحاضر والقضايا وترويع الرهبان .
واخيرا من اجل ايمان القويم والصادق والثابت في الله انه هو ضابط الكل سلمنا فصرنا نحمل نصمت لكي يتكلم الله .
لم يتعظ احد من تاريخ من سابقوه رغم وضوح التاريخ جدا سواء التاريخ العام او الكنسي . اخيرا يا شعب الله بقلب ممتلئ حزنا سيشهد التاريخ والبشرية اجمع على هذا وسيسطر بحروف ليست من نور بل بكل خزي للدولة والكنيسة.
دم شهداء كنيسة القديسين وماسبيرو وشهداء ليبيا يصرخون مع دمائنا إلى الله ونحن في يد ضابط الكل. سلام لكم جميعا من وسط احزاني الكثيرة.

***************************

ماذا يطلب البابا الاجتماع برهبان الريان الذيين قال عنهم انه ليس بدير وليسوا رهبان ووجه لهم الاتهامات؟ هل لوقف حل الأزمة؟ ام لركوب الحل؟ ماذا يحدث؟ ولصالح من؟

مسيحو مصر 2016/03/26 كتبه : مينا القمص جبرائيل
فجأة طلب برلمانى قبطى من حزب نجيب ساويرس من رهبان دير الانبا مكاريوس السكندري بوادي الريان فى الفيوم أن يوقفوا كل شيء وبلتقوا البابا؟ وذلك قبل لحظات من تنفيذ اتفاق حل أزمة الدير المسمى باتفاق المهندس محلب والانبا ارميا. .والذى تواجدت شركة مقاولات أيوب عدلى منذ الفجر لتنفيذه؟
وهناك تساؤلات مشروعة هى?
أولا. . ألم يقل البابا عن دير الأنبا مكاريوس السكندري بالفيوم ورهبانه ..بأنه ليس بدير وليسوا رهبان؟
ثانيا..ما العلاقة بين وقف شق الطريق وتمرير طريق التنمية ورغبة البابا المفاجأة بالاجتماع برهبان أساء لهم
ثالثا. . لماذا كلما بدأ حل الأزمة بكون هناك تصرف بابوى يعطل تنفيذ الحل سواء بهجوم على الرهبان أو طلب اجتماع معهم؟أليس هذا الأمر تكرر عدة مرات ؟ هل توجد رغبة كامنة لوقف الحل حتى يوحى الأمر بتعنت الرهبان لكى تدهسهم الدولة اذا نفذ صبرها
لماذا يطلب البابا الاجتماع برهبان الريان الذيين قال عنهم انه ليس بدير وليسوا رهبان ووجه لهم الاتهامات؟ هل لوقف حل الأزمة؟ ام لركوب الحل؟ ماذا يحدث؟ ولصالح من؟
رابعا. . هل هذا الوقف عقابا على إتمام الحل بعيد عن البابا فدخل بأسلوب يافيها لا اخفيها
خامسا :لماذا يكون الوسيط الذى ابلغ الرهبان من حزب نجيب ساويرس هل ساويرس دخل فى الامر لانه لم يختار كشركة مقاولات لعمل المطلوب فى الدير والطريق ؟
المعلوم ان شركة ايوبكوا متبرعة بالكامل باعمالها بينما ساويرس حينما بنى كاتدرائية الملاك باسوان قال لمطرانها الانبا هيدرا ستسددوا تكلفتها بالكامل وخدمتى فى التسليم بشكل محترم فقط وهذا مايفعله مع اى بناء كنسى ياخذ مستحقاته بالكامل

////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

******************

عااجل | جدل حول صدور الحكم بالحبس علي راعي كنيسة أبي سفين واثنين آخرين
اخبار كنيستنا, الكل 4:26:00 م
جدل من نوع جديد أثاره الحكم الصادر بالحبس لمدة شهر وكفاله مالية قدرها 50 جنيهاً علي كل من القس "فيلوباتير" راعي كنيسة أبي سفين ببورسعيد، واثنين آخرين بعد اتهامهم بترويع ومحاولة الاعتداء علي ستة من خُدام الكنيسة بالأسلحة البيضاء وذلك إثر اختلافهم مع الراعى على بعض أمور الخدمة الكنسية.
وكانت محكمة الزهور الابتدائية قد أصدرت حكمها بمعاقبة كل من القس فيلوباتير عبد الملاك ومراد ذكي عامل بالكنيسة، وسامح ذكي شقيق المتهم الثاني بالحبس لمدة شهر وغرامة 50 جنيهاً على خلفية اتهامهم باستعراض القوة وترويع المجنى عليهم والتهديد باستخدام سلاح ابيض وشوم.
بدأت الأحداث في الثانى من يونيو الماضي عقب تولي القس فيلوباتير عبد الملك راعي كنيسة أبى سفين ببورسعيد مسئولية الكنيسة حيث طلب الاجتماع بستة من خدام بالكنيسة وهم مي صبري عامله بالكنيسة، جرجس شوقي عياد عامل بالكنيسة ومسئول ملف الأحوال الشخصية، وانجي واصف، ومجدي عبد الملاك، وروماني أيوب، ومها صبري.
وكما تقول مي صبري، إحدى العاملات بالكنيسة التى حضرت الاجتماع "طلب منا القس الحضور إلي مكتبه الخاص للتشاور معنا فى أمور الخدمة وأثناء الحديث انفعل علينا وطردنا من مكتبه بسبب الخلاف فى وجهات النظر بشأن إدارة الخدمة التي نقوم بها وهي عبارة عن ترتيب الاجتماعات التي تتم بالكنيسة وإعداد الطعام لمن حضر هذه الاجتماعات".
وتضيف "أثناء تحركنا من المكتب تحدث القس في الهاتف وطلب من أحد الأشخاص أن يأتي له في الحال، وأثناء خروجنا، وجدنا مراد زكى ميخائيل وهو المسئول عن عمل القربان بالكنيسة، ينتظر ومعه شوم وسلاح أبيض وبمجرد أن شاهدنا حاول الاعتداء علينا ولكننا تحركنا بسرعة وخرجنا إلي ساحة الكنيسة، وأثناء محاولة الهروب إلي خارج الكنيسة وجدنا سامح زكي ميخائيل وهو يعمل سائق تاكسي وشقيق مراد ينتظر في الخارج ويحمل شوم وسلاح أبيض، وما كان منا إلا أن حاولنا الاستنجاد بقوات الشرطة الموجودة بجوار الكنيسة".
وتابعت "حاول مراد وشقيقه الاعتداء علينا بالشوم والسلاح الأبيض بعدما اعتدوا علينا بالسب والشتائم، وفي ذلك الوقت كان الأنبا فيلوباتير يقف في ساحة الكنيسة ويشاهد ما يحدث دون أن يتدخل ويمنع ما يحدث، وحينما تدخلت قوات الأمن وحاولت القبض علي مراد وشقيقه تدخل راعي الكنيسة وقال إنه سيحل المشكلة".
وتروي مها صبرى إحدى العاملات المعتدى عليها ما حدث بعد ذلك قائلة "أخذ الأنبا فيلوباتير مراد إلي الدور الرابع من الكنيسة وبعد ذلك اجتمع بنا مرة أخري في مكتبه، وطلب منا أن ننهي الموقف ونترك الكنيسة وبالفعل قال له الرجال إنهم متنازلون عن حقهم فيما حدث ولكن لابد وأن يعتذر مراد لنا، ولكن القس رفض وقال هذا الحديث لن يحدث ولن يعتذر أحد لكم".
وأضافت "لم يكن لدينا خيار آخر لكي نحصل علي حقوقنا غير تحرير 6 محاضر ورقية فى قسم شرطة الزهور ببورسعيد، أولها حمل رقم 2115/2746 بتاريخ 2 يونيو 2015، وآخر بتاريخ 11 يونيو 2015 حمل رقم 2746 لعام 2015، وثالث بتاريخ 12 يوليو 2015".
وأوضحت "مي" أن راعي الكنيسة بمجرد علمه بأننا قمنا بتحرير محضر ضده لجأ إلي الأنبا تادرس، أسقف كنائس بورسعيد للأقباط الأرثوذكس، الذى أصدر بدوره قراراً بحرمانهم من الخدمة فى الكنيسة، وقد اعتبر الخُدام هذا القرار أشد عقاب خاصة أن هذا القرار يمنعهم من ممارسة الطقوس الدينية التي يقوم بها أي مسيحي، كما يمنعهم من الدخول إلى أى كنيسة منذ تاريخ الواقعة أو الصلاة عليهم حال موتهم.
وأضاف رومانى أيوب كامل – أحد الخدام الستة - أن أسقف كنائس بورسعيد لم يقم بالتحقيق معهم أو تقصى الأمور من جهتهم أو استجوابهم قبل صدور قرار الحرمان، مشيراً إلي أن هذا القرار صدر لعقابهم على لجوئهم إلى الشرطة وشكوى رعاة الكنيسة.
وأوضح أن قوانين الكنيسة الأرثوذكسية تنص على ضرورة عقد مجمع كنسى لتطبيق الحرمان على فرد ما أو مجموعة من الأفراد، ولابد وأن يكون السبب في الحرمان هو الهرطقة ورفض قواعد الإيمان المسيحي وليس لأى سبب مثل الخلاف الإداري مع رعاة الكنيسة.
وأشار إلي انه عقب الحادث بأيام تم فصله من عمله بالكنيسة حيث كان مسئولاً عن ملف الأحوال الشخصية.
وأوضح أن هناك خادمة معهم تدعي انجي واصف وتعمل موظفة بمستشفي الصدر وكانت حامل أثناء المشاجرة.. مشيراً إلى أنها أنجبت طفلاً منذ عدة أسابيع وحتى الآن لم يتم إجراء طقوس المعمودية والرشم بزيت الميرون المقدس للطفل وهما شرطان أساسيان لكي تعترف الكنيسة بأن هذا المولود مسيحي.
ويقول مجدى عبد الملاك – أحد الخدام الستة -: أثناء تحقيقات النيابة تخوف جميع العاملين في الكنيسة من الشهادة معنا حتي لا يتعرضوا للعقاب الذي تعرضوا له، باستثناء عامل واحد شهد معهم وهو مكرم خير عبد الملاك ويعمل حارس بالكنيسة، ولكن عقب شهادته تم طرده من الكنيسة حيث اتهمه القس فيلوباتير بالخيانة والعمالة.
ولفت إلي أن ما حدث معهم دفعهم إلي تصعيد الأمر إلى البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازه المرقسية، حيث قاموا بإرسال ثلاث مذكرات للبابا إضافة إلي التواصل مع السكرتير الشخصي للبابا إلا أن كل ذلك لم يحرك ساكناً.
ومن جانبه رد جرجس شوقي عياد – أحد الخدام الستة - ومسئول ملف الأحوال الشخصية، علي الاتهامات التي وجهت إليه بأنه كان يعطل الكثير من أوراق الزوج للأشخاص الذين يتقدمون للكنيسة بهدف ابتزازهم للحصول علي أموال منهم حيث قال "هذا الأمر غير صحيح ولم يحدث، فأنا كنت أقوم بعملي ولم أحصل علي أي أموال من أحد وإذا حدث مني ذلك فلماذا لم يكن هناك تحقيق معي وأين الأوراق التى تثبت هذه الاتهامات".
وحول ما يتردد بشأن حصول الخدام الستة علي أموال مقابل الخدمة التي يقومون بها في الكنيسة أكد "جرجس" أن هذه الاتهامات ليس لها أساس من الصحة، مشيراً إلي أنهم لم يتقاضوا أية أموال مقابل هذه الخدمة التى يقومون بها لمساعدة الكنيسة ليس أكثر.
من جانبه أكد القس فيلوباتير عبد الملك، راعي كنيسة أبى سفين ببورسعيد، أن كل الاتهامات الموجهة إليه من الخُدام الستة غير صحيحة، مشيراً إلي أن هؤلاء الخدام أبناء الكنيسة ولهم كل الاحترام والتقدير في الدور الخدمى الذى كانوا يقومون به.
وأوضح أن الحكم القضاء الذي صدر ضده واثنين آخرين من الدرجة الأولي وأنه تقدم بمعارضه عليه، رافضاً الحديث عن أي تفاصيل تتعلق بقرار حرمان الخدام ، قائلا "ليس لي علاقة بقرار الحرمان الذي صدر ضدهم ويُسأل عن هذا القرار مطرانية بورسعيد فهي التي تصدر القرارت بالحرمان دون أي تدخل منا.
نقلا عن الموجز

معاناة حقيقية يعيشها 6 مسيحيين وجميع عائلاتهم بمحافظة بورسعيد، بعد أن تحولت، بين ليلة وضحها، حياتهم الهادئة إلى جحيم؛ جراء صدور قرار الأنبا تادرس، مطران بورسعيد، بحرمانهم من دخول الكنيسة، ومنعهم من ممارسة الطقوس الدينية.

والحرمان الكنسى عقوبة تنزلها الكنيسة بحق البعض من أبنائها بهدف الحض على التوبة، وينتهي الحرمان بإعلان التوبة، وفقا للكتاب المقدس، الذي نصّ على أن الحرمان بقطع الشركة بين الشخص والكنيسة، وبالتالي الشراكة في الإيمان مع سائر المسيحيين.

ويقسم الحرمان إلى نوعين، الحرمان الصغير، وبموجبه يمنع المرء من التقدم لنيل أحد الأسرار السبعة المقدسة، لكن تقام عليه أشباه الأسرار بما فيها صلاة الجنازة ويكون تلقائيًا، فمثلا إذا نصح شخص بالإجهاض أو حضّه على الانتحار مثلاً، يؤدي تلقائيًا إلى الحرم الصغير وقطع الشركة مع الكنيسة الجامعة.

أما الحرمان الكبير، يمنع بموجبه المرء من أي عمل كنسي أو روحاني، حتى إشهار التوبة، ويكون شخصيًا، ويضعه البابا أو مجمع مسكوني؛ غير أنه قد يكون عامًا أيضًا، فمثلاً حكمت الكنيسة الكاثوليكية على أتباع الأحزاب الشيوعية الذين أنكروا الله وحاربوا الدين، بالحرم الكبير لا يُفسح منه سوى البابا.

والمعاناة الحقيقة التى يعيشها الـ6 أفراد وهم مجدى عبد الملاك وانجى واصف كامل وجرجس شوقى عياد ومى صبرى زاهر والرومانى أيوب كامل ومها صبرى زاهر، فهم تم حرمانهم الحرمان الكبير والذى ترتب عليه حرمان اولادهم أيضا دون ان يعلموا ما هو الجرم الحقيقي الذى ارتكبوه من اجل أن يطبق عليهم هذا القانون وخاصة أنهم كانوا خداما لكنيسة الشهيد أبى سفيين والقديسة دميانة ببورسعيد منذ ما يقرب من 12 سنة، وضاقت الدنيا بالاسر ولم يجدوا حلا لمشكلتهم بعدما طرقوا كل الأبواب؛ من أجل معرفة السبب الحقيقى لحرمانهم من دخول الكنيسة وومارسه طقوسهم.

وتروى مى صبرى زاهر إحدى الممنوعين من دخول الكنيسة القصة لـ«النبأ»: «عيشتنا بقت مرار ومش عارفين نروح الكنيسة وبقينا مش عرفين نمارس طقوسنا، واولادنا كمان محرومين من دخول الكنيسة، وعائلاتنا تدفع ثمن خطأ لم يرتكبه أحد"، مضيفة أنها تعمل مع الأسر الاخرى فى خدمة الكنيسة منذ 12 عاما، ولم يصدر من اي منهم مخالفات أو تصرفات نعاقب عليها.

وأضافت أن مشكلتهم بدأت مع القس فيلوباتير عبد الملك عندما أسل إليهم لحضور اجتماع حدده هو من اجل ترتيب خدمة القديس يوسف النجار للعمال المقتربين، مشيرا إلى أنه أثناء عرضنا للقس تصورا غير ما أبداه انفعل علينا وقام بطردنا من المكتب.

وتابعت «فوجئنا باتصال القس فيلوباتير بأحد المقربين له ويدعى مراد زكى وقام بالتعدى علينا وبحوزته شومة وسلاح أبيض هو واخوه سامح ذكى وتعدوا عليهم بالضرب والسب والقذف وذلك فى حضور البعض من قبل القساوسة»، موضحة أن السلاح الذى حصل عليه من تعدى علينا أخذه من داخل الكنيسة بعد السماح له من قبل القس فيلوباتير للقيام بذلك وتم إفساح الطريق له.

وأضافت مى صبرى أنه حضر إليهم فى الكنيسة نائب رئيس المباحث وقاموا بعمل محضر فى القسم، وتم عرضها على النيابة وحددت بعد ذلك جلسه لها بمحكمة الزهور الجزئية التابعة لمحكمة بورسعيد الإبتدائية، منوها إلى أنه فى ظل هذه الفترة قام المعتدون بتهديدهم أكثر بالتعدى عليهم وعلى أسرهم إذا لم يتم التنازل عن المحضر ضدهم وضد القس فيلوباتير.

وقال صبرى أن الكنيسة بها كاميرا سجلت ما حدث من حالات الاعتداء علينا، متابعة «فوجئنا بعد ذلك بقيام الأنبا تادرس وكيل مطرانية بورسعيد بأن أعطى لنا حرمانا واننا مطرودون من الكنيسة على الرغم من أنه لم يتم التحقيق معنا»، مشيرا أن هذا القرار سبب لهم آثارا سلبية وجعل عائلات الـ6 يعيشون فى حالة من الحزن الشديد، منوها أن هذا القرار لم يطبق فقط على الافراد ولكنه يطبق على عائلات الأسر ال6.

وأوضحت ان البلاغ المقدم ضد المعتدين تحول إلى جنحة وحكمت فيه المحكمة بحبس كل من مراد زكى وسامح زكى والقس فيلوباتير شهرا مع الشغل وكفالة 50 جنيها، وتعويض 501 جنيه وإلزامهم باتعاب المحاماة، مشيرا إلى ان هذا الحكم يؤكد براءتنا مما نسب إلينا ظلما وبهتانا، كما انه يؤكد احقيتنا فى إسقاط الحرمان عنا وعودتنا من جديد إلى ممارسة طقوسنا الدينية داخل الكنيسة.

واختتمت قائلة «الأسر الـ6 الذين وقع عليهم الظلم يستغيثون بالبابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية؛ بالتدخل من أجل رفع الظلم عنا وعن عائلات بعد قرار الحرمان، وقالت: أن قرار الحرمان لا ينطبق علينا ولا يوجد بند به يطبق علينا، منوها إلى أن البابا رجل عظيم ويعطى كل شخص حقه، متمنية أن يسجيب إلى صرخة 6 لأسر تعرضوا للظلم، موضحة انهم لا يطلبون اكثر من إسقاط الحرمان لممارسة طقوسهم الدينية.

*********************

 

أخرجهم الله لخراب العالم

الإسلام ضد كل الديانات

الإسلام ضد العلمانيين الذين لايؤمنون بالدين

الإسلام ضد المرأة

الإسلام ضد الإسلام

وثيقة عمرها 200 عام: الحرب العالمية الثالثة ضد الإسلام خطاب يعود تاريخه لأكثر من 200 عام كتبه قائد عسكري بارز توقع اندلاع الحربين العالميين- قبل أن يحذر من وقوع معركة دامية في النهاية ضد الإسلام.
وذكرت صحيفة " إكسبريس" البريطانية أن ألبرت بايك الذي كان يشغل رتبة قائد الجيش الأمريكي إبان الحرب الأهلية الأمريكية يتردد أنه بعث برسالة إلى أحد السياسيين الإيطاليين يكشف فيها خطط الحروب العالمية الثلاثة.
وتبين رسالة بايك كيفية وأسباب نشوب الحربين العالميتين الأولى والثانية في القرن الماضي، بل إنها حملت بين سطورها نبوءة مروعة مؤداها حرب عالمية ثالثة وأخيرة لن تبقي ولن تذر.
وذكرت الوثيقة أن الحرب العالمية الأولى قد خُطط لها في الأصل للإطاحة بـ قياصرة روسيا وتحويل البلاد إلى معقل للشيوعية.
وأوضحت الوثيقة أن الحرب العالمية الثانية وقعت في المقام الأول للقضاء على النازية، حتى تصبح الشيوعية هي النظام السائد بين حكومات الدول، ويتسنى إقامة وطن للكيان الصهيوني في فلسطين.
وتنبأ بايك باندلاع شرارة حرب عالمية ثالثة بين الغرب والدول الإسلامية، محذرا في الوقت ذاته من أن تلك الحرب ستكون " الأكثر دموية على الإطلاق."
وقد ظهرت نصوص واقتباسات من تلك الوثيقة في كتاب " شيطان وأمير هذا العالم" الذي قام وليام جاي كار ضابط البحرية الكندي السابق، بتأليفه.
وقال بارك، وفقا لما ورد في الكتاب، إن " الحرب العالمية الأولية يجب أن تقوم للسماح للمتنورين لمحو سلطة القياصرة في روسيا وتحويل الأخيرة إلى حصن حصين للشيوعية الإلحادية."
ويُعتقد أن بايك الماسوني قد بعث الرسالة إلى السياسي الإيطالي جيوسيبي مازيني وكان ذلك في الـ 15 من أغسطس من العام 1871.
ومن بين النصوص التي جاءت في الرسالة:
"الحرب العالمية الثالثة يجب أن تقوم عبر استغلال الخلافات والصراعات التي يشعلها المتنورون بين الصهاينة السياسيين وقادة العالمي الإسلامي."
" يجب أن تُدار الحرب على نحو يدمر فيه الإسلام ( العالم العربي الإسلامي) والصهيونية السياسية ( إسرائيل) بعضهما."
" في غضون ذلك، سُيفرض على الدول الأخرى المنقسمة حول تلك المسألة الدخول في الحرب إلى حد يستنفذ قواها الاقتصادية والبدنية والأخلاقية والروحية."
"يجب أن نطلق العنان لـ العدميين (النيهيليه) والملحدين، وسنسهم في إشعال فتيل كارثة اجتماعية مروعة والتي سُتظهر للدول تأثير الإلحاد المطلق وأصل الوحشية والاضطرابات الأكثر دموية."
ويُعتقد في الأصل أن الرسالة كانت مطروحة للعرض في مكتبة المتحف البريطاني، قبل أن تختفي سرا في سبعينيات القرن الماضي، ولم تُظهر للعلن حتى الآن.
لكن يؤكد كل من المتحف البريطاني والمكتبة البريطانية عدم وجود سجل لتلك الرسالة بين مقتنيات المؤسسة.
************************************

ما هو "أسبوع البياض" ؟
هو الأسبوع المُمتدّ بين أحد مرفع اللحم والأحد الذي يليه وهو أحد مرفع الجبن، حيث أن أحد مرفع اللحم هو اليوم الأخير الذي يُسمح فيه بتناول اللحوم، فيُرفع بعده اللحم ومنتوجاته نهائياً عن الموائد، ونبتدئ من صباح اليوم التالي بالدخول في الصوم بشكل تدريجيّ، وذلك وعياً من الكنيسة بضعف الطبيعة البشرية التي قد تستصعب الانتقال من حالة مُعيّنة الى حالة أخرى مختلفة بصورة سريعة، أي الانتقال من السماح بتناول كافّة أنواع المأكولات الى الانقطاع الفوريّ والكُليّ التامّ عن تناولها، فتُريد الكنيسة اذاً أن تتدرّج في ادخالنا الى زمن الصوم الأربعينيّ الكبير المقدس. وخلال أيام الأسبوع الذي يَلي أحد مرفع اللحم تسمح الكنيسة بتناول المنتوجات الحيوانية من الحليب والبيض ومُشتقّاتهما فقط (بالاضافة الى السمك) بما في ذلك يوميّ الأربعاء والجمعة، لذلك دَرجَ في التقليد الأرثوذكسيّ تسمية هذا الأسبوع ب "أسبوع البياض"، وفي الأحد التالي (أحد مرفع الجبن) يُرفع الحليب والبياض والأجبان عن الموائد نهائياً، ونبتدئ في صباح يوم الاثنين التالي بالصوم كُلِّياً عن كافّة المنتوجات الحيوانية من لحوم وبيض وأجبان ومشتقاتها.
.
********

***************************

وعرفت فيما بعد عن طريق التحرى أسباب هذا الأتصال فقد كان المجلس الإكليريكى  يجتمع لحل أزمة  الشماس جرجس غالى احد الخدام  فى كنيسة أبى سبفين فى كونكورد بسيدنى بأستراليا والذى يقف خارج كنيستة كل بوم أحد (الصورة المقابلة) وقصته منشورة فى الجرايد المصرية ومنها جريدة دنيا الوطن الصادرة بتاريخ  13/11/2016م وفى أثناء بحث المجلس الإكليريكى لموضوع جرجس حدثت إنفعالات حادة وإنفضت الجلسة بمشكلة جديدة ألا وهى حرم شخص آخر من التناول والواضح وضوح الشمس أن المجلس الإكليريكى بدلا من حل مشكلة واحدة أصبحوا أثنين وزادها  تعقيدا

This site was last updated 03/28/16