Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
السيمونية والغنوصية
أنصاف الحقائق
مصــر تتغطى بالعـــــار
السيسى والدير المنحوت
إنتشار الإسلوب اليهودى
خطف راهب من قلايتة
الكونجرس الأمريكى
ترميم قبــــر يسوع المسيح
البابا فى الأردن
جهل منظمة اليونسكو
فكر غريب ينتشر فى إيبارشية
التاريخ من خلال الكتاب المقدس
لا لقانون بناء الكنائس
إلى وزارة الهجرة الإسترالية
Untitled 7797
المجمع الغنغرى
ضرورة إصدار أستراليا
التجديف على الروح القدس
التقرير السنوى
الخطأ المميت
العجل الذهبى
لهرطقة السيمونية
زيارة بابا الكاثوليك
قورح أراد إغتصاب
Untitled 7861
بداية عصر جديد للإستشهاد
السيمونية وشاول
حروب يشوع
Untitled 7865
Untitled 7866
Untitled 7917
Untitled 7918
Untitled 7919
Untitled 7920
Untitled 7921

من يخلص الكنيسة القبطية من الهرطقة السيمونية؟

تصريحات غير مقنعة للبابا ليحمى سيمونية الأنبا دانييل

ننتظر خلاص الرب من الهرطقة السيمونية

لا يوجد قبطى واحد يتوقع أن يحاكم المجمع المقدس ثلاثة أساقفة بتهمة بيع وشراء الروح القدس  وهم الأنبا بيشوى سكرتير الممع السابق ومطران كفر الشيخ ودير القديسة دميانة  والأنبا أنتونى أسقف إنجلترا اللذان باعا الروح القدس بـ 180 ألف ج أسترلينى وأشترى منهما الراخب متاؤس  الروح القدس وسيم أسقفا بإسم الأنبا دانييل على إيبارشية سيدنى بأستراليا  وعزله البابا شنودة عن منصبه ونفاه إلى ديره أربعه سنين وبعد نياحته أشترك كل من الأنبا تاوضروس والقائمقام الأنبا باخوميوس ضمنيا بالتستر على هؤلاء بإرجاع الأنبا دانييل إلى منصبه بالرغم من معرفتهما بسيمونية الأنبا دانييل بعقد إجتماع الثمانى ساعات فى دير الأنبا بيشوى الأمر الذى يثير الشك فى نفوس الأقباط ليتسائلوا لماذا ؟؟؟؟؟؟؟ وما هو السبب؟؟؟؟ .. خاصة أنه كثيرا ما كان يقول  أنا نازل مصر  بمبلغ كذا؟؟؟؟ وتردنا أنباء أن  الأنبا آبرآم أسقف الفيوم ترك أسقفيته وإعتكف بقية حياته لأنه لا يستطيع أن يقود منصبا كنسيا ويرى الإنحراف العقيدى ينتشر فى الكنيسة القبطية بواسطة لابسى الجلباب الأسود وعلى ؤاسه المقصلة الحكومية للبابا تاوضروس جاهزة لإصدار الأحكام لمضايقة أى اسقف أو راهب يعارضه فى المجمع المقدس  وهذا هو بولس الريانى فى سجون الظلام الحكومية ولكن يتبقى لنا أملا واحدا وبابا واحدا  ننتظرة هو خلاص الرب من الهرطقة السيمونية  فقد فقدنا أملنا فى أن يقوم بيننا نبيا يقودنا للخلاص منها ولم يتبقى لنا إلا الصلاة ليرحم الرب كنيسته وشعبه عندما يحين موعد إنتقامه من الهراطقة السيمونيين ومن أتباعهم فى المجمع المقدس.

*********************************

إعلانات عن إجتماع المريمات

لم أقصد الأعلان عن إجتماع المريمات ولكن أقصد الإعلانات الإلهية التى تأتى لنا عن طريق احلام أو رؤى .. أو غيرها هذه الإعلانات تأتى لنا بغرض إعلانها للناس .. وأننى دائما أقول أن هناك إنهيارا روحيا فى كنيسة أبى سيفين فقد أصيب شعب هذه الكنيسة بفيرس المال وسرطان المناصب الكنسية اللذان إنتشرا فى سيدنى بإنتشار الهرطقة السيمونية ولا أعرف بالتفصيل مشكلة إجتماع المريمات هناك ولكن عقد هذا الإجتماع فى كنيسة الشهيدة مارينا ببنيرث فى 23/9/2017م ولأمر ما لم أستطع حضور الكنيسة فى هذا اليوم وأنا شخصيا ليس لى أى علاقة بأى شخص يلبس الملابس الكهنوتية ولا بالسيدة مارينا التى تتكلم عن يسوع فى هذا الإجتماع ولم أراها إلا مرة واحده ولكن بسبب الإعلان الإلهى الذى رايته أقول لكم يا اقباط سيدنى إن البعض يتفوهون بإتهامات شيطانية كان من نتيجتها قفل هذا الإجتماع أى أنهم يعطلون إنسانه تعمل فى حقل الرب وفى نشر كلمة يسوع فليحتفظ كل شرير بلسانه فى فمه ولا يحرك شقتيه بالسوء .. إن كل من يقف فى وجه هذا الإجتماع بترويج إشاعات أو إتهامات هو ضد المسيح ولنتذكر أنه فى العهد القديم كانت دبورة النبية وفى الجديد حنة

*********************************

من يصدق تصريحات البابا تاوضروس فى إجتماعه السرى بسيدنى؟

أدلى البابا تاوضروس عشرات التصريحات بعضها لا منطقية ومعظمها تصريحات مخالفة للحقيقة وغير مطابقة للواقع وقد تكون متضاربة أو متناقضة وكثيرا ما تكون غير صادقة  يطلق عليها إعلاميا تصريحات "فشنك" يسمع لها صوتا ولكن ليس لأجل مضمونها بل لأنها صادره من أسم كبير "البابا" لهذا فهى ليس لها أى تأثيير إيجابى يذكر بل إنها أحيانا تؤثر سلبيا .. والدليل يمكنك رؤية كل تصريحات قداسته مسجله فى الإنترنت .. ومن أوضح ألأمثلة لتصريحاته كانت فى 18/3/2016م  حول دير وادى الريان خلال إجابته على أسئلة أحد الشباب فى الملتقى السنوى الثالث للشباب المغترب فال البابا تواضروس " إن دير أنبا مكاريوس السكندرى بوادى الريان ليس ديرًا، وأن سكانه ليسوا رهبانًا" بالرغم من أنه ديرا أثريا أستمرت فيه الحياة الرهبانية من القرن 4 إلى 14 ثم نمت مرة أخرى فى القرن 20- 21  بل أن البابا حاول هدم هذا التواجد الرهبانى بمنع الشعب التبرع  لمعيشتهم فقال "  أن أى مكان لا تعترف به الكنيسة كدير لا يجب أن نزوره أو نتضامن معه. "  وهذا السلوك لم يحدث فى تاريخ بطاركة الكنيسة القبطية على الإطلاق بل انه ضد المسيح الجائع والمسيح المسجون الذى قال (مت 25: 35) "لأني جعت فأطعمتموني .. ونسأل بابا الأقباط العظيم هل ذهبت ليسوع فى السجن (مت 25: 35) "كنت محبوسا فأتيتم إلي" هل تعرف المحبوس بولس الريانى الملفق ضده قضايا أم أن قداستكم لا يعرف من هو رووح زور يسوع فى محبسة با بطرك الأقباط بابا الفاتيكان زار الرجل التركى المسجون الذى ضربه بالرصاص وبولس الريانى لم يضربك بالرصاص قالك فقط أنا اسمع كلام يسوع فقط يعنى كفر لما قالك هذا ..  واليوم هناك ديرا فى وادى الريان وهناك رهبان .. فأين هو صدق البابا فى تصريحاته؟ ومن من الشعب نفذ كلامه وإمتنع عن تعضيد دير وادى الريان؟ !!! ومن يصدق إذا تصريحات البابا تاوضروس التى أدلى بها فى سيدنى والمشهورة  فى إجتماع الشطة السرى بسيدنى ؟ إن عدم قول الحقيقة مرة واحدة من إنسان ما يوحى بأن هذا الإنسان ليس صادقا بالمرة !!  فما بالك بفيضان التصريحات بعضها مخالفة للحقيقة والبعض  غير مطابقة للواقع والكثير منها غير صادق بالمرة يدلى بها البابا فى كل مكان .. وقد أثارت تصريحاته هذه الكثير من الجدل بين الأقباط وأغضبتهم فلجأوا إلى السوشيال ميديا يينفسون عن ضيقهم  بالكلمات ..

**********************************

أسئلة حول إجتماع الشطـة السرى الباباوى بسيدنى

وفى الفترة من 30/8- 6/9/2017م كانت آخر رحلاته وتصريحاته والتى نتمنى أن تكون هذه آخر تصريحاته ونتمنى أن يصمت بعدها فى زيارته لأستراليا لإفتتاح برجا فى ملبورن وعرج على سيدنى قبلها وكانت زيارته لسيدنى القشة التى قسمت ظهر البعير لأنه دافع وحامى على الهرطقة السيمونية وظهر إجتماع بعد رحيله إشتهر بإجتماع الشطة لأن الصوت الوحيد فى الفيديوا غير صوت البابا كان لسيده قالت "الشطة" وتصريحات البابا فيه كانت مخالفة للواقع المرير الذى رأيناه فقد قال "لم يطلب أحد من المعارضة أن يجتمع معى"  بينما قبض البوليس على كريستين من داخل إجتماع يوجد فيه وظهر بمظهر لا يناسب منصبه كبابا للأقباط  لأن تصريحه هذا غير مطابق لواقع للمنظر الذى شاهدة مئات الألاف فى الفيديو البوليس وهو يهين ويذل أبنه يسوع كرسنين .. بل انه قفل كنيسة ولم يصلى فيها صلاة الشكر لوصوله لسيدنى فلم يشكر ربنا بسبب نجاح المعارضين للسيمونية فى الحصول على ترخيص من البوليس بوقفه صامتة على باب هذه الكنيسة وتقابل مع الألاف كما يدعى إعلام الكنيسة ولم يتكلم إطلاقا على سيمونية أسقف سيدنى الأنبا دانييل ولكن فوجئنا بعد سفره أن عرض موقع إيبارشية سيدنى فيديو البابا إجتمع إجتماعا سريا باباويا مغلق يعتقد أنه مع قلة من الطائفة السودانية لا تتعدى 20 شخصا وهناك أسئلة عن مكان الإجتماع الذى يعتقد أنه فى منطقة مونت درويت .. وهل حضرة كهنة مونت درويت؟ .. ولماذا لم يحضرة باقى السودانيين من شعب الكنيسة؟ .. لماذا لم يحضره المصريين من شعب كنيسة الملاك فى مونت درويت ؟ وما هو ثقلهم فى الشعب القبطى بأستراليا ليكلمهم حول موضوع خطير مثل هذا؟ .. وطبقا لبروتوكول الكنيسة القبطية لم يرتقى إجتماع الشطة السرى الباباوى هذا ليكون له ثقل رسمى  أو بيان رسمى للكنيسة فهو ليس إلا قعدة مصاطب فلان قال وفلان عاد (يطلق عليها إسلاميا عنعنة) أنه بلا شك سيجد هذا التصريح مكانا بين قائمة  العشرات من التصريحات الغير صادقة التى أدلى بها البابا تاوضروس سابقا منذ جلوسة على كرسى مار مرقس وحتى الآن .. كما لوحظ أن هناك فقرات ناقصة من فيديو إجتماع الشطة مما يدل أن حديث البابا تم اللعب فيه بقص ولزق كلمات وفقرات حتى يظهر بهذه  الطريقة المشبوهة والمشوشة من فعل هذا فى الفيديو ونشره بهذه الطريقة  أضر بالبابا نفسه .. فالفبركة واضحة وليست ببعيدة عن إيبارشية سيدنى  لأنها أظهرت الفيديو على موقعها ونقول لهم هل مازلتم تحتفظون بالملفات التى بها معلومات عن كل قبطى فى ألإيبارشية ..

**********************************

الرد على تصريحات البابا فى إجتماع الشطة السرى بسيدنى

 وقد تلقى المعارضين للسيمونية  فيديو الشطة السرى الباباوى ونشرته فى وسائل التواصل الإجتماعى فسبب ضررا كبيرا لصورة البابا تاوضروس وجاء بنتائج عكسية لما كان يرجوه السيمونيين من نشره والذى صرح فيه البابا تصريحا لوذعيا قال فيه أن  البابا شنودة رسم حوالى 100 أسقف واحد أشمعنى يتقال أن فلان ؟؟؟؟؟؟ أترسم بالسيمونية أشمعنى ؟؟؟؟ اللى يقول كده معناهــــــا يدين البابا شنودة !!!! ..ونسأل البابا فكر شوية لماذا هذا الشخص بالذات دونا عن الآخريين أنظر إلى صفاته وسلوكه قبل رسامته أسقفا وبعدها ستعرف الحقيقة ؟  ومن الملاحظات التى تؤخذ على البابا تاوضروس فى ردوده وإجابته على اأسئلة الشعب أنه يلجأ الى ردود هجومية بإتهام الناس كما حدث هنا على "نيتهم " وما فهمه من معنـــى فقد يكون ما فهمه من معنى خاطئا  ونقول له .. يدان البابا شنودة لو كان يعرف بأمر اسيمونية أسقف سيدنى ولكن البابا شنودة عزل الأنبا دانييل فيما بعد عن إيبارشية سيدنى  وهذا يؤكد صدق البابا شنودة وأمانته ولا توجد أدنى شبهه ضد البابا شنودة ولكن لم يتهمه أحد بالنسبة لسيمونية الأنبا دانييل (إثنين أساقفة رشحوه وهو لا يعرف ورسمه ) ولا يوجد أحدا إتهم البابا شنودة بشئ فتاريخه ونعليمه وتمسكه بالإيمان كافيا لينفى عنه هذا الإتهام على رأى المثل البابا تاوضروس (عايز يلبس المعارضين للهرطقة السيمونية فى الحيطة) وهذه عادة البابا تاوضروس فى الرد عن الأسئلة التى توجه إليه إما بإتهامه لصاحب السؤال أو إحراجة أو التقليل من قدره وهناك مشاهد على الإنترنت تثبت طريقته فى النقاش .. ويمكن إستعمال نفس أسلوبه ليلبس فى صخرة البابا شنودة ونقول له أن آيات لا طلاق إلا لعلة الزنا  أربعه (1)  "إن من طلق امرأته إلا لعلة الزنا يجعلها تزنى ومن يتزوج بمطلقة يزنى"(متى22:5). . (2)  "إن من طلق امرأته إلا لعلة الزنا وتزوج بأخرى يزنى والزى يتزوج بمطلقة يزنى"(متى9:19) .. (3) "من طلق امرأته وتزوج بأخرى يزنى عليها وإن طلقت امرأة زوجها وتزوجت بآخر تزنى"(مرقس11:10)... (4) "كل من يطلق امرأته ويتزوج بأخرى يزنى وكل من يتزوج بمطلقة من رجل يزنى"(لوقا18:16)  فى فيديو بالإنترنت قال الإعلامى عمرو أديب للبابا "الناس عايزه تطلق موش طايقين بعض" نقولهم إيه قال البابا تاوضروس "نقولهم لا طلاق إلا لعلة الزنى هذه آية فى الإنجيل" وفى 5/4/2016م نشرت  صدى البلد  فيديو للبابا تواضروس قال فيه: «لا طلاق إلا لعلة الزنا» مقولة كتبها البابا شنودة وليست «آية» وأثارت تصريحاته الكثير من الجدل لدى الكثير من الأقباط، واعتبرها البعض أن هذا يعد اتهاما للراحل شنودة بتحريف الإنجيل وأنه ظل طوال فتره تولية كرس البابوية يضحك على الشعب القبطي .. وردا على إتهامه للمعارضين بخطأ البابا شنودة ..  نرد عليه بنفس السؤال ونقول له وللأنبا باخوميوس .. وهل كان البابا شنودة على خطأ  حينما عزل الأنبا دانييل أربعة سنين عن منصبه وأنتم قمتم بإصلاح هذا الخطأ بإرجاع الأنبا دانييل لمنصبة ؟ ..  ونسألكم ما سبب إرجاعه ؟ ولمــاذا؟ ..  إنه لأول مرة فى تاريخ الكنيسة القبطية  يقوم قائمقام "الأنبا باخوميوس" فى التصرف فى الكنيسة .. بإرجاع الأسقف السيمونى الأنبا دانييل .. لم يحدث أن فعل قائمقام هذا الفعل من قبل ذلك أن القائمقام هو أسقف إحتياطى ليس له حق إتخاذ أى قرار .. يسلم الكنيسة للبابا الجديد كما تسلمها بدون تغيير .. ونتسائل .. لعله كانت هناك إتفاقات جانبية واخرى تجرى من خلف الستار لرجوع هذا الأسقف السيمونى لمنصبه ؟ ..  وفى دفاع البابا المستميت وحمايته لسيمونية الأنبا دانييل أسقف سيدنى لم يذكر البابا إسم الأسقف الوحيد  من بين المائة أسقف الذى رسمهم البابا المتهم بالسيمونية  بالرغم من أنه يجلس بجانبه ولماذا لم يتطرق البابا تاوضروس لسبب "عزل وإبعاد ونفى" الأنيا دانييل أسقف سيدنى عن كرسية أربع سنين؟ ..  [ولمعلومات القراء إن كلمة عزل أو إبعاد أو نفى عن الكرسى فى المجامع المسكونية  تعنى قطع او حرمان الأسقف الأنبا دانييل عن الشركة فى الكنيسة القبطية] .. ثم قال المجمع المقدس لا يوجد فيه واحد يقول هذا خطأ ونقول له أن كلمة الرب فى بعض السنين تكون قليلة وعزيزة كما حدث فى أيام عالى وأولاده الذين مدوا أيديهم وإختلسوا من التقدمات العبرانيين للرب اوأفسدوا النساء ( 1 صم 3: 1) "وكان الصبي صموئيل يخدم الرب امام عالي.وكانت كلمة الرب عزيزة في تلك الايام.لم تكن رؤيا كثيرا." ولا ينسى القراء أن اللجنة المجمعية التى بحثت موضوع الإعتراف بمعمودية الكاثوليك كانوا 18 وافقوا عليها جميعا ما عدا واحدا ثم ظهر البيان المشترك الذى وقعتم عليه بين قداستكم وبابا الفاتيكان وفيه كلمة "موافقة "ثم غيرتوها لنسعى .. وهذا يظهر تخبط الكنيسة فى عصر قداستكم حتى فى البيانات الرسمية فمن سوف يصدق قداستكم بعد ذلك؟  ثم لجأ قداسته فى حديثه  بالقيل والقال  فلان قال وقلان عاد مثل حكايات القهاوى وفض المجالس ولم يذكر اسم المتهم بالسيمونية ولا  اسماء الذين قالوا ونرد على هذه النقطة أن اسماء الذين إخترتهم الذين شهدوا وكانوا حاضرين إجتماع الثمان ساعات والتى أدت لرجوع الأنبا دانييل معروفة والمستند الذى قدموا شهادتهم فى وثيقة بعنوان "حقيقة للتاريخ " فى 31/6/2012م عندما طلب القائمقام والأنبا تاوضروس ثمانية من الكهنة وأربعة من الأراخنة لإقناعهم برجوع الأنبا دانييل بعد أن عزله البابا شنوده عن إيبارشية سيدنى والوثسقة موجوده على شبكة الأنترنت لكل من يريد أن يقرئها.. يقولون فيها [ وكان أحد النقاط التى نوقشت هو موضوع السيمونية وقد أكد الأنبا تاوضروس ( البابا الحالى) أن المدفوع فى السيمونية كان 180,000 فقط فقال الأستاذ / فكرى ماكس قد سمعنا المدفوع 240,000 فقط فكرر الأنبا تاوضروس مؤكدا كلامه أنه قد دفع 180,000 وقد أضاف الأستاذ/ خيرى جريس أن 180,000 جنية أسترالى تعادل 240,000 دولار أسترالى وهنا تدخل الأنبا باخوميوس القائم مقام فى ذلك الوقت ياجماعة أعتبروه خاطئ وتاب ، كما أضاف لنا قد وضعنا الأنبا / دانييل تحت مشرف روحى ليؤهله "روحيا ومعنويا" قبل عودته للإيبارشية - وللتاريخ وحسب محبتنا للكنيسة وإصرار المسئولين بالكنيسة على عودة الأسقف قررنا الصمت التام على حقائق كثيرة وهذه حقيقة للتاريخ نقر بها نحن الأربعة الموقعين أدنا " .. أ. هـ  توقيع الأراخنة 1 - خيرى جريس 2- صفوت تادرس 3- سمير حبشى 4- فكرى ماكس (ملحوظة هامة تنفى قول البابا تاوضروس أنه فلان قال وفلان عاد وهو قول القائمقام الأنبا باخوميوس "نعتبره خاطئ وتاب" أى أنه دفع هذا المبلغ وتاب ) ..  ولم يتطرق البابا فى إجتماع الشطة إلى محادثات الثمانى ساعات التى كان يتبادل فيها النقاش هو ساعتين ثم يستريح والأنبا باخوميوس ساعتين حتى أرهقوا الـ  8 من الكهنة و 4 من الأراخنة المجتمعين فوافقوا على إرجاع الأنبا دانييل لمنصبه بشروط ثم بعد أن سافروا لأستراليا مسح الأتبا يسطس أسقف دير الأنبا أنطونيوس  هذه الشروط بأستيكة  وألغاها والأنبا يسطس رئيس الدير الذى ترهب فيه الأنبا دانييل بإسم متاؤس وهذا فى حد ذاته دليل على الشللية الموجودة فى المجمع وصدقت الأمثلة المصرية التى تقول .. " اللى مالوش ضهر ينضرب على بطنه .. ويا بخت من كان المشير خاله " .. إن ما قاله البابا فى إجتماع الشطة يشبه حكايات أبله فضيلة التى كانت تقولها للأطفال قبل النوم .. وأستمر يقول  فلان قال 140 ألف جنيه وده مبلغ بسيط لهذا المنصب والثانى قال 110 ألف جنيه وألأثنين تضاربوا فى قولهم  وطبعا أستدرج الأطفال الذين يسمعونه فأبرأ البابا دانييل من تهمه السيمونية بأى كلام  ومسح عقل الأطفال الحاضرين الذى يكلمهم فى هذا الإجتماع السرى  ولم يلاحظ أحدا من الحاضرين الوذعيين أيضا أن البابا قذكر المبلغ بالجنيه ولم يحدد هل هو جنيه مصرى أم جنيه استرلينى؟ ونحيط علم القراء ان منصب الأسقف فى عصر البابا القبطى يوساب كان يباع ب 5000 جنيه  ..  يا بابا لم يقل أحدا على الإطلاق هذه المبالغ التى تذكرها عن فلان وعلان لم يقولها أحد لو كنت صادقا لذكرت اسماؤهم فالعهده على الراوى فى هذه المقالة ذكرنا اسماء الشهود الأربعة والجميع فى سيدنى يعرف أن المبلغ المدفوع هو 180 ألف جنيه أسترلينــــى أى ما يعادل وقتها 240 ألف دولار إسترالى ولم يذكر البابا أنه بفمه قال فى هذه المحادثات أن المبلغ الذى دفع وقال بفمه أنه 180 ألف ج أسترلينى وشهد عليه أربعة أراخنه فى مستند رسمى موجود على الإنترنت .. هذا التصريح اللوذعى السرى الحراق من الشطة من البابا تاوضروس الذى يشبه حكايات الأطفال لا يصدقها حتى الأطفال ونتسائل عن عمر وثقافة الذين حضر إجتماع الشطة السرى الباباوى وكنا نود أن نراهم وخاصة السيدة التى سمعنا صوتها صائحة تقول .. الشطــــــــــة يا سيدنــــــــا وبكلمتها إشتهر إجتماع البابا السرى بأنه إجتماع الشطة البابوى

************************************ 

ترقية الراهب متاؤس لمنصب أسقف سيدنى باطل

لم يصدق أحدا تصريحات البابا تاوضروس حول هرطقة الأنبا دانييل أسقف سيدنى لعدة أسباب أهمها تصريحات البابا تاوضروس السابقة مخالفة للحقيقة ولا تمت للواقع بصلة فلا يصدقها أحدا فلا يعتد بها ومن ناحية أخرى أن سلوك الأنبا دانييل قبل شراؤه للمنصب وسلوكه بإتهامه راهب وكاهن بتهم أخلافية وأخطاؤه التعليمية واللاهوتية والعقائدية والمالية ومعاملته لأهل إيبارشيته لا توحى أبدا أنه يتبع طريق التلاميذ والرسل  ومما زاد الطين بله أنه اشترى الروح القدس بـ 180 ألأف ج أسترلينى وهذه هرطقة سيمونية فقد رقى الراهب متاؤس الأنطونى إلى رتبة أسقف بإسم الأنبا دانييل وأصبح اسقفا لسيدنى بأستراليا وتعتبر هذه الترقية غير معترف بها أو كأنها لم تكن .. كتابيا  ( من أحداث قصص العهد القديم والجديد الذين حاولوا إغتصاب المناصب الكهنوتية أو أختلسوا فى التقدمات وأفسدوا الشعب) وقانونيا (القانون 9 من قوانين مجمع نيقية التى وقعت عليه الكنيسة القبطية وكان يرأس هذا المجمع بابا قبطيا)  هذه الترقية لمنصب كهنوتى أعلى نالها المدعوا دانييل بدفع 180 ألف جنية أسترلينى وظن أنه أشترى الروح القدس وبما أن سلطان ومواهب الروح القدس مجانية .. مجانا أخذتم مجتانا أعطوا .. فهو بهذا خالف الإيمان الأرثوذكسى وخرج  عن الإيمان بتعاليم وأوامر رب المجد يسوع وهرطق  معتنقا الهرطقة الأريوسية وهذه الهرطقة مضمونها الحصول على منصب كهنوتى بأى طريقة من الطرق الملتوية التالية : الخداع والكذب والتدليس أو بالقوة أو الإجبار أو التهديد أو االنصب والإحتيال أو بالقرابة أو بالرشوة ودفع المال .. والسيمونية  أنواع مختلفة قد تكون إغتصاب المنصب فقط .. أو القيام بعمل كهنوتى بدون سيامة .. أو نوال منصب كهنوتى بإحدى الطرق السابقة   أو الترقية لمنصب كهنوت بإحدى الطرق السابقة .. وتعتبر السيامة (الرسامة) لاغية كأنها لم تكن وغير معترف بها وبالتالى تعتبر حصول دانييل على المنصب الكهنوتى لاغية .. لإخلال الموضوع عليه اليد بالتعاليم والأوامر والوصايا التى وردت فى الكتاب المقدس  بعهديه . .. وينص القانون التاسع من مجمع نيقية أن [ اذا رقى البعض الي الكهنوت بدون فحص او اذ كانوا اعترفوا بخطايا ارتكبوها وعلى الرغم من ذلك وضع البعض ايديهم خلافا للقانون فالقانون لا يقبل امثال هؤلاء لان الكنيسة الجامعة انما تطلب من كان بلا عيب ]

************************************ 

زيارات البابا كيرلس وزيارة البابا تاوضروس

اصيبت الكنيسة القبطية منذ إحتلال العرب المسلمين مصر بالهرطقة السيمونية التى ما هى فى معناها البسيط بالرشوة للحصول على منفعة .. فيحنما نقرأ عن حياة يسوع وتعاليمة لم نسمع أنه أخذ شيئا هو أو تلاميذه من أحد نظير معجزات أو خدمات أو مناصب .. ألخ وكان واضحا ومحددا فى قوله "مجانا أخذتم مجانا أ‘طوا" بل نرى أن بركة الرب تغنى ولا يزيد معها تعبا هذه البركة التى قرأنا عنا رأينها فى حياة البابا كيرلس السادس ففى عصره أستولت الحكومة المصرية على اوقاف الكنيسة القبطية وأملاكها وصارت الكنائس تعتمد على تبرعات ابنائها وكانت يومها بالقرش والتعريفة وهى أصغر عملة وعندما أراد البابا أن يبنى الكاتدرائية الضخمة فى العباسية بأرض الأنبا رويس لم يكن معه مليما "سنتا" واحدا وأتذكر أننى عندما كنت صغيرا ذهبت للحلاق وكان عنده جرائد ومجلات  وجلست منتظرا دورى وقرأت وفى مجلة المصور كان يوجد تحقيق صحفى مع قداسته وسأله المحرر قائلا أنتم ليس معكم نقودا لتبنوا الكنيسة فقال له الكنيسة دى بيت مين ؟ فرد عليه المحرر : بيت الله فقال له الله يبنى بيته!!!  وقد نحقق كلامه .. هذا بالرغم من إحتياج الكنيسة للمصاريف والأجور والكهنة والرهبان فى عصرة حيث كانوا يعامدون على تبرعات بالقرش والتعريفة إلا أنه كانت الحياة الروحية فى عصره  قد بلغت ذروتها وكان بابه مفتوحا لكل واحد ولم يأخذ مليما من أحدا ليرسمه فى منصب كهنوتى وكان يقبل كل التبرعات التى يقدمها إليه الشعب من الفقراء فى منديل محلاوى من القطن المصرى خصصه لهذا الغرض ومنها ما قدمه له أولاد الرئيس / جمال عبد الناصر وكان يريد شراء أرض بجانب دير مار مينا الأثرى قى مريوط  من هيئة المجتمهات العمرانية وكان المبلغ المطلوب 500 جنية فكلف أحد الخدام بتولى المسئولية لأتمام المشروع وأعطاه المنديل لدفع المبلغ وكان يعده بالقرش والتعريفة وكان الخادم محرج أن يأخذ هذه المبالع البسيطة ويدفعها للهيئة وفوجئ الجميع أن المبلغ زاد عن الـ 500 جنيه بجنيهات معدوده ورفض البابا رجوع أى مبلغ لأن ما كان فى المنديل هو تقدمات الناس وقد خصصها لدير مار مينا واستقر الرأى أن الباقى يدفع  لعمال هذه الهيئة .. وحدث أن زار إحدى القرى فجأة ليصلى قداسا فيها ولم يكن الشعب مستعدين لزيارته وأحس بعد القداس أن الشعب محتار ومحرج كيف للبابا يأـى لقريتهم بدون عمل إحتفال كبير؟ وكانوا يريدون الإحتفال بتقديم  مائده بها كل المشتهيات فقال لهم أنتم محتارين ليه أشار إلى شخص وقال له هات شوية طعمية وفول وأشار إلى سيدة وأنتى هاتلينا شوية عيش والمفاجأه أن الشخص كان عنده محل يبيع طعمية وفول والسيدة كانت فى الصباح الباكر تخبز عيش حسب عادة الفلاحين وعندما كان يغادر نادته إحدى السيدات وقالت له خذ يا سيدنا الثلاث بيضات دول فقال لها : حاضر بس أنتى سلقتيهم كويس أم يتفقعوا فى جيبى قالت سلقتهم يا سيدنا ورد قائلا ضمنا عشانا يارب .. هذا البابا يعتبر مثلا قويا للرهبنة القبطية .. والفقر الإختيارى ومحبة الناس .. بالمقارنة بين مثلث الرحمات  البابا كيرلس وما رأيناه من البابا تاوضروس فى سيدنى بأستراليا من عظمة وفخامة ومقابلات وغذاء وعشاء فاخر وفنادق ومواكب ملوكية لا يوحى أبدا بل لا يقترب من المعيار الذى ذكره أبونا تادرس يعقوب ملطى عن رجال الكهنوت فقال : " الأسقف والقسيس والبابا يلزمهم أن يدركوا أنهم خــدام لا حكــام ، أنهم يقودون جماعــة روحيــة دون أن يخلقوا دولة وهمية  داخل الدولة ..  أو يقيموا من أنفسهم سلاطيـــن مدنييــن بجوار السلطات المسئولة مدنيا .. وإلا حدث تعارض وإصطدام وإنحراف الرعاة والرعية عن رسالتهم " أ. هـ وأصبح البابا والأساقفة اليوم يعتقدون أنهم ملوكا وحكاما وسلاطين بتقربهم سياسيا للرؤساء الغير مسيحيين يستغلون السلطة المدنية كسوطا لضرب الرعية وتأديب الخراف بكلاب البوليس وزجهم فى السجون بالمحاكم .. وفى المقابل يستغلهم السياسيين والسلطة المدنية كمخلـــب  حيوان مفترس تنهش به السلطة فى جسم رعيتهم فلا يهتمون للدماء التى ينزفها الشعب وراجع ما قاله البابا تاوضروس عن شهداء ماسبيروا ولا للدموع التى يذرفونها راجع ما قاله البابا حول شهداء العريش وهكذا يعيش الشعب القبطى اليوم فى عصر البابا تاوضروس حيث تقل فيه الروحانيات وتزداد الماديات ولأن المال هو أصل لكل الشرور فزادت الشرور  من بعض من هم فى المناصب الكهنوتية

***********************************

 ما لا تعرفة عن البابا تاوضروس الثانى

هذه الفقرة من المقالة منقولة من صفحة ابناء البابا شنوده الثالث حامي الإيمان الرسولي الأرثوذكسي بالفيس بوك

البابا اللي متعرفوهوش:
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي شهد شهادة زور في حديثه الاخير لقناة اون وقال على شهداء دير الانباء صموئيل انهم قتلوا فقط "لأنهم مصريين وليسوا لأنهم اقباط ولا عشان دة طريق دير" وقال ان زيهم زي شهداء الجيش والشرطة !! (اومال لو مكانوش خيروهم بين انكار الايمان المسيحي او الموت كان قال ايه !)
كويس انه مقالش انها كانت خناقة على سيراميك فرز تاني
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي قال لم دخل المانيا عام 2014 اننا نعيش ازهي العصور والسيسي ولا توجد مشاكل للاقباط وتم فتح مشاريع لعودة المصريين من الخارج ورفضهم من المانيا وحتي اثناء زيارة ميركل الي مصر واحداث تفجيرات البطرسية كرر نفس الكلام وكان سبب رجوع اكثر من 5000 اسرة
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي عمل يقول لكل القنوات التليفزنوية والاذاعية مثل اذاعة فرنسا واستراليا انهم يعيشون ازهي واروع العصور ... لكن لم يقدر ان يقول عكس هذا الكلام امام بابا ايرلندا وقال اننا نصارع من اجل البقاء
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي قال حديثه لسكاي نيوز على شهداء ماسبيرو انهم مخدوعين من الاخوان .. وفي حديثه مع عمرو اديب قال انه ميعرفش مين اللي قتل الاقباط في ماسبيرو (جنود ومدرعات جيش دهستهم ... اكيد طبعا وزارة الصحة اللي عملتها) !
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي لغى لجنة البر اللي كانت ملجأ وملاذ كثير من اخوة الرب !
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي هز دماغة لما السيسي قال في جنازة شهداء البطرسية ان مفيش تقصير امني !
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي طلع بيان يحرج فيه الانبا مكاريوس لما راح يعزي اسرة مجدي مكين المكلومة وقال انه لا يمثل الكنيسة (رغم ان الانبا مكاريوس لم يدعي انه يمثل الكنيسة) .. بس طبعا قداسته مش بيحب اي شخص ياخد موقف رجولي
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي سقف لكلام السيسي لما قال ان حادثة تعرية سيدة المنيا حادثة فردية وان مش معقول كل حادثة تدوها اكبر من حجمها !
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي مرر قانون بناء الكنائس ذو العبارات المطاطة بدون موافقة المجمع وانصرف عدد من الاساقفة بدون ما يقعدوا في مائدة الغذاء وطلع يكذب ويقول المجمع وافق بالاجماع !
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو لما اتسأل عن التقصير الامني رد بمنتهى البساطة "الكلام في الفايت نقصان عقل" ! (الفايت دة ارواح ناس على فكرة)
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي بيبرر الكذب بإنه مش عايز (أعداء الدولة) او قوى الظلام تستغل كلامه .. طب مش عارف تقول الحقيقة بلاش تكذب ..بلاش تقول مفيش تقصر امني .. بلاش تقول اننا بنعيش ازهى عصورنا !!
ما قيمة بناء كنيسة او ترميمها (رغم ان حرقها او تفجيرها مسؤوليته)
+ +++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي بيكذب ويقول لم اصلي مع الانجليكان (ايوة اللي بيبيحوا الشذوذ الجنسي) ومكتوب على الصفحة الرسمية للكنيسة الانجليكانية وصحفة رئيس اساقفة كانتربيري انه صلى صلاة طقسية اسمها Evensong (مش مجرد صلاة مسكونية) بالمخالفة لقوانين الرسل وقوانين الكنيسة على مدى 2000 سنة (الصور توضح مافعله)
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي صلى في كنيسة السويد اللوثرية التي تبيح الشذوذ ايضا وطلع يكذب ويقول انا قريت الانجيل والقيت عظة بس .. وكأن قراءة الانجيل جزء منفضل عن الصلاة ! (اساسا الطوايف هناك صلواتها معظمها انجيل + عظة وبعض الترانيم)
مع العلم ان نفس هذه الكاتدرائية التي صلى فيها البابا بابوسالا في السويد هي التي عرض فيها صور جنسية مسيئة للسيد المسيح تحت شعار حرية الابداع ! وكان هذا سبب قرار المجمع المقدس بالاجماع برئاسة البابا شنودة (ايوة ايام ما كان في بابا) بقطع الحوار مع الكنيسة السويدية .. بس طبعا قرارات المجمع اسهل حاجة بيدوس عليها البابا اللي متعرفوهوش
على فكرة في كنيسة اسمها كنيسة العراة في امريكا .. واخجل ان اذكر ماذا يحدث في هذه الكنائس لكن واضح من الاسم.. ايه رأيكوا ينفع انا مثلا اروح اصلي هناك ؟؟ ينفع ؟ هل دي محبة ؟ هل دي وحدة ؟
هو المحبة معناها اني اندمج مع اصحاب البدع ضد الايمان ؟
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي طلع كذب كذب صريح وقال ان مفيش اتقاق مع الكاثوليك رغم تأكيد 4 اساقفة في تصريحات مسجلة أمام الملايين إن كان في اتفاق بدون موافقة المجمع لولا تغيير نص البيان في اللحظات الاخيرة (انبا رافائيل/انبا سرابيون/انبا ابرام/انبا اغاثون) .. وبان كذبه اكتر لما الكاثوليك نشروا البيان قبل تعديل !
(الكذب ملوش رجلين .. لو مكانش كشفوا الاساقفة بتوعنا .. اهم الكاثوليك كشفوه)
+++ البابا اللي متعرفوهوش اسألوا الاساقفة اللي بيختلفوا معاه بيكلمهم ازاي (اه بابا المحبة دة) .. اسألوا اي اي اسقف ايه اللي اتقال في اخر مجمع
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي خالف قرار المجمع المقدس لما قالوا ان الفرقة 5 سنوات سبب للطلاق المدني فقط في المحكمة .. وراح هو طالع من نفسه اكتر من مرة يقول ان الفرقة سبب للطلاق الكنسي أيضا وقعد يجيب تفسيرات اول مرة نسمع عنها من 2000 سنة .. معلش اصل كنيستنا قعدت 2000 سنة مش فاهمة المسيحية كويس!
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي بيقوي معظم من هاجموا وسبوا البابا شنودة وبيرسم منهم اساقفة وكهنة عشان يبقى له صوت في المجمع
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي بسببه الاقي ناس من كنائس شقيقة بتعايرنا ان البطرك بتاعنا بيصلي مع الشواذ وبيقول اننا جسد واحد معاهم في مقال في مجلة الكرازة !
(مع ملاحظة اني اتكلم عن من هرطقة اباحة الشذوذ كفعل ضد الايمان.. وليس خطية الشذوذ نفسها .. في شواذ كتير بيحاولوا يتوبوا أو على الاقل معترفين انها خطية .. اما من يبيح الشذوذ ويقول دي مش خطية عادي ويقول ان دي المسيحية فهذه قصة اخرى)على فكرة في كنيسة اسمها كنيسة العراة في امريكا .. واخجل ان اذكر ماذا يحدث في هذه الكنائس لكن واضح من الاسم.. ايه رأيكوا ينفع انا مثلا اروح اصلي هناك ؟؟ ينفع ؟ هل دي محبة ؟ هل دي وحدة ؟
هو المحبة معناها اني اندمج مع اصحاب البدع ضد الايمان ؟
+++ البابا اللي متعرفوهوش هو اللي بيكذب ويقول انا بقابل شيخ الازهر عادي .. هو اللي حصل مع الانجليكان واللثوريين كان مجرد مقابلة .. ولا اندماج مرفوض ؟ .. هو قداستك لما بتقابل شيخ الازهر بتروح تصلي معاه الجمعة ؟؟ او تصلي معاه صلاة الفجر ؟ ينفع تروح تصلي صلاة خاصة بالاعتقاد بتاعه ؟؟؟
استدلال في غير محله لتبرير تصرف يستوجب القطع من شركة الكنيسة طبقا لقوانين الكنيسة
لقد اصبح وجودك على كرسي مارمرقس بهذه التصرفات مصدر خجل لنا
اطلق لجانك في المواقع..
واقعد لمع في صورتك براحتك..
لكن افعالك واقوالك شاهدة عليك ومسجلة

**************************************************************************************************************

صـــورة وخبـــر
المهندس العبقري  حم ايونو باني الهرم الاكبر اعظم مهندس في تاريخ البشرية شوفوا كيف كان حال التمثال عندما اكتشفت المقبرة في 1912م في مقابر الاهرامات وكان قد تم الاستلاء علي كل محتويات مقبرته وتكسير تمثاله كما ترون وظل التمثال بدون رأس عندما جاء احد المستكشفين الالمان والذي عرف قيمة هذا التمثال وهذا الرجل فاخدذه معه الي المانيا وتم ترميمه واصبح ملكهم للابد وهي النسخة الوحيدة لهذا التمثال فلا يوجد تمثال آخر او اي اُثر لهذا المهندس العملاق وقد تم وعرضه في متحف هيلدشايم بالمانيا وما زال  تمثال اجاممنون فى الاقصر- ويتبول الاطفال تحته ..  اسمه مكون من مقطعين، الأول: حم بمعنى خادم، والثاني: إيونو بمعنى منطقة عين شمس (هليوبوليس القديمة). إذن لقد خدم هذا العبقري في مدينة ومعبد وإداريات العاصمة المكرسة لعبادة رب الشمس إبان الأسرة الرابعة – الدولة القديمة. ورغم عدم معرفتنا الكاملة بالطرق المبهرة التي استخدمها المهندس "حم-إيونو" في بناء هرم الملك الذي كان يخدم في بلاطه الملكي، الملك "خنوم-خوفو" المشهور بـ "خوفو"، وذلك لعدم الكشف عن أية رسومات هندسية أو حسابات معمارية مرسومة على برديات أو شقافات أو جدران، إلا إننا على علم مؤكد إنه المسئول عن وضع 2.300.00 مليون حجر جيري في مبنى هرمي يصل ارتفاعه إلى 146 متر، وهو الذي خطط هندسياً وجيولوجياً لكي تتحمل الأرض الطبيعية بهضبة الجيزة ثقل 6 مليون طن هو وزن الأحجار المختلفة الأوزان. ناهيك عن الشكل المربع للقاعدة والاتجاهات الأربعة للهرم التي تتجه للاتجاهات الأصلية (الشمال، الشرق، الغرب، الجنوب). من جوانب شخصيته العبقرية إنه أيضاً استطاع بمهارة ودبلوماسية من ناحية وبحزم واحترام من ناحية أخرى أن يقود ويوجه آلاف العمال المأجورين وليس العبيد المسئولين عن هذا الأداء المميز المتفرد الذي نتج عنه العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبعة ألا وهي هرم خوفو. أغلب الظن إنه كان ابن الأمير "نفر-ماعت" وزوجته (أم حم-إيونو) "إيتيت"، ويقال في بعض تفسيرات النصوص الهيروغليفية لشجرة العائلة إنه حفيد سنفرو الملك المؤسس للأسرة الرابعة وصاحب أهرامات دهشور الشهيرة. كان له من الألقاب العديد، منها المشرف على كل الأعمال الملكية (هذا هو اللقب الذي أكد إنه مهندس الهرم الأكبر)، ولقب ابن الملك من صلبه (من أكثر الألقاب تبجيلاً وتفخيماً للشخصية التي يخلع عليها وذلك لأنها تربط هذه الشخصية – في هذه الحالة "حم-إيونو" – بالملك برباط الدم والعائلة. هو أيضاً الوزير والوريث وحامل أختام الملك لمصر الدُنيا وحارس مدينة "نخن" وكاهن الربة القطعة "باستت" وكاهن "شيسيمتيت" وكاهن كبش مدينة ميندس والمشرف على الكتبة الملكيين والأكبر سناً في القصر (وهو لقب تبجيلي) وفم كل الناس في مدينة "بي" (أي المتحدث بلسانهم والمعبر عن رأيهم والمسئول عنهم). أما أطرف لقب خلع عليه هو : "قائد المغنيين (المنشدين) لمصر العليا والدُنيا، مما يعني أن هذه الشخصية الحازمة والجادة كانت أيضاً تحمل داخل طياتها فن الغناء والإنشاد والتلحين والإيقاع بيد إنه كان المايسترو لهذه الفرق التي كانت منتشرة داخل وخارج المعبد. تم الكشف عن تمثاله الوحيد (حتى الآن) داخل مصطبة بالجيزة يطلق عليها : "ج 4000"، وهو من الحجر الجيري الأبيض، منحوت من قطعة واحدة. يصل ارتفاعه (التمثال يظهر "حم-إيونو" وهو جالس) إلى 155.5 سم. تم هذا الكشف الهام عام 1912 ميلادياً، ووجد التمثال طريقه إلى ألمانيا – بطريقة تتصف بالمكر و الخبث – حيث يقبع الآن رغم عنه وعن محبيه في مصر داخل متحف Pelizaeus بمدينة "هيلديسهايم" Hildesheim التي تقع على بعد 30كم جنوب مدينة "هانوفر" غرب برلين بألمانيا. لكاتب هذا القرطاس محاولة لاسترجاع التمثال من ألمانيا عن طريق حملة بدأت على الشبكة العنكبوتية والفيس بوك ثم تطورت إلى عدد من المحاضرات والندوات والبرامج الإعلامية لتعريف شعب مصر الكريم على "حم-إيونو". شارك العديد من الشباب في هذه الحملة من كل بلاد العالم. يرجوا كاتب هذه السطور أن يوفقه الله سبحانه وتعالى في استرجاع "حم-إيونو" لكي نضعه في متحف بجانب هرمه الأكبر الذي بناه الملك خوفو. لا يحتوي التمثال على بهرجة فنية أو أي استعراض للألوان الزاهية أو الملابس المزركشة والمجوهرات المبهرة، على النقيض، التمثال منحوت بشكل بسيط بأسلوب السهل الممتنع، يرتدي تنوره قصيرة فقط. تم نحت نص هيروغليفي على قاعدة التمثال بجانب قدميه يؤصل لـ حم-إيونو. يظهر من التماثل أن صاحبه كان زائد في الوزن بعض الشئ وربما كان يعاني من Gynaecomastia أى تضخم أو زيادة في حجم الصدر الذكوري. أو ببساطة كان الرجل زائد بعض الشئ في الوزن. إذاً كان "إيمحتب" هو أبو الهندسة المعمارية ومبتكر علم التشييد الحجري فمن الممكن أن نعتبر "حم-إايونو" هو قمة العبقرية الهندسية. مازال العالم بكل تطور أدواته وتكنولوجية آلياته يقف مشدوهاً، منبهراً بل وعاجزاً عن فك طلاسم هندسة الهرم الأكبر لصاحبه: "حم-إيونو". عفواً خوفو !

 

 

 

>> الكاتدرائية: 171 ألف أسرة تستفيد من التبرعات.. ونعد لائحة جديدة لتحديد المستحقين

«أخوة الرب» مصطلح كنسى يعبر عن فقراء المسيحيين، فقد حذر الكتاب المقدس من الغنى الفاحش وجعل الجميع سواسية، (مَنْ لَهُ ثَوْبَانِ فَلْيُعْطِ مَنْ لَيْسَ لَهُ، وَمَنْ لَهُ طَعَامٌ فَلْيَفْعَلْ هكَذَا)، ومنا هنا أخذت الكنيسة تقليدها فى خدمة الشريحة العريضة التى يتجدد الحديث عنها مع كل احتفال بأعياد الميلاد، لمنح عطايا الكنيسة للفقراء لمساعدتهم على أعباء الحياة، خاصة فى الأعياد.

وتوجه للكنيسة الكثير من الانتقادات من جانب بعض أفراد الشعب على عدة مستويات، يأتى على رأسها الثراء الفاحش الذى يظهر فجأة على بعض رجال الدين، بما لا يتناسب مع دخلهم، بالتزامن مع الزيادة الملحوظة فى شريحة الفقراء «أخوة الرب»، نظرًا للظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، بالإضافة إلى طرق تحصيل الأموال من الأغنياء وتوزيعها على الفقراء.
ورغم أن الكتاب المقدس أوصى بالفقراء، إلا أن أخوة الرب لا زالوا يتقدمون بالعديد من الشكاوى التى تتلخص فى ضيق يد الخدام عليهم، وعدم كفاية العطايا لاحتياجاتهم.
تقول «م. ع.»: «ماذا تفعل 200 جنيه هذه الأيام؟ والخدام يتعبوننا عند طلب أى شىء، مما يضطرنى للكذب لأخذ أموال من كنيسة أخرى لسد احتياجاتى، ولا بد أن يكون لدى الخدام رحمة أكثر عند التعامل معنا».
فيما تقول «ن. ك.»: «الكنيسة تنتهك أسرارنا بطلبهم وطريقة عملهم لبحث الحالة والسؤال عن حالتنا الاجتماعية فى المنطقة التى نعيش بها.. وهذا يعنى أننى مطالب بفضح نفسى وإبلاغ الجميع باحتياجى، حتى يؤكدون ذلك لمبعوثى الكنيسة حين يأتون إلى منطقة سكنى للسؤال عنى».
ويرى آخرون أنهم يعانون من استعلاء الخدام ونظراتهم التى تختلط بالاحتقار لهم عند أخذ المعونة قبيل الأعياد، فيقولون إنها تعطى لهم بطريقة مهينة على مرأى ومسمع من الجميع، حيث يأتى الناس فيرونهم جالسين بانتظار دورهم لأخذ المعونة، محبذين أن يكون لهم مكان خاص وموعد خاص، بعيدًا عن مواعيد الاجتماعات حتى تحفظ لهم كرامتهم.
واختلفت إدارة الراحل، البابا شنودة الثالث، فى إدارة ملف أموال الفقراء عن الطريقة التى يتبعها البابا تواضروس، فقد أسس البابا شنودة لجنة البر فى جميع المحافظات للاهتمام بأمور الفقراء، وأعطاهم أولوية خاصة، وخصص لهم وقتًا من اجتماعه الأسبوعى لحل مشكلاتهم والتحدث إليهم، بينما اعتبر البعض ما قام به البابا تواضروس من تفويض الكثير من صلاحياته للمساعدين والسكرتارية والأساقفة نوعًا من التنصل من المسئولة والهروب من لقاء أخوة الرب، وهو الأمر الذى صنع هاجسًا لدى البعض من إلغائه مستقبلًا.
« يا ريت ترجع تانى».. هكذا ترحمت «ك. ن.» على أيام البابا شنودة قائلة: «كان يحب الفقراء، وعندما كنت أذهب إليه لطلب أى شىء، كان يعطينى دون أن يطلب بحث حالة ولا يرهقنى بالتنقل على الكهنة كى أطلب، كان يعطينى ما أريد، وكنت أشعر أنه أبى الذى بعثه ربنا لنجدتنا».
فيما يرى أحد خدام أخوة الرب بإحدى الكنائس- والذى طلب عدم ذكر اسمه - أن بعض الكنائس الحالية تخلق بطالة مقنعة داخل خدمة أخوة الرب، نتيجة العطاء بسخاء دون نظرة موضوعية للحالات، فهناك فئات لا تستحق الإعانة الشهرية، وتستجدى من الكنائس، لاسيما ما كان يحدث فى لجنة البر لاستعطاف قلب قداسة البابا شنودة، فكان يعطى كل سائل دون بحث، مشيرًا إلى أن إلغاء البابا تواضروس لجنة البر العامة وجعل كل إيبارشية مختصة بفقرائها قرار حكيم، حيث منع البعض من الحصول أكثر من مرة على أموال لا يستحقونها.
خادم آخر يرى أن الأمر يحتاج إلى التنظيم، وأن الكنيسة مسئولة عن الأسرة التى لا تجد من يعولها، بالإضافة إلى المريض والفقير وغير القادر على العمل والمسن، وغير ذلك من دعم الأسر الفقيرة فى التعليم، محملًا الكنيسة مسئولية خلق آليات جديدة للتعامل مع الأزمة التى تتفاقم بسبب الحالة الاقتصادية، ومساعدتهم فى البحث عن فرص العمل عن طريق المشروعات الصغيرة، مشيرًا إلى أهمية بحث الحالة الاجتماعية قائلًا: «أعطت الكنيسة معاقًا ذهنيًا عربية كارو، فباعها وصرف الأموال هباءً».
فيما انتقد الناشط القبطى، ثروت صبحى، ما وصفه الفساد المتفشى فى خدمة أخوة الرب، وسطوة رجل الدين واستفادتهم من التبرعات، فيحصلون على 25 فى المائة من التبرعات رغم المرتبات والهدايا الدورية، وهو ما اعتبره فسادًا مقننًا، حول الكاهن من خادم إلى موظف يسعى لجمع الأموال إرضاءً للأساقفة، فيأخذ جمع التبرعات 50 فى المائة من وقت الخادم، مما يجعله مقصرًا فى خدماته الروحية فتردت الخدمة.
وطالب البابا فى لقائه بكهنة وخدام أخوة الرب بالتنظيم والاهتمام بصدق المعلومات وتدقيق البيانات محذرًا من «التواكل» الذى يخلق فردًا عالة على المجتمع والدولة والكنيسة، ولابد من خلق الثقة مع العاطى، وكرامة للعطية وتقديمها بصورة لائقة.
ميرفت النمر، الناشطة القبطية، تؤكد تفاوت المستويات المادية بين الكنائس، وهو ما خلق معاناة لسكان العشوائيات والريف، محملة الكنيسة مسئولية القرار الذى وصفته بالعشوائى بجعل كل كنيسة متكفلة بذاتها.
وشددت على أهمية دور المجلس الملى فى حل أزمة فقراء الأقباط، وقالت إن وجود المجلس الملى الذى يشرف على هيئة الأوقاف القبطية، ووضع نظام يشبه البنوك ببطاقة ائتمان يسحبون بها الأموال من الكاتدرائية، يلغى حصول واحد على أكثر من حقه، ويساوى بين الجميع فى العطايا ويحفظ كرامتهم.
وقال القس بيشوى شارل، سكرتير البابا للرعاية الاجتماعية، فى مقاله بمجلة الكرازة، إن الكنيسة تقوم بإعداد لائحة جديدة لخدمة «إخوة الرب» أخذت فى اعتبارها توصيات المجمع المقدس التى تقضى بتخصيص 30 فى المائة من إيرادات الكنائس للمحتاجين، و30 فى المائة للمبانى، و30 فى المائة للإدارة والمرتبات، و10 فى المائة للطوارئ، موضحًا أن 171 ألف أسرة مسيحية تستفيد من خدمات الرعاية الاجتماعية بالكنيسة، التى تقدم من خلالها المعونات المادية والعينية للأسر الفقيرة.
وقال إنه سيتم تأسيس قاعدة بيانات موحدة تتمتع بالسرية التامة، وتعتمد على بيانات الرقم القومى مع استمارة بحث حالة كاملة موحدة تصدر من البطريركية بها أسماء أفراد الأسرة وأرقامهم القومية وأية بيانات تفيد فى خدمتهم، مع إدخال الاستمارات على قاعدة بيانات عامة وموحدة على مستوى الجمهورية، مع وضع رقم كودى لكل أسرة على مستوى الجمهورية، والاحتفاظ بسرية البيانات التى يشرف عليها الأب الأسقف فقط وكاهن لكل منطقة للتواصل مع البطريركية، وتسمى استمارة بحث الحالة باستمارة «طلب البركة».
وتابع القس بيشوى: تم تخصيص مركز خدمة تليفونية للبطريركية للاستفسارات والتدريب واستخراج تصاريح الدخول على البرنامج، كما تم الاتفاق مع الكنائس على توحيد صيغة الخطابات التى يرسلها الآباء الكهنة لطلب المساعدة للأسر المحتاجة بكنائسهم، مؤكدًا أن الهدف من هذا البرنامج هو الوصول لسد احتياجات سائر المحتاجين المسيحيين حتى فى الأماكن التى يصعب الوصول إليها، مع العدالة فى التوزيع على المحتاجين والاهتمام بالجانب الروحى وإجراء إحصائيات متنوعة عن أصحاب المهن المختلفة ونسبة الأمراض ونسب التعليم والأمية، وعدد الأسر التى تحتاج سكنًا ملائمًا.

 

 

 

اش 6: 8ثم سمعت صوت السيد قائلا من ارسل ومن يذهب من اجلنا.فقلت هانذا ارسلني.ار 1: 7فقال الرب لي لا تقل اني ولد لانك الى كل من ارسلك اليه تذهب وتتكلم بكل ما امرك به.

طق حنك و فنجرة بق !!طق حنك يقولها أهل الشام ويقولها المصريين فنجرة بق (بضم الباء) و المعنى واحد للأثنين وهو الكلام الذى يقوله المتحدث وهو لا ينوى تنفيذه !! وكل كلامه ... فض مجالس كما يقول العرب بمعنى أنهاء مجلس بكلام ... لن ينفذ !! ويقال أن فلان …

 
شارك

التقت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ووفد مجلس النواب المرافق لها، أعضاء مجلس النواب الأسترالي ولجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، ووزير الهجرة من حكومة الظل، استجابة لدعوة من البرلمان الأسترالي، التي نقلتها السيناتور آن على، عضو المصرية الأسترالية التي زارت البرلمان المصري على هامش مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة الأخير.

وتناولت السفيرة نبيلة مكرم، خلال كلمتها، المشروعات القومية التي تقوم عليها مصر في الفترة الحالية، وجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي في التواصل مع الشباب، فضلًا عن رعايته لمؤتمرات مصر تستطيع والدفع في تنفيذ توصيات المؤتمر الأول والثاني، بالتعاون مع كل الوزارات بالحكومة المصرية.

وتحدثت الوزيرة عن قضايا الإرهاب في المنطقة والدور الكبير الذي تلعبه مصر في محاربة التطرف والجماعات التكفيرية، وشددت على ضرورة مساندة مصر في الحرب لمكافحة ظاهرة الإرهاب المتشعبة، موضحة أن مختلف دول العالم شركاء في الحرب على الإرهاب ولابد على الجميع مساندة الدول التي تتعرض له، من خلال أشكال الدعم المختلفة، وواحدة منها دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المناطق المصدرة للعناصر الإرهابية، ونشر ثقافة تقبل الآخر والتعايش معه في مجتمع تسوده المحبة والإخاء.

وردًا على سؤال حول أوضاع الأقباط في مصر وما يتعرضون له من إرهاب، أكدت وزيرة الهجرة لُحمة النسيج الوطني، مضيفة أن الإرهاب يضرب المجتمع المصري بكل طوائفه ولا يفرق بين مسلم ومسيحي، وجاءت الضربة العسكرية الأولى خارج مصر ضد الإرهاب على إثر مقتل مصريين مسيحيين في ليبيا.

وأشارت مكرم إلى إعادة فتح كنيستي محافظة المنيا المقفلتين منذ عام 2003، بالإضافة لزيارة الرئيس السيسي للبطريركية عدة مرات، وإصدار قانون بناء الكنائس، كما طالبت بعدم تصديق ما يتم ترويجه وإثارته من شائعات على بعض المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي حول تعرض الأقباط لأي نوع من الاضطهاد، وثقتهم بأن الشعب المصري دائما ما كان وسيظل وحدة واحدة.

وأكدت وزيرة الهجرة ضرورة إيجاد حلقة وصل بين البرلمان المصري والأسترالي لإفادتهم بكل المعلومات المطلوبة حول مختلف التساؤلات المطروحة عن الوضع المصري.

والتقت مكرم رموز الجالية المصرية بأستراليا، والنقاش حول مستجدات الأوضاع في مصر على مختلف الأصعدة، وعرضت خلاله جهود الوزارة فيما يتعلق بالشباك الواحد للمصريين بالخارج، ومؤتمرات الشباب التي تسعى الدولة المصرية من خلالها الاستماع لأفكار الشباب ورؤاهم.

وخلال زيارة البرلمان، التقت الوزيرة بمجموعة أصدقاء مصر لتدشين جماعة برلمانية والتي تضم عددًا من البرلمانيين الأستراليين من الحكومة والمعارضة، تضمن اللقاء الحديث حول التجارة والاستثمار وأوجه التعاون المتعددة، وتطرق الحضور لتناول مجريات الأمور في الوضع الداخلي المصري، وضرورة تطوير العلاقات المصرية الأسترالية والعمل على دفعها في الاتجاه الذي يخدم البلدين، مؤكدين سعيهم لمساندة مصر على المستوى المحلي والدولي.

وأعلنت مكرم البدء في تأسيس منتدى للشباب المصري بأستراليا، يعمل على التواصل مع الشباب وربطهم ببلدهم الأم، كما تلقت مطالبات رموز الجالية المصرية بإنشاء مجلس أعمال مصري أسترالي، ومن المقرر طرحه على المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بهدف تدعيم الأنشطة التجارية والاستثمارية والدفع نحو مزيد من التعاون بين مصر وأستراليا.

هذا الخبر منقول من : المصري اليوم

وصلني أن كثيرين من أتباع البدع والهرطقات شاركوا تسجيلي الأخير بموضوع مطارنة العار وروجوا له بين أتباعهم من أجل تشديدهم في الهرطقة بتسليط الضوء على فاسدين في الكنيسة. إلى هؤلاء أقول : نعم في جسد الكنيسة المنظور ثمة أهل عارٍ وفاسدين كثر وهذا ليس بغريب لأن الكنيسة مكوّنة من بشر. حتى على عهد المسيح كان يهوذا حاضراً. ما يعزّينا هو ما ذكرته في القسم الثاني في التسجيل عن فخر انتمائها للكنيسة الرسولية المستقيمة الرأي الحافظة للوديعة والآباء وأن عندنا رؤساء كهنة قديسون وشرفاء أما أنتم فليس عندكم ما تفخرون به وليس ما يعزيكم البتة لأن عقيدتكم عار وإيمانكم عار ورؤساء هرطقاتكم هم قِمة العار.
إن كان فاسدو الكنيسة الرسولية أذرعاً للفساد فمؤسسو بدعكم وهرطقاتكم هم راس الفساد الروحي والعقائدي والأخلاقي وهم أداة الصهيونية العالمية والحركة المسكونية لتدمير الإيمان المسيحي القويم والمشرق المسيحي وما فاسدونا إلا خدّام لمشروعكم؛ لذا " انضبّوا " وأخرجوا الخشبة من أعينكم علّكم تتوبون وتخرجون من ظلام ضلالكم.
الكنيسة هي شرفنا ومجدنا وفخرنا بها نتقدس ونُصلب ونموت ونقوم ……. كما سيّدها وسيّدنا الذي وعدنا بأن أبواب الجحيم لن تقوى عليها لا بخونة الداخل ولا بخونة الخارج.
المجد ليسوع المسيح من الان وإلى الأبد
الأب ثاوذورس داود

**********************

رسالة القمص تادرس يعقوب مالطى للمجمع المقدس للكنيسة الذى يرد بها على افكار البابا وخطط مؤتمر المهجر .؟
2015/05/24
كتبه : اميل بهنام - نيوجيرسي
0تصغير الخطالأفتراضىتكبير الخط
فى رسالة وجهه القمص تدارس يعقوب ملطى , اشهر اباء الكنيسة المعاصرة فى علم الابائيات , وأحد الذيين اسسوا الكثير من الخدمة فى المهجر عبر سنوات طوال , وصاحب اقوى مجموعة كتب فى الابائيات والكنسيات, الرسالة وجهها بشكل مباشر الى سينمنار المجمع المقدس , بشكل صريح , وبشكل ضمنى يرد فيه على الافكار التى قام عليها , مؤتمر خدمة المهجر الذى أنتهى امس برئاسة البطريرك تواضروس الثانى فى القرية السياحية التاعبة لدير الانبا بولا على لساحل البحر الاحمر , والذى " تكتم" على الكنية قاطبة , نتائج اعماله , وكأنه مؤتمر سرى , ومعلوم كما نشرت مسيحيو مصر اهدافه الاربعة
.. نعود فننشر نص رسالة القمص تادر يعقوب ملطى ؟ فهل يسمعها المجمع المقدس للكنيسة ؟.. والنص
بعد مرور أكثر من نصف قرن على حركة الهجرة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إننا نشكر الله على بركاته الكثيرة في كل أرض المهجر، ولا ننسى كل المجهودات التي قام بها كثيرون من الشعب منذ الخمسينات ورجال الكهنوت، خاصة الجنود المجهولين. ما نُقَدِّمه الآن ليس نقدًا سلبيًا ولا تجاهلاً لعمل الله، وإنما نحتاج عل الدوام أن نراجع حساباتنا خشية الانشغال بالماضي دون تقدُّمٍ لائقٍ بخدمة ملكوت الله. يليق بنا إعادة تقييم ما حَقَّقته نعمة الله وما لم نُصِب فيه، ونراعي في هذا التقييم الآتي:
1. لسنا نُسَجِّل تاريخًا لتكريم أشخاصٍ مُعَيَّنين من رجال الكهنوت أو من الشعب. إنما لكي نعرضه في صلواتنا جميعًا، الكبار والأطفال الصغار لكي تعمل نعمة الله في الجميع.
2. عدم التركيز فقط على عدد المهاجرين وعدد الكنائس والكاتدرائيات، بل أيضًا على مدى انتشار الفكر الكرازي باتِّساع قلب، فلا نتجاهل تراث الكنيسة الحيّ المُتمثِّل في تقليدها المقدس بما فيه من طقوس وألحان، مع مراعاة عدم التمسَّك بالحرف القاتل بروح التعصُّب، إنما كسفراء عن السيد المسيح نتساءل: هل كرازتنا حوَّلت القلوب الترابية إلى سماءٍ جديدةٍ يعمل فيها الثالوث القدوس من خلال الصلوات الليتورجية الكنسية والشخصية في المخدع.
3. مع الاهتمام بلُغة أرض المهجر أذكر ما قاله الدكتور فهمي عطالله – وهو مُهاجِر غالبًا من الأربعينات ومتزوج من إنسانة أمريكية تقية محبة لله – بروح متواضع عند كتابة رسالة للبابا شنودة عام 1972م ليُرسِل كاهنين للوس أنجيلوس بكاليفورنيا للخدمة في أكثر من نصف ولايات أمريكا الشمالية في ذلك الحين، طلب أن نكتب له العبارة التالية: “نرجو إرسال أشخاص يتحدَّثون بلغة الحب والروح التي تستطيع أن تدخل القلوب وتلهبها بحب الله، مع عدم تجاهلنا لأهمية لغة أرض المهجر”.
4. في زيارة الأنبا صموئيل أسقف الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية صرَّح بعبارة في غاية الأهمية: “ليتنا لا نبدأ من الصفر، إنما ننتفع بخبرة الكنائس الأرثوذكسية التي سبقتنا إلى أرض المهجر بحوالي 80 عامًا، سواء في الجوانب التي نجحت فيها أو لم تُصِب فيها.
5. الحاجة إلى إعداد قادة للكرازة ليست كل مؤهلاتهم اللغة والإدارة فحسب – مع أهميتهما – وإنما يتمتعون بروح الحُبِّ لكل البشرية مشتهين خلاص العالم كله بروح الكرازة بكلمة الله الحية في عمق آبائي مع تقديم الطقس لا في حرفية قاتلة، بل بالكشف عن أعماقه الإنجيلية الروحية الكنسية، وإبراز غايته وهي التمتُّع بعربون السماء في كل عبادتنا الكنسية والشخصية والأنشطة على كل المستويات.
سُئل أحد أساقفتنا في زيارة البابا شنودة لبطريركية الأرمن بالولايات المتحدة من أحد الأساقفة الأرمن: من المُلاحَظ أن غالبيتكم شباب صغير السن، كيف يُختارون الأساقفة؟ وما هي مؤهلات المُرشَّح للأسقفية؟ وكيف يتدرَّب على العمل الأسقفي؟ قال لي: “لم أعرف بماذا أجيب؟ وإنما قلت له: من بين الرهبان”. علَّق الأسقف الأرمنّي إن سيامة الشخص أسقفًا لدينا تحتاج إلى دراسة له لمدة 8 سنوات ليعرف كيف يرعى ويخدم في أسقفيته.
6. منذ سنوات اتصل بي كاهن من أستراليا، قال لي: “أخشى من أن أصاب بحالة احباط depression بسبب (فلانة)! فإنها كل أسبوع تأتي ومعها أشخاص يطلبون العماد، وقلوبهم مملوءة حبًا لله. ماذا سأقول أمام الرب، هي تُقَدِّم لهم الإيمان بقوة وحبٍ، وأنا مُجَرَّد أعمدهم!”
هذه الفتاة ترسل بعض العظات لخمسة عشر الفًا وتستقبل أسئلتهم وتعليقاتهم وتهتم بخلاصهم. هل يمكن أن يوجد أشخاص لهم هذه الغيرة المقدسة أينما وُجِدوا؟!
7. هنا يليق أن نتساءل:
هل الكنيسة حاليًا تُعِد بروح الكرازة الجادة خدام التربية الكنسية والشمامسة والكهنة والأساقفة وأساتذة المعاهد الكنسية، بجانب أساس البنيان الروحي الداخلي العميق، الجانب الدراسي العلمي؟ وماذا عن الرعاية؟…
التقيت بأحد كهنتنا الشباب بأمريكا وسألته عن خدمته، فأجابني لي 3 سنوات مُسام كاهنًا وقمت بزيارة بعض العائلات، ويوجد كثيرون لم أدخل بعد بيوتهم، وأن عدد العائلات في المدينة 300. ولما تحدثت معه عن الزيارة الرعوية والتركيز على كلمة الله خاصة مع الأطفال والشباب، أجابني إن سيامته كاهنًا تمت وبعد قضاء الأربعين يومًا في الدير ألقوني وسط الشعب، ولم يخبرني أحد ماذا أفعل؟ لم يُرشِدني أحد!
لستُ أكتب لأنتقد أحدًا، إنما لكي نُعالِج هذه الأمور – قبل أن يصعب في المستقبل علاجها – بحكمة مع حُب واتِّساع فكر وتشجيع.
7. في عام 1976/1977 قام مطران الهند الأرثوذكسي بزيارة ملبورن أُستراليا، وفي اجتماع محبة التقى قادة الكنائس الأرثوذكسية معًا. وكان موضوع حديثه والمناقشات حول: كيف يمكننا عمليًا غرس شجرة أرثوذكسية في تربة أسترالية؟ ما كان يشغلنا هو التعليم على أساس سليم وبروح إنجيلية كرازية كنسية، فتأتي بثمار أرثوذكسية الجوهر والمضمون على طريقة أسترالية…
8. حين قمت بزيارة معهد فيلاديمير عام 1972 كانت مكتبة البيع صغيرة للغاية، واليوم يفتخر بها كل الأرثوذكس في العالم. قال أبونا أثناسيوس فرج إنه يوجد حوالي 25 شخصًا في أمريكا من الأقباط تفرَّغوا للدراسات العليا المسيحية وللأسف أغلبهم لم تُقدِّم لهم الكنيسة القبطية فرص للخدمة.
ما هي إمكانيات معاهدنا في المهجر، وكم شخص تكرَّس للقيام بمثل هذه الأعمال اللازمة للكنيسة؟ هل لدينا حتى الآن أساتذة متفرِّغون للعمل الدراسي الروحي على مستوى معهد فيلاديمير؟ وهنا أشعر بالبركة التي قام بها الأنبا سرابيون بتشجيع بعض المكرسين للدراسات العليا في معاهد أرثوذكسية حيّة، والاعداد لإنشاء معهد دراسي يليق بالكنيسة.
تحدَّثت مع كثيرين ممن بنوا كاتدرائيات ضخمة عن إنشاء مركز ثقافي بها أشخاص متفرِّغون للعمل بفكر كنسي ثقافي علمي يليق بالكاتدرائية. ولكن متى نبدأ؟
9. الحاجة إلى عمل جماعي في تدبير مركز الكتروني لا يقف عند نشر كتابات أو دراسات صوتية أو مرئية، إنما يتفرَّغ البعض ليس باسم كنيسة مُعيَّنة أو إيبارشية مُعيَّنة، بل باسم الكنيسة ككل ليجيب على طلبات كل من يود المعرفة الحقّة.
منذ سنوات قليلة اتصل بي خادم من كنيسة السيدة العذراء مريم والقديس مار يوحنا الحبيب بجناكليس إسكندرية، لأن شخصًا قادم من المكسيك على حسابه الخاص ليعتمد.
حاول هذا الشخص أن يتصل بمواقع الإنترنت websites الأرثوذكسية في مصر، لم تُجِبه سوى هذه الكنيسة. لقد قرأ هذا الشخص كتابات معهد فيلاديمير وبعض المعاهد الأرثوذكسية بأمريكا وكتابات البابا شنودة الإنجليزية وغيرها وقرَّر أن ينضم إلى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
قال لي أحد الكهنة المشهورين بالقاهرة: “خجلت من الحوار مع هذا الشخص، إنه يعرف عن كنيستنا وآبائها الأولين ومفاهيمها اللاهوتية والرهبانية والكتابية أكثر مني!”
في مجهود فردي بالرغم من ضعف صحة أبينا القمص أنطونيوس حنين كرَّس شابًا لإرسال emails تحتوي على فقرات صغيرة قوية من كتابات آباء الكنيسة. شعرت بقوتها في زياراتي بمنطقة هومديل، نيوجيرسي، إذ كانت بعض العائلات تشتاق أن تلتقي معه، وقيل لي إن حياتهم قد تغيَّرت بعمله هذا. وإذ سألته في ذلك الوقت عن عدد الـ emails التي يرسلها قال لي 150 الفًا في دول كثيرة. لقد تنيَّح هذا الأب، أما تستطيع الكنيسة مجتمعة بروح التواضع والمحبة للقيام بعمل كهذا وبأكثر قوة!
10. لست أود الدخول في تفاصيل أكثر سواء بالنسبة لعمل رجال الكهنوت أو الشعب، إذ يوجد بين الشعب من يستطيع أن يتفرَّغ للخدمة بروحٍ مُلتهِبة ربما أكثر من الكاهن بسبب ضيق وقت الأخير.
في اختصار أود تحديد ما هي سمات العمل المطلوب؟ وما هو هدفه؟ وما هي إمكانياتنا بروح الحب والوحدة والرجاء في عمل الثالوث القدوس فينا، فإننا جميعًا مسئولون للتحرُّك معًا بدراسة جادة تسندها صلاة الشعب والخدام ورجال الكهنوت.
خدمتنا على المستوى الجماعي والشخصى تحتاج إلى إعادة تقييم بروح الانسحاق أمام الله لا بالانشغال بالمجاملات والدعاية.

   

This site was last updated 09/27/17