Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
السيمونية والغنوصية
أنصاف الحقائق
مصــر تتغطى بالعـــــار
السيسى والدير المنحوت
إنتشار الإسلوب اليهودى
خطف راهب من قلايتة
الكونجرس الأمريكى
ترميم قبــــر يسوع المسيح
البابا فى الأردن
جهل منظمة اليونسكو
فكر غريب ينتشر فى إيبارشية
التاريخ من خلال الكتاب المقدس
لا لقانون بناء الكنائس
إلى وزارة الهجرة الإسترالية
Untitled 7797
Untitled 7798
ضرورة إصدار أستراليا
Untitled 7800
Untitled 7801
Untitled 7802
Untitled 7803
Untitled 7804

ضرورة إصدار أستراليا قوانين لمكافحة الإرهاب الإسلامى

ولتحيــــــا أستـــــراليا

 

 

الأزهر : حلق رؤوس الأقباط وتعليم منازاهم

الأزهر اكبر جامعة دينية فى العالم يصدر الإرهاب الإسلامى للعالم من خلال تعليم الأجيال الجديدة .. الأزهر تصرف عليه الحكومة المصرية .. بما يعنى ضمنيا أن الحكومة موافقة على ما يدرس بالأزهر .. فى 19/1/2017م إنتشر فيديو للمستشار القانوني وهو يقرأ من كتاب أسمه الإقتاع يدرس فى الأزهر :طالب المستشار أحمد عبده ماهر محام بالنقض بمعاقبة الذين يألفون الكتب المروّجة للأفكار الغريبة والشاذة في الأزهر، مشيرًا إلى أن هناك كتبا بالأزهر تدعو لحلق رءوس الأقباط إجباريًا ووضع علامة على منازلهم وعدم مصافحتهم. وأضاف «ماهر»، خلال لقائه ببرنامج «السادة المحترمون»، المذاع على قناة «أون تي في لايف»: «إزاي نقارن مثلًا الفقيه سعد الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بأبي حنيفة ولا بأحمد بن حنبل؟، مكنوش عندهم كتاب مطبوع وقرأوا القرآن بالعافية» أكد أن ترتيب جامعة الأزهر في العالم هي الـ8019 وأن طلبة الكليات الشرعية في الأزهر هم من يحصلون على أقل الدرجات في الثانوية الأزهرية.. تعليق من صفحة تاريخ أقباط مصر . كيف فكر الذى ألف هذا الكتاب ألأزهرى "المسمى بالإقناع "؟   قولوا لى يا مسلمين بالله عليكم .. هل تعتقدون مثلا أنه بحلق رؤوس الأقباط زلبطا وعلى الزيرو سيدخلون دين الله أفواجا .. أو بتعليم بيوتهم بحرف "ن" والتى تعنى "نصارى" كما فعل من داعش العراق علامة على نية المسلمين فى المستقبل سرقتها وحرقها وإغتصاب نساؤهم  هل سيجبر الأقباط على إعتناق الإسلام ..  ألم تنفذ داعش العراق نفذت ما درسوه فى الأزهر ومع ذلك لم يعتنق المسيحيين الإسلام .. أن داعش أزهرى مائة فى المائة ولا ننسى أن زعيم بوكو حرام فى كينيا درس فى الأزهر .. ثم ماذا تقصدون بعدم مصافحة الأقباط .. هل هذه طرق لأقناع ألأقباط بدينكم ؟

**********************************

قوانين لمكافحة الإرهاب الإسلامى فى العالم

عنوانا يجب أن يكون راية لكل دول العالم "مارس عبادتك كمسلم بحرية ولكننا لنرفض إرهاب إسلامك" يجب أن يعرف العالم أن الإسلام دين ودولة  ولهذا من المستحيل قبول مسلم فى دولة ديموقراطية يفكر أن إسلامه هو دولته وشريعة ألإسلام هو قانونه فليس من المقبول أن يكون الإسلام دولة داخل الدول الديموقراطية يطالب فيها المسلم بتطبيق قانون آخر مثل الشريعة الإسلامية ويجب أن يكون هذا الأمر واضحا لكل الناس .. لهذا قلا بد لهذه الدول ان تحمى النظام الديموقراطى من التخريب الإسلامى الإرهابى جميع الدول بلا إستثتاء التى دخلها الإسلام محتلا أو بصورة سلمية عن طريق الهجرة الشرعية وغير الشرعية تم تخريبها ونهب إقتصادها ولهذا فلا بد لهذه الدول ان تدرس الإسلام وخاصة طرق الإرهاب فيه حيث يوجد 129 آية قرآنية تحض على الإرهاب وما فعله رسول الإسلام والذى يسمى سنة والأحاديث النبوية بطريقة جدية وتأثيره على النظام الديموقراطى فإن لم تفعل فى هذا الوقت المبكر فإنها بلا شك ستتلاشى بمرور الوقت .. وهذا هو الوقت الصحيح فى مكافحة الإرهاب الإسلامى وفصله عن الدين ألإسلامى وذلك بحصر الإسلام فى الجوامع فقط مع مراقبتها مراقبة دقيقة ومراقبة االآئمة زالخطابة والرآسات الدينية وقانونيا يجب أن يحملوا رخص من الدولة للقيام بهذا مع مراقبتهم فيما يقولون للمسلمين  حتى لا يتعدون الخطوط الأمنية الحمراء ويظهرون آيات الجهاد والإرهاب .. ولكننا نجد أن هناك من المسلمين من ينصبون  أنفسهم أميرا أو داعية أو رئيسا أو خليفة إلى آخرة من المسميات الدينية الإسلامية وينشئ منظمة قد تكون خيرية أو دعوية أورعوية  أو تعليمية .. إلى آخرة من المسميات التى تكون فى البداية غطاء للإرهاب الإسلامى سواء بنشر الفكر الإرهابى ألإسلامى أو جمع الأموال له ولهذا يجب منع أى جمعية أو منظمة أو طائفة أو مجموعه إنشاء مثل هذه التجمعات التى تبدأ صغيرة ولكنها تنفث سمومها بعيدا عن رقابة الدولة وفى حمايتها فى وقت واحد وتتلخص طرق مقتاومة الإرهاب الإسلامى فى تجفيف منابعه وأصوله وتبدأ بإصدار قوانين وتشريعات لمكافحة الإرهاب الإسلامى مع توضيح أهمية الفرق بين  ممارسة المسلم لعقيدته الإسلامية  والإرهاب ألإسلامى حتى يبدوا قانونيا بأن ألإرهاب ألإسلامى غير مسموح إطلاقا لأنه سيخرب الدولة وسيشعر المواطنون مسلمين وغير مسلمين بعدم الأمان وقد حاول الرئيس المصرى السيسى أن يقنع الأزهر اكبر مرجعية دينية إسلامية فى مصر على تغيير الخطاب الدينى وفصل الإرهاب عن الإسلام إلا أنهم رفضوا طلبه فأصدر قوانين شاملة لمكافحة الإرهاب (54 قانون) ستقرأ نصها فى نهاية هذه المقالة ويمكن لأستراليا الإستفادة من الخبرة المصرية فى مكافحة الإرهاب بالقانون بنقل نصوص القوانين المصرية أو تعديلها بما يناسب استراليا (53 قانون فى الإنترنت)

**********************************

مكافحة الإرهاب الإسلامى على المستوى الدولى

الإسلام يقسم دول العالم لقسمين هما " دار حرب .... ودار إسلام ".. وتعريف دار الإسلام هى الدول التى يدستورها عبارة "الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع " وتطبق الشرية مثل مصر والسودان والسعودية .. ألخ .. أما الدول التى لا تدين بالإسلام ولا تطبق شريعة ألإسلام طبقاً لشرع ألإسلام يطلق عليها "دار حرب" وهذا يعنى  أن الدول التى تطبق شريعة الإسلام أعلنت الحرب تطبيقا لدستورها الذى ينص على الحرب مع الدول الغير إسلامية ولا تطبق الشريعة فى العالم حتــــى يعتنقوا الإسلام وبالتالى ستصير دولة إسلامية يخيم عليها الخراب والجهل مثل العراق وسوريا ومصر والصومال وليبيا .. وغيرها لهذا يجب أن تتعامل الدول غير إسلامية مع الدول الإسلامية التى ينص فى دستورها أن " الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع" على أنها دول إرهابية من الدرجة الأولى لأنهم يصدرون الإرهاب للعالم كله لأن الشريعة الإسلامية بها تشريعات ضد غير المسلم ويعتبروهم كفرة تحل دماؤهم وسرقتهم وقتلهم وإغتصاب نساؤهم والإستيلاء على أرضهم وتهجيرهم قسريا أى بالمعنى البسيط يقسمون العالم لدول تشهد بالله ورسوله ودول كافرة .. والشريعة بها قوانين ضد المرأة .. وغيرها من التشريعات التى تمتهن حقوق الإنسان وحريته لهذا يجب توقيع العقوبات على هذه الدول بعدم التعامل معهم فى المجال الإقتصادى أو تقديم معونات ...وغيره حتى يتم تغيير أو إسقاط بند الشريعة الإسلامية من دستورها .. إن وجود بند الشريعة الإسلامية فى دستور هذه الدول يعنى أنها ضد ضد حقوق الإنسان وحريته داخليا وخارجيا التشريع فى دستورها هو إعلان الحرب على الدول الغير إسلامية - لهذا يجب أن تستيقظ الدول غير الإسلامية وتتعامل مع دول الشريعة الإسلامية على أنها فى حالة حرب .. لقد أعلنوا الحرب فعلا على الدول الديموقراطية بمجرد إدراج الدول الإسلامية بند الشريعة فى دستورها

**********************************

الطرق التى لجأت إليها الدول لمكافحة الإرهاب

ما يفعله المسلمون من إطلاق اللحية وتحجب نساؤهم هو بداية الإنخراط فى الإرهاب الإسلامى وتكفير المجتمع كله وتعتبر الحكومة الطاجيكية من أول الدول فى مكافحة الإرهاب الإسلامى و”محاربة التطرف الإسلامى” في البلاد ووصلت إلى درجة وضع قيود على الحج إلى مكة ويبلغ عدد سكان طاجيكستان أكثر من ثمانية ملايين نسمة 90 في المائة منهم مسلمون. وتقود البلاد، منذ سنة 1994، حكومة علمانية بقيادة الرئيس إمام علي رحمانوف شرطة طاجيكستان تحلق "لحية" 13 ألف رجل بالقوة  خلال 2015 ونزعت حجاب 1700 امرأة في إقليم خاتلون جنوب غرب البلاد .. وتمنع الحجاب و الأسماء العربية وصوت البرلمان على قرار يمنع الأسماء العربية بعد ارتفاع تسمية المواليد الجدد باسم محمد. وقال رئيس داخلية إدارة الإقليم باهروم شاريفزودا: "تمت حلاقة 12818 لحية مواطن بالقوة خلال عام، من الذين كانت لحاهم طويلة جدا أو غير مهذبة" وأضاف شاريفزودا، أن 1773 امرأة وفتاة تخلت عن ارتداء الحجاب، فيما أغلقت 162 متجرا لبيع الحجاب، وأعلنت الشرطة كذلك أنها أوقفت 89 مومسا ترتدي الحجاب، حيث ترغم الشرطة الطاجيكية المواطنين، على التخلي عن اللحي ولبس الحجاب في إطار حملة ضد ما يسمى "الثقافة الدخيلة على ثقافة الطاجيك".يذكر أنه في عام 2010، انتقد الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمانوف، المواطنين، الذين استعاروا أزياء أجنبية، في إشارة منه إلى الحجاب الإسلامي، مؤكدا أنه يجب على مواطنيه ارتداء الملابس، على غرار ما كان يرتديه الشعب الطاجيكي القديم وتتخوف طاجيكستان من التهديد الذي يمكن أن يشكله المقاتلون الطاجيكيون الذين التحقوا بتنظيم “داعش” على الحدود الأفغانية، في ما يطلق التنظيم على دولتهم إسم بولاية خراسان وفيما يلى بعض الإجراءات التى إتخذتها الدول لمكافحة الإرهاب الإسلامى : (1) قانون أصدرته مصر .. تجريم وتحريم إنشاء منظمات إسلامية  .. دعوية أو خيرية أو تعليمية أو دينية خارج الجوامع والمساجد لأنها ستنتهى جميعها بالإرهاب الإسلامى كما حدث من منظمة الإخوان المسلمين فى مصر ومنظمة الدعوة السلفية فى مصر وغيرها من المنظمات  (2) وفى الغالب تراقب جميع الدول الغربية  الرجال المسلمين الذين يطبقون الشريعة فى موضوع تعدد الزوجات والذين يتزوجون بأكثر من زوجة فى آن واحد وفى بيت واحد مكون من بيت وجرانى فلات  (3) وقامت روسيا بإصدار قانون مضمونه بأنه إذا قام أحدا من المسلمين بأى عملية إرهابية وتسبب فى خسارة مادية يعاقب أهله وأقاربه من الدرجة الثانية بدفع ما يترتب عليه من خسائر ووقف المساعدات المالية التى تقدم من الدولة لهم عنهم وإذا كانوا يسكنون فى أحد مساكن الدولة يطردون منها ووقف التأمين الطبى عنهم وغيره من العقوبات  (4) وقيدت أمريكا ورفضت جميع طلبات الهجرة التى تقدم من دول بالشرق الأوسط أوامر ترامب وضع قيود على دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة وبعض حاملي التأشيرات من العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن. وهى دول  منتشر فيها الإرهاب إسلامى لأى سبب (سواء أكان بهذه الدول عصابات إسلامية إرهابية أو دول إسلامية تطبق شريعة الإسلام)  فالإسلام من ضمن عقيدته مبدأ التقية (أى الكذب) فمن الذى يستطيع أن يعرف  ما إذا كان المهاجر إرهابيا أم لا وقال ترامب قولته المشهورة  "أضع إجراءات تدقيق جديدة لمنع الإرهابيين الإسلاميين الراديكاليين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية. نريد ألا يدخل بلدنا سوى من يدعم بلدنا ويحب شعبنا".  (5) وشددت ألمانيا مراقبة جميع المسلمين الذين تصنفهم السلطات الأمنية باعتبارهم "إسلاميين خطرين مستعدين لممارسة العنف" على مدار الساعة، من خلال إجراءات عديدة، منها إحاطة معصم أو ساق كل واحد من هؤلاء المشتبه بهم بسوار إلكتروني يكشف عن تحركاته ومكان وجوده وهناك قوانين وضعتها الكثير من الدول من ضمنها أمريكا وروسيا وألمانيا وفرنسا والعراق وتونس ومصر وغيرها وهذه الدول جميعها لم تربط بين الإرهاب بصفة عامة والإرهاب الإسلامى ولم تدرج فى قوانينها عبارة " الإرهاب الإسلامى" والفرق بين النوعين هو أن الإرهاب الإسلاميى أكثر هطورة وتأثرا ووحشية وبربرية لأنه يستخدم نصوص دينيه تبيح له ذلك وقد إخترت للدول الديموقراطية نص قانون الإرهاب المصر كأساس تبنى عليه قوانينها بالحذف أو أضافة قوانين جديدة ونص القانون المصر وضعته بعد الفقرة التالية  (7) وأصدرت العراق قانون بإنشاء  جهاز يسمى( جهاز مكافحة الارهاب) يتمتع بالشخصية المعنوية ويرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة ويمثله رئيس الجهاز او من يخوله. وهو احد الاجهزة الامنية والاستخبارية ويهدف الجهاز الى مكافحة الارهاب بجميع اشكاله والقضاء عليه وهو يتخذ التدابير والاجراءات التي من شانها منع وردع الارهاب بهدف القضاء عليه (8) أما فرنسا فقد كانت أكثر شجاعة عندما أغلقت الكثير من المساجد التى تحرض على الإرهاب ويحتمع فيها الإرهابيين وخبأت اسلحة فى داخلها وجواز مراقبة الهواتف والإنترنت وزرع كاميرات مراقبة فى الأماكن العامة وملاحقة أى فرنسى يسافر للتدرب على أعمال إرهابية خارج البلاد حتى لو لم يرتكب أى عمل مسىء فى فرنسا وحتى لو لم يمض شبابه على الأراضى الفرنسية وذلك بتهمة تشكيل عصابة إجرامية تهدف لارتكاب عمل إرهابى وهى جريمة تعاقب بالسجن عشر سنوات وغرامة تبلغ 225 ألف يورو.منع المشتبه بانضمامهم لتنظيم «داعش» من دخول فرنسا (9) منع أى شخص غير مرخص له يصدر فتوى إسلامية ومجاكمة المفتى المرخص له الذى يفتى بأى فتوى ضد حقوق الإنسان وإعتباره مجرما خاصة الفتاوى التى تصدر بكره ألاخر والجهاد .. وغيرها (10) وفى إسرائيل فبحسب القانون فإنه بالإمكان الحكم على من نفذ “عملية إرهابية” أو من ساعده على ذلك بالسجن الفعلي 30 عامًا دون تمييز بين العمليات ضد جنود وبين أخرى ترتكب ضد مدنيين.كما جرم القانون كل من يتضامن مع منظمة أو جمعية خيرية ثبُت علاقتها بحركة حماس بالسجن 3 سنوات على أساس اعتبارها من الحركات الإرهابية (11) لأول مرة يصدر المغرب قوانين بإنشاء ما يسمى بـ ( جهاز مكافحة الارهاب) يتمتع بالشخصية المعنوية ويرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة

**********************************

رؤوس تنين الإرهاب الإسلامى المتعددة

بقلم عزت أندراوس
تشهد نهاية سنة 2016 بداية سقوط داعش فى العراق وسوريا وليبيا التى تعتبر من أشد رؤوس تنين الإرهاب الإسلامى إجراما ووحشية  وتقول أسطورة التنين أن أى رأس تقطع من رؤوسه  يخرج بدلا منها أكثر من رأس وهذا هو الإسلام رؤوس التنين تعنى خروج أكثر من جماعة إرهابية بإسم جديد كما أن رؤوس التنين تتصل بجسم واحد يغزيه هذا الجسم يحتوى على مجمل الفكر الإرهابى الإسلامى  من  128 آية قرآنية إرهابية مثل آية السيف وأحاديث نبوية وسنة حيث تغذى الرؤوس بالفكر الإرهابى الإسلامى لتنموا وتتوحش وتعيث فىى الأرض فسادا ودموية  هذا التنين يطل برؤسة فى بلاد العالم جميعها بلا إستثناء فرأينا فى أفغانستان سقوط رأس طالبان  نما بعدها القاعدة وسقطت القاعدة فنمى بدلا منها داعش وفى سوريا رؤوس بأسماء أخرى هى “فتح الشام” و”جبهة النصرة” و”أحرار الشام”، ـ”جيش الإسلام” و”جند الشام” وغيرهما ولا يخفى على أحد أن أمركا أرادت تدريب بعض من أفراد المعارضة السورية على الحرب وخصصت 50 مليون $ إلا أنهم بعد تدريبهم سلموا السلاح ألأمريكى لــ  داعش ولم يكتفوا بذلك بل أنهم قاموا بتدريب  داعش  وفى مصر ظهرت رؤوس مختلفة مثل   جماعة الإخوان المسلمين  وغيرها من المنظمات مثل منظمة  التكفير والهجرة التى سقطت وظهرت بعدها جماعة "أنصار بيت المقدس" الذى لم يلبث أن بايع داعش فى سيناء واليوم يتخفى التنظيم السلفى  الإرهابي الإسلامى الذى كان يتبنى إضطهاد ألأقباط وخطف نساؤهم  فى مصر تحت عبائة حزب دينى إسمه حزب النور  مع أن دستور مصر يحرم وجود حزب دينى وتطول سلسة الإرهاب الإسلامى وحينما تسقط رأس أو أكثر تنمو رؤوس سرطانية إسلامية إرهابية أكثر وحشية  وقد يحاول الرأس حينما يشعر بنهايته أن يغير شكله أو أسمه إلى إسم آخر والعجيب أن جميع أسماء  هذه المنظمات الإرهابية ترتبط إرتباطا وثيقا بالإسلام وتتحد جميعها بأيدولوجية الفكر الإرهابى لآيات قرآنية تنص بصراحة على الإرهاب ونقرأ عن أسماء للمنظمات لا تحصى ولا تعد ولا يوجد حصر دقيق لها لأنه دائما يوجد أشخاص من عامة المسلمين وجهلتهم تسلب إرادتهم عندما ينجذبون للفكر الإرهابى الإسلامى بسماع كلمات مثل "الجهاد" الإسلام فى خطر" "الكفرة" وغيرها من شفرات ألإرهاب الدينى الإسلامى فيفدون آدميتهم وإنسانيتهم وسرعان ما تظهر عليهم أعراض الهلوسة الإسلامية الإرهابية  إنه لا يوجد شيئ إسمه وسطية فى الإسلام لمن يحمل سلاحا فهناك مقولة منتشرة فى الإنترنت تقول " ليس كل ارهابي مسلم ولكن كل مسلم ارهابي" .. إنه من الحمق لأى دولة أن تمد هؤلاء الإرهابيين بالسلاح لأنهم سيستعملونه ضدها بطريقة أو أخرى فى نهاية المطاف وكان هذا واضحا فى الهجمات الإرهابية الإسلامية فى أوربا وأمركا وغيرها .. إنه من الحمق من هذه الدول أن ترعى الإرهاب الإسلامى وتمده بالسلاح والمال لأغراض سياسية ضد ما يظنونه ديكتاتورية الأسد لأن الإرهاب الإسلامى ليس له جنسية فالأرض لهم مسجدا طهورا ..  لقد إستخدمت أول من إستخدمت أمريكا جماعات الإرهاب الإسلامى ضد النظام الروسى فى أفغانستان وسرعان ما ظهرت طالبان ثم القاعدة وغيرها وإنتشر فيروس الإرهاب إلى العراق ثم سوريا ثم اصاب العالم كله .. ما هو العمل الآن .. البشرية والعالم كله فى خطر الآن ..  إرحموا العالم من قطع الرقاب والأيدى وسفك الداء بأيدى الإرهاب الإسلامى وخاصة فى بلادكم التى سيطولها يوما ما إن اللعب بهذه المنظمات وتوجيهها والتى لها أجندة إرهابية غير محدودة بحدزد من صنع الدول فهو قد تخطى حدود كثيرة والمصير المحتوم هو فناء الجنس البشرى كله .. إن التخلص من رأس أو حتى جميع هذه الرؤوس لا يعنى التخلص من الإرهاب الإسلامى لأن جسم التنين سيولد جماعات إرهابية جديدة إنه لا علاج لهذا ألإرهاب الدموى  إلا بــ أولا بتجفيف منبع الفكر الإرهابى وثانيا تجفيف  مصادر تمويله الذى قد يكون أفرادا مثل أغنياء العرب وأمرائهم أو جماعات ومنظمات تنشئ لهذا الغرض أو دول  ظهرت للعيان سباقة فى هذا المجال  مثل قطر وتركيا والسعودية  وثالثا : عدم السماح لهم بتعدد الزوجات .. وفيما يلى بعض وليس كل المنظمات التي صنفتها حكومات وطنية ومنظمات دولية كمنظمات إرهابية : الإخوان المسلمين - كتائب عبد الله عزام  -  جماعة أبو سياف  - منظمة أبو نضال  - جيش عدن أبين الإسلامي  - داعش - أجناد مصر  -  مؤسسة الأقصى  - كتائب شهداء الأقصى  - جماعة البدر  - الجماعة الإسلامية في مصر  - حركة الغرباء - مؤسسة الحرمين  - الاتحاد الإسلامي - المرابطون - جبهة النصرة  - تنظيم القاعدة - تنظيم القاعدة في جزيرة العرب  - تنظيم القاعدة في العراق - تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي - الشباب (تنظيم صومالي)  - العمر مجاهدين  -أنصار الشريعة (ليبيا)  - أنصار الشريعة (تونس)  - أنصار الإسلام  - جماعة أنصار السنة  - أنصار بيت المقدس  - أنصار الدين  - أنصارو  - الجماعة الإسلامية المسلحة (الجزائر)- جيش الإسلام  - عصبة الأنصار -  إمارة القوقاز الإسلامية  - الجهاد المصري الإسلامي  - مجموعة فتح الإسلام  - الجماعة الإسلامية  - حركة حماس = حركة الجهاد الإسلامي - حركة المجاهدين - طلائع الفتح .. وذكر" موقع موسوعة ويكبيديا" الكثير غيرها ولكل دولة قائمة  بتنظيمات إرهابية تندرج تحت القانون الجنائى للدولة وتختلف عن الدول الأخرى وهذا ناشئ عن تعريف كل دولة للإرهاب  ونحيط علم القراء أن أستراليا  أضافت تنظيم "ولاية سيناء" التابع لداعش الإرهابي فى مصر والقاعدة في شبه الجزيرة الهندية وداعش في ليبيا  إلى  قائمة المنظمات الإرهابية بموجب القانون الجنائي الأسترالي. ويجرم هذا الإدراج الانضمام أو المشاركة أو التدريب أو تقديم الدعم إلى تنظيم الدولة الإسلامية والمنظمات الأخرى وتصل العقوبات المقررة لارتكاب تلك الجرائم إلى الحبس لمدة 25 عاما

***************************

صادق رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي مساء الأحد على قانون مكافحة الإرهاب. وفيما يلي نص القانون :
الباب الأول .. الأحكام الموضوعية
الفصل الأول .. أحكام عامة
(مادة 1)
– في تطبيق أحكام هذا القانون يقصد بالألفاظ والعبارات التالية المعني المبين
قرين كل منها :
1 – الجماعة الإرهابية:
– كل جماعة أو جمعية أو هيئة أو جهة أو منظمة أو عصابة مؤلفة من ثلاثة أشخاص على الأقل أو غيرها أو كيان تثبت له هذه الصفة أيا كان شكلها القانوني أو الواقعي سواء كانت داخل البلاد أو خارجها وأيا كان جنسيتها أو جنسية من ينتسب إليها تهدف إلى ارتكاب واحدة أو أكثر من جرائم الإرهاب أو كان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها لتحقيق أو تنفيذ أغراضها الإجرامية .
2 – الإرهابي :
– كل شخص طبيعي يرتكب أو يشرع في ارتكاب أو يحرض أو يهدد أو يخطط في الداخل أو الخارج لجريمة إرهابية بأية وسيلة كانت ولو بشكل منفرد أو يساهم في هذه الجريمة في إطار مشروع إجرامي مشترك أو تولى قيادة أو زعامة أو إدارة أو إنشاء أو تأسيس أو اشترك في عضوية أي من الكيانات الإرهابية المنصوص عليها في المادة رقم (1) من قرار رئيس جمهورية مصر العربية بالقانون رقم 8 لسنه 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين أو يقوم بتمويلها أو يساهم في نشاطها مع علمه بذلك .
3 – الجريمة الإرهابية :
– كل جريمة منصوص عليها في هذا القانون و كذا كل جناية أو جنحة ترتكب باستخدام إحدى وسائل الإرهاب أو بقصد تحقيق أو تنفيذ غرض إرهابي أو بقصد الدعوة إلى ارتكاب أي جريمة مما تقدم أو التهديد بها وذلك دون إخلال بأحكام قانون العقوبات .
4 – الأسلحة التقليدية:
– الأسلحة والذخائر والمفرقعات والمواد الجيلاتينية المنصوص عليها قانونا .
5 – الأسلحة غير التقليدية :
– الأسلحة والمواد النووية والكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والجرثومية أو أية
مواد أخرى طبيعية أو اصطناعية صلبة أو سائلة أو غازية أو بخارية أيا كان مصدرها أو طريقة إنتاجها لها القدرة والصلاحية على إزهاق الأرواح أو إحداث إصابات بدنية أو نفسية خطيرة بها أو إلحاق الضرر بالبيئة أو بالمباني والمنشآت.
6 – الأموال :
– جميع الأصول أو الممتلكات أيا كان نوعها سواء كانت مادية أو معنوية منقولة أو ثابتة بما في ذلك المستندات والعملات الوطنية أو الأجنبية والأوراق المالية أو التجارية والصكوك والمحررات المثبتة لكل ما تقدم وأيا كان شكلها بما في ذلك الشكل الرقمي أو الإلكتروني وجميع الحقوق المتعلقة بأي منها.
( مادة 2 )
– يقصد بالعمل الإرهابي كل استخدام للقوة أو العنف أو التهديد أو الترويع في الداخل أو الخارج بغرض الإخلال بالنظام العام أو تعريض سلامة المجتمع أو مصالحه أو أمنه للخطر أو إيذاء الأفراد أو إلقاء الرعب بينهم أو تعريض حياتهم أو حرياتهم أو حقوقهم العامة أو الخاصة أو أمنهم للخطر أو غيرها من الحريات والحقوق التي كفلها الدستور والقانون أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي أو الأمن القومي أو إلحاق الضرر بالبيئة أو بالموارد الطبيعية أو بالآثار أو بالأموال أو بالمباني أو بالأملاك العامة أو الخاصة أو احتلالها أو الاستيلاء عليها أو منع أو عرقلة السلطات العامة أو الجهات أو الهيئات القضائية أو مصالح الحكومة أو الوحدات المحلية أو دور العبادة أو المستشفيات أو مؤسسات ومعاهد العلم أو البعثات الدبلوماسية والقنصلية أو المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية في مصر من القيام بعملها أو ممارستها لكل أو بعض أوجه نشاطها أو مقاومتها أو تعطيل تطبيق أي من أحكام الدستور أو القوانين أو اللوائح .
وكذلك كل سلوك يرتكب بقصد تحقيق أحد الأغراض المبينة بالفقرة الأولى من هذه المادة أو الإعداد لها أو التحريض عليها إذا كان من شأنه الإضرار بالاتصالات أو بالنظم المعلوماتية أو بالنظم المالية أو البنكية أو بالاقتصاد الوطني أو بمخزون الطاقة أو بالمخزون الأمني من السلع والمواد الغذائية والمياه أو بسلامتها أو بالخدمات الطبية في الكوارث والأزمات .
( مادة 3 )
– يقصد بتمويل الإرهاب كل جمع أو تلقي أو حيازة أو إمداد أو نقل أو توفير أموال أو أسلحة أو ذخائر أو مفرقعات أو مهمات أو آلات أو بيانات أو معلومات أو مواد أو غيرها بشكل مباشر أو غير مباشر وبأية وسيلة كانت بما فيها الشكل الرقمي أو الإلكتروني وذلك بقصد استخدامها كلها أو بعضها في ارتكاب أية جريمة إرهابية أو العلم بأنها ستستخدم في ذلك أو بتوفير ملاذ آمن لإرهابي أو أكثر أو لمن يقوم بتمويله بأي من الطرق المتقدم ذكرها .
(مادة 4 )
– مع عدم الإخلال بأحكام المواد 1 و2 و3 و4 من قانون العقوبات تسرى أحكام هذا القانون على كل من ارتكب جريمة من جرائم الإرهاب خارج مصر وذلك في الأحوال الآتية :
1 – إذا ارتكبت الجريمة على متن وسيلة من وسائل النقل الجوى أو البري أو البحري أو النهري مسجلة لدى مصر أو تحمل علمها .
2 – إذا كان من شأن الجريمة أو الهدف منها :
( أ ) إلحاق الضرر بأي من مواطني مصر أو المقيمين فيها أو بأمنها أو بأي من مصالحها أو ممتلكاتها في الداخل أو في الخارج أو بمقار ومكاتب بعثاتها الدبلوماسية أو القنصلية أو مؤسساتها أو فروع مؤسساتها في الخارج .
(ب) إلحاق الضرر بأي من المنظمات أو الهيئات الدولية أو الإقليمية.
(ج) حمل الدولة أو أي من سلطاتها أو مؤسساتها على القيام بعمل أو الامتناع عنه .
(3) إذا كان المجني عليه مصريا موجودا في الخارج .
(4) إذا كان مرتكب الجريمة أجنبيا أو عديم الجنسية وموجود في مصر .
(مادة 5)
– يعاقب على الشروع في ارتكاب أية جريمة إرهابية بذات العقوبة المقررة للجريمة التامة.
( مادة 6 )
يعاقب على التحريض على ارتكاب أية جريمة إرهابية بذات العقوبة المقررة للجريمة التامة وذلك سواء كان هذا التحريض موجها لشخص محدد أو جماعة معينة أو كان تحريضا عاما علنيا أو غير علني وأيا كانت الوسيلة المستخدمة فيه ولو لم يترتب على هذا التحريض أثر.
كما يعاقب بذات العقوبة المقررة للجريمة التامة كل من اتفق أو ساعد بأية صورة على ارتكاب الجرائم المشار إليها بالفقرة الأولى من هذه المادة ولو لم تقع الجريمة بناء على ذلك الاتفاق أو تلك المساعدة .
( مادة 7 )
– يعاقب باعتباره شريكا كل من سهل لإرهابي أو لجماعة إرهابية بأي وسيلة مباشرة أو غير مباشرة ارتكاب أية جريمة إرهابية أو الإعداد لارتكابها أو وفر مع علمه بذلك لمرتكبها سكنا أو مأوى أو مكانا للاختفاء أو لاستخدامه في الاجتماعات أو غير ذلك من التسهيلات .
( مادة 8 )
– لا يسأل جنائيا القائمون على تنفيذ أحكام هذا القانون إذا استعملوا القوة لأداء واجباتهم أو لحماية أنفسهم من خطر محدق يوشك أن يقع على النفس أو الأموال وذلك كله متى كان استخدامهم لهذا الحق ضروريا وبالقدر الكافي لدفع الخطر .
( مادة 9 )
– تسرى أحكام المواد 28 و 29 و 38 و 98 (ه`) من قانون العقوبات على كل جريمة إرهابية منصوص عليها في هذا القانون .
(مادة 10)
– استثناء من أحكام المادة (17) من قانون العقوبات لا يجوز النزول بالعقوبة المقضي بها في إحدى الجرائم المنصوص عليها بالمواد 12 / 1 15 / 1 16 / 1 و 2 17 / 1 و 2 18 / 1 و 30 من هذا القانون إلا لدرجة واحدة .
( مادة 11 )
– مع عدم الإخلال بأحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين يتبع في شأن الجماعات الإرهابية ذات الأحكام المنصوص عليها فيه .
** الفصل الثاني .. الجرائم والعقوبات **
(مادة 12)
– يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار جماعة إرهابية أو تولى زعامة أو قيادة فيها .
– ويعاقب بالسجن المشدد كل من انضم إلى جماعة إرهابية أو شارك فيها بأية صورة مع علمه بأغراضها وتكون العقوبة السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن عشر سنوات إذا تلقى الجاني تدريبات عسكرية أو أمنية أو تقنية لدى الجماعة الإرهابية لتحقيق أغراضها أو كان الجاني من أفراد القوات المسلحة أو الشرطة .
– ويعاقب بالسجن المؤبد كل من أكره شخصا على الانضمام إلى الجماعة الإرهابية أو
منعه من الانفصال عنها .
– وتكون العقوبة الإعدام إذا ترتب على الإكراه أو المنع وفاته .
(مادة 13)
– يعاقب بالسجن المؤبد كل من ارتكب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب إذا كان التمويل لإرهابي وتكون العقوبة الإعدام إذا كان التمويل لجماعة إرهابية أو لعمل إرهابي.
– وفى الأحوال التي ترتكب فيها الجريمة بواسطة جماعة إرهابية يعاقب المسئول عن الإدارة الفعلية لهذه الجماعة بالعقوبة المقررة في الفقرة السابقة من هذه المادة ما دامت الجريمة قد ارتكبت لحساب الجماعة أو لمصلحتها .
– كما تعاقب الجماعة الإرهابية بغرامة لا تقل عن مائه ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة ملايين جنيه وتكون مسئوله بالتضامن عن الوفاء بما يحكم به من عقوبات مالية أو تعويضات.
(مادة 14)
– يعاقب بالسجن المؤبد كل من سعى أو تخابر لدى دولة أجنبية أو أية جمعية أو هيئة أو منظمة أو جماعة أو عصابة أو غيرها يكون مقرها داخل مصر أو خارجها أو لدى أحد ممن يعملون لمصلحة هذه الدولة الأجنبية أو أي من الجهات المذكورة وذلك بهدف ارتكاب أو الإعداد لارتكاب جريمة إرهابية داخل مصر أو ضد أي من مواطنيها أو مصالحها أو ممتلكاتها أو مقار ومكاتب بعثاتها الدبلوماسية أو القنصلية أو مؤسساتها أو فروع مؤسساتها في الخارج أو ضد أي من العاملين في أي من الجهات السابقة أو ضد أي من المتمتعين بحماية دولية .
– وتكون العقوبة الإعدام إذا وقعت الجريمة الإرهابية موضوع السعي أو التخابر أو شرع في ارتكابها.
(مادة 15)
– يعاقب بالسجن المؤبد أو بالسجن المشدد الذي لا تقل مدته عن عشر سنين كل من قام بأية طريقة مباشرة أو غير مباشرة وبقصد ارتكاب جريمة إرهابية في الداخل أو الخارج بإعداد أو تدريب أفراد على صنع أو استعمال الأسلحة التقليدية أو غير التقليدية أو وسائل الاتصال السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية أو أية وسيلة تقنية أخرى أو قام بتعليم فنون حربية أو أساليب قتالية أو تقنية أو مهارات أو حيل أو غيرها من الوسائل أيا كان شكلها لاستخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية أو حرض على شئ مما ذكر.
– ويعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سبع سنين كل من تلقى التدريب أو التعليم المنصوص عليه في الفقرة السابقة من هذه المادة أو وجد في أماكنها بقصد الإعداد أو ارتكاب جريمة من الجرائم المشار إليها بالفقرة الأولي من هذه المادة .
(مادة 16)
– يعاقب بالسجن المؤبد أو السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن عشر سنين كل من استولى أو هاجم أو دخل بالقوة أو العنف أو التهديد أو الترويع أحد المقار الرئاسية أو مقار المجالس النيابية أو مجلس الوزراء أو الوزارات أو المحافظات أو القوات المسلحة أو المحاكم أو النيابات أو مديريات الأمن أو أقسام ومراكز الشرطة أو السجون
أو الهيئات أو الأجهزة الأمنية أو الرقابية أو الأماكن الأثرية أو المرافق العامة أو دور العبادة أو التعليم أو المستشفيات أو أي من المباني أو المنشآت العامة بقصد ارتكاب جريمة إرهابية .
– وتسرى أحكام الفقرة الأولى من هذه المادة على كل من وضع أجهزة أو مواد في أي من المقار السابقة متى كان من شأن ذلك تدميرها أو إلحاق الضرر بها أو بأي من الأشخاص المتواجدين بها أو المترددين عليها أو هدد بارتكاب أي من هذه الأفعال .
– وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا وقع الفعل باستعمال السلاح أو من أكثر من شخص أو قام الجاني بتدمير أو إتلاف المقر أو قاوم بالقوة السلطات العامة أثناء تأدية وظيفتها في حراسة المقر أو لاستعادته فإذا ترتب على ارتكاب أي من الأفعال السابقة وفاة شخص تكون العقوبة الإعدام .
(مادة 17)
– يعاقب بالسجن المؤبد أو السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن عشر سنين كل من دخل عنوة أو بالمقاومة مقر إحدى البعثات الدبلوماسية أو القنصلية أو الهيئات أو المنظمات الدولية أو الإقليمية أو المكاتب الرسمية أو السكن الخاص لأعضائها في مصر أو في الخارج وذلك بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.
– كما يعاقب بذات العقوبة كل من لجأ إلى القوة للهجوم على أي من المقار المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة أو وسائل الانتقال لشخص يتمتع بحماية دولية إذا كان من شأن هذا الهجوم أن يعرض سلامته أو حريته للخطر أو لمجرد التهديد بارتكاب هذا الفعل .
– وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا وقع الفعل باستعمال السلاح أو من أكثر من شخص فإذا ترتب على الفعل وفاة شخص تكون العقوبة الإعدام .
(مادة 18)
– يعاقب بالسجن المؤبد أو بالسجن المشدد الذي لا تقل مدته عن عشر سنين كل من حاول بالقوة أو العنف أو التهديد أو الترويع أو بغير ذلك من وسائل العمل الإرهابي قلب نظام الحكم أو تغيير دستور الدولة أو نظامها الجمهوري أو شكل الحكومة .
(مادة 19)
– يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين كل من ارتكب عملا إرهابيا من الأعمال المنصوص عليها في المادة 2 من هذا القانون فإذا ترتب على تلك الجريمة حدوث عاهة مستديمة يستحيل برؤها تكون العقوبة السجن المؤبد أما إذا نتج عن العمل الإرهابي وفاة شخص تكون العقوبة الإعدام .
– وفي الأحوال التي ترتكب فيها الجريمة بواسطة جماعة إرهابية يعاقب المسئول عن الإدارة الفعلية لهذه الجماعة بالعقوبة المقررة في الفقرة الأولى من هذه المادة ما دامت الجريمة قد ارتكبت لحساب هذه الجماعة أو لمصلحتها .
– كما تعاقب الجماعة الإرهابية بغرامة لا تقل عن مائه ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة ملايين جنيه وتكون مسئولة بالتضامن عن الوفاء بما يحكم به من عقوبات مالية أو تعويضات.
(مادة 20)
– يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين كل من :
1 – أخفى أو تعامل في أشياء استعملت أو أعدت للاستعمال في ارتكاب جريمة إرهابية أو الأموال التي تحصلت عنها .
2 – أتلف عمدا أو اختلس أو أخفى مستندا أو محررا خطيا أو إلكترونيا من شأنه تسهيل كشف جريمة إرهابية أو إقامة الدليل على مرتكبها أو عقابه .
3 – مكن مرتكب أية جريمة إرهابية من الهرب قبل أو بعد القبض عليه.
(مادة 21)
– يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين كل مصري تعاون أو التحق بغير إذن كتابي من السلطة المختصة بالقوات المسلحة لدولة أجنبية أو بأي من الجماعات المسلحة أو الجمعيات أو الهيئات أو المنظمات التي يقع مقرها خارج مصر وتتخذ من الإرهاب أو التدريب العسكري أو تعليم الفنون الحربية أو الأساليب القتالية أو الحيل أو المهارات وسائل لتحقيق أغراضها في ارتكاب جرائم إرهابية أو الإعداد لها ولو كانت أعمال هذه الجهات غير موجهة إلى مصر.
– فإذا تلقى الجاني أي نوع من أنواع التدريب أو التعليم المشار إليها بالفقرة السابقة من هذه المادة تكون العقوبة السجن المؤبد.
– كما يعاقب بذات العقوبة المنصوص عليها بالفقرة الأولى من هذه المادة كل من سهل لغيره التعاون أو الالتحاق أو العبور إلى خارج مصر بغرض الانضمام إلى القوات المسلحة لدولة أجنبية أو بأي من الجماعات المسلحة أو الجمعيات أوالهيئات أو المنظمات.
(مادة 22)
– يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين كل من قبض علي شخص أو خطفه أو احتجزه أو حبسه أو قيد حريته بأي قيد إذا كان الغرض من ذلك إجبار إحدى السلطات أو الجهات بالدولة على القيام بعمل أو الامتناع عنه أو الحصول على مزية أو منفعة من أي نوع .
– وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا لجأ الجاني لارتكاب أي من الأعمال المنصوص عليها في المادة 2 من هذا القانون أو اتخذ صفة كاذبة أو تزيا بدون وجه حق بزي رسمي أو حمل بطاقة أو علامة مميزة لعمل أو وظيفة من غير حق أو أجرى عملا من مقتضيات هذه الوظائف أو أبرز أمرا مزورا مدعيا صدوره عن إحدى سلطات الدولة أو إذا نشأ عن الفعل جرح أو إذا قاوم السلطات العامة أثناء تأدية وظيفتها في إخلاء سبيل المجنى عليه .
– وتكون العقوبة الإعدام إذا نجم عن الفعل وفاة شخص .
(مادة 23)
– مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين كل من صنع أو صمم سلاحا من الأسلحة التقليدية أو حازها أو أحرزها أو قدمها أو سهل الحصول عليها وذلك لاستعمالها أو إعدادها للاستعمال في ارتكاب جريمة إرهابية .
– وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا كان محل الجريمة سلاحا من الأسلحة غير التقليدية .
– فإذا نتج عن استخدام السلاح التقليدي أو غير التقليدي أو المواد المذكورة وفاة شخص
فتكون العقوبة الإعدام .
(مادة 24)
– يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين كل من استولي بالقوة أو العنف أو التهديد أو الترويع على وسيلة من وسائل النقل الجوى أو البري أو البحري أو النهري أو المنصات الثابتة التي يتم تثبيتها بشكل دائم في قاع البحر بغرض اكتشاف أو استغلال الموارد أو لأية أغراض اقتصادية أخرى وذلك تحقيقا لغرض إرهابي .
– وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا كانت وسيلة النقل أو المنصة الثابتة تابعة للقوات المسلحة أو الشرطة أو ارتكب الجاني عملا من أعمال العنف ضد شخص يتواجد في أي منها أو دمر الوسيلة أو المنصة الثابتة أو تسبب في إلحاق أضرار بها يترتب عليها تعطيلها عن العمل بشكل دائم أو مؤقت .
– ويعاقب بذات العقوبة المنصوص عليها في الفقرة الثانية من هذه المادة كل من وضع في الوسيلة أو المنصة الثابتة أجهزة أو مواد من شأنها إحداث التدمير أو الإضرار بالنفس أو المال أو دمر أو خرب منشآت أو مرافق خدمة وسائل النقل أو قاوم بالقوة أو العنف السلطات العامة أثناء تأدية وظيفتها في استعادة الوسيلة أو المنصة الثابتة
من سيطرته أو لمنع هذه السلطات من أداء وظيفتها .
– وتكون العقوبة الإعدام إذا نشأ عن الفعل وفاة شخص.
(مادة 25)
– يعاقب بالسجن المشدد الذي لا تقل مدته عن سبع سنين كل من أتلف عمدا أو خرب أو دمر أو عطل أو قطع أو كسر شبكة أو برجا أو خطا من خطوط الكهرباء أو البترول أو الغاز الطبيعي أو المباني أو المنشآت اللازمة لأي منها أو استولى بالقوة على أي من تلك المنشآت.
– فإذا استخدم الجاني القوة أو العنف في ارتكاب أي من الأفعال المبينة بالفقرة الأولى من هذه المادة أو تعمد منع المختصين من إصلاح شيء مما ذكر أو ترتب على الجريمة توقف أو انقطاع إمداد أو تعطيل الكهرباء أو المنتجات البترولية أو الغاز الطبيعي ولو بصفه مؤقتة تكون العقوبة السجن المؤبد.
– فإذا ترتب على ارتكاب الجرائم المشار إليها بالفقرتين السابقتين من هذه المادة وفاة شخص تكون العقوبة الإعدام .
وفي جميع الأحوال تقضى المحكمة بمصادرة الآلات والأدوات المستخدمة في الجريمة وبإعادة الحال إلى ما كانت عليه قبل الجريمة على نفقه المحكوم عليه وبإلزامه بأداء قيمة التلفيات .
(مادة 26)
– كل من ارتكب فعلا من الأفعال المشار إليها في الفقرة الأولي من المادة 25 من هذا القانون على شبكة أو خط من خطوط المياه أو المنشآت اللازمة لأي منها أو استولي بالقوة على أي من تلك المنشآت يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنين.
– فإذا ارتكبت الجريمة باستخدام أي من الظروف المشددة المنصوص عليها بالفقرة الثانية من المادة (25) من هذا القانون أو إذا أضر الجاني بسلامة المجري المائي أو لوثه بمواد سامة أو ضارة تكون العقوبة السجن المؤبد .
– فإذا ترتب على ارتكاب الجرائم المشار إليها بالفقرتين السابقتين من هذه المادة وفاة شخص تكون العقوبة الإعدام.
– وفي جميع الأحوال تقضى المحكمة بمصادرة الآلات والأدوات المستخدمة في الجريمة وبإعادة الحال إلى ما كانت عليه قبل الجريمة على نفقه المحكوم عليه وبإلزامه بأداء قيمة التلفيات.
(مادة 27)
– مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في هذا القانون أو في أي قانون آخر يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل سبع سنين كل من تعدى على أحد القائمين على تنفيذ أو تطبيق أحكام هذا القانون أو قاومه بالقوة أو العنف أو بالتهديد باستعمالها وكان ذلك أثناء أو بسبب تنفيذ أو تطبيق أحكام هذا القانون .
– وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا نشأ عن التعدي أو المقاومة عاهة مستديمة يستحيل برؤها أو كان الجاني يحمل سلاحا أو قام بخطف أو احتجاز أي من القائمين على تنفيذ أو تطبيق أحكام هذا القانون.
– فإذا ترتب على الفعل وفاة شخص تكون العقوبة الإعدام .
– وتسرى أحكام هذه المادة إذا كان المجنى عليه زوج أحد القائمين على تنفيذ أو تطبيق أحكام هذا القانون أو أحد أصوله أو فروعه.
(مادة 28)
– يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنين كل من روج أو أعد للترويج بطريق مباشر أو غير مباشر لارتكاب أية جريمة إرهابية سواء بالقول أو الكتابة أو بأية وسيلة أخرى.
– ويعد من قبيل الترويج غير المباشر الترويج للأفكار والمعتقدات الداعية لاستخدام العنف وذلك بأي من الوسائل المنصوص عليها في الفقرة السابقة من هذه المادة.
– وتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن سبع سنين إذا كان الترويج داخل دور العبادة أو بين أفراد القوات المسلحة أو قوات الشرطة أو في الأماكن الخاصة بهذه القوات.
– ويعاقب بذات العقوبة المقررة في الفقرة الأولى من هذه المادة كل من حاز أو أحرز أية وسيلة من وسائل الطبع أو التسجيل أو العلانية استعملت أو أعدت للاستعمال ولو بصفه وقتية بقصد طبع أو تسجيل أو إذاعة شيء مما ذكر.
(مادة 29)
– يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنين كل من أنشأ أو استخدم موقعا على شبكات الاتصالات أو شبكة المعلومات الدولية أو غيرها بغرض الترويج للأفكار أو المعتقدات الداعية إلى ارتكاب أعمال إرهابية أو لبث ما يهدف إلى تضليل السلطات الأمنية أو التأثير على سير العدالة في شأن أي جريمة إرهابية أو لتبادل الرسائل
وإصدار التكليفات بين الجماعات الإرهابية أو المنتمين إليها أو المعلومات المتعلقة بأعمال أو تحركات الإرهابيين أو الجماعات الإرهابية في الداخل والخارج .
– ويعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين كل من دخل بغير حق أو بطريقة غير مشروعة موقعا إلكترونيا تابعا لأية جهة حكومية بقصد الحصول على البيانات أو المعلومات الموجودة عليها أو الاطلاع عليها أو تغييرها أو محوها أو إتلافها أو تزوير محتواها الموجود بها وذلك كله بغرض ارتكاب جريمة من الجرائم المشار إليها بالفقرة
الأولى من هذه المادة أو الإعداد لها.
(مادة 30)
– يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد الذي لا تقل مدته عن سبع سنين كل من اشترك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية .
– وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا كان الجاني من المحرضين على هذا الاتفاق أو كان له شأن في إدارة حركته .
(مادة 31)
– يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنين كل من جمع دون سند من القانون معلومات عن أحد القائمين على تنفيذ أو تطبيق أحكامه وذلك بغرض استخدامها في تهديده أو في الإعداد لإلحاق الأذى به أو بمصالحه أو مصالح جهة عمله أو التعدي عليه أو على أي من أصوله أو فروعه بأية صورة من صور الإيذاء .
(مادة 32)
– مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون العقوبات أو أي قانون آخر يعاقب بالسجن المشدد الذي لا تقل مدته عن خمس سنين كل من استورد أو صنع أو أنتج أو حاز أو باع أو تداول أو تزيا بزي رسمي مخصص للقوات المسلحة أو الشرطة أو حمل بطاقات أو علامات أو إشارات عسكرية أو علامات مميزة لعمل أو وظيفة من غير حق أو انتحل بأية وسيلة صفة الضبطية القضائية أو الإدارية وذلك بغرض جمع المعلومات لارتكاب جريمة إرهابية .
(مادة 33)
– يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثمائة ألف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من علم بوقوع جريمة إرهابية أو بالإعداد أو التحضير لها أو توافرت لديه معلومات أو بيانات تتصل بأحد من مرتكبيها وكان بمكنته الإبلاغ ولم يبلغ السلطات المختصة.
– ولا يسرى حكم الفقرة السابقة من هذه المادة على الزوج أو الزوجة أو أصول أو فروع الجاني .
(مادة 34)
– يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة كل من قام بأي عمل من أعمال الإعداد أو التحضير لارتكاب جريمة إرهابية حتى ولو لم يتعد عمله هذا الإعداد أو التحضير .
(مادة 35)
– يعاقب بغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تتجاوز خمسمائة ألف جنيه كل من تعمد بأي وسيلة كانت نشر أو إذاعة أو عرض أو ترويج أخبار أو بيانات غير حقيقية عن أعمال إرهابية وقعت داخل البلاد أو عن العمليات المرتبطة بمكافحتها بما يخالف البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الدفاع وذلك كله دون إخلال بالعقوبات التأديبية المقررة.
– وفي الأحوال التي ترتكب فيها الجريمة بواسطة شخص اعتباري يعاقب المسئول عن الإدارة الفعلية لهذا الشخص بذات العقوبة المقررة في الفقرة الأولى من هذه المادة ما دامت الجريمة قد ارتكبت لحسابه أو لمصلحته ويكون الشخص الاعتباري مسئولا بالتضامن عما يحكم به من غرامات وتعويضات.
– وفي جميع الأحوال للمحكمة أن تقضى بمنع المحكومة عليه من مزاولة المهنة لمدة لا تزيد على سنة إذا وقعت الجريمة إخلالا بأصول مهنته.
(مادة 36)
– يحظر تصوير أو تسجيل أو بث أو عرض أية وقائع من جلسات المحاكمة في الجرائم الإرهابية إلا بأذن من رئيس المحكمة المختصة ويعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه كل من خالف هذا الحظر .
(مادة 37 )
– للمحكمة في أية جريمة إرهابية فضلا عن الحكم بالعقوبة المقررة أن تقضي بتدبير أو أكثر من التدابير الآتية:
(1) إبعاد الأجنبي عن البلاد .
(2) حظر الإقامة في مكان معين أو في منطقة محددة .
(3) الإلزام بالإقامة في مكان معين .
(4) حظر الاقتراب أو التردد على أماكن أو محال معينة .
(5) الإلزام بالوجود في أماكن معينة في أوقات معينة .
(6) حظر العمل في أماكن معينة أو مجال أنشطة محددة .
(7) حظر استخدام وسائل اتصال معينة أو المنع من حيازتها أو إحرازها .
(8) الإلزام بالاشتراك في دورات إعادة تأهيل .
– وفيما عدا التدبير الأول لا يجوز أن تزيد مدة التدبير على خمس سنوات .
– ويعاقب كل من يخالف التدبير المحكوم به بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر.
– وفي جميع الحالات يترتب على الحكم بالإدانة في جريمة إرهابية فقد شرط حسن السمعة والسيرة اللازمين لتولى الوظائف العامة أوالترشح للمجالس النيابية .
(مادة 38)
– يعفى من العقوبات المقررة للجرائم المشار إليها في هذا القانون كل من بادر من الجناة بإبلاغ السلطات المختصة قبل البدء في تنفيذ الجريمة ويجوز للمحكمة الإعفاء من العقوبة إذا حصل البلاغ بعد تنفيذ الجريمة وقبل البدء في التحقيق وذلك إذا مكن الجاني السلطات من القبض على من مرتكبي الجريمة الآخرين أو على مرتكبي جريمة
أخرى مماثلة لها في النوع والخطورة .
( مادة 39)
– مع عدم الإخلال بحقوق الغير حسنة النية تقضى المحكمة في كل حكم يصدر بالإدانة في جريمة إرهابية فضلا عن العقوبة المقررة للجريمة بمصادرة الأموال والأمتعة والأسلحة والأدوات والمستندات وغيرها مما استخدم في ارتكاب الجريمة أو تحصل عنها وبحل الجماعة الإرهابية وإغلاق مقارها وأمكنتها في الداخل والخارج فضلا عن إغلاق أي مكان تم فيه تصنيع أو تصميم الأسلحة بمختلف أنواعها المستخدمة في ارتكاب أية جريمة إرهابية وغيرها مما يكون قد استعمل أو أoعد للاستعمال من قبل الإرهابي أو الجماعة الإرهابية .
– كما تقضى المحكمة عند الحكم بالإدانة بمصادرة كل مال متى ثبت أنه كان مخصصا للصرف منه على الأعمال الإرهابية .
الباب الثاني .. الأحكام الإجرائية
(مادة 40)
– لمأمور الضبط القضائي لدى قيام خطر من أخطار جريمة الإرهاب ولضرورة تقتضيها مواجهة هذا الخطر الحق في جمع الاستدلالات عنها والبحث عن مرتكبها والتحفظ عليه لمدة لا تجاوز أربع وعشرين ساعة .
– ويحرر مأمور الضبط القضائي محضرا بالإجراءات ويعرض المتحفظ عليه صحبة المحضر على النيابة العامة أو سلطة التحقيق المختصة بحسب الأحوال .
– وللنيابة العامة أو سلطة التحقيق المختصة لذات الضرورة المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة وقبل انقضاء المدة المنصوص عليها فيها أن تأمر باستمرار التحفظ لمرة واحدة مدة لا تجاوز سبعة أيام ويصدر الأمر مسببا من محام عام على الأقل أو ما يعادلها.
– وتحسب مدة التحفظ ضمن مدة الحبس الاحتياطي ويجب إيداع المتهم في أحد الأماكن المخصصة قانونا.
– وتتبع في التظلم من أمر استمرار التحفظ الأحكام المقررة بالفقرة الأولى من المادة (44) من هذا القانون .
(مادة 41)
– يبلغ مأمور الضبط القضائي كل من يتحفظ عليه وفقا للمادة (40) من هذا القانون بأسباب ذلك ويكون له حق الاتصال بمن يرى إبلاغه من ذويه بما وقع والاستعانة بمحام وذلك دون الإخلال بمصلحة الاستدلال.
(مادة 42)
– على مأمور الضبط القضائي خلال مدة التحفظ المنصوص عليها في المادة (40) من هذا القانون وقبل انقضائها تحرير محضر بالإجراءات وسماع أقوال المتحفظ عليه وعرضه صحبة المحضر على النيابة العامة أو سلطة التحقيق المختصة لاستجوابه خلال ثمان وأربعين ساعة من عرضه عليها والأمر بحبسه احتياطيا أو بالإفراج عنه.
(مادة 43)
– تكون للنيابة العامة أو سلطة التحقيق المختصة بحسب الأحوال أثناء التحقيق في جريمة إرهابية بالإضافة إلى الاختصاصات المقررة لها قانونا السلطات المقررة لقاضى التحقيق وتلك المقررة لمحكمة الجنح المستأنفة منعقدة في غرفة المشورة وذلك وفقا لذات الاختصاصات والقيود والمدد المنصوص عليها بالمادة (143) من قانون الإجراءات الجنائية.
(مادة 44)
– للمتهم ولغيره من ذوى الشأن أن يستأنف دون رسوم الأمر الصادر بحبسه احتياطيا أو بمد هذا الحبس أمام المحكمة المختصة .
– وتفصل المحكمة في الاستئناف بقرار مسبب خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديمه وذلك بعد سماع أقوال النيابة العامة أو سلطة التحقيق المختصة ودفاع المستأنف فإذا انقضت هذه المدة دون الفصل تعين الإفراج عن المتهم المقبوض عليه فورا .
(مادة 45)
– في الأحوال التي يجوز فيها التحفظ على مرتكب جريمة إرهابية أو حبسه احتياطيا ولدى قيام خطر أو خوف من ضياع الأدلة لمأمور الضبط القضائي أن يستصدر إذنا مسببا من النيابة العامة أو سلطة التحقيق المختصة بحسب الأحوال بتفتيش مسكن المتحفظ عليه أو المحبوس احتياطيا وضبط الأشياء والمتعلقات الخاصة بالجريمة التي يجرى التفتيش بشأنها.
(مادة 46)
– للنيابة العامة أو سلطة التحقيق المختصة بحسب الأحوال في جريمة إرهابية أن تأذن بأمر مسبب لمدة لا تزيد على ثلاثين يوما بمراقبة وتسجيل المحادثات والرسائل التي ترد على وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية وغيرها من وسائل الاتصال الحديثة وتسجيل وتصوير ما يجرى في الأماكن الخاصة أو عبر شبكات الاتصال أو المعلومات أو المواقع الإلكترونية وما يدون فيها وضبط المكاتبات والرسائل العادية أو الإلكترونية والمطبوعات والطرود والبرقيات بجميع أنواعها.
ويجوز تجديد الأمر المشار إليه في الفقرة الأولى من هذه المادة مدة أو مددا أخرى مماثلة.
(مادة 47)
– تسرى أحكام المواد 208 مكررا (أ) و 208 مكررا (ب) و208 مكررا (ج) و208 مكررا (د) من قانون الإجراءات الجنائية في الأحوال التي يظهر فيها من الاستدلال أو التحقيق دلائل كافية على الاتهام بارتكاب أي جريمة إرهابية .
– وللسلطات المختصة اتخاذ التدابير التحفظية اللازمة بما في ذلك تجميد الأموال والمنع من التصرف فيها أو إدارتها أو المنع من السفر على أن تلتزم بالأحكام والإجراءات المنصوص عليها في المواد المذكورة بالفقرة الأولى من هذه المادة.
(مادة 48)
– للنائب العام أو من يفوضه من المحامين العامين على الأقل أو سلطة التحقيق المختصة بحسب الأحوال أن يأمر بالاطلاع أو الحصول على أية بيانات أو معلومات تتعلق بالحسابات أو الودائع أو الأمانات أو الخزائن أو المعاملات المتعلقة بها إذا اقتضى ذلك كشف الحقيقة في أعمال الاستدلال أو التحقيق على ارتكاب المتهم أو الاشتراك في أية جريمة إرهابية قامت الدلائل الكافية على وقوعها .
(مادة 49)
– للنيابة العامة أو سلطة التحقيق المختصة بحسب الأحوال في الجرائم المنصوص عليها بالمواد 12 15 19 22 من هذا القانون أن تصدر أمرا مؤقتا بغلق المقار والأماكن والمساكن ومحال الإيواء على أن يصدر القرار من رئيس نيابة على الأقل.
– وتعتبر الأمتعة والأثاث المضبوط فيها في حكم الأشياء المحجوز عليها إداريا بمجرد ضبطها حتى يفصل في الدعوى نهائيا وتسلم بعد جردها وإثباتها في محضر إلى حارس يكلف بحراسة الأختام الموضوعة على المقر أو المكان أو المحل أو المسكن المغلق فإن لم توجد مضبوطات كلف بالحراسة على الأختام وبالطريقة ذاتها ويترتب على صدور الحكم بالبراءة سقوط أمر الغلق.
– وللنيابة العامة أو سلطة التحقيق المختصة وقف المواقع المنصوص عليها في الفقرة الأولى من المادة 29 من هذا القانون أو حجبها أو حجب ما يتضمنه أي وجه من أوجه الاستخدام المنصوص عليها في هذه المادة والتحفظ على الأجهزة والمعدات المستخدمة في الجريمة.
(مادة 50)
– تخصص دائرة أو أكثر من دوائر محاكم الجنايات يكون رئيس كل منها بدرجة رئيس بمحاكم الاستئناف لنظر الجنايات من الجرائم الإرهابية والجرائم المرتبطة بهذه الجنايات.
– وتخصص دوائر في المحاكمة الابتدائية برئاسة رئيس بالمحكمة على الأقل لنظر الجنح من الجرائم الإرهابية والجرائم المرتبطة بهذه الجنح .
– كما تخصص دوائر في المحاكم الابتدائية برئاسة رئيس بالمحكمة على الأقل وعضوين أحداهما على الأقل رئيس لنظر الطعون بالاستئناف في الأحكام الصادرة في هذه الجرائم.
– ويفصل في القضايا المشار إليها في هذه المادة على وجه السرعة وطبقا للإجراءات المقررة في هذا القانون وقانون الإجراءات الجنائية .
(مادة 51 )
– تختص النيابة العامة أو سلطة التحقيق المختصة بحسب الأحوال أو المحكمة التي تنظر أو تحال إليها أية جريمة إرهابية بنظر الجرائم المرتبطة بها .
(مادة 52)
– لا تنقضى الدعوى الجنائية في الجرائم الإرهابية ولا تسقط العقوبة المحكوم بها فيها بمضي المدة .
(مادة 53)
– لرئيس الجمهورية متى قام خطر من أخطار الجرائم الإرهابية أو ترتب عليه كوارث بيئية أن يصدر قرارا باتخاذ التدابير المناسبة للمحافظة على الأمن والنظام العام بما في ذلك إخلاء بعض المناطق أو عزلها أو حظر التجول فيها على أن يتضمن القرار تحديد المنطقة المطبق عليها لمدة لا تجاوز ستة أشهر .
– ويجب عرض هذا القرار على مجلس النواب خلال الأيام السبعة التالية ليقرر ما يراه بشأنه فإذا كان المجلس في غير دور الانعقاد العادي وجبت دعوته للانعقاد فورا فإذا كان المجلس غير قائم وجب أخذ موافقة مجلس الوزراء على أن يعرض على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له ويصدر القرار بموافقة أغلبية عدد أعضاء المجلس فإذا لم يعرض القرار في الميعاد المشار إليه أو عرض ولم يقره المجلس اعتبر القرار كأن لم يكن ما لم ير المجلس خلاف ذلك .
– ويجوز لرئيس الجمهورية مد مدة التدبير المشار إليها بالفقرة الأولى من هذه المادة بعد موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب .
– وفي الحالات العاجلة التي تتخذ فيها التدابير المشار إليها في هذه المادة بمقتضى أوامر شفوية على أن تعزز كتابة خلال ثمانية أيام .
(مادة 54)
– تلتزم الدولة بإبرام وثيقة تأمين إجباري شامل مع شركات التأمين لتغطية جميع الأخطار الناجمة عن الجرائم الإرهابية التي تصيب أي فرد من أفراد القوات المسلحة أو قوات الشرطة المكلفة بمكافحة الإرهاب حال تصديها لتلك الجرائم بما في ذلك حالات الوفاة أو العجز الكامل أو الجزئي على أن تتضمن الوثيقة التزام الشركة بسداد تعويضات مؤقتة للمضرورين فور وقوع الخطر خصما من مبلغ التأمين .
– وفي جميع الأحوال تلتزم شركة التأمين بسداد مبلغ التأمين وفقا للوثيقة وذلك دون الإخلال بحق المضرور أو ورثته أو شركة التأمين في اللجوء للقضاء .
ويتم التأمين لدى شركة أو أكثر من شركات التأمين المسجلة لدى الهيئة العامة للرقابة المالية والمرخص لها بمزاولة تلك الأنشطة التأمينية طبقا لقانون الإشراف والرقابة على التأمين في مصر .
ولرئيس مجلس الوزراء تخصيص جزء من الأموال أو المتحصلات المحكوم بمصادرتها في الجرائم الإرهابية لسداد التزامات الدولة في وثيقة التأمين الإجباري المنصوص عليه في الفقرة الأولى من هذه المادة .

صورة وخبر
العثور على مدينة مصرية تسمى «تانيس بنيت» منذ عهد الفراعنة القدماء كاملة على عمق كبير تحت الأرض  واكتشافات لمقالع حجرية ومقابر عمرها يعود لـ 3400 سنة  - وقد إكتشاف رفاة 3 أطفال وهيكل كامل لتمساح مخيف تحير الأثريين إكتشف علماء الآثار في موقع محجر قديم في مصر، العشرات من المقابر والصخور التي طمرت مذ العهد القديم، ودفن تحتها أطفال وحيوانات من فصائل الماعز والأغنام في ظروف غامضة، عثر على بقاياها تحت الأرض، كما تم العثور على هيكل عظمي كامل لتمساح مخيف على أرضية فناء في إحدى المقابر و يحتمل أن يكون هناك أهرامات مدفونة تحت الرمال وأضاف الموقع الأمريكي أنه من خلال الأقمار الصناعية حدد علماء آثار وجود 17 هرما مدفونة على عمق كبير تحت مدينة مصرية تسمى «تانيس بنيت» منذ عهد الفراعنة القدماء وأظهرت صور الأقمار الصناعية أيًضا هياكل مفقودة وأكثر من ثلاثة آلاف مبنى وأكثر من ألف مقبرة. ونقل موقع «سيكر» الأمريكي والموجود في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة والمتخصص في أخبار الاستكشافات الجديدة، ما أعلنه الدكتور محمود عفيفي، رئيس قسم الآثار المصرية القديمة، من العثور على رفات في مقبرة عمرها 3400 سنة تم الكشف عنها في عام 2015 على جبل شرم سيسيلا وهو موقع شمال محافظة أسوان معروف بالمقالع الحجرية على جانبي نهر النيل. وقال إن تاريخ الدفن للجثامين التي عثر عليها يعود إلى العهد الفرعوني القديم للملك أمنحتب الثاني وتحتمس الثالث من الأسرة الـ18، والذي يتضمن بعض من أشهر ملوك مصر، بما في ذلك الملك توت عنخ آمون وأضاف: «حتى الآن لدينا حفر لـ26 من القبور الصخرية التي يعود تاريخها قبل العودة إلى 3400 سنة ومن هذه المدافن انتشلنا أكثر من 80 فردا من مختلف الأعمار والأجناس» كما نقل الموقع الأمريكي أيضا قول عالمة الآثار في جامعة «لوند» ماريا نيلسون، مدير مشروع المسح الجبلي، حيث قالت إن الاكتشافات الحديثة تشمل ثلاثة أقبية وهي قطع أيضا في الصخر، ومنفذين ربما استخدما لتقديم القرابين، وقبرا واحدا يحتوي على رفات حيوانات متعددة، وثلاثة أطفال في أنماط مختلفة وتم العثور على طفل واحد يبدو مستلقيا للاستراحة في سرداب في الصخر، وآخر في قبر ضحل مغطى بحجر في حين كانت هناك لفافة لرضيع ثالث وضع في غزل داخل تابوت خشبي مع قلادة من الخرز وتميمة، يعتقد أنها جلبت لحمايته "تم العثور على اثنين من الأطفال الثلاثة على مسافة من قبر آخر، وهكذا تم عزلهما عن والديهما والشقيق الثالث". ومعهما تميمة الحماية، مما يشير إلى أن هناك عناية كبيرة تم اتخاذها عند دفن الأطفال الثلاثة، ومع ذلك، فإن سؤالا مطروحا حير الباحثين والمستكشفين وهو لماذا تم فصل هؤلاء الأطفال في المدافن الرئيسية داخل مقبرة،كما وجد فريق «نيلسون» في سرداب العشرات من رفات الأغنام والماعز وحفريات لأسماك يمكن الاستنتاج بسهولة أنها قد تكون جلبت مع فيضان النيل، ولكن ليس من الواضح حتى الآن لماذا كان هناك الكثير من الأغنام والماعز لا تزال داخل السرداب « إن أحد الاحتمالات هو أن الأغنام والماعز استخدمت كـ "قرابين" في مقبرة» ومن أكثر الأشياء المحيرة هي أنه تم اكتشاف تمساح كبير شبه كامل يستريح على الأرض في الباحة الخارجية للسرداب، ويوجه ذيله نحو الجنوب وتشير دراسة أولية نشرها الموقع إلى الكم الهائل من الرفات البشرية الموجودة في المقبرة، والتي تشير إلى الأفراد الأصحاء عموما وقالت نيلسون: «لقد تم اكتشاف أدلة قليلة جدا من سوء التغذية والإصابة لعدد آخر من الاشخاص المدفونين من آلاف السنين» وأضافت أن "بعض الرفات وجد أنها تعاني من كسور في العظام الطويلة وزيادة اللفافات حول العضلات بين بقايا الهياكل العظمية تشير إلى سلوكيات تتعلق بالأشغال الشاقة التي كان يمتهنها أصحاب هذه الرفات، ومع ذلك، فإن العديد من الإصابات تبدو في مرحلة متقدمة من الشفاء، مما يشير إلى الرعاية الطبية الفعالة" أما بالنسبة للأطفال، فتكشف أن الأسر كانت تعيش في موقع المحجر، والعديد من الأطفال كانوا يعانون من علامات المرض، ولكن للأسف أنه من المبكر جدا تحديد ما نوع المرض أو ما إذا كان هذا هو سبب وفاتهم أم لا.

 

من هو رجل الدين الفاسد فى الفكر المسيحى ؟
مجدى خليل

مرت المسيحية عبر تاريخها بفترات من القوة الروحية والأنتعاش الروحى وفترات من الضعف والتكاسل والرخاوة والإنشقاقات، ووصل ذلك إلى ما تسمى العصور المظلمة فى تاريخ العصور الوسطى الأوروبية. فى كل هذه الفترات كان رجل الدين عاملا أساسيا فى الحالة المسيحية. ركزت كتب تاريخ الكنائس على رجل الدين المهرطق أكثر من تركيزها على رجل الدين الفاسد،رغم أن كليهما يؤدى إلى نفس النتيجة وهى ضياع النفوس وهلاكها. من خلال قرأتى الكثيرة فى تاريخ الكنيسة العالمية وتاريخ رجال الدين سواء كانوا القديسين منهم أو المهرطقين أو الفاسدين،رأيت أن أسلط الضوء فى هذه المقالة على سمات رجل الدين الفاسد كما استخلصتها من هذه القراءات.

1-الذى يقع أسير لوهج السلطة ويسيئ أستخدامها.

2-الذى يسقط فى فخ حب المال .

3-الذى يتحول من خادم إلى مخدوم.

4-الذى يتسبب فى عثرة النفوس بدلا من خلاصها.

5-الذى ينشر البغضة والإنقسامات بدلا من المحبة والسلام والوحدة.

6- الذى يتصور أنه ظل الله فى الأرض.

7-الذى يقوده كبرياؤه إلى الوقوع فى فخ شهواته.

8-الذى يطلب التبجيل والكرامة لنفسه من الشعب.

9-الذى يحلم ويسعى طوال الوقت للرئاسة الدينية.

10-الذى يعيش حياة التنعم والبذخ والمنظرة.

11-الذى يتصور أنه يملك الحقيقة المطلقة والتفسير الوحيد للنص.

12-الذى يدخل فى شراكة مع السلطة على حساب حقوق شعبه.

13-الذى يهرب من الشهادة للحق ويشهد للباطل ويسمى ذلك حكمة.

14-الذى يخدع من حوله بتقوى زائفة.

15-الذى يعيش بعدة وجوه لكل مناسبة وجه.

16-الذى يدعو للعنف.

17-الذى لا يكون مثله الأعلى،قولا وفعلا، السيد المسيح.

18-الذى ينافق فى صلاته ودعاءه.

19-الذى يصادق الأغنياء ويهرب من الفقراء.

20-الذى يكون شلة تلتصق به وتبعده عن الله والناس.

21-الذى يظلم الآخرين برداء السلطة الدينية.

22- الذى يتنكر لطبيعة البشر وضعفاتهم ويقسو عليهم بدلا من الشفقة والرفق بهم.

23-الذى يكره الخطاة ولا يسعى لخلاصهم.

24-الذى يخلو قلبه من الرحمة والحنو.

25-الذى يخون الكنيسة والشعب لحساب السلطة.

26- الذى لا يعترف ويقر بأنه أقل فرد فى الشعب بل يرى نفسه الأعلى.

27-الذى يصنع الخصام بدلا من صنع الخير على طريق السيد المسيح.

28- الذى ينكر السيد المسيح بحجج واهية وبطرق ملتوية.

29-الذى يعترف بأعداء المسيح وبأضداد المسيح من الأنبياء الكذبة.

30-الذى يقوده النفاق إلى الأعتراف بالشيطان بدون أن يدرى.

31-الذى يدعو للكراهية بأى صورة.

32-الذى يتسبب فى آلام البشر بدلا من تخفيف هذه الآلام.

33-الذى يتلذذ بخلق المشاكل والمتاعب.

34-الذى يفشى أسرار الناس.

35-الذى يستغل سلطته فى خدمة أسرته واقاربه.

36-الذى يتصيد الأخطاء للناس ويبنى عليها مواقفه.

37-الذى يحول التعليمات والإرشادات الروحية إلى أوامر.

38-الذى يتملق رئيسه الدينى على حساب تعاليم الكتاب.

39-الذى يبدد الوزنة الممنوحة له ولا يستثمرها فى الرعاية الروحية والخدمة.

40- الذى لا يعنيه خراف بنى إسرائيل الضالة.

41- الذى يتطلع لمهمته كوظيفة ذات مزايا وليست خدمة ورسالة امام الله.

42-الذى يهتم بالشكل على حساب الجوهر.

43-الذى يهون من الأمور العظيمة ويعظم الأمور الهامشية،تاركا الرحمة والحق والحب كما قال السيد المسيح.

44-الذى يحمل الناس أحمالا ثقيلة ولا يلمسها بأصبعه حسب وصف السيد المسيح للفريسيين.

45- الذى يحول بيت الرب وعمل الرب إلى تجارة وإرتزاق.

46- الذى يعمل بهمة للهدم وليس البناء.

47-الذى ينتظر مجدا من الناس ويعمل من آجل هذا المجد.

48-الذى يتصيد الشبهات ويضخم الأخطاء لكى يقسو على الناس.

49-الذى يأخذ عمل الرب ودور الرب فى الدينونة ومحاكمة البشر.

50- رجل الدين الفاسد ينطبق عليه كل ما جاء فى أنجيل القديس متى أصحاح 23 والذى وصف فيه السيد المسيح الكتبة والفريسيين.


لا يعرف أحدا متى يتحول المسلم إلى إرهابى فالمسلم معتدل مادام لم يقرأ القرآن والأحاديث وكتب السيرة النبوية  لهذا يقول المثل الأرمنى " لا تعطى ظهرك لمسلم وإلا سوف يغدر بك ويطعنك من الخلف " والتركى الذى قتل السفير الروسى هو مسلم وما يقال على الأتراك يقال على المسلمين  فلا تأمن لهم  لأنه فى لحظة يسمع كلمات سرية تحتوى شفرات الإسلامية يفهمها المسلمين فقط يتحول إلى مجاهد فى سبيل الله سيعتبرك هدفا له لأنك كافر أى غير مسلم وعدوا لله ورسوله  والشفرة التى رددها قاتل السفير الروسى فى أنقرة  وردت من ضمن ما قاله بعد جريمته وترجمتها كما يلى : " الله أكبر .. نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد .. ما حينا ساعة .. الله أكبر .. لا تنسوا حلب .. لا تنسوا سوريا .. ما لم تكن بلادنا فى أمان لن تكونوا أنتم أيضا لن تتذوقونه .. ترابعوا .. ترابعوا .. لن أخرج من هذه القاعة إلا ميتا .. كل من له يد فى هذا الظلم سيدفع الحساب .. " هذا المسلم لا يهمه أن تنتهى دولته فى لحظات ولا يكون لها ذكر إذا أرادت روسيا إستعمال قوتها التدميرية وونسى أن روسيا دولة عظمى  .. لقد حول المسلمين دولا بأكملها للخراب وذاقت شعوبهم الذل والحرمان والقتل والتهجير ألأخ بسبب هذا التفكيرالإرهابى الإسلامى .  الجملة الأولى هو النشيد الذى تقوله حماس التى أستولت على غزه وهى فرع من الإخوان المسلمين والقاتل فى الشرطة التركية ومعروف أن أردوغات رئيس تركيا هو عضو فى تنظيم الإخوان الدولى وكان يأمل أن يبسط سيطرته على المسلمين جميعا ويحيى السلطنة العثمانية برداء الإخوان وهو مخطط قال الكثير من المسلمين أن أوباما له يد فيه لأن أخيه عضو نشط فى هذه الجماعة
فى العدد الماضى أوردنا اعدة أسباب لزيادة الهجمات الإرهابية التى تتم فى شهر ديسمبر وهو الشهر الذى يسميه الأقباط بالشهر المريمى حيث تقام الصلوات لإستقبال ميلاد المسيح وتطويب العذراء مريم تحقيقا لنبوئتها جيع ألأجيال تطوبنى (  ) بينما يجهز العالم لأفراح هذا العيد بإضائة الزينات وإقامة شجرة الكريسماس وغيرها  واليوم أورد سببين أنهم يفعلون ذلك فى الغرب لتخريبه وفى الشرقلتخريب الإقتصاد كما حدث فى تركيا ومصر والأردن حيث إنقطعت السياحة الروسية 
فى 19/12/2013م تبادلت قوات الأمن الأردنية إطلاق النار مع مسلحين خلال عملية أمنية قرب مدينة الكرك جنوب الأردن. وأكدت السلطات مقتل 4 من رجال الشرطة خلال المواجهة التي جرت في أثناء مداهمة منزل في منطقة قريفلا. واستهدفت العملية عددا من المطلوبين المحصنين في الكرك، حسب السلطات الأردنية. وأضافت السلطات أنه تم اعتقال "مسحليْن أحدهما مصاب". وجاءت العملية الأمنية بعد يومين من مقتل عشرة أشخاص بينهم 4 من رجال الشرطة وسائحة كندية في سلسلة هجمات مسلحة في الكرك. غير أن وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بتراء" قالت إن "الخلية المستهدفة الثلاثاء لا علاقة لها بمنفذي هجمات الأحد في الكرك." وكان مسلحون مجهولون فتحوا النار على دوريتين للشرطة قبل الفرار إلى قلعة تاريخية ومهاجمة مركز للشرطة في المدينة. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجمات. وهدد بمزيد من الهجمات على الدول المشاركة في التحالف. ويؤدي الأردن دورا يوصف بأنه مهم في الحرب التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

قال الرب يسوع المسيح : " فأنتم كذلك، عندكم الآن حزن. ولكني سأراكم أيضا فتفرح قلوبكم، ولا ينزع أحد فرحكم منكم" (يو16: 22)


DECEMBER 20, 2016
انقلاب متسارع في الموقف التركي في الملف السوري والإقليمي بعد اغتيال السفير الروسي.. اقصاء العرب من لقاء موسكو الثلاثي نهاية مرحلة وبداية أخرى.. وخريطة طريق المتشددين الإسلاميين.. وتدمر وادلب بعد حلب
atwan ok
عبد الباري عطوان
الرسالة التي ارادت الجهات التي تقف خلف عملية اغتيال اندريه كارلوف سفير روسيا في انقرة، ذات شقين: الأول، امني، اما الثاني فهو سياسي، وهما على درجة كبيرة من الأهمية.
اذا بدأنا بالشق الأمني، فيمكن القول ان الهدف كان الإيحاء، للاتراك، ولدول العالم، بان تركيا لم تعد بلدا آمنا لاي انسان، كبيرا كان ام صغيرا، فاذا كان سفير روسيا، الدولة العظمى يمكن الوصول اليه وقتله، على يد رجل امن فانه يمكن الوصول الى أي شخص آخر دون معاناة، وهذا ما يفسر اقدام كل من ايران وروسيا على اغلاق قنصلياتهما في جميع انحاء تركيا، بينما قلصت بعض الدول الاوروبية عدد العاملين في سفاراتها، وشددت الإجراءات الأمنية حولها.
اما فيما يتعلق بالشق السياسي، فقد كان واضحا ان هدف عملية الاغتيال هذه تخريب العلاقات التركية الروسية، والتقارب المتزايد بين البلدين بعد المصالحة بين زعيميهما رجب طيب اردوغان وفلاديمير بوتين، وما حصل هو العكس تماما، فقد انعقد اللقاء الثلاثي بين وزراء خارجية روسيا وايران وتركيا في موعده في موسكو بالتوازي مع اجتماع آخر لوزراء الدفاع، وخرج المجتمعون بإتفاق حول “خريطة الطريق” تحدد كيفية التعاطي مع الازمة السورية، وإيجاد حل سياسي لها.
***
كان لافتا غياب أي حضور عربي لهذا الاجتماع، خاصة اللاعبين الاساسيين في الملف السوري طوال السنوات الست الماضية، ونحن نتحدث هنا عن المملكة العربية السعودية ودولة قطر على وجه الخصوص، ويظل السؤال الملح حول عملية الاقصاء هذه لدول ضخت مليارات الدولارات، وعشرات الآلاف من أطنان الأسلحة للمعارضة السورية على مدى ست سنوات يبحث عن إجابة ربما نتعرف عليها، او ملامحها، في الفترة المقبلة.
البيان المشترك عن الاجتماع الثلاثي، وكشف عن مضمونه سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحافي عقده في ختام الاجتماع شكل تحولا رئيسيا في الازمة السورية يتمثل في اتفاق الدول المشاركة على إعطاء أولوية قصوى لمحاربة الإرهاب، وليس الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، والحفاظ على وحدة الأراضي السورية، واستعدادها، أي الدول الثلاث، للمساعدة في التوصل لاتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة، وتوفير الضمانات لتطبيقه.
هذا الكلام يعني ان تركيا على وشك الخروج من المعسكر الأمريكي، ان لم تكن خرجت بالفعل، وباتت على قناعة راسخة بأن وجودها الحقيقي يجب ان يكون في المعسكر الروسي الإيراني، وربما السوري لاحقا، حتى ان صحيفة “يني” التركية المقربة من الرئيس اردوغان، حملت الولايات المتحدة الامريكية مسؤولية الهجمات الإرهابية التي تستهدف العمق التركي، وتقف خلف عملية اغتيال السفير الروسي خلفها، وخلف منفذيها لزعزعة امن تركيا واستقرارها.
الحل القادم للازمة السورية سيكون برعاية روسية إيرانية تركية، وكل الصيغ والمظلات السياسية السابقة مثل مفاوضات جنيف وفيينا انقرضت، وتحولت الى تاريخ، او هكذا نستشف من تصريحات الوزير لافروف.
فما بعد حلب هو غير ما قبلها تماما، فـ”المنتصرون” هم الذين سيحاولون فرض اجنداتهم، واجندة روسيا ابرز “المنتصرين” هي اجتثاث الجماعات الإسلامية المتشددة، وخاصة “الدولة الإسلامية” و”جبهة النصرة”، ولا نستبعد ان تكون المعركة الكبرى القادمة في مدينة تدمر التي استعادة السيطرة عليها “الدولة الإسلامية” في ذروة انشغال قوات الجيش السوري وحليفها الروسي في معركة حلب، ثم تأتي بعد ذلك معركة ادلب الكبرى، حيث نجحت الاستراتيجية الروسية في تجميع الجماعات والفصائل الإسلامية المتشددة فيها.
اغتيال السفير الروسي في انقرة وفر الذريعة للقيادة الروسية للبطش بهذه الفصائل والجماعات، وعدم تقديم أي تنازلات لها، وهذا لا يعني انها تبحث عن هذه الذريعة، او انها كانت اكثر رحمة في التعاطي معها قبل عميلة الاغتيال هذه.
***
روسيا استعادت مكانتها كدولة عظمى في الشرق الأوسط، وباتت اللاعب الرئيسي القوي، وهذا ما ادركته تركيا الرئيس اردوغان وقررت على ضوء ذلك الالتحاق بالقطار الروسي، وفي العربة الإيرانية نفسها، ولذلك لا نستبعد اقتراب تركيا تدريجيا من الحكومة السورية، ووجهة نظرها للتسوية السياسية، أي إقامة حكومة وحدة وطنية سورية تضم بعض وجوه المعارضة.
بيان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الذي تعهد فيه “بمحو” تنظيم “الدولة” وارهابيين إسلاميين آخرين من الكرة الأرضية يصب في خانة المخطط الروسي الجديد أيضا، وضوء اخضر من صديق بوتين الأمريكي لتنفيذه وبطريقة اكثر صرامة.
معركة حلب، والنهاية التي انتهت عليها، باستعادة الجيش السوري لها، وخروج المسلحين منها في الباصات الخضراء، كانت نقطة تحول رئيسية ليس في سورية فحسب، وانما في منطقة الشرق الأوسط بأسرها، والعام الجديد سيكون حافلا بالمفاجآت السارة للبعض وغير السارة للبعض الآخر، كل حسب الخندق الذي يقف فيه.

جولة فى شارع الصحافة العالمى.. أمريكا وبريطانيا وإسرائيل وإيران تركز على حادثى برلين وأنقرة.. العنف يضرب قلب أوروبا ويهز استقرار ألمانيا.. و"أرودغان" فى ورطة بعد اغتيال سفير روسيا بحادث إرهابى غير عادى
الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 04:39 م
جولة فى شارع الصحافة العالمى.. أمريكا وبريطانيا وإسرائيل وإيران تركز على حادثى برلين وأنقرة.. العنف يضرب قلب أوروبا ويهز استقرار ألمانيا.. و"أرودغان" فى ورطة بعد اغتيال سفير روسيا بحادث إرهابى غير عادى
حادث شاحنة برلين - اغتيال السفير الروسى - صحف أجنبية


***********************

مصر بلد العجائب حتى فى إضطهاد الأقباط

ناهيك عن جرجس بارومى تاجر الفراخ الذى خرج من الخدمة العسكرية بشهادة رسمية من الطب العسكرى بسبب عدم قدرته الجنسية أتهم بإعتدائه جنسيا على فتاة مسلمة وما زال مسجونا والمدرسة القبطية دميانة التى إتهمها أطفال بتهمة إزدراء الأديان بالرغم من أن المدرسين المسلمين والإدارة قالوا أنها بريئة وما زالت فى السجن إلا أن الأعجب ما نشره موقع "الاقباط متحدون" عن "البوابة نيوز" ان د. اسامة الغزالى حرب عضو لجنة العفو الرئلسى قال ان هناك بعض الاقباط وهم مسيحيون محبوسين بتهمة الانتماء للاخوان المسلمين كيف لم تكتشف هذا الشرطة التى قبضت عليهم والنيابة التى حققت معهم والقاضى الذى حكم عليهم والسجن الذى سجنهم؟ واذا عملت قائمة بمن سيفرج عنهم من الاخوان غير المتورطين فى جرائم هل ستتضمن هؤلاء الاقباط ام سيجدونه من الحرج ان يفرج عن اخوانى اسمه عبد السميع وآخر اسمه عبد المسيح؟

*******************************

مقالات الكاتب الصحفى عادل جرجس
مقالات الكاتب الصحفى عادل جرجس

السبت، 10 ديسمبر، 2016
عادل جرجس يكتب لمجلة روزاليوسف: ثورة تصحيح داخل الكنيسة


بجرأة شديد يحسد عليها يدخل الراهب سارافيم البراموسى عش الدبابير داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ليخوض حرب ضروس ضد الموروث المتخلف والمتطرف داخل الكنيسة الأرثوذكسية في محاولة جادة منه لتخليص الكنيسة وعقيدتها من كل ما علق بهما من سلبيات وبدع لا أصل لها في الكنيسة واستقرت ضمن ما أستقر من أخطاء كقوانين كنسية والبراموسى لا يغرد منفرداً خارج السرب بل يعمل بدعم كامل من قداسة البابا تواضروس من خلال "مدرسة الإسكندرية اللاهوتية" والتي تلقى دعماً كبيراً من الكثير من أباء المجمع المقدس أصحاب الرؤى الحداثية داخل الكنيسة كما يتبنى دير البراموس ورئيسة الأنبا إيسيذورس دعم المدرسة والترويج لأفكارها ويعتبر سارافيم البراموسى رائد هذه المدرسة على الرغم من أن هناك حرب شعواء ومؤامرات كبيرة تحاك ضد المدرسة ورائدها من صقور المجمع المقدس من رافضي الحداثة أدت الى تأجيل البابا لرسامة الراهب سارافيم البراموسى أسقفاً للدراسات والبحث العلمى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعلى الرغم من ذلك الا أن كتابات الراهب سارافيم انتشرت سريعاً بين الشباب القبطى ولاقت استحساناً وأقبالاً كبيراً عليها

مدرسة الاسكندرية


الراهب سارافيم البراموسى
ما بعد الحداثة
تتبنى مؤلفات البراموسى ما يمكن لنا ان نطلق عليه "فلسفة ما بعد الحداثة" وهى المرحلة التي بدأها الراحل القمص متى المسكين وحالت الخلافات بينه وبين البابا شنودة الثالث دون انتشار هذا الفكر الا أن البابا تواضروس الثانى والذى يتبنى خطة كبيرة للإصلاح داخل الكنيسة أفسح المجال وجعله رحباً أمام شعاع التنوير الحداثى في أطار تحديث ناعم لطرق ومناهج الفكر التي تتناول كل ما يتعلق بالعقيدة الأرثوذكسية من طقوس وعبادات ولاهوتيات وغيرها وبذكاء شديد يقود سارافيم البراموسى خطة التنوير داخل الكنيسة محاولاً الابتعاد عن الصدام مع أصحاب الفكر التقليدي والمتحجر داخل الكنيسة وتنقسم أدبيات البراموسى الى شقين الشق الأول يطرح من خلاله بعض النقاشات هول مفاهيم جديدة للعقيدة دون الانحراف عن الثوابت والشق الثانى شق ثورى على كل الأخطاء المستقرة داخل الكنيسة كعقيدة
التنوير

جانب من مجلدات الراهب سارافيم البراموسى
يروج البراموسى لمفاهيم جديدة في تأويل النص الإنجيلي وخاصة في النصوص التي تحكم علاقة الله بالإنسان مرتكزاً في تلك العلاقة على فيض حب الله للإنسان الذى توارى خلف تعريف الله على انه المنتقم الجبار ليؤكد أن علاقة الله بالإنسان هي علاقة حب وليست علاقة تربص كما يخرج بتعريف الشخص "المسيحى" من خندق التقوقع داخل العبادات الى رحاب الاندماج في خليقة الله كما يطرح مفهوماً فلسفياً حداثياً للصلاة متمرداً على الممارسة الروتينية فيقول " ان الصلاة ليست استهلاكاً للوقت وتبديده فيما لا يثمر إنتاجه مادياً ولكنها تحويل الزمن الى قيمة أبدية، وامتداد للزمن ليعانق غايته ونهايته المتمثلة في اللازمان والأبدية" ويحدد منهجه في تأويل الإنجيل بأنه هو " المحك الحقيقي الذى تنحصر أركانه الأن في كيف نغفر ونحب وسط أعاصير الكراهية المحيطة بنا ووسط رائحة الموت التي تزكم أنوفنا ووسط مذاقة الغضب التي تستوطن حناجرنا . تلك هي التجربة ، إن نجونا بالحب صرنا مسيحيين على شاكلة المسيح وإن قيدنا بالكراهية صرنا صورة للشيطان بقبحه
الحقيقة المطلقة
أهم ما يميز منهج سارافيم البراموسى أنه يرفض قولبة الإيمان كعقيدة "دوجما" فهو يرى ان الايمان المسيحى منفتح و ومتجدد ويرفض احتكار الحقيقة المطلقة فيقول" الديانة القائمة على الدوجما تتوهم امتلاكها الحق كاملاً في نص الدوجما ومن ثم فإن أي تأويل نصى مرفوض ـ من هذا المنظور ـ وهنا تبرز إشكالية استنفاذ الحق، فالحق المقيد بكلمات وقوانين يبقى حقاً عقيماً لأنه لا يمكنه التجدد مع تحديات العصر. لذا فإن الادعاء بامتلاك القدرة على استيعاب الحق بالكامل وحصرة في اللغة يعنى أنه لم يكن يوماً حقاً لأنه صار أسير عقل وحرف وقانون صار سجين لغة وأرض وزمان" ويفجر في هذا المقام قنبلة من العيار الثقيل حيث يؤكد أن السيد المسيح لم يأت بعقيدة أو دين في قوالب نصية جامدة بل قاوم المسيح التحيز النصي للعقيدة مؤكداً أنه " لم يكتب المسيح دوجما بالمفهوم الحرفي ولكنه قدم وأعلن عن حياة بل قاوم الحرف لحساب الروح " وفى مقام أخر يؤكد على رفض امتلاك الحقيقة المطلقة واحتكار العقيدة بالقول ( من أراد أن يبحث عن الحقيقة فليدخل الى داخلة ويوقد نورة الباطن ويطوى ترهات عقلة الطويلة الى دائرة واحدة فهناك تنقشع غيوم الضلال عن الحقيقة المحجوبة فتنجلي أوضح من الشمس ذاتها)
التنوع الأدبي
كان لابد للراهب سارافيم البراموسى ان يجد وسيلة تمكنه من الثورة على بعض العبادات والموروثات الخاطئة داخل الكنيسة فهو يعرف أن ذلك سوف يقابل ببركان من غضب الأصوليين داخل الكنيسة وبحنكة شديدة قرر ان يكون الصدام ناعماً من خلال الرواية فالإنتاج الأدبي له يبلغ عشرون مجلد بينهم روايتان هما الأكثر صداماً مع خفافيش الظلام داخل الكنيسة الرواية الأولى هي ( ليكن نور) والرواية الثانية هي ( من مذكرات ملاك) وهى الأشد صداماً بين أدبيات البراموسى وفيها يكسر الكثير من التابوهات الموروثة داخل الكنيسة عن طريق تطويع الادب الروائي والخيال الإبداعي كأداة للتمرد على الفساد داخل الكنيسة وهو ما لا يمكن أن يمسك عليه فكل ما جاء بالرواية هو رصد لخيال الكاتب في أطار الابداع الأدبي

مذكرات ملاك
يدخل سارافيم البراموسى في روايته (من مذكرات ملاك) عالم الخدمة الكنسية ويكشف عن العديد من السلبيات الموجودة به من خلال (ملاك) يدخل الى أحد الكنائس أثناء صلوات القداس الإلهي ويقوم بفحص قلوب المصليين ويدون ما يجده بقلب كل منهم من خلال أنماط أختارها بعناية المؤلف والرواية لا يربط أشخاصها الا هذا الملاك الذى يتنقل من شخص لأخر فهي عبارة عن مجموعة من (الاسكتشات) الأدبية المنفصلة المتصلة وعقب قراءة الملاك لقلب كل مصلى يعلق الراهب سارافيم البراموسى على لسان الملاك بطل روايته تلك التعليقات في مجموعها تمثل الهدف من الرواية وتأتى في ومضات تضئ على السلبيات التي أراد كاتب الرواية تسليط الضوء عليها فأحداث الرواية بسيطة وإن كانت لا تخلو من الاسقاط على الواقع ولكن رصد التعليقات وتجميعها يشكل توجه الراهب الحداثي في رؤيته للكنيسة
فساد الكهنة
على الرغم من أن البراموسى راهب وينتمى الى طائفة الكهنة الا انه لم يخجل من انتقاد فساد البعض منهم في أسلوب التعامل مع الرعية من الشعب حيث يرى أن أسلوب الرعاية المستبد لبعض الكهنة أصبح يشكل سهاماً قاتلة تصيب قلوب المؤمنين بينما تشكل محاولات التنوير درعاً يحمى شعب الكنيسة من هذا الاستبداد الكهنوتي ويرصد هذا الصراع بين الاستبداد والتنوير داخل الكنيسة على لسان الملاك بطل روايته فيصف كهنة الاستبداد الروحي بأنهم ( كائنات سوداء شاحبة، قبيحة المنظر والمظهر، يعلو وجوهها صُفرة بلون لهب الجحيم . تحمل في ايديها أقواساً وسهاماً تُصوبها نحو قلوب المتعبدين وكانت سهامهم تبلغ مراميها لتصيب القلوب، بينما تمتد دروع النور لتصد عن مئات السهام المُطلقة لكى لا تصيبهم)

فساد التعليم والالحاد
برشاقة أدبية يتنقل سارافيم البراموسى بين موضوعات وعن طريق السرد القصصي يوضح أن فساد التعليم داخل الكنيسة كان سبباً في الحاد الكثير من الشباب القبطى وخروجه من الكنيسة منتقدا التعليم الدينى الذى يوجه للشباب( من حدثوه عن الله برعوا في شرح طبيعة الجحيم والموت والعقوبة وفى المقابل تباروا في شرح مستلزمات الحياة مع الله من صلوات وأصوام و أسهار وممارسات متواصلة تتلاشى جميعها إن أخطأ الإنسان ليُلاقى مصير من لم يعرف الله فكل محاولة مع الله ستبوء بالفشل لا محالة، فلما العناء إن كانت السماء محالة هكذا؟؟) ويكشف الراهب سارافيم عن ان الله لا يريد قمع البشر ولكنه يتوحد مع رغبات البشر في منظومة من الحب (السماء ليست ما فوق رؤوس البشر ولكنها داخلهم حبيسة تريد الإطلاق ولا شيء يحرر سماء القلب سوى النعمة المتشابكة الأيدي مع رغبات البشر حينها يبدأ تدفق الإعلانات الإلهية في الكون والخليقة)
الجهل بالطقس
ينتقد البراموسى التعامل مع الايقونات ( الصور المعلقة بالكنيسة) والتي رسم عليها قديسي الكنيسة حيث أصبحت تلك الايقونات مصدراً للبركات يتم أضاءه الشموع أمامها لإكرام القديس صاحب الصورة ليعود الى الأصل الذى قننت فيه الكنيسة تلك الايقونات لكى تكون بمثابة نافذة روحية يطل منه المؤمنين على ايمان القديسين والاقتداء بهم فيقول ( إنارة الشموع أمام الأيقونات ليست سوى إنارة لشموع السكينة في قلوبكم حينما تبدؤون في تجاذب أطراف الحديث مع ذاك الشخص الواقف في غطاء من ألوان و خطوط . أليست الأيقونات هي نوافذ على ملكوت الله فتحتها لكم الكنيسة، لتروا وتسجلوا طبيعة مواطني تلك المملكة السماوية. الأيقونة في خيال البعض جهل ووهم، بينما يراها من حط على قلوبهم طائر الضياء الدهري شخوصاً يحيون أبداً في رداء من مجد)

شيخوخة الكنيسة
يتصاعد الحس النقدى لدى البراموسى ليصل منتهاه بالكشف عن شيخوخة الكنيسة وأنها لم تعد قادرة على استيعاب الشباب والمراهقين وأن الكنيسة أصبحت قيود على هؤلاء بسبب القيود التي يضعها الخدام عليهم وينتهر الخدام بقوله ( المراهقين في مقتبل العمر لا يحتملون قيود المفروض والواجب، يريدون ان يكونوا أحراراً من النصائح التي يلقيها عليهم الكبار من منابر خبرتهم، لا يستطيعون وعى التوازن الذى تطلبه الحياة بين المرح والجد. قاعدتهم الذهبية أن الممنوع مرغوب، والمنهى عنه محبوب. الكنيسة بالنسبة لهم قيد على حريتهم، يتحملونه أحياناً على مضض، ويتنصلون منه كثيراً. والله يتفهم طبائعهم المتقلبة وتفكيرهم غير الناضج و غير المكتمل ولا يتوقف عن محبتهم. بينما يلقى بعض الخدام عليهم بويلات اللعنة، ويضعون حروماً من بهجة الألعاب لمن لا يلتزمون بالتواجد في القداسات والاجتماعات!! وهم بذلك يحولون الصلوات الكنسية الى أثقال يختزنها ضمير المراهقين ويجسدها قناعات تلاحقهم طوال حياتهم.. تعتقدون أن بيت الصلاة لا يحتمل العبث الطفولي وتتناسون أن يسوع كان يطالب تلاميذه الا يمنعوا الصغار عن حضنه المتسع)

فساد الخدمة
يضع البراموسى يده على أكبر جراح الكنيسة ويضغط بقوة فالخدمة باتت داخل الكنيسة نوع من الوجاهة الاجتماعية يسعى اليها الباحثون عن الشهرة والاعجاب داخل الكنيسة وابتعدوا عن الخدمة الروحية الحقيقية لشعب الكنيسة ويرصد الظاهرة بـ ( أن الكثيرين ممكن تضمهم الكنائس بين جدرانها متغربون داخلها. يبحثون عن ذواتهم في خدمة أو عبادة يلملمون بها نظرات الإعجاب من الآخرين. يدخلون ويخرجون خاليي الوفاض، لم تمتلئ مصابيحهم من زيت الصلاة، منكم من ينهمك في تفاصيل الخدمة الطقسية ويتابع بدقة هزات الألحان دون ان يستلقى أمام الله في صلاة وتضرع حقيقي وأخرون لا يلقون بالاً لما تستهدفه النصوص والكلمات الروحية وكأنها لا تعنيهم. هناك شباب داخل الكنيسة قد رفعوا راية التمرد على الالحان الكنيسة مطالبين بالتغيير انبرى لهم بعض الخدام بعنفوان لم يُغير من قناعات الشباب بل زادهم عناداً وتمسكاً بآرائهم. أراد الشباب أن يطبقوا قيم الحداثة والتغيير على العبادة ) ولم يتوقف البراموسى عن رصد الظاهرة بل وبخ هؤلاء الخدام المرائين وحملهم مسئولية ابتعاد الشعب عن الكنيسة( ما أكثر ضحاياكم أنتم يا من ترتدون عباءة الخدمة المعرفة وأنتم لا تخدمون سوى ذواتكم. ما أكثر جرحاكم يا من أهدرتم الاشتياقات البكر التي تسكن قلوب الشباب متوهمين أنكم غيورون على بيت الرب وعلى عبادة الرب. أردتم أن تختزلوا الكنيسة في فكركم الضيق وأفقكم المُحاط بأسوار قناعتكم الذاتية . القيتم بقيود على العبادة الرائعة حتى نفرتم المتعبدين من الانغام والالحان ووقفتم تسنون قوانين وقواعد وأنظمة لم تختم بخاتم الحب الإلهي، فصارت أسوار فاصلة تحجب الله)

 


1 Comment
Comments
Mohab Salama
Mohab Salama
انتى لم تجاوب على اسئلتي استاذ عازر يا ترى ايه السبب هو سيادتك انجيلى ولا ارثوزكسي
Like · Reply · 6 hrs
Hide 32 Replies
Ezar Armanios
Ezar Armanios
من الذى قال لك أننى إنجيلى ولست أرثوذوكسى
Like · Reply · 6 hrs
Mohab Salama
Mohab Salama
واذا كان الأمر كذلك لماذا تشارك تينا او هاميس النيل اللى هيه اساسا ملحده التطاول على الآباء الكهنه و الكنيسه والإيمان المسيحى
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
يا استاذ محب أنا كتبت مقالة ضد كاهن كان بيذهب للبروتستانت فرفع على قضية فى المحاكم الأسترالية تقوم تقولى أنا أنجيلى
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
من الذى يتطاول على الآباء الكهنة ومن هم هؤلاء الآباء
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
يا أستاذى إذا لم أكن متأكد مائة فى المائة من المعلومات التى أضعها لا أشارك فى وضعها وهذا للمصداقية ولخدمة المسيح
Like · Reply · 6 hrs
Mohab Salama
Mohab Salama
استاذ عازر ممكن نختلف مع الآباء الكهنه ومرات نغضب ولكن لانخطا بالهجوم على الآباء وهل سيادتك وجدت ان اتحادك مع هاميس ضد الكنيسه هى حل ولماذا لم تتحد مع شيخ سلفى ارجو أن لا تغضب من كلامى انا باكلمك بمحبة دى إنسانه كارهه للمسيح وليس الآباء
Like · Reply · 6 hrs
Mohab Salama
Mohab Salama
خدمتك للمسيح مع عدوه للمسيح ولما انت بتخدم المسيح لماذا لا تقدم شكواك للمجمع المقدس
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
أنا لا أتحد مع أحد ولا يوجد إختلاف مع الكهنة ولكن عنما يكون الكهنة ينحرفون عقيديا فهذا أمر لا يحتمل
Like · Reply · 6 hrs
Mohab Salama
Mohab Salama
كما سبقت وقلت لسيادتك تقدم بشكوى للاسقف والمجمع المقدس
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
المجمع المقدس عارف بالنيلة اللى موجودة فى سيدنى
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
الأسقف دفع فلوس حتى يكون أسقفا وهذه سيمونية
Like · Reply · 6 hrs
Mohab Salama
Mohab Salama
خلاص أترك رئيس الكنيسه رب المجد يسوع هو يتصرف لكن مش الحل هو هاميس النيل
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
حضرتك طيب قوى وموش عارف البلاوى الموجودة عندنا فى إيبارشية سيدنى وربنا يستر على الكنيسة من الهرطقة اللى فيها ويستر على شعبها - خليك على طيبتك وأنا موش هاتكلم معاك أكثر من كدة
Like · Reply · 6 hrs
Mohab Salama
Mohab Salama
ومين اللى قال ان الأسقف دفع فلوس ليصبح أسقف ده كلام هاميس برضه و سبق وسألت سيادتك ماذا تعمل هاميس
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
أعرفك بنفسى عزت أندراوس صاحب موسوعة تاريخ أقباط مصر إكتب فى الأنترنت موسوعة تاريخ أقباط مصر وهاتعرف أنا مين
Like · Reply · 6 hrs
Mohab Salama
Mohab Salama
امال ايه الاسم عازر ارمانيوس
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
البابا شنودة لما عرف أن الأنبا دانييل أسقف سيدنى دفع فلوس لينال وظيفة الإسقف أبعده أربع سنين ولما تنيح أرجع البابا تاوضروس مع علمه بأن هذا الأسقف مهرطق
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
كفاية كده يا أستاذ الكنيسة تعبانة وخرجت عن الإيمان
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
أنا موش هاكلمك تانى
Like · Reply · 6 hrs
Mohab Salama
Mohab Salama
تمام مافيش مشكله ارفعوا شكوى للمجمع المقدس وعلشان يبقى فيه CREDIBILITYابعدوا الست هاميس
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
أنا موش هاتكلم معاك يا أستاذ لما البابا تاوضروس يقول "أنا المجمع " يبقى فيه إيه تانى
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
أنا موش عارف مين هاميس دى
Like · Reply · 6 hrs
Mohab Salama
Mohab Salama
الست اللى انت مشيرلها الفيديو
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
هوه أنت ابونا شاروبيم
Like · Reply · 6 hrs
Mohab Salama
Mohab Salama
على اى الأحوال حكم ضميرك إذا كنت بالفعل مسيحى أيا كان اسمك
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
حكم ضميرك أنت يا أبونا إذا كنت فعلا بتقدم ذبيحة
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
هوه اللى أنت عملته شوية
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
ده أنت ماسك جمر النار ولا تعرف
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
مزقت ثوب المسيح وأهنته با أعمالك
Like · Reply · 6 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
أنا متكلمتيش عليك أبدا لأن موضوعك ليس عقيدى
Like · Reply · 6 hrs
Mohab Salama
Mohab Salama
ابونا شاروبيم مين انت الظاهر السلوك عندك دخلت فى بعض على العموم ربنا معاك
Like · Reply · 5 hrs
Ezar Armanios
Ezar Armanios
متشكر على أدبك
Like · Reply · 5 hrs

خاص موقع الحق والضلال
كتب الانبا رافائيل مقال عن المحبه ومن أجل الحفاظ علي الايمان المسيحي وذلك لمحاربه التيارات الغريبه التي تهدد سلام هذا الايمان ووحده الكنيسه حيث قال :

فيما نتكلم عن الحب والإتحاد والسلام الكامل... يبرز للكنيسة من آن لآخر تيار غريب يهدد سلامة التعليم الأرثوذكسى... وتضطر الكنيسة إلى أن تحارب هذا التيار، وقد تلجأ إلى سلاح القطع والحرمان، من أجل حفظ سلام الكنيسة وسلامة التعليم...قد يتساءل البعض... ألا يتعارض هذا مع تعليم المسيح الخاص بالمحبة، وقبول الآخر والإتجاه نحو الوحدة والسلام؟كيف للكنيسة وهى مسئولة عن سلام العالم... ومسئولة عن نشر فكر المسيح، وتعميق روح الحب... كيف لها أن تحارب أشخاصاً وتطردهم وتقطعهم؟... ألا يوجد هنا شبهة قساوة وإرهاب فكرى، وتعارض، مع إتجاه التجميع والإحتضان والتسامح والحب؟!!

† ولكن أيضاً هل يجوز للكنيسة أن تترك كل إنسان يفكر كما يشاء، وينشر فكره مهما كان؟ تحت إدعاء طيبة القلب والتساهل، وخلاص نفس الآخر بقبوله؟
دعنا نناقش الأمر كتابياً، لنرى رأى الكتاب المقدس، وفكر المسيح من جهة هذا الأمر. خاصة وأن الكنيسة بطول الزمان لجأت إلى منهج عقد المجامع ومحاكمة الهراطقة، وقطعهم وفرزهم... ونحن مازلنا نمدح أبطال الإيمان، الذين شاركوا قطع الهراطقة، وأمضوا عمرهم كله فى جهاد عنيف ضد الأفكار المتمردة، كمثل القديس أثناسيوس، وكيرلس، وديسقوروس وغيرهم.
هل أخطأ الآباء فى منهجهم هذا ولم يتوافقوا مع فكر المسيح؟!
هل علينا الآن فى عصر الحرية، والفكر المنفتح، والديمقراطية - أن نغيّر منهج الآباء القدامى، ونسلك مع الهراطقة بروح جديدة، حفظاً لتواجدهم معنا فى الكنيسة!! ومنعاً لإستخدام سلاح الطرد والتشهير والحرمان كما يقولون...؟!
1- الهرطقات تعليم شيطانى
أول حقيقة تقابلنا عند دراسة هذا الموضوع أن الشيطان هو المحرك لكل هرطقة فى الكنيسة "ولكن الروح يقول صريحاً أنه فى الأزمنة الأخيرة يرتد قوم عن الإيمان. تابعين أرواحاً مضلة، وتعاليم شياطين فى رياء أقوال كاذبة موسومة ضمائرهم" (1تى 1:4-2).
فهل مطلوب من الكنيسة أن تحمى تعليم الشيطان وتقبله؟!"ليست هذه الحكمة نازلة من فوق، بل هى أرضية نفسانية شيطانية" (يع 15:3) "لأنه
سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح بل حسب شهواتهم الخاصة، يجمعون لهم معلمين، مستحكة مسامعهم، فيصرفون مسامعهم عن الحق وينحرفون إلى الخرافات" (2تى 3:4-4).
† فهل الكنيسة مسئولة عن حماية الإنحرافات والخرافات والشهوات الخاصة فى التعليم؟إن مثل هؤلاء الكذبة يحكم عليهم الكتاب المقدس بالهلاك.
†"ولكن كان أيضاً فى الشعب أنبياء كذبة، كما سيكون فيكم أيضاً معلمون كذبة، الذين يدسون بدع هلاك. وإذ هم ينكرون الرب الذى إشتراهم، يجلبون على أنفسهم هلاكاً سريعاً. وسيتبع كثيرون تهلكاتهم. الذين بسببهم يُجدف على طريق الحق. وهم فى الطمع يتجرون بكم بأقوال مصنّعة. الذين دينونتهم منذ القديم لا تتوانى. وهلاكهم لا ينعس" (2بط 1:2-3).
† "لأن مثل هؤلاء هم رسل كذبة، فعلة ماكرون، مغيرون شكلهم إلى شبه رسل المسيح. ولا عجب، لأن الشيطان نفسه يغيّر شكله إلى شبه ملاك نور. فليس عظيماً إن كان خدامه أيضاً يغيرون شكلهم كخدام البر. الذين نهايتهم تكون حسب أعمالهم" (2كو 13:11-15).لقد وصف هنا - معلمنا بولس الرسول - الهراطقة بأنهم خدام الشيطان وكذبة وماكرون... فهل تقبلهم الكنيسة وهم هكذا؟إن الأساس الذى تُبنى عليه الأفكار الهرطوقية، هو التمرد "فإنه يوجد كثيرون متمردين يتكلمون بالباطل ويخدعون العقول" (تى 10:1).والتمرد محسوب فى فكر الإنجيل إنه مثل عبادة الأوثان: "لأن التمرد كخطية العرافة والعناد كالوثن والترافيم" (1صم 23:15).
† فهل مطلوب من الكنيسة أن تتغاضى عن عبادة الأوثان؟إنهم بتعبير معلنا بولس "الإخوة الكذبة المدخلين خفية الذين دخلوا أختلاساً" (غل 4:2)، "وهم أعداء صليب المسيح" (فى 18:3).إن التعليم الهرطوقى ليس إطلاقاً من الله، ولا من الروح القدس روح الحق... بل هو من العالم والشيطان وروح الضلال "هم من العالم. من أجل ذلك يتكلمون من العالم، والعالم يسمع لهم. نحن من الله فمن يعرف الله يسمع لنا. ومن ليس من الله لا يسمع لنا. من هذا نعرف روح الحق، وروح الضلال"(1يو 5:4-6)."الذى من الله يسمع كلام الله. لذلك أنتم لستم تسمعون لأنكم لستم من الله" (يو 47:8).2- الهراطقة يحكمون على أنفسهم
† "منا خرجوا لكنهم لم يكونوا منا، لأنهم لو كانوا منا لبقوا معنا، لكن ليُظهروا أنهم ليسوا جميعهم منا" (1يو 19:2).إن الإنسان المسيحى الحقيقى يشعر أنه عضو فى الجسد.. يسلك كباقى الجسد ويفكر كرأس الجسد "أما نحن فلنا فكر المسيح" (1كو 16:2) ويكون حريصاً ألا يخرج عن إجماع الفكر الكنسى والتقليد الرسولى... يبرهن على صدق عضويته بطاعته، وتوافق فكره الخاص مع فكر المسيح.
† "واطلب إليكم أيها الإخوة أن تلاحظوا الذين يصنعون الشقاقات والعثرات، خلافاً للتعليم الذى تعلمتموه، وأعرضوا عنهم، لأنه مثل هؤلاء لا يخدمون ربنا يسوع المسيح، بل بطونهم. وبالكلام الطيب والأقوال الحسنة يخدعون قلوب السلماء" (رو 17:16-18).
† "عالماً أن مثل هذا قد انحرف وهو يخطئ محكوماً عليه من نفسه" (تى 11:3).إن الكنيسة فى حكمها على الهراطقة، إنما تقرر حكماً سبق أن حكموا به هم على أنفسهم بسبب عدم طاعتهم للحق.
3- لابد أن تأتى العثرات
† "لأنى أعلم هذا أنه بعد ذهابى سيدخل بينكم ذئاب خاطفة، لا تشفق على الرعية. ومنكم أنتم سيقوم رجال يتكلمون بأمور ملتوية، ليجتذبوا التلاميذ وراءهم" (أع 29:20-30).إنه خطر محدق بالكنيسة منذ البداية...
† "لأنه لابد أن يكون بينكم بدع أيضاً، ليكون المزكون ظاهرين بينكم" (1كو 19:11).حقاً قال السيد المسيح: "ويل للعالم من العثرات. فلابد أن تأتى العثرات. ولكن ويل لذلك الإنسان الذى به تأتى العثرة" (مت 7:18).


 في الاقتداء بالمسيح1 واحتقار أباطيل العالم كلها5





5 – تذكر مرارًا هذا المثل: "ألعين لا تشبع من النظر، والأُذن لا تمتلئُ من السمع".

فاجتهد إذن أن تصرف قلبك عن حبِ المنظورات، وتنتقل به إلى غير المنظورات.

فإنَ الذين ينقادون للحواس، يدنسون ضمائرهم، ويفقدون نعمة الله.هل يمكننا أن نتوقع الشبع لنفس على صورة الله بأمور زمنية فانية ومملوءة تعبًا؟! فإن الطبيعة بكل إمكانياتها لا تقدر أن تُشبع حتى الحواس من نظر أو سمع أو شم، فكيف يمكنها أن تُشبع الحياة الداخلية؟!

* نستيقظ كل يوم لنأكل ونشرب، ومع هذا لا يشبع أحد حتى لا يجوع أو يعطش بعد قليل.
نطلب الربح كل يوم، وليس للطمع حدود!

"العين لا تشبع من النظر، والأذن لا تمتلئ من السمع". من يحب الفضة لا تشبعه الفضة.

ليس للتعب حدود، ولا منفعة في الغنى

This site was last updated 01/31/17