تفسير (متى 27: 37) : وجعلوا فوق رأسه علته : “ مكتوبة هذا هو يسوع ملك اليهود “ .
إتهام يسوع أنه ساوى نفسه بالرب
1 - نص الحكم على يسوع
حوكم يسوع ستة محاكمات منهم ثلاث محاكمات مدنية وما يهمنا فى هذه المقالة محاكمة يسوع الدينية التى تشكل حكم رئيس الكهنة مجمع السنهدرين المشكل من جميع طوائف القيادات الدينية من كهنة وفريسيين وناموسيين وكتبة وصدوقيين ووجهاء الشعب الثلاث (1) أمام حنان [يوحنا 18: 12-14 ، 24]. .. (2) أمام قيافا [متى 26: 57-68]... (3) أمام المحمكة اليهودية العليا (السنهدرين) والتى إنتهت بالحكم على يسوع بالموت وفيما يلى نص الحكم على يسوع .. في السنة السابعة عشر من حكم الأمبراطور طيباريوس قيصر 15 مارس بمدينة أورشليم المقدسة في عهد الحبرين حنانيا وقيافا حكم بيلاطس البنطي والي ولاية الجليل الجالس للقضاء في دار ندوة مجمع البروتوريين على يسوع الناصري بالموت صلبا بين لصين بناء على الشهادات الكثيرة المبنية المقدمة من الشعب المثبتة أن يسوع الناصري
(أولاً) مضل يسوق الناس إلى الضلال والهياج.
(ثانياً) أنه يغري الناس على الشغب والهيجان.
(ثالثاً) أنه عدو للناموس.
(رابعاً) أنه يدعو نفسه ابن الله (يو 19: 7): رئيس الكهنة يسأله: أستحلفك بالله الحي أن تقول لنا، هل انت المسيح ابن الله؟، أجابه يسوع: "أنت قلت! وأقول لكم أيضاً إنكم منذ الآن سوف ترون ابن الإنسان جالساً عن يمين القدرة، ثم آتياً على سحب السماء". فشق رئيس الكهنة ثيابه وصرخ: قد جدّف، لا حاجة بنا بعد إلى شهود، وها أنتم سمعتم تجديفه فما رأيكم؟
(خامساً) أنه يدعو نفسه كذبا أنه ملك إسرائيل.
(سادساً) إنه دخل الهيكل ومعه جمهور من الناس بسعف النخيل فلهذا يأمر بيلاطس البنطي كونسيوس كرنيليوس قائد المئة أن يأتي بيسوع المذكور إلى المحل المعد لقتله وعليه أيضاً أن يمنع كل من يتعدي ضد تنفيذ الحكم فقيرا كان أو غنيا وأن يأتي به من باب الطرنا خارج أورشليم. وهاك أسماء الشهود الذين وقعوا على تنفيذ الحكم على يسوع المسيح (دانيال روباني فريسي, يوحنا زورو بابل, كاييت) وقد أرسل لكل سبط لوح من هذا الحكم.
وقدمت هذه التهم قدمت إلى الوالى الرومان بيلاطس البنطى الذى كان يحكم اليهودية وكانت بعضها لقطع خط الرجعة على بيلاطس منها أن يسوع مهيج للشعب بما يعنى أنه متمرد وضد الحكم الرومانى والبعض الآخر تهم دينية بحتى المفروض أن يسوق الكهنة يسوع ويقتلوه إلا أن سلطة تنفيذ الحكم كانت بيد الرومان فى ذلك الوقت فقدم السنهدرين يسوع لبيلاطس لتنفيذ الحكم إلا أنه أعاد محاكمته مدنيا ولم ينفذ اليهود عبارة يسوع الخالدة التى قال فيها أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله فأعطوا ما لله لقيصر .. وهذا مهو ما يحدث اليوم فى إيبارشية سيدنى فالأسقف يتهم رعيه المسيح ويسوقهم أمام محاكم مدنية .
*********************************
معنى عنوان تهمة يسوع فوق الصليب
ماذا يعنى عنوان التهمة الموضوع فوق رأس يسوع على الصليب ؟ ولماذا إعترض كهنة اليهود عليه؟ سؤالين لا يعرف كثيريين من المسيحيين إجابتهما نص العنوان ورد فى (يو 19: 19 و 20) " وكتب بيلاطس عنوانا ووضعه على الصليب. وكان مكتوبا:«يسوع الناصري ملك اليهود». فقرا هذا العنوان كثيرون من اليهود، لان المكان الذي صلب فيه يسوع كان قريبا من المدينة. وكان مكتوبا بالعبرانية واليونانية واللاتينية. " ولم يلاحظ أحد من الأمم الذين كانوا يعيشون فى ذلك الوقت ولا الذين يعيشون فى زمننا الآن وآمنوا بالمسيحية معنى ومغزى وراء ما كتبه بيلاطس فى الترجمات المختلفة من عنوان تهمة يسوع فوق رأسه على الصليب "ملك اليهود تعنى عند الأمم تمرد ضد السلطة الرومانية ولكنها واضحة ومعروفة عن اليهود فيشير يوحنا فى النص المذكور اعلاه أن كل اليهود الذين قرأوا هذه التهمة «يسوع الناصري ملك اليهود» فهموا مغناها ذهبوا فى الحال منزعجين لكهنتهم الذين يفسرون التوراة ويفتون بالشريعة اليهودية لقد عرف الجميع أن هذا هو لقب المسيا المنتظر كملك وهو لقب معروف أيضا جيدا عند كهنة الهيكل ولم تكن هذه هى المرة الأولى التى ييقر فيها كهنة اليهود أن المسيا هو ملك اليهود فقد أشار إليه متى إليه عندما ذكر قصة مجوس المشرق القادمين وراء نجم وذهبوا إلى هيروس الملك فى أورشليم ظنا منهم أن ولد له إبنا وقالوا له أين هو المولود ملك اليهود فإنزعج ؟ جاء مجوس من المشرق تابعين نجماً وسألوا : " أين المولود ملك اليهود " وبالطبع لم يكن فى بيت هيرودس , وكان المجوس متحمسين محبين لأن يروا ذلك الطفل حاملين هدياهم ولأن هيرودس توهم أن مملكته الأرضية تتعرض للخطر , فصرف المجوس قائلاً : " إن وجدتم الصبى أخبرونى حتى آتى أنا أيضاً وأسجد له " وسأل علماء الناموس فى الأمة اليهودية فاليهود أيضاً ينتظرون ذلك الصبى الذى يحكم عليهم حكماً ويكون عليهم رئيساً مدنياً ودينياً كهنوتياً فأجابوه عن نبوءة ميخا النبى (متى 2) رؤساء الكهنة اين يولد المسيح ( أي أنهم يعلمون أن المسيح هو ملك اليهود المنتظر ) واليهود حتى يومنا هذا ينتظرون مسيا ملكا يقودهم فى الحروب فقد أعلن الكتاب الإلهى أن ميلاد المخلص هو بيت لحم اليهودية ونادى الرب هذه المدينة قائلاً : وأنت يا بيت لحم لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لأنه منك يخرج مدبر يرعى شعبى أسرائيل " وسأل بيلاطس يسوع فى محاكمته المدنية (مت 27: 11) «اانت ملك اليهود؟» فقال له يسوع: «انت تقول». ولكن إنزعاج اليهود وكهنتهم كان ما كان يحمله النص العبرى لعبارة «يسوع الناصري ملك اليهود» وكانت نصوص العهد القديم تخلع على يهوه أيضًا اسم ملك. وكان استعمال هذا الاسم نادرًا قبل عصر الملوك (خر 15: 18). ثم كثر استعماله بعد ذلك العصر (مز 24: 7-10). ويظهر ذلك بجلاء من عيد صعود يهوه العرش (ترانيم المصاعد مز 47 و93 و96-99) المفاجأة العجيبة التى ظلت مخفية طيلة هذه القرون أن الحروف العبرية الأولى من هذه العبارة عندما تقرأ من اليمين للشمال هى "يهوه " الموضح فى الصورة الجانبية (عبارة «يسوع الناصري ملك اليهود» باللغة الإنجليزية وأسفلها باللغة العبرية والحروف الأولى من كل كلمة بالخط الأحمر من هذا العنوان الموضوع فوق راس المسيح المصلوب باللغة العبرية هى "يهوه" بما يعنى أن إله اليهود يهوه هو المسيح المصلوب ) وهذا مما دفع كهنة اليهود للذهاب إلى بيلاطس لكى يغير العبارة (يو 19: 21 و 22) فقال رؤساء كهنة اليهود لبيلاطس: لا تكتب: ملك اليهود، بل: إن ذاك قال: أنا ملك اليهود أجاب بيلاطس: ما كتبت قد كتبت " وهكذا تمت نبزءة الرب التى أوحى بها إلى صموئيل النبى عندما أرادوا أن يمسح عليهم ملكا وساء هذا الأمر فى عينى الرب فقال له الرب (1صم 8: 7) فقال الرب لصموئيل اسمع لصوت الشعب في كل ما يقولون لك.لانهم لم يرفضوك انت بل اياي رفضوا حتى لا املك عليهم. " وكما رفض بنى إسرائيل أن يملك عليهم الرب فى الععد القديم رفضوا يسوع أن يملك عليهم فى العهد الجديد وأعلنوا أن ملكههم قيصر (يو 19: 130- 15) فلما سمع بيلاطس هذا القول أخرج يسوع، وجلس على كرسي الولاية في موضع يقال له البلاط وبالعبرانية جباثا 14 وكان استعداد الفصح ، ونحو الساعة السادسة. فقال لليهود: هوذا ملككم 15 فصرخوا: خذه خذه اصلبه قال لهم بيلاطس: أأصلب ملككم؟ أجاب رؤساء الكهنة: ليس لنا ملك إلا قيصر
مفاجأة: الإسم الخفى لمعنى "يهوه"
وظل اليهود يعبدون "يهوه" إلا أنهم تحولوا عن عبادته وعبدوا إلها وثنية وظهرت في أورشليم في القرنين الثامن والسابع في أيام آحاز ومنسى عبادة "مولك" التي كانت تقضي بتقديم الضحايا من الأولاد، فامتهنت كرامة يهوه الذى لا يرضى بعبادة آلهة أخرى ولكن أعيد إليه مجده بواسطة أشعياء (اش 40: إلخ.) وأضفي عليه معنى جديدًا فغدا يهوه، يعرف نبيهم باسم ملك إسرائيل ومخلصه، إلهًا عالميًا (اش 44: 6). "فترى كل أطراف الأرض خلاص إلهنا" (اش 52: 10). مملكته على الكل تسود". (مز 103: 19). ملكوته ملكوت أبدي وسلطانه في كل دور فدور". (دا 4: 3) الذي كان قبل خلق العالم (مز 60: 2). ومنذ أواخر القرن الرابع قبل المسيح تزايد الخوف من تدنيس اسم يهوه فمنع الشعب من النطق به. وأصبح لا يستطيع التلفظ به إلا رئيس الكهنة عند تلاوة الصلاة وأعطاها البركة في الهيكل واستعاضوا عن النطق به بأسماء أهمها "اودني" أي الرب والسيد. واستعملت في الترجمة السبعينية (السبتواغنتا Septuagint)، في القرن الثالث قبل المسيح لفظة "كيريوس" κύριος "رب / إله" بدلًا منه. وقد ورد اسم يهوه في اللغة العبرية في العهد القديم 6823 مرة وقد استعمل اسمًا لله للدلالة على معاملة الله للبشر (تك ص 2). أو معاملته لشعب بعينه (خر6) وبنوع خاص في علاقة العهد مع ذلك الشعب (خر 24) ومعنى كلمة يهوه كما ورد فى العهد القديم " أنا هو الكائن" وقاعدة عامة يجب أن نعرفهما أن جميع الأسماء بلا إستثناء لها معانى فى اللغة العبرية ولمعرفة معنى "حروف" كلمة "يهوة" باللغة العبرية يجب أن نعرف أن لكل حرف من حروف الهجاء باللغة العبرية رقم بالإضافة إلى صور / شكل (الجدول الجانبى حروف هداء اللغة العبرية وما يقابل كل حرف من رقم وصورة / شكل) وأيضا هذا النظام معمول به فى اللغة اليونانية والعربية "أبجد هوز" ولكن لا يوجد شكل لحروفهم فكل حرف من حروفهم له رقم وأى الكلمة تجمع أرقامها يعرف معناها بكلمة أخرى لها نفس الرقم مع الكلمة التى تتساوى أرقامها وتعنى حروف كلمة "يهوه = 26" = "أنظروا اليــد أنظروا المسمــار " Behold Nail, Behold Hand والكلمة مكونة من 4 حروف الحرف الأول بشكل اليد والحرف الثانى والأخير بمعنى ينظر وشكله شكل رجل يرفع رأسه ويده للسماء والحرف الثالث بشكل المسمار .. ينظر "ياه" = هوذا وقد وردت كثيرا فى الكتاب المقدس عندما قال يوحنا المعمدان عن المسيح هوذا حمل العالم
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
1) " وَجَعَلُوا فَوْقَ رَأْسِهِ عِلَّتَهُ مَكْتُوبَةً:"
فَوْقَ رَأْسِهِ عِلَّتَهُ أي علة صلبه. وكانت العادة أن يحمل المحكوم عليه بالصلب إعلان سبب صلبه إلى حيث يُصلب، وهناك يوضع فوق رأسه.
2) " هٰذَا هُوَ يَسُوعُ مَلِكُ ٱلْيَهُودِ " هذا هو سبب تهمة صلب المسيح عند بيلاطس دعواه إنه ملك. وكتب هذا العنوان بثلاث لغات كانت شائعة في سوريا وقتئذٍ، وهي العبرانية واليونانية واللاتينية. وذكر مرقس أن العنوان كان «ملك اليهود» (مرقس ١٥: ٢٦) .
وقال لوقا إن كان «هٰذَا هُوَ مَلِكُ ٱلْيَهُودِ» (لوقا ٢٣: ٣٨)
وقال يوحنا إنه كان «يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ مَلِكُ الْيَهُودِ» (يوحنا ١٩: ١٩) والمعنى واحد. ولعل اختلاف الألفاظ لاختلافها في لغات العنوان الثلاث، بأن نقل بعضهم عن إحدى اللغات وبعضهم عن لغات أُخرى. وقصد بيلاطس بذلك العنوان تعيير اليهود بصلب ملكهم. واعترضه الرؤساء على ما كُتب فلم يبالِ بهم (يوحنا ١٩: ٢٠) فقرا هذا العنوان كثيرون من اليهود، لان المكان الذي صلب فيه يسوع كان قريبا من المدينة. وكان مكتوبا بالعبرانية واليونانية واللاتينية. 21 فقال رؤساء كهنة اليهود لبيلاطس: «لا تكتب: ملك اليهود، بل: ان ذاك قال: انا ملك اليهود!». 22 اجاب بيلاطس:«ما كتبت قد كتبت». وخذا اللقب هو ما لقَّب المجوس به يسوع عند ميلاده تمجيداً له لقبه به بيلاطس عند موته هزءاً به. والعنوان كله حق، لأن معنى يسوع مخلص، وتولى المُلك بآلامه وموته.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
إعترض كهنة اليهود على عنوان الصليب
عند تفسرى للأناجيل كنت أرتبط بعادات اليهود ومعتقداتهم وهذا لم يؤخذ فى عين الإعتبار عند باقى المفسرين خاصة ان السيد المسيح جاء لخاصته اليهود وكان يناقش ويتحاول مع أئمتهم من علماء دينهم فى التقليد والعقيدة والفكر والمنهج وأسلوب التعامل بينهم وبين الباقيين فيما يلى بحث مبسط عن الحروف العبرية ومعناها فى كلمة "يهوه" مستمد من دليلين أو برهانين (1) من عنوان تهمة المسيح التى إعترض عليها الشعب اليهودى ومجلس السنهدرين المكون من جميع طوايف القيادات الدينية اليهوديو وعددهم 70 .. و (2) من معنى كلمة يهوه بحروف اللغة العبرية
أولا : التفسير الروحى/ الرمزى والمجازى الذى أسسه العلامة القبطى أوريجانوس - والتأملى الذى أشتهرت به الكنيسة القبطية
فيما يلى تفسير انجيل متى - مار ديونيسيوس ابن الصليب ـ من كتاب الدر الفريد في تفسير العهد الجديد
لوقا ويوحنا يقولان ان عنوانه كتب بثلاث لغات باليونانية والعبرانية والرومانية. ويقول الذهبي الفم ان بيلاطس كتب ذلك انتقاماً من اليهود كأنه يقول انهم اسلموه كفاعل شر ومهيج فتنة . ولا شك ان كتابة العنوان كانت بتدبير الهي لان الصلبان الثلاثة كانت عتيدة ان تلقى في مزبلة لاعتبارها نجسة ولكنها ستظهر بعد زمان وسيعرف صليب المسيح من عنوانه . وقال بعضهم ان بيلاطس خاف ان يفحص استنطاق المسيح ويوجد غير مذنب فيقع تحت مسؤلية عظيمة لذلك كتب علة صلبه فوق رأسه على الصليب بثلاث لغات . حتى يكون الذين يشهدون بان اليهود صلبوا ملكهم ثلاثة . ولنا ان نقول ايضاً ان الثلاثة شهدوا ان واحداً من الثالوث صلب . فلم ترق هذه الكتابة أعين اليهود لئلا يعدوا عصاة متمردين يصلبهم ملكهم . فقالوا لبيلاطس اكتب انه هو قال اني أنا ملكهم ولكنا لم نقبله ولا عرفناه . فلم يسمع بيلاطس لهم ولا غير الكتابة اذ جرت العادة ان لا يغير القضاء احكامهم وما سجلوه بالاحرى اذا كانوا قاصدين الاستخفاف باليهود .