تفسير (مرقس 11: 1) 1 ولما قربوا من اورشليم الى بيت فاجي وبيت عنيا عند جبل الزيتون ارسل اثنين من تلاميذه
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside من الممتع والشيق والمفيد أن نلاحظ كيف أن الأحداث البارزة المتعددة في حياة ربنا قد تنبّأ بها تماماً الأنبياء، وهم رجال أتقياء موحى لهم من الله (2 بطرس 1: 21)، الذين عاشوا قبل مئات السنين من بدء تحقق أقوالهم النبوئية. زكريا كان أحد الأنبياء بعد النفي الذي تحدث عن آلام المسيح والمجد الذي سيلي ذلك (1 بطرس 1: 11 قارنها مع 5: 1). لقد صوّر ملك اسرائيل البار الذي يدخل عاصمته الأرضية في حالة وضيعة، راكباً على حمارٍ (زكريا 9: 9). ولكن بين هذه الآية والآية التي تليها مباشرة هناك ما يدل على انقضاء فترة طويلة من النبذ والرفض له من قِبَلِ شعبه المختار. كان يفترض تعاقب قرون قبل أن يبدأ تحقيق الكلمات التي تقول: "يَتَكَلَّمُ بِالسَّلاَمِ لِلأُمَمِ وَسُلْطَانُهُ مِنَ الْبَحْرِ إِلَى الْبَحْرِ وَمِنَ النَّهْرِ إِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ". ذات يوم سيأتي كل شيء إلى تحقق في الوقت الذي يعيّنه الله. وحده الروح القدس كان ليرى مسبقاً الصلبَ كخطوة تالية مباشرة لذاك الحدث الذي يُدعى غالباً "دخول الظفر". في الواقع، لم يكن ذاك الشعب هو الذي هتف له رسمياً على أنه الملك الموعود في يوم أحد سعف النخيل التاريخي ذاك. لقد استاء الرؤساء بحنق شديد من المبايعة والتكريم الملكي الذي قدّمه الناس له (في ذلك اليوم) وأطلقوا صوت اعتراضهم على غير هوادة. ولكن هذا الترحيب الذي لقيه يسوع من قبل "الصغار" كان كمثل كأس ماء بارد لروحه بعد البغضاء المريرة التي تعرض لها. كان قد شكر الله على أن هذه "الأشياء الصغيرة"- أي أسرار الملكوت- كانت محتجبة عن الحكماء ومكشوفة للأطفال (متى 11: 25). هذا ما أكده الاستقبال الذي قُدّم له وهو يدخل مدينة أورشليم (ممتطياً جحشاً). لقد اختتم آخر رحلة له في بيرية، وصعد يسوع وتلاميذه في الطريق المتعرج من أريحا إلى بيت عنيا على منحدر جبل الزيتون. ومن هنا استعد لدخول المدينة حيث أطلق الرب (يهوه) اسمه، وهو عارفٌ تماماً أن الصليب كان في انتظاره. ولكنه إنما لهذه الغاية قد جاء إلى العالم. وكان ذلك قرب عيد الفصح في ربيع عام 30 ميلادية. وكان عمره حوالي الثلاث والثلاثين سنة وستة أشهر- أي شاب نضرٌ نسبياً، قُدّر له أن يقضي وهو في منتصف العمر (مزمور 3:24). "لَمَّا قَرُبُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ". كانت المدينة المقدسة تظهر بوضوح من جبل الزيتون عندما يدور المرء حول الانحناء الذي بين بَيْتِ فَاجِي وَبَيْتِ عَنْيَا. هنا مكث يسوع وتريث إلى أن يأتوه بالجحش الذي كان سيمتطيه داخلاً إلى المدينة كما جاء في النبوءة. |
تفسير (مرقس 11: 2) 2 وقال لهما اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت وانتما داخلان اليها تجدان جحشا مربوطا لم يجلس عليه احد من الناس.فحلاه واتيا به.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside "جَحْشاً مَرْبُوطاً لَمْ يَجْلِسْ عَلَيْهِ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ. فَحُلاَّهُ وَأْتِيَا بِهِ". ما كان ليَهمُّ يسوعَ إذا ما كان هذا الجحش غير مروَّض. فهو الخالق وقد جاء إلى هذا العالم كإنسان، ولكونه هكذا فإن كل المخلوقات الأدنى ستخضع له (مزمور 8: 6- 8). وحده الإنسان، الذي خلق على صورة الله، هو الذي تمرّد ضده. أما بقية المخلوقات فقد عرفوه مالكاً شرعياً لهم (أشعياء 1: 3). |
تفسير (مرقس 11: 3) 3 وان قال لكما احد لماذا تفعلان هذا فقولا الرب محتاج اليه.فللوقت يرسله الى هنا.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside "الرَّبُّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ". هكذا كان يفترض في التلاميذ أن يجيبوا إن سألهم أحد عما إذا كان لهم الحق في فك الجحش. من الواضح أن صاحب الدابة كان يعرف يسوع ويدرك الأقوال السابقة التي تشير إليه. |
تفسير (مرقس 11: 4) 4 فمضيا ووجدا الجحش مربوطا عند الباب خارجا على الطريق فحلاه.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside "وَجَدَا الْجَحْشَ مَرْبُوطاً عِنْدَ الْبَابِ خَارِجاً عَلَى الطَّرِيقِ فَحَلاَّهُ". وجد كثير من المفسرين القدماء في هذا إشارة إلى الإنسان ذاته، وقد وصل إلى مفترق طرق عليه أن يأخذ قراره عنده. لم يجد المرسَلان صعوبةً في إيجاد الجحش. كان كل شيء كما ذكر يسوع تماماً. |
تفسير (مرقس 11: 5) 5 فقال لهما قوم من القيام هناك ماذا تفعلان تحلان الجحش.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside "متأكدين منهما"، تساءل القوم هناك فيما إذا كان يحق للتلاميذ أن يأخذوا الجحش كما كان يسوع قد توقع. من الواضح أن هؤلاء لم يكونوا مالكي الدابة، بل مجرد عابري سبيل خشوا أن يقوم التلميذان بأي فعل غير مناسب. "كَمَا أَوْصَى يَسُوعُ". لم يكن هناك أي اعتراض عندما أوضح التلميذان المرسلان الأمر كما أوصى الرب. |
تفسير (مرقس 11: 6) 6 فقالا لهم كما اوصى يسوع.فتركوهما. |
تفسير (مرقس 11: 7) 7 فاتيا بالجحش الى يسوع والقيا عليه ثيابهما فجلس عليه.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside "أَتَيَا بِالْجَحْشِ إِلَى يَسُوعَ وَأَلْقَيَا عَلَيْهِ ثِيَابَهُمَا". مرتجلين شكلاً من السرج بثيابهم المتدلية المتهدلة، أعدوا الجحش ليحمل يسوع إلى المدينة. |
تفسير (مرقس 11: 8) 8 وكثيرون فرشوا ثيابهم في الطريق.واخرون قطعوا اغصانا من الشجر وفرشوها في الطريق.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside "كَثِيرُونَ فَرَشُوا ثِيَابَهُمْ....وَآخَرُونَ قَطَعُوا أَغْصَاناً مِنَ الشَّجَرِ". في غمرة حماستهم التقوية حاولت تلك الجموع المتواضعة تقديم ترحيب ملكي فخم للملك. |
تفسير (مرقس 11: 9) 9 والذين تقدموا والذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين اوصنا.مبارك الاتي باسم الرب.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside "«أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ!". بإرشاد إلهي رنموا كلمات المزمور 118: 26، مدركين انطباقها على المسيا الموعود لبني إسرائيل. "أُوصَنَّا" تعني "خلّص الآن"، أو "نلتمس أن تحررنا"، رداً على "«لِيَحْيَ الْمَلِكُ!»". وهذه تحية إجلال اعتيادية توجه إلى السلطة الملكية (أخبار الأيام الثاني 23: 11). |
تفسير (مرقس 11: 10) 10 مباركة مملكة ابينا داود الاتية باسم الرب اوصنا في الاعالي
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside "مَمْلَكَةُ أَبِينَا دَاوُدَ". لدقيقة كاد يُعترف بيسوع كوريث شرعي لعرش داود (لوقا 1: 32). ولكن لم يكن الأوان قد حان له بعد ليرتقي ذلك العرش. سوف يعيد بناء خيمة الاجتماع لداود الملقاة أرضاً ولكن ليس قبل أن يعود في المجد (أعمال 15: 16؛ عاموس 9: 11، 12). |
تفسير (مرقس 11: 15) 15 وجاءوا الى اورشليم.ولما دخل يسوع الهيكل ابتدا يخرج الذين كانوا يبيعون ويشترون في الهيكل وقلب موائد الصيارفة وكراسي باعة الحمام.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside هذه هي المرة الثانية التي يطهر فيها يسوع الهيكل من أولئك الذين يتاجرون بالإلهيات. في (يوحنا 2: 13- 16) نقرأ عن أول مناسبة، وذلك بعد برهة قصيرة من بدء خدمته العلنية. ولكن أولئك المسيئين استغلوا فرصة غيابه ليعيدوا الوضع إلى سابق عهده. ما من شك أن أصل بيع الحمام والحيوانات في ساحات الهيكل من البدء كانت غايته مجرد تأمين الطعام لزوار أورشليم الذين كانوا يأتون من أماكن بعيدة ليشاركوا في الأعياد السنوية. ونفس الحال ينطبق على الصّرّافين. فقد كانوا هناك لتسهيل حصول الغرباء على النقود التي كانت تُستخدم في فلسطين، بدل العملات التي كانت في البلدان الأخرى. ولكن ما بدأ بهدف بريء تطور إلى نظام ربح ابتزازي يستفيد منه هؤلاء القائمون عليه. أما أولئك الذين كانوا يأتون من الشتات لعبادة إله آبائهم فكانوا يتعرضون لسرقة مدخراتهم بشكل منظم- وذلك باسم الرب. تعامل يسوع بقسوة مع هؤلاء التجار الجشعين المخادعين، فَقَلَّبَ مَوَائِدَ الصَّيَارِفَةِ، وطرد بَاعَة الْحَمَامِ وحملان الذبائح وبقية الماشية. |
تفسير (مرقس 11: 16) 16 ولم يدع احد يجتاز الهيكل بمتاع.
|
تفسير (مرقس 11: 17) 17 وكان يعلم قائلا لهم اليس مكتوبا بيتي بيت صلاة يدعى لجميع الامم.وانتم جعلتموه مغارة لصوص.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside يمكن للمرء أن يتخيله وقد وقف أمام سواد الناس المنذهلين والمنذعرين، وعيناه المقدستان تلتمعان بالسخط المبرر الحق وهو يقول: "«أَلَيْسَ مَكْتُوباً: بَيْتِي بَيْتَ صَلاَةٍ يُدْعَى لِجَمِيعِ الأُمَمِ؟ وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ»". |
تفسير (مرقس 11: 18) 18 وسمع الكتبة ورؤساء الكهنة فطلبوا كيف يهلكونه لانهم خافوه اذ بهت الجمع كله من تعليمه.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside من الطبيعي أن هذا الموقف أثار حقد مناوئيه الفاسدين، وخاصة أولئك الذين كانوا يدعمون ويستفيدون من الاتجار بالأشياء المقدسة؛ وهؤلاء الكتبة ورؤساء الكهنة كانوا يشكلون عصبة تهدف بشكل واضح إلى إلقاء القبض على يسوع وإهلاكه. ولكنهم ما كانوا ليتجرأوا على أن يفعلوا ذلك أمام الملأ بعد، لأن الناس كانوا متأثرين بتعاليم وأعمال يسوع وميالين إلى التفكير فيه على أنه المسيا الموعود. ولذلك، فقد سُمِحَ له بأن يستمر في إلقاء تعليمه في ذلك اليوم في ساحات الهيكل دون أن يجرؤ أحد على الاعتراض أو التدخل. |
تفسير (مرقس 11: 19) 19 ولما صار المساء خرج الى خارج المدينة |
تفسير (مرقس 11: 20) 20 وفي الصباح اذ كانوا مجتازين راوا التينة قد يبست من الاصول.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ غادر وتلاميذه المدينة من جديد، ورجعوا إلى بستان الزيتون، على الأرجح إلى بيت عنيا. وفي الصباح، وإذ رجعوا إلى المدينة لاحظوا شجرة التين غير المثمرة وقد يبست من أصولها. وعندما استرعى بطرس الانتباه إليها استغل يسوع الموقف ليشدد على قوة الإيمان. |
تفسير (مرقس 11: 21) 21 فتذكر بطرس وقال له يا سيدي انظر.التينة التي لعنتها قد يبست. |
تفسير (مرقس 11: 22) 22 فاجاب يسوع وقال لهم ليكن لكم ايمان بالله.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside الإيمان من الائتمان أو الثقة. هكذا ثقة يجب أن تكون بالله، وليس بأي وسيلة بشرية. يمكننا أن نملك إيماناً به فقط ونحن نتكل على كلمته ونثق بها. في إجابته على سؤال معلم مدرسة الأحد: "ما هو الإيمان؟"، كان الطفل الصغير مصيباً عندما قال: "من فضلك، يا أستاذ، أعتقد أنه الإيمان بالله وعدم طرح أية أسئلة". عندما يتحدث الله فإن لنا أن نثق بكلمته. ولذلك، إن أوضح أن إرادته هي أن ينقل جبلاً من مكان راسخ وأن يلقي به في البحر، فإن الإيمان الحقيقي يجعلنا نثق بقدرته على الفعل، وسنجرؤ على أن نأمر الجبل أن يختفي. مما لا شك فيه أن الرب في ذهنه، وراء الهيئة الطبيعية للجبال، جبال المصاعب، كتلك التي واجهها زَرُبَّابِلُ في فلسطين عندما لاقت البقية العائدة هكذا معارضة قوية عنيفة في أيام إعادة بناء الهيكل (زكريا 4: 7). لا شيء مستحيل عند الله، ومن هو في حياة شركة مع الله يمكنه أن يسلك بإيمان وهو على يقين بأن مطلبه سوف يتحقق. |
تفسير (مرقس 11: 23) 23 لاني الحق اقول لكم ان من قال لهذا الجبل انتقل وانطرح في البحر ولا يشك في قلبه بل يؤمن ان ما يقوله يكون فمهما قال يكون له.
|
تفسير (مرقس 11: 24) 24 لذلك اقول لكم كل ما تطلبونه حينما تصلون فامنوا ان تنالوه فيكون لكم.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside "لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَا تَطْلُبُونَهُ حِينَمَا تُصَلُّونَ فَآمِنُوا أَنْ تَنَالُوهُ فَيَكُونَ لَكُمْ". الإيمان لا يستند إلى ظاهر الأمور. ولكن علينا أن نتذكر أن هذه الكلمات تنطبق فقط عندما نبتهج في الرب، وهكذا تكون رغبات قلبنا بحسب إرادته المقدسة (مز 37: 4). |
تفسير (مرقس 11: 25) 25 ومتى وقفتم تصلون فاغفروا ان كان لكم على احد شيء لكي يغفر لكم ايضا ابوكم الذي في السموات زلاتكم.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside إن لحالة النفس علاقة كبيرة بالإمكانية في صلاة الإيمان. ومن هنا جاء التعليم كمثل ذاك الوارد في الآيتين 25، 26 عن المغفرة. لم يعِد الله أبداً بأنه يستجيب لصلاة القلب غير الغافر. هذا الموقف تجاه الآخرين يسد سبيل الصلاة تماماً فلا تبقى ممكنة أية استجابة. في حكمه العائلي يغفر الله لنا كما نغفر نحن لإخوتنا. ليست هذه مغفرة نحو خاطئ بل مغفرة القديس (المسيحي المؤمن) الذي أخفق. ما لم نغفر، فإن أبانا السماوي لا يغفر لنا عندما نأتي إليه مقرين بخطايانا من يوم لآخر. |
تفسير (مرقس 11: 26) 26 وان لم تغفروا انتم لا يغفر ابوكم الذي في السموات ايضا زلاتكم
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside هذا التعليم عن الصلاة أعطاه الرب يسوع للجماعة الصغيرة وهم يسيرون متجهين نحو المدينة. حالما دخلوها، فعندها مباشرة تقريباً اعترض الكتبة ورؤساء الكهنة الساخطين على يسوع من جراء ما كان قد فعله في اليوم السابق. |
تفسير (مرقس 11: 27) 27 وجاءوا ايضا الى اورشليم.وفيما هو يمشي في الهيكل اقبل اليه رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside في هذا اليوم لاقى يسوع معارضة بأشكال شتى من قِبَل القادة الدينيين، ولكن في كل مرة كان يفحمهم بأجوبته. |
تفسير (مرقس 11: 28) 28 وقالوا له باي سلطان تفعل هذا ومن اعطاك هذا السلطان حتى تفعل هذا.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside فاعترضوا أولاً متسائلين عن مصدر سلطانه في تطهير الهيكل بالطريقة التي قام بها. ولكنه رفض الإجابة، وبدلاً من ذلك طرح عليهم السؤال: "مَعْمُودِيَّةُ يُوحَنَّا: مِنَ السَّمَاءِ كَانَتْ أَمْ مِنَ النَّاسِ؟" الإجابة الصحيحة على هذا السؤال ستكون هي الإجابة على سؤالهم. فإن أقروا أن يوحنا قد أرسله الله يؤكدون بذلك ادعاءات وتصاريح يسوع، لأن يوحنا كان قد أعلن أنه الموعود الذي كان سيعمّد بالروح القدس والنار- وهذا ما لا يستطيع أحد سوى المسيا أن يفعله. |
تفسير (مرقس 11: 29) 29 فاجاب يسوع وقال لهم وانا ايضا اسالكم كلمة واحدة.اجيبوني فاقول لكم باي سلطان افعل هذا. |
تفسير (مرقس 11: 30) 30 معمودية يوحنا من السماء كانت ام من الناس.اجيبوني. |
تفسير (مرقس 11: 31) 31 ففكروا في انفسهم قائلين ان قلنا من السماء يقول فلماذا لم تؤمنوا به.
تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark / Henry A. Ironside هؤلاء الناموسيون التشريعيون الماكرون كانوا يتجادلون فيما بينهم حول الجواب الذي يجب أن يقدموه. فإن قالوا أن يوحنا كان مُرسلاً من الله إلى بني اسرائيل فسيواجهون السؤال أن: "لِمَاذَا لَمْ تُؤْمِنُوا بِهِ؟" |