Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

شرح إنجيل مرقس -  تفسير الإنجيل كما رواه مرقس (مر6: 1- 29)

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير مرقس (مر 1: 1- 20)
تفسير مرقس(مر 1: 21- 45
تفسير مرقس (مر1:2- 28)
تفسير مرقس (مر 3: 1- 19
تفسير مرقس (مر 3: 20- 35
تفسير مرقس (مر4: 1- 20
تفسير مرقس (مر4: 21- 41
تفسير مرقس  (مر 5: 1-20
 تفسير مرقس  (مر 5: 21- 43
تفسير مرقس (مر6: 1- 29
تفسير مرقس (مر 6: 30- 56
تفسير مرقس (مر7: 1- 37
تفسير مرقس (مر 8: 1- 21
 تفسير مرقس  (مر 8: 22-38
تفسير مرقس  (مر 9: 1- 29)
تفسير مرقس (مر 9: 30- 50)
تفسير مرقس (مر 10: 1- 27
تفسير مرقس (مر 10: 28- 52
تفسير مرقس (مر 11: 1- 31
تفسير مرقس (مر 12: 1- 27
تفسير مرقس (مر 12: 28- 44
تفسير مرقس(مر 13: 1- 20
تفسير مرقس (مر 13: 21- 37
تفسير مرقس (مر 14: 1- 21)
تفسير مرقس(مر 14: 22- 42
تفسير مرقس (مر 14: 43- 72
تفسير مرقس (مر 15: 1- 24
تفسير مرقس (مر 15: 25- 47
تفسير مرقس (مر 16: 1- 20
Untitled 8665
خاتمة إنجيل مارمرقس

تفسير إنجيل مرقس على - مجمل الأناجيل الأربعة : الفصل9    

تفسير وشرح إنجيل مرقس الإصحاح  السادس (مر6: 1- 29)
1. أقرباؤه يعثرون به (مر 6:  1-6)
2. إرساليته للتلاميذ (مر 6: 7-13)
3. موقف هيرودس منه ( مر 6: 14-29)
رسم مبسط لزيجات هيرودس

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 6

1. أبناء وطنه  يعثرون به (مرقس 6: 1-6)
تفسير (مرقس 6: 1) 1 وخرج من هناك وجاء الى وطنه وتبعه تلاميذه.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس

الأصحاح السادس
تهاون أهل الناصرة بالمسيح ع ١ إلى ٦

١ «وَخَرَجَ مِنْ هُنَاكَ وَجَاءَ إِلَى وَطَنِهِ وَتَبِعَهُ تَلاَمِيذُهُ».
وَخَرَجَ مِنْ هُنَاكَ : أي من كفرناحوم. والتي أصبحت مقر يسوع في الجليل
وَجَاءَ إِلَى وَطَنِهِ وَتَبِعَهُ تَلاَمِيذُه: . هذه حرفيا "مكانه األأصلي" وتشير إلى الناصرة (مر 1: 9و 24) 9 وفي تلك الايام جاء يسوع من ناصرة الجليل واعتمد من يوحنا في الاردن حيث تربى هناك حتى بلغ من العمر 30 سنة . لقد كانت على بعد 20 ميال جنوب شرق كفرناحوم. من الواضح أنها كانت مستوطنة حديثة من اليهوذاويين.
إِلَى وَطَنِهِ أي إلى الناصرة فى الجليل وكانت وطنه من يوم رجوعه من مصر أى نشأ وتربى فيها وعاش فيها فترة طفولته وشبابه إلى أن ابتدأ ينادي بالإنجيل أى من حوالى سن السادسة حى سن الثلاثين (متّى ١٣: ٥٤ ) 54 ولما جاء الى وطنه كان يعلمهم في مجمعهم حتى بهتوا وقالوا: «من اين لهذا هذه الحكمة والقوات؟  ( لوقا ٤: ١٦) 16 وجاء الى الناصرة حيث كان قد تربى. ودخل المجمع حسب عادته يوم السبت وقام ليقرا  . وهذه زيارته الثانية إليها بعد تلك المدة. وقد مرّ الكلام على إتيانه إليها ورفض أهلها إياه في الشرح (متّى ١٣: ٥٤ - ٥٨). وأما زيارته الأولى إياها فذكرها (لوقا ٤: ١٤ - ٣٠) وهى المرة التى دخل فيها للمجمع وقرأ فيها سفر أشغياء النبى وطردوه بالقسوة إذ أرادوا وقتئذ أن يطرحوه من قمّة جبل يجاور المدينة فذهب منها إلى كفرناحوم (لوقا ٤: ٣١). فلم تكن هذه المرة الأولى التى يدخل فيها مجمع الناصرة إذ يبدوا كما ذكرنا وكما سنرى أنه دخل المجمع أول مرة بعد نزوله من الجبل وتجربته مع الشيطان بعد خروجه من معمودية يوحنا المعمدان
تفسير (مرقس 6: 2)  2 ولما كان السبت ابتدا يعلم في المجمع.وكثيرون اذ سمعوا بهتوا قائلين من اين لهذا هذه.وما هذه الحكمة التي اعطيت له حتى تجري على يديه قوات مثل هذه.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
 ٢ وَلَمَّا كَانَ ٱلسَّبْتُ ٱبْتَدَأَ يُعَلِّمُ فِي ٱلْمَجْمَعِ. وَكَثِيرُونَ إِذْ سَمِعُوا بُهِتُوا قَائِلِينَ: مِنْ أَيْنَ لِهٰذَا هٰذِهِ؟ وَمَا هٰذِهِ ٱلْحِكْمَةُ ٱلَّتِي أُعْطِيَتْ لَهُ حَتَّى تَجْرِيَ عَلَى يَدَيْهِ قُّوَاتٌ مِثْلُ هٰذِهِ؟
 
كان يسوع يحضر إلى المجمع يوم السبت بشكٍل منتظم. وغالبا ما كان يُدعى ليتكلم كمعلم ضيف، وهذه كانت ممارسة شائعة.

دخل إلى المجمع حيث كان ولا بد قد التقى بأبناء بلدته في السنوات التي مضت. وهناك علَّم بطريقة أدهشت الناس، الذين كانوا يعرفون أنه لم يكن من تلاميذ أية مدارس ربانية، بل أنه عاش وسطهم كنجار. وكانت عائلته معروفة بالنسبة إليهم.
مِنْ أَيْنَ لِهٰذَا هٰذِهِ؟ حكمة يسوع وقدرته وسلطته أذهلت الجميع. كطفل كان يسوع مثل كل أترابه الآخرين في القرية في العهد القديم. مجموعات ْ مختلفة ظلت تسأله من أين جاءت تلك الصفات؟ لقد كان واضحا أ للجميع أن يسوع كان لديه حكمة وسلطة عظيمتين.
قُّوَاتٌ مِثْلُ هٰذِهِ : إنتشر خبر فعل المسيح معجزات فرناحوم كانت على بعد 20 ميلا فقط من الناصرة (يوحنا 6: 2) 2 وتبعه جمع كثير لانهم ابصروا اياته التي كان يصنعها في المرضى." وسمع أهل الناصرة  بأخبار معجزاته ولكنهم لم يشاهدوا معجزة منه (مر 6: 5). سمى الإنجيليون ما أتاه المسيح من الخوارق ومعجزات بأربعة أسماء:
عجائب وسموها كذلك إشارة إلى تأثيرها في المشاهدين. (مت 21: 15) فلما راى رؤساء الكهنة والكتبة العجائب التي صنع والاولاد يصرخون في الهيكل ويقولون: «اوصنا لابن داود» غضبوا(لو 5: 26) فاخذت الجميع حيرة ومجدوا الله وامتلاوا خوفا قائلين: «اننا قد راينا اليوم عجائب!».يو 4: 48فقال له يسوع:«لا تؤمنون ان لم تروا ايات وعجائب»(اع 2: 19) واعطي عجائب في السماء من فوق وايات على الارض من اسفل: دما ونارا وبخار دخان.
آيات وسموها كذلك إشارة إلى غايتها وذلك أنها أدلة على أن الذي يفعلها مرسل من الرب . ( مر 16: 17) وهذه الايات تتبع المؤمنين: يخرجون الشياطين باسمي ويتكلمون بالسنة جديدة.(مر 16: 20) واما هم فخرجوا وكرزوا في كل مكان والرب يعمل معهم ويثبت الكلام بالايات التابعة. امين.(يو 2: 11) هذه بداية الايات فعلها يسوع في قانا الجليل، واظهر مجده، فامن به تلاميذه.(يو 2: 23) ولما كان في اورشليم في عيد الفصح، امن كثيرون باسمه، اذ راوا الايات التي صنع.(يو 3: 2) هذا جاء الى يسوع ليلا وقال له:«يا معلم، نعلم انك قد اتيت من الله معلما، لان ليس احد يقدر ان يعمل هذه الايات التي انت تعمل ان لم يكن الله معه».(يو 4: 48) فقال له يسوع:«لا تؤمنون ان لم تروا ايات وعجائب» (يو 6: 2) وتبعه جمع كثير لانهم ابصروا اياته التي كان يصنعها في المرضى.(يو 6: 26) اجابهم يسوع وقال:«الحق الحق اقول لكم: انتم تطلبونني ليس لانكم رايتم ايات، بل لانكم اكلتم من الخبز فشبعتم.(يو 7: 31) فامن به كثيرون من الجمع، وقالوا:«العل المسيح متى جاء يعمل ايات اكثر من هذه التي عملها هذا؟».( يو 9: 16) فقال قوم من الفريسيين:«هذا الانسان ليس من الله، لانه لا يحفظ السبت». اخرون قالوا:«كيف يقدر انسان خاطئ ان يعمل مثل هذه الايات؟» وكان بينهم انشقاق.(يو 11: 47) فجمع رؤساء الكهنة والفريسيون مجمعا وقالوا:«ماذا نصنع؟ فان هذا الانسان يعمل ايات كثيرة.(يو 12: 37) ومع انه كان قد صنع امامهم ايات هذا عددها، لم يؤمنوا به،(يو 20: 30) وايات اخر كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب.
قوات وسموها كذلك إشارة إلى عظمتها بالنسبة إلى أعمال البشر.(مت 7: 22)كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم: يا رب يا رب اليس باسمك تنبانا وباسمك اخرجنا شياطين وباسمك صنعنا قوات كثيرة؟(مت 11: 20) حينئذ ابتدا يوبخ المدن التي صنعت فيها اكثر قواته لانها لم تتب:(مت 11: 21) «ويل لك يا كورزين! ويل لك يا بيت صيدا! لانه لو صنعت في صور وصيداء القوات المصنوعة فيكما لتابتا قديما في المسوح والرماد.(مت 11: 23) وانت يا كفرناحوم المرتفعة الى السماء ستهبطين الى الهاوية. لانه لو صنعت في سدوم القوات المصنوعة فيك لبقيت الى اليوم.(مت 13: 54) ولما جاء الى وطنه كان يعلمهم في مجمعهم حتى بهتوا وقالوا: «من اين لهذا هذه الحكمة والقوات؟( مت 13: 58) ولم يصنع هناك قوات كثيرة لعدم ايمانهم.(مت 14: 2) فقال لغلمانه: «هذا هو يوحنا المعمدان قد قام من الاموات ولذلك تعمل به القوات».م(مر 6: 2) ولما كان السبت ابتدا يعلم في المجمع. وكثيرون اذ سمعوا بهتوا قائلين: «من اين لهذا هذه؟ وما هذه الحكمة التي اعطيت له حتى تجري على يديه قوات مثل هذه؟(مر 6: 14) فسمع هيرودس الملك لان اسمه صار مشهورا. وقال: «ان يوحنا المعمدان قام من الاموات ولذلك تعمل به القوات».(لو 10: 13) «ويل لك يا كورزين! ويل لك يا بيت صيدا! لانه لو صنعت في صور وصيداء القوات المصنوعة فيكما لتابتا قديما جالستين في المسوح والرماد.(لو 19: 37) ولما قرب عند منحدر جبل الزيتون ابتدا كل جمهور التلاميذ يفرحون ويسبحون الله بصوت عظيم لاجل جميع القوات التي نظروا(لو 21: 26) والناس يغشى عليهم من خوف وانتظار ما ياتي على المسكونة لان قوات السماوات تتزعزع
أعمال أي أعمال الله واختار يوحنا الاسم الرابع (يوحنا ٦: ٢٨ ) فقالوا له:«ماذا نفعل حتى نعمل اعمال الله؟» (يو 7: 3)فقال له اخوته:«انتقل من هنا واذهب الى اليهودية، لكي يرى تلاميذك ايضا اعمالك التي تعمل،  ( يو ٧: ٢١ )  21 اجاب يسوع وقال لهم: «عملا واحدا عملت فتتعجبون جميعا. ( يو ١٠: ٢٥ و٣٢ و٣٨)اجابهم يسوع:«اني قلت لكم ولستم تؤمنون. الاعمال التي انا اعملها باسم ابي هي تشهد لي. اجابهم يسوع:«اعمالا كثيرة حسنة اريتكم من عند ابي. بسبب اي عمل منها ترجمونني؟» ولكن ان كنت اعمل، فان لم تؤمنوا بي فامنوا بالاعمال، لكي تعرفوا وتؤمنوا ان الاب في وانا فيه». .( مت 11: 2) اما يوحنا فلما سمع في السجن باعمال المسيح ارسل اثنين من تلاميذه
تفسير (مرقس 6: 3)  3 اليس هذا هو النجار ابن مريم واخو يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان.اوليست اخواته ههنا عندنا.فكانوا يعثرون به.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٣ أَلَيْسَ هٰذَا هُوَ ٱلنَّجَّارَ ٱبْنَ مَرْيَمَ، وَأَخَا يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَيَهُوذَا وَسِمْعَانَ؟ أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ هٰهُنَا عِنْدَنَا؟ فَكَانُوا يَعْثُرُونَ بِهِ».

زار المسيح موطنه الناصرة مرتين الأولى بعد نزولة من جبل التجربة وهى المرة التى قرأ فيها سفر أشعيا ويجلها إنجيل لوقا فى (لو 4) والمرة الثانية بعد أن إستقر فى كفر ناحوم وبعد أن عمل فيها معجزة إقامة إبنة يايرس من الموت وسجلها لوقا فى (لو 8) وفيما يلى ملاحظات حول من ورد فى إنجيل مرقس عن هذه الزيارات :
أ . دون إ. مرقس زيارة المسيح لمجمع الناصرة دخوله الأول ولكنه لم يذكر قراءته لسفر أشعياء النبى
ب . ودون زيارته الثانية لمجمع الناصرة وتوبيخ المجمع له لأنه لم يعمل آيات فى وطنه بالرغم من أنه عمل آيات كثيرة فى كفر ناحوم الأمر الذى اثار غضبهم وأرادوا أن يقتلوه 

أى أن إنجيل مرقس دمج الزيارتين فى هذا الإصحاح (مر 6: 1- 6) وقد أخذ إنجيل متى هذا الدمج الشديد من إنجيل مرقس ودونه فى (متى 13) .. ويمكننا فصل الدمج الذى ذكره إ. مرقص فيكون أن ما حدث فى الزيارة الأول لمجمع الناصرة ذكره فى الآية (مر 6: 2) فقط لأن ألاية ألوولى (مر 6: 1) تتبع الزيارة الثانية مع ما ذكر فى الايات (مر 6: 3- 6) أى أن الزيارتين إلتحمتا معا  تسمى الأناجيل الثلاثة متى ومرقس ولوقا بإسم الأناجيل الآزائية أى المتشابهة
أَلَيْسَ هٰذَا هُوَ ٱلنَّجَّارَ: لم يزد مرقس على ما قاله متّى سوى أن يسوع كان نجاراً. وقال متّى أنه ابن نجار وليس من الغرابة أن يكون اشتغل بصناعة يوسف الذي حُسب أباً له. لم تكن فى الغصور القديمة مدارس ومعاهد وكليات تعلم الناس الحرف وألعمال بل كانت العائلات تعلم صغارها الحرفة من الصغر وكان يوصف يعمل نجارا ويقول سكان الأراضى المقدسة أن حرفة النجارة تشمل قطع الأحجار أيضا أى أن عمل المسيح هو بناء المنازل وبما فيها الأسقف الخشبية   وأدوات الزارع مثل المحاريث وغيرها
ٱبْنَ مَرْيَمَ، :    إن النص الأصلى يقول "إبن النجار .. إبن مريم " لقد نسب اليهود أهل الناصرة  يسوع المسيح إلى يوسف وإلى مريم والداه حسب الشريعة الموسوية ولكن أنه غير مألوف أن تذكر ألأم (مت 13: 55- 56)   55 اليس هذا ابن النجار؟ اليست امه تدعى مريم واخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا؟ 56 اوليست اخواته جميعهن عندنا؟ فمن اين لهذا هذه كلها؟»
هذه الآية الوحيدة فى الأناجيل والرسائل التى يطلق فيها على المسيح لقب "إبن مريم" فى الناصرة وأهلها أرادوا قتل المسيح بإلقاؤه من على جبل 
وقد وضع إنجيل متى عبارة (مر 6: 3) "إبن مريم " فى صورة تساؤل وبنوع من الغموض (مت 13: 55) اليست امه تدعى مريم ؟ "  ومن الواضح أنه نتيجة لتساؤل البعض من أهل الناصرة آجاب آخريين "إبن مريم" ولأن تصرف أهل الناصرة تجاه المسيح كان عدوانيا فإن عبارة "إبن مريم" مع عبارة (مر 6: 3) اليس هذا هو النجار؟ (متى 13: 55) "إبن النجار" حملت معانى مثل السخرية والحط  من شأن المسيح  وإظهار الإزدراء له والسبب أنه عندما كان (مت 13: 54) يعلمهم فى مجمعهم بهتوا وقالوا: «من اين لهذا هذه الحكمة والقوات؟ " بمعنى انه تربى بيننا ولم نراه  يتعلم ويدرس نحن نعرفه وأخوته كانوا فقراء وليسوا من طائفة معلمين اليهود "الرابيون" أو الفريسيين وغيرهم أو من تلاميذهم الذين يتعلمون منهم  (مر 6: 2) «من اين لهذا هذه؟ وما هذه الحكمة التي اعطيت له حتى تجري على يديه قوات مثل هذه؟ "  وهنا نتسائل إنه ليس من عادة اليهود أن يسموا أحدا إبن امه حتى ولو كان الأب قد مات  فلماذا نسبوا المسيح لأمة ؟

 وَأَخَا يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَيَهُوذَا وَسِمْعَانَ؟ أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ هٰهُنَا عِنْدَنَا؟ :  د يبدو من هذا الحديث أن مريم قد أنجبت أولاداً آخرين بعد ولادة ابنها البكر يسوع (متى 1: 25). يرفض الكاثوليك (كنيسة روما) هذه الفكرة، ويقولون أن مريم "دائمة البتولية". ويصرون على اعتبار أن أخوة يسوع وأخواته المذكورين هنا هم أبناء يوسف من زواج سابق (أي قبل خطوبته لمريم)، أو من الممكن أن يكونوا أبناء خالات يسوع طبقا لتقليد الكنائس الأرثوذكسية  إن دعوة يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان إخوته، فقد استخدم تعبير "إخوة" في الكتاب المقدس إما للإخوة حسب الدم، أو بسبب وحدة الجنسية أو بسبب القرابة الشديدة أو الصداقة. فقد جاء التعبير هنا بسبب القرابة الشديدة كما دعا إبراهيم ابن أخيه لوط "أخاه" (تك 13: 8)، وأيضًا استخدم لابان ذات الكلمة عن زوج ابنته (تك 29: 15). وقد اعتاد اليهود أن يلقبوا أبناء العم أو العمة أو الخال أو الخالة إخوة، إذ غالبًا ما يعيشون معًا تحت سقف واحد. وفي اللغة الآرامية تستخدم نفس الكلمة "أخ" لتعبر عن كل هذه القرابات. لذلك يرى القديس جيروم أن إخوة يسوع هم أولاد القديسة مريم زوجة كلوبا، أخت القديسة مريم العذراء (يو 19: 25).
فى وقت زيارة المسيح الثانية للناصرة لم تكن أسرة المسيح (أى أمه أو ما يطلق عليه إخوته) يعيشون فى الناصرة التقليد الكنسى قائم غلى حقيقة اثبتها القديس إبيفانيوس سنة 382م معتمدا على التقليد الأقدم وجاء متفقا مع العلماء المحدثين الباحثين فى التاريخ والإنجيل مثل  ليتفوت وهاريس وبرنارد والذين إستعانوا برأى كلمينجس الإسكندرى وأوريجانوس ويوسابيوس وهيلارى وأمبروزياستر وغريغوريوس النيسى وأمبروسيوس وكيرلس الإسكندرى بإتفاق عام على صحة التقليد الكنسى الموروث الذى يقوم على أساس لاهوتى عقائدى : أن العذراء مريم القديسة دائمة البتولية
أما المعارضات التى قدمت فهى تستند على (لو 2: 7) فولدت ابنها البكر "  كأن هذا يشمل ضمنا أن لها اولادا بعد "البكر" ولكن هذا ضد معنى الترجمة اليونانية الصلية التى لا تفيد البكر بل تعنى فاتح رحم لأنه تعبير تقوى فنى يقوم على أساس كتابى (خر 13: 2 و12 و15) (خر 34: 19) (لو 2: 22)

 ، (متّى ١٢: ٤٦) 46 وفيما هو يكلم الجموع اذا امه واخوته قد وقفوا خارجا طالبين ان يكلموه (غلاطية ١: ١٩) 19 ولكنني لم ار غيره من الرسل الا يعقوب اخا الرب
تَلاَمِيذُه : أي رسله وهذا مما لم يذكره متّى.
 فَكَانُوا يَعْثُرُونَ بِهِ : لمعرفتهم بعمله نجارا وأنه ليس من جماعة المعلمين والكتبة .. وغيرهم حيث كانت الأسر تتوارث المهن حتى سبط اللاويين وهم قبيلة كاملة عائلاتها مخصصة للكهنوت وتنظيم العبادة فى الهيكل ونتيجة لمعرفة اهل الناصرة به وبإخوته  ترسخ فى عقلليتهم عدم الإيمان بالمسيح حتى ولو رأوا وسمعوا بالمعجزات والعجائب والقوات التى يفعلها
وأهوة المسيح : أخوة يمكن أن تطلق إما على أولاد خالة المسيح أو تطلق على أولاد يوسف وهم من لا علاقة دموية لهم بالقديسة مريم وبالتالى بالمسيح وكان أصغر منهم جميعا لأنهم كانوا ابناء ليوسف من زوجة سابقة وكان متفوقا عليهم وكانوا (يو 7: 5) 5 لان اخوته ايضا لم يكونوا يؤمنون به. "
فكان الجميع يعثر فيه :  عثرة .. هذه هي كلمة skandalon، والتي كانت تعني عصا تستخدم في شرك فيه طعم. نحصل على الكلمة الإنكليزية "scandal "من هذه الكلمة اليونانية. هذا المفهوم له مغزى مسياني عظيم من العهد القديم (مز118: 22) 22 الحجر الذي رفضه البناؤون قد صار راس الزاوية.  ( أش 8: 14)14 ويكون مقدسا وحجر صدمة وصخرة عثرة لبيتي اسرائيل وفخا وشركا لسكان اورشليم.   ( أش 28: 16) 16 لذلك هكذا يقول السيد الرب.هانذا اؤسس في صهيون حجرا حجر امتحان حجر زاوية كريما اساسا مؤسسا.من امن لا يهرب.  " كمثل رؤساء الدين، لم يستطع أهل البلدة أن يتغلبوا على تحيزهم  (مر 6: 4)
وسبب العثرة هو الأخبار التى ينقلها الناس عن المسيح فهم يعرفون نشأته وأهله، ويتعجبون ويتهكمون عليه مما يذاع عن صيته ومعجزاته فى شفاء المراض وقوته ضد الطبيعة وأعماله.   (
متّى ١١: ٦) 6 وطوبى لمن لا يعثر في».
تفسير (مرقس 6: 4)  4 فقال لهم يسوع ليس نبي بلا كرامة الا في وطنه وبين اقربائه وفي بيته.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
«٤ فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: لَيْسَ نَبِيٌّ بِلاَ كَرَامَةٍ إِلاَّ فِي وَطَنِهِ وَبَيْنَ أَقْرِبَائِهِ وَفِي بَيْتِهِ.
 
الآية 4 كانت مثال شائعا  في أيام يسوع. يسوع كان بالتأكيد أكثر من نبي، ولكن كان هذا أحد األلقاب التي استخدمها موسى ذلك  الشخص الخاص الآتي من الله (تث 18: 15 و 18) 15 يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي.له تسمعون.  18 اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به
نَبِيٌّ : المسيح قبل هذا اللقب من اليهود لأنه كان سائدا بينهم هوأيضا عندما سأل المسيح تلاميذه (مر 8: 27- 28) 27 ثم خرج يسوع وتلاميذه الى قرى قيصرية فيلبس. وفي الطريق سال تلاميذه: «من يقول الناس اني انا؟» 28 فاجابوا: «يوحنا المعمدان واخرون ايليا واخرون واحد من الانبياء». (مر 6: 15) 15 قال اخرون: «انه ايليا». وقال اخرون: «انه نبي او كاحد الانبياء».  " حيث كلمة "النبى" المعرفة بالألف واللام هنا بحسب نبوة موسى عن المسيح (تث 18: 15) 15 يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي.له تسمعون " وكان معروفا ‘ن الأنبياء (لو 13: 33) 33 بل ينبغي ان اسير اليوم وغدا وما يليه لانه لا يمكن ان يهلك نبي خارجا عن اورشليم. "

السؤال التالى منقول بتصرف من موقع الأنبا تكلا : هل السيد المسيح نبي، ورسول، وعبد الله؟
ج: ا المسيح تتخطى معرفته المكان والزمان ولأن السيد المسيح قد أنبأنا بأمور مستقبلية فهو إذا نبى تنبأ لأنه رب فهو معطى النبوة للأنبياء ونبوة الأنبياء تنبئ بمجيئة ربا وإلها ومخلصا وهو مُرسل من الآب لأجل خلاصنا، ولكنه ليس مثل بقية الرسل، فأي رسول هو منفصل عن مُرسِله أما السيد المسيح فقد جاء إلينا دون أن ينفصل عن الآب. بل هو كائن في الحضن الأبوي كل حين، فإرسالية السيد المسيح هي إرسالية باطنية بدون انفصال ولذلك قال "الذي أرسلني هو معي ولم يتركني الآب وحدي" (يو 8: 29) " أنا لست وحدي لأن الآب معي" (يو 16: 32)، وأيضًا السيد المسيح أخذ صورة عبد من جهة الناسوت. أما من جهة اللاهوت فهو الله ذاته، ولأن اللاهوت متحد بالناسوت لذلك قال عن الله الآب -وذلك بصفته الناسوتية- أنه "إلهي" و"ربي".
 السيد المسيح ربًا لجميع الأنبياء، قال عنه موسى النبي " يُقيم لك الرب إلهك نبيًا من وسطك من أخوتك مثلي. له تسمعون" (تث 18: 15) وإلى هذه النبؤة أشار إسطفانوس (أع 7: 37). وكانت هذه إشارة ليشوع بن نون، الذي صار رمز للرب يسوع الذي خلصنا ودخل بنا إلى الراحة الحقيقية. وقال السيد المسيح عن نفسه " ليس نبي مقبولًا في وطنه" (لو 4: 24). وإن كان مفهوم النبوة هو إبلاغ الرسالة الإلهية للبشرية، ولذلك كان يقول الأنبياء " هكذا قال الرب " فإن السيد المسيح يقول " الكلام الذي تسمعونه ليس لي بل للآب الذي أرسلني" (يو 14: 24) " تعليمي ليس لي بل للذي أرسلني" (يو 7: 16) " لست أفعل شيئًا من نفسي بل أتكلم بهذا كما علمني أبي" (يو 8: 28).. قال هذا بصفته الناسوتية، فهو الذي قال أيضًا: "أنا والآب واحد" (يو 10: 30) " أنا في الآب والآب فيَّ" (يو 14: 10).
 السيد المسيح هو رب الأنبياء، فهو أيضًا موضوع وروح النبؤة " فإن شهادة يسوع هي روح النبؤة" (رؤ 19: 10) فهو " كوكب الصبح المنير" (رؤ 22: 16) وإن كانت النجوم تلمع قبل ظهور كوكب الصبح، فإن الأنبياء القديسون كانوا نجومًا لامعة في سماء الفضيلة تنبأوا عن ظهور الرب يسوع كوكب الصبح وشمس البر والشفاء في أجنحتها. ولكن بعد ظهور هذا الكوكب المشرق لسنا في حاجة إلى ظهور نجوم أخرى. وبهذا نستطيع أن نقول إن السيد المسيح هو تمام النبوات، كقول الملاك لدانيال النبي "سبعون أسبوعًا قضيت على شعبك.. ليؤتي بالبر الأبدي ولختم الرؤيا والنبوة ولمسح قدوس القدوسين" (دا 9: 24).. ففي السيد المسيح تمت وتحققت جميع النبوات الخاصة بخلاصنا.
الايات التالية التى قالها المسيح فى مناسبات مختلفة هو مثل كان يتداوله الشعب وخاصة أهل الناصرة فيما بينهم فقاله لهم ليطبقوه على أنفسهم ويذكرهم بما يفعلونه معه  (متّى ١٣: ٥٧ ) 57 فكانوا يعثرون به. واما يسوع فقال لهم: «ليس نبي بلا كرامة الا في وطنه وفي بيته». ( يوحنا ٤: ٤٤)44 لان يسوع نفسه شهد ان:«ليس لنبي كرامة في وطنه». (لو 4: 24) 24 وقال: «الحق اقول لكم انه ليس نبي مقبولا في وطنه.  "  ويقول العالم بولتمان إن هذا المثل وجد مكتوبا فى أوراق أوكسيرينكس (1) فى صعيد مصر وهى البهنسا إذ جاء بالحرف الواحد : " النبى غير مقبول فى وطنه والطبيب لا يستطيع أن يشفى الذين يعرفونه" وه مقولة قديمة من قبل المسيح مستقلة عن قول المسيح فى إجيل مرقس وكانت شائعة عند اليهود -
1- Vincent Taylor, op. cit, pp. 298- 301
تفسير (مرقس 6: 5)  5 ولم يقدر ان يصنع هناك ولا قوة واحدة غير انه وضع يديه على مرضى قليلين فشفاهم.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٥ وَلَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَصْنَعَ هُنَاكَ وَلاَ قُّوَةً وَاحِدَةً، غَيْرَ أَنَّهُ وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى مَرْضَى قَلِيلِينَ فَشَفَاهُمْ».


( متّى ١٣: ٥٨ ) 58 ولم يصنع هناك قوات كثيرة لعدم ايمانهم.
 (أش 59: 14) 14 وقد ارتد الحق الى الوراء والعدل يقف بعيدا.لان الصدق سقط في الشارع والاستقامة لا تستطيع الدخول "
وَلَمْ يَقْدِرْ لم يعنِ بذلك أنه عجز هناك عما استطاعه في موضع آخر بل معناه أنه لم يستطع ذلك مع حفظ القانون الذي وضعه لعمل الغرائب وهو أن لا يصنع المعجزة إلا حيث الإيمان به النبى الآتى والمسيح / المسيا المنتظر .  والسؤال الصعب هو : هل يمكن أن المسيح يريد ويرغب ويشتاق أن يعمل آية لهم فلا يستطيع؟ والسبب أنهم لم يؤمنوا به فالإيمان بالمسيح مرتبط بحدوث المعجزة  وعبارة إيماتك قد شفاك كان يقولها المسيح بعد حدوث المعجزة  ( مت 9: 22) فالتفت يسوع وابصرها فقال: «ثقي يا ابنة. ايمانك قد شفاك». فشفيت المراة من تلك الساعة.( مر 5: 34) فقال لها: «يا ابنة ايمانك قد شفاك. اذهبي بسلام وكوني صحيحة من دائك».(مر 10: 52) فقال له يسوع: «اذهب. ايمانك قد شفاك». فللوقت ابصر وتبع يسوع في الطريق.(لو 8: 48) فقال لها: «ثقي يا ابنة. ايمانك قد شفاك. اذهبي بسلام».(لو 18: 42) فقال له يسوع: «ابصر. ايمانك قد شفاك».
هذا السبب الأعظم. ومن أسباب ذلك أن أهل الناصرة لم يتركوا له فرصة لذلك لأنهم لعدم إيمانهم بقوته لم يأتوا إليه بمريض يبتغون شفاءه.
والإيمان مرتبط بالآية والمعجزة ( مر٩: ٢٣) 23 فقال له يسوع: «ان كنت تستطيع ان تؤمن فكل شيء مستطاع للمؤمن».  ورؤية مجد الرب فالمسيح قال لمرثا  (يو 11: 40)40 قال لها يسوع:«الم اقل لك: ان امنت ترين مجد الله؟»  (رؤ 3: 20) 20 هنذا واقف على الباب واقرع. ان سمع احد صوتي وفتح الباب، ادخل اليه واتعشى معه وهو معي. 
 وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى مَرْضَى قَلِيلِينَ فَشَفَاهُمْ : أوضح مرقس بهذا ما ذكره متّى بقوله «وَلَمْ يَصْنَعْ هُنَاكَ قُوَّاتٍ كَثِيرَةً» (متّى ١٣: ٥٨). وهذا يعنى أنه مع وجود الكثير من الناس الرافضة للمسيح الذين كانوا يريدون قتله بغلقاؤه من على جبل كان يرجد أيضا أشهاص قليلون صادقون فى إإيمانهم وضع يده عليهم فشفاهم
تفسير (مرقس 6: 6)  6 وتعجب من عدم ايمانهم.وصار يطوف القرى المحيطة يعلم

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٦ «وَتَعَجَّبَ مِنْ عَدَمِ إِيمَانِهِمْ. وَصَارَ يَطُوفُ ٱلْقُرَى ٱلْمُحِيطَةَ يُعَلِّمُ».

 وَتَعَجَّبَ مِنْ عَدَمِ إِيمَانِهِمْ : هذا ناقص إشاري مبني للمعلوم، يدل على عمل متكرر. يسوع تع جب من عمى الناس وقسوتهم )لقد ُرفض يسوع مرتين في الناصرة، (لو 4: 16- 21)16 وجاء الى الناصرة حيث كان قد تربى. ودخل المجمع حسب عادته يوم السبت وقام ليقرا 17 فدفع اليه سفر اشعياء النبي.  .. "  في حضور الحق العظيم، (مر 6: 2) 2 ولما كان السبت ابتدا يعلم في المجمع.  .. ألخ" حتى العلامات العجائبية (أش 6: 9- 10) 9 فقال اذهب وقل لهذا الشعب اسمعوا سمعا ولا تفهموا وابصروا ابصارا ولا تعرفوا. 10 غلظ قلب هذا الشعب وثقل اذنيه واطمس عينيه لئلا يبصر بعينيه ويسمع باذنيه ويفهم بقلبه ويرجع فيشفى. "
 
ويتعجب المسيح من عدم إيمانهم وهو الذى جاء ليقدم لهم الشفاء لأمراضهم ويعلمهم المحبة والسلام ويفتح لهم الطريق للسماء والحياة بدلا من الموت فى الخطية ولكنهم إختاروا طريق الشر والموت على الحياة وعدم الإيمان بالمسيح يعنى رفض تعليمة عن الحب والسلام رفض عقيدة التجسد والفداء وهذا الرفض يقود إلى كره المسيح إلى درجة قتله قبض عليه أهل الناصرة وإقتادوه إلى جبل وأرادوا ألقاؤه من فوق جرف  ويمتد عدم الإيمان بالمسيحية إلى أن يقتل اصحاب الديان الأخرى المسيحيين ويقول المسيح  (يو 15: 18) "«إن كان العالم يبغضكم فاعلموا أنه قد أبغضني قبلكم." .
وَتَعَجَّبَ المسيح سابقاً من إيمان قائد المئة في كفرناحوم الذى قال للمسيح (مت 8: 8) 8 فاجاب قائد المئة: «يا سيد لست مستحقا ان تدخل تحت سقفي لكن قل كلمة فقط فيبرا غلامي. " وطوب المسيح إيمان قائد المائة فقال (مت 8: 10)10 فلما سمع يسوع تعجب وقال للذين يتبعون: «الحق اقول لكم لم اجد ولا في اسرائيل ايمانا بمقدار هذا. " وبعدها قرر المسيح قراره الحزين (مت 8: 11 و 12)11 واقول لكم: ان كثيرين سياتون من المشارق والمغارب ويتكئون مع ابراهيم واسحاق ويعقوب في ملكوت السماوات 12 واما بنو الملكوت فيطرحون الى الظلمة الخارجية. هناك يكون البكاء وصرير الاسنان»  ولهذا حذر المسيح وأنذر (يو 12: 36) 36 ما دام لكم النور امنوا بالنور لتصيروا ابناء النور». تكلم يسوع بهذا ثم مضى واختفى عنهم. " لهذا يقول بولس (عب 3: 7 و 8)
7 لذلك كما يقول الروح القدس:«اليوم، ان سمعتم صوته 8 فلا تقسوا قلوبكم، " وهنا تعجب من عدم إيمان أهل الناصرة. وتعجُب المسيح لا ينافي لاهوته لأنه كان إنساناً حقيقياً كما أنه إله حق. فلا غرابة من أن يتعجب أعظم من أن يجوع ويعطش ويبكي ويعتب إلى غير ذلك من أمثاله. نعم أن لاهوته منزّه عن كل ذلك.
وَصَارَ يَطُوفُ ٱلْقُرَى ٱلْمُحِيطَةَ يُعَلِّمُ : ولكن جحود أهل الناصرة لم يمنعة أن يمارس حبه وإتضاعه وعطاؤه الجانىى فصار يطوف القرى المحيطة يعلم فالرب يسوع وديع ومتواضع القلب لن يثنية جحودنا عن عمل محبتى لنا وهو يقف على أبواب قلوبنا يقرع وأنتظر طويلا حتى امتلأت رأسه من الطل، وقصصه من ندي الليل. ولكن تركوه يمد يده طول النهار لقلب معاند مقاوم (رو 10: 21).21 اما من جهة اسرائيل فيقول:«طول النهار بسطت يدي الى شعب معاند ومقاوم».  فذهب يقف أمام أبواب القرى المحيطة ليقرع أبواب دورهم لعل أحدهم يفتح فيدخل ويباركهم
ذكر إنجيل مرقس أن المسيح طاف فى القرى المحيطة بالناصرة وتذكر الأناجيل الأخرى ان المسيح كان يطوف فى قرى كثيرة يعلم ويكرز ويبشر ولكن لم تذكر الأناجيل تعليمه وتبشير وماذا فعل بالتفصيل فى هذه القرى  ( متّى ٩: ٣٥ )35 وكان يسوع يطوف المدن كلها والقرى يعلم في مجامعها ويكرز ببشارة الملكوت ويشفي كل مرض وكل ضعف في الشعب.  (لوقا ١٣: ٢٢)22 واجتاز في مدن وقرى يعلم ويسافر نحو اورشليم  " المسيح جال فى مدن وقرى أرض الميعاد التى تمتد من شرق نهر الأردن فذهب للمدن العشرة وبيريه (الأردن حاليا) حتى نواحى صور وصيدا غربا على البحر الأبيض المتوسط حيث قابل المرأة الكنعانية  (مت 15: 21 -28)  ومن قيصرية فيلبس شمالا (مت 16: 13- 20) حتى أريحا جنوبا

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 6

2. إعطاؤه تلاميذه سلطانا على الأرواح النجسة وإرسالهم للكرازة (مرقس 6: 7-13)
تفسير (مرقس 6: 7)  7 ودعا الاثني عشر وابتدا يرسلهم اثنين اثنين.واعطاهم سلطانا على الارواح النجسة.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
إرساله الاثني عشر للتبشير (مر 6: 7- 10)
 «٧ وَدَعَا ٱلاثْنَيْ عَشَرَ وَٱبْتَدَأَ يُرْسِلُهُمُ ٱثْنَيْنِ ٱثْنَيْنِ، وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً عَلَى ٱلأَرْوَاحِ ٱلنَّجِسَةِ،

 فوَّضَ يسوع الآن التلاميذ الاِثْنَيْ عَشَرَ الذين اختارهم "ليكونوا معه" لأن يمضوا إلى قرى الجليل ويعلنوا إنجيل الملكوت ويدعوا الناس إلى التوبة، وهكذا يستعدوا للقاء الملك عندما سيتجلى لهم. أرسلهم يسوع اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ ليعملوا معاً بروح شركة وصداقة وشهادة. وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً عَلَى شفاء المرضى وطرد الأَرْوَاحِ النَّجِسَةِ، وبذلك يصادق على هؤلاء التلاميذ كممثلين له مندوبين من قِبَلِه
وَدَعَا ٱلاثْنَيْ عَشَر :   الثلاثة متى ومرقس ولوقا تسمى الأناجيل ألازائية أى المتشابهة إنجيل مرقس أقدم ألأناجيل الأناجيل واولهم ويعتبر الدارسين للإنجيل أن إنجيل مرقص هو المصدر الرئيسى والمرجع الأساسى لإنجيل متى ولوقا
سجل إنجيل مرقس فى (مر 3: 13- 19) أسماء الأثنى عشر وقصة إختيارهم وقد العالم فنسنت تايلور (1) بحثا مستعينا بعلماء كثريين يقول فيه إن : " رواية مرقس تعتبر هى الأصل وقد أخذ متّى دعوة المسيح لرسله وتعيينُه إياهم رسلاً منه فى (متّى ١٠: ١ - ١٥). مع غضافة واحدة فقط إذ قال انه كان عشارا .. ولكنه ذكر أوامر المسيح لهم زيادة على ما قاله مرقس لأن هدف مرقس تبيين أعمال المسيح لا كلامه. ولربما جمع متّى في محل واحد تعاليم ونصائح أتى بها المسيح لرسله في أماكن مختلفة ومرقس لم يذكر إلا الخطاب الذي تكلم به المسيح حينئذ لهم. ومما تركه مرقس من الأقوال التي ذكرها متّى نهي المسيح رسله عن الذهاب إلى الأمم وإلى السامريين لأن مرقس كتب إنجيله للأمم فلو ذكر ذلك لأعثرهم لجهلهم أن ذلك كان موقوتاً وأن المسيح أمر بخلافه بعده وقبل كتابته الإنجيل.
أما رواية إنجيل لوقا عن التلاميذ  فى (لو 6: 12- 16) فقدم فيها نفس القائمة مع تغيير إسم تداوس بيهوذا ولم ترد فى الأناجيل معلومات تفصيلية عن ألأثنين .. بالإضافة لذلك غير إنجيل لوقا قائمة الأسماء ولم تقدم الأناجيل أى مععلومات واضحة عن أعضاء مجموعة التلاميذ إلا إنجيل روحنا فقدم المعلومات الاتية :
أندراوس (يو 1: 40- 42 و 44) (يو 6: 8) (يو 12: 22)
فيلبس ( يو 1: 43 - 45 و 48) (يو 5: 5- 7) ( يو 12: 21) ( يو 14: 8)
توما (يو 11: 16) ( يو 14: 5) ( يو 20: 24- 29)
وهذه كلها أوصاف شخصية لا علاقة لها بتاريخ الأشخاص 
ولكن إضافة توما فى فصل قيامة الرب كان لها وضع إنجيلى خاص وغير هذا لم يحاول الإنجيليين الأربعة أن يمدونا بأى تاريخ شخصى أو كنسى عن أشخاص الثنى عشر لأنهم كانوا مهتمين بشخص وأعمال الرب يسوع وأحداث التبشير والكرازة   ولهذا سجلوا أعمال بطرس ويعقوب ويوحنا فى اسفار العهد الجديد وحتى متياس الذى إختير عوضا عن يهوذا دخلت شخصيته فى الغياب بعد إختياره مباشرة إذ لم يذكر سفر الأعمال عنه شيئا
1- Vincent Taylor, op. cit., p, 619 f
وَٱبْتَدَأَ يُرْسِلُهُمُ ٱثْنَيْنِ ٱثْنَيْن : اهذه العبارة تعنى  إرسالية محددة بزمن وأمماكن محددة وليس مهمة عالمية شاملة.
 وصار الكلمة جسدا .. كان الكلمة يعمل من خلال جسد المسيح بالكرازة والتبشير فى جميع أرض الموعد على قدر إحتمال جسده  .. فكان لا بد له أن يحقق المواعيد التى ذكرها الوحى فى  نبوات العهد القديم  فإختار 12 تلميذ مثل اسباط بنى إسرائيل الأثنى عشر  لينشروا دعوتة لإسرائيل الجديدة  فى أرض جديدة وملك جديد هو ملكوت السموات وهدف إرسال المسيح إياهم توسيع دائرة التبشير بمجيئه وابتداء ملكوته. لأنه بإرساله إياهم فرقاً وانفراده للعمل صاروا سبع فرق بدلاً من أن يكونوا جماعة واحدة تبشر في مكان واحد.
والأثنى عشر لم يكونوا أشخاصا منفردين بل كانوا كوحدة واحدة كما كانوا السباط وكان  العدد 12 هو تجديد لعدد الأسباط الثنى عشر فلا الأسباط أضعف رقمها الأثنى عشر مع ضياع سبطين ونصف ولا الثنى عشر أسقطهم وأنقصهم سقوط يهوذا وإستمرت الكنيسة فى نعضتها بإختيار متياس وبقى رقم " ألثنى عشر" يصور فى ذهننا كيف إختارهم المسيح ليمثلوا الكنيسة الوليدة ولكن مع إرسال الروح القدس لتحل على التلاميذ والمسيحيين عامة ظهرت قيادات جديدة أثرت على مسيرة الكنيسة فحول مجرى التبشير فى الكنيسة الأولى من التبشير لليهود فقط إلى التبشير للأمم ( أع ١٨: ٦)6 واذ كانوا يقاومون ويجدفون نفض ثيابه وقال (بولس) لهم (لليهود) :«دمكم على رؤوسكم! انا بريء. من الان اذهب الى الامم». وهذا تنفيذ لقول المسيح  "وقال لهم: «اذهبوا إلى العالم أجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها." (مر 16: 15). مؤيدين بالروح القدس "لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم، وتكونون لي شهودا في أورشليم وفي كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض»." (أع 1: 8). وهذا البناء الكنسى  الذى أسسه الرسل سمى خطأ بـ "التعاليم الرسولية" أساسه هو المسيح ذاته العامل فى الكنيسة بالروح القدس بدءا من الأنبياء ثم التلاميذ (أف 2: 20) 20 مبنيين على اساس الرسل والانبياء، ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية،  "
ٱثْنَيْنِ ٱثْنَيْنِ ليعين أحدهما الآخر في الرأي والعمل وفقاً لقول الحكيم في (الجامعة ٤: ٩)  9 اثنان خير من واحد لان لهما اجرة لتعبهما صالحة. 10 لانه ان وقع احدهما يقيمه رفيقه.وويل لمن هو وحده ان وقع اذ ليس ثان ليقيمه. " . قد تشير هذه إلى الشاهدين اللذين كانت الحاجة إليهما لتأكيد مسألة (تث 19: 15)  15 لا يقوم شاهد واحد على انسان في ذنب ما او خطية ما من جميع الخطايا التي يخطئ بها.على فم شاهدين او على فم ثلاثة شهود يقوم الامر.  " هذان الشاهدان واجها عالما . عدائيا روحيا وثقافيا ومما قصده المسيح من ذلك نفعهما الغير ومسرتهما.
أرسلهم بإسمه وأعطاهم السلطان بإسمه ويخرجون الشياطين بإسمه  "وهذه الآيات تتبع المؤمنين: يخرجون الشياطين باسمي، ويتكلمون بألسنة جديدة." (مر 16: 17). وكرامتهم من كرامة المسيح فقال لهم " من يقبلكم يقبلنى ومن يرزلكم يرزلنى " (مت 10: 40) ( لو 10: 16)
وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً عَلَى ٱلأَرْوَاحِ ٱلنَّجِسَةِ :  وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً إثباتاً لشهادتهم كما كانت معجزاته إثباتاً لشهادته. فى إنجيل (لوقا 9: 1)  أضاف سلطان "أن يشفوا األمراض". وفى إنجيل متى (نت 10: 8) أضاف سلطان يشفوا المرضى، يقيموا األموات، ويطهروا البرص، ويطردوا األرواح الشريرة". كل هذه الأعمال هي آيات مسيانية من العهد القديم، آيات تدل على عناية الرب ، آيات تدل على قوة الرب   وملكوته المستقبلي. الموضوع الخاص على مرقس  1: 25)
قوة يسوع وسلطته يمكن إحالتها إلى أتباعه. بالتأكيد هناك قوة يشترك بها الأثني عشر مع يسوع ولا يمكن مضاعفتها، ولكن قدرة الرب  متاحة لكنيسته
عَلَى ٱلأَرْوَاحِ ٱلنَّجِسَةِ اقتصر مرقس على هذا لأنه اعتبره أعظم المعجزات فمن اأخذ هذا السلطان  استطاع سائر المعجزات(مر 6: 13) .
تفسير (مرقس 6: 8)  8 واوصاهم ان لا يحملوا شيئا للطريق غير عصا فقط.لا مزودا ولا خبزا ولا نحاسا في المنطقة.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
 ٨ وَأَوْصَاهُمْ أَنْ لاَ يَحْمِلُوا شَيْئاً لِلطَّرِيقِ غَيْرَ عَصاً فَقَطْ، لاَ مِزْوَداً وَلاَ خُبْزاً وَلاَ نُحَاساً فِي ٱلْمِنْطَقَةِ.


ثبتت الكنيسة التى أسسها المسيح وإستمرت فى إنتشارها وإمتدت إلى جميع بقاع الأرض وكانت تتبع النظام الذى وضعه المسيح بالتبشير  فى جميع تجمعات البشر بالمدن والقرى فى الأسواق والمجامع اليهودية فلا يحمل الكارز هم أكله شربه أو الدفاع عن والدفاع عن نفسه فالذى أرسله يحفظه ويسدد كل إحتياجاته وغيرها وكان التلاميذ ينفذون أمر المسيح كما قال لهم (مت 10: 9 و 10 ) 9 لا تقتنوا ذهبا ولا فضة ولا نحاسا في مناطقكم 10 ولا مزودا للطريق ولا ثوبين ولا احذية ولا عصا لان الفاعل مستحق طعامه. ( مر 6: 7 و 8و 9) ( لوقا 9 , 3) وقال لهم: «لا تحملوا شيئا للطريق لا عصا ولا مزودا ولا خبزا ولا فضة ولا يكون للواحد ثوبان. (لو 10: 4) لا تحملوا كيسا ولا مزودا ولا احذية ولا تسلموا على احد في الطريق. "
 وَلاَ نُحَاساً فِي ٱلْمِنْطَقَةِ.  ربما تعني هذه حزام المال.
يعترض البعض ان المسيح أمر فى إنجيل مرقص بحمل عصا بينما نهى عن حملها فى إنجيل متى  وإنجيل لوقا
غَيْرَ عَصاً فَقَطْ : قال متّى «لا تقتنوا... ولا عصاً» ومعنى القولين الإسراع إلى التبشير فالذي له عصاً يحملها يمعنى فليأخذها للتبشير والذي ليس له لا يشغل الوقت باقتنائها أى بشرائها .
لاقتناء هنا بمعنى اشتراء وامتلاك  فالرب يسوع المسيح يطلب منهم أن لا يقتنوا اي لا يتملكوا في رحلتهم لا ذهب ولا فضة ولا نحاس (اي عملات) ولا مزودا للطريق ولا ثوبين (الكلمة في اليوناني بالجمع) ولا احذية ولا عصا 
والشبهة كلها سببها عدم وضوح اللغة العربية في كلمة عصا ولكن لو رجعنا الي اللغة الاصلية او حتى التراجم الانجليزية سنعرف ونتاكد انه لا يوجد هناك اي شبهة لان انجيل مرقس جاءت الكلمة فيه بالمفرد اي ياخذ الواحد عصا واحدة فقط وهي التي معه اما انجيل متى ولوقا فالكلمة بالجمع اي لا ياخذوا معها عصا احتياطي اخرى اضافية
لاَ مِزْوَداً : وتعنى باللغة العربية  يمد المسافر بالطعام أو ما يحتاج المسافر فى سفره أى طعام وقد ورد مهناها فى (مت 10: 10)  ولا مزودا للطريق ولا ثوبين ولا احذية ولا عصا لان الفاعل مستحق طعامه."  كان يوضع (المزود أى الطعام) فى لفافة من القماش ويربط فى نهاية العصا  وتوضع العصا على الكتف ويمسك بالعصى من طرف وفى الطرف الآخر المزود ويسير وقد نهى المسيح عن حل الطعام لأن من يفعل شيئا يستحق أجرته والتلاميذ يبشرون فلهم الحق فى أن يحصلوا على أجرتهم وهو الطعام ويقولون أن خادم المذبح من المذبح يأكل  ... المعنى في هذه العبارات التى قالها المسيح هي أن هؤلاء المرسلين يجب أن يعتمدوا كليا على عناية الرب جسديا وروحيا  وليس على ذواتهم
تفسير (مرقس 6: 9)  9 بل يكونوا مشدودين بنعال ولا يلبسوا ثوبين.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٩ بَلْ يَكُونُوا مَشْدُودِينَ بِنِعَالٍ، وَلاَ يَلْبَسُوا ثَوْبَيْنِ.

ونفذ التلاميذ وصايا المسيح هذه بعد إقتناء المال والأحذية والملابس  إلا أنه فى عصور متأخرة نسى خلفاؤهم من الأساقفة والكهنة خدام المذبح هذه الوصايا وأصبحنا نراهم يلبسون الملابس المزخرفة الغالية الثمن ويطوفون بها بين الشعب وحول المذبح  كأنه فى عرض للأزياء ووصل ثمن الحذاء إلى اثمان باهظة الثمن وظنوا أنفسهم ملوكا وليسوا خداما بينما المسيح ملك على خشبة ولم يكن له مكانا لأن يسند راسه لأن الشعب يقبل أياديهم وسكنوا القصور من التبرعات وبنوها فى أديرة وادى النطرون فى الصحراء
 وإنضم رؤساء الأساقفة (البطاركة) إلى الأباطرة والملوك والسياسيين ينفذون اجندهم إذا غضبوا على أسقف دعوا المجامع لحرمة وسقطت الكنيسة فى عثرة مريعة حينما حرمت بعضها البعض والكل فى ملئ الإيمان  وهذا يرجع بالدرجة الأولى لعدم فهم حق الكنيسة فى فتح أبواب الملكوت وغلقها ، إذ إعتبروا أن المفاتيح فى أفواههم وبمجرد الطق تغلق السماء أو تفتح ، مع أن الفتح لا يكون إلا بالإيمان الصحيح والتعاليم الإنجيلية الرسولية الصحيحة كذلك الغلق هو لسقوط الشخص او ألأشخاص عن الإيمان بالمسيح فمن الذى لا يدخل ملكوت الله بالنهاية إلا الذى جحد المسيح الذى هو بحد ذاته صاحب الملكوت.
وذهب الباحثين والدارسين لحل مشكلة سقوط الكنيسة متسائلين .. ماذا حدث للكنيسة ؟ ولماذا حدث ؟ فوجدوا أن الذى حدث هو العداوة من أجل السلطة والمكانة والغنى !!! ليس إلا أما لماذا حدث ؟ فهو لأنهم نسوا ما قاله المسيح للتلاميذ (فى مر6: 7و 8و 9) وحل الكره والعداوة والبغض مكان المحبة فى قلوبهم ولا يوجد طريق  آخر للعودة للكنيسة الواحدة الرسولية الواحدة إلى "الأثنى عشؤ" هذا حتما برفع العداوة والعودة للمجامع المسكوونية الثلاثة الأولى وإعتبار كل ما ورد فى المجامع التالية مجرد آراء شخصية
وواضح أن الفترة بين إختيار المسيح للأثنى عشر وإصطحابه معهم فى كل مكان  وبين إرسالهم كانت فترة ليست بالقصيرة (مر 3: 13 و 14) وقد لوحظ أنه فترة التحضير للإرسالية كان على أثر الرفض الأعمى الذى واجهة المسيح فى الناصرة .. حتى يكون بمثابة توعية للشعب المحتاج قبل أن يعبر عليه المسيح كما جاء فى إنجيل متى قبل الإرسالية  (مت 9: 35 و 37 و 38) 35 وكان يسوع يطوف المدن كلها والقرى يعلم في مجامعها ويكرز ببشارة الملكوت ويشفي كل مرض وكل ضعف في الشعب. 36 ولما راى الجموع تحنن عليهم اذ كانوا منزعجين ومنطرحين كغنم لا راعي لها. 37 حينئذ قال لتلاميذه: «الحصاد كثير ولكن الفعلة قليلون. 38 فاطلبوا من رب الحصاد ان يرسل فعلة الى حصاده».
 مَشْدُودِينَ بِنِعَالٍ :  الإصطلاح يفيد نفس الصندل المعروف لنا وكان يلبسه الرومان ولكنه كان يتميز بسيور جلدية طويلة تلتف حول الساق إلى منتصفها وهكذا يفهم معنى شد النعال لتلصق بالقدم بواسطة السيور الجلدية
ويبدو أن المسيح نفسه كان يلبس مثل هذا الصندل ذى السيور الملفوفة على الساق الذى يلزم حلها فبل خلعها والتى إعتبر المعمدان نفسه أنه غير أهل أن ينحنى ويفك هذه السيور وهى عملية كانت من عمل الخدم والعبيد فى البيت
والسسيور الجلدية أو العل طويلة ومن السفر الطويل تنفك أو تنقطع مثل ما حدث لمرقس الرسول فى رحلته الطويلة من المدن الخمس فى أقليم برقة بليبيا حتى الإسكندرية إذ إنقطعت سيور حذائه وكان هذا مدخلا لتعرفه على الإسكافى إنيانيوس ليكون أول بابا على الإسكندرية
 وَلاَ يَلْبَسُوا ثَوْبَيْنِ. كان معظم هذه الجولات خلال فصلى الربيع والصيف فالثوب باللغة اليونانية "قيطونه" فى المخطوطات القديمة وبالإنجليزية Tunic أو Shirt وهو ما يلبس تحت الرداء (مت 5: 40)  40 ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا. " والمعنى من الوصية أن يهمل الإنسان التفكير فى حساب الإستعداد فى إرساليته الإلهية بما يلبسه ويأكله والمهم تنفيذ أمر الرب السريع بالسفر والتبشير مثلما فعل التلاميذ والرسل فمثلا متى كان فى مكان عملة الجباية  وبطرس وفيلبس كانوا على الشاطئ يصلحون شباكهم عندما دعاهم المسيح تركوا كل شئ فى الحال وتبعوه كما فعل بنى إسرائيل فى خروجهم من أرض مصر (تث 29: 5 و 6) 5 فقد سرت بكم اربعين سنة في البرية لم تبل ثيابكم عليكم ونعلك لم تبل على رجلك. 6 لم تاكلوا خبزا ولم تشربوا خمرا ولا مسكرا لكي تعلموا اني انا الرب الهكم. " والمعروف ان بنى إسرائيل لم يأخذوا معهم خبزا وهذه الإرسالية كانت على مستوى إرسالية شعب إسرائيل عبر سيناء أربعين سنة ، لم يغيروا نعالهم ولا أثوابهم ولا كان لهم خبزا ولولا تذمرهم من عدم الخبز وإضرار الرب لإرسال المن ما كانوا جاعوا ولا عطشوا والإرساليتان كانت بإتجاه أرض الميعاد الأولى على الأرض والثانية فى السماء الأولى تاسست مملكة إسرائيل والثانية تأسست ملكوت الرب
وبعض قدديسى مصر كانوا يلبسون سبائية واحدة على اللحم(وهى من صوف الغنم ) ولا يغيرونها ويطلبون أن يدفنوا فيها إذ كان نظرهم مثبتا تحو النهاية اللقاء مع المسيح كما أن السواح فى العادة ما كانوا يغيرون ثيابهم وما كانوا يحملون طعاما فالكنيسة كانت تترجم وصايا المسيخ على مستوى سرى فى حياة ابنائها .

تفسير (مرقس 6: 10) 10 وقال لهم حيثما دخلتم بيتا فاقيموا فيه حتى تخرجوا من هناك.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
١٠ وَقَالَ لَهُمْ: حَيْثُمَا دَخَلْتُمْ بَيْتاً فَأَقِيمُوا فِيهِ حَتَّى تَخْرُجُوا مِنْ هُنَاكَ.


وفى هذه الاية توصية المسيح للتلاميذ .. بعد أن يبشرون يدعون للإقامة المؤقتة فى البيوت ومدة افقامة فيها عندما يدخلون مدينة أو قرية يبحثوا عن بيت له سمعته الطيّبة ويقيموا فيه، ولا ينتقلوا من بيت إلى آخر حتى لا تتحوّل خدمة الكلمة إلى خدمة المجاملات، وإنما يركِّزون فكرهم وجهدهم في العمل الكرازي وحده.
هذا ومن جانب آخر أراد السيّد لهم أن يعيشوا بلا همّ، ليس فقط لا يقتنون ذهبًا أو فضّة أو نحاسًا، وإنما أيضًا لا يضطربون من جهة الخدمة نفسها؛ عليهم أن يقدّموا الكلمة كما هي ولا يضطربوا إن رفضها أحد! إنهم كارزون فحسب لكن الله هو الذي يعمل بهم وفيهم.
هناك كتاب بالكنيسة يعرف بإسم الديداخى أو التعليم وفيه فصل عن كيفية قبول الرسل هكذا : بخصوص الرسل ووالأنبياء تصرفوا وفق تعاليم الإنجيل بالكيفية الآتية : [ -- إستقبلوا كل رسول يأتيكم كإستقبال المسيح --- يمكث لديكم يوما واحدا أو يومين إذا دعت الحاجة ، ولكن إذا أقام ثلاثة ايام بينكم فهو نبى كاذب -- لا يحسن أن يقبل الرسول شيئا عند إنصرافه سوى ما يحتاجه من الخبز حتى يبلغ مكانا ىخر -- أما إذا طلب نقودا فهو بنى كاذب -- ليس من يتكلم بالروح حتما نبيا إنما هو نبى من يسلك مسار الرب --- يمكنكم أن تميزوا النبى الصادق من الكاذب بإختبار مسلكة -- إن النبى الذى يأمر بنصب مائدة ينبغى أن لا يأكل منها أما إذا أكل منها فهو نبى كاذب -- كل نبى يعلم الحقيقة لا مارسها هو نبى كاذب --- ومن قال لكم أنه إنما يتكلم بتأثير الوحى وطلب نقودا أو اشياء أخرى فلا تستمعوا إليه ]
 
المصدر : الديداخى 11: 3- 12 اعريب جورج نصور ويوحنا ثابت
تفسير (مرقس 6: 11) 11 وكل من لا يقبلكم ولا يسمع لكم فاخرجوا من هناك وانفضوا التراب الذي تحت ارجلكم شهادة عليهم.الحق اقول لكم ستكون لارض سدوم وعمورة يوم الدين حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
١١ وَكُلُّ مَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ وَلاَ يَسْمَعُ لَكُمْ، فَٱخْرُجُوا مِنْ هُنَاكَ وَٱنْفُضُوا ٱلتُّرَابَ ٱلَّذِي تَحْتَ أَرْجُلِكُمْ شَهَادَةً عَلَيْهِمْ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: سَتَكُونُ لأَرْضِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ يَوْمَ ٱلدِّينِ حَالَةٌ أَكْثَرُ ٱحْتِمَالاً مِمَّا لِتِلْكَ ٱلْمَدِينَةِ».
   
وَكُلُّ مَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ وَلاَ يَسْمَعُ لَكُمْ "أي مكان" يمكن أن تشير إلى مدينة أو مجمع. هذه حرفيا كلمة "يستقبل"، ولكن مع المعنى الضمني  بالترحيب
رفض أهل الناصرة المسيح وهنا يضع المسيح قاعدة لتلاميذه هى أن من لا يقبل تلاميذه فهو لا يقبله شخصيا (لو 10: 16) 16 الذي يسمع منكم يسمع مني والذي يرذلكم يرذلني والذي يرذلني يرذل الذي ارسلني». " (مت 10: 40) "من يقبلكم يقبلني، ومن يقبلني يقبل الذي أرسلني." .وما على التلاميذ ان يخرجوا من هذه البلدة الرافضة لهم وينفض الغبار والتراب العالق فى نعالهم من هذه البلدة

 
وَٱنْفُضُوا ٱلتُّرَابَ ٱلَّذِي تَحْتَ أَرْجُلِكُمْ شَهَادَةً عَلَيْهِمْ.   هذا يدل على رمز منظور لدينونة شديدة ومارسها بولس وبرنابا بعد أن طردوا من أنطاكيا بيسيدية   (أع 13: 51) 51 اما هما فنفضا غبار ارجلهما عليهم، واتيا الى ايقونية.   كان هذا عادة يهودية مألوفة عندما يدخلون من جديد إلى يهوذا قادمين من السامرة.
يعني أنهم لم يتقدموا إليهم بالكرازة لغرض مادي، فإنه حتى التراب الذي لصق بأرجلهم أثناء قدومهم إليهم ينفضونه على عتبة أبوابهم. إنهم يتركون لهم كل شيءٍ شهادة عليهم.
. يقول القديس يوحنا الذهبي الفم بأن هذا الفكر يقوم على ما اعتاده اليهود قديمًا حينما كانوا ينطلقون خارج فلسطين، ففي عودتهم إليها ثانية ينفضون الغبار قبيل دخولهم الأرض المقدسة، ليعلنوا أنهم عادوا إلى أرض الموعد، لا يحملون دنس العالم الوثني وترابه، بل هم بالحق محبون للقداسة
إذا ليس من حق الأسقف أو الرسول أن ينفض التراب الذى تحت رجليه إلا فى حالة رفض ألإيمان بالمسيح الذى يعنى يفض المسيح كشخص ايضا . حيث يقف التراب المنفوض من نعالهم وأرجلهم يشهد يوم الدينونة أن كلمة الرب وصلت إليهم ولم يقبلوها ووإذا نفض الرسول التراب خارج بيت دخله وكان هذا البيت يؤمن بالمسيح ويتمسك بالإيمان يكون التراب الذى نفضه الرسول شاهدا عليه وليس على اهل البيت لأنهم يؤمنون ويصبح هذا الرسول لا يحكم بالأمانة ويصبح هذا الرسول كالذين شهدوا ضد المسيح أنه خاطئ وصانع شر
 هناك جملة إضافية في (مرقس 6: 11)  ,NKJV،" الحق أقول لكم، سيكون مصير سدوم وعمورة في يوم الدينونة أسهل من تلك المدينة". نجدها في المخطوطة A وعدة مخطوطات مكتوبة بأحرف صغيرة يونانية لاحقة. هذه ليست أصلية في مرقس، ولكن يبدو أنها تمثل  ونقلت من(مت 10: 15) 15 الحق اقول لكم: ستكون لارض سدوم وعمورة يوم الدين حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة.
تفسير (مرقس 6: 12)  12 فخرجوا وصاروا يكرزون ان يتوبوا.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
١٢ «فَخَرَجُوا وَصَارُوا يَكْرِزُونَ أَنْ يَتُوبُوا».

أتوا ذلك إطاعة لأمر المسيح وجالوا في كل قرى الجليل اتباعاً لتعاليم معلمهم خَرَجُوا وَصَارُوا يَكْرِزُونَ ويشفون المرضى ويخرجون الأرواح الشريرة  أَنْ يَتُوب الناس- أي أن يغيروا موقفهم تجاه الله- وهذا كان يتطلب بالتالي موقفاً جديداً تجاه الذات وضد الخطيئة. (لوقا ٩: ٦).6 فلما خرجوا كانوا يجتازون في كل قرية يبشرون ويشفون في كل موضع. "
أَنْ يَتُوبُوا افتتحوا كلام تبشيرهم بما افتتح به يوحنا المعمدان كلام تبشيره . التوبة أمر حاسم بالنسبة إلى علاقة الإيمان مع الرب (مر ١: ٤)4 كان يوحنا يعمد في البرية ويكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا. "  وكما فعل المسيح أيضاً (مر ١: ١٥).ويقول: «قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله فتوبوا وامنوا بالانجيل».  (مر 6: 12) ( مت 3: 2) ( مت 4: 17) (لو 13: 3 و 5) (أع 2: 3
8)  (أع 20: 21)  الكلمة في العبرية كانت تعني تغير في التصرفات، بينما في اليونانية كانت تعني تغيرا  في الفكر. التوبة هي   إستعداد للتغير من وجود المرء المتمحور على الذات إلى حياة تسترشد بالرب وتسير حسب توجهاته. إنها تستدعي تحولا عن أولوية وعبودية الذات. ٍأساسا هي موقف جديد، ونظرة عالمية جديدة، ومعلم جديد. التوبة هي إرادة الرب لكل كائن بشرى مخلوق على صورته (حز 18: 21 و 23 و 32) ( لو 13: 1- 5) ( 2بط 3: 9)
المقطع في العهد الجديد الذي يعكس على أفضل ما يمكن الكلمات اليونانية المختلفة التي تدل على التوبة هو المقطع الذي في (2كور 7: 8- 12) 
-1 lupe،" حزن" أو "أسى"،(مر 6: 6 (مرتين) , 9 (ثالث مرات) , 10 (مرتين) , 11
-2 metamelomai،" بعد الإعتناء"، مرقس6: 8 (مرتين) , 9
-3 metanoeō،" يتوب"، "بحسب الفكر"، (مر 6: 9- 10)
التغاير هو توبة زائفة ]metamelomai], يهوذا, (مت 27: 3) وعيسو, (عب12: 16- 17)  مقابل التوبة الحقيقية ]metanoeō].
التوبة الحقيقية لاهوتيا مرتبطة بــ
-1 كرازة يسوع عن شروط العهد الجديد (مت 4: 17) ( مر 1: 15) (لو 13: 3 و 5)
-2 العظات الرسولية في أعمال الرسل )kerygma,  (ا‘ 3: 16 و 19) ( أع 20: 21)
-3 عطية هللا المطلق السيادة )(اع 5: 31) ( أع 11: 18) ( 2تيم 2: 25)
-4 قارسة (2 بط 3: 9) لتوبة ليست اختيارية.
   يَتُوبُوا التوبة بالنسبة لليهود لم تكن تعرف أنها توبة من خطايا بل توبة من البعد عن عبادة يهوه فأن يتوب اليهودى فهذا يعنى أن يرجع بقلبه إلى عبادة الإله الحى لأنه من خلال صدق العبادة اليهود ليهوه بالحق يستعلن المسيا
وكان تبشير الثنى عشر بمثابة إعداد القلوب لعبادة الإله الحى تهيئة لإستعلان المسيح وبدء عهدا جديدا والكرازة بالتوبة التى نادى بها المعمدان الذى كان اول من نادى بها ونادى بها يسوع نفسه بعدما خرج من المعمودية وصارت الدعوه للتوبة التوبة وإلى ألان كرازة الكنيسة  حتى اليوم
تفسير (مرقس 6: 13)  13 واخرجوا شياطين كثيرة ودهنوا بزيت مرضى كثيرين فشفوهم

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
١٣ «وَأَخْرَجُوا شَيَاطِينَ كَثِيرَةً، وَدَهَنُوا بِزَيْتٍ مَرْضَى كَثِيرِينَ فَشَفَوْهُمْ».

 
كان شفاء المرضى وإخراج الشياطين  كله إثباتاً لصحة تعاليمهم.
وَأَخْرَجُوا شَيَاطِينَ كَثِيرَةً قدّم مرقس هذه المعجزة على كل ما ذكره من المعجزات كأنها أعظم من الكل. لأنها أول مرة ينجح فيها الرسل فى إخراج الشياطين بإسم المسيح ومعنى هذا أن الكنيسة نالت موهبة إخراج الشياطين بسلطة ممنوحة من المسيح وهذا أيضا يعنى أيضا أن المسيح وهب هذه السلطة للكنيسة منذ بداية ممارستها فى عصر التلاميذ حتى يومنا هذا  بإعتبارها جسدة على الأرض (اف 1: 18- 23) 18 مستنيرة عيون اذهانكم، لتعلموا ما هو رجاء دعوته، وما هو غنى مجد ميراثه في القديسين، 19 وما هي عظمة قدرته الفائقة نحونا نحن المؤمنين، حسب عمل شدة قوته 20 الذي عمله في المسيح، اذ اقامه من الاموات، واجلسه عن يمينه في السماويات، 21 فوق كل رياسة وسلطان وقوة وسيادة، وكل اسم يسمى ليس في هذا الدهر فقط بل في المستقبل ايضا، 22 واخضع كل شيء تحت قدميه، واياه جعل راسا فوق كل شيء للكنيسة، 23 التي هي جسده، ملء الذي يملا الكل في الكل. "
وَدَهَنُوا بِزَيْتٍ مَرْضَى : معنى لمة المسيخ / المسيا الممسوح بمسحة إلهية وروح الرب عليه "«روح الرب علي، لأنه مسحني لأبشر المساكين، أرسلني لأشفي المنكسري القلوب، لأنادي للمأسورين بالإطلاق وللعمي بالبصر، وأرسل المنسحقين في الحرية،" (لو 4: 18)."روح السيد الرب علي، لأن الرب مسحني لأبشر المساكين، أرسلني لأعصب منكسري القلب، لأنادي للمسبيين بالعتق، وللمأسورين بالإطلاق." (إش 61: 1).
لم يذكر هذا أحد من البشيرين إلا مرقس. ولم يتخذ الرسل الدهن بالزيت علاجاً كما اعتاد اليهود (إشعياء ١: ٦ )6 من اسفل القدم الى الراس ليس فيه صحة بل جرح واحباط وضربة طرية لم تعصر ولم تعصب ولم تلين بالزيت."  بل أتوا ذلك علامة خارجية لشفاء وإشارة إلى العلاقة بين المريض والشافي كوضع الأيادي أو وضع يسوع الطين على عيني الأعمى. ولا ريب في أن ذلك كان رمزاً إلى دهن الابتهاج الذي يمسح الله به شعبه (إشعياء ٦١: ٣) 3 لاجعل لنائحي صهيون لاعطيهم جمالا عوضا عن الرماد ودهن فرح عوضا عن النوح ورداء تسبيح عوضا عن الروح اليائسة فيدعون اشجار البر غرس الرب للتمجيد " وإلى نعمة الروح القدس كما أشار إليه مسح الكهنة والملوك (لاويين ٨: ١٢).12 وصب من دهن المسحة على راس هرون ومسحه لتقديسه.  "  وليس من ذلك ما يدل على وجوب دهن المرضى به عند الموت لأن الرسل دهنوا به عند إرادتهم دفع الموت عن أجساد المرضى وأما الذين يدهنون به اليوم يتخذونه وسيلة استعداد النفس للموت. ولم يحدد البشير هنا القترة الزمنية التي قضاها الرسل بجولانهم للتبشير والمرجح أنها بضعة أسابيع.
من المهم أن نلاحظ أنهم دَهَنُوا بِزَيْتٍ أولئك الذين كانوا يأتون إليهم طالبين من الرب الشفاء فى الوقت الذى يريده الشفاء، كما أوصى يعقوب في رسالته شعب الكنيسة . (يعقوب ٥: ١٤) 14 امريض احد بينكم؟ فليدع شيوخ الكنيسة فيصلوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب، " وأصبح دهن المرضى بويت مع صلاة طقسا تمارسه الكنيسة حتى يومنا الحاضر هذا هو الموضع الآخر الوحيد الذي يرد فيه ذكر هذه الطريقة فيما يخص الشفاء الجسدي. ونقرأ أن الزيت كان يُستخدم كعلاج أو دواء، ونجد مثالاً عن ذلك في قصة السامري الصالح الذي سكب زيتاً وخمراً على جراح ذاك الذي تركه اللصوص بين حي وميت على طريق أريحا. ( لوقا ١٠: ٣٤) 34 فتقدم وضمد جراحاته وصب عليها زيتا وخمرا واركبه على دابته واتى به الى فندق واعتنى به." ولكن الزيت هو رمز الروح القدس، ويبدو على الأرجح أن المسح (بالزيت) عُنِيَ به أن يشير إلى العمل الكريم للروح القدس فيما يخص الشفاء استجابة لصلاة الإيمان.
من هنا بدأت الكنيسة المسحة بالنسبة للمعمد بعد خروجه من الماء تتم بالدعاء بوضع يد الأسقف لكى يحل الروح القدس بإسم المسيح ولكن فى زمن متقدم فى أوائل التاريخ الكنسى أستخدم الزيت عوض عن وضع يد ألأسقف ومارسه الكهنة لكثرة عدد الداخلين للإيمان وصعوبة المواصلات وأيضا إعتبار أن الزيت يحمل سر الروح القدس ولكى تضمن الكنيسة أن جسد المعمد فد عمل فيه الروح القدس قامت الكنيسة بترتيب طقسها بمسح المعمد فى جميع أجزاء جسدة بستة وثلاثين رشما بالصليب بزيت الميرون المقدس باصبع الكاهن وهكذا أعتبر المعمد "لابسا الروح القدس " ويعطى ثوبا ابيض ليلبسه بمفهوم أنه قد لبس المسيح
أما زيت المعمودية فقد قيل أنه اصلا من الحنوط التى كانت على جسد المسيح ويسمى زيت الميرون المقدس أما زيت مسحة المرضى فهو زيت الزيتون تتلى عليه الصلوات الخاصة بإسم "القنديل المقدس" وتكون يوم الجمعة ختام الصوم ويوزع على الكهنة المرخص لهم فقط بالقيام بدهن المرضى وجعلت له الكنيسة طقسا وصلاة خاصة بإسم مسحة الممرضى
وكل من زيت الميرون وزيت مسحة المرضى قد حسب سرا كنسيا لأنه حامل للروح القدس فالأول سرالتثبيت والثانى سر مسحة المرضى فالشقاء يحدث بسبب الصلاة بإسم المسيح ودهن المريض أيضا بالإسم

******
المسح بالزيت فى الكتاب المقدس - ANOINTING IN THE BIBLE
(BDB 603) (Hebrew verb, BDB 602, KB 643 I; noun, BDB 603)
DB 603))
أ- كان المسح يُستخدم من أجل التجميل I 691 BDB، (تث 28: 40) (2صم 12: 20) (2صم 14: 2) (أخ 28: 15) ( دا 10: 3) (عا 6: 6) (مى 6: 15)
ب- يُستخدم للضيوف 206 BDB،  (مز 23: 5) ( لو 7: 38) ( يو 11: 2)
ج- يُستخدم للشفاء )602 BDB، (أش 61: 1) ( إر 51: 89 ( مر 6: 13) ( لو 10: 24) (يع 5: 14)[]ويُستخدم بمعنى له علاقة في الصحة في (حز 16: 9) ]
د- يُستخدم لالستعداد للدفن ( مر 16: 1) ( يو 12: 3و 7) ( يو 19: 39- 40) لاحظ (2أخ 16: 14) لكن بدون الفعل "يمسح"
هـ- يُستخدم بمعنى ديني للإلشارة إلى شيء، 602 BDB،(تم 28: 18 ) ( تك 31: [عمود] (خر 29: 36)؛[المذبح] (خر 30: 26) (لا 8: 10- 13) (عد 7: 1) [خيمة الإجتماع]
و- يُستخدم لأجل تنصيب القادة
-1 كهنة
أ- هارون (خر 28: 41) ( خر 29: 7) (خر 30: 30)
ب- أبناء هارون (خر 40: 15) ( لا 7: 36)
ج- عبارة أو لقب معياري (عد 3: 3) (لا 16: 32)
-2 ملوك
أ- من قِّبل الرب : (1صم 2: 10) (2صم 12: 7) ( 2مل 9: 3 و 6 و 12) (مز 45: 7)
ب- على يد الأنبياء (1صم 9: 16) ( 1صم 15: 1) ( 1مل : 45)
ج- على يد الكهنة (1مل 1: 34 و 39) (2مل 11: 12)
د- على يد الشيوخ ( قض 9: 8و 15) (2صم 2: 7) (2صم 5: 3) ( 2مل 23: 30)
هـ- عن يسوع باعتباره الملك المسياني (مز 3: 2) 0 لو 4: 18) [ أش 61: 1] (أع 4: 27) ( أع 10: 3) (عب 1: 9) [ مز 45: 7]
و- أتباع يسوع (2كور 1:21) (1يو 2: 20 و 27) [الزيت المقدس]
-3 وربما عن الأنبياء (1مل 19: 16) (أش 61: 1)
-4 أدوات غير مؤمنة كوسيلة في التحرير الإلهي
أ- كورش (أش 45: 1)
ب- ملك صور (حز 27: 14) حيث يستخدم استعارات جنة عدن
-5 كلمة أو لقب ”المسيا“ يعني ”الممسوح“ )603 BDB)، (مز 2: 2) (مز 89: 38) ( مز 123: 10)
(أعمال 10: 38)
هي آية يشارك فيها الأقانيم الإلهية الثلاثة جميعا فى المسح يسوع مسح (أنظر (لو 4: 18) ( أع 4: 27) (أع 10: 38) المفهوم يتوسع ليشمل كل المؤمنين [انظر (1يو 2: 27) . الممسوح صار الممسوحين. قد تكون هذه موازاة لضد المسيح وأضداد المسيح (أنظ 1يو 2: 18)  العمل الرمزي في العهد القديم بالمسح الجسدي بالزيت (خر 29: 7) (خر 30: 25) ( خر 37: 29) يتعلق بأولئك الذين دُعيوا و ُجهزوا من قبل الرب لأجل مهمة معينة الأنبياء، والكهنة، والملوك. كلمة "المسيح" هي ترجمة للكلمة العبرية "الممسوح" أو المسيا.

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 6

3. ظن هيرودس وغيره بالمسيح  قطع رأس يوحنا المعمدان (مرقس 6: 14-29)
تفسير (مرقس 6: 14)  14 فسمع هيرودس الملك.لان اسمه صار مشهورا.وقال ان يوحنا المعمدان قام من الاموات ولذلك تعمل به القوات.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
بداية الخدمة (مر 6: 11 - 8: 26) 

قتل يوحنا المعمدان (مر 6: 14- 29)  (تقريبا سنة ٢٩ ب. م أي السنة الثانية لممارسة المسيح وظيفته)
مخاوف هيرودس (مر 6: 14- 16) ثم موت يوحنا المعمدان (مر 6: 17- 29) تسلسل الأحداث مع خدمة المسيح التى كانت عالبيتها خارج الجليل ما عدا (مر 6: 53- 56) ( مر 8: 11- 13) وفى هذا الجزء لم يكن للمسيح خدمة عامة إلا فى بداية الإصحاح السابع (مر 7: 1- 23) وذهب المسيح بعيدا عن الجليل ليبشر (مر 7: 1- 23) خاصة فى صور وصيدا وفى العشر مدن بالأردن حاليا  (مر 7: 31- 37) إهتم المسيح بالتلاميذ وبعض من الشعب (مر 6: 30- 44) وحدث شقاء لأمراض ولكن ليست على المستوى العلنى وربما دون إرادته (مر 7: 25- 30) ( مر 7: 31- 37) ( مر 8: 22- 26) ثم وصل حدود قيصرية (مر 8: 27) وأهم أقسام هذا الجزء
أ . قصة هيرودس أنتيباس (مر 6: 14- 29)
ب . إطعام خمسة ألاف وما تبع ذلك (مر 6: 30 - 7: 37)
ج . إطعام أربعة ألاف وما تبع ذلك (مر 8: 1- 26)

 «١٤ فَسَمِعَ هِيرُودُسُ ٱلْمَلِكُ، لأَنَّ ٱسْمَهُ صَارَ مَشْهُوراً. وَقَالَ: إِنَّ يُوحَنَّا ٱلْمَعْمَدَانَ قَامَ مِنَ ٱلأَمْوَاتِ وَلِذٰلِكَ تُعْمَلُ بِهِ ٱلْقُّوَاتُ.قَالَ آخَرُونَ: إِنَّهُ إِيلِيَّا.


وردت قصة قتل يوحنا المعمدان في الشرح راجع (متّى ١٤: ١ - ١٢) وزاد إنجيل مرقس على ما أنبأ به متّى أن هيروديا هي سبب سجنه وأن هيرودس أبى أن يقتل يوحنا في أول الأمر لسبب آخر غير الذي ذكره متّى ربما أراد أن يحمية من هيروديا وهو احترامه له فإذن لم يقتله أولاً لسببين احترامه إياه وخوفه من الشعب كما قال متّى.
فَسَمِعَ هِيرُودُسُ ٱلْمَلِكُ،ماذا سمع هيرودس عن المسيح؟ سمع عن تعاليم المسيح ووصاياه وعظاته وأمثاله التى كان يتنقلها الناس سمع عن إزدحام الناس حول المسيح وتجمهرهم حوله سمع عن أعماله الإعجازية وسفاؤه للأمراض سمع عن تحكمة فى الرياح والبحر وسمع عن إخراجه الشياطين وغيرها
يقول يوسيفوس المؤرخ : إن هيرودس أنتيباس كان متزوجا من إبنة ملك الأنباط "الحارث الرابع" وكطلقها لكى يتزوج هيروديا زوجة أخيه ممما أثار حماه وجرت حرب ينهم وهزم فيها وبإراء هيروديا وإلحاحها سافرا معا إلى روما يطلبان رتبه الملك وهى رتبه أكبر من رئيس الربع التى يشغلها ولكن يمع الإمبراطور كاليجولا وشاية ججاءته من اقاربه الهيروديين فنفاه إلى ليون بفرنسا وتبعته هيروديا ونقله إلى اسبانيا حيث توفى ينة41م بعد المسيح
هِيرُودُسُ هو هيرودس أنتيباس واحد من أولاد هيرودس الكبير الذي كان رئيس الربع على أيطورية وبيرية (متّى ١٤: ١).1 في ذلك الوقت سمع هيرودس رئيس الربع خبر يسوع " (لوقا ٩: ٧) 7 فسمع هيرودس رئيس الربع بجميع ما كان منه وارتاب لان قوما كانوا يقولون: «ان يوحنا قد قام من الاموات»
ٱلْمَلِكُ لم يكن ملكاً حقيقياً إنما دعي بذلك إكراماً. ونقل مرقس لقب الذى اطلقه العامة عليه حيث جرت العادة أن كل من يحكم هو ملك أى يملك الأرض وما عليها
ٱسْمَهُ صَارَ مَشْهُوراً وسببب شهرته ما أتى به هو وتلاميذه  ورسله. وعلامة نجاح أمره بلوغ خبره هيرودس وبلاطه.
وَقَالَ: إِنَّ يُوحَنَّا ٱلْمَعْمَدَانَ قَامَ مِنَ ٱلأَمْوَاتِ  :  إعتقد الفريسين بقيامة جسدية  0أع 23: 6) (أع 24: 21) (عب 6: 2) كانت هذه محاولة َأخرى لتفسير قدرة وسلطة يسوع )رؤساء الدين ينسبونها إلى إبليس أو الأرواح الشريرة؛ والشعب سكان البلدة ينكرونها بسبب ألفتهم مع طفولة يسوع؛ هؤلاء الناس نسبوها إلى يوحنا المعمدان أو نبي ما آخر من العهد القديم
قَالَ آخَرُونَ هذه يدل على شيوع الأقوال واختلافها في المسيح. واكتفى متّى بذكر قول هيرودس فيه.
بلا شك أن كل حاكم أو ملك يعرف ما يحرى فى مملكته وهيرودس سمع عن رجل يبشر ويعظ الناس فى مملكته  فأثار ما سمعه هيرودس عن المسيح حفيظته وجعله يستفسر فى قلق عن مصدر هذه القوات  لعله يكون يوحنا المعمدان قد قام من الأموات وفى يده هذه القوات ( متّى ١٤: ٢ )2 فقال لغلمانه: «هذا هو يوحنا المعمدان قد قام من الاموات ولذلك تعمل به القوات»." والأعاجيب وهيج ما سمعه عن المسيح ذكرى جريمته الشنعاء بقتل يوحنا المعمدان والتى كان يحاول أن ينساها ويمحوها من ذاكرته فالخوف والرعب قد تملكه حتى جعله يهذى   ( لوقا ٣: ١٩ الخ) 19 اما هيرودس رئيس الربع فاذ توبخ منه لسبب هيروديا امراة فيلبس اخيه ولسبب جميع الشرور التي كان هيرودس يفعلها "
إِيلِيَّا توقع اليهود إتيان إيليا قبل مجيء المسيح. ظن آخرون أنه لا بد أن يكون إيليا الموعود الذي، بحسب ملاخي، (ملا 3: 1- 2) و (ملا 4: 5- 6)  كان ليأتي ليدعو إسرائيل إلى التوبة قبل اليوم العظيم والرهيب الذي سيأتي فيه الرب
تفسير (مرقس 6: 15)  15 قال اخرون انه ايليا.وقال اخرون انه نبي او كاحد الانبياء.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
١٥ وَقَالَ آخَرُونَ: إِنَّهُ نَبِيٌّ أَوْ كَأَحَدِ ٱلأَنْبِيَاءِ.

نَبِيٌّ أي بشر ملهم من الرب وليس هو المسيح.
كَأَحَدِ ٱلأَنْبِيَاءِ كصموئيل وإيليا وغيرهما ممن صنعوا المعجزات. - قال آخرون أنه كان نبياً، أو على الأرجح أحد الأنبياء القدماء الذين عادوا إلى الحياة. كانت هذه أقوال وآراء الناس عن المسيح ( متّى ١٦: ١٤ ) 14 فقالوا: «قوم يوحنا المعمدان واخرون ايليا واخرون ارميا او واحد من الانبياء». " وقد سأل المسيح تلاميذه فى قيصرية فيلبس عن من يقول الناس عنه (مر 8: 27- 28) 27 ثم خرج يسوع وتلاميذه الى قرى قيصرية فيلبس. وفي الطريق سال تلاميذه: «من يقول الناس اني انا؟» 28 فاجابوا: «يوحنا المعمدان واخرون ايليا واخرون واحد من الانبياء».  لم يقبل المجتمعين مع هيرودس أنتيباس هذه ألاراء
تفسير (مرقس 6: 16)  16 ولكن لما سمع هيرودس قال هذا هو يوحنا الذي قطعت انا راسه.انه قام من الاموات

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
١٦ وَلٰكِنْ لَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ قَالَ: هٰذَا هُوَ يُوحَنَّا ٱلَّذِي قَطَعْتُ أَنَا رَأْسَهُ. إِنَّهُ قَامَ مِنَ ٱلأَمْوَاتِ!


 هذا قول هيرودس من أفزعته أفكار رأسه وأنبه ضميره فشعر  بجرمه عندما سمع هيرودس بالمعجزات التي قام بها يسوع، فإن ضميره المذنب الشاعر بالإثم استيقظ، (مت 14: 10) (لو 9: 9)  وقال أن يوحنا المعمدان قد نهض من بين الأموات، فمنظر راس يوحنا على طبق لم يفزع هيرودس فقط بل أفزع العالم كله وإلى هذا اليوم , وألآن جاء وقت الحساب حساب الضمير المهلهل ليسترجع حماقة عمله بلا أى فائدة فدم المعمدان خرج صارخا من الأرض أمام الرب كدم هابيل
 ويوضح إنجيل لوقا رعب هيرودس وكان يطلب أى يرى المسيح (لو9: 9). 9 فقال هيرودس: «يوحنا انا قطعت راسه. فمن هو هذا الذي اسمع عنه مثل هذا!» وكان يطلب ان يراه. "  ولكن المسيح ترك له الجليل كله وذهب إلى اليهودية فى مملكة لا يحكمها هيرودس تماما كما كانت قصة إيليا مع إزابل إمرأة الملك آخاب وإضطهاد آخاب له حتى الموت لولا تدخل الرب بقوة لبقيه (1مل 19: 1- 3) 1 واخبر اخاب ايزابل بكل ما عمل ايليا وكيف انه قتل جميع الانبياء (الأنبياء المذبة الذين كانت تأويهم إيزابل) بالسيف. 2 فارسلت ايزابل رسولا الى ايليا تقول هكذا تفعل الالهة (الكذبة) وهكذا تزيد ان لم اجعل نفسك كنفس واحد منهم في نحو هذا الوقت غدا. 3 فلما راى ذلك قام ومضى لاجل نفسه واتى الى بئر سبع التي ليهوذا وترك غلامه هناك. " وهكذا تتكرر قصة إمراة فاسدة تضطهد أنبياء الرب إيزابل مع آخاب ضد إيليا  وهيروديا وسالومى مع هيرودس  مع يوحنا المعمدان الذى جاء بروح إيليا 
تفسير (مرقس 6: 17)  17 لان هيرودس نفسه كان قد ارسل وامسك يوحنا واوثقه في السجن من اجل هيروديا امراة فيلبس اخيه اذ كان قد تزوج بها.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
17 لأَنَّ هِيرُودُسَ نَفْسَهُ كَانَ قَدْ أَرْسَلَ وَأَمْسَكَ يُوحَنَّا وَأَوْثَقَهُ فِي ٱلسِّجْنِ مِنْ أَجْلِ هِيرُودِيَّا ٱمْرَأَةِ فِيلُبُّسَ أَخِيهِ، إِذْ كَانَ قَدْ تَزَّوَجَ بِهَا.

يوحنا المعمدان :
هو مُهيئ طريق المسيح، وابن زكريا الشيخ وزوجته أليصابات (لو 1: 5 - 25؛ 57 - 85). وكلاهما من نسل هارون ومن عشيرة كهنوتية. ويستدل من (لوقا 1: 26) أن ولادته كانت قبل ولادة المسيح بستة أشهر. وكان أبواه يسكنان اليهودية، ولربما يوطة/يطا الحاضرة بقرب حبرون، مدينة الكهنة. وكانا محرومين من بركة النسل. وكانت صلاتهما الحارة إلى الله أن ينعم عليهما بولد. وفي ذات يوم كان زكريا يقوم بخدمة البخور في الهيكل ظهر له الملاك جبرائيل وأعلمه أن الرب قد استجاب صلاته وصلاة زوجته، وبدت الاستجابة مستحيلة في أعينهما واعين البشر بالنسبة إلى سِنَّهُمَا. وأعطاه الملاك الاسم الذي يجب أن يسمى الصبي به متى ولد، وأعلن له أن ابنه سيكون سبب فرح وابتهاج، ليس لوالديه فحسب، بل أيضًا لكثيرين غيرهما، وأنه سيكون عظيمًا، ليس في أعين الناس فقط، بل أمام الرب .
ولد يوحنا سنة 5 ق. م. وتقول التقاليد أنه ولد في قرية عين كارم المتصلة بأورشليم من الجنوب (لو 1: 39). ولسنا نعلم إلا القليل عن حداثته. ونراه في رجولته ناسكًا زاهدًا، ساعيًا لإخضاع نفسه والسيطرة عليها بالصوم والتذلل، حاذيًا حذو إيليا النبي في ارتداء عباءة من وبر الإبل، شادًا على حقويه منطقة من جلد، ومغتذيًا بطعام المستجدي من جراد وعسل بري، مبكتًا الناس على خطاياهم، وداعيًا إياهم للتوبة، لأن المسيح قادم. ولا شك أن والده الشيخ قد روى له رسالة الملاك التي تلقاها عن مولده وقوله عنه "يتقدم أمامه بروح إيليا وقوته" (لو 1: 17)
أما زكريا فلم يصدق هذه البشارة لأن الموانع الطبيعية كانت أبعد من أن يتصورها العقل. ولم يكن معذورًا لأنه كان يعلم جيدًا ببشائر نظيرها، لَا سِيَّمَا بشارة الملاك للشيَخين إبراهيم وسارة. ولهذا ضرب بالصمم والخرس إلى أن تمت البشارة.
يوحنا الصابغ (المعمدان ) أتى بروح إيليا  : وأن مصدر عظمته الشخصية هو امتلاؤه من الروح القدس، ومصدر عظمته الوظيفية في أنه سيكون مهيئًا طريق الرب، وزاد الملاك ما هو أعظم من ذلك أي أن يوحنا يكون المبشر بظهور المسيح الموعود. فيتقدم أمامه متممًا النبوة التي كان يتوق إليها كل يهودي بأن إيليا يأتي قدام المسيح، ويهيئ للرب شعبًا مستعدًا (مل 4: 5، 6) 5 هانذا ارسل اليكم ايليا النبي قبل مجيء يوم الرب اليوم العظيم والمخوف. 6 فيرد قلب الاباء على الابناء وقلب الابناء على ابائهم لئلا اتي واضرب الارض بلعن "( مت 11: 14)  14 وان اردتم ان تقبلوا فهذا هو ايليا المزمع ان ياتي.  ( مت 17: 1 - 13). 10 وساله تلاميذه: «فلماذا يقول الكتبة ان ايليا ينبغي ان ياتي اولا؟» 11 فاجاب يسوع: «ان ايليا ياتي اولا ويرد كل شيء. 12 ولكني اقول لكم ان ايليا قد جاء ولم يعرفوه بل عملوا به كل ما ارادوا. كذلك ابن الانسان ايضا سوف يتالم منهم». 13 حينئذ فهم التلاميذ انه قال لهم عن يوحنا المعمدان "   وأيضا من إنجيل مرقس (مر 9: 13)   " ويعتقد أم قول المسيح فى إنجيل مرقس هو الأصل الذى أخذ منه إنجيل متى (الأناجيل الازائية إنجيل متى ولوقا ومرقس معنى أنها متشابهة )
وقد أشار الروح القدس إلى المعمدان وقت ميلاده أنه جاء بروح إيليا:  (لو 1: 17) 17 ويتقدم امامه بروح ايليا وقوته ليرد قلوب الاباء الى الابناء والعصاة الى فكر الابرار لكي يهيئ للرب شعبا مستعدا».
هِيرُودُسُ أنتيباس قَالَ : خالف هيرودس غيره في الرأي بناء على ما ذكره من ظلمه وعلى توبيخ ضميره إياه لقتله يوحنا البار.
 كَانَ قَدْ أَرْسَلَ وَأَمْسَكَ يُوحَنَّا وَأَوْثَقَهُ فِي ٱلسِّجْنِ    كان هيرودس أنتيباس يخاف من ثورة الشعب اليهودى لأنه لم يكن من أصل يهودى نقى فقد أبيه هيرودس الكبير تزوج ن أمه وهى  إمرأة سامرية
وكان هو نتاج هذا الزواج ومعروف ان اليهود يكرهون السامريين وقد أخذ الولاية على ربع مملكة أبيه هيرودس الكبير بالغش والخداع والرشوة ، وكانت أيه تجمعات الشعب حوله وخاصة تحت قيادة أشخاص زعماء ترعبه فلما ذاع صيت المعمدان وإلتف الشعب حوله لم يطق الوالى الخائف خوفا من قيام ثورة فإحتال عليه وسجنه وأخبرنا المؤرخ اليهودى يوسيفوس أن سنه فى قلعة ماخيروس / مَاكِيرُوس وهي قلعة عند المكور شرقي البحر الميت (مر 6: 21 - 29). الواقعة نحو الشمال الشرقى من البحر اليت ولكن من رواية إنجيل مرقس يستشف أن السجن كان فى طبرية مركز حكم هيرودس وبجوار القصر الذى عمل فيه الوليمة لعيد ميلاده  وبما أن "ماكيروس" لا تذكر بالاسم في الإنجيل، فإن حضور "وجوه الجليل" في الحفل (مرقس 6: 21)، جعل البعض يظنون أن حفل عيد ميلاد هيرودس، أقيم في طبرية وليس في ماكيروس.  وقد بنى القلعة ألكسندر بانوس علي جرف طبيعي يبعد نحو 3.500 قدم فوق سطح البحر الميت، وكان لا يمكن الوصول إليها من جهاتها الثلاث. وبعد أن دمرها جابنيوس (Gabinuis) أعاد بناءها هيرودس الكبير، وبنى فيها قصرًا رائعًا.
****
تفسير (مرقس 6: 18)  18 لان يوحنا كان يقول لهيرودس لا يحل ان تكون لك امراة اخيك.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
 ١٨ لأَنَّ يُوحَنَّا كَانَ يَقُولُ لِهِيرُودُسَ: لاَ يَحِلُّ أَنْ تَكُونَ لَكَ ٱمْرَأَةُ أَخِيكَ!

لا يحــل ... هيرودس أنتيباس قاتل يوحنا المعمدان وهيروديا ...  
هيروديا  : تزوج هيرودس الكبير بالعديد من النساء ومنهن مريمن وأنجب منها أرسطوبولس الذى تزوج وأنجب هيروديا تزوج هيرودس الكبير من مالثاكى السامرية وولدت له هيرودس أنتيباس الأول وهو أخطر أفراد العائلة الشريرة ـ مريمنى المكابية والتى ولدت له ثلاثة أبناء وهم الأول إسكندر ( وقد قتله أبوه مع أمه مريمنى وأخيه أرسطوبولس)، ثانيهما فيلبس والذى تزوج من هيروديا وبهذا يكون فيلبس تزوج من إبنة أخيه ارسطوبولس وأنجب ابنته سالومى، ثالثهما أرسطوبولس وقتله والده مع أمه وأخيه إسكندر وفى عصر الإمبراطور طيباريوس كان هيرودس أنتيباس متزوج من إبنه الحارث( بنت الحارث) ملك دمشق 2 كو32:11   بينما أخيه فيلبس وهو إبن هيرودس الكبير من زوجته كليوباترا الأورشليمية رئيس الربع حكم المناطق الشمالية وشمال بحر الجليل ( وهى مناطق بتانيا وتراخونيتس وأيطورية وأورانيتس ) وكان غالبية سكانها من الأمم ( راجع لوقا 3: 1) وكان متزوج من إبنة أخيه هيروديا ولهما إبنه إسمها سالومى وكانت هيروديا زوجة هيرودس قد خانت زوجها الأول فيلبس وحبكت حبائل دسيسة ضده مع أخيه هيرودس. وقد سمعت بذلك زوجة هيرودس الفتاة العربية فهربت إلى بيت أبيها الحارث وأخلت مكانها في القصر لهيروديا الخائنة  وصلت الزوجة العربية لأبيها الحارث الرابع (9 ق.م. -40 م.) ملك الأنباط وكانت بترا عاصمة مملكته وإسم "الحَارِث الْمَلِك | أوبوداس " اسم كثيرين من ملوك المملكة النبطية العربية، وهو اسم شائع بين أمراء العرب، ومعناه "الفاضِل" أو "المَرْضِي عنه"، ويرد كثيرًا في المؤلفات الكتابية وفي يوسيفوس:
والحارث فى هذه القصة هو شخص اسمه "أنياس" Aretas IV Philopatris وهو المشار إليه باسم "الحارث" في العهد الجديد (رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 32، أع 9: 24). وهو حمو هيرودس أنتيباس رئيس الربع (حماه). وعندما طلق هيرودس ابنته لكي يتزوج هيروديا امرأة أخيه فيلبس (مت 14: 3؛ مرقس 6: 17؛ لو 3: 19)، أعلن الحارث عليه حربًا وهزم جيشه هزيمة ساحقة في 36 م. وانحاز الرومان إلى هيرودس، وأرسلوا فايتيليوس لتأديب الحارث، لكن موت الإمبراطور طيباريوس أنهَى الحملة. وكان نحو 39 أو 40 م. أثناء حكم كاليجولا، أو ربما في 36 م. إن الحارث استولى على دمشق، وأقام فيها نائبًا من قبله (رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 32). وقد حاول حاكم دمشق أن يقبض على بولس (أعمال 9: 24، 25). (انظر نبطيون، سالع).
تفسير (مرقس 6: 19)  19 فحنقت هيروديا عليه وارادت ان تقتله ولم تقدر.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
١٩ فَحَنِقَتْ هِيرُودِيَّا عَلَيْهِ، وَأَرَادَتْ أَنْ تَقْتُلَهُ وَلَمْ تَقْدِرْ،

أَرَادَتْ أَنْ تَقْتُلَهُ حنقاً عليه لأنه حرّم فعلها ولأنها خافت أن يقنع هيرودس ويردها إلى زوجها الأول.
وَلَمْ تَقْدِرْ علّة ذلك في العدد الآتي.

 حنقت هيروديا على يوحنا وكبتت غيظها وَتَحيَّنت الفرصة للإيقاع به لأنه قال لهيرودس بأنه لا يحق له أن يتزوجها. ومن ثم بعث يوحنا تلميذين ليستعلم من يسوع إن كان هو المسيح، وأشار يسوع في رده إلى معجزاته وتبشيره (لو 7: 18 - 23). ولم يكن هذا شكًّا من يوحنا -حاشا- فهو الذي "جَاءَ لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ" (يو1: 7)، والذي عرفه: "هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ" (يو 1: 30)، بل شهد عنه صراحةً وقال: "أَنَا قَدْ رَأَيْتُ وَشَهِدْتُ أَنَّ هذَا هُوَ ابْنُ اللهِ" (يو 1: 34)
وكانت قلعة مخيروس المُطِلَّة على مياه البحر الميت والتي زُجَّ يوحنا في إحدى سجون أسفلها  ، ولو أن الزاني كان ملكًا عظيمًا. وبعد ثلاثة أشهر يحل عيد هيردوس وإذا بهيروديا ترسل ابنتها الجميلة سالومة لتؤانس ضيوف الملك وسط المجون والخلاعة ورنين الكؤوس. وإذ بهيرودس الثمل ينتشي برقصها المُثير فيقسم أمام ضيوفه بأن يعطيها ما تطلب. فتطلب -حسب رغبة أمها- رأس يوحنا على طبق. وبعد لحظات يهوي الجلاد بسيفه على عنق الرجل العظيم. ولم يترك جثمانه دون كرامة، لأن تلاميذه جاؤوا حالًا ورفعوه ودفنوه (مت 14: 12).
يقول جيروم أنهم حملوه إلى سبسيطيا عاصمة السامرة ودفنوه هناك بجانب ضريح أليشع وعوبديا. أما تلاميذه فتذكروا شهادة معلمهم عن حمل الله وتبعوا المسيح (مت 14: 3 - 12؛ مر 6: 16-29؛ لو 3: 19، 20). ويقول يوسيفوس، أن الهزيمة النكراء التي لحقت الحارث بهيرودس بعد ذلك التاريخ كانت جزاء وفاقا ودينونة إلهية نزلت به بسبب شره (تاريخ يوسيفوس 18،5،2).
تفسير (مرقس 6: 20)  20 لان هيرودس كان يهاب يوحنا عالما انه رجل بار وقديس وكان يحفظه.واذ سمعه فعل كثيرا وسمعه بسرور

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٢٠ لأَنَّ هِيرُودُسَ كَانَ يَهَابُ يُوحَنَّا عَالِماً أَنَّهُ رَجُلٌ بَارٌّ وَقِدِّيسٌ، وَكَانَ يَحْفَظُهُ. وَإِذْ سَمِعَهُ، فَعَلَ كَثِيراً، وَسَمِعَهُ بِسُرُورٍ».


يَهَابُ يُوحَنَّا لاعتقاده قداسته ونبوته ومرسليته من الله ولجراءته على توبيخه على الإثم. ولم تكن تلك الهيبة راسخة في قلبه ولا دائمة التأثير وكان علاوة على ذلك يعتزم قتله لسبب سياسي وهو خوفه من الشعب كما ذكر متّى. (مت 14: 5)  5 ولما اراد ان يقتله خاف من الشعب لانه كان عندهم مثل نبي.  " كان قراره متأرجحا بين الإنصياع لتأثير هيروديا بقتله أو خوفا الخوف من قتله حتى لا يحدث قتله ثورة شعبيه لأن يوحنا كان مثل نبى أو يحفظة نتيجة لتأنيب ضميره 
وَكَانَ يَحْفَظُهُ أي يقيه من هيروديا التي أرادت قتله (مر6: 19). 19 فحنقت هيروديا عليه وارادت ان تقتله ولم تقدر 
فَعَلَ كَثِيراً مما حثه يوحنا عليه لكن ذلك لم يكن سوى صلاح خارجي لا قلبي.
.
سَمِعَهُ بِسُرُورٍ  الترجمة العربية إعتمدت على بعض المخطوطات اليونانية  الحديثة أما المعنى الحرفى حسب النص اليونانى أعلاه الوارد فى المخطوطات الأقدم فهو : " إذ سمعه إضطرب كثيرا أو صار فى ضسق وصعوبة " ولكنه سمع بفرح بمعنى أن كلام المعمدان كان يصيب ضميره إصابة مباشرة فكان يشطرب ويتضايق بسبب عذاب ضميره ولكن يحر المرأة اللعوب كان قادرا أن يطفئ جذوة الضمير بل ويمبته !!! وكان عنده رغبة في سماع تعليم يوحنا ولأن ضميره صدّق له ما قاله ذلك البار (يو 3: 19- 21) . ويخبرنا سفر أعمال الرسل عن وقوف بولس الرسول أمام فيلكس الوالى (أع 24: 24- 26)  24 ثم بعد ايام جاء فيلكس مع دروسلا امراته، وهي يهودية. فاستحضر بولس وسمع منه عن الايمان بالمسيح. 25 وبينما كان يتكلم عن البر والتعفف والدينونة العتيدة ان تكون، ارتعب فيلكس، واجاب:«اما الان فاذهب، ومتى حصلت على وقت استدعيك». 26 وكان ايضا يرجو ان يعطيه بولس دراهم ليطلقه، ولذلك كان يستحضره مرارا اكثر ويتكلم معه. "
فكان هيرودس أنتيباس وفيلكس الوالى بذلك ممن أشار إليهم المسيح في مثل الزارع بالزرع في الأرض المحجرة «وهم الذين يسمعون الكلمة وحالاً يقبلونها بفرح ولكن ليس لهم أصل في ذواتهم» (متّى ١٣: ٢٠). ودليل ذلك أنه لم يتب عن إثمه ولم يطلق هيروديا وقتل يوحنا إرضاء لسالومي.
  سَمِعَهُ بِسُرُورٍ أما أن هيرودس استدعى يوحنا أو ذهب إلى زنزانته في Machaerus على الضفة الشرقية من البحر الميت، 'Josephus ْ " َوإِ .)Antiquities 18.5.2
تفسير (مرقس 6: 21)  21 واذ كان يوم موافق لما صنع هيرودس في مولده عشاء لعظمائه وقواد الالوف ووجوه الجليل


 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
«٢١ وَإِذْ كَانَ يَوْمٌ مُوافِقٌ، لَمَّا صَنَعَ هِيرُودُسُ فِي مَوْلِدِهِ عَشَاءً لِعُظَمَائِهِ وَقُوَّادِ ٱلأُلُوفِ وَوُجُوهِ ٱلْجَلِيلِ،

يَوْمٌ مُوافِق
ٌ لإنجاز مراد هيروديا لا للوليمة لأنها كانت تتوقع فرصة لقتل يوحنا فرأت تلك الوليمة الميلادية وفق مطلوبها. كانت أعياد ميلاد الملوك حفل ووليمة يجتمع فيها قيادة الجيش والوجهاء والوزراء وغيرهم من كبار رجال الدولة يمثلون ثلاث مجموعات من الضيوف (1) السلطات المدنية (2) السلطات العسكرية (3) القادة المحليين المترفين ذوى النفوذ  تكوين ٤٠: ٢٠ ) 20 فحدث في اليوم الثالث، يوم ميلاد فرعون، انه صنع وليمة لجميع عبيده، ورفع راس رئيس السقاة وراس رئيس الخبازين بين عبيده.  وكان اليوم الموافق اى اليوم الذى يناسب فكر هيروديا ومؤامرتها لقتل يوحنا  هو حفل عيد ميلاد هيرودس أنتيباس ( متّى ١٤: ٦) 6 ثم لما صار مولد هيرودس رقصت ابنة هيروديا في الوسط فسرت هيرودس. "
ونستنتج من القرينة أنها أرسلت ابنتها سالومي لترقص أمام هيرودس متوقعة ما كان من ذلك لمعرفتها أخلاق هيرودس وعهدها أفعاله عند سكره.إن الاحتفال بعيد ميلاد هيرودس كان قد تحول إلى طقس عربدة فاسد لافت مترع بالسكر والفسوق. ومما زاد على التمتع الشهواني بالملذات، الذي كان يمارسه الرؤساء المدنيون والعسكريون وبقية أصحاب المقام الرفيع الذين كانوا حاضرين،
لِعُظَمَائِهِ أي وزراء بلاطه.
قُوَّادِ ٱلأُلُوفِ أي رؤساء جيشه. ولم يذكر غير مرقس أقسام المدعوين.
وُجُوهِ ٱلْجَلِيلِ أي أعيان بلاده وأغنيائها.
تفسير (مرقس 6: 22)  22 دخلت ابنة هيروديا ورقصت فسرت هيرودس والمتكئين معه.فقال الملك للصبية مهما اردت اطلبي مني فاعطيك.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٢٢ دَخَلَتِ ٱبْنَةُ هِيرُودِيَّا وَرَقَصَتْ، فَسَرَّتْ هِيرُودُسَ وَٱلْمُتَّكِئِينَ مَعَهُ. فَقَالَ ٱلْمَلِكُ لِلصَّبِيَّةِ: مَهْمَا أَرَدْتِ ٱطْلُبِي مِنِّي فَأُعْطِيَكِ.


ٱبْنَةُ هِيرُودِيَّا واسمها سالومي على قول يوسيفوس المؤرخ. Josephus إبنة فيلبس وكان عمرها لا يتجاوز الـ 18 سنة (سنة 28 ب, م) وهى حفيدة هيرودس الكبير  يُقال أن سالوما ابنة هيروديا Herodias زوجة هيرودس فيلبس، هي التي رقصت في حفلة عيد ميلاد هيرودس أنتيباس عمها غير الشقيق، فسرته، ووعد بقسم أنه مهما طلبت يعطيها. وبناء على مشورة أمها رأس يوحنا المعمدان على طبق؛ لأنه كان يوبخ هيرودس أنتيباس، قائلًا له إنه لا يحل أن تكون له زوجة أخيه (مت 14: 3-11؛ مرقس 6: 17 -28) .
ولا تذكر الأناجيل اسم هذه الصبية، ولكن ذكره يوسيفوس. ونعلم من يوسيفوس أيضًا أنها تزوجت أولًا من عمها فيلبس رئيس ربع تراخونيتس (لو 3: 1) ثم من ابن عمها أرسطوبولوس بن هيرودس ملك خالكيس.
 
 فَقَالَ ٱلْمَلِكُ لِلصَّبِيَّةِ: مَهْمَا أَرَدْتِ ٱطْلُبِي مِنِّي فَأُعْطِيَكِ. : ولما إنتهت المائدة وإممتلأت البطون ولعبت الخمر بالعقول رقصت الفتاة رقصة الشيطات فأهاجت العواطف والغرائز وأمالت العقول ووقف الشيطان يطالب بحقة كمؤلف ومنفذ المسرحية فعرض هيرودس  لِلصَّبِيَّةِ: مَهْمَا أَرَدْتِ ٱطْلُبِي مِنِّي فَأُعْطِيَكِ.
  رقصة سالومي “رقصة الأوشحة السبعة”
رقصة سالومي والتي تعرف أيضًا برقصة السبعة أوشحة تعتبر خليط ما بين أسطورة وحقيقة في آنٍ واحد، حيث اختلفت الآراء على تفاصيل هذه الرقصة، التي جذبت انتباه الفنانين نحوها وقد أدى ذلك إلى إنتاج بعض الأعمال الفنية التي اعتمدت على الخيال والفِكر المبدع الذى يمتزج فيه مع الخيال في تنفيذها.
تسمية الرقصة: بعد العلاقة التي تمت بين هيروديا وهيرودس أنتيباس  شقيق فيلبس زوج هيروديا ألأول، قررا الانفصال عن شريكيهم والزواج من بعضهما البعض، ولكن  لم يسكت القديس يوحنا المعمدان وقال لهيرودس لا يحل لك أن تأخذ زوجة أخيك وكان ضد زواجهما لسببين؛ أولهما أن هيروديا وهيرودس تخلصا من زوجيهم، وثانيهما أن زواج هيروديا من شقيق زوجها السابق يعتبر جريمة زنا لأن زوجها حى طبقا لما نصت عليه  شريعة موسى. (  لاويين ١٨: ١٦ )  16 عورة امراة اخيك لا تكشف.انها عورة اخيك. ( لا٢٠: ٢١) 21 واذا اخذ رجل امراة اخيه فذلك نجاسة.قد كشف عورة اخيه.يكونان عقيمين  ( متّى ١٤: ٥) 5 ولما اراد ان يقتله خاف من الشعب لانه كان عندهم مثل نبي ( حزقيال ٣٣: ٣٢)  32 وها انت لهم كشعر اشواق لجميل الصوت يحسن العزف فيسمعون كلامك ولا يعملون به 33 واذا جاء هذا.لانه ياتي.فيعلمون ان نبيا كان في وسطهم
ذكر فى إنجيل متى أن سالومى رقصت ولكن لم تحك تفاصيل الرقصة.. من كتب ووصف الرقصة وسمّاها بالسبعة أوشحة هو أوسكار وايلد الكاتب الشهير الذى كتب فى عام 1891 مسرحية سالومى.. هو من سمّى رقصة سالومى بالأوشحة السبعة.. لأنها قامت بخلع الأوشحة وشاحا بعد الآخر إلى أن تعرت تماما.. وهذه الرقصة اعتبرها المؤرخون بداية الرقص المتعرى.. رقصت سالومى فأذهلت الجميع وعلى رأسهم الحاكم، وهنا أيضا حكايتان.. الكتب المقدسة تقول إنها رقصت أمام الحاكم وضيوفه أما أوسكار وايلد فقد كتب أنها رقصت للحاكم وحده.. المتفق عليه أنها رقصت رقصة التعرى التى جعلت حاكم منطقة الجليل يقول لها اطلبى ما شئت ولو أردت نصف مملكتى فهو لك.
نظرت سالومى إلى والدتها هيروديا التى اقتربت ومنها وطلبت منها أن تطلب رأس يوحنا مقدما لها على طبق.
تردد أنتيباس فقد كان خائفا من غضب الرب وكرر على سالومى عرضه بنصف مملكته. ومرة أخرى رفضت وأصرت مذكرة إياه بوعده لها.. فما كان منه إلا أن اضطر إنقاذا لماء وجهه وتنفيذا لكلامه إلى إرسال حارس وطلب منه العودة برأس يوحنا
وقد كان.. فعل أنتيباس هذا وهو حزين جدا ولكن كان وعده سيفا على رقبته.. ويروى أن سالومى أخذت الرأس وقبلته وكأنها حققت ما أرادت على جثة النبى الطاهر.. هذا النبى الذى رفض حبها عندما عرضت نفسها عليه وتعفف.. ثم أعطت الرأس لأمها.
«لَمَّا سَمِعَ تَلاَمِيذُ يوحنا المعمدان- بما حدث، جَاءُوا وَرَفَعُوا جُثَّتَهُ وَوَضَعُوهَا فِى قَبْرٍ».
 فيلم رقصة الأوشحة السبعة : وفى  3/3/2020م أى بعد 50 عاماً من منعه.. عرض فيلم رقصة الأوشحة السبعة بعد خمسين عاماً من منع فيلم “رقصة الأوشحة السبعة” للمخرج البريطاني الشهير كين راسل، خرج الفيلم المثير للجدل أخيراً من محبسه، وسيعرض ضمن فعاليات مهرجان كيزيك السينمائي البريطاني.
وكان الفيلم، وهو عن المؤلف الموسيقي الألماني الشهير ريتشارد شتراوس، عرض لمرة واحدة على تلفزيون بي بي سي في فبراير/شباط عام 1970. وبسبب احتواء الفيلم على مشاهد جنسية، وتصويره شتراوس كمتعاطف مع النازية، ثارت ضده موجة من الاعتراضات.
وغضبت عائلة شتراوس، وسحبت من الفيلم حقوق استخدام موسيقى شتراوس، وهذا يعني عملياً حظر عرض الفيلم إلى حين انتهاء مدة صلاحية حقوق التأليف والنشر الخاصة به. والآن، بعد مرور أسبوع فقط على انتهاء صلاحية مدة حماية الحقوق الفكرية المتعلقة بالفيلم بسبب مرور خمسين عاماً على إنتاجه، وتحوله إلى ملكية عامة، سيحظى هذا العمل السينمائي أخيراً بفرصته الثانية للعرض.
ويشير عنوان “رقصة الأوشحة السبعة” إلى الرقصة التي تؤديها سالومي أمام الملك هيرودوس قبل قطع رأس يوحنا المعمدان، وقد وضع شتراوس موسيقى خاصة لهذه الرقصة ضمن أوبرا “سالومي” الشهيرة التي ألفها. وهناك العديد من الأعمال الفنية الأخرى التي لم يتم ذكرها، وأغلبها أعمال سينيمائية معاصرة؛ وهكذا نقول إن هذه الأسطورة قد خلقت نطاقًا فنيًا رائعًا ومملوءًا بالإبداع
تفسير (مرقس 6: 23)  23 واقسم لها ان مهما طلبت مني لاعطينك حتى نصف مملكتي.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٢٣ وَأَقْسَمَ لَهَا أَنْ مَهْمَا طَلَبْتِ مِنِّي لأُعْطِيَنَّكِ حَتَّى نِصْفَ مَمْلَكَتِي.


 حتَى نِصْفَ مَمْلَكَتِي  كان عند هيروديا نصف المملكة باموالها ورعاياها ومجدها لا يساوى شيئا بجوار رأس المعمدان الذى قال لا يحل لك فعاشت فى تعاسة وتوبيخ الضمير  وظنت أنها بقتل يوحنا ستستريح ولكن الدماء المسفوكة لا تبتلعها الأرض وصوتها يصرخ كما حدث عندما قتل قايين أخاه هابيل ( تك 4: 8- 11) 8 وكلم قايين هابيل اخاه. وحدث اذ كانا في الحقل ان قايين قام على هابيل اخيه وقتله. 9 فقال الرب لقايين: «اين هابيل اخوك؟» فقال: «لا اعلم! احارس انا لاخي؟» 10 فقال: «ماذا فعلت؟ صوت دم اخيك صارخ الي من الارض. 11 فالان ملعون انت من الارض التي فتحت فاها لتقبل دم اخيك من يدك.  " ولهذا سمى يوحنا المعمدان صوت صارخ فى البرية  (اش 40: 3) صوت صارخ في البرية اعدوا طريق الرب.قوموا في القفر سبيلا لالهنا.(مت 3: 3) فان هذا هو الذي قيل عنه باشعياء النبي: صوت صارخ في البرية: اعدوا طريق الرب. اصنعوا سبله مستقيمة».(مر 1: 3) صوت صارخ في البرية: اعدوا طريق الرب اصنعوا سبله مستقيمة».(لو 3: 4) كما هو مكتوب في سفر اشعياء النبي: «صوت صارخ في البرية اعدوا طريق الرب اصنعوا سبله مستقيمة."
 (يو 1: 23) قال:«انا صوت صارخ في البرية: قوموا طريق الرب، كما قال اشعياء النبي».
وَأَقْسَمَ لَهَا أَنْ مَهْمَا طَلَبْتِ  استخدم اسم هللا لكي يؤكد على مصداقيته.
قسم الملوك لا يرد ولا يرجع فيه ولكن فيما يبدو أن هيرودس قال هذا القسم لا لتعيين قدر الموعود به بل لتعظيم الوعد. لأنه لا يتوقع أن يطلب أحد نصف مملكة المسؤول. ولكن كان عند هيروديا نصف المملكة بأموالها ورعاياها ومجدها لا يساوى شيئا بجوار يوحنا المعمدان فهى تملك المملكة كلها بجسدها وعلاقتها المحرمة بهيرودس فعبارة "لا يحل لك" هدفها إضاعة مملكة هيرودس كلها من يدها  ويذكر التاريخ أنها أنها دفعت هبرودس بالذهاب لروما للمطالبة بلقب ملك بدلا من لقب رئيس الربع  مما أدى إلى نفيهم فخسروا حكمهم فى إسرائيل
جمال المرأة هبة من الرب قد تستعمله المرأة الشريرة  لتغوى الرجال وتثير شهوتهم أو لفعل الخير كما خدث مع هدسة أى أستير الجميلة حسنة الصورة اليتيمة الب والأم التى تبناها مردخاى اليهودى وهى بنت عمه والتى إختارها أحشويرش الملك من بين كل الجميلات لتكون زوجة له والتى بحسنها سلبت قلب الملك وطلبت أن يصلب عدو اليهود هامان على الخشبة التى اعدها ليصلب عليها مردخاى اليهودى لكن أستير دبرت نقمتها على عدوها بحشمة اليهود وحياء بناتهم أما هذه ألدومية الفاجرة فسخرت جسدها لتشترى به رأس نبى !!
والقسم الذى أقسم به هيرودس بنصف المملكة كان منتشر ومعروفا بين الملوك يقسمون به كأقصى هدية يمكن أن يقدموها ولعل هذا القسم هو الأساس فى تقسيم الإمبراطورية الرومانية إلى قسمين  قسم شرقى عاصمته القسطنطينية وقسم غربى عاصمته روما فيقوم إمبراطور روما بتعيين إمبراطور معه يعاونه يسمى كو إمبرور  Co-Emperor وهكذا نشأت الأمبراطورية الروم البيزنطية الشرقية بجانب الإمبراطورية الرومانية الغربية
 ونقرأ فى سفر استير عن قسم مماثل للملك أحشويروش في وعده للملكة أستير  ( أستير ٥: ٣ و٦ )  3 فقال لها الملك ما لك يا استير الملكة وما هي طلبتك.الى نصف المملكة تعطى لك. 6 فقال الملك لاستير عند شرب الخمر ما هو سؤلك فيعطى لك وما هي طلبتك.الى نصف المملكة تقضى. (أستير ٧: ٢)  2 فقال الملك لاستير في اليوم الثاني ايضا عند شرب الخمر ما هو سؤلك يا استير الملكة فيعطى لك وما هي طلبتك.ولو الى نصف المملكة تقضى.  مع أن مملكة هيرودس كانت صغيرة بالنسبة إلى مملكة ذاك والذي وهبه هيرودس لسالومي كان أعظم من نصف مملكته لأنه أهلك نفسه بذلك.( متّى ١٤: ٩ و١٢) 9 فاغتم الملك. ولكن من اجل الاقسام والمتكئين معه امر ان يعطى 12 فتقدم تلاميذه ورفعوا الجسد ودفنوه. ثم اتوا واخبروا يسوع. "
تفسير (مرقس 6: 24)  24 فخرجت وقالت لامها ماذا اطلب.فقالت راس يوحنا المعمدان.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٢٤ فَخَرَجَتْ وَقَالَتْ لأُمِّهَا: مَاذَا أَطْلُبُ؟ فَقَالَتْ: رَأْسَ يُوحَنَّا ٱلْمَعْمَدَانِ.


يا ويل من يقع فى كيد النساء ! فالمرأة الحاقدة لا يروى حقدها نصف مملكة فعطشها للنقمة والمال والملك والسلطان  لا يروية إلا الدم!!  لقد أعدت هيروديا زوجة هيرودس خطتها الشريرة لتوقع بيوحنا المععمدان كما أعدت غزابل زوجة آخاب  خطتها لتوقع بنابوت اليزرعيلى  وكانت إيزابل ابنة أثبعل ملك الصيدونيين وكاهن عشترتي (1مل 16: 31) وقد تزوجت آخاب ملك إسرائيل عبادة البعل أشيرة (1 مل 16: 32، 33) وكانت تعول كثيرين من كهنة البعل وأشيرة (1 مل 18: 19) وقد حاولت أن تقتل أنبياء الرب (1 مل 18: 4) وبعد انتصار إيليا على أنبياء البعل على جبل الكرمل عملت أيزابل نذرًا بأن تقتل إيليا (1 مل 19: 2) وإيزابل هي التي دبّرت قتل نابوت لكي تحصل على كرمه ليأخذه آخاب الملك (1 مل 21: 8-14) وقد تنبأ إيليا بأن الكلاب ستأكل إيزابل (1مل 21: 23) وأثناء ثورة ياهو على بيت آخاب كَحَّلَت ايزابل عينيها وتطلعت من النافذة إلى ياهو ولكنه أمر فقذف بها رجال إلى أسفل وتمت فيها نبوة إيليا (2 مل 9: 30-37).
 
تفسير (مرقس 6: 25) 25 فدخلت للوقت بسرعة الى الملك وطلبت قائلة اريد ان تعطيني حالا راس يوحنا المعمدان على طبق.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٢٥ فَدَخَلَتْ لِلْوَقْتِ بِسُرْعَةٍ إِلَى ٱلْمَلِكِ وَطَلَبَتْ قَائِلَةً: أُرِيدُ أَنْ تُعْطِيَنِي حَالاً رَأْسَ يُوحَنَّا ٱلْمَعْمَدَانِ عَلَى طَبَقٍ.


وقبل أن تبرد شهوة الغريزة الشهوه عند هيرودس وميله لتحقيق قسمه  وحتى لا يتأخر فى تحقيقة وضعت هيروديا كلمة "حالا" كأهم ما فى الطلب كضماان للطلب فالطلب الصادر من قلب حقود وجحود النفس صمم على قتل المعمدان والتخلص منه وطلب هذا ا قلب هيروديا الشرير أن يكون فى "الخال" حيث السرعة الشديدة ليس سببها الخةف من أن يرجع الملك فى قسمه بل تعطشا لإكمال النقمة فسيكلوجية الشيطان لا تحتمل البطئ فى إكمال القتل فنصيحة الشيطان إقتل إقتل بسرعة و إفعل الخطية وتمما بسرعة هذه إلتقطها المسيح من قلب يهوذا بل من فكر الشيطان الذى سيطر على يهوذا (يو 13: 27) 27 فبعد اللقمة دخله الشيطان. فقال له يسوع: «ما انت تعمله فاعمله باكثر سرعة». وهكذا عمل الشيطان فى فكر قايين فقتل أخاه هابيل وهكذا الشيطان يعمل دائما ان قتالا للناس من البدء،(يو 8: 44)  44 انتم من اب هو ابليس، وشهوات ابيكم تريدون ان تعملوا. ذاك كان قتالا للناس من البدء، ولم يثبت في الحق لانه ليس فيه حق. متى تكلم بالكذب فانما يتكلم مما له، لانه كذاب وابو الكذاب " وكانت وظيفة المعمدان أن يعد بصراخه الطريق أمام الرب ويهئ برأسه المقطوعة طريق الجلجثة  بالدم
تفسير (مرقس 6: 26)  26 فحزن الملك جدا.ولاجل الاقسام والمتكئين لم يرد ان يردها.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
 ٢٦ فَحَزِنَ ٱلْمَلِكُ جِدّاً. وَلأَجْلِ ٱلأَقْسَامِ وَٱلْمُتَّكِئِينَ لَمْ يُرِدْ أَنْ يَرُدَّهَا.


  فَحَزِنَ ٱلْمَلِكُ جِدّاً.  
حزن الملك لأنهم كانوا بعتبرونه كنبى بار وقد عبر إنجيل متى عن هذا الحزن بأنه "إغتم" ولكن إنجيل مرقس جعلها "جدا" كنوع من الكمد ألم به ، إذ شعر فى الحال بالجريمة التى وقع فيها بسبب إنغماسة فى الخطايا واللذات والشهواد هذا الحزن والأغتام يصيب أى إنسان بعد الخطية وهيرودس اصبح يحمل خطية روح بريئة أزهقها ودم مسال من شعبه وهكذا قطع هذا المجرم رأس أعظم نبى فى حفلة رقص فى قلعة ماخبروس بعد أن حولها هيرودس الكبير إلى  قصرا  ورفعت جسد يوحنا بعد قطهخا عن جسده وأهديت إلى فاجرة عرت جسدها هى وأمها الزانية ليكمل بها عار إسرائيل ورفض المسيح فى وطنه
ـعد هيرودس هذه الوليمة لإضفاء السرور والبهجة على ارؤساء إدارات الدولة الذين يحكم بواسطتهم  وكان حاجة هيرودس لأن يترك انطباعا جيدا عند أصدقائه وعائلته أظهرت خوفه  perilupos، والتي تدل على أسف زائد،  (مت 26: 38) (مر 14: 34)
تفسير (مرقس 6: 27)  27 فللوقت ارسل الملك سيافا وامر ان يؤتى براسه.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٢٧ فَلِلْوَقْتِ أَرْسَلَ ٱلْمَلِكُ سَيَّافاً وَأَمَرَ أَنْ يُؤْتَى بِرَأْسِهِ.


سَيَّافاً هو أحد حرسه الذين ينفذون أوامره. هذه هي كلمة لاتينية تشير إلى حرسه الخاص. كانت تشيرإلى جاسوس، ولكن صارت تستخدم لإلشارة إلى جلاد Seneca). إنجيل مرقس يحوي كلمات وعبارت لاتينية أكثر من أي إنجيل آخر. على الأرجح أنه ُكتب بشكل خاص للرومان.
وَأَمَرَ أَنْ يُؤْتَى بِرَأْسِهِ كان حكام امبراطورية الرومانية من ألأمراء أولاد الملوك وقادة الجيش وأعضاء مجلس الشيوخ بتربون فى رووما وعندما يموت آباؤهم يتولون حكم الولايات مكانهم وكان هيرودس أنتيباس وأخوته أولاد هيرودس الكبير تربوا فى روما مثل بيلاطس في أن له بعض المقاصد الجيدة وأنه كان ضعيف العزم متقلباً بين تطبيق العدل أو التعاطف مع الشعب والإنتماء إلى روما فسلّم يوحنا المعمدان إلى الموت على خلاف ميله إكراماً لهيروديا كما سلّم بيلاطس المسيح على خلاف إرادته إرضاء لرؤساء اليهود.
ولنا عظة من خبر يوحنا المعمدان ان الصالحين لا يستوفون أجرهم في هذه الدنيا فلم يكن لذلك البار مسكن سوى البرية ولا لباس ولا طعام إلا ما كان من أالملابس الرخيصة الثمن والمأكول وسجن بغير حق ومات قتيلاً في ريعان شبيبته. وإن كان ذلك نصيب من شهد المسيح بأنه أعظم الأنبياء فيجب أن نقتنع نحن بما قسم الرب لنا ولا نتوقع ثواب خدمتنا في هذه الأرض.

ولكن هيرودس كان في ذلك الوقت مقتنعاً بأن يسوع لم يكن سوى يوحنا وقد عاد إلى الحياة. لقد تذكر من جديد المشاهد التي تعرض فيها للتوبيخ من أجل هيروديا، والسجن، وأخيراً قطع رأس كارز الصحراء، لأنه عرف أنه كان مذنباً مرتكباً جريمة فظيعة أمام الرب والإنسان في معاملته الشائنة التي عمل بها ذاك الذي لا يخاف والذي كان يعلن حاجة الإنسان إلى التوبة.
تفسير (مرقس 6: 28)  28 فمضى وقطع راسه في السجن.واتى براسه على طبق واعطاه للصبية والصبية اعطته لامها.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٢٨ فَمَضَى وَقَطَعَ رَأْسَهُ فِي ٱلسِّجْنِ. وَأَتَى بِرَأْسِهِ عَلَى طَبَقٍ وَأَعْطَاهُ لِلصَّبِيَّةِ، وَٱلصَّبِيَّةُ أَعْطَتْهُ لأُمِّهَا.


متأثرة بأمها الشريرة طلبت رأس يوحنا المعمدان على صحن كبير أو على طبق كبير. صُدِمَ الملك بهذا الطلب وكان ليريد أن يرفضه، ولكن بسبب قسمه الذي أعطاه أمام كل هؤلاء الحاضرين لم يستطع أن يرد طلبها لئلا يفقد ماء وجهه ويصبح موضعَ سخريةٍ أمام أتباعه ومستخدميه. ومهما يكن من أمر، فإنها لم تكن سوى جريمة جديدة أخرى تضاف إلى سجل جرائمه العديدة التي كان قد ارتكبها لتوه. ولذلك فقد أرسل سيّافاً في الحال ليقطع رأس النبي ويحضر رأسه الملطخ بالدم، نزولاً عند طلب الراقصة التي أعطته بدورها إلى أمها. يمكن للمرء أن يتخيل كيف راحت هيروديا تتأمل في حبور بذلك الشيء المخيف عندما أدركت أن تلك الشفاه الباردة سوف لن تتهمها من بعد بالزنى أو بأية خطيئة أخرى. ولكنها لم تتوقع ما سيحدث عندما سترى يوحنا المعمدان في النهاية. ففي يوم الدينونة سينهض ليدينها بسبب لا مبالاتها المتعنتة إزاء الدعوة إلى التوبة.
تفسير (مرقس 6: 29)  29 ولما سمع تلاميذه جاءوا ورفعوا جثته ووضعوها في قبر

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
٢٩ وَلَمَّا سَمِعَ تَلاَمِيذُهُ جَاءُوا وَرَفَعُوا جُثَّتَهُ وَوَضَعُوهَا فِي قَبْرٍ».


من الواضح أن يوحنا المعمدان كان يسير حسب إرادة وخطة إلهية  ومع ذلك فإن خدمته استمرت فقط حوالي 18 شهر

يقول التقليد أنه عندما علم تلاميذ يوحنا بما حدث جاؤوا وأخذوا جثة معلمهم وقاموا بدفن لائق لها،  ودفنوا جثته بجوار قلعة ماخيروس وكما يورد إنجيل آخر  فإنهم "مضوا وأخبروا يسوع"،(متى 14: 12)، 12 فتقدم تلاميذه ورفعوا الجسد ودفنوه. ثم اتوا واخبروا يسوع. " الذي انتابه حزن شديد عميق على يوحنا بدافع تعاطفه الحاني. كما ينقل لنا التقليد أن هذه المرأة الحقود الفاجرة لم يمت حقدها بقطع رأس يوحنا المعمدان بل أمرت بأن ترمى جثته من فوق  أسوار قلعة ماخيروس / التى بنيت فوق جبل ألأمر الذى ينقل لنا مشهد جثة إيزابل التى ألقيت من شباك بيتها فأكلتهها الكلاب فعلا وهذا التقليد ذكره إيرينينوس ونيسيفورس كما ذكر فارر فى كتابه المترجم (حياة المسيح) ص 253

هذا هو المعمدان الذى شهد له المسيح  قائلا :

(يو 5: 35) 35 كان هو السراج الموقد المنير، وانتم اردتم ان تبتهجوا بنوره ساعة.  (مت 11: 7- 12) 7 وبينما ذهب هذان ابتدا يسوع يقول للجموع عن يوحنا: «ماذا خرجتم الى البرية لتنظروا؟ اقصبة تحركها الريح؟ 8 لكن ماذا خرجتم لتنظروا؟ اانسانا لابسا ثيابا ناعمة؟ هوذا الذين يلبسون الثياب الناعمة هم في بيوت الملوك. 9 لكن ماذا خرجتم لتنظروا؟ انبيا؟ نعم اقول لكم وافضل من نبي. 10 فان هذا هو الذي كتب عنه: ها انا ارسل امام وجهك ملاكي الذي يهيئ طريقك قدامك. 11 الحق اقول لكم: لم يقم بين المولودين من النساء اعظم من يوحنا المعمدان ولكن الاصغر في ملكوت السماوات اعظم منه. 12 ومن ايام يوحنا المعمدان الى الان ملكوت السماوات يغصب والغاصبون يختطفونه. 

بعد ذلك نقرأ عن عودة الاثني عشر من جولتهم الكرازية والتقرير الذي قدموه إلى يسوع.


   

         

 

This site was last updated 01/06/24