Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

شرح إنجيل مرقس -  تفسير الإنجيل كما رواه مرقس(مر 1: 21- 45)

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير مرقس (مر 1: 1- 20)
تفسير مرقس(مر 1: 21- 45
تفسير مرقس (مر1:2- 28)
تفسير مرقس الفصل7
تفسير مرقس الفصل8
تفسير مرقس الفصل9
تفسير مرقس الفصل14
تفسير مرقس الفصل15
تفسير مرقس الفصل16
تفسير مرقس الفصل17
تفسير مرقس الفصل18
تفسير مرقس الفصل21
تفسير مرقس الفصل22
تفسير مرقس الفصل23
تفسير مرقس الفصل24
تفسير مرقس الفصل25
تفسير مرقس الفصل26
تفسير مرقس الفصل27
تفسير مرقس الفصل28
تفسير مرقس الفصل29
خاتمة إنجيل مارمرقس

فيما يلى تفسير مرقس - مجمل الأناجيل الأربعة : الفصل 6
  تفسير / شرح  إنجيل مرقس - تقسيم فقرات  الإصحاح الأول  (مر 1: 21- 45)
7. أعمال محبته الفائقة
أ. إخراج روح نجس(مر 1: 21 - 28)
ب. إبراء حماة سمعان (مر 1: 29 - 34)
ج. إخراج الشياطين (مر 1: 35 - 39)
د. تطهير أبرص (مر 1: 40 - 45)    

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 1

7. أعمال محبة المسيح الفائقة -

 أ. إخراج روح نجس (مرقس 1: 21-28)
 تفسير (مرقس 1: 21) 21 ثم دخلوا كفرناحوم وللوقت دخل المجمع في السبت وصار يعلم.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
  الصورة الجانبية لكفر ناحوم مدينة يسوع التى تقع على شاطئ بحر طبرية حيث دعا هناك الأخوين سمعان وفيلبس أخاه والأخوين يعقوب ويوحنا أخاه  ويظهر آثار المجمع اليهودى فى المدينة وآثارها
دعوة المسيح أربعة تلاميذ ع ١٦ إلى ٢٠
شفاء مجنون وغيره في كفرناحوم ع ٢١ إلى ٢٨
  **** ثم دخلوا كفرناحوم
كَفْرَنَاحُومَ هي من أعظم مدن الجليل على شاطئ بحيرة طبرية (متّى ٤: ١٣).12 ولما سمع يسوع ان يوحنا اسلم انصرف الى الجليل. 13 وترك الناصرة واتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم "
نشأ وتربى يسوع فى الناصرة ولكن رفضته الناصرة  وإشتهر المثل الذى قاله يسوع لهم (مر 6: 4). "فقال لهم يسوع: «ليس نبي بلا كرامة إلا في وطنه وبين أقربائه وفي بيته»." وحاول يسوع كرازة شعب الناصرة ولكنهم رفضوه وكادوا يعتدوا عليه (لو 4: 16- 30)
 وتحقيق للنبوءة (مت 4: 13- 16) 13 وترك الناصرة واتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم 14 لكي يتم ما قيل باشعياء النبي: 15 «ارض زبولون وارض نفتاليم طريق البحر عبر الاردن جليل الامم- 16 الشعب الجالس في ظلمة ابصر نورا عظيما والجالسون في كورة الموت وظلاله اشرق عليهم نور».   فترك يسوع الناصرة وجاء إلى كفر ناحوم وإتخذها مقرا له ودعيت هذه المدينة بـ مدينة يسوع (مر 2: 1). الخدمة في مدينة كفرناحوم (مر 1: 21- 3: 6) تستخدم لوصف نشاط يسوع ورحلاته التبشيرية هذه الأحداث تكشف بشكل واضح سلطته، وقدرته ومسيانيته. فى هذا الإصحاح ومدة الثلاث سنين القادمة  لمحة خاطفة عن الحياة اليومية ونشاط يسوع خلال كل هذه الفترة من خدمته العلنية. ابتدأ يسوع فى كفر ناحوم يمارس يمارس رسالته بدعوة أربعة ليكونوا رسلاً له. ثم أخذ يذكر ما أثبت المسيح به دعواه ليس بالقول فقط بل بالتعليم العجيب والعمل المعجز.   وما ذكره مرقس بالتفصيل ذكره متّى بالإجمال (متّى ٤: ٢٣ - ٢٥).23 وكان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم ويكرز ببشارة الملكوت ويشفي كل مرض وكل ضعف في الشعب. 24 فذاع خبره في جميع سورية. فاحضروا اليه جميع السقماء المصابين بامراض واوجاع مختلفة والمجانين والمصروعين والمفلوجين فشفاهم. 25 فتبعته جموع كثيرة من الجليل والعشر المدن واورشليم واليهودية ومن عبر الاردن "
  
*** وَلِلْوَقْتِ دَخَلَ ٱلْمَجْمَعَ فِي ٱلسَّبْتِ وَصَارَ يُعَلِّمُ
وَلِلْوَقْتِ : أنظر تفسير / شرح (مرقس 1: 10)
ٱلْمَجْمَعَ : انظر تفسير / شرح (متّى ٤: ٢٣).
 المجمع:  كلمة مركبة تعني حرفيا "يأتي معا ". ويرجع تاريخ إنتشار المجامه للإمبراطورية الهلينية الإغريقية فبعد أن غزا الإسكندر الأكبر العالم إنتشرت الهجرات اليونانية فى أنحاء العالم وكونوا تجمعات وأشأوا مجمع فى كل بلدة ليناقشوا فيها الدين والعلاقات الإجتماعية ومنهم أخذ اليهود هذا النظام
وكانت خدمة المجامع منتشرة في كل مدينة وقرية لتقديم التعليم العام، وليسمع الشعب التوراة مع شرح كتابي على يد الكتبة. وكانت خدمة السبت عبارة عن صلاة يتبعها قراءة من الناموس ثم الأنبياء، وكانت تقرأ باللغة العبرية الفصحى. وعندما ضعفت هذه اللغة صارت القراءة والتعليم تتم بالترجمة للغة الأرامية العامية وبعدها الشرح والعظة. وكان رئيس المجمع (السيناجوج) يعزم على أحد الوجهاء أو الأشخاص البارزين ليعظ.
لقد كانت عادة يسوع أن يحضر إلى العبادة فى المجامع الهودية المنتشرة فى المدن والقرى بشكل منتظم. (لوقا 16:4) هكذا: «ودخل المجمع حسب عادته يوم السبت وقام ليقرأ» كان المسيح يحتفظ بأوجه العبادة التي لإسرائيل حسب العادة،  المجمع تطور في بلاد الرافدين خلال فترة السبي البابلي. لقد كان مكان عبادة، وتعليم، ومحافظة ثقافية. لقد كان المجمع التعبير المحلي عن الإيمان اليهودي، كما كان الهيكل هو التعبير القومي. كان هناك على الأقل مجمع واحد في كل بلدة تحوي على الأقل عشر رجال يهود.
فِي ٱلسَّبْتِ  : كلمة عبرية  تعني "استراحة" أو "توقف/ انقطاع". إنها تتعلق باليوم السابع من الخلق حيث توقف الرب عن عمله بعد أن أنهى الخلق الأولي (تك 2: 1- 3) الرب لم يستريح لأنه كان متعبا بل لأن (1) الخليقة اكتملت وكانت حسنة (تك 1: 31) ... (2)  ليعطي الجنس البشري نموذجا للعبادة والإستراحة. السبت يبدأ كما كل أيام (تك،1)  عند الغروب؛ ولذلك، فإن شفق الغروب يوم الجمعة حتى شفق الغروب يوم السبت كان هو الفترة الإصحاحات الزمنية الرسمية. كل التفاصيل عن حفظه معطاة في الخروج (وخاصة الإصحاحات  ،16 ،20 31 و35 ) واللاويين (وخاصة ألإصحاحات 26-23) . الفريسيون كانوا قد أخذوا هذه الإجراءات والتشريعات، وبنقاشاتهم الشفهية، فسروها بحيث تشمل قوانين كثيرة. غالبا  ما كان يسوع يقوم بمعجزات، وينتهك بشكل واضح قوانينهم الصعبة الإرضاء لكي يدخل في حوار معهم. لم يكن السبت هو ما رفضه يسوع أو قلل من شأنه، بل ناموسيتهم التي ستند إلى التفاخربالبر الذاتى  ونقص المحبة.
وَصَارَ يُعَلِّمُ : كان من المعتاد أن يقوم رئيس المجمع بعد قراءة الناموس أن يدعو من يظهر أنه ذو معرفة بالدين المتميزين أن يخاطب الشعب  بقيادة قسم التعليم في خدمة العبادة. وإن لم يكن من الكهنة (أعمال ١٣: ١٥).  وعادة يكون المقطع من التوراة اعتياديا  (تكوين وتثنية) والذى كان يقرأ ومقطع من الأنبياء (يشوع- الملوك - أشعياء 9- ملاخى)
وذهب التلاميذ مع المسيح للمجمع وشاهدوت يومئذ المثال الأول لكيفية صيد الناس وأثبت بأعماله إيمانهم به.
«وصار يعلم»: يحتل التعليم في إنجيل ق. مرقس جزءاً هاماً من الإنجيل (مر13:2) (مر 1:4و2) (مر 6: 2و6و34)، وقد استخدم هذا الفعل (يعلم) 17 مرة. وكان تعليم المسيح ‘‘ بسلطان’’، النعمة وقوة الروح القدس الذي فيه، فاندهش الجميع لأن النبرة كانت نبرة الأنبياء. وتعني هنا الاعتماد المباشر على قوة شخصه في التوضيح والشرح دون الرجوع إلى مصادر خارجية، بالإضافة إلى أن كلام المسيح كان له قوة خاصة آمرة، لا يستعطف الناس بل يوبخ بنعمة، لهذا لم تحتمله الشياطين. فلمّا قام المسيح ليعظ بدأ يقدم تعليمه الروحي الإلهي الواضح المؤثر  واللائق للنفس ولحاجة الشعب؛ فتدخل الكلمات القلب وتهزه هرا، ويشعر الإنسان في الحال أن الكلام مصوب له لأن كلام الروح يخاطب كل روح.
 والكلمة من فم المسيح هى حية وفعالة يستحيل أن ترتد فارغة بل لابد أن تأتى الثمار الذى  هو خلاص الإنسان مهما كان الموضوع ومهما كانت المناسبة

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
 "دَخَلُوا كَفْرَنَاحُومَ".
إلى هذه المدينة انتقل ربنا وأمه وإخوته بعد أن تركوا الناصرة. ولذلك كانت هذه المدينة موطناً ليسوع (متى 4: 13؛ يوحنا 2: 12). إنها تُدعى "مَدِينَتِه" (متى 9: 1). وهنا كان كثيراً ما يعلّم ويصنع العجائب. لقد كانت مدينة نالت حظوة أكثر من أي مدينة أخرى في الجليل؛ ومع ذلك فقد رفضت شهادته وألقى عليها إحدى أشد الويلات (متى 11: 23). "
لِلْوَقْتِ دَخَلَ الْمَجْمَعَ فِي السَّبْتِ".
لعل ذلك السبت الذي جرت فيه كل هذه الأعمال العظيمة المقتدرة قد تلا مباشرة اليوم الذى دعى فيه تلاميذه الأربعة
لقد حفظ يسوع السبت بدقة كما شاء الله، ولكنه أبى الاعتراف بكل تلك التقاليد والإضافات والملحقات الناموسية والتشريعية التي ألحقها الربانيون (الربابنة) بالكتابات المقدسة، فجعلوا أمراً ثقيلاً مرهقاً مما كان يفترض أن يكون بركة. لقد كان المجمع مفتوحاً أمامه كمعلم، فدخل إليه وصار يعلّم.
المجمع في إسرائيل:
إن أول ذكر للمجمع هو في المزمور 74: 8. وآخر ذكر له هو في رؤيا 3: 9، حيث نقرأ عن مجمع الشيطان. إن الكلمة بحد ذاتها تعني مجرد مكان اجتماع أو تجمع. خلافاً للهيكل الذي كان مكرساً لله، كان المجمع مكاناً يدل على الولاء الطوعي لناموس الله. لقد كان اليهود يشعرون بالحاجة إلى هكذا أماكن يستطيعون فيها التجمع لتلقي التعاليم وحياة الشركة. لم يكن هناك سوى هيكل واحد معترف به في أي زمن، وكان هذا في أورشليم. كانت هناك مجامع في كل مكان تواجدت فيه عائلات يهودية كافية لتحافظ عليها وتساعد على استمرارها، وغالباً ما كانت عديدة في المدينة الواحدة.
إذ كان طفلاً، اعتاد يسوع على أن يحضر إلى المجمع. وبدأ باكراً بالمشاركة في الخدمة فيه (لوقا 4: 16). لاحظ هنا (في إنجيل لوقا 4: 16) الكلمات "حَسَبَ عَادَتِهِ". لقد أعطى كرامةً وتقديراً للمكان الذي كانت كلمة الله تُعلَّم وتُفسَّر فيه، وأوصى الآخرين بأن يفعلوا المثل، رغم أن أولئك الذين كانوا يعلِّّمون ما كانت حياتهم تتوافق مع التعليم الذي يُلقون (متى 23: 2). أفلا نتعلم من ذلك أن نحترم المكان الذي يُعترف فيه باسم الله وتُقرأ فيه كلمته، حتى ولو لم نكن نسلم أو نصادق أو نؤيد كل ما يجري هناك، بسبب الضعف البشري؟ إننا ميالون لأن نذهب إلى حد التطرف، إما في إظهار اللامبالاة الكاملة لعقيدة الشر أو السلوك الشرير، أو بأن نتخذ موقفاً متشامخاً متكبراً مع البر الذاتي نحو أولئك الذين لا يرون كما نرى نحن أو نفعل ولا يسلكون بحسب معاييرنا. من المهم أن ندرك ذلك في حين أننا مدعوون، كأفراد، أن "كُفُّوا عَنْ فِعْلِ الشَّرِّ. تَعَلَّمُوا فِعْلَ الْخَيْرِ" (أشعياء 1: 16، 17). فلسنا مدعوين لأن نعتلي كرسي الدينونة وننتقد الآخرين الذين يكونون مخلصين مثلنا، ولكن لم يتعلموا أن ينظروا إلى كل شيء مثلنا بنفس طريقتنا.
 تفسير (مرقس 1: 22) 22 فبهتوا من تعليمه لانه كان يعلمهم كمن له سلطان وليس كالكتبة.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** فَبُهِتُوا مِنْ تَعْلِيمِهِ 
فَبُهِتُوا مِنْ تَعْلِيمِهِ لم تكن علّة تعجبهم مجرد تعليمه بل طريق إيراده إياه والروح الذي أورده به. ومما يستحق التأمل أن المسيح كان يحمل السامعين على التعجب دائماً.
  
**** لأَنَّهُ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ كَمَنْ لَهُ سُلْطَانٌ
كَمَنْ لَهُ سُلْطَانٌ : لمزيد من المعلومات  انظر تفسير /  شرح (متّى ٧: ٢٨ و٢٩)
 
 *** وَلَيْسَ كَٱلْكَتَبَةِ    
 كان المسيح يفسر كتب العهد القديم ولم يقتبس يسوع عن تقليد شفهي (التلمود) فظهر الفرق بين تعليمه وتuليم الكتبة والفريسيين وباقى طوائف اليهود الدينية
كَٱلْكَتَبَةِ (متّى ٥: ٢٠)  فاني اقول لكم: انكم ان لم يزد بركم على الكتبة والفريسيين لن تدخلوا ملكوت السماوات "  وهم خلفاء عزرا (عزرا ٧: ٥) بن ابيشوع بن فينحاس بن العازار بن هرون الكاهن الراس ". وكثيراً ما ذكر في الإنجيل أنهم معلمو الشعب (متّى ٢٣: ٢ - ٥ ولوقا ١١: ٥٢).
 كان اليهود مهتمين ومترقبين أن يخالف أحد من االيهود وصايا  الرب، ولذلك فإن كل آية من ْالتوراة (كتابات موسى تك- تث) كانت تُفسر بنقاشاٍت رابية. فيما بعد تطورت هذه إلى مدارس، واحدة ليبرالية (هلليل) والأخرى محافظة (شماي). الرابيون المتزعمون لهذه المدارس القديمة كانوا غالبا ما يقتبسون لأجل تصديق كلامهم. الكتبة كانوا المعلمين المحترفين في اليهودية والذين كانوا  يفسرون التقليد الشفهي ويطبقونه على الأوضاع الحياتية المحلية وحاجاتهم. معظم الكتبة في أيام يسوع كانوا فريسيين.
كلمة فريسيون: مأخوذة من الكلمة العبرية (بيروشيم)، أي (المنعزلون). وكانوا يلقبون أيضاً بلقب (حبيريم)، أي (الرفاق أو الزملاء)، وهم أيضاً (الكتبة)، أو على الأقل قسم منهم، من أتباع شماي الذين يشير إليهم المسيح
والفريسيون فرقة دينية وحزب سياسي ظهر نتيجة الهبوط التدريجي لمكانة الكهنوت اليهودي بتأثير الحضارة الهيلينية التي تُعلي من شأن الحكيم على حساب الكاهن. ويُرجع التراث اليهودي جذورهم إلى القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد، بل يُقال إنهم خلفاء الحسيديين (المتقين)، وهي فرقة اشتركت في التمرد الحشموني. ولكن الفريسيين ظهروا باسمهم الذي يُعرَفون به في عهد يوحنا هيركانوس الأول (135 - 104 ق. م)، وانقسموا فيما بعد إلى قسمين: بيت شماي وبيت هليل. وقد كان الفريسيون يشكلون أكبر حزب سياسي ديني في ذلك الوقت إذ بلغ عددهم حسب يوسيفوس نحو ستة آلاف، لكن هذا العدد قد يكون مبالغاً فيه نظراً لتحزبه لهم، بل لعله كان من أتباعهم.
ويُقال إنهم كانوا يشكلون أغلبية داخل السنهدرين، أو كانوا على الأقل أقلية كبيرة. ومن المعروف أنه حينما عاد اليهود من بابل، هيمن الكهنة عليهم وعلى مؤسساتهم الدينية والدنيوية، تلك المؤسسات التي عبَّر عن مصالحها فريق الصدوقيين. ولكن اليهودية كانت قد دخلتها في بابل أفكار جديدة، كما أن وضع اليهود نفسه كان آخذاً في التغير، إذ أن حلم السيادة القومية لم يَعُد له أي أساس في الواقع، بعد التجارب القومية المتكررة الفاشلة، وبعد ظهور الإمبراطوريات الكبرى، الواحدة تلو الأخرى. وقد زاد عدد اليهود المنتشرين خارج فلسطين، وخصوصاً في بابل (ويقول فلافيوس إن عدد يهود فلسطين آنذاك كان نصف مليون وحسب، وإن كانت التقديرات التخمينية ترى أن عددهم يقع بين المليونين والمليون ونصف المليون، وهم أقلية بالنسبة ليهود العالم آنذاك).

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
 إن خدمة الرب يسوع المسيح في التعليم والشفاء مترابطتين على نحو وثيق دائماً وأبداً. والأخيرة تكمل الأولى، بمعنى أنها تصادق عليها وتثبت صحتها. الأعمال التي تُظهر قدرته أثبتت أنه ابن الله، المسيا المُنْتَظَر من قِبَل بني اسرائيل ومخلص العالم. لم يقم بأية معجزة عديمة الجدوى، أو أعمال أعاجيبية دراماتيكية مذهلة لإثارة العجب والدهشة. لم يكن ساحراً يسعى لإدهاش الناس بقدرته الخفية على العناصر أو على عقول الناس. في كل ما فعل كان أمام ناظريه تمجيد الآب ومباركة البشر. يوم السبت هذا في كفرناحوم لم يكن سوى حدث عابر من حياته الحافلة بالخدمة التي أُرسل لأجلها من قبل الآب الذي مسحه بالروح القدس لكي يَصْنَعَ خَيْراً وَيَشْفِي جَمِيعَ الْمُتَسَلِّطِ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ (أعمال 10: 38). لقد أدرك أن كل الأمراض، وكل سقم ونقص جسدي، على أنها، في المقام الأول، عمل عدو الله والإنسان، إذ ما كان ليوجد مرض في العالم لو لم تدخل الخطيئة لتشوه خليقة الله الجميلة. لقد كان توقُه المميز هو لإبطال عمل الشيطان وتحرير الذين يعانون من آثار الخطيئة، روحياً وجسدياً أيضاً. ومن هنا فقد أعطى لإسرائيل أن يتذوق مبدئياً البركة التي ستصبح عامة كونية عندما يتأسس ملكوت الله وينعتق البشر من عبودية الفساد (رومية 8: 20، 21).
"كَانَ يُعَلِّمُهُمْ كَمَنْ لَهُ سُلْطَانٌ وَلَيْسَ كَالْكَتَبَةِ".
هؤلاء الناس كانوا معتادين على أن يفسروا التعاليم التي تلقوها من معلميهم الذين سبقوهم، وما كانوا يحاولون أن يعطوا أية تعاليم موثوقة مقبولة من تلقاء ذاتهم. أما يسوع فكان يتكلم كمُرسَلٍ من الله ليس لديه حاجة لأن يدعم تعاليمه بشهادات من سلطات بشرية، بل كرز بالكلمة كناطق باسم الآب، والذي كان هو نفسه ممثلاً له. كان هذا تعليماً لم يعهده الناس من قبل أبداً على الإطلاق.
 تفسير (مرقس 1: 23) 23 وكان في مجمعهم رجل به روح نجس.فصرخ

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** وَكَانَ فِي مَجْمَعِهِمْ
كان بين المجتمعين في مجمع كفر ناحوم رجل تسلط على جسده وعقله أحد الملائكة الساقطين. وكثيراً ما حدث مثل ذلك في أيام المسيح كما بُيّن في تفسير / شرح بشارة متّى .  
الأرجح أن ذلك الملبوس بالروح النجسة  كان يصحو أحياناً حتى يمكنه حضور العبادة في المجمع أو أن أهله كانوا يحضرونه للمجمع معهم . ومن البيّن أن الروح النجس الذي كان فيه لم يجعله متوحشاً كالمجنون فى كورة الجدريين الذي ذكره مرقس في (مر ٥: ٢ - ٥)

  
*** رَجُلٌ بِهِ رُوحٌ نَجِسٌ، فَصَرَخَ .
يُستخدم مصطلح “سكنى الأرواح الشريرة” كثيرًا كترجمة للمصطلح اليوناني (daimonizomai) في العهد الجديد. ويصف هذا المصطلح مجموعة متنوعة من الأعراض الجسديّة والعاطفيّة والعقليّة والنفسيّة، والتي يتم تحديد سببها على أنه تأثير مباشر من قِبَل الأروح الشريرة. وكان العلاج الذي استخدمه يسوع والكنيسة الأولى لمثل هذه الظروف هو طرد وإخراج الأرواح الشريرة.
برهن المسيح على أنه معلم سماوي بإظهار قوته الإلهية وسلطانه على الملائكة الساقطة علاوة على سمو تعليمه وتأثيره. وذكر مرقس معجزتين من جملة معجزاته الكثيرة التي صنعها في أول خدمته إثباتاً لدعواه وجذباً لقلوب الناس إليه. صنع إحداهما في المجمع أمام الجموع أ. إخراج روح نجس(مت 1: 23- 28) (لو 4: 31- 37) .ب. والأخرى في بيت .إبراء حماة سمعان (مر 1: 29 - 34) (لو 4: 36- 41)  
رَجُلٌ بِهِ رُوحٌ نَجِسٌ  :  كثيرًا ما يُستخدم مصطلح “سكنى الأرواح الشريرة” كترجمة لمصطلح (daimonizomai). كما أن التشابه بين مَتَّى 28:8، ومَرقُسَ 2:5 ولوقا 27:8 يشير إلى أن مصطلح “روح نجس” (en pneumati akathartō)، ومصطلح “فيه شيطان” (echōn daimonian) متشابهان في المعنى مع بعضهم البعض ومع مصطلح (daimonizomai) (قارن مَرقُسَ 23:1؛ لوقا 33:4). من الواضح أن هذه المصطلحات تشير إلى وجود شياطين أو أرواح نجسة، يمارسون تأثير منتظم أو متقطع وخبيث في حياة الشخص
أعراض “سكنى الأرواح الشريرة ”
تختلف الأعراض المرتبطة بـ”سكنى الأرواح الشريرة ” اختلافًا شاسعًا بين نص وآخر في الكتاب المُقدّس. فمن ناحية، قد ينتج عن ذلك أعراضًا قد يصعب تمييزها عن أعراض الأمراض التي هي ببساطة نتيجة للعيش في عالم ساقط. تشير نصوص بالتحديد إلى عدم القدرة على الكلام، سواء ذُكر بمفرده (مَتَّى 32:9-33؛ لوقا 14:11)، أو مصحوب بالعمى (مَتَّى 22:12-23) أو مصحوب بنوبات متقطعة وعدم القدرة على السمع (مَرقُسَ 14:9-29). أضف إلى تلك النصوص، مَتى 14:17-20 الذي يحتوي على إشارة عامة عن نوبات الصرع المصحوبة بـ”ألم شديد”.
ومن ناحية أخرى، نصادف حادثة الشياطين الجرجسيين في مَتَّى 28:8-34، والتي توازي نصوص الشياطين الجدريين في مَرقُسَ 1:5-20؛ لوقا 26:8-39. في هذه الحالات تحاكي أعراض التأثير الشيطاني اضطرابًا أو مرضًا نفسيًا شديدًا يشمل الشراسة (مَتَّى 28:8)، والعزلة الاجتماعية (أي العيش بين القبور – مَتَّى 28:8؛ مَرقُسَ 2:5؛ لوقا 29:8)، والسكن في الجبال (مَرقُسَ 5:5)، ودفعه الشَّيطان إلَى البَراري (لوقا 29:8)، والعري (لوقا 27:8)، وجرح النفس (مَرقُسَ 5:5)، والقوة المفرطة (مَرقُسَ 3:5؛ لوقا 29:8).
إن المعلومات التي تم جمعها من الأناجيل الإزائية والعديد من المصادر الثانوية الأخرى التي تصف أعراض سُكنى وطرد الأرواح الشريرة لا ينبغي اعتبارها شاملة وحصريّة، لأن العبارات والنصوص الموجزة توضح أن طرد الأرواح الشريرة
هذه أول حالة إخراج شياطين وردت في إنجيل ق. مرقس. ويستخدم ق. مرقس كلمة “الأرواح النجسة” 11 مرة، وكلها حالات استحواذ الأرواح الشريرة على ضعاف الشخصيات، بمعنى انتهاز الأرواح الشريرة لضعف الإنسان وبعـده عـن الله لاحتلال شخصيته وإملاء إرادتها وسلطانها على فريستها بأوجه عديدة ومحزنة. حتى إن الإنسان يفقد شخصيته وإرادته ويبدأ الـروح يتكلم بلسان المستحوذ عليه ويغير من صوت الإنسان الطبيعي ويعطيه صوتاً آخر قد يكون لذكر أو أنثى، وأحياناً كثيرة يبوح الشيطان باسمه. وبالتحقيق مع أحد الأرواح الشريرة علمنا أن هذا الاسم هو اسم إنسان كان قد استحوذ عليه الروح الشرير وقتله. وقد يكون الروح الشرير أجنبياً فيتكلم بلغة بلده الأجنبية إنما عن غير صحة ووضوح

فَصَرَخَ  : أي الشيطان وذلك باستخدامه فم الرجل صرخ وهذا يبيّن أن الشيطان تسلط على ذلك الرجل إلى حد سلب حريته وجعل قواه آلات له. كانت الشياطين التى تسكن فى الناس تصرخ عند رؤيتتها للمسيح (لو 8: 28فلما راى يسوع صرخ وخر له وقال بصوت عظيم: «ما لي ولك يا يسوع ابن الله العلي! اطلب منك ان لا تعذبني». وعند خروجها من البشر بقوة المسيح  (لو 4: 41) وكانت شياطين ايضا تخرج من كثيرين وهي تصرخ وتقول: «انت المسيح ابن الله!» فانتهرهم ولم يدعهم يتكلمون لانهم عرفوه انه المسيح.  (مر 9: 26) فصرخ وصرعه شديدا وخرج فصار كميت حتى قال كثيرون: انه مات.
والأرواح الشريرة ضعيفة وجبانة ترتعب من سلطان المسيح إذا استطاع الإنسان أن يسلطه عليها، فبمجرد أن سمع الروح النجس صوت المسيح وهو يعظ لم يطق أن يسمع الوعظ فقاطع المسيح وشوشر على الجماعة، لذلك أخرسه المسيح.
ولكن الشيطان يخضع لسلطان المسيح ويرتعب من اسمه وصليبه، وهنا في هذه الآية يقول: «صرخ» وهذه عادة الأرواح الشريرة فوضوية وصاخبة، ولكن بالأمر تصمت وينخفض صـوتها. وإذا كان الاستحواذ تم بواسطة عـدة شياطين أو أرواح شريرة فهـم يتكلمون واحـداً واحـداً ويخرجون أيضاً واحداً واحداً. والإنسان بعد شفائه وخروج هذه الأرواح الشريرة لا يعي ما كان يتكلم به ولا يذكر شيئاً مما كان يعمله، مما يدل على أن الروح يحتل المخ والمنطق وكل الجسم، ويستعبد الإنسان بالأمر والإنسان لا يملك إلا أن يطيعه مهزوماً. وقد عبر المسيح عن الإنسان المستحوذ عليه أنه يكون « بيتاً» خاصاً للروح الشرير (مر 27:3).


 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"رَجُلٌ بِهِ رُوحٌ نَجِسٌ".
يخبرنا الكتاب المقدس بوضوح عن حقيقة أن يكون امرؤ ممسوساً من الشيطان. لم تكن هذه مجرد إيمان خرافي عند اليهود. ففي هذه الحادثة يتم قطع الخدمة بظهور رجل تسيطر عليه روح نجسة شريرة.
 تفسير (مرقس 1: 24) 24 قائلا اه ما لنا ولك يا يسوع الناصري.اتيت لتهلكنا.انا اعرفك من انت قدوس الله.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** قَائِلاً: آهِ! مَا لَنَا وَلَك
 "هي حرفيا " مدخلك بنا> وتعنى باللغة العامبة "أتركنا لشأننا أو " ما شأنك بنا"  وفى كتاب
 و Bratcher يلاحظ ،A Translator's Handbook on the Gospel of Mark Bratcher حرفيا هذه Nida أن في اليونانية الكالسيكية العبارة كانت تعني "ما الشيء المشترك بيننا؟" ولكن هنا تتلاءم مع العبارة العبرية التي تعني "ما دخلك فينا"  (ص. 49) هذا المصطلح يُوضح في  (قض 11: 12) (2صم 12: 10) ( 2صم 19: 22) ( 1مل 17:18) (2 أخ 35: 12)
مَا لَنَا وَلَكَ (انظر شرح متّى ٨: ٢٩). هذا اعتراض من إبليس (المقاوم) دل على أنه كان متيقناً أن المسيح سينهى سلطانه ومدعياً أنه يحق له أن يبقى متسلطاً على ذلك الإنسان. واستعمل ضمير الجمع في قوله «لنا» نيابة عن كثيرين مثله من الأبالسة دخلوا الناس ليعذبوهم. والشيطان لا يزال إلى الآن يقاوم كل خاطئ تسلط عليه وأسره لإرادته إذا حاول الرجوع إلى الله.
 
***
يَا يَسُوعُ ٱلنَّاصِرِيُّ!  
 لمزيد من الشرح أنظر التفسير على (مر 10: 47)
يَسُوعُ ٱلنَّاصِرِيُّ : ناداه بذلك إهانة له (متّى ٢: ٢٣ ) واتى وسكن في مدينة يقال لها ناصرة لكي يتم ما قيل بالانبياء: «انه سيدعى ناصريا». و ( يوحنا ١: ٤٦).فقال له نثنائيل:«امن الناصرة يمكن ان يكون شيء صالح؟» قال له فيلبس:«تعال وانظر»
  
*** أَتَيْتَ لِتُهْلِكَنَا!
نحويا هذه يمكن أن تكون إما سؤلا أو تصريحا أة سبب مجيئك هو هلاكنا  كانت هذه مصطلحا من العهد القديم يدل على العداوة (قض 11: 12) (2صم 16: 10 ) ( 2صم 19: 22) (1مل 17: 18) (2مل 3: 13) ( 2أخ 35: 21)  الشرير يعرف بأنه يوما ما سيدان.
لِتُهْلِكَنَا : أي لتهلك أبليس وملائكته وهم «نسل الحيّة». والهلاك الذي خافه الشيطان النفي إلى محل العذاب. والذي حمله على الخوف معرفته للمسيح ووظيفته.

   
*** أَنَا أَعْرِفُكَ مَنْ أَنْتَ، قُدُّوسُ ٱللّٰهِ!».
قُدُّوسُ ٱللّٰهِ (دانيال ٩: ٢٤)سبعون اسبوعا قضيت على شعبك وعلى مدينتك المقدسة لتكميل المعصية وتتميم الخطايا ولكفارة الاثم وليؤتى بالبر الابدي ولختم الرؤيا والنبوة ولمسح قدوس القدوسين "  أي ذو القداسة العظيمة الذي أرسله ألآب "الذات" . وفيه إشارة إلى وظيفته لا إلى طبيعته.
  قُدُّوسُ ٱللّٰهِ: قدوس / قدوس أسرائيل كان هذا لقبا مسيانيا من ألقاب المسيح ورد فى  العهد القديم. لم يكن هذا اعترافا طوعيا للروح النجس بل محاولة محسوبة لإحداث اضطراب ليسوع. يسوع اتُهم فيما بعد  بأنه كان يتلقى قوته من إبليس  (مت 9: 34) اما الفريسيون فقالوا: «برئيس الشياطين يخرج الشياطين». ( مت 12: 24) اما الفريسيون فلما سمعوا قالوا: «هذا لا يخرج الشياطين الا ببعلزبول رئيس الشياطين».   (مر 3: 22) واما الكتبة الذين نزلوا من اورشليم فقالوا: «ان معه بعلزبول وانه برئيس الشياطين يخرج الشياطين» ( لو 11: 15) واما قوم منهم فقالوا: «ببعلزبول رئيس الشياطين يخرج الشياطين». 
أن ذلك الرجل لم يكن مختل العقل أو لهوس عقلى يهذى بكلام غير مفهوم بل لجنون شيطانى تأديته تلك الشهادة لأنه من المحال أن مريضاً يعرف في أول مشاهدته ليسوع أنه قدوس الله وأنه عازم على أن يشفيه وأن ذلك الشفاء يكون علة هلاك لا مفر له إذا لم يكن فيه شيطان.

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"أَنَا أَعْرِفُكَ مَنْ أَنْتَ قُدُّوسُ اللَّهِ". الروح الذي يتملّك الرجل عرف يسوع واعترف به وبسلطته، وخشي أن يلقي دينونة على الأرواح الشريرة، فيقيدهم في السجن الأبدي المعد للملعونين المحكوم عليهم بالهلاك إلى أبد الدهر. قد يتلقى البشر تعاليم المسيح وتصريحاته بشك، ولكن الأرواح الساقطة يعرفون من يكون يسوع.
 تفسير (مرقس 1: 25) 25 فانتهره يسوع قائلا اخرس واخرج منه.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** * فَٱنْتَهَرَهُ يَسُوعُ قَائِلاً:
معنى أنتهره فى اللغة العربية : " زجره، طرده، صاح به " . يستخدم مرقس هذا الفعل في معظم الأحيان: (1) أحيانا مع الأرواح الشريرة كما فى الآيات (مر 1: 25) وبعد حدوث معجزة كما حدث مع شفاء المسيح للأبرص( مر 1: 43) فانتهره وارسله للوقت ( مر 9: 25)  فلما راى يسوع ان الجمع يتراكضون انتهر الروح النجس قائلا له: «ايها الروح الاخرس الاصم انا امرك: اخرج منه ولا تدخله ايضا!»  ... (2) الريح والبحر (مر 4: 39) 39 فقام وانتهر الريح وقال للبحر: «اسكت. ابكم». فسكنت الريح وصار هدوء عظيم.  و (3) عن التلاميذ أنفسهم (مر 8: 30و 33) 30 فانتهرهم كي لا يقولوا لاحد عنه.33 فالتفت وابصر تلاميذه فانتهر بطرس قائلا: «اذهب عني يا شيطان لانك لا تهتم بما لله لكن بما للناس  ( مر 10: 13)  وقدموا اليه اولادا لكي يلمسهم. واما التلاميذ فانتهروا الذين قدموهم. 
فَٱنْتَهَرَهُ يَسُوعُ : أي انتهر الروح النجس لأن الكلام لم يصدر من الرجل بل من الروح النجس من خلال فم الرجل لأنه لم يرد المسيح قبول شهادة الروح النجس وهو مصدر شرير كهذا كما كان دأبه دائماً (ع ٣٤ و (مر ٣: ١٢ )والارواح النجسة حينما نظرته خرت له وصرخت قائلة: «انك انت ابن الله!» 12 واوصاهم كثيرا ان لا يظهروه. "  و (لوقا ٤: ٤١)  وكانت شياطين ايضا تخرج من كثيرين وهي تصرخ وتقول: «انت المسيح ابن الله!» فانتهرهم ولم يدعهم يتكلمون لانهم عرفوه انه المسيح. " قابل هذا مع (أعمال ١٦: ١٦ - ١٨) 16 وحدث بينما كنا ذاهبين الى الصلاة، ان جارية بها روح عرافة استقبلتنا. وكانت تكسب مواليها مكسبا كثيرا بعرافتها. 17 هذه اتبعت بولس وايانا وصرخت قائلة:«هؤلاء الناس هم عبيد الله العلي، الذين ينادون لكم بطريق الخلاص». 18 وكانت تفعل هذا اياما كثيرة. فضجر بولس والتفت الى الروح وقال:«انا امرك باسم يسوع المسيح ان تخرج منها!». فخرج في تلك الساعة " ولأنه أراد توبيخه على وقاحته ورفض ادعائه حق التسلط على ذلك الرجل. ولا ريب في أن الشيطان لا يشهد بالحق إلا لغاية شريرة. ولعلّ ذلك الروح النجس قصد بتأدية شهادته ليسوع إيهام الشعب أن يسوع شريك رئيس الشياطين كما اتهمه الفريسيون بعد ذلك (مر ٣: ٢٢)واما الكتبة الذين نزلوا من اورشليم فقالوا: «ان معه بعلزبول وانه برئيس الشياطين يخرج الشياطين»  على أثر تأدية الشياطين شهادتهم له (مر  ٣: ١١) والارواح النجسة حينما نظرته خرت له وصرخت قائلة: «انك انت ابن الله!» 12 واوصاهم كثيرا ان لا يظهروه " وكثيراً ما يملق الأشرار الأخيار لغاية كغاية الشيطان في مدحه المسيح (متّى ٢٢: ١٦). 16 فارسلوا اليه تلاميذهم مع الهيرودسيين قائلين: «يا معلم نعلم انك صادق وتعلم طريق الله بالحق ولا تبالي باحد لانك لا تنظر الى وجوه الناس. 
 
  **** ٱخْرَسْ 
. هذا أمر ماضي ناقص مبني للمعلوم يعني "اكتم" لا بد أن هذا الأمر كان مقترناً بقوة تلجئه إلى السكوت. (مر 4: 39)  39 فقام وانتهر الريح وقال للبحر: «اسكت. ابكم». فسكنت الريح وصار هدوء عظيم." .
   **** وَٱخْرُجْ مِنْهُ!».
هذا أمر ماضي ناقص مبني للمعلوم
 أخرج منه : أي أبعد عنه واتركه في حاله الطبيعية. وهذا القول يحقق وجود شخصين في جسد واحد.
إخرس ... وأخرج منه : الأمران اللذان وجههما يسوع إلى الروح الشريرة هما كلمتان قويتان ذات دالالت سلبية.


 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
أتي القسم
"فَانْتَهَرَهُ يَسُوعُ". لم يكن يسوع في حاجة إلى شهادة من الأرواح الشريرة. لقد أمر الروح النجس أن يصمت وأن يخرج من ذاك الرجل المسعور.
 تفسير (مرقس 1: 26) 26 فصرعه الروح النجس وصاح بصوت عظيم وخرج منه.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** فَصَرَعَهُ ٱلرُّوحُ ٱلنَّجِسُ  
فَصَرَعَهُ ٱلرُّوحُ أي أوقعه في مثل حال الصرع من التشنج واضطراب الأعضاء من شدة الألم أو الانفعالات. وقد أوردت الأناجيل بعض من هذه الإضطرابات التى تصاحب خروج الروح النجس (لو 9: 38- 42) واذا رجل من الجمع صرخ: «يا معلم اطلب اليك. انظر الى ابني فانه وحيد لي. 39 وها روح ياخذه فيصرخ بغتة فيصرعه مزبدا وبالجهد يفارقه مرضضا اياه. 40 وطلبت من تلاميذك ان يخرجوه فلم يقدروا». 41 فاجاب يسوع: «ايها الجيل غير المؤمن والملتوي الى متى اكون معكم واحتملكم؟ قدم ابنك الى هنا». 42 وبينما هو ات مزقه الشيطان وصرعه فانتهر يسوع الروح النجس وشفى الصبي وسلمه الى ابيه.    (مر 9: 20)20 فقدموه اليه. فلما راه للوقت صرعه الروح فوقع على الارض يتمرغ ويزبد. " وهذا ما يفعله الروح نجس إذا أضطر وأجبر أن يخرج من إنسان فإنه يرغب في بذل الجهد في إضراره عند خروحه منه. ويتردد أنه أحيانا يطلب الروح أذية الشخص أثناء خروجه فيطلب مثلا الخروج من عينه أو أذنه التى تضرر ولكن فى أغلب الأحوال لا يحدث ضرر دائم كما أفاد لوقا في بشارته (لوقا ٤: ٣٥).35 فانتهره يسوع قائلا: «اخرس واخرج منه». فصرعه الشيطان في الوسط وخرج منه ولم يضره شيئا. "
 
 *** وَصَاحَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ
وَصَاحَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ أتى ذلك من غيظه وعجزه وكان ذلك صوت بلا لفظ لأن أمر المسيح منعه من التكلم.
 إن المسيح كان ينتهر الشياطين ويأمرها بالخروج من الناس فكانت إحدى علامات خروجها الصراخ . (لو4: 41)."وَكَانَتْ شَيَاطِينُ أَيْضًا تَخْرُجُ مِنْ كَثِيرِينَ وَهِيَ تَصْرُخُ وَتَقُولُ: أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ! فَانْتَهَرَهُمْ وَلَمْ يَدَعْهُمْ يَتَكَلَّمُونَ لأَنَّهُمْ عَرَفُوهُ أَنَّهُ الْمَسِيحُ"
   *** وَخَرَجَ مِنْهُ».
ظهور علامات مادية عديدة لخروج الروح النجسة ذكرناها فى تفسيرنا لهذة الاية وفى آيات أخرى مدونة فى الأناجيل (مر 1: 26) (مر 9: 26) ( لو 9: 39)  ربما كانت هذه طريقة  لتأكد أن الروح القدس لمغادر الروح النجسة للإنسان
أول علامة على القدرة والسلطان تظهر بوضوح المعاني المسيانية الضمنية ليسوع. لقب العهد القديم(مز 16: 10) والذي به تخاطب الأرواح الشريرة يسوع وقدرته على ضبطها وإدانتها تعكس بوضوح السلطة الروحية ليسوع الناصري(مر 1: 27ج). هذه الرواية تتوازى مع (لو 4: 31- 37)

الأرواح الشريرة لا تحتمل اسم المسيح من أفـواه أناس قديسين، ولا تطيق سماع صوت الإنجيل أو علامة الصليب من إنسان قديس. وأحياناً تطلب الخروج وتنتظر كلمة الأمر: «اخرج منه» لأنها بعد أن تدخل هيكل الإنسان يصعب عليها تركه، لذلك تلتمس قوة من المعزم، لأن الأمر الصادر من إنسان فيه روح الله يلزم الروح الشرير بقوة ضاغطة على الخروج. والصوت العظيم الذي يصرخ به الروح عند الخروج هو انهزام وشوشرة. وقول الآية إنه «صرعه» يوضح أن هذه حالة الانفكاك من رباط الروح الشرير التي لا يحتملها جسم الإنسان، لأن استحواذ الروح على الإنسان يفقد الإنسان حرية حركته، وخروج الروح يمزق النفس ويتركها مهدودة. إنها سكنى حقيقية مؤذية قد تترك في الإنسان عاهات عند خروج الروح، إذا لم يكن المعزم قويا وله سلطان. والأرواح الشريرة تعيش جماعات جماعات ولها قيادة ورئاسات، والروح لا يعرف إلا رئيسه فلا يعرف رئيس رئيسه.

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
 "فَصَرَعَهُ الرُّوحُ النَّجِسُ .... وَخَرَجَ مِنْهُ".
 كما لو كانت محاولة أخيرة حاقدة يائسة، ألقى الروح النجس عذاباً أكبر على هذه الضحية البائسة، ثم في إطاعة كارهة للأمر الذي ما كان ليمكنه أن يعصاه، خرج من الرجل وهو لا حول له ولا قوة. كان هذا التحرر من الروح النجس على مرأى من كل الحاضرين.
 تفسير (مرقس 1: 27) 27 فتحيروا كلهم حتى سال بعضهم بعضا قائلين ما هذا.ما هو هذا التعليم الجديد.لانه بسلطان يامر حتى الارواح النجسة فتطيعه.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
  *** «فَتَحَيَّرُوا كُلُّهُمْ،
المعنى بحسب الكلمة اليونانية وبحسب الترجمة الإنجليزية: “اندهشوا amazed” والتي تعني: “شدة الاندهاش” تير إنذهل بهت أى لا يستطيع أن يجد تفسيرا لما يراه . والاندهاش الشديد هنا راجع إلى أن المسيح أخرج الشيطان بالأمر بكلمة واحدة، في حين أن إخراج الشياطين عند اليهود كان يحتاج إلى أعمال وأقوال كثيرة، ولكن هنا اعتمد إخراج الشيطان على تأثير المسيح بشخصه فقط. والإخراج كان واضحاً ومباشراً دون أي محاولة ماكرة أو ألاعيب كما تعود المشعوذون.
تَحَيَّرُوا الذين أخذتهم الحيرة هم الذين شاهدوا المعجزة. ولم يكن تأثرهم مقصوراً على التعجب بل كان حاملاً لهم على التأمل والسؤال عن علة ذلك العمل لأن المسيح فعل ما فعله بكلمة فقط باسمه وسلطانه ولم يشاهدوا شيئاً مثله قبلاً.
 
*** حَتَّى سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً قَائِلِينَ: مَا هٰذَا؟ مَا هُوَ هٰذَا ٱلتَّعْلِيمُ ٱلْجَدِيدُ؟
. هذه الكلمة اليونانية لأجل "جديد" (kainos) تعني "جديد من حيث المواصفات" وليس "جديد في نقطة من الزمن".
الجديد هنا بمعنى نوعية التعليم. فتعليم المسيح مؤيد بسلطان، وهذا بحد ذاته لم يروه أو يسمعوه سابقاً،
مَا هُوَ هٰذَا ٱلتَّعْلِيمُ ٱلْجَدِيدُ كان هذا التعليم ما قاله في المجمع وهم علقوه بالمعجزة كأنها صنعت إثباتاً له وقد أصابوا بذلك.
  
*** لأَنَّهُ بِسُلْطَانٍ يَأْمُرُ حَتَّى ٱلأَرْوَاحَ ٱلنَّجِسَةَ فَتُطِيعُهُ!».
العبارة "بسلطان" يمكن أن تشير إلى تعليم يسوع (مت 7: 29) لانه كان يعلمهم كمن له سلطان وليس كالكتبة."(NJB ,NRSV ,NASB ) أو أوامر يسوع (لو 4: 36)  فوقعت دهشة على الجميع وكانوا يخاطبون بعضهم بعضا قائلين: «ما هذه الكلمة! لانه بسلطان وقوة يامر الارواح النجسة فتخرج».  (NKJV TEV). بما أن لوقا 4: 36 هي موازاة مباشرة، فإن الخيار الثاني يبدو هو الأفضل. مصدر سلطة يسوع سيصبح القضية المركزية بين يسوع ورؤساء اليهود (مر 11: 28) وجاءوا ايضا الى اورشليم. وفيما هو يمشي في الهيكل، اقبل اليه رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ، 28 وقالوا له:«باي سلطان تفعل هذا؟ ومن اعطاك هذا السلطان حتى تفعل هذا؟»  ( مت 21: 23) ولما جاء الى الهيكل تقدم اليه رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب وهو يعلم قائلين: «باي سلطان تفعل هذا ومن اعطاك هذا السلطان؟» (لو 20: 2) وقالوا له: «قل لنا باي سلطان تفعل هذا او من هو الذي اعطاك هذا السلطان؟»  ما كانت طوائف معلمى اليهود من كهنة الفريسيين والكتبة والصدوقيين وغيرهم يستطيعون أن ينكروا قدرته ولذلك فإنهم شككوا في مصدرها. هذه هي الخطيئة التي لا تغتفر.
مَا هٰذَا أي بأي سلطان فعل المسيح ما شاهدناه من إخراج الروح النجس من ذلك الرجل.لأن إخراج الشيطان لم يكن بمحاولات واقوال كثيرة ولكن بأمر مباشر بكلمة (لو 4: 36)، والأمر واضح أنه بسلطان من هو أقوى من الشيطان، كما أوضح المسيح ذلك قائلاً:(لو 11: 21و22) «حينما يحفظ القوي داره متسلحاً تكون أمواله في أمان، ولكن متى جاء من هو أقوى منه فإنه يغلبه وينزع سلاحه الكامل الذي اتكل عليه ويوزع غنائمه.» الرب الإله بيسوع المسيح جعلنا في حمى الأقوى وهزم من سبق واستعبدنا.
الرب الإله بيسوع المسيح الذي أعطى التلاميذ والمؤمنون سلطان لإخراج هذه الأرواح :(مر 17:16)  «يخرجون الشياطين باسمي!»  وعندما يخرج المسيح الشيطان بكلمة ينهزم الشر والشرير فيخضع ويختفي ويبقى المسيح.

.
 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"مَا هَذَا؟ مَا هُوَ هَذَا التَّعْلِيمُ الْجَدِيدُ؟"
أولئك الذين اكتظ بهم المجمع اهتزوا عندما أدركوا قوة المسيح وسلطته على الأرواح الشريرة، وسأل بعضهم الآخر عن معناه كله وعن مصدر سلطته. لم يحدث معهم أبداً، عندما كانوا يصغون إلى مفسري الناموس العاديين، أن عرفوا مثل هكذا تجلٍّ للتأييد الإلهي. 
 تفسير (مرقس 1: 28) 28 فخرج خبره للوقت في كل‎الكورة المحيطة بالجليل

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
  *** فَخَرَجَ خَبَرُهُ لِلْوَقْتِ  
أنظر التعليق وتفسير (مر 1: 10)
هكذا طرد علني لألرواح كان من الطبيعي أن يُخبر عنه وأن يتداوله الناس مرارا وتكرارا  - كان إخراج المسيح للروح النجسة أمر ادهش من شاهده فذهب كل واحد ليخبر من يقابله بما رآه
كان خروج خبر يملأ كـل الجليل وما يحيطه بخصوص المسيح مركز على أمرين: الأول مستوى تعليمه الجديد، والثاني تفوقه على الشياطين على مستوى يفوق الطبيعة وبقدرة وقوة سمائية ، وهنا تلميح من ق. مرقس لبدء استعلان المسيا بين جميع الناس
   ***
فِي كُلِّ ٱلْكُورَةِ ٱلْمُحِيطَةِ بِٱلْجَلِيلِ».
 معنى كلمة كورة فى المعجم الوسيط باللغة العربية  : "  الكُورَةُ البُقعةُ التي يجتمع فيها قُرَى بها مساكن وَمَحَالٌّ. والجمع : كُوَرُ. "
هذا يوافق ما أنبأ به متّى من تأثير إخراج الشياطين من ناحية والمعجزات الكثيرة من ناحية أخرى صنعها المسيح (متّى ٤: ٢٤ و٢٥) فذاع خبره في جميع سورية. فاحضروا اليه جميع السقماء المصابين بامراض واوجاع مختلفة والمجانين والمصروعين والمفلوجين فشفاهم. 25 فتبعته جموع كثيرة من الجليل والعشر المدن واورشليم واليهودية ومن عبر الاردن". ولأن تلك المعجزات كانت لإزالة الأمراض والآلام والآفات أثرت في المشاهدين حتى مالوا إلى سمع كلامه وأشاعوا خبره في الآفاق ليسأل الناس عنه وعن تعليمه.


 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"فَخَرَجَ خَبَرُهُ لِلْوَقْتِ".
راح كل واحد يخبر الآخرين عن الأمر اللافت الذي حدث في مجمع كفرناحوم حتى انتشر النبأ في كل المنطقة الجليلية تلك. ولكن، وكما أثبتت الأحداث فيما بعد، أن ترى في يسوع معلماً عظيماً أمر، وأن تنحني في توبة أمام الله وتقتبل المخلص الذي أرسله، كفادٍ للخطيئة، هو أمر آخر.

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 1

7. أعمال محبة المسيح الفائقة -

 ب. إبراء حماة سمعان (مرقس 1: 29-34)
تفسير (مرقس 1: 29) 29 ولما خرجوا من المجمع جاءوا للوقت الى بيت سمعان واندراوس مع يعقوب ويوحنا.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
إبراء حماة بطرس وغيرها ع ٢٩ إلى ٣٤
   *** وَلَمَّا خَرَجُوا مِنَ ٱلْمَجْمَعِ

إنتهى إجتماع مجمع  كنيس كفر ناحوم بالجليل يوم السبت وخرج الجميع
  
*** جَاءُوا لِلْوَقْتِ إِلَى بَيْتِ سِمْعَانَ وَأَنْدَرَاوُسَ مَعَ يَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا».
ألتصق الأربعة صيادين الذين دعاهم المسيح به وساروا معه إلى بيت سمعان وأندراوس
بَيْتِ سِمْعَانَ وَأَنْدَرَاوُسَ كان بيتهما الذي سكنا فيه في كفرناحوم فى العصور القديمة كان البيت دوارا كبيرا يسكن فيه الأب واولاده المتزوجين وسمعان وأندراوس أخيه ولدا في بيت صيدا التى سميت كذلك لأنها مكان صيد السمك الكثير وتندفع المياه الدافئة من العيون الغزيرة نحو خليج صغير في البحيرة، حيث تتجمع الأسماك بأعداد هائلة، فيتجمع الصيادون هناك  بجانب مصب الأردن في بحيرة طبرية  وبيت صيدا مدينة محصنة بأسوار ما زالت آثارها موجودة حتى الآن تقع على تل بجانب الخليج   الذى أنشأ فيه الصيادين لهم بعض المساكن ليستريحوا فيها أثناء موسم الصيد
(يوحنا ١: ٤٥). وكان فيلبس من بيت صيدا، من مدينة اندراوس وبطرس." وما ذُكر هنا هو الذي دلّنا على أن بطرس كان متزوجاً ورب بيت. والأرجح أن المسيح اتخذ بيته مسكناً له أيام إقامته بالجليل. وذكر مرقس في أنبائه بشفاء حماة بطرس تفاصيل لم يذكرها متّى ولا لوقا أي أن يعقوب ويوحنا رافقا المسيح من المجمع إلى البيت وأن البعض أخبره بمرض تلك الحماة وأن المسيح تقدم إليها وأقامها ماسكاً إياها بيدها وأن المدينة كلها اجتمعت على الباب.

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
 "جَاءُوا لِلْوَقْتِ إِلَى بَيْتِ سِمْعَانَ وَأَنْدَرَاوُسَ".
تعامل الرب مع هذين أصلاً في بيت صيدا. ولعل سمعان قد انتقل إلى كفرناحوم بعد زواجه، على الأرجح ليشاطر زوجته بيت والدتها.
تفسير (مرقس 1: 30) 30 وكانت حماة سمعان مضطجعة محمومة.فللوقت اخبروه عنها.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** وَكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ
هذه تظهر أن بطرس كان متزوجا زوجته لا تُذكر أبدا  فى العهد الجديد ربما كانت ميتة، ولكن (1كور 9: 5) تدل على أنها كانت قد سافرت مع بطرس. هذه الرواية تتوازى مع (لو 4: 31- 37) و (مت 8: 14- 17)
 
 *** مُضْطَجِعَةً 
هذا زمن ناقص يظهر عملا مستمرا في الزمن الماضي. كانت مريضة لبعض الوقت  معنى مضطجع فى معاجم اللغة العربية : " مُستلقٍ، واضع جنبَه على الأرض أو نحوها. "
 
 *** مَحْمُومَةً، 
هذا زمن مضارع، يدل على مشكلة مستمرة. وتعني حرفيا "أقعدتها الحمى" وأعراض الحمى  ما يلي: التعرُّق القشعريرة والارتجاف الصداع آلام في العضلات فقدان الشهية سهولة الاستثارة الجفاف الضعف العام
. أن هذا المرض لم يكن مرتبطا  بمس روح شريرة (مر 1: 32). قدرة يسوع وقوته على المرض هي علامة وآية أخرى على ألوهيته وإرساليته المسيانية. كما غالبا بالنسبة إلى معجزات يسوع فى الأناجيل والتى كانت بالنسبة التلاميذ مثلها كما بالنسبة إلى الملتقيين. يسوع يعلن عن نفسه بشكٍل واضح إلى رسله الذين اختارهم حديثا . هنا هو يعمل في تعاطف في يوم السبت. لا بد أن هذا كان صادما لأولئك الرجال اليهود الذين يعشرون النعنع والشبت والكمون ويتركون أثقل الناموس الحق والرحمة والإيمان.
مَحْمُومَةً قال لوقا أنه أخذتها حمى شديدة (لوقا ٤: ٣٨).ولما قام من المجمع دخل بيت سمعان. وكانت حماة سمعان قد اخذتها حمى شديدة. فسالوه من اجلها. "
 
  *** فَلِلْوَقْتِ أَخْبَرُوهُ عَنْهَا».
أَخْبَرُوهُ كان المراد بإخبارهم إياه طلب الالتفات إليها لا إفادته ما أصابها.
فليس لنا إذا أصابتنا الأمراض أو فقدنا الأصحاب أو خسرنا الأموال أو وقعنا في اليأس إلا أن نذهب إلى يسوع كما ذهب أولئك ونخبره بمصائبنا. (متّى ٨: ١٤) و( لوقا ٤: ٣٨ ) ولما قام من المجمع دخل بيت سمعان. وكانت حماة سمعان قد اخذتها حمى شديدة. فسالوه من اجلها. "
بعد أن ذكر مرقس واحدة من المعجزات الكثيرة التي صنعها يسوع علناً ذكر واحدة مما صنعها أمام الأصحاب خاصة. وقد مرّ الكلام على ذلك في شرح بشارة متّى (متّى ٨: ١٤ و١٥).4 ولما جاء يسوع الى بيت بطرس راى حماته مطروحة ومحمومة 15 فلمس يدها فتركتها الحمى فقامت وخدمتهم.  "
 الأخوة بطرس وأندراوس كان لهما بيت في صيدا أو كفرناحوم (ربما ورثاه عن والدهما)، وكان هذا البيت الذي يعيش فيه بطرس مع زوجته وحماته (ربما بعد موت زوجها). وقد ذكر الكتاب المقدس هذه المرأة في عدة مواضِع: (مت 8: 14-18؛ مر 1: 29-34؛ لو 4: 38-41). فقد شعر بطرس بالقلق على حماته التي يحبها حينما أصابتها الحمى التي أوصلتها لحد الموت، وتم إخبار السيد المسيح يسوع بالأمر وهو في المنزل (وفي الأغلب بطرس هو الذي أخبر يسوع بالأمر)، فمد يده ولمسها فَشُفِيَت. وبمجرد شفائها أسرعت بالقيام لخدمة الجميع في حماسة زائدة لتفي بكرم الضيافة المطلوب من طعام وشراب وخلافه..

   *** (مر 1: 30)   فَلِلْوَقْتِ أَخْبَرُوهُ عَنْهَا ... (لو 4: 38)  فسالوه من اجلها.
يمكن إعادة كتابة قصة معجزة شفاء حماة بطرس مما ذكرته الأناجيل الثلاثة متى ومرقس ولوقا  عن هذه االمعجزة بطريقة تسلسلية كالتالى (1) غادر يسوع المجمع وبصحبته أربعة تلاميذ سمعان وأندراوس ويعقوب ويوحنا ... (2) ذهبوا إلى بيت سمعان فى كفر ناحوم (3) أخبر التلاميذ المسيح بمرض حماة بطرس وبالحمة (مر 1: 30)...  (4) رأى يسوع حماة بطرس فسأله التلاميذ من أجلها بمعنى يشفيها (لو 4: 38) (5) فيما يبدوا كانت حماة بطرس ترقد على فراش على الأرض فوقف فوقا منها وأنتهر الحمى فتركتها وقامت لتخدمهم
  ( لو 4: 38-41). ولما قام من المجمع دخل بيت سمعان. وكانت حماة سمعان قد اخذتها حمى شديدة. فسالوه من اجلها.
فسالوه من اجلها. : وهذا نوع من أنواع الشفاعة  والشفاعة Intercession هي التوسل أو الصلاة من أجل الآخرين، وقد ترجمت الكلمات العبرية واليونانية الدالة عليها إلى العديد من الكلمات التي توضح المعنى ففي العهد القديم تدل عليها كلمة egp (بغى) العبرية والتي تعطى معنى قريب من المعنى العربي للكلمة بمعنى: "أراد الشيء وطلبه وألح فيه"، "يقدم التماسا بغرض قبوله"، "يتوسط" وقد ترجمت هذه الكلمة إلى "يلح" في (راعوث 1: 16، إرميا 7: 16)، و"يلتمس" في (تك 23: 8، أي 21: 15)، و"يتوسل" في (إرميا 27: 18)، و"يتضرع" (إرميا 15: 11).
أما في العهد الجديد فقد دلت عليها الكلمة اليونانية entugcanw(انتيجخانو) بمعنى "يلتمس" أو "يتوسَّل" (أع 25: 24، رو 8: 26 و27 و34، 11: 2، عب 7: 25)، كما ترجمت إلى كلمة صلاة في (1 تي 4: 5)، ابتهالات في ( 1 تي 2: 1).
والشفاعة لا تنبعث من مجرد العاطفة أو المنفعة، بل عن إدراك واع بأن علاقة الله بالإنسان ليست علاقة فردية فحسب، بل واجتماعية أيضًا، فهي تمتد إلى علاقة الإنسان بالرب وبالإنسان (1) وهى شفاعة توسلية :  إنسان حى يتشفع لإنسان حى كما حدث فى شفاعة التلاميذ من شفاء حماة بطرس أو طلب شفاعة من إنسان إنتقل مثل طللب شفاعة القديسيين والعذراء مريم (2) شفاعة كفارية وهى شفاعة الرب يسوع نفسه (3) شفاعة الروح القدس 
المعجزة الأولى التي ذكرها متّى من معجزات المسيح شفاء أبرص (متّى ٨: ١ - ٤) والأولى التي ذكرها مرقس ولوقا إخراج شيطان كما ورد هنا وفي بشارة لوقا (لوقا ٤: ٣٣ - ٣٧). والأولى التي ذكرها يوحنا تحويل الماء خمراً (يوحنا ٢: ١ - ١١).
إن ذكر أول معجزة فى الأناجيل لا يعنى ن هذه المعجزة هى الأولى التى فعلها المسيح بل قد تكون أول معجزة عرفها أو سمع عنها ألإنجيلى من تلميذ آخر كان حاضرا لها والدارسين والمفسرين اشاروا ألى أن أول معجزة هى تحويل الماء إلى خمر فى عرس قانا الجليل
  إن وصف مرقس الدقيق لشاهد عيان والحادثة بعيدة زمنيا، فقد مضى عليها نحو 15 سنة عند تدوين ق. مرقس لإنجيله، والوصف يأتي بدقة كما يصف الإنسان شيئاً قد حصل أمس. هذا يوحي أن ق. بطرس هو صاحب هذه الرواية التي نقلها للقديس مرقس شفاهاً، ولكـن يسـتفـاد مـن هـذه الملابسات أن هذه الحادثة كانت ذات تأثير شديد جداً على نفسية ق. بطرس، حتى إنه يتذكرها بهذه الدقة ويذكرها بعد سنين كثيرة.


 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"وَكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ مُضْطَجِعَةً مَحْمُومَةً".
أينما حل يسوع كان هناك أدلة على الخراب والدمار الذي كانت الخطيئة قد عملته في بني اسرائيل. لو أن هذا الشعب كان مخلصاً لله، لكان (الله) أزال كل مرض من بينهم (خروج 15: 26). ولكنهم أخفقوا كشعب في إطاعة كلمته. وبالتالي كان المرض والوباء سائداً منتشراً في كل مكان. إذ رأى التلاميذ حالة هذه المرأة المتألمة، فإنهم لفتوا انتباه يسوع إليها، وهم على ثقة بأنه سيريحها من هذا الوضع الذي ترزح تحته.
تفسير (مرقس 1: 31) 31 فتقدم واقامها ماسكا بيدها فتركتها الحمى حالا وصارت تخدمهم.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** فَتَقَدَّمَ وَأَقَامَهَا مَاسِكاً بِيَدِهَا،
فَتَقَدَّمَ لم نقرأ قط أن المسيح لافض أن يشفي مريضاً (إلا أنه توقف قليلاً وتباطأ عن شفاء بنت المرأة الكنعانية امتحاناً لإيمانها) فلا ريب في أنه لم يأب أن يشفي واحدة من عائلة رسوله المحبوب. والمقصود من قوله تقدم إمّا الذهاب إليها من مخدع إلى آخر في البيت وإمّا الدنو إليها وهو في مخدعها.
مَاسِكاً بِيَدِهَا أى ساعدها فى الوقوف هذا لطف منه وإعلان أن قوة الشفاء منه.  لأن لمسته قوة الشفاء وأحيانا كان الشفاء يحدث بكلمة منه وفى إحدى المرات لمست نازفة دم رداؤه فشفيت
 
  *** فَتَرَكَتْهَا ٱلْحُمَّى حَالاً
تَرَكَتْهَا ٱلْحُمَّى حَالاً أي دفعة لا تدريجاً.
 
 ***  وَصَارَتْ تَخْدِمُهُمْ».
وَصَارَتْ تَخْدِمُهُمْ وهذا دليل على أنها كانت خالصة من الضعف الذي يعقب الحمى عادة. وكانت قادرة على إعداد الطعام لضيوفها.
ويبدو من قول القديس مرقس أنهم توجهوا إلى بيت سمعان بعد خروجهم من المجمع مباشرة، أنهم حضروا لتناول الطعام بعد الصلاة. والدليل على ذلك أن هذه الحماة بعد أن شفيت قامت وأعدت لهم الطعام. فالرواية شديدة الحبك، ومنها نستدل أن بيت ق. بطرس كان محطا للمسيح والتلاميذ لتناول الطعام كلما سنحت الفرصة عند الاقتراب منه.
ذكر الإنجيلى لوقا يزيد أن الحمى كانت شديدة، ويظهر ذلك في إنجيل ق. مرقس إذ أنها لم تستطع أن تقوم لاستقبال المسيح، فلما حاولت ولم تستطع، مسك بيدها فقامت في الحال وقامت بصحة وراحت الحمى. إذ بمجرد أن أمسك صاحب الحياة بيد المريضة دخلت إليها الحياة وهربت الحمى الشديدة التي كانت تحمل معها التهديد بالموت. . فيمكن أن نرى كيف أقام المسيح هذه المرأة من الحمى حالاً – بصورة مختصرة ـ بأن أخذ حمتها في جسده واستهلكها وأبادها فقامت المرأة حالاً صحيحة معافة: «هو أخذ أسقامنا وحمل أمراضنا» (مت 17:8 نفس قصة شفاء حماة سمعان). وبصورة أكثر توضيحاً: المسيح أخذ الخطية التي سببت الحمى في جسده على الصليب مع كل الخطايا وكما شفى افسرائيليون من لدغات الثعابين فى  فى البرية بعد خروجهم من أرض مصر شفى حماة بطرس عندما نظرت إليه كما نظر بنى إسرائيل للحية النحاسةية رمز المسيح وأبادها بموت الجسد القدوس ثم أقام هذه المريضة الميتة معه في قيامته للحياة.

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
فَتَقَدَّمَ وَأَقَامَهَا مَاسِكاً بِيَدِهَا فَتَرَكَتْهَا الْحُمَّى حَالاً". لقد كان هناك شفاء في لمسته. ففي اعتبار حانٍ وشخصي تجاه المرأة المسكينة المتألمة، أنهضها "فَتَرَكَتْهَا الْحُمَّى حَالاً". لقد هدَّأتْها يده وخففت ألمها وحررتها من نار الحمى التي كانت تسري في عروقها. وفي موقف من الامتنان قامت تلك التي كانت مضطجعة هناك عاجزة وهرعت لخدمة الآخرين.
تفسير (مرقس 1: 32) 32 ولما صار المساء اذ غربت الشمس قدموا اليه جميع السقماء والمجانين.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
  الشفاء عند غروب الشمس (بدء اليوم الجديد بعد السبت) [32:1-34]
وردت هذه المعجزة فى (مت 8: 16و17)،16 ولما صار المساء قدموا اليه مجانين كثيرين فاخرج الارواح بكلمة وجميع المرضى شفاهم 17 لكي يتم ما قيل باشعياء النبي: «هو اخذ اسقامنا وحمل امراضنا». و (لو 4: 40, 41)40 وعند غروب الشمس جميع الذين كان عندهم سقماء بامراض مختلفة قدموهم اليه فوضع يديه على كل واحد منهم وشفاهم. 41 وكانت شياطين ايضا تخرج من كثيرين وهي تصرخ وتقول: «انت المسيح ابن الله!» فانتهرهم ولم يدعهم يتكلمون لانهم عرفوه انه المسيح. "
 *** وَلَمَّا صَارَ ٱلْمَسَاءُ، إِذْ غَرَبَتِ ٱلشَّمْسُ،
لَمَّا صَارَ ٱلْمَسَاءُ أي مساء السبت
من الواضح أن هذا كان بعد الغروب، وبالتالي فإن يوم السبت قد إنتهى (اليوم يبدأ من غروب الشمس حتى غروبها فى اليوم التالى)  (لاويين ٢٣: ٣٢)انه سبت عطلة لكم فتذللون نفوسكم.في تاسع الشهر عند المساء من المساء الى المساء تسبتون سبتكم  "  والشفاءات الجسدية صارت الآن شرعية في نظر الرابيين كعلكين الناموس مثل الفريسيين والكتبة وغيرهم .
تمسك اليهود بيوم السبت كيوم راحة (لفظة سبت في اللغة العبرانية שַׁבָּת‎ تعني راحة (خر 16: 5، 20: 8) وقد أوصي الله بحفظه وتقديسه مؤسسًا ذلك على أنه استراح في اليوم السابع عند خلق العالم (خر 23: 12). § وكان يوم الراحة ليتذكروا راحتهم بخروجهم من مصر (تث 5: 14) وقد صار السبت عهدًا بينهم وبين الله (تث 5: 2) وعلامة تميزهم عن الشعوب الأخرى.)
لا يفعل اليهود في يوم السبت شيئا حتى ولو كان فيه يعالج المرضى حيث أفتى ملعمى اليهود بهذه الفتوى ولما كان يوم السبت ينتهى بغروب الشمس وغطى الظلام مدينة كفر ناحوم ذهب الناس إلى بيت حماة بطرس طلبا للشفاء من المسيح
   
*** قَدَّمُوا إِلَيْهِ
هذا زمن ناقص يعني "يحمل بشكل مستمر". يسوع لم يرد أن يكون معروفا ومشهورا كصانع معجزات، بل فعلها كمحب لشعبه الذى إختاره من بين شعوب العالم وسماه "خاصته " وأن هذه المعجزات إعلانا للحق وأنه الخالق صاحب السلطان ومع ذلك فإن خبره كان قد انتشر
  
*** جَمِيعَ ٱلسُّقَمَاءِ
اآلية 32 تدل على أن "جميع" من كانوا مرضى أو فيهم رو ٌح شريرة الذين جاءوا لبيت حماة بطرس يعنى كل من آمن أن المسيح يملك القدرة على شفاؤهم في كل البلدة "كثيرين" منهم، ولكن ليس كل المرضى بالبلدة.
 أن كلمات "جميع" و"كثيرين" غالبا ما تستخدم بشكل مترادف في الكتاب المقدس  (أش 53: 6) ( إزاء (أش 53: 11و 12) (رو 5: 18) (إزاء ( رو 5: 19)
 لا نعرف بشكل مؤكد إذا ما كان يسوع قد شفى جميع الذين أحضروا إليه أم كثيرين منهم. عند  بركة بيت حستا في أورشليم، ترد الرواية بأن يسوع شفى فقط واحدا من عدة أشخاص مرضى. لم يخرج يسوع عن خطه في الشفاء، بل إن كان الوضع يفرض نفسه ( لحظة تعليم للتلاميذ إضافة إلى حنو يسوع نحو المتألمين والمحتاجين) فإن كان يتصرف باقتدار. لقد غير نهجه من أجل هدف الكرازة (المرأة السامرية، انظر (يوحنا4) وخاصة (مرقس 1: 4) .
 هناك بعض الخلط حول منهجية يسوع في الشفاء. الشفاء كان آية ولكن الكرازة كانت الهدف والتركيز في خدمته. أحيانا يعتمد الموضوع على تجاوب اإلإيمان من قبل الشخص المريض، وأحيانا على إيمان أحد أصدقائه أو المحبين له وغالبا بهدف إظهار قدرته، التي لا تكون لها علاقة بإيمان الشخص المتلقي للشفاء.  الخلاص لم يكن يرافق تلقائيا الإنعتاق يا الجسدي أو الشفاء.
  
*** وَٱلْمَجَانِينَ».
الحظوا التمييز بين المرض أو المس بالروح الشريرة.
دقة ذكر أحداث شفاء حماى بطرس وكثيرين من المرضى والمجانين  تظهر فيها ربطها بالوقت بالتحديد بعد غروب الشمس وفى المساء ، وبالمكان عند الباب أي بيت سمعان بطرس. فهي ختام يوم تذكاري هو يوم شفاء حماة بطرس، لذلك يرجح أنها من إملاء ق، بطرس. لماذا ذكر ق. مرقس هذا الميعاد؟ واضح أنه في نهاية يوم السبت حيث يمكن للناس أن يسيروا من أماكن بعيدة دون كسر الناموس. وهذا يوضح لنا عرضاً مقدار حفظ الشعب لنظام الناموس بالرغم من حاجتهم الملحة للشفاء. وأيضاً ذكر «على الباب» يكشف أن المسيح ومعه الأربعة تلاميذ كانوا داخل البيت وربما كان في نيتهم المبيت، لذلك تكاثر الشعب المريض عند الباب بإلحاح أن يخرج ويشفيهم. كذلك نستشف من هذه القصة أن أخبار المسيح كانت تُذاع بسرعة التليفون عندنا، فكيف عرف الشعب المكان الذي فيه المسيح إلا بتناقل الأخبار بمنتهى السرعة .
هنا تذكار يوم تاريخي من أيام المسيح. فقد ملأ يومه بالأعمال والأشفية في داخل بيت ق. بطرس، ولكن لم يستطع أن يصنع معجزات شفاء خارج البيت لأن اليوم كان سبتاً. وهذه هي العلة في قول ق. مرقس: «ولما صار المساء»، أي عند لحظة انتهاء السبت إذ يحل فيه السير وحمل المرضى. لذلك بحضور المساء تجمع جمع غفير على باب بيت ق. بطرس يطلبون الشفاء. وتعليق ق. مرقس جاء ببساطة هكذا: «فشفى كثيرين كانوا مرضى بأمراض مختلفة» ومن الذين استحوذ عليهم الشيطان، وكـان يخرس الشيطان حتى لا يتكلم ويشوش على عمل المسيح. أما ق. لوقا فيرفـع مـن صـورة المعجزات ويسجل أن المسيح كان يضع يده على كل واحد. كذلك في إنجيل ق. لوقا ترك الشياطين تصيح وتعترف: «أنت هو ابن الله» (لو 4: 40و41) قبل أن ينتهرهم، مع أن ق. مرقس اهتم كثيراً بأمر المسيح للشياطين حـتى لا تتكلم لأنهـم كـــانوا يعرفونـه. وطبعـاً هـذا المبـدأ عند ق. مرقس قائم على أساس سرية استعلان المسيا.

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ إِذْ غَرَبَتِ الشَّمْسُ". لمّا قارب النهار على الانتهاء، أمكن رؤية حشد ممتزج مختلط قادماً من كل صوب، وقد جاؤوا بالمرضى المصابين بالأوبئة والمتلبسين بالأرواح لكيما يُظهر يسوع قدرته على شفائهم كرمى لهم. 
تفسير (مرقس 1: 33) 33 وكانت المدينة كلها مجتمعة على الباب.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** وَكَانَتِ ٱلْمَدِينَةُ كُلُّهَا مُجْتَمِعَةً
ٱلْمَدِينَةُ كُلُّهَا : مبالغة اصطلاحية كعادة أهل الشرق الأوسط فى ذكر الأخبار يراد بها أناس كثيرون من السكان. وأتى بعضهم لمجرد المشاهدة أو التأكد من الإعجاز والبعض لإفادة أنفسهم وأصحابهم.
  
*** عَلَى ٱلْبَاب
 أي في الزقاق أو الساحة التي قدام الباب. ومما اختص به مرقس أنه يدقق في الخبر ويشخص مشاهد الحوادث.


 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"كَانَتِ الْمَدِينَةُ كُلُّهَا مُجْتَمِعَةً عَلَى الْبَابِ". لم تكن هذه مجرد مغالاة. لم تكن كفرناحوم مدينة كبيرة. من كل حدب وصوب فيها ذهب السكان إلى بيت سمعان وأندراوس، يدفعهم إلى ذلك الفضول أو الإحساس بالحاجة. للأسف أن الغالبية العظمى الساحقة منهم لم يفكروا جدياً بمسؤوليتهم تجاهه ذاك الذي جاء بينهم خلال عمل نعمته، ليس فقط ليشفي أجسادهم، بل أيضاً ليعلن الخلاص لنفوسهم.
تفسير (مرقس 1: 34) 34 فشفى كثيرين كانوا مرضى بامراض مختلفة واخرج شياطين كثيرة ولم يدع الشياطين يتكلمون لانهم عرفوه

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
 
 *** فَشَفَى كَثِيرِينَ كَانُوا مَرْضَى بِأَمْرَاضٍ مُخْتَلِفَةٍ، وَأَخْرَجَ شَيَاطِينَ كَثِيرَةً،
هذه الآية (مر 1: 43- 44)  هي أول عدة آيات تتبعها في مرقس والتي يشار إليها عادة بأنها تحوي السر المسياني عند مرقس. يسوع يخبر التلاميذ وأولئك الذين يشفيهم بألا يقولوا لأحٍد عن أعمال شفائه. لم يكن يسوع يريد أن يُعرف فقط كصانع معجزات أو شافي. تلك كانت مجرد آيات تشير إلى مسيانته والتي كانت في هذه المرحلة من حياته غير معلنة بشكل ليتبعوه. (مر 3: 12)  لانه كان قد شفى كثيرين حتى وقع عليه ليلمسه كل من فيه داء. 11 والارواح النجسة حينما نظرته خرت له وصرخت قائلة: «انك انت ابن الله!» 12 واوصاهم كثيرا ان لا يظهروه. ( مر 4: 11)  11 فقال لهم: «قد اعطي لكم ان تعرفوا سر ملكوت الله. واما الذين هم من خارج فبالامثال يكون لهم كل شيء ( مر 5: 43)  43 فاوصاهم كثيرا ان لا يعلم احد بذلك. وقال ان تعطى لتاكل. ( مر 7: 24 و 36) 24 ثم قام من هناك ومضى الى تخوم صور وصيداء ودخل بيتا وهو يريد ان لا يعلم احد فلم يقدر ان يختفي 36 فاوصاهم ان لا يقولوا لاحد. ولكن على قدر ما اوصاهم كانوا ينادون اكثر كثيرا." وعندماشفى أعمى بيت صيدا  ( مر 8: 26 و 30) فارسله الى بيته قائلا: «لا تدخل القرية ولا تقل لاحد في القرية».  30 فانتهرهم كي لا يقولوا لاحد عنه. (مر 9" 9) 9 وفيما هم نازلون من الجبل اوصاهم ان لا يحدثوا احدا بما ابصروا الا متى قام ابن الانسان من الاموات."
هـكـذا كـان الـعـالم الـذي جاءه المسيح: مرضى كثيرون، وكثيرون استحوذت عليهم الأرواح الشريرة، عالم يئن تحت ثقل الخطية وآثارها المدمرة. وهكذا جاء ابن الله طبيباً مداوياً ومعلماً يعلم الحق، ليشفي الأجساد والأرواح.
اكتظت طرقات كفرناحوم وأزقتها بالمشلولين محمولين على الأيدي، بالعرج، بالعمي، بالصـم، بالموجوعين بكـل أنـواع الأمـراض. منظـر حـزين وكئيب، مرضـى محمـولين ومرضى يزحفـون ومرضى يصرخون، بشرية مضروبة بضربة بلا شفاء. بعضـهـم بات على أسوار المدينة وبعضهم ما أن غربت الشمس حتى تسابقوا يتزاحمون ويتساقطون ولا من معين ولا من يرحم. وأخيراً وصلوا إلى الباب، الباب الوحيـد المفتـوح للبشرية في السماء والأرض. خـرج يسـوع ومـا أن هـ بحضرته حتى شـفى البعض، وصرخت الشياطين وخرجت، لم تطق رؤياه، والبعض لمسهم، والبعض بمجـرد أن نظـروه عوفيـت أجسادهم وأرواحهم. وبعكس ما جاءوا بالحزن والألم والأنين والصراخ، ذهبوا بالفرح يجرون ويتسابقون ويهللون. صورة واقعيـة أشـد مـا تكـون الواقعية للبشرية في بعدها عنه : ثم في قربها منه. وهذا هو المسيا شهدت له أعماله قبل أن تشهد له أقواله. وهذا هو ق. مرقس كيف في صورة واحدة جعل الواقع الحي ينطق بالمسيا، وكأنما كل مجموعة آيات تقف لتردد: «إنجيل يسوع المسيح ابن الله» !
  لقد جاء يسوع لكي (1) يعلن الآب (2)  يقدم نفسه ذبيحة عن الخطيئة؛ و (3) يقدم للمؤمنين مثالا ليتبعوه الشفاءات والأنعتاقات لم تكن آيات على حنوه وإشفاقه نحو الضعفاء، والمرضى والمنبوذين. لقد كانت هذه آية تنبأ بها العهد القديم عن خدمة المسيا (أش 61: 1)  1 روح السيد الرب علي لان الرب مسحني لابشر المساكين ارسلني لاعصب منكسري القلب لانادي للمسبيين بالعتق وللماسورين بالاطلاق.
  
*** وَلَمْ يَدَعِ ٱلشَّيَاطِينَ يَتَكَلَّمُونَ لأَنَّهُمْ عَرَفُوهُ».
هذا زمن ناقص، يدل على عدة عمليات لطرد الأرواح 
لَمْ يَدَعِ ٱلشَّيَاطِينَ يَتَكَلَّمُونَ لأنه لم يرد شهادتهم ولم يحتج إليها (أنظر شرح مر 1: 25) ) وهذا ما يفعله الشيطان عندما «يغير شكله إلى شبه ملك نور». وكثيرا ما كان المسيح ينتهر الشياطين ولا يدعهم يتكلمون كان يخرس الشياطين التي تعودت الإعلان عن حقيقته. فلأنهم تمادوا في الصراخ باسمه ولقبه كان يشترط عليهم في الخروج أن لا ينطقوا باسمه. كما انتهر تلاميذه أن لا يقولوا لأحد عنه أنه المسيا ابن الله. لأنه لا . أن يلزم الناس بالإيمان به بل كان يترك حاسة الإيمان تعمل حرة دون إيعاز أو يريد ضغط. و( لوقا ٤: ٤١ ) وكانت شياطين ايضا تخرج من كثيرين وهي تصرخ وتقول: «انت المسيح ابن الله!» فانتهرهم ولم يدعهم يتكلمون لانهم عرفوه انه المسيح. ( أعمال ١٦: ١٧ و١٨)  هذه اتبعت بولس وايانا وصرخت قائلة:«هؤلاء الناس هم عبيد الله العلي، الذين ينادون لكم بطريق الخلاص». 18 وكانت تفعل هذا اياما كثيرة. فضجر بولس والتفت الى الروح وقال:«انا امرك باسم يسوع المسيح ان تخرج منها!». فخرج في تلك الساعة.

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"لَمْ يَدَعِ الشَّيَاطِينَ يَتَكَلَّمُونَ لأَنَّهُمْ عَرَفُوهُ". لقد شفى كثيرين من الأمراض والأسقام الجسدية، معتقاً إياهم من العبودية الروحية لقوة الشيطان، بل وحتى رفض أن يسمح للأرواح الشريرة بأن تعرِّف عن هويته، لأنه لن يرضَ بشهادة تأتي من مضيفي الشرير.
لقد كانت حياة ربنا على الأرض خدمة متواصلة مطردة بلا توقف. هذا لا يعني أنه كان على الدوام منشغلاً بالتعليم والشفاء. لقد وجد متسعاً من الوقت لمشاركة هادئة مع الآب. ورغم ذلك فلم يكن أحد من تلاميذه منشغلاً كما هو. إن رواية هذا السبت في كفرناحوم ما هي إلا مثال عن أيام كثيرة أمضاها في إعلان إنجيل الملكوت وسد حاجات الرجال والنساء، شهادة على اهتمامه الإلهي بهموم وشؤون البشر. وفي هذه كلها ترك لنا مثالاً نحتذي به. إننا نهدر وقتاً طويلاً على أشياء لا تنفع. لقد سخَّر كل لحظة لمجد الله. في حياتنا أشياء كثيرة ليست لها قيمة حقيقية أو دائمة. أما هو فكل ما قاله أو فعله كان قيّماً ويفيد إلى الأبدية.

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 1

7. أعمال محبة المسيح الفائقة -

ج. إخراج الشياطين (مرقس 1: 35-39 )
تفسير (مرقس 1: 35) 35 وفي الصبح باكرا جدا قام وخرج ومضى الى موضع خلاء وكان يصلي هناك.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
 جولان المسيح في الجليل ع ٣٥ إلى ٣٩ (سنة ٢٨ ب. م)
الخروج إلى الخلاء ليصلي [35:1-39]
   *** وَفِي ٱلصُّبْحِ بَاكِراً جِدّاً قَامَ

تشير هذه إلى آخر هجعة من الليل، في وقت ما بين الساعة 3 و 6 صباحا
بَاكِراً جِدّاً لعلّ أثقال أحزان الغير منعته من النوم (متّى ٨: ١٧) 17 لكي يتم ما قيل باشعياء النبي: «هو اخذ اسقامنا وحمل امراضنا». فقام باكراً. أو اهتمامه بأمر رسالته الفداء .
وصف الإنجيلى مرقس صلاة يسوع فكانت فى الصباح الباكر جداً يعني: وبقايا الليل لا تزال، أو يقال: باكراً والظلام باق. هذا التحديد يحكي على أن الذي يروي كان قد استيقظ في آخر الليـل فبحث عن المسيح ولم يجده في البيت، فعرف أنه ذهب خارجاً، ويبدو أن هذه كانت عادته، يذهب إلى مكان خلاء ليصلي. وقد حددت الكنيسة صلاة باكر بحسب هذا التحديد والظلام باق!!
  
*** وَخَرَجَ وَمَضَى إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ،
وهنا تأتي نصيحة المسيح الذهبية: «وأما أنت فمتى صليت فادخل إلى مخدعك واغلق بابك» (مت 6:6)، فالذي ليس له باب يغلق ليست له صلاة تُسمع، وفي الخفاء يرى الله ما لا يراه الناس.
إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ خرج إلى هذا الموضع بغية أن يكون له فرصة للصلاة بعيدا  عن الناس وأن لا أحد ينظره أو يسمعه. ومبدأ المسيحية هنا الصلاة كل حين (لو 18: 1) وقال لهم ايضا مثلا في انه ينبغي ان يصلى كل حين ولا يمل: "
 والصلاة فى المسيحية ترفع قبل إتخاذ قرار أو عمل شيئا وكانت صلاة بسبب استعدادهً للجولان فى الجليل وبعدها باقى أنحاء إسرائيل يهوذا والسامرة بقصد التبشير والكرازة وكان يصلى مثل ذلك كثيراً ولما اعتمد كان يصلي (لوقا ٣: ٢١).21 ولما اعتمد جميع الشعب اعتمد يسوع ايضا. واذ كان يصلي انفتحت السماء " وكذلك لما تجلّى (لوقا ٩: ٢٩) 29 وفيما هو يصلي صارت هيئة وجهه متغيرة ولباسه مبيضا لامعا." وصلى كل الليل قبل انتخابه الأثني عشر رسولاً (لوقا ٦: ١٢).12 وفي تلك الايام خرج الى الجبل ليصلي. وقضى الليل كله في الصلاة لله.  "  ولما أراد الناس أن يمسكوه ويجعلوه ملكاً انفرد للصلاة (متّى ١٤: ٢٣) 23 وبعدما صرف الجموع صعد الى الجبل منفردا ليصلي. ولما صار المساء كان هناك وحده." وقبل ما صُلب صلى في بستان جثسيماني (لوقا ٢٢: ٤١). 41 وانفصل عنهم نحو رمية حجر وجثا على ركبتيه وصلى 42 قائلا: «يا ابتاه ان شئت ان تجيز عني هذه الكاس. ولكن لتكن لا ارادتي بل ارادتك»
والمسيح كان يحب الصلاة في الأماكن الخالية والجبال. ويبدو أن عدد المرات التي استطاع الإنجيل أن يرصدها في إنجيل ق. لوقا هي ثماني مرات وفي إنجيل ق. مرقس أربع مرات.
  
*** وَكَانَ يُصَلِّي هُنَاكَ».
هذا زمن ناقص يظهر حياة يسوع في الصلاة الدائمة. في إنجيل لوقا هذا التأكيد غالبا ما يتكرر. في مرقس هناك فقط ثلاثة أمثلة عن يسوع يصلي: هنا،(مر 1: 35) وفي إطعام الخمسة آلاف (مر 8: 6) 6 فامر الجمع ان يتكئوا على الارض واخذ السبع خبزات وشكر وكسر واعطى تلاميذه ليقدموا فقدموا الى الجمع. " وفي جثسيماني (مر 14: 32- 42) 35 ثم تقدم قليلا وخر على الارض وكان يصلي لكي تعبر عنه الساعة ان امكن. 36 وقال: «يا ابا الاب كل شيء مستطاع لك فاجز عني هذه الكاس. ولكن ليكن لا ما اريد انا بل ما تريد انت» 39 ومضى ايضا وصلى قائلا ذلك الكلام بعينه "
وانفراد المسيح للصلاة مثال لنا. فإذا كان الانفراد والصلاة مفيدين له وهو بلا خطيئة. فكم يكونان مفيدين لنا نحن الخطاة. والانفصال عن الناس للاجتماع بالرب أفضل ما يُفتتح به النهار وأفضل طربق لإراحة النفس المُثقلة بالهموم وخير استعداد للعمل.

إن صورة المسيح الواقف فى الخلاء بالقرب من بحر طبرية وهذا أصح لأن فى البرية خارج المدينة وهذا يجعله يخرج من أبواب المدينة التى تحيطها أسوار ويحرسها رومان يصلي الصورة الحية التي لا تزال قائمة تفيض على العالم قوة وسلاماً، ويستمد منها كل من وقف يصلي قوة وسلاماً وحياة.

 

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
بعد ذلك السبت الحافل في كفرناحوم اختلى المخلص الخادم بنفسه باكراً جداً في الصباح في مكان منعزل، وأمضى هناك بضعة ساعات في مشاركة مكرسة مقدسة مع أبيه. كانت الصلاة بالنسبة له، كإنسان كامل، مسرة روحه المقدسة وهو يناجي في كل الأشياء ذاك الذي أرسله.

تفسير (مرقس 1: 36) 36 فتبعه سمعان والذين معه.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** فَتَبِعَهُ سِمْعَانُ وَٱلَّذِينَ مَعَهُ.
يتضح من هذه الجملة أن سمعان بطرس هو الذى قص على مرقس ورواها مرقس فى الإنجيل  ما حدث فى الأيام الأولى للمسيح فى كفر ناحوم بعد العماد والتجربة
بعد أن دعا المسيح التلاميذ الأربعة سمعان بطرس وأخـوه أندراوس ويعقوب ويوحنـا ليتعلموا (يتتلمذوا) ليقوموا بالخدمة التبشيرية فتبعوا المسيح وتركوا عملهم فى صيد الأسماك لصيد النفوس فكان عملهم بسيطا فى البداية هو تنظيم الجموع ونقل طلباتهم للمسيح
تفسير (مرقس 1: 37) 37 ولما وجدوه قالوا له ان الجميع يطلبونك.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** وَلَمَّا وَجَدُوهُ قَالُوا لَهُ:
غيابه الطويل وازدحام الناس ببيت بطرس حملاه وبعض التلاميذ على التفتيش عن يسوع فى الأماكن النائية حول كفر ناحوم .
  
*** إِنَّ ٱلْجَمِيعَ يَطْلُبُونَكَ».
كان الناس يبحثون عن يسوع كطبيب للجسد لأنه شفاهم، وليس بسبب تعليمه وهو أيضا طبيب الروح (لو 4: 43)  يسوع كان دائم الحركة والتنقل بسبب (1) أنه كان يريد ُ الجميع أن يسمعوا رسالته و(2) أن إرساليته كان قد  سيء فهمها.
سعياً حثيثاً خلف المسيح يطلبونه بعد أن وجد التلاميذ الجموع قد تزاحمت مرة أخرى حول البيت، مرضى ومعذبون بالأرواح الشريرة. ولكن لم يستطع الأربعة أن يدركوا أن لولا صلاة المسيح ما كانت خدمة وما كانت قوة على الخدمة..
ألحوا على المسيح بالعودة إلى البيت ليصنع رحمة وشفاء لتلك الجموع الكثيرة ؛ ولكن رأى المسيح أن لا يركز عمله في مدينة واحدة، فهو جاء من أجل الجميع.
اتخذوا سؤال الناس عنه عذراً لطلبهم إياه وعلة لإرجاعه إلى كفرناحوم وإقامته هناك كما يشير إليه قول لوقا «وَأَمْسَكُوهُ لِئَلاَّ يَذْهَبَ عَنْهُمْ» (لوقا ٤: ٤٢).42 ولما صار النهار خرج وذهب الى موضع خلاء وكان الجموع يفتشون عليه. فجاءوا اليه وامسكوه لئلا يذهب عنهم. 43 فقال لهم: «انه ينبغي لي ان ابشر المدن الاخر ايضا بملكوت الله لاني لهذا قد ارسلت».  "  وطلبهم ذلك إلى المسيح أبان ظنهم أنّ من واجباته إرضاء الجموع وأظهر جهلهم غاية المسيح من مجيئه.

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

مع طلوع الفجر جاء سمعان والآخرون يطلبونه، وعندما وجدوه أخبروه أنه كان هناك آخرون كثيرون يبحثون عنه ويرغبون في رؤيته والاستماع إليه. من الواضح أنهم كانوا يفكرون بالاعتراف به ملكاً وأن يحاولوا أن يفرضوا فكرة القطيعة مع الحكومة الرومانية. أما بالنسبة له فلم يكن هناك ملكوت بدون الصليب. ولذلك، وبدلاً من أن يذهب ليرحّب بأولئك الذين كانوا يطلبونه على هذا النحو، قال في هدوء: "لِنَذْهَبْ إِلَى الْقُرَى الْمُجَاوِرَةِ". لقد أشار إلى أنه كانت لديه خدمة لهؤلاء، لأنه أُرسل ليكرز بإنجيل الملكوت لهم أيضاً. ولذلك، فإن المجموعة الصغيرة تابعت طريقها من قرية إلى قرية في كل أرجاء الجليل، ووعظ في المجامع وكان يخرج الشياطين.
تفسير (مرقس 1: 38) 38 فقال لهم لنذهب الى القرى المجاورة لاكرز هناك ايضا لاني لهذا خرجت.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** فَقَالَ لَهُمْ: لِنَذْهَبْ إإِلَى ٱلْقُرَى ٱلْمُجَاوِرَةِ
كان يسوع يشعر بعمق بأنه قد أرسل (لو4: 43- 44) 43 فقال لهم: «انه ينبغي لي ان ابشر المدن الاخر ايضا بملكوت الله لاني لهذا قد ارسلت». 44 فكان يكرز في مجامع الجليل. " ليعلن إنجيل الرب (مر 1: 14- 15). لقد استشعر أنه لم يكن مرسال كصانع معجزات أو ُ شا ٍف، بل كمؤسس العهد  الجديد، والعالقة الجديدة مع اآلب، وتدشين ملكوت الرب . مركزية شخصه، وفحوى رسالته، وأعمال افتدائه، وقيامته المجيدة وصعوده كانت هي التركيز الذي في رسالته. السر المسياني عند مرقس هو طريقة أدبية لتأكيد أن هذه الأشياء ما كانت لتفهم أو تعلن حتى سنوات في المستقبل.
 ٱلْقُرَى ٱلْمُجَاوِرَةِ : أي المجاورة لكفرناحوم. التى تكون فى مجموعها إقليم الجليل لم يستفز المسيح مدح الجموع له حتى يرجع إلى حيث يعتبره الناس لأنه شفى مرضاهم وبشرهم بالإنجيل بل فضل أن يذهب إلى أماكن أخر يفيد فيها غيرهم. ولم يلم تلاميذه على نصيحتهم وإن كانت في غير محلها بتصريحه لهم باستقلاله بل أوضح لهم وجوب زيارته القرى الصغيرة أيضاً في تلك الأرض.
  
*** لأَكْرِزَ هُنَاكَ أَيْضاً،
قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية / شرح كلمة (كرز | الكرازة)
الكرازة هي المناداة علنًا بالإنجيل للعالم غير المسيحي، فهي ليست المواعظ الدينية لجماعة مغلقة من المبتدئين، لكنها التبشير العلني بعمل الله الفدائي بالمسيح يسوع، فالفكرة الشائعة عن أن الكرازة هي تفسير الكتاب والوعظ، قد حجبت المعنى الأساسي للكلمة·
(1) العبارات الكتابية الخاصة بالكرازة:
أكثر الأفعال المستخدمة في العهد الجديد في اليونانية - لتأدية معنى الكرازة أو البشارة، يعود بنا إلى المعنى الأساسي للكرازة فهو" كيريسو" (Kerysso) أي يعلن أو ينادي وتستخدم نحو 60 مرة، وكان “المنادي” في العهد القديم شخصية مهمة، إذ كان رجلًا صاحب مكانة، يستخدمه الملك أو الدولة لإعلان القوانين والأوامر والأحكام العامة والمناداة بها للشعب. فالكرازة هي المناداة ببشارة الخلاص. لذلك يستخدم الفعل “يبشر” ومشتقاته أكثر من خمسين مرة لتأكيد طبيعة الكرازة·
فيجب التمييز بين الكرازة (كيريجما κήρυγμα: Keregma - Kerygma) والتعليم (didache - ديداكي، ديداخي) فيقول متى البشير: "وكان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم ويكرز ببشارة الملكوت ويشفي كل مرض وكل ضعف في الشعب" (مت 4: 23). ويقول الرسول بولس إن الرب “أعطى البعض أن يكونوا رسلًا، والبعض أنبياء والبعض مبشرين، والبعض رعاة ومعلمين (أف 5: 11). ومع اختلاف الكرازة عن التعليم، فإن لكليهما أساسًا واحدًا، فالكرازة هي التبشير بما فعله الله في المسيح لأجلنا، والتعليم يختص بما يضعه هذا العمل من التزام اخلاقي على المؤمن بالمسيح، وما يجب أن يتحلى به من سلوك·
كان الأنبياء ينادون برسالة الله بدعوة من الله، فقد أمر الرب يونان أن يذهب إلى نينوى وينادي عليها (يونا 1: 1؛ 3: 1) ويقال عن نوح إنه كان “كارزًا للبر” (2بط 2: 5) واستخدامت الترجمة السبعينية كلمة (Kerysso) "يكرز" بمعنى ينادي (يؤ 1: 14)، "ويعتف" (زك 9:9) و "يبشر" (إش 61: 1) كما أن كلمة “الجامعة” (جا 1:1، 12) تعني من يجمع جماعة من الناس ليخاطبهم ويقول الرسول بولس عن الإنجيل: “الذي جعلت أنا له كارزًا ورسولًا (1تي 2: 7).
 
 *** لأَنِّي لِهٰذَا خَرَجْتُ.
لِهٰذَا خَرَجْتُ. عمل المسيح ذكر فى ( إشعياء ٦١: ١ )  روح السيد الرب علي لان الرب مسحني لابشر المساكين ارسلني لاعصب منكسري القلب لانادي للمسبيين بالعتق وللماسورين بالاطلاق." حتى يكمل المسيح رسالته فيقول للآب ( يو١٧: ٤) 4 انا مجدتك على الارض. العمل الذي اعطيتني لاعمل قد اكملته. 
لِهٰذَا خَرَجْتُ أي نزلت من السماء (يوحنا ٨: ٤٢) 42 فقال لهم يسوع:«لو كان الله اباكم لكنتم تحبونني، لاني خرجت من قبل الله واتيت. لاني لم ات من نفسي، بل ذاك ارسلني. (يو١٣: ٣ ) 3 يسوع وهو عالم ان الاب قد دفع كل شيء الى يديه، وانه من عند الله خرج، والى الله يمضي، (يو٦: ٢٧ و٢٨ و٣٠).26 اجابهم يسوع وقال:«الحق الحق اقول لكم: انتم تطلبونني ليس لانكم رايتم ايات، بل لانكم اكلتم من الخبز فشبعتم. 27 اعملوا لا للطعام البائد، بل للطعام الباقي للحياة الابدية الذي يعطيكم ابن الانسان، لان هذا الله الاب قد ختمه». 28 فقالوا له:«ماذا نفعل حتى نعمل اعمال الله؟» 29 اجاب يسوع وقال لهم:«هذا هو عمل الله: ان تؤمنوا بالذي هو ارسله». 30 فقالوا له:«فاية اية تصنع لنرى ونؤمن بك؟ ماذا تعمل؟ "  وبيّن المسيح بقوله «لهذا» أن غايته من إتيانه إلى العالم (يو1: 18) الله لم يره احد قط. الابن الوحيد الذي هو في حضن الاب هو خبر. "  المناداة وإعلان رسالة الخلاص  لكل الناس وإفادة كل من استطاع الوصول إليه. فما جاء للتمتع بالراحة أو بخدمة الناس له أو لنفع كفرناحوم وحدها بل نفع كل العالم على تلك الأرض (لوقا ٤: ٤٣ ) فقال لهم: «انه ينبغي لي ان ابشر المدن الاخر ايضا بملكوت الله لاني لهذا قد ارسلت»( يوحنا ١٦: ٢٨).28 خرجت من عند الاب، وقد اتيت الى العالم، وايضا اترك العالم واذهب الى الاب».
تفسير (مرقس 1: 39) 39 فكان يكرز في مجامعهم في كل الجليل ويخرج الشياطين

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** فَكَانَ يَكْرِزُ فِي مَجَامِعِهِمْ
فَكَانَ يَكْرِزُ :  هنا تغاير نصي في مرقس :1 .39 بعض المخطوطات اليونانية القديمة تحوي "مضى" L ,B، א والنص السرياني الفلسطيني، والترجمات القبطية، وأيضا NJB ,TEV ,NRSV ,NASB)، بينما المخطوطات اليونانية اإلنشية W ,D ,C ,A والفولغاتا والبسيطة وأيضا النص اليوناني  الذى أستخدمة أوغسطين تحوي"كان " ( NKJV) يؤكد
 The Textual Commentary on the Greek New Testament by Bruce يؤكد .((  أوغسطين استخدمه الذي 75-76 .,Metzger pp ، أن ناسخا غير عبارة "مضى" لكي تتناظر مع (لوقا4 :.44) 44 فكان يكرز في مجامع الجليل." هذا مثال جيد عن حقيقة أن معظم التغايرات في المخطوطات اليونانية ليست لها أهمية الهوتية كبيرة أو خالف تاريخي كبير على معنى الرواية الإجمالي.
الآية السابقة توضح سبب مجئ المسيح هو التكريز وإعلان فحوى رسالته .   المسيح استخدم المعجزة والأشفية لغرض الإيمان وقبول نعمة الخلاص والحياة الأبدية، وليس كمجرد عمل رحمة بحد ذاتها، أو لاستظهار قوته على الشياطين. فإذا استخدم السلطان علناً فذلك لكي يعلن مجيئه كمسيا، وإذا كان قد تحنن وشفاهم فذلك لكشف عمل محبة الله عبر الابن الوحيد.
  
*** فِي مَجَامِعِهِمْ
 كان مباحاً للمسيح في أول تبشيره في الليل أن يدخل المجامع ويعلم فيها لأن شكايات رؤساء الكهنة في أورشليم لم تبلغ أهل الجليل يومئذ (يوحنا ٤: ١) فلما علم الرب ان الفريسيين سمعوا ان يسوع يصير ويعمد تلاميذ اكثر من يوحنا، "  ولم يعزم الكهنة ورؤساء المجامع هنالك أن يقاوموه علانية ويمنعوا الشعب عن سمع تعليمه.
 
  *** فِي كُلِّ ٱلْجَلِيلِ
 وهذا أول جولان أتاه المسيح للتبشير (متّى ٤: ٢٣).23 وكان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم ويكرز ببشارة الملكوت ويشفي كل مرض وكل ضعف في الشعب " وهذا زاد على إنبائه إياهم بقصده تبشير القرى المجاورة لكفرناحوم قال يوسيفوس أن في الجليل ٢٤٠ من المدن والقرى.
 
  *** وَيُخْرِجُ ٱلشَّيَاطِينَ
(متّى ٤: ٢٤). كانت هذه المعجزة وغيرها إثباتاً لصحة تعليمه ورحمة للمصابين وإبطال لسلطان الشيطان.

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 1

7. أعمال محبة المسيح الفائقة -

 د. تطهير أبرص (مرقس 1: 40-45 )
تفسير (مرقس 1: 40) 40 . فاتى اليه ابرص يطلب اليه جاثيا وقائلا له ان اردت تقدر ان تطهرني.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
شفاء الأبرص ع ٤٠ إلى ٤٥
(مت 8: 1 ـ 4) و (لو 5: 12-16)
   *** فَأَتَى إِلَيْهِ أَبْرَصُ
  وردتهذه المعجزة فى أيضا  (مت 8: 2- 4) 2 واذا ابرص قد جاء وسجد له قائلا: «يا سيد ان اردت تقدر ان تطهرني». 3 فمد يسوع يده ولمسه قائلا: «اريد فاطهر». وللوقت طهر برصه. 4 فقال له يسوع: «انظر ان لا تقول لاحد. بل اذهب ار نفسك للكاهن وقدم القربان الذي امر به موسى شهادة لهم». (لو 5: 12- 16)  12 وكان في احدى المدن. فاذا رجل مملوء برصا. فلما راى يسوع خر على وجهه وطلب اليه قائلا: «يا سيد ان اردت تقدر ان تطهرني». 13 فمد يده ولمسه قائلا: «اريد فاطهر». وللوقت ذهب عنه البرص. 14 فاوصاه ان لا يقول لاحد. بل «امض وار نفسك للكاهن وقدم عن تطهيرك كما امر موسى شهادة لهم». 15 فذاع الخبر عنه اكثر. فاجتمع جموع كثيرة لكي يسمعوا ويشفوا به من امراضهم. 16 واما هو فكان يعتزل في البراري ويصلي.
اليهودية كانت ترى في البرص مرضا َ يسببه الرب (2أخ 26: 16- 21)   16 ولما تشدد ارتفع قلبه الى الهلاك وخان الرب الهه ودخل هيكل الرب ليوقد على مذبح البخور. 17 ودخل وراءه عزريا الكاهن ومعه ثمانون من كهنة الرب بني الباس. 18 وقاوموا عزيا الملك وقالوا له ليس لك يا عزيا ان توقد للرب بل للكهنة بني هرون المقدسين للايقاد.اخرج من المقدس لانك خنت وليس لك من كرامة من عند الرب الاله. 19 فحنق عزيا وكان في يده مجمرة للايقاد وعند حنقه على الكهنة خرج برص في جبهته امام الكهنة في بيت الرب بجانب مذبح البخور. 20 فالتفت نحوه عزرياهو الكاهن الراس وكل الكهنة واذا هو ابرص في جبهته فطردوه من هناك حتى انه هو نفسه بادر الى الخروج لان الرب ضربه. 21 وكان عزيا الملك ابرص الى يوم وفاته واقام في بيت المرض ابرص لانه قطع من بيت الرب وكان يوثام ابنه على بيت الملك يحكم على شعب الارض. "
الإحتكاك مع شخص مصاب بالبرص  كان سيجعل المرء نجسا جتماعيا وكان اليهود يعزلون  المصابينن بالبرص فى أماكن نائية وفى كهوف تحت الأرض ويمدونهم بالطعام من بعيد من المدهش أن هذا الشخص المنبوذ  ثقافيا اجتماعيا  يسوع وأن يسوع لمسه (مر 1: 41) 41 فتحنن يسوع ومد يده ولمسه وقال له: «اريد فاطهر».

الداء في العهد القديم الذي يسمى البرص، الذي يناقش في (لا 13- 14) يصف عدة أنواع من الأمراض الجلدية، والتي جميعها تحرم الشخص من المشاركة في العبادة.
معروف أن هذا المرض شديد العدوى وهو ينتقل وينتشر بالملامسة. وفي وصايا العهد القديم كان على الأبرص أن يسير وحده، وإذا رأى أحداً مقبلاً نحوه يصيح: «نجس نجس» حتى لا يقترب منه أحد (لا 13: 45 و 46) 45 والابرص الذي فيه الضربة تكون ثيابه مشقوقة وراسه يكون مكشوفا ويغطي شاربيه وينادي نجس نجس. 46 كل الايام التي تكون الضربة فيه يكون نجسا.انه نجس.يقيم وحده.خارج المحلة يكون مقامه  " . له رائحة كريهة ومنظر كرية وآلام مبرحة ويكتب على المريض به أن يعيش منعزلاً، وفي الوقت الحاضر توجد معازل خاصة بالمرضى بهذا المرض. وكان يلذ الله أن يظهر قوته في الإبراء منه، فأليشع النبي شفى نعمان السرياني من البرص بمجرد نزوله في الماء في الأردن عدة مرات.
   ***  يَطْلُبُ إِلَيْهِ جَاثِياً
في (لو 5: 12) 12 وكان في احدى المدن. فاذا رجل مملوء برصا. فلما راى يسوع خر على وجهه وطلب اليه قائلا: «يا سيد ان اردت تقدر ان تطهرني» نرى هنا  أن الأبرص أقترب من يسوع وسجد أمام\مه. يسوع لم يكن مثل الرابيين (معلمى اليهود من الفريسيين والكتبة وغيرهم ) في العهد القديم. لقد كان يهتم بالمنبوذين والمطرودين والمهمشين والعشارين
   *** وَقَائِلاً لَهُ: إِنْ أَرَدْتَ تَقْدِرْ أَنْ تُطَهِّرَنِي!».
هذه جملة شرطية فئة ثالثة تعني عملا محتملا  لم يكن الرجل الأبرص يشك بقدرة يسوع، فالأبرص يدعو يسوع "الرب" في (مت 8: 2)  2 واذا ابرص قد جاء وسجد له قائلا: «يا سيد ان اردت تقدر ان تطهرني»  بل رغبته بأن يتصرف مثلما نضع مشكلة ما نعجز عن حلها ونقول فى صلاتنا نخن نضع هذه المشكلة أمامك يارب وحسب إرادتك إن أردت أن تحلها وهكذا وضع الرجل برصه أمام الرب وقال يسوع المسيح
أَبْرَصُ مرّ الكلام على مجيء هذا الأبرص إلى المسيح والكلام على دائه في شرح بشارة متّى (متّى ٨: ٢ - ٤). وزاد مرقس على ما قاله متّى أن الأبرص طلب إليه جاثياً. وذلك من الأدلة على رغبته في الشفاء والتواضع وهذا وفق قول لوقا أنه «خَرَّ عَلَى وَجْهِهِ وَطَلَبَ إِلَيْهِ» (لوقا ٥: ١٢). ولعلّ مرقس اختار ذكر إزالة المسيح هذا المرض على غيره مما شفى منه الناس لكونه عسر الشفاء تقصر عنه القوى البشرية (٢ملوك ٥: ٢٧). فإبراؤه مثل ذلك دليل على قوة إلهية ولكون البرص رمزاً إلى الخطيئة كان شفاء المسيح ذلك المرض الجسدي رمزاً إلى عمله الأعظم أي شفاء مرض النفس الذي هو الخطيئة.

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
وفي إحدى هذه الأماكن، وبينما كان يكرز، تقدم إليه أبرص نجس، وجثا على ركبته أمامه طالباً منه أن يشفيه من ذاك الداء المخيف. لقد كان على يقين بأن يسوع لديه القدرة على فعل ذلك، ولكن هل سيرغب بأن يفعل ذلك لشخص واقع، من دون ريب، تحت لعنة الله؟ إذ كانت هذه هي الفكرة المتعلقة بالبرص السائدة في اسرائيل. فصرخ ذاك: "«إِنْ أَرَدْتَ تَقْدِرْ أَنْ تُطَهِّرَنِي!»".
تفسير (مرقس 1: 41) 41 فتحنن يسوع ومد يده ولمسه وقال له اريد فاطهر.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** فَتَحَنَّنَ يَسُوعُ
 الرب خلق الإنسان على صورته ومثاله لهذا يهتم بهم يسوع. النص الغربي، والمخطوطة D، تحوي كلمة "غضب"، ولكن المخطوطة C ،B ,A ، א تحوي "أشفق". الكلمات متشابهة في الأرامية. رغم أن أقدم وأفضل المخطوطات تحوي "أشفق" إلا أن القراءة الغير مألوفة أكثر ستكون
هي "غضب" أو "سخط". هناك عدة أماكن أخرى في إنجيل مرقس حيث غضب يسوع يُدون بسياقات غير متوقعة (مر 1: 43) فانتهره وارسله للوقت 44 وقال له: «انظر لا تقل لاحد شيئا بل اذهب ار نفسك للكاهن وقدم عن تطهيرك ما امر به موسى شهادة لهم».  (مر 3: 5) 5 فنظر حوله اليهم بغضب حزينا على غلاظة قلوبهم وقال للرجل: «مد يدك». فمدها فعادت يده صحيحة كالاخرى " (مر 10: 14) 14 فلما راى يسوع ذلك اغتاظ وقال لهم: «دعوا الاولاد ياتون الي ولا تمنعوهم لان لمثل هؤلاء ملكوت الله. " ومرة أيضا فى (يو 11: 33 و 38) 33 فلما راها يسوع تبكي، واليهود الذين جاءوا معها يبكون، انزعج بالروح واضطرب، 34 وقال:«اين وضعتموه؟» قالوا له:«يا سيد، تعال وانظر».   غضبه ربما يكون موجها إلى الداء أو إلى الشرير في هذا الدهر.
فَتَحَنَّنَ : ذكر البشيرون الثلاثة هذه المعجزة ولم يذكر أحد منهم سوى مرقس انفعالات المسيح وقتئذ أو أنه «تحنن». فالذي حمل المسيح على عمل المعجزة لا مجرد البرهان على أنه إله بل بيان كونه إنساناً يشعر بمصائب الناس ويحزن لأحزانهم. ولا يزال إلى الآن يتحنن على الناس في أمراضهم الجسدية والروحية.

يسوع المسيح إنسان (ناسوت) كامل وإله (لاهوت) كامل
.. ثانيا: يصور مرقس يسوع على أنه انسان كامل بصفاته الإنسانية ، يشعر ويعبر عن غضبه الكامل وعن مشاعره الإنسانية المتدفقة، نحو ذاته وأيضا نحو الآخرين.
.1 الإشفاق أو الغضب (مر 1: 41) (مر 3: 5) 5 فنظر حوله اليهم بغضب حزينا على غلاظة قلوبهم وقال للرجل: «مد يدك». فمدها فعادت يده صحيحة كالاخرى "
.2 الجوع الجسدي (مت 21: 18) وفي الصبح اذ كان راجعا الى المدينة جاع ( مر 11: 12) وفي الغد لما خرجوا من بيت عنيا جاع، (مر 2: 25) 25 فقال لهم: «اما قراتم قط ما فعله داود حين احتاج وجاع هو والذين معه " (لوقا 4: 1-2) وأما يسوع فرجع من الأردن ممتلئاً من الروح القدس، وكان يقتاد بالروح في البرية أربعين يوماً يُجرب من إبليس، ولما تمت جاع أخيراً.
.3 التنهد العميق (مر 7: 34) 34 ورفع نظره نحو السماء وان وقال له: «افثا». اي انفتح.  ( مر 8: 12) 12 فتنهد بروحه وقال: «لماذا يطلب هذا الجيل اية؟ الحق اقول لكم: لن يعطى هذا الجيل اية!»
.4 الغضب/السخط  (مر 10: 14) فلما راى يسوع ذلك اغتاظ وقال لهم: «دعوا الاولاد ياتون الي ولا تمنعوهم لان لمثل هؤلاء ملكوت الله."
.5 المحبة (مر 10: 21) 21 فنظر اليه يسوع واحبه وقال له: «يعوزك شيء واحد. اذهب بع كل ما لك واعط الفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال اتبعني حاملا الصليب»
.6 الحزن/الإضطراب )(مر 10: 33- 34) إنزعج بالروح واضطرب. (يوحنا 11: 33) - الآن نفسي قد اضطربت. (يوحنا 12: 27) - ولما قال يسوع هذا اضطرب بالروح وشهد وقال الحق الحق أقول لكم إن واحداً منكم سيُسَلّمني. (يوحنا 13: 21)
.7 الهجران (مر 15: 34)
.8 العطش (مر 15: 36)    -(متّى 26: 29) وأقول لكم اني من الآن لا أشرب من نتاج الكرمة هذا إلى ذلك اليوم حينما أشربه معكم جديداً في مملكة أبي.  - (يوحنا 4: 7) أعطوه خلاً ممزوجاً بمرارة ليشرب، فلما ذاق لم يُرد ان يشرب. (متّى 27: 34) - فقال لها يسوع أعطيني لأشرب. -(يوحنا 19: 28)  فلكي يتم الكتاب قال أنا عطشان.
.9 النوم  - (مرقس 4: 37-38) فحدث نوْء ريح عظيم فكانت الأمواج تضرب إلى السفينة حتى صارت تمتلئ، وكان هو في المؤخر، على وسادة نائماً فأيقظوه وقالوا له يا معلم أما يهمك أننا نهلك. - (لوقا 8: 22-23) وفي أحد الأيام دخل سفينة هو وتلاميذه، فقال لهم لنعبر الى عبر البحيرة، فأقلعوا وفيما هم سائرون نام فنزل نوء ريح في البحيرة وكانوا يمتلئون ماء وصاروا في خطر. "
.10 التعب : (يوحنا 4: 6)  وكانت هناك بئر يعقوب، فإذا كان يسوع قد تعب من السفر جلس هكذا على البئر، وكان نحو الساعة السادسة.
.11 يأكل :  - وفيما هم يأكلون قال الحق أقول لكم ان واحداً منكم يسلمني. (متّى 26: 21) - وسأله واحد من الفريسيين أن يأكل معه فدخل بيت الفريسي واتكأ. (لوقا 7: 36) - وبينما هم غير مصدقين من الفرح ومتعجبون قال لهم أعندكم ههنا طعام، فناولوه جزء من سمك مشوي وشيئاً من شهد، فأخذ وأكل قدامهم. (لوقا 24: 42-43) 
. 12 تنهد يسوع  : (مرقس 8: 12)  فتنهد يسوع بروحه وقال لماذا يطلب هذا الجيل آية.
. 13 البكاء :  (يوحنا 11: 34-36) وقال أين وضعتموه، قالوا يا سيد تعال وانظر، بكى يسوع، فقال اليهود انظروا كيف كان يحبه.
. 14 ينتهر :  - (متّى 16: 21-23) من ذلك الوقت ابتدأ يسوع يُظهر لتلاميذه أنه ينبغي أن يذهب إلى أُورشليم ويتألم كثيراً من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويُقتل، وفي اليوم الثالث يقوم، فأخذه بطرس إليه وابتدأ ينتهره قائلاً حاشاك يا رب، لا يكون لك هذا، فالتفت وقال لبطرس اذهب عني يا شيطان، أنت معثرة لي، لأنك لا تهتم بما للإله لكن بما للناس.
. 15 ركوب على الدواب : - (متّى 21: 6-7) فذهب التلميذان وفعلا كما أمرهما يسوع، وأتيا بالأتان والجحش ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما.
  
*** وَمَدَّ يَدَهُ وَلَمَسَهُ
اللمس : كان هذا ممنوع طقسيا  لمس يسوع للناس هو أمر يحدث بشكل كبير في الأناجيل (مر 7: 33) 33 فاخذه من بين الجمع على ناحية ووضع اصابعه في اذنيه وتفل ولمس لسانه  ( مر 8: 22) 22 وجاء الى بيت صيدا فقدموا اليه اعمى وطلبوا اليه ان يلمسه  ( مر 10: 13) 13 وقدموا اليه اولادا لكي يلمسهم. واما التلاميذ فانتهروا الذين قدموهم "
 أما “لمسة | المسيح فهي لتسريب قوة شفاء للجسد وتطهيره بالروح.

 الكثير من الناس يلمسون يسوع، مثال (مر 3: 10) ( مر 5: 22- 28 و 30 و 31) ( مر 6: 56) إظهارا لإهتمامه على االهتمام الشخصي أو العناية.
  
*** وَقَالَ لَهُ: أُرِيدُ، فَٱطْهُرْ».
هذا أمر ماضي ناقص مبني للمجهول. يسوع يشفي بنفس السلطة الشخصية التي بها أيضا  يطرد الأرواح الشريرة.

 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
بقلبٍ مليء بالحنو انعطف يسوع نحوه بنعمة، دون أن يخشى احتمال أن يتلوث أو يتنجس من جراء احتكاكه بنجس، فمد يده ولمس الأبرص قائلاً له: "«أُرِيدُ فَاطْهُرْ»". 
تفسير (مرقس 1: 42) 42 فللوقت وهو يتكلم ذهب عنه البرص وطهر.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** فَلِلْوَقْتِ وَهُوَ يَتَكَلَّمُ ذَهَبَ عَنْهُ ٱلْبَرَصُ وَطَهَرَ».
 عمل الله الخليقة من أنه «قَالَ فَكَانَ. هُوَ أَمَرَ فَصَارَ» (مزمور ٣٣: ٩).عندما قال الكتاب " وقال الله " لم يوجه الله كلامه لأحد، ولكن الوحي أراد أن يوضح أن الله هو صاحب الإرادة في الخلق، فمعنى " قال الله " أي أراد الله أن يكون نور فكان نور، فالخلقة تمت بكلمة من الله " لأنه قال فكان. هو أمر فصار" (مز 33: 9) وكلمة الله تحمل قوة الله الجبارة الخالقة، ولذلك قال الله على لسان إشعياء النبي " هكذا تكون كلمتي التي تخرج من فمي. لا ترجع إليَّ فارغة بل تعمل على ما سُررتُ به وتنجح في ما أرسلتها له" (أش 55: 11) وقال معلمنا بولس الرسول " لأن كلمة الله حية وفعَّالة" (عب 4: 12).


 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
وفي الحال جرت المعجزة. فمضى البرص بأمر يسوع، وانصرف ذاك الذي كان سابقاً ضحية لذلك المرض المريع الفظيع وهو مبتهج فرح. وطلب إليه يسوع، الذي لم تكن لديه رغبة بأن يهتف له الناس كصانع معجزات قدير،
تفسير (مرقس 1: 43) 43 فانتهره وارسله للوقت

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** فَٱنْتَهَرَهُ
هذه حرفيا تعنى "نشق"، والتي تعني أنة غير ملفوظة. وتعنى كلمة أنتهر فى اللغة العربية : زجره، طرده، صاح به "
ٱنْتَهَرَهُ أي كفه عن إذاعة الخبر. ولعلّ المسيح أراد كفّه عن ذلك وقتاً قصيراً يمكنه فيه أن يطيع أمر المسيح بتكميل واجباته الشرعية ليحصل على شهادة التطهير قبل أن يعرف الكاهن من شفاه.
كلمة أنتهره تعكس السر المسياني عند مرقس. لم يكن الإنجيل قد أكمل بعد كانت والرسالة  لا تزال غير مكتملة. لم يكن يسوع يريد أن يُعرف كصانع معجزات. لمزيد من التفسير (انظر الشرح متّى ٨: ٤)
  
*** وَأَرْسَلَهُ لِلْوَقْتِ،
هذه هي نفس الكلمة القوية المستخدمة في اقتياد الروح القدس ليسوع إلى البرية (مر 1: 12)  12 وللوقت اخرجه الروح الى البرية "
تفسير (مرقس 1: 44) 44 وقال له انظر لا تقل لاحد شيئا بل اذهب ار نفسك للكاهن وقدم عن تطهيرك ما امر به موسى شهادة لهم.

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
    *** وَقَالَ لَهُ: ٱنْظُرْ، لاَ تَقُلْ لأَحَدٍ شَيْئاً،
هذا المطالب طلبها يسوع من الأبرص وهى أولا: ألا يقول شيئا لأحد لأن المسيح لا يريد أن يعرفه الناس أنه صانع معجزات ولكن ليعرفوه أنه مخلص العالم والثانى: يتعلق بإتمام طقوس الشفاء من البرص (لا 13و 14) (تث 24: 8).8 احرص في ضربة البرص لتحفظ جدا وتعمل حسب كل ما يعلمك الكهنة واللاويون.كما امرتهم تحرصون ان تعملوا. " لم يرفض يسوع العهد القديم (مت 5: 17- 19) 17 «لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء. ما جئت لانقض بل لاكمل. 18 فاني الحق اقول لكم: الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل. 19 فمن نقض احدى هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعى اصغر في ملكوت السماوات. واما من عمل وعلم فهذا يدعى عظيما في ملكوت السماوات. "، بل التقاليد الشفهية التي كانت قد تطورت داخل اليهودية ( مت 5: 21- 48) . ربما كان هذا أيضا للكهنة.
  
*** بَلِ ٱذْهَبْ أَرِ نَفْسَكَ لِلْكَاهِنِ وَقَدِّمْ عَنْ تَطْهِيرِكَ مَا أَمَرَ بِهِ مُوسَى، شَهَادَةً لَهُمْ».
 ولأول وهلة يظن القارئ أن المسيح طلب أن يطبق بقايا العهد القديم وفرائض الناموس؛ ولكن الحقيقة التى يريدها هنا أعمق من ذلك. فالأبرص المعروف أنه صار أبرص لسنين طويلة يستحيل عليه بعد أن شفي بواسطة المسيح أن يمشي بين الناس أو يتعامل مع أحد إلا بعد أن يمنحه الكاهن شهادة موثقة أنه صار طاهراً، لأنه معروف لجميع الناس، ويستحيل على الكاهن أن يعطيه هذه الشهادة دون أن يقدم الذبائح المفروضة على الأبرص حينما يشفى. فالمسيح بنصيحته هذه للأبرص الذي شفي إنما يسعى لضمان صحة نفسه وسط الجماعة وقبول المجتمع له. غير أن الأبرص صار طاهراً بمجرد قول المسيح له: «أريد فأطهر». هنا الكلمة ذات قوة تطهير، وقد أخطأ العلماء عندما احتسبوا هذه القصة أنها ليست معجزة لأن المسيح استعان بالناموس، ولكن المعجزة قد تمت بالكامل ولم ينقصها شيء بالنسبة للناموس؛ ولكن الأبرص نفسه هو الذي يحتاج إلى شهادة من الكاهن، وشهادة الكاهن ستثبت معجزة المسيح لأنه سيعترف له أنه قد شفي! وشهادة الكاهن على حدوث معجزة  شفاء
 أما المسيح فقد أجرى أشفية كثيرة لهؤلاء المرضى. وظاهرة جديدة بديعة ظهرت في سلوك المسيح ومشاعره تجاه هذا الأبرص، إذ تقـول القصة إن المسيح تحنّن عليه، ولكن ليس لمجرد الحنان كعاطفة؛ بل حنان البذل والحب الفائق إذ مدّ إليه يده ولمسه، وهناك خطورة العدوى، ولكن المسيح رحب بالعدوى لأنه أخذ مرضه بالسر الإلهي واستهلكه وأباده في جسده المقدس فشفى المريض في الحال: «لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل: هو أخذ أسقامنا وحمل أمراضنا.» (مت 17:8)
 لا يجب أننعتبر أن الأشفية تمت بمجرد كلام وبمجرد لمس اليد! إن الجسد المقدس الذي للمسيح تحمل عبئاً مريعاً لكي يتم غفران خطايا العالم: آلاماً مروعة قبل وعلى الصليب، فليس بسهولة وليس بلا ثمن ولا ألم ولا عناء يتم الشفاء؛ ولكن قوة إحراق الخطية في جسده المقدس لا نستطيع أن ندركها ولا هي تتم على مستوى آلام البشر أو تترك أثرها كما في أجسام الناس. لأن نار اللاهوت قوة مطهرة فائقة العمل والوصف والسرعة تحرق كل ما هو سلبي، ولكنها لا تحرق قط بل وتشدد كل ما هو مقدس. اسمع ما قاله النبي لما استشف السر: «أحزاننا حملها وأوجاعنا تحمّلها» . «مسحوق لأجل آثامنا» … «الرب وضع عليه إثم جميعنا» «أثامهم هو يحملها» «حمل خطية كثيرين.» (إش 53: 4و5و6و11و12)

  تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
يطلب من ذلك الرجل الذي شُفي ألا يخبر أحداً بما حدث، بل أن يذهب أولاً إلى الكاهن في هيكل أورشليم ليُري نفسه لهم على سبيل الفحص، وأن يقدم الطيرين والقرابين الأخرى التي كان موسى قد أمر بها، كما ورد في (لاويين 14) "شَهَادَةً لَهُمْ". يمكن للمرء أن يتخيل اندهاش وانذهال الكاهن عندما رأى هذا الرجل يتقدم من أجل التطهير الطقسي، لأن ذلك كان شيئاً لم يكن أحد قد سمع به في اسرائيل ولقرون.
تفسير (مرقس 1: 45) 45 واما هو فخرج وابتدا ينادي كثيرا ويذيع الخبر حتى لم يعد يقدر ان يدخل مدينة ظاهرا بل كان خارجا في مواضع خالية وكانوا ياتون اليه من كل ناحية

التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
   *** وَأَمَّا هُوَ فَخَرَجَ وَٱبْتَدَأَ يُنَادِي كَثِيراً وَيُذِيعُ ٱلْخَبَرَ،
يُنَادِي :  هذا مصدر مضارع. كان هذا عصيان مباشر لطلب يسوع القوي من الرجل الأبرص بعد شفاؤه  (مر 1: 43- 44)
لم يطع الأمر ولعلّ سبب ذلك ظنه أن المسيح أمره بالسكوت تواضعاً وأنه كان من واجبات الشكر أن يظهر معروفه وينادي بنبإ شفائه وربما من فرحة الرجل بشفاؤة لم يستطع أن يكتم الأمر لأنه كان منبوذا لا يقترب منه الناس يعيش فى أماكن منعزلة وأحيانا فى كهوف يلقى إليهم الطعام كل يوم من بعيد فى سلال ولكن الغيرة للمسيح ليست بعذر لمخالفة أمره. وليس للمسيحيين حق أن يعصوا أمر المسيح لما يظهر لهم أنه خدمة له فالغاية لا تبرر الواسطة.
 
  *** حَتَّى لَمْ يَعُدْ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ مَدِينَةً ظَاهِراً، بَلْ كَانَ خَارِجاً
 كان المسيح يعتزل فى البرية والأماكن النائية وعلى شواطئ بحر طبرية للخلوة والصلاة فكانت الجموع تبحث عنه لتراه وتتبارك منه وتسمع أقزاله فيشفى أمراضهم  (لوقا ٥: ١٥)  15 فذاع الخبر عنه اكثر. فاجتمع جموع كثيرة لكي يسمعوا ويشفوا به من امراضهم. 16 واما هو فكان يعتزل في البراري ويصلي." ( مر ٢: ١٣)13 ثم خرج ايضا الى البحر واتى اليه كل الجمع فعلمهم. "
لَمْ يَعُدْ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ مَدِينَةً هذه مبالغة في صعوبة دخول المسيح مدينة من المدن لازدحام الناس عليه. فكانت نتيجة مناداة الأبرص بشفاء المسيح إياه تعباً للمسيح ومنعاً له من عمله الروحي لأن الناس ازدحموا عليه بغية المنافع الجسدية فلم يتركوا له فرصة لمخاطبة الذين قصدوه بغية الفوائد الروحية وهيجوا غيظ الرؤساء عليه ومقاومتهم إياه.
   
*** فِي مَوَاضِعَ خَالِيَةٍ، وَكَانُوا يَأْتُونَ إِلَيْهِ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ».
فِي مَوَاضِعَ خَالِيَةٍ أي أراض لم تُسكن ولم تُزرع والأرجح خالية من الناس .
من كل ناحية ذهاب أولئك الناس إليه من الأماكن البعيدة وهو في تلك الأماكن الخالية دليل على رغبتهم في فوائده الروحية وشعورهم بحاجتهم إليه خلافاً للجموع الذين كانوا يزدحمون عليه في المدن والقرى رغبة في مشاهدة أعماله الغريبة.
فبالرغم من توصية المسيح للأبرص وتحذيره له أن لا يقول لأحد شيئاً خاصة عن من شفاه، إلا أنه لم يطع أمر المسيح بل تمادى في الصياح من كثرة انفعاله، وأسند ما حدث له وكيف حدث إلى المسيح باعتباره (الشفاء) معجزة حياته. وواضح أن المسيح كـان يطالب التلاميذ أن لا يقولوا عنه، وأما الشياطين فكان ينتهرهم ويأمرهم بالصمت، وهذا الأبرص أيضاً أن يكتم سر شفائه، كل هذا حتى يستطيع المسيح أن يخدم في هدوء ولا يضطر للخروج خارج المدن حيث يزداد تعبه وتعب الناس. ولكن المسيح على كل حال كان يمارس حنانه وحبه للخطاة والمرضى ويكرز في كل وقت وكل مكان دون ملل. وبعد شفاء الأبرص اضطر أن يخرج بعيداً خارج المدن وكان الشعب يتقاطر نحوه من كل مكان.


 تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
أنعلم من الإنجيل أنه ذهب، ولكنه لم يستطع أن يمسك نفسه عن أن يعلن في كل مكان عما اختبره؛ وبنتيجة ذلك احتشد عدد كبير جداً ليروا يسوع لدرجة أنه اضطر ليترك المدينة ويبقى خارجاً في الريف. لم يكن شفاء البرص بقدرة بشرية، وما أنجزه يسوع بلمسة أو بكلمة ما كان لطبيب على الأرض أبداً أن يحققه. لقد كان البرص مرضاً متعلقاً ببنية الإنسان. لقد كان يظهر تأثيره في الخارج بينما هو ينبع من الداخل. وبسبب بذاءة وقذارة هذا المرض استخدمه الله كصورة عن النجاسة التي في الخطيئة.
إن كل نفس غير مخلصة هي مصابة بهذا الداء المخيف وهي خاطئ آثم نجس في نظر الله. لم يكن الإنسان يصاب بالبرص أو الجذام لأن لديه تقرحات مريعة على جسده. بل كانت هذه علائم تدل على المرض الذي في داخله. وليس الإنسان خاطئاً لأنه يرتكب الخطيئة: بل إنه يخطئ لأنه خاطئ، ولذلك فهو منفسد في جسده. وقدرة الرب وحدها يمكن أن تعتقه من هذا الداء.

 

 

This site was last updated 10/23/23