Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

المظاهرات التى أدت لعزل مرسى

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مرسى وعملية بالمخ
الإخوان والرئيس محمد مرسى
مرسى وحسابات الرئآسة السرية
الهلوسة الدينية ورئيس الوزراء
مرسى والإرهابى عمر عبد الرجمن
قرارجمهورى بعودة مجلس الشعب
مرسى والبنا والسعودية
الرئيس مرسى يؤدى عمرة
الإخوان يسرقون قصر الغزالى
تشكيل أول حكومة
الإخوان والسيطرة على الإعلام
مرسى يصلى وجميعهم يصلون
مرسى يفرج عن القتلة
قطر تشترى مصر
إحالة المشير وعنان للتقاعد
يشعل النار فى نفسه
الإخوان والحشد المضاد
ميليشيات الإخوان تقتل بحماية الحكم
الإتحادية قصر الرآسة
عائلة الرئيس محمد مرسى
رئيس مصر وجاسوس لأمريكا
أعلام القاعدة حول السفارة الأميريكة
بيع أراضى سيناء لحماس
الرئيس والإعلامى عكاشة
القسم على المصحف والله الغظيم
يلبسون مرشد ألإخوان الجزمة
حقيقة الحالة الصحية لمرسى
فبركة إغتيال مرسى
الإعلام الحكومى ينشر فكر الإخوان
حق اليهود المصريين الضائع
تزوير الإنتخابات الرئاسية
مرسى والإعلان الدستورى
مظاهرات شعبية ضد الإعلان الدستورى
المسودة النهائية للدستور المسلوق
ليست دولة
بلطجى كان سيصبح رئيسا لمصر
تزوير الإستفتاء على الدستور
مرسى يعين لمجلس الشورى
محاكمة حارس الشاطر
القضاة ومحاولة إغتيال الزند
حماس الفلسطينية والحرية والعدالة
نيويورك تايمز وسيطرة الإخوان
  الذكرى الثانية للثورة
الذكرى الثانية للثورة
بورسعيد مدينة أشباح
شلة مرسـى الإخوانية فى الاتحادية
المناصب التى شغلها الإخوان
المظاهرات التى أدت لعزل مرسى
دولة مرسى الفاشلة
Untitled 6415
Untitled 6416
Untitled 6417

 

مظاهرات حاشدة ضد مرسى فى جميع المحافظات

شهدت مدن القناة وسيناء ودمياط والبحر الأحمر أحداثا وتظاهرات اليوم، فى بورسعيد انطلقت مسيرة حاشدة مسجد مريم بشارع الثلاثينى ببورسعيد، توجهت إلى ميدان المنشية بالمحافظة وأقام المعتصمون الخيام وأعلنوا استمرار اعتصامهم لحين رحيل النظام.
ضمت المسيرة عدد كبير من القوة السياسية للمطالبة بإسقاط النظام، ومرددين هتافات مناهضة للنظام وللإخوان المسلمين.
وشارك بالمسيرة التيار الشعبى والقوى الثورية والأحزاب السياسية والتجمع والكرامة والوفديين والمصريين الأحرار، وحزب المؤتمر وحركة 6 أبريل الجبهة الديمقراطية يهتفون برحيل الرئيس مرسى وجماعة الإخوان.
ورفع المتظاهرون الأحذية ضد النظام ورددوا "دكتاتور.. دكتاتور العياط عليه الدور" و"يسقط يسقط حكم المرشد"، و"ارحل غووووووووووووووووور خلى بلدنا تشوف النور"، "تقطع مية تقطع نور يوم 30 هتغور هتغور".
وانطلقت الزغاريد والهتافات من شرفات المنازل المطلة على الشوارع والميادين الرئيسية يطالبون مرسى بالرحيل كما رفعوا المتظاهرون بالمسيرة كروت حمراء لطرد الرئيس.
فى السويس علم "اليوم السابع" أن غرفة عمليات المديرية الخاصة برصد ومتابعة تحركات ومظاهرات 30 يونية بدأت عملها، عقب ظهر اليوم، بشكل مكثف وتم رصد أعداد المتظاهرين بالميدان والعناصر الموجودة بين المتظاهرين خوفا من حدوث أى تجاوزات سواء باختراق المتظاهرين أو أحداث عنف ضدهم، أو توجيههم للتظاهر أمام وضد منشآة عامة وأحداث تخريب وخروج عن القانون.
هذا وقال مصدر أمنى فى تصريحات خاصة إن غرفة العمليات هدفها الأول ليس مراقبة المتظاهرين ولكن حمايتهم من أى تجاوزات، مؤكدا أن متظاهرى السويس لديهم وعى كامل ويعرفون كيف يحافظون على بلدهم ومنشآتهم العامة والخاصة.
وشهد ميدان الأربعين بالسويس تواجد 10 من ممثلى ائتلاف ضباط الجيش المتقاعدين مشاركين بفاعلية مع التظاهرات ورافعين أعلام مصر ولافتات تطالب بإسقاط محمد مرسى.
من جانبهم قام أعضاء حملة تمرد بتوزيع بيان بالميدان تحت عنوان: "يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون" يوضحون من خلاله أنه مر عام على حكم مرسى بالرئاسة ولم تتحقق شىء من وعوده، مقدمين رصد لكل الانتهاكات والمشاكل التى شاهدتها البلاد خلال العام الماضى، مطالبين من الجميع المشاركة فى مظاهرات الأحد القادم لإنقاذ مصر.
وتجمع عشرات من المواطنين بميدان الأربعين بالسويس عقب صلاة الجمعة رافعين أعلام مصر وأخرى لافتات تطالب بإسقاط حكم الإخوان ورحيل محمد مرسى.
وقال المحتجون بالميدان الذى كان معظمهم بلا انتماءات سياسية إنهم يطالبون برحيل مرسى رافعين لافتات مدون عليها "سفينة مصر تغرق بسبب مرسى – الإخوان الفاشلون – يسقط حكم المرشد – ارحل يا مرسى يا فاشل".
من جانبه قال مصطفى السويسى منسق حملة تمرد بالسويس أنهم عقدوا لقاء بمقر الحزب الناصرى للاتفاق على عدد من الأمور التنظيمية مع شباب الحركات الثورية، وأنهم قاموا بتوزيع مئات من البيانات على المواطنين تدعوا المواطنين للتظاهر بميدان الأربعين يوم الأحد 30 يونية.
وأضاف أن الفعاليات مستمرة مساء اليوم وغدا السبت من أجل حشد أكبر عدد من المتظاهرين بالميدان يوم الأحد.
وقام عدد من المتظاهرين بميدان الأربعين بالسويس برفع صور الزعيم الراحل جمال عبد الناصر مرددين "أنت فين يا جمال – الإخوان ملهمش أمان – يسقط يسقط حكم المرشد".
وتزايدت الأعداد بالميدان بعد انضمام مسيرة قادمة من مسجد الأربعين لتصل ما يقرب من 300 مواطن وناشط سياسى فى ظل تواجد ملحوظ لشباب الثورة وجبهة الإنقاذ فيما تواجد عدد كبير من السيدات بشكل ظاهر وملحوظ وتواجدوا على طرفى الميدان رافعين أعلام مصر وصور عليها علامة خطأ على محمد مرسى رئيس الجمهورية.
وفى دمياط انطلقت عدة مسيرات مناهضة لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسى وتطالب بإسقاط النظام وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
واحتشدوا وتجمعوا فى ميدان الساعة على الكورنيش واحتشد المئات من المتظاهرين فى ميدان الساعة بمدينة دمياط بعد صلاة الجمعة يطالبون بسقوط النظام ورحيل الرئيس محمد مرسى ورفع المشاركون لافتات لا للإخوان يسقط يسقط حكم مرسى يسقط حكم المرشد إخوان منافقون كما رفع المشاركون كروت حمراء كتب عليها ارحل وهتف المشاركون احلف بسماها وبترابها مرسى هو اللى خربها.
فيما لم يشهد ميدان الممر وسط مدينة الإسماعيلية أى تظاهرات للتيار الإسلامى فى جمعة الشرعية خط أحمر واكتفى قيادات وأعضاء التيار الإسلامى بالمشاركة منذ الصباح فى تظاهرات رابعة العدوية.
بينما واصل النشطاء والقوى السياسية اعتصامهم أمام مبنى محافظة الإسماعيلية الجديد، حيث أدوا صلاة الجمعة فى مقر الاعتصام استعدادا لتظاهرات 30 يونيو بعد غدا الأحد.
وكان النشطاء وتحالف قوى الثورة قد نظموا أمس الخميس محاكمة شعبية للرئيس مرسى بحضور شبيه الرئيس المواطن محمد صادق 62 سنة معاشات قناة السويس، وأصدرت المحكمة الشعبية قرارا بعزل الرئيس من منصبة واعتبار منصب رئيس الجمهورية شاغرا من أول يوليو 2012، وإعدامه دون عرض أوراقة على فضيلة المفتى وتكليف نيابة الشعب وجموع الشعب المصرى بالقبض على الهاربين من سجن وادى النطرون وإعادتهم للسجن مرة أخرى.
وبدأ وصول 10 طائرات حربية جديدة لتأمين المحافظة، وكشف مصدر أمنى لـ"اليوم السابع" إن الطائرات التى ستصل إضافة إلى طائرتين سبق وجودهما ستقوم بالتحليق فى سماء سيناء بهدف تأمينها بشكل تام ضد أى محاولات تخريبية.
وكان اجتماع أمنى مهم قد عقد فى احد المقرات الأمنية بالعريش وضم قيادات أمنية وشيوخ القبائل وخلاله تم التنبيه على المشايخ بتوصيل رسالة للأهالى مفادها أن الأمن يحترم أى تعبير عن الرأى بشكل سلمى ولكنهم سيتعاملون بحزم مع أى محاولات اعتداء على منشآت عامة أو دخول مواقع عسكرية.
وفى البحر الأحمر قام عدد من المصلين بمسجد الجهاد بشارع شيراتون بالغردقة التعدى بالضرب على خطيب الجمعه بالمسجد عند مهاجمته الداعين لمظاهرات 30 يونيو ووصغه لهم بأنهم أعداء المشروع الإسلامى.
وهاجم إمام المسجد عدد من رجال الأعمال بأنهم يمولون المظاهرات مما أدى إلى إثارة حفيظة العشرات من المصلين وحاولوا التعدى عليه ومنعه من استكمال خطبة الجمعة، وحذر إمام مسجد الشبان المسلمين من حرمة دم المسلم على المسلم وناشد المتظاهرين بالتمسك بسلمية أى مظاهرات أو احتجاجات.
الالاف فى ميدان شهداء بورسعيد يهتفون : ارحل غور خلى بلدنا تعوم فى النور خرج الالاف من اهالى بورسعيد والنشطاء السياسين وجمهور النادى المصرى فى مظاهرة تلقائية من مسجد مريم بحى المناخ عقب صلاة الجمعة للمطالبة برحيل الرئيس مرسى وجماعة الاخوان ورفع المتظاهرين اعلام مصر وصور الشهداء ورددوا هتافات "ارحل غور خلى بلدنا تعوم فى النور " " الشعب يريد اسقاط النظام الشعب يريد اسقاط الاخوان " ومضت المظاهرة فى شارع سعد زغلول وسط تحية المارة وانضمامهم الى المتظاهرين بينما خرج السكان من شرفات المنازل ملوحين للمتظاهرين بأعلام مصر وقاموا بانزال زجاجات المياه البارد والحلوى للمتظاهرين وصور لجمال عبد الناصر وصلت المظاهرة حتى ميدان المنشية وسط تزايد اعداد المتظاهرين ومشاركة عدد من راكبى الموتيسكلات التى زينوها باعلام مصر وقاموا بالعاب بهلوانية فى مقدمة المظاهرة , ثم شارع صفية زغلول فشارع محمد على ثم ميدان الشهداء الواجه لديوان المحافظة ,وحمل كل متظاهر كارت احمر لوح به وسط هتافات ارحل ,فيما نصبت عدة اسر خيام فى حديقة ميدان الشهداء , وعلى صعيد متصل دعت القوى الثورية الى عدة مظاهرات مساء اليوم عقب صلاة العشاء من مساجد مريم بحى المناخ والعباسى بحى العرب ومن امام قصر ثقافة بورسهيد
************

محــافظة الغربية

اشتعلت الغربية بالمظاهرات، حيث بدء العشرات من المتظاهرين من أعضاء الحركات الشبابية والقوى السياسية والأحزاب بالتوافد على ميدان الشون بالمحلة عقب صلاة الجمعة اليوم، للمطالبة برحيل النظام وإسقاطه.
وتوافد المتظاهرون من مساجد عبد الحى خليل، وعبد ربه، ومسجد أبو الفضل، وردد المتظاهرون "ارحل ارحل" "ياللى واقف على الرصيف جبت منين حق الرغيف" "الشعب يريد إسقاط النظام" "يوم 30 العصر الثورة هتحكم مصر".
فى الوقت الذى قام فيه المتظاهرون بنصب خيمتين بالميدان للاعتصام بداخلهم حتى يوم 30 يونيو.
كما نظم العشرات من المتظاهرين بقرية نفيا التابعة لدائرة مركز طنطا بمحافظة الغربية مسيرة بدأت من الجامع الكبير داخل القرية، وخرجت حتى طريق مصر إسكندرية الزراعى عند مدخل القرية العمومى، للمطالبة برحيل النظام، ورفع المتظاهرون أعلام مصر وصور للرئيس مرسى كتبوا عليها "ارحل".
وحلقت اليوم 4 طائرات "هليكوبتر" على الطرق الرئيسية والفرعية، والتى تربط المحافظة بالمحافظات الأخرى، ورصدت التجمعات والتحركات والسيارات المتوقفة على الطرق.
وأضاف مصدر عسكرى مسئول أن الطائرات تقوم منذ الصباح الباكر بجولات استطلاعية واستكشافية على جميع الطرق الفرعية والرئيسية والأماكن الحيوية والمنشآت الهامة والإستراتيجية وتتابعها لحظة بلحظة من أجل وضع خطط تأمينية لها، إلى جانب تأمين شركة غزل المحلة وشركة جنوب الدلتا للكهرباء وشركات تكرير البترول وقناطر دهتورة بزفتى وكوبرى كفر الزيات وجامعة طنطا، ومبنى الإذاعة والتلفزيون (القناة السادسة)، ومبنى إذاعة وسط الدلتا.
ومن جانبهم، نظم المئات من أهالى مركز ومدينة بسيون مسيرة حاشدة عقب صلاة الجمعة، للمطالبة بإسقاط النظام، خرجت المسيرة من أمام مسجد المحطة، وردد المشاركون هتافات "يسقط يسقط حكم المرشد" "الشعب يريد إسقاط النظام" "يوم 30 العصر الثورة هتحكم مصر".
وطافت المسيرة شوارع المدينة للتنديد بسياسة جماعة الإخوان المسلمين، وأكد عدد من الأهالى للمتواجدين بالمسيرة على مشاركتهم فى تظاهرات 30 يونيو لإسقاط النظام.
كما خرج المئات من أعضاء الحركات الشبابية والقوى السياسية والأحزاب وأعضاء حملة تمرد فى 3 مسيرات حاشدة عقب صلاة الجمعة للمطالبة بإسقاط النظام ورحيل جماعة الإخوان المسلمين.
خرجت المسيرة الأولى من أمام مسجد السيد البدوى وطافت شارع البحر الرئيسى حتى ديوان عام المحافظة وخرجت المسيرة الثانية من منطقة قحافة وصولا إلى ديوان عام المحافظة، بينما خرجت المسيرة الثالثة من شارع البحر أمام ديوان عام المحافظة على أن تتقابل الثلاث مسيرات أمام ديوان المحافظة.
وردد المتظاهرون هتافات يسقط يسقط حكم المرشد الشعب يريد إسقاط النظام "يوم 30 العصر هنهد عليك القصر "يا مرسى يا جبان يا عميل الأمريكان".
وقام عدد من المجهولين اليوم بحرق كافتيريا المواطن سعد المنشاوى بقرية الجابرية مركز المحلة، لقيامه بوضع صور للرئيسيين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات، وذلك أثناء صلاة الجمعة، فيما تجمهر الأهالى فى القرية احتجاجا على ما حدث.
وتظاهر قرابة 5 آلاف مواطن من قرية نشيل مركز قطور بمحافظة الغربية من بعد صلاة الجمعة، للمطالبة بإسقاط النظام ورحيل الإخوان المسلمين.
وانطلقت المسيرة من عدد من مساجد القرية وتجمعت بالشارع الرئيسى رافعين لافتات لإسقاط النظام ورددوا هتافات "يسقط يسقط حكم المرشد"، متوعدين بالتخلص من الإخوان والنظام يوم 30 يونيو والاستمرار فى التظاهرات.
فيما توافد العشرات من شباب القوى والحركات الثورية بطنطا على ساحة الشهداء أمام ديوان عام المحافظة فى إطار الحشد لـ30 يونيو للمطالبة برحيل الرئيس مرسى.
وردد المتظاهرون هتافات منها "اصحى يا مرسى وصحى النوم النهاردة آخر يوم"، "ارحل.. ارحل.. ارحل" "يسقط يسقط حكم المرشد" " الشعب يريد إسقاط النظام". كما رفعوا لافتات وأعلام مصر وكروت حمراء.
وشهدت العديد من قرى مركز طنطا مظاهرات ومسيرات تطالب النظام بالرحيل، حيث شهدت قرية شبرا النملة التابعة لدائرة مركز طنطا، مظاهرة طافت شوارع القرية بعد صلاة الجمعة مرددين هتافات "يسقط يسقط حكم المرشد" "يسقط يسقط محمد مرسى" "الشعب يريد إسقاط النظام"، وهو ما حدث فى قرية اخناواى، التابعة لدائرة مركز طنطا، حيث تجمع العشرات أمام المجلس المحلى وفى طريقهم للمشاركة فى مظاهرات مدينة طنطا ضد النظام.
وقام 4 أشخاص ممن ينتمون للإخوان المسلمين بالهجوم ومحاولة التعدى على الشيخ عبد الرحيم الشناوى إمام وخطيب مسجد "عطيفة" بطنطا أثناء قيامه بإلقاء خطبة الجمعة بعنوان "الإسلام ونبذ العنف" وأثناء قيام خطيب المسجد بإلقاء الخطبة التى طالب فيها بنبذ العنف والوقوف خلف الأزهر والإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر وعلماؤه، فوجئ المصلون بقيام 4 أشخاص باعتلاء المنبر ومحاولة التعدى على شيخ المسجد، ما دفع المصلون بالتجمع فى محاولة للتعدى عليهم لكنهم فروا هاربين من المسجد.
وتجمع العشرات من أهالى قرية سامول التابعة لمركز المحلة مسقط رأس الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، أمام مركز شباب القرية، تمهيدا للخروج فى تظاهرة سلمية إلى ميدان الشون للتنديد بحكم الإخوان المسلمين والمطالبة بإسقاط النظام.
وأقدم العشرات من المتظاهرين بمدينة السنطة بمحافظة الغربية على قطع طريق "السنطة – زفتى" الزراعى من أمام مدينة السنطة، ومنعوا السيارات من المرور فى صورة تصعيدية لتظاهراتهم.
وتدخل العديد من السائقين لمنعهم من قطع الطريق، ما أدى لوجود مشادات واعتداءات بين السائقين والمتظاهرين، وتدخل العقلاء وفتحوا الطريق بعد نصف ساعة.
وتشهد مدينة السنطة بمحافظة الغربية قيام المتظاهرين بإلقاء زجاجات المولوتوف على مدرسة الجيل المسلم التابعة للإخوان المسلمين فى محاولة لحرقها، إضافة لإشعال النيران بإطارات السيارات وقطع طريق طنطا زفتى ومنع مرور السيارات.
وردد المتظاهرون "يسقط يسقط حكم المرشد" "يسقط يسقط حكم المرسى" "الشعب يريد اسقاط النظام".
أقدم المئات من المتظاهرين فى ساحة الشهداء بمدينة طنطا على طرد سيارة قناة الجزيرة من ومنعوا طاقمها من التصوير وحاولوا التعدى عليها، وهتفوا ضدها. يأتى ذلك فى الوقت الذى تتزايد فيه أعداد المتظاهرين أمام ديوان عام محافظة الغربية.
************

المنــــــــــوفية

أدى اليوم المئات من المتظاهرين من أعضاء القوى الثورية والسياسية بمحافظة المنوفية صلاة الجمعة أمام مبنى الديوان العام للمحافظة، والذين يواصلون اعتصامهم لليوم الثانى عشر على التوالى، احتجاجا على تعيين المهندس أحمد شعراوى رئيس لجنة الأخوات بجماعة الإخوان المسلمين محافظا للمنوفية.
وبعد أداء الصلاة قاموا بترديد بهتافات مناهضة للرئيس وجماعة الإخوان منها "اقفل على الحرية الباب.. المنوفية حرة حرة والإخوان يطلعوا بره.. يسقط يسقط حكم المرشد.. يسقط يسقط محمد مرسى".
كما استمر المتظاهرون فى إغلاق الأبواب بالجنازير لمنع المحافظ من دخوله مكتب لمباشرة مهام عمله، مؤكدين أنهم لن يسمحوا له بالدخول حتى لو كلفهم الأمر حياتهم، على حد قولهم.
وخرج أهالى قرى ومدينة مركز الشهداء بمحافظة المنوفية فى مسيرة حاشدة عقب صلاة الجمعة، انطلقت من ميدان مصطفى كامل، وجابت معظم شوارع المدينة، للمطالبة بإسقاط حكم الإخوان والدعوة للنزول يوم 30 يونيه القادم، لإسقاط رئيس الجمهورية.
وردد المشاركون فى المسيرة هتافات، منها "يسقط يسقط حكم المرشد- يسقط يسقط محمد مرسى- عبد الناصر قالها زمان متأمنش للإخوان- اقفل على الحرية الباب"، حاملين لافتات "ارحل يعنى امشى-ارحل أنت والمرشد والجماعة".
نظم اليوم عقب صلاة الجمعة، الآلاف من أهالى مدينى تلا بمحافظة المنوفية، مسيرة انطلقت من أمام مسجد اللمعى، وجابت جميع شوارع المدينة للحشد يوم 30 القادم، وذلك للمطالبة بإسقاط النظام وجماعة الإخوان المسلمين.
وردد المتظاهرون هتافات "اصحى يا مرسى وصحى النوم 30/6 آخر يوم والشعب يريد إسقاط النظام".
فيما قام أهالى طوخ دلكة التابعة لمركز تلا بمسيرة لتأييد الجيش والشرطة.
كما نظم المئات من أهالى مدينة قويسنا وبركة السبع، مسيرات حاشدة طافت بالشوارع وسط هتافات يسقط حكم المرشد- يسقط يسقط محمد مرسى - المنوفية قالتها قوية لا لحكم الإخوانجية - عبد الناصر قالها زمان متأمنش للإخوان".
ونظم المئات من أهالى مركز الباجور بمحافظة المنوفية، عقب صلاة الجمعة، مسيرات انطلقت من مسجد كمال الشاذلى بالباجور، وجابت جميع الشوارع، ردا لاعتبار الراحل كمال الشاذلى، وللمطالبة بإسقاط النظام، وللحشد يوم 30 يونيو.
ورفع الأهالى معتز كمال الشاذلى على الأعناق ردا لاعتبار الوزير الشاذلى، فيما أكد أحمد عبد الظاهر، من مواطنى الباجور، أنه من رجال الوزير الراحل، وخرج اليوم اعتراضا على خطاب الرئيس مرسى الذى أساء فيه لوالدهم.
قال إمام وخطيب المسجد الشرقى بدمليج، التابعة لمركز منوف، على الجميع التحلى بالصبر حتى تمر مصر إلى بر الأمان، ودعا الخطيب أن يقى مصر من شر الفتن ويحفظها.
وأشار الإمام إلى أن ما يحدث لنا الآن سببه الأول والأخير هو البعد عن الله واتباع سنن رسوله.
كما تناول الخطباء العلاقة التى تربط المسلمين بأهل الكتاب من المسيحيين، وقالوا إن لهم ما لنا وعليهم ما علينا، مؤكدين أهمية الحفاظ على نسيج الوطن والحفاظ على الوطن من الفرقة والتشرذم، منددين بالأحداث المؤسفة التى شهدتها قرية أبو النمرس بالجيزة، محذرين من دخول مصر فى حرب أهلية لا يعلم مداها إلا الله.
كما حذر خطباء المنوفية جماعة الإخوان المسلمين من شر قد اقترب، وطالب إمام مسجد أحمد غانم بك، بسرس الليان والذى شهد تعدى شباب الإخوان على إمام المسجد، بمحاولة لم الشمل والوصول إلى كلمة سواء قبل فوات الأوان، داعيا الله أن يقى مصر شر الفتن.
ففى مدينة قويسنا تجمع الآلاف أمام المحكمة، وفى منوف تجمع المئات أمام مجلس المدينة، وفى قرية فيشا الكبرى التابعة لمركز منوف خرج الآلاف فى مسيرة حاشدة، وفى تلا خرج آلاف الأهالى.
وتجمع الآلاف أمام مجلس المدينة بمدينة بركة السبع، وفى مركز أشمون كانت الوقفات أمام مجلس المدينة.
وردد المتظاهرون هتافات "يسقط يسقط حكم المرشد، يسقط يسقط محمد مرسى. عبد الناصر قالها زمان متأمنش للإخوان".
وقطع المئات من أهالى قرية دروه التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية طريق القاهرة-أشمون، وذلك للمطالبة بإسقاط الرئيس محمد مرسى وجماعة الإخوان المسلمين.
على الفور انتقلت قوات الأمن لمحاولة فتح الطريق لكن الأهالى رفضوا فتح الطريق، كما قاموا بإشعال النيران فى إطارات السيارات، الأمر الذى تسبب فى شلل فى حركة المرور، وامتدت طوابير السيارات لعشرات الأمتار.

***********************

المصريين فى الخارج يتظاهرون ضد مرسى
أعلن الدكتور محمد الجمل، المنسق العام للمصريين فى الخارج، أن أبناء مصر فى الخارج مع إخوانهم المصريين فى الداخل قلبا وقالبا، وأنهم كمصريين سيتظاهرون فى جميع أنحاء العالم يوم 30 يونيو دعما لتظاهرات الشعب المصرى.
وأعلن الجمل، فى بيان له اليوم الجمعة، خريطة مظاهرات المصريين فى الخارج يوم الأحد القادم 30 يونيو.
وقال الجمل: سوف تكون فى واشنطن ونيويورك ولوس أنجلوس ورالى بالولايات المتحدة الأمريكية وفى أوتاوا بكندا وفى سيدنى باستراليا.
وأضاف، أن مظاهرات 30 يونيو التى تساند مظاهرات المصريين فى الداخل سوف تنطلق يوم الأحد فى مدريد "أسبانيا" لندن "بريطانيا"- روما "إيطاليا"-باريس "فرنسا" –برلين "المانيا" –فيينا "النمسا" كما سوف تنطلق مظاهرة فى أيرلندا.
وأوضح الجمل أنه مع بدء انطلاق المظاهرات فى كل أنحاء مصر والتى يشارك فيها أبناء وبنات مصر فى الداخل والخارج، نؤكد وندعو الجميع إلى التظاهر السلمى.
وأضاف البيان: يا شباب مصر لا تسمحوا للبلطجية بأن يكونوا بين صفوفكم لأنهم يريدون أن يجروكم لأعمال عنف أنتم لا تريدونها فلا تسمحوا لهم وهنا نقول إن حركة تمرد تضم بين صفوفها شباب مصر الواعى وهى حركة شعبية تلقى تأييدا كبيرا بين المصريين فى الداخل والخارج.

مظاهرات للمصريين فى النمسا وتحذير للرعايا النمساويين فى مصر الاثنين ١ يوليو ٢٠١٣ - ٢٨: ٠٤ م +02:00 CEST حجم الخط : - + مظاهرات للمصريين فى النمسا مظاهرات للمصريين فى النمسا كتب أسامة نصحى – فيينا نظم المصريون فى النمسا مظاهرة حاشدة للتضامن مع المظاهرات فى مصر التى بدأت امس ومستمرة لحين اسقاط نظام الرئيس محمد مرسى وجماعة الاخوان المسلمين . شارك فى المظاهرة العديد من الاتحادات والجمعيات المصرية فى النمسا ورموز الجالية وتجمع المصريون عند دار الاوبرا فى فيينا ورددوا الهتافات المعادية للنظام والداعية الى اسقاطه وهم حاملين اعلام مصر كما وزعوا بيانات باللغات الانجليزية والالمانية على النمساويين والسائحين فى وسط العاصمة ثم جابوا الشوارع داعين الى اسقاط النظام . ومن ناحية اخرى دعت النمسا رعاياها فى جميع أنحاء مصر إلى ضرورة الابتعاد عن أماكن المظاهرات والتجمعات العشوائية والبعد عن الفعاليات الاحتجاجية. وطالبت وزارة الخارجية النمساوية فى بيان أصدرته المواطنين النمساويين المقيمين فى مصر والسائحين بضرورة الابتعاد عن أماكن التجمعات والحذر فى جميع الأوقات. وحذرت الوزارة من إمكانية حدوث إضرابات "قد تؤثر على حركة السياحة والطيران"، كما حذرت من خروج المظاهرات خاصة فى منطقة قصر الرئاسة بمصر الجديدة بالقرب من المطار وكذلك فى ميدان التحرير". وأشارت الخارجية النمساوية إلى وقوع أعمال عنف بالقرب من مقار بعض الأحزاب السياسية والمكاتب الحكومية، محذرة من احتمال تحول المظاهرات المعلن عنها إلى أعمال عنف فى أى وقت سواء بالنسبة للقوى السياسية الموالية للنظام الحاكم أو قوى المعارضة".

****************************

الجيش يمهل الرئيس 48 ساعة لتحقيق مطالب الشعب

 القوات المسلحة المصرية القوات المسلحة المصرية في بيان لها أعلنت القوات المسلحة وقوفها إلى الشعب وتحقيق مطالبه قائلة: انطلاقًا من مسئوليتنا الوطنية والتاريخية في حماية أمن هذا الوطن تؤكد على الآتي بأننا لن نكون طرفًا في دائرة السياسة أو الحكم ولكن الأمن القومي لمصر مهدد بالكثير من المخاطر. ويتحتم علينا التعامل بما يليق من اجل درء هذه المخاطر. لقد أدركنا خطورة الظرف الراهن ، وسبق أن حددنا مهلة اسبوع لكافة القوى السياسة للخروج من الأزمة إلا أن الإسبوع مضى دون أي بادرة أو فعل وهو ما أدى لخروج الشعب كامل حريته على نحو باهر أثار الإعجاب والتقدير والاهتمام المحلي والعالمي. وأضاف البيان: إن ضياع مزيد من الوقت لن يحقق إلا مزيد من الانقسام والتصارع. مشيرًا بقوله: لقد عاني هذا الشعب الكريم ولم يجد من يرفق به أو يحنو عليه وهو ما يلقي بالعبء على القوات المسلحة لاحتضان هذا الشعب الأبي الذي برهن على استعداده لتحقيق المستحيل. مشددًا القوات المسلحة تعيد وتكرر الدعوة لتلبية مطالب الشعب وتمهل الجميع فرصة 48 ساعة . وتهيب القوات المسلحة بالجميع بإنه إذا لم تتحقق مطالب الشعب خلال المدة المحددة 48 ساعة فسوف يكون لزامًا عليها أن تعلن عن خارطة مستقبل وإجراءات تشرف على تنفيذها بمشاركة جميع الأطياف.

 

 

 

 

 

This site was last updated 07/06/13