Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

عائلة الرئيس محمد مرسى

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الدكتور أحمد مرسي
أسامة محمد مرسى
شيماء محمد مرسى
أحمد وشيماء والجنسية الأمريكية
Untitled 5903

 

زوجة الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي. ولدت عام 1962 في القاهرة، وتزوجت من مرسي عام 1979، وأنجبت منه أربعة أبناء وابنة واحدة. ونجلاء محمود هي عضو في جماعة الإخوان المسلمين. (المصدر: صحيفة المصري اليوم)

**************************

نجلاء محمود هي ابنة خال محمد مرسي، ومن مواليد عام 1962 في القاهرة وتزوجت نجلاء محمود مرسي عام 1979، ولها منه أربعة أولاد وفتاة. ونجلاء انضمت إلى جماعة الأخوان المسلمين في الولايات المتحدة، حيث التقت بزوجها وكونها من الأعضاء الفاعلين في الجماعة، فدورها يتمثل في الأعمال الخيرية، وخاصة في مجال التربية ووفقا لحوار أجرته مع إحدى الصحف المصرية، لا تحب نجلاء تسمية “السيدة الأولى”، إذ توضح السبب قائلة: “الإسلام ‏‏علمنا‏ ‏أن‏ ‏الرئيس‏ ‏المقبل‏ ‏هو‏ ‏خادم‏ ‏مصر ‏‏الأول‏، ‏وذلك‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏زوجته‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏خادمة‏ ‏مصر‏، ‏وأي‏ ‏لقب ‏‏فرض‏ ‏علينا‏ ‏لا بد‏ ‏أن‏ ‏ينتهي‏ ‏ويختفي‏ ‏من‏ ‏قاموس‏ ‏حياتي‏ ‏السياسية‏‏ والاجتماعية.” وفي حوار سابق مع صحيفة “المصري اليوم”، فنجلاء محمود لا تتمنى أن تسكن القصر الرئاسي وتصبح سيدته كما كشفت أنها ستسعى جاهدة إلى امتلاك منزل كبير في القاهرة، موضحة أن مساحة شقة الأسرة الحالية في التجمع الخامس لا تسمح باستقبال عدد كبير من الزوار بعد التطورات التي طرأت على حياة الأسرة أخيرا.
*****************

عائلة مرسى تؤكد: سنعيش حياة طبيعية كأى مواطن مصرى.. الزوجة ترفض لقب السيدة الأولى وتستكمل أنشطتها الخيرية بعيدًا عن السياسة.. والابن الأصغر لوالده: سنثور عليك إن خالفت الثورة أو لم تأتِ بحق الشهداء
اليوم السابع الثلاثاء، 26 يونيو 2012 - كتبت رحاب عبداللاه
توجهت الأنظار، عقب إعلان فوز الرئيس المنتخب محمد مرسى، إلى أسرته وأولاده، تلك الأسرة التى يراها الكثيرون بسيطة، من مدينة الزقازيق بالشرقية التى أصبحت بين عشية وضحاها أسرة رئيس مصر.
حالة من التخبط تعيشها أسرة محمد مرسى بعد إعلان فوزه بمنصب الرئيس بين فرحة بحصد أبيهم منصب الرئيس؛ وبين حالة من الخوف والترقب لحياة قصور الرئاسة التى لم يعتادوها. أسرة مرسى المكونة من زوجته السيدة نجلاء محمود التى تزوجها فى 30 نوفمبر 1978 ورزق منها بخمسة من الأولاد، هم: أحمد وشيماء وأسامة وعمر وعبد الله. وله ثلاثة أحفاد من نجلته شيماء، وهم: على وعائشة ومحمود. الذين يعتبرهم قرة عينه ومصدر سعادة كبرى له فى حياته.
وتذكر مصادر مقربة من عائلة الرئيس الجديد أن أفراد يفضلون ألاَّ يقيموا فى قصر الرئاسة، ويفضلون ألاَّ ينتقلوا من شقته الإيجار بمدينة التجمع الخامس إلا لبيت أكبر، إلا أنهم لم يناقشوا حتى الآن مكان إقامتهم الجديد مع الدكتور محمد مرسى، وإقامتهم الآن تنقسم ما بين القاهرة ومدينة الزقازيق. ويؤكد المقربون من عائلة مرسى أن حياتهم لم تتغير فى شىء، وطريقة تعاملهم مع الناس كما هى، ويفضلون أن يتواصلوا مع الجماهير بعيدًا عن الحراسات الخاصة، ويؤكدون للجميع أنهم سيعيشون حياة طبيعية بين الناس كأى مواطن مصرى دون تكلف.
السيدة نجلاء محمود، زوجة الرئيس، التى لا تفضل لقب منصب السيدة الأولى، قررت الابتعاد عن أى نشاط سياسى لها كزوجة للرئيس، إلا أنها لن تتوقف عن العمل الاجتماعى والخيرى الذى تحبه وتواظب عليه بعيدًا عن أضواء السياسة والإعلام.
السيدة نجلاء، التى ظهرت بملابس بسيطة للغاية مرتدية الخمار لتشبه بذلك أمهات المصريين دون تكلف أو تصنع، ورغم سخرية البعض من ملابسها ومقارنتها بزوجات الرؤساء والملوك فإنها تظل نموذجًا مختلفًا لزوجة الرئيس، وهى تختلف جذريًّا عن زوجة الرئيس المخلوع سوزان مبارك التى لم تشبه السيدات المصريات بأزيائها الباريسية ومجوهراتها الثمينة.
أكبر أولاد الرئيس هو الدكتور أحمد مرسى، الذى يعمل طبيبًا فى السعودية منذ عامين بقسم المسالك البولية والجراحة العامة فى مستشفى المانع الأهلى فى الأحساء، قرر عدم مغادرة السعودية والاستمرار فى ممارسة مهنته، رغم فوز والده بكرسى الرئاسة، ليمارس حياته بشكل طبيعى بعيدًا عن الأضواء أو العمل السياسى،
أما شيماء، البنت الوحيدة للدكتور محمد مرسى، والحاصلة على بكالوريوس العلوم من جامعة الزقازيق، فمتزوجة بالدكتور عبد الرحمن فهمى، الأستاذ بكلية الطب جامعة الزقازيق، ولديها 3 من الأولاد، هم: على وعائشة ومحمود.
وتعد شيماء هى أقرب أولاد مرسى إلى قلبه، لأنها الفتاة الوحيدة، والأمُّ لأول أحفاد الرئيس المنتخب.
أما أسامة، النجل الثالث للرئيس محمد مرسى، فهو يحمل ليسانس حقوق، ويزاول مهنة المحاماة عبر مكتبه.
ونجله الرابع هو عمر، الطالب بالسنة الأخيرة فى كلية التجارة، وكان هو وأسامة يعاونان الدكتور محمد مرسى فى حملته الانتخابية.
أما عبد الله، نجل الدكتور محمد مرسى الخامس والأخير، فهو طالب فى الثانوية العامة، ويعد أصغر أولاده والأكثر حماسًا فيهم، والأكثر قربًا للجماهير، وقد بادر بتوجيه رسالة إلى والده، بعد الإعلان الرسمى لنتيجة انتخابات الرئاسة، قائلاً عبر حسابه على الفيس بوك: "نطيعك ما أطعت الله فينا.. ونعصيك ما عصيت الله فينا، وسنثور عليك إن خالفت الثورة وأهدافها، ونثور عليك إن لم تأتِ بحق الشهداء والمصابين".
 

******************************

جريدة الحرية الإلكترونية 1/2/2012م

كشفت عدد من مواقع التواصل الإجتماعى عن مفاجأة .. حيث تم الكشف عن صدور قرار من الرئيس محمد مرسى بالإفراج عن المهندس محمود على الذى كان موظفاً بالإدارة الهندسية بحى النزهة بمصر الجديدة والذى سبق أن تم ضبطه متلبساً فى قضية تسهيل مخلفات المبانى مقابل رشوه بواسطة هيئة الرقابه الاداريه وتم الحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات .. المفاجأة فى ذه الموضوع – وفقاً لما ذكرته بعض االصفحات على الفيس بوك أن المهندس المحكوم عليه بالسجن هو شقيق السيدة نجلاء على حرم الرئيس مرسى ..أما المفاجأة الثانية فهى قيام الدكتور عبدالقوى خليفة محافظ القاهره السابق – والذى تم تعيينه وزيراً للمرافق فى حكومة الدكتور هشام قنديل - بتوقيع قرار تعيين المهندس محمود رئيساً للإدارة الهندسيه لحى النزهه مما اضطر اللواء محمود الميهى نائب المحافظ لتقديم استقالته لعدم تنفيذ قرار المحافظ اعتراضا على القرار . والسؤال الأن : لماذا تلتزم رئاسة الجمهورية الصمت تجاه هذه الواقعة الخطيرة ؟ ولماذا لا تصدر بياناً عاجلاً ينفى تلك الواقعة إذا كانت كاذبة ؟ وهل يقوم عبدالقوى خليفة بتوضيح الحقائق حولها خاصة أن الكثيرين يربطون بين هذه الواقعة وبين تعيينه وزيراً فى الحكومة الجديدة بأمر مباشر من الرئيس محمد مرسى

هل هذه مصر التى يحكمـها العـسكر وعـملاؤهم الاخـوان و السلفين؟ هل حدثت ثورة فى مصر فعلاً ؟
ما هو الفرق بين سوزان مبارك وأم أحمد؟
بأمر حرم الرئيس خروج الحرمى شقيقها من السجن
امرت حرم الرئيس محمد مرسى بخروج شقيقها المتلبس فى قضية تسهيل مخلفات المبانى مقابل رشوه

المهندس محمود على بالاداره الهندسيه لحى النزهه تم القبض عليه فى قضية رشوه بواسطة هيئة الرقابه الاداريه فى مخالفات بناء وتم الحكم عليه بثلاث سنوات سجن فجأه تم الافراج عنه وقام محافظ القاهره بتوقيع قرار تعينه رئيس الادراه الهندسيه لح
ى النزهه مما اضطر اللواء محمود الميهى نائب المحافظ لتقديم استقالته لعدم تنفيذ قرار المحافظ وكذا العاملين بالاداره الهندسيه بحى النزهه ....اعتراضا على قرار المحافظ لان المهندس محمود على مشهور بتسهيل مخالفات البناء وحصوله على رشاوى لمخالفات البناء مما اضطر محافظ القاهره الاعلان عن السبب ان المهندس محمود على هو شقيق السيده خادمة مصر الاولى ( ام احمد ) زوجة الرئيس محمد مرسى رمز الشرف والنزاهه للاخوان المسلمين ........
وكما افاد المحافظ ان المهندس محمود على هو شقيق السيده زوجة مرسى رئيس الجمهوريه والتى اصدرت

 

This site was last updated 08/02/12