Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإستفتاء المزور على الدستور الإسلامى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مرسى وعملية بالمخ
الإخوان والرئيس محمد مرسى
مرسى وحسابات الرئآسة السرية
الهلوسة الدينية ورئيس الوزراء
مرسى والإرهابى عمر عبد الرجمن
قرارجمهورى بعودة مجلس الشعب
مرسى والبنا والسعودية
الرئيس مرسى يؤدى عمرة
الإخوان يسرقون قصر الغزالى
تشكيل أول حكومة
الإخوان والسيطرة على الإعلام
مرسى يصلى وجميعهم يصلون
مرسى يفرج عن القتلة
قطر تشترى مصر
إحالة المشير وعنان للتقاعد
يشعل النار فى نفسه
الإخوان والحشد المضاد
ميليشيات الإخوان تقتل بحماية الحكم
الإتحادية قصر الرآسة
عائلة الرئيس محمد مرسى
رئيس مصر وجاسوس لأمريكا
أعلام القاعدة حول السفارة الأميريكة
بيع أراضى سيناء لحماس
الرئيس والإعلامى عكاشة
القسم على المصحف والله الغظيم
يلبسون مرشد ألإخوان الجزمة
حقيقة الحالة الصحية لمرسى
فبركة إغتيال مرسى
الإعلام الحكومى ينشر فكر الإخوان
حق اليهود المصريين الضائع
تزوير الإنتخابات الرئاسية
مرسى والإعلان الدستورى
مظاهرات شعبية ضد الإعلان الدستورى
المسودة النهائية للدستور المسلوق
ليست دولة
بلطجى كان سيصبح رئيسا لمصر
تزوير الإستفتاء على الدستور
مرسى يعين لمجلس الشورى
محاكمة حارس الشاطر
القضاة ومحاولة إغتيال الزند
حماس الفلسطينية والحرية والعدالة
نيويورك تايمز وسيطرة الإخوان
  الذكرى الثانية للثورة
الذكرى الثانية للثورة
بورسعيد مدينة أشباح
شلة مرسـى الإخوانية فى الاتحادية
المناصب التى شغلها الإخوان
المظاهرات التى أدت لعزل مرسى
دولة مرسى الفاشلة
Untitled 6415

 

النتيجة النهائية شبه الرسمية للاستفتاء على الدستور بمرحلتيه
بوابة الأهرام العربى 23/12/2012م - أظهرت النتائج النهائية لفرز لجان المرحلة الثانية من الاستفتاء على مشروع الدستور المصري التي جرت أمس السبت، تصويت 5ملايين و800 ألف ناخب بـ"نعم" بنسبة 71%، فيما صوت حوالى 2مليون و400 ألف ناخب بـ"لا" بنسبة 29%، ليكون إجمالى من قالوا نعم فى المرحلتين 10 ملايين و700 ألف بنسبة 64% فيما بلغ من صوتوا بـ"لا" ما يزيد على 6 ملايين ناخب بنسبة 36% بعد انتهاء فرز لجان المرحلتين.
وإذا تأكدت هذه النتيجة رسميا فإن الاستفتاء الـ23 في تاريخ مصر والأول في عهد أول رئيس مدني لجمهورية مصر العربية، لم يشذ عن الاستفتاءات الـ22 التي سبقته والتي كانت نتيجة جميعها فوز الـ"نعم".
وتعني الموافقة على الدستور التوجه نحو تنظيم انتخابات تشريعية بعد إصدار قانون انتخابي، ويفترض أن يتم ذلك في غضون شهرين.
وكانت المرحلة الأولى شملت عشر محافظات وانتهت بحسب نتائج غير رسمية بتقدم الـ"نعم" بأكثر من 56 في المئة مقابل أكثر من 43 في المئة قالوا "لا".وشملت المرحلة الثانية من الاستفتاء 17 محافظة تمتد من الأقصر جنوبا حتى البحيرة شمالا .
وقالت اللجنة العليا للانتخابات التي تتولى تنظيم الاستفتاء إنها ستعلن النتائج النهائية "بعد يومين من انتهاء عمليات الاقتراع".
وكان قد أثار مشروع الدستور أكبر أزمة سياسية في البلاد منذ تولي الرئيس محمد مرسي السلطة في نهاية يونيو الماضي.
************

حركات قبطية تتهم الإسلاميين بمنع مسيحيين من التصويت..

الوطن 12/23/2012 -
أكدت حركات قبطية أن الجماعات الإسلامية منعت الكثيرين من الأقباط من التصويت فى المرحلة الثانية للاستفتاء على الدستور، خاصة فى الصعيد ومحافظتى المنوفية والسويس وهو مانفته الجماعة الإسلامية.
وقال اتحاد «شباب ماسبيرو» إنه رصد 25 حالة منع للمسيحيين من التصويت فى لجان المنوفية، وشكت مواقع قبطية أخرى من تعنت قاضى لجنة «22» بمدرسة تل القلزم بحى الأربعين بالسويس، التى تتبعها كثافة ناخبين أقباط، بسبب البطء الشديد المتعمد، رغم الطوابير الطويلة خارج المدرسة، وإدخال القاضى الناخبين على نحو منفرد.
وفى قرية منهرى بالمنيا، سقطت أسماء الأقباط من جداول الناخبين، وحاول مؤيدون للدستور الاعتداء على الناخبين فى قرية الجنيفة بالسويس ذات الكثافة القبطية، وفى الرحمانية بقنا أحجم الأقباط عن الذهاب إلى اللجان بعد اختطاف محام قبطى.
ورصدت غرفة عمليات حزب الدستور فى كفر الشيخ عدداً من المخالفات خلال الساعات الأولى للتصويت، كان أخطرها فصل صناديق الناخبين المسلمين عن صناديق الناخبين المسيحيين بمحلة دياى بمركز دسوق.
من جانبه حذر البابا تواضروس، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، من الظلم وترسيخ مفهوم العدل والرحمة، وطالب الأقباط بصنع الخير والابتعاد عن الشر، وكتب فى تغريدة على «تويتر» يقول «احذر الظلم» و«لا تقل إنى أجازى شرا، انتظر الرب فيخلصك».
***************

دفاتر مسودة بـ"نعم" بالمنيا قادمة من  الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية!

الأقباط متحدون الجمعة ٢١ ديسمبر ٢٠١٢ -

كتب: يوسف البباوي علمت "الأقباط متحدون"، من مصادر مطلعة، مكلفة بمساعدة القضاة داخل لجان الاستفتاء بالمنيا، بوجود دفاتر مسودة بـ"نعم" ضمن الدفاتر القادمة من المطابع الأميرية بالقاهرة! وأكد المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن اليوم الجمعة، وأمس كان مقررًا استلام بطاقات التصويت بشكل عام، والاحتفاظ بها بمخازن مخصصة لذلك، لحين توزيعها على القضاة داخل اللجان الانتخابية، إلا أنهم فوجئوا عند تسلمهم دفاتر بطاقات الاستفتاء على الدستور، وبعد فحصها، أن عدة دفاتر مسود عليها بـ"نعم"! وأضاف المصدر، أنه فور مشاهدتهم لهذه الدفاتر، قاموا بتمزيقها، وإلقائها بعيدًا عن باقي الدفاتر.

 

تحذير سعودى من مؤامرة إخوانية لزعزعة استقرار الخليج
حذر مسئول سعودي رفيع دول مجلس التعاون الخليجي من استهدافها بانتفاضات مماثلة لما جرى في تونس ومصر عام 2011.
وأكد المسئول السعودي أنّ على مجلس التعاون أن يقضي على أيّ جهد لتكرار تجربة الربيع العربي في بلدانه.

وقال إنّ "الواقع يفرض الحاجة إلى الأمن المشترك، لا فقط في الخليج بل على امتداد العالم... ففي مجلس التعاون نفعل هذا في الأصل، لكننا ندعو العالم بأكمله إلى اتباع هذا المعيار". وقال مسئولون إنّ السعودية سعت إلى قيادة مجلس التعاون الخليجي لتعزيز قدراته الدفاعية والأمنية.

 

الفارق الضئيل في نسبة التصويت بين المؤيدين والمعارضين والتي تشير نتائجها الأولية إلي تقدم المؤيدين للدستور بنسبة 56% فقط تعد نجاح كبيرة لجبهة الإنقاذ الوطني أو المعارضة التي نجحت في رفع نسبتها من 22% في إستفتاء مارس 2011 إلي الضعف تقريباً.
وأشار إلى أن الإخوان قاموا بحشد أنصارهم ومارسوا كافة أشكال المخالفات الإنتخابية فضلاً عن التصويت الجماعي في بعض المحافظات والدوائر.

عاشور: جبهة الإنقاذ لن تعترف بنتيجة الاستفتاء ونطالب بإعادة إجرائه
أكد سامح عاشور، عضو جبهة الإنقاذ الوطنى، أن الجبهة لن تعترف بنتيجة الاستفتاء، وتطالب بإعادة إجراء الاستفتاء على الدستور مرة أخرى، مشيراً إلى أن هناك لجنة قانونية ستشكل غداً الاثنين، لتقدم كل ملاحظاتها على الانتهاكات التى تمت خلال المرحلة الأولى من الاستفتاء.
وأضاف عاشور، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش اجتماع جبهة الإنقاذ بمقر حزب الوفد، أن الجبهة تسجل احتجاجها الكامل على التجاوزات التى حدثت فى العديد من اللجان الانتخابية، وتطالب بإجراء الاستفتاء فى كل المحافظات مرة أخرى، فى مرحلة واحدة على مدار يومين متتاليين، وبإشراف قضائى كامل.
فيما انضم، كل من الدكتور السيد البدوى، والدكتور أحمد سعيد، والدكتور أحمد البرعى، إلى اجتماع جبهة الإنقاذ المنعقد الآن بمقر حزب الوفد.

قالت وكالة الأسوشيتدبرس، إن الشكوك المتزايدة بشأن شرعية الاستفتاء الذى أجريت المرحلة الأولى منه، السبت الماضى، تشير إلى أن المواجهة بين الإسلاميين وخصومهم من القوى الليبرالية والأقباط، لم يمكن حلها عن طريق التصويت.

وأشارت إلى احتجاج مجموعة من النساء فى الإسكندرية وقيامهن بغلق طريق رئيسى بسبب قاض حاول عرقلة عملية التصويت وبطئها بداعى الصلاة، وهو المشهد الذى يعكس انعدام الثقة العميق تجاه التيار الإسلامى الحاكم وإدارة الاستفتاء على الدستور الذى كتبته أغلبية إسلامية.

وبسبب قيام الرئيس الإسلامى محمد مرسى بالاندفاع نحو الانتهاء من صياغة الدستور والاستفتاء، رغم المعارضة والاحتجاجات الواسعة، فإن النزاع حول الدستور تحول إلى معركة حول سيطرة الإسلاميين على السلطة وأصبح التصويت بـ"نعم" أو "لا" بمثابة تصويت على الرئيس نفسه.

وشابت الفترة التي سبقت الاستفتاء احتجاجات عنيفة. واندلعت مظاهرات عندما منح مرسي نفسه سلطات اضافية في 22 نوفمبر/تشرين الثاني وعجل بتمرير الدستور عبر جمعية تأسيسية هيمن عليها حلفاؤه من الاسلاميين وقاطعها ليبراليون كثيرون.


وشكا مراقبون حقوقيون ومعارضون من انتهاكات واسعة النطاق شابت عملية التصويت، السبت، بما فى ذلك قمع الناخبين المعارضين، وعلى رأسهم الأقباط والمرأة، وطالب ائتلاف لجماعات حقوق الإنسان بإعادة الاستفتاء، وفيما يصر الحزب الإخوانى الحاكم على موافقة 56% من الأصوات على الدستور، فإن نسبة المشاركة كانت ضئيلة جدا فلم تتجاوز 32%.

حازم عبد العظيم لو استمر الإقبال كده.. النظام لن يجد أمامه سوى التزوير
2012-12-15 16:57:09
بوابة الشروق قال الناشط السياسي الدكتور حازم عبد العظيم: "إن الإقبال على لجان الاستفتاء بمنطقته كبير للغالية، وإن النظام الفاشي لن يجد أمامه سوى التزوير لمواجهة ذلك الإقبال." وأوضح عبد العظيم، عبر حسابه الشخصي بموقع (تويتر) للتدوين القصير، قائلاً: "أنا واقف في اللجنة.. الإقبال أكثر من الجولة الثانية في الرئاسة.. لو استمر الإقبال كدة.. النظام الفاشي لن يجد أمامه سوى التزوير، وستكون نهايته."

 


طالبت جبهة الإنقاذ اللجنة العليا للإشراف على الاستفتاء بالسماح لمندوبيها ومندوبي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني بالحضور والإشراف على عملية فرز الأصوات باللجان الفرعية والعامة
وقالت جبهة الإنقاذ في بيان لها إن الغالبية العظمى من التصاريح التي تم استخراجها عن طريق المجلس القومي لحقوق الانسان قد صدرت لصالح جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة وأوضحت الجبهة أن طلبها هذا لضمان الشفافية والحيادية والنزاهة

 

القومى لحقوق الإنسان يحيل 350 شكوى إلى اللجنة العليا للانتخابات.. ويؤكد تلقينا 437 شكوى.. منها منع ناخبين من الإدلاء بأصواتهم وإغلاق بعض اللجان وتوزيع رشاوى انتخابية وتصويت جماعى فى بعض اللجان
أحالت غرفة عمليات المجلس القومى لحقوق الإنسان اليوم الأحد عدد 350 شكوى من أصل 437 كانت قد تلقتها غرفة العمليات إلى اللجنة العليا، المشرفة على الاستفتاء تضمنت تلك الانتهاكات والمخالفات المذكورة.
ومازال مراقبو المجلس يرصدون عملية الفرز بجميع محافظات المرحلة، حيث تستمر غرفة العمليات المركزية فى تلقى الشكاوى حتى انتهاء تلك المرحلة.
وكانت غرفة العمليات المركزية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان قد تابعت على مدار اليوم عملية استفتاء المصريين على مشروع دستور مصر، فى مرحلته الأولى والتى أجريت فى عشرة محافظات هم: (القاهرة – الإسكندرية – أسوان – سوهاج – الغربية – أسيوط – الدقهلية – شمال سيناء – جنوب سيناء – أسوان).
وكانت قد تلقت غرفة العمليات خلال مرحلة التصويت (437 شكوى) من مراقبى المجلس عبر وسائل التواصل المختلفة فقد استقبلت الغرفة شكاوى المراقبين عبر الهواتف المحمولة والأرضية وكذلك عبر شاشة GIS من خلال الرسائل النصية، وأيضاً عبر البريد الإلكترونى للغرفة.
فضلاً عن قيام الغرفة بتشكيل فريق للتواصل مع المحافظات التى تم بها الاستفتاء بتلك المرحلة، حيث عمد الفريق على التواصل الدائم مع مراقبى المجلس، ومن ثم توجيههم إلى لجان انتخابية عدة من أجل توثيق بعض الانتهاكات والمخالفات التى رصدتها الغرفة من خلال المواطنين المصوتين.
ولعل من أبرز الانتهاكات التى تم رصدها من قبل مراقبى المجلس طوال فترة التصويت بتلك المرحلة تأخر فتح بعض مقار اللجان الانتخابية وممارسة الدعاية التوجيهية أمام مقار بعض اللجان، وتوجيه إرادة لبعض الناخبين داخل بعض اللجان وخارجها.
وأيضا، منع بعض المراقبين من ممارسة مهامهم وعدم إعتراف بعض رؤساء اللجان وقوات تأمين اللجان بتصاريح المراقبة التى يحملونها وجود تصويت جماعى ببعض اللجان وتوزيع رشاوى انتخابية أمام بعض اللجان الانتخابية، وتسويد بطاقات من قبل رؤساء بعض اللجان الانتخابية.
ومنع بعض الناخبين من دخول بعض اللجان الانتخابية وارتباك إدارى وسوء تنظيم خلال جولة التصويت فى بعض اللجان وعدم وجود كشوف الناخبين ببعض اللجان، وتكرار الأخطاء بها.
وغلق بعض اللجان قبل الموعد المحدد لانتهاء التصويت رغم قرار اللجنة بتمديد مدة التصويت.

***************

 الأقباط يتعرضون لـ المنع وتصريح من البابا تواضروس

الأقباط يتعرضون لـ"المنع".. و«البابا» يحذر من الظلم

الوطن 2012-12-22
اشتكت حركات قبطية من منع الأقباط فى الصعيد من الوصول للجان، والتصويت فى المرحلة الثانية للاستفتاء على الدستور، فى الوقت الذى شهد فيه أمس إقبالاً قبطياً ملحوظاً على المشاركة، ورصدت غرفة عمليات حزب الدستور فى كفرالشيخ، فصل صناديق الناخبين المسلمين عن صناديق الناخبين المسيحيين بمحلة دياى بمركز دسوق.
وجاء الإقبال القبطى، خاصة من السيدات والفتيات، استجابة لحث الكنائس للأقباط بصفه خاصة والمصريين بصفه عامة، على الخروج والمشاركة فى الاستفتاء، إذ أكدت الكنيسة أن التصويت حق مشروع لكل المواطنين، وأهاب البابا تواضروس الثانى، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، بكل المصريين، المشاركة فى الاستفتاء على الدستور، مؤكداً حق كل مصرى فى أن يقول رأيه بحرية ومسئولية دون حجر من أحد، وأن الكنيسة تصلى من أجل سلامة مصر، وأن يمنح الله الحكمة لكل مسئول فيها، وأن يعمّ الأمان فى كل ربوعه.
ورصد عدد من الحركات القبطية، منع الجماعات الإسلامية، الأقباطَ من التصويت فى لجان مركز نجع حمادى بمحافظة قنا، وطرد سيدة تدعى «سحر ميخائيل»، ومنعها من التصويت فى مركز قوص، وقال اتحاد شباب ماسبيرو إنه رصد 25 حالة منع للمسيحيين من التصويت فى لجان محافظة المنوفية، وشكت مواقع قبطية من تعنت قاضى لجنة 22 بمدرسة تل القلزم بحى الأربعين بمحافظة السويس، التى يتبعها، كثافة ناخبين أقباط، بسبب البطء الشديد المتعمد، رغم الطوابير الطويلة خارج المدرسة، وقيام القاضى بإدخال الناخبين على نحو منفرد.
ورصدت غرفة عمليات حزب الدستور فى كفرالشيخ عدداً من المخالفات خلال الساعات الأولى للتصويت، كان أخطرها فصل صناديق الناخبين المسلمين عن صناديق الناخبين المسيحيين بمحلة دياى بمركز دسوق.
وحذر البابا تواضروس، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، من الظلم وترسيخ مفهوم العدل والرحمة، مطالباً الأقباط بصنع الخير والابتعاد عن الشر، وكتب عدة آيات من الإنجيل، فى تغريدة على «تويتر» تقول «احذر الظلم» و«التابع العدل والرحمة يجد حياة وحظاً وكرامة» و«ليكن لك قدمان، العدل والرحمة، وسوف تجد نجاحاً فى كل خطوة» و«لا تقل إنى أجازى شراً، انتظر الرب فيخلصك».

 

وكالات الأنباء العالمية تتكلم وتنشر عن منع اقباط مصر من التصويت فى الاستفتاء والترهيب الذي تعرضوا له من التيارات الإسلامية لحرق كتلتهم التصويتية وتضرب مثلا بمحافظة أسيوط التى يبلغ اقباطها حوالى ٣٥ فى المئة من أهالي المحافظة التى تبلغ أربعة ونصف مليون نسمة ومع ذلك لم يشارك سوي حوالى ٧ فى المئة من الاقباط فى الاستفتاء الأخير
الأمر لم يعد مجرد شائعات بل اصبح واقعا وتعددت الطرق التى تم بها منع الاقباط من حق التصويت !


********************

لا عدوان إلا على الظالمين -تحـــذير -بها تهديد بالقتل لمن يخرج يوم الإقتراع على افستفتاء على الدستور الذى يجعل من مرسى ديكتاتور

 إغلاق لجنة بروض الفرج بعد قيام الناخبين بسرقة أوراق الاقتراع
السبت 15.12.2012 - 04:52 م
كتب مصطفى زكى
رصد مركز بن خلدون، إغلاق لجنة بروض الفرج بعد قيام الناخبين بسرقة أوراق الاقتراع.
وبررت اللجنة العليا للانتخابات، إغلاق اللجنة رقم 18 بلجنة مدرسة الإعداية بنين بروض الفرج، وذلك عقب تلقى اللجنة شكوى من رئيس اللجنة الفرعية بقيام الناخبين بسرقة أوراق الاقتراع.

 

4 الاف محامي وموظف من الاخوان يمثلون دور قضاه للاشراف علي الاستفتاء
تاريخ النشر : 2012-12-15
تم اكتشافها ٤ الاف كارنيه تم طباعتهم و تزويرهم لمحامين وموظفين اخوانتم طباعتهم اول امس وامس بمجلس الوزراء( بمركز دعم القرار ) لتمثيل دور قضاه علي الشعب وتم دخولهم لمركز دعم القرار من باب خلفي لمجلس الوزراء لتصويرهم في الكارنيهات كقضاه واعضاء نيابه والذي اشرف علي اكبر
عملية تزوير في العالم هو قنديل ومخيمرالكارنيهات صحيحه تماما ومختومه من الناحيه الشكليه فقط لانها صادره علي نفس الكارنيهات والخاتم صحيح ونرجوا من كل الناس اخذ رقم الكارنيه والاسم بالكامل وتصوير من يدعون انهم قضاه لمطابقتها بالبيانات الموجوده بنادي القضاه
كما يجب ايضا الاطلاع علي الرقم القومي لمن يدعي انه قاضي وتدوينه او تصويره حتي بكاميرا الموبايل او علي رخصة القيادة او رخصة السلاح
فضيحه بكل المعايير شارك فيها قنديل ومكي وطلعت ومخيمر وجريمة تزوير كامله اما المصيبه الاكبر انه تم تسليحهم جميعا بطبنجات حلوان وبريتا وجلوك من مخازن الشرطه للدفاع عن انفسهم والهروب في حالة كشف امرهم والتوجه لاقرب مقر للحرية والعداله لتخبئتهم وتسفيرهم

 

جبهة الإنقاذ: مؤتمر حقوق الإنسان يؤكد الانتهاكات الصارخة فى الاستفتاء
قالت جبهة الإنقاذ الوطنى، إنها تابعت باهتمام بالغ المؤتمر الصحفى الذى نظمته ائتلافات ومنظمات المجتمع المدنى المستقلة، اليوم الأحد، بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، مؤكدة أنها تشعر بالفخر لأنها لم تخن ثقة الشعب فيها، إذ ثبت أن كل ما رصدته الجبهة، فى بيانها أمس، عن انتهاك الإخوان المسلمين لكل معايير النزاهة فى الاستفتاء، هو الحقيقة بعينها كما أكد بيان منظمات المجتمع المدنى.
وشددت الجبهة، فى بيان لها اليوم الأحد، على أن انحيازها للإرادة الشعبية التى عبرت عنها المشاركة الكثيفة للجماهير، ورفض أى تزوير أو تحوير لهذه الإرادة عن طريق الانتهاكات الفاضحة التى تمت أمس من السلطة الحاكمة قد أكده، وبشكل قطعى اليوم، بيان منظمات المجتمع المدن المحايدة، والمستقلة عن الأحزاب، وعن الصراع السياسى فى مصر.
ولفتت الجبهة إلى أنها تدعم بشكل كامل الدعوتين اللتين صدرتا عن منظمات المجتمع المدنى، وهى أن تتلافى اللجنة العليا المشرفة على الاستفتاء كل الانتهاكات التى سيطرت على المرحلة الأولى، وأن تتعهد بالفعل وبالممارسة بمنع تكرارها، وأن تعيد المرحلة الأولى بشكل كامل، بعد الانتهاكات التى تؤثر حتما على نتائجها.
وطالبت الجبهة بإجراء تحقيقات نزيهة وناجزة فى أكثر من أربعة آلاف شكوى من المواطنين، نقلتها منظمات المجتمع المدنى للجنة العليا للاستفتاء، ونحو ألف وخمسمائة محضر رسمى فى أقسام الشرطة تتضمن توثيقا لهذه الانتهاكات الفاضحة، وأن يحاسب من ارتكبها بالجزاء المقرر فى القانون، سواء كان عضوا فى هيئة قضائية أو منتحلا لصفتها.
وأكدت الجبهة أنها ستواصل متابعة الموقف، وستقدر موقفها النهائى، فى ضوء مبدأ أساسى هو مدى تعبير عملية الاستفتاء عن الإرادة الشعبية أيا كانت النتائج.

 

6 منظمات حقوقية تطالب بإعادة المرحلة الأولى من الاستفتاء بسبب الانتهاكات الصارخة.. البرعى: شرعية الدستور على المحك ونطالب "العدل" بانتداب قضاة للتحقيق فى انتهاكات الاستفتاء
طالبت 6 منظمات حقوقية فى مؤتمر صحفى لها اليوم الأحد، بإعادة التصويت على استفتاء الدستور لما شهدته من انتهاكات صارخة، منها الترهيب والترويع للمواطنين أمام لجان الانتخابات.
وأكد بهى الدين حسن رئيس مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، أن المنظمات الحقوقية قررت المشاركة فى المراقبة على الاستفتاء رغم عدم وجود أى شروط لنزاهة العملية الانتخابية، وانسحاب القضاة اعتراضا على الدستور، مشيرا إلى أن العملية الانتخابية سارت وسط حملات من العنف والبلطجة السياسية، ورغم الاعتراضات من قبل أغلب القوى السياسية على مسودة الدستور.
وطالبت المنظمات الحقوقية، فى بيان ألقاه بهى دين حسن، فى مؤتمر نظمته 6 منظمات حقوقية للكشف عن انتهاكات المرحلة الأولى من الاستفتاء، ظهر اليوم الأحد، بإعادة المرحلة الأولى للاستفتاء،
وأن هناك تلاعبا واضحا فى إرادة الجماهير المصرية فى إجراءات الاستفتاء على الدستور، بدءا بتشكيل جمعية تأسيسية لا تعبر عن المصريين وسيطرة اتجاه واحد على أعمالها، ودعوة المواطنين للإدلاء برأيهم قبل أسبوعين من البدء فى دستور يضم أكثر من 200 مادة، معتبرا ذلك استهتارا بالمصريين.
وأضاف بهى الدين حسن، خلال كلمته فى مؤتمر المنظمات الحقوقية، أن المجتمع المدنى تم منعه من دخول لجان الاقتراع وانفراد أعضاء حزب "الحرية والعدالة" بتفويضات منظمات حقوق الإنسان، ورصدنا انتحال أشخاص صفة القضاة خلال الاستفتاء.
ومن جانبه أكد نجاد البرعى رئيس المجموعة المتحدة، أن اللجنة المشرفة على الاستفتاء لم تتخلص من ظلال النظام السابق، مما يؤكد أن العزل السياسى ليس عزلا للأشخاص، وإنما عزلا للسياسات والأفكار، مؤكدا على أن المنظمات الحقوقية أبلغت اللجنة العليا للانتهاكات، ولم تقم بأى تحقيق جدى فيها، وادعت ادعاءات كاذبة ونفتها قبل التحقيق فيها.
وانتقد البرعى خلال كلمته فى مؤتمر المنظمات الحقوقية للكشف عن انتهاكات المرحلة الأولى للاستفتاء، والذى عقد ظهر اليوم الأحد، انفراد السلطة التنفيذية بإجراءات الفرز، مشيرا إلى أن فرز الأصوات تم فى الظلام، ولم يحضر أحد من منظمات المجتمع المدنى أو ممثلى القوى السياسية، لافتا إلى وزير العدل حينما كان قاضيا، صرح أن أى عيب فى الإجراءات يبطل العملية الانتخابية بالكامل، ونطالبه الآن أن ينفذ حديثه الذى كان يقوله عندما كان خارج السلطة.
وأضاف البرعى، أن المنظمات الحقوقية تعتزم تقديم بلاغات للنائب العام فى الجرائم الانتخابية، ونطالب وزير العدل بندب هيئة تحقيق فى الانتهاكات الانتخابية، وعلى اللجنة العليا للانتخابات أن تأخذ هذه البلاغات فى الاعتبار وتحقق فيها، وأن تتفادى مشكلات المرحلة الأولى من الاستفتاء.
وطالب البرعى نقل عمليات الفرز عبر شاشات تليفزيونية بالخارج وأكد أن شرعية الدستور على المحك واللجان التى بدأت عملية الفرز بعد قرار مد التصويت لجان باطلة، ولابد أن يعاد التصويت فى هذه اللجان، وعلى القضاة أن يحاسبوا على ذلك، مضيفا أنه لابد من محاكمة من تم انتدابهم من غير القضاة بانتحال صفة قضائية وإعادة التصويت فى هذه اللجان.
وناشد مجدى عبد الحميد رئيس المنظمة المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، القضاة المقاطعين الإشراف على الدستور، المشاركة فى المرحلة الثانية من الاستفتاء، مؤكدا على أنهم ضمانة حقيقية لحماية المواطنين من تزوير إرادتهم.
وأضاف عبد الحميد خلال المؤتمر، أن الانتهاكات كانت على مرأى ومسمع من الجميع ونقلتها شاشات التليفزيون، رغم ادعاءات اللجنة العليا الانتخابات إنها كاذبة، مشيرا إلى أن منظمات المجتمع المدنى منعت من دخول اللجان خوفا من اكتشاف الحقيقة، أو المشاركة فى عمليات الفرز، والمستشار الغريانى رئيس الجمعية التأسيسية أعطى تفويض لأعضاء الحرية والعدالة، لمراقبة الاستفتاء بحكم منصبه كرئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان.
وأضاف عبد الحميد، لو كان الاستفتاء به كل هذا العوار فمن مصلحة التوافق المجتمعى أن تعترف اللجنة العليا للانتخابات أنها غير قادرة على التنظيم، وما يعنينا هو سلامة الإجراءات، وهذا الاستفتاء غير سليم.

 

"عمليات القضاة" تطالب "العليا للانتخابات" بإعلان أسماء المستشارين المشرفين على الاستفتاء.. واتخاذ الإجراءات القانونية ضد منتحلى صفة القضاة إذا ثبتت صحة الوقائع.. وتؤكد: تلقينا 420 شكوى من المواطنين
أكدت غرفة العمليات بنادى القضاة، أنها تلقت نحو 420 شكوى من المواطنين بشأن تجاوزات المرحلة الأولى للاستفتاء على الدستور، من بينها 120 شكوى بشأن عدم وجود قضاة فى اللجان، وأن المشرفين على الاستفتاء من غير القضاة، و200 شكوى عن مخالفات من خلال الدعاية الانتخابية بالحرم الانتخابى، مخالفة لفترة الصمت الانتخابى، بتوجيه الناخبين للتصويت بـ"نعم" و"لا"، و100 بلاغ عن عدم ختم الأوراق.
وطالبت غرفة عمليات نادى القضاة، اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على عملية الاستفتاء على الدستور، بإعلان أسماء القضاة المشاركين فى الإشراف على الاستفتاء، وذلك بعد تلقى غرفة العمليات عشرات الشكاوى والبلاغات، عن انتحال أشخاص يتولون الإشراف على اللجان صفة القضاة.
وأعربت غرفة عمليات النادى، عن استيائها الشديد من تصريحات مسئولى غرفة عمليات وزارة العدل التى اتهمتهم بإحداث بلبلة، عن طريق نشر تجاوزات خاطئة، والسعى لإفساد عملية الاستفتاء على الدستور.
وأضافت "عمليات قضاة مصر" فى بيان لها مساء أمس، أن غرفة عمليات وزارة العدل لا علاقة لها بالإشراف القضائى على الاستفتاء، إذ إنها تمثل السلطة التنفيذية، وليس السلطة القضائية، مؤكدة أن نادى القضاة هو الجهة الوحيدة التى تتصف بالحيدة فى إعلان ما ورد إليها من بلاغات المواطنين، وهو الجهة الوحيدة التى تمثل القضاة، سواء الممتنعين منهم أو المشرفين على الاستفتاء.
وأوضحت الغرفة، أنها لم تُصدر أى بيانات تؤكد وجود قضاة فى اللجان من عدمه، وأن ما أعلنته هى بلاغات وردت إليها من المواطنين، وكانت تهدف منذ إنشائها لحماية أعضاء نادى القضاة المشاركين فى الإشراف على الاستفتاء، حتى وإن كانوا قد خالفوا قرارات الجمعية العمومية للنادى.
وأشارت، إلى أن البلبلة التى حدثت داخل لجان الاستفتاء، ترجع إلى تضارب التصريحات المنسوبة إلى اللجنة العليا للانتخابات، والتى تتعلق بحق الناخب فى الاطلاع على هوية القاضى المشرف على اللجنة الانتخابية.
وشدد المستشار عبد الله فتحى وكيل نادى القضاة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية للازمة للتحقيق فى الوقائع المتعقلة بوجود أشخاص انتحلوا صفة قضاة وأعضاء هيئات قضائية للإشراف على الاستفتاء بدلا من القضاة، خاصة إذا كانت الوقائع ثابتة فى بلاغات رسمية.
وأكد المستشار محمد عبد الهادى عضو غرفة العمليات، أن الغرفة أرسلت جميع الشكاوى والمخالفات للجنة العليا للانتخابات المشرفة على الاستفتاء، للتحقيق فيها، والتأكد من صحتها، وإزالة أسبابها إذا ثبت صحتها.
وأشار عبد الهادى، إلى أنه تبين أن عدد أعضاء حركة "قضاة من أجل مصر" المشرفين على الاستفتاء 6 أعضاء، وهم، نور الدين يوسف، محمد عوض، عماد أبو هاشم، أيمن يوسف، عماد البندارى، شريف الفار.
كانت غرفة عمليات وزارة العدل هاجمت غرفة عمليات نادى القضاة، وانتقد المستشار أشرف زهران عضو غرفة عمليات الوزرة، نادى القضاة وغرفة العمليات التى أنشأها لمتابعة الاستفتاء على الدستور، وقال إن النادى ينشىء غرفة عمليات للتشكيك فى الاستفتاء والقضاة، وإفساد العملية الانتخابية، وليس لمتابعة الاستفتاء ومساندة القضاة.
وأشار "زهران" إلى أنه صدر عن غرفة عمليات النادى تصريحات مؤسفة وأكاذيب غير حقيقية الغرض منها تحريض المواطنين ضد القضاة المشاركين فى الإشراف على الاستفتاء، قائلا: "النادى أصدر بيانات مؤداها أن اللجان المحددة بالأرقام لا يديرها قضاة، وإنما يديرها أساتذة جامعيون توافقا مع ما ساقه رئيس حزب سياسى موالٍ لتيار مجلس الإدارة، وهذا أمر عارٍ من الصحة"، بحسب قوله.
وتابع: نطمئن الأمة إلى أن كل اللجان تدار بمعرفة قضاة سواء من الرجال أو السيدات، ونقول لمجلس إدارة نادى القضاة وغرفة عملياته "اتقوا الله فى القضاة وفى مصر".

 

ناشط سياسي يرصد اختفاء أسماء الأقباط الأميين من الكشوف الانتخابية بالقوصية
قال باسم المشاط الناشط السياسي بمركز القوصية، أن أغلب الأميين من الأقباط، لم يتمكنوا من الإدلاء بصوتهم، لاختفاء أسمائهم من الكشوف الانتخابية بالمركز.
وأكد أن المتسبب في ذلك بعض أنصار جماعة الإخوان المسلمين، وحزب الحرية والعدالة، الذين يقومون بمتابعة الأسماء بالكشوف الانتخابية، ينفون وجود أسماء الأقباط الأميين داخل الكشوف الانتخابية من الأساس، لضمان عدم تصويتهم.

 

"القومي لحقوق الإنسان" بالمراغة: قطع الكهرباء عن قرية يبلغ نسبة الأقباط بها أكثر من 70% لتعطيل تصويتهم
أكد السلال أبو شوشة مفوض المجلس القومي لحقوق الإنسان بالمراغة، أنه تم قطع التيار الكهربائي عن قرية "الغريزات" أكثرمن ساعتين ونصف الساعة، ما أدى إلى تعطيل عملية الاقتراع على الدستور.
وأضاف أبوشوشة، في تصريح لـ"الوطن"، أن "قطع الكهرباء بفعل فاعل، لأن الأقباط بالقرية يمثلون أكثر من 70 % من سكانها، والهدف من قطع الكهرباء عدم تمكينهم من التصويت"، حسب قوله.

 

مفاجأة..أهالي روكسي يلقون"قشر البرتقال"على مرسي
السبت, 15 ديسمبر 2012 14:01
كتبت إيمان إبراهيم:
قال شهود عيان: إن الدكتور محمد مرسي - رئيس الجمهورية - حضر إلى لجنة مدرسة مصر الجديدة الإعدادية بنين متأخر عن موعده الأساسى بحوالي ساعة .
حيث وصل الرئيس الساعة التاسعة والنصف رغم أن المقرر له أن يصل مقر اللجنة تمام الساعة الثامنة والنصف.
وقد تأخر رئيس الجمهورية عن الأدلاء بصوته فى الاستفتاء على الدستور المصرى؛ بسبب تأخر وصول المستشارين والقضاه والموظفين المقرر لهم إدارة إجراءات الاستفتاء، ساعتين عن الوقت المحدد لهم.
فى الوقت نفسه قال مراون زهران – مراقب المجتمع المدنى – : إن أهالى منطقة روكسى استقبلوا الدكتور محمد مرسى بعدد من الهتافات التى طالبته بضرورة التراجع عن قراراته المتعلقة باستكمال إجراءات الاستفتاء، وعدم التدخل فى النتيجة النهائية للاستفتاء، مع وضع حد نهائي لتدخل جماعة الإخوان المسلمين فى الحياه السياسية ، وقاموا بإلقاء " قشر البرتقال " عليه من شرفات المنازل.
وفى محاولة من الدكتور مرسى لإحتواء الموقف قام بالدخول إلى اللجنة مسرعاً، وقام بمصافحة المواطنين المتراصين فى طابور أمام اللجنة، ولكن بعض المواطنين رفضوا أن يقف الدكتور مرسى فى طابور الاستفتاء، متعللين بكثرة إنشغاله فى مثل هذه الإجواء.
كذلك أكد مراقب المجتمع المدنىي أن إنضباط القضاة و الموظفين فى هذه اللجنة فى بداية اليوم، شهد تشديدًا بسبب أهمية اللجنة.

 

جبهة الإنقاذ الوطنى: إصرار المصريين على التصويت بـ"لا" درس لمن ظنوا أن لديهم توكيلاً عن الأمة.. والنتائج الأولية لـ10 محافظات أظهرت انتصار "لا" بنسبة 66%.. ورصدنا 120 اسماً انتحلوا صفة قضاة
أعلنت جبهة الإنقاذ الوطنى تقديرها واحترامها لشعب مصر العظيم، الذى أقبل بكثافة على المشاركة، مقرراً استرداد وطنه وإرادته ومستقبله من محاولات الاختطاف التى قامت بها جماعة الإخوان ومن تحالف معهم، وكان حضوره وإصراره على التصويت درساً لمن ظن فى يوم من الأيام أن لديهم توكيلاً غير مستحق عن الأمة يختارون لها جمعية باطلة ويختارون له دستوراً باطلاً مشوهاً ويصدرون التردد والأراجيف والفشل الذى أصاب اقتصادنا بالتردى ونجح فقط فى زيادة الأسعار وتفشى الغلاء والبطالة.
وأضافت الجبهة، فى بيان أصدرته اليوم، الأحد، "قد سعى النظام بتصرفاته غير المسئولة وتسبب فى حرمان الأمة من إشراف قضائى كامل، وصدروا مجلس حقوق الإنسان الذى يترأسه حسام الغريانى صاحب الدستور الفاشل ليراقب نفسه، مشيرة إلى أن شبيحة النظام الجديد من البلطجية، بعد شعورهم بالهزيمة، قاموا بترويع الأحزاب والصحف والمقرات والشخصيات العامة بقصد نشر الذعر وإعاقة عمليات التصويت بقصد إجبار الناخبين على الرجوع لمنازلهم دون تصويت.
وتابع البيان، بالرغم من الخروقات والانتهاكات الفاضحة التى تستهدف تزوير إرادة الأمة، إلا أن جميع مؤشرات النتائج التى رصدت فى المحافظات العشر كانت انتصارا لشعبنا بنسبة تتجاوز 66%، ولن نسمح بتمرير ما تعودت عليه جماعة الإخوان من نشر بيانات الغش والتضليل بقصد الالتفاف على إرادة الأمة.
وأكدت جبهة الإنقاذ أنه بقدر ثقتها فى قدر وكفاءة اللجنة العليا كقضاة، إلا أنها تحذر من استخدام هذه اللجنة لتمرير إجراءات وقرارات لصالح جماعة الإخوان المسلمين.
وأكد بيان الجبهة، أننا لن نعترف بأى فرز تم عند الساعة السابعة، كما أعلنت فضائياتهم، لأن ذلك يمثل منعاً للذين قرروا التصويت بعد الساعة السابعة، وأيضاً استباقاً وتزويراً لنتائج غير مستحقة، إننا نعلن ونؤكد انتصار الأمة، رغم كل العقبات التى أرادوا بها الحيلولة دون إدراكها، فقد تم رصد 120 اسماً انتحلوا صفة قضاة ونؤكد أن عمليات التزوير غير المسبوقة قد استخدمت ومع ذلك فقد انتصرنا.
وأعلنت الجبهة أن الدولة مسئولة عن حماية كل أطياف الشعب وهيئاته ومقراته ومسئولة أيضاً عن حماية عملية التصويت. وأضافت، "لاشك أن حضور الجماهير فى الاستفتاء يفوق كل إمكانياتهم وحساباتهم، فقد كان رهانهم على أننا سوف نقاطع لكن مشاركتنا أصابتهم بالذعر".

 

تصريح من يوسف الحسيني من مخبأه
2012-12-10
يوسف الحسيني من مخبأه: ''لن أضع يدي في يد الإخوان المجرمين''
قال الإعلامي يوسف الحسيني، إنه قرر الاختفاء لحماية عائلته من تهديدات المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، وليس خوفًا على نفسه.
وبرر الحسيني اختفاء عبر حسابه على ''تويتر'' بقوله: '' اختفائي لحماية عائلتي فقط، لن أتراجع عن قول الحقيقة وإظهارها مهما هددوني فانا لست ممن يخافون ولن أضع يدي في يد الإخوان المجرمين''.
وكان يوسف الحسيني، المذيع بفضائية ''أون تي في''، أكد على أنه تعرض لمحاولة ''تصفيته''، الجمعة الماضي، وأنه اضطر على إثرها لترك المنزل خوفًا على عائلته، بعد تهديده بالقتل ومعرفة عنوانه.
وكتب الحسيني، في تدوينة قصيرة، على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' أنه لن يذهب إلى عمله بسبب الحصار الذي يتعرض له.
وكانت مصادر مقربة من الحسيني قد أكدت أنه بخير، من بينهم شقيقته، التي قالت، نقلًا عن المدون والناشط السياسي وائل عباس، إنه غير متواجد بالمنزل بسبب التهديدات التي يتلقاها، خوفًا من أن تتعرض عائلته لأذى، فيما لم تُدل المحطة الفضائية التي يعمل بها أية تصريحات متعلقة بهذا الشأن.

نصيحة للأخ حازم إقتحم البيوت

2012-12-10

الأخ حازم إبو إسماعيل وأطفاله الغاضبون من القنوات لأنها تكشف للعالم كذبه وكذب الإخوان وتفضح ما يحاك لمصر من ويل على يدهم لكنه نسى أن تنوير الناس يتم بسبل أخرى غير التليفزيون أنصحة بالتوجه للبيوت وتحطيم كل الكمبيوترات كذلك التوجه لمحاصرة وإختطاف الخواجة فيس بوك والعميل الجنبى تويتر وايضا الهجوم على بائعى الصحف وسرقة الصحف يوميا وبالمرة ياريت تدمير كل مكتبات مصر وإحراق الكتب والموسوعات كده العملية تبقىت نضيفة 100% ويضمن التيار الدينى أن يغيب الشعب فى بحر الظلمااااات .. يالطيف اللطف يارب 

***********************

رئيس هنده إنفصام فى الشخصية

فاطمة ناعوت عن تراجع مرسى عن قراراته منذ قليل على الفيس بوك
2012-12-10

عبئ وليس عبئ يا سيد مرسى

بعيدا عن فوضى القرارات الرئآسية من إعلان دستورى ثم إلغاؤه وفرض ضرائب ثم رفعها ومحاولة إرجاع برلمان غير موجود وكل هذا العبث مع شعب مش فايق أصلا للهزار البايخ وهو مسخن  بالجراح والفقر بعيدا عن كل ما تحاول أن تلهينا به عن الدستور والإستفتاء والإعلان الدستورى الشمولى الهتلرى وأطفال مصر ضحايا قطار أسيوط وشهداء الإتحادية ووحشية الإخوان المسلمين مع الشعب والقرض الهائل والسلحة التى تدخل مصر والمعابر المفتوحة وصفر المــائة يوم لمشروع النهضة وووو لأ كمان اللى بيكتبولك البيانات يا مرسى بيغلطوا فى العربى زيك وده عيب قوى إسمها : عبء وليس عبئ كما ورد فى بيانك الأخير الخاص بتراجعك عن فرض ضرائب على شعب مس عارف يعيش أصلاً - لا يجوز أن يخطئ حافظ القرآن كما تزعم فى لغة القرآن المصدر فاطمة ناعوت

 

تعليقات من الفيس بوك

 

لا تقصر موسوعة جينيس للأرقام القياسية الاشتراك فيها على فئات بعينها، تتيح الأمر للجميع، لذا رشح عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى تعديلات قانون الضرائب الأخير التى أقرها الرئيس مرسى ليلة الأحد وألغاها صباح الاثنين لتكون -التعديلات- أسرع قانون يتم إقراره وإلغاؤه فى تاريخ الحكومات، فلم يستغرق الأمر بين الإقرار والإلغاء سوى 6 ساعات فقط. د.رمضان بطيخ، أستاذ القانون فى جامعة عين شمس، يرى أن قانون الضرائب الذى تم إصداره وإلغاؤه فى وقت قياسى هو أسرع قانون على مستوى العالم يأخذ تأشيرة موافقة ثم يتم رفضه، «مصر أخيراً حققت سبقا عالميا تستحق عليه مكانا مميزا فى موسوعة جينيس»، يتذكر بطيخ أن أقصر مدة لقرار رئاسى أو مرسوم بقانون كانت قد حازتها «قرارات عام 77» التى أصدرها الرئيس أنور السادات وتتعلق أيضاً برفع الأسعار، حيث تم إلغاؤها بدافع من الضغط الشعبى والمظاهرات التى اندلعت فى كل مكان، واستغرق الأمر وقتها أسبوعا بين الإقرار والإلغاء، مؤكدا أن ما حدث من تراجع عن القانون لا يعتبر إلغاء ولكنه «تأجيل»، وقال: «الناس لازم تفهم إن القانون هيمشى برضه بس بعد

نصح مستخدمو «فيس بوك» وتويتر» الرئيس محمد مرسى بالعد من واحد إلى مائة قبل إصداره أى قرار، حتى لا يلجأ إلى التراجع عنه، بالطبع ليست النصيحة جادة، كما أن القرار نفسه كان مجرد ماض لا تجوز عليه سوى السخرية.
لماذا ألغى الرئيس قراراته؟ هذا السؤال اختلف محللو موقعى التواصل الاجتماعى فى الإجابة عنه، يقولون على سبيل المثال إن الرئيس «بيجرب صلاحياته بيشوفها لسه شغالة ولا لأ».
ونشر بعضهم إجابته فى شكل صور تمثل الرئيس يمسك ميكرفوناً ويقول: «آلو آلو ١ ٢ ٣ ٤ تست تست.. الرئيس بيجرب صلاحياته».
وصمم آخرون صوراً تمثل شخصية الديكتاتور، وهو يلقى قراراته على طريقة الفنان محمد صبحى فى مسرحية «تخاريف»، وهو يقول: «قرار ديكتاتورى رقم ٧ إلغاء قرار ديكتاتورى رقم ٦».
وفى صورة أخرى تم حصر جميع القرارات التى ألغاها الرئيس بعد إصدارها مثل عودة مجلس الشعب، والإقالة الأولى للمستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام السابق، والإعلان الدستورى أيضاً، مع تعليق ساخر: «الريس لازم ياخد باله فيه عيل بيلعب فى الزراير جنبه».
ورسم أشرف حمدى الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وهو يعاقب الرئيس قائلاً: «عشان ما تاخدش قرارات من غير ما ترجع لعمك».. ويرد مرسى: «يا عم خلاص هلغيها الصبح.. أييى».
ونشر أحد «الكوميكس» صورة لشخصية «أساحبى» الشهيرة وهو يقول: «أومال فين فلوس قناة السويس ومنجم السكرى والكلام الحلو ده.. أنا شاكك إن مبارك كان بيصرف علينا من جيبه»، وآخر يقول: «غلى الميه وغلى البيبسى.. لسه المولتو ولسه الشيبسى».
واقترح آخر إضافة مادة فى الدستور تلزم الرئيس بالعد حتى ١٠٠ قبل إصدار أى قرار، واستعرض تعليق قرارات الرئيس محمد مرسى منذ توليه السلطة فى يونيو الماضى قائلاً: «قرار رقم ١ إرجاع مجلس الشعب، قرار رقم ٢ إلغاء مجلس الشعب، قرار رقم ٣ عزل النائب العام، قرار رقم ٤ عودة النائب العام، قرار رقم ٥ عزل النائب العام، قرار رقم ٦ إصدار إعلان دستورى، قرار رقم ٧ إلغاء الإعلان الدستورى، قرار رقم ٨ زيادة الضرائب والأسعار، قرار رقم ٩ إلغاء زيادة الضرائب والصلاحيات»، واختتم التعليق بـ«تقريباً فيه عيل صغير بيلعب فى زرار الصلاحيات».

*******************************


قال المستشار نور فرحات الفقيه الدستورى، إن المادة ٢٢٥ من مشروع الدستور الجديد كفيلة بإبطاله إذا جرى الاستفتاء والموافقة عليه.
و أن هذه المادة تخالف مبادئ القانون وتبطل الدستور بأكمله، لأنها تشترط لنفاذ الدستور الجديد موافقة أغلبية عدد الأصوات الصحيحة للمشاركين فى الاستفتاء مما يعنى بطلانه إذا جرت الموافقة عليه بأغلبية بسيطة.
وأوضح «فرحات»، أن هناك مبدأ قانونيا بأن النصوص لا تسرى إلا من تاريخ نفاذها أما قبل ذلك فتكون مجرد مشروع، وليست نصا نافذا ولا تسرى إلا على الوقائع اللاحقة على نفاذها، وأشار إلى أن المادة 225 من مشروع الدستور تحدد النسبة التى يكون بها الدستور نافذا وحددت أغلبية لذا فهى تخالف المبادئ القانونية العامة لأنه لا يجوز لمادة دستورية لم تدخل حيز النفاذ بعد أن تنظم واقعة متزامنة مع نفاذها فى حين أنه لا يعمل بالنصوص إلا بعد نفاذها، بمعنى أن الموافقين على الدستور ليس من حقهم مسبقا تحديد نسبة الموافقة.
وشدد على أن المادة الواجب تطبيقها هى المادة 60 من الإعلان الدستورى التى تنص على أن الدستور يعتبر نافذا من تاريخ موافقة الشعب عليه والمدلول القانونى لكلمة الشعب هى المقيدون فى جداول الانتخابات ويصل عددهم لـ52 مليون مواطن، والتفسير الصحيح لهذه المادة 60 أن الجمعية الانتخابية تعتبر صحيحة على مستوى الجمهورية بحضور ما يزيد على نصف عدد المقيدين أى 26 مليون مواطن ولا يعتبر الدستور نافذا إلا بموافقة نصف هؤلاء أى ما يزيد على 13 مليون ناخب، والقول بغير ذلك ينتهى لبطلان الاستفتاء.

وأوضح أنه وفقا للمادة 225 فإن أى عدد ولو 500 شخص سيجعلون الدستور نافذا على 85 مليونا، وهذا لا يقبله عقل أو منطق ولا ديمقراطية، لأنه لا يمكن أن يدخل الدستور حيز النفاذ بأغلبية هزيلة.

وشدد «نور»، على ضرورة التمسك ببطلان المادة 225 لمخالفتها للمبادئ القانونية العامة،

 

 

خاص بالصور| "الوطن" تنشر مذكرة خاطر اعتراضا على نقله: النائب العام طلب مني أن أسجن متهمي "الاتحادية" لعدم إحراج الرئيس
الرئيس أفاد بأن المتهمين اعترفوا بتلقيهم أموال وهو ما لم يثبت في التحقيقات
كتب : سامي عبد الراضي الأربعاء 12-12-2012 20:55
طباعة
1.8K
المستشار مصطفى خاطر المستشار مصطفى خاطر

حصل الوطن على نص مذكرة المستشار مصطفى خاطر، الذي نقله النائب العام لنيابات بني سويف على خلفية تحقيقات أحداث قصر الاتحادية الأربعاء الماضي.

وقدم خاطر، المذكرة لمجلس القضاء الأعلى، وكشف فيها تعرضه لتهديد غير صريح من النائب العام لحبس المتهمين دون دليل والاستقبال الفاتر الذي تعرض له فريق النيابة، وقيام رئيس ديوان رئيس الجمهورية بإخطارنا بحبس المتهمين.

وجاء نصر المذكرة على النحو الآتي:

السيد الأستاذ المستشار رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى.. السادة أعضاء المجلس الموقر.. تقدمت بتاريخ اليوم بطلب لنقلي للعمل بالمحاكم.. كما تقدم زميلي السيد إبراهيم صالح رئيس نيابة مصر الجديدة بطلب مماثل، وإذ نود أن نعرض أمام مجلسكم الموقر الأسباب التي أحاطت ودفعت بنا إلى تقديم هذين الطلبين لتكون تحت نظر أعضاء المجلس الموقر.. ليس انتصافاً لأشخاصنا ولكن باعتباركم الممثل الأعلى للسلطة القضائية وأحرص الناس على إرساء قواعد القانون والعدالة.

لاحظنا تعرض المتهمين للضرب المبرح

1- اعتباراً من فجر يوم الخميس الموافق 6 ديسمبر الجاري، تلقت نيابة مصر الجديدة الحزئية التابعة لنيابة شرق القاهرة الكلية، إخطاراً بوقوع اشتباكات ومصادمات بمحيط قصر الاتحادية، نشأ عنها وفاة 9 أشخاص حتى الآن وإصابة المئات وعلى الفور شرعت النيابة في مباشرة التحقيقات واستهلتها بالانتقال للمستشفيات لمناظرة جثث المتوفين وسؤال المصابين ومعاينة أماكن الأحداث.

2- أثناء إجراء المعاينة، تلقيت اتصالاً هاتفياً من النائب العام يستفسر فيه عن مجريات التحقيق وموقف المتهمين وأبلغنا سيادته أنه كان قد تم ضبط حوالي 90 متهماً على ذمة الأحداث، وأخبرني أن هناك 49 بلطجياً تم ضبطهم وأنهم محتجزون عند البوابة رقم 4 الخاصة برئاسة الجمهورية في قصر الاتحادية، وأنه تم التصديق بمعرفة سيادته مع السيد السفير رفاعة الطهطاوي رئيس ديوان رئيس الجمهورية لكي تتوجه النيابة لقصر الرئاسة لاستلام هؤلاء المتهمين وأفاد سيادته أنه يتعين اتخاذ قرار حاسم بشأن هؤلاء المتهمين، خصوصاً المجموعة التي تم ضبطها في قصر الاتحادية، واستطرد سيادته بحبسهم احتياطياً إذا توافرت الأدلة على ذلك.

3- توجهنا إلى قصر الاتحادية وتقابلنا مع السيد رئيس الديوان وقدم لنا سيادته مذكرة مفادها ضبط 49 متهماً بمعرفة المتظاهرين ومعهم سلاح ناري فرد خرطوش وبعض الطلقات وبعض الأسلحة البيضاء وضبطت أيضاَ بمعرفة المتظاهرين، وقد قمنا بمناظرة هؤلاء المتهمين وتبين أن جميعهم تعرض للضرب المبرح ويوجد فى كل منهم إصابات تم إثباتها فى حينه، بموجب محضر إجراءات وبموجب تقارير طبيبة وأفاد كل منهم بأن من تولى ضبطهم هم مجموعة تنتمي لجماعة الإخوان المسلمين وأنهم تعرضوا للضرب والتعذيب للاعتراف بأنهم مأجورين بأحداث أعمال شغب لقاء مبالغ نقدية.

المتهمون أفادوا بأنهم تم ضبطهم من الإخوان وأنهم تعرضوا للضرب للاعتراف بأنهم مأجورين

4- وعقب ذلك عرض علينا المحضر الخاص بالواقعة يوم الخميس في الثالثة والنصف مساءً وشرع فريق التحقيق فى النيابة في مباشرة التحقيقات واستجواب جميع المتهمين وقد أُرفقت مع التحقيقات محضر التحريات والذي تضمن ضبط المتهمين بمعرفة المتظاهرين أنفسهم.

5- أثناء التحقيقات أذاع التلفزيون المصري خطاب السيد الرئيس باعتراف المتهمين بتلقيهم أموال وأن هناك أدلة على ذلك، وهو ما لم يثبت في التحقيقات.

6- وبعد الانتهاء من التحقيقات تم عرض الأمر على السيد المستشار رئيس المكتب الفني للنائب العام، والذي أفاد أن النائب العام يرغب في إصدار قرار حاسم في شأن هؤلاء المتهمين فأبلغنا سيادته أنه لا توجد أيه أدلة من شأنها إصدار قرار حبس للمتهمين وأن آراء جميع أعضاء فريق التحقيق قد اتفقت على إخلاء سبيل جميع المتهمين ماعدا من ضبط بحوزته أسلحة نارية وعددهم 4 متهمين في الوقت الذي كان تجمع حول محكمة مصر الجديدة حوالى 2000 من أهالي المتهمين ومجموعة كبيرة من المحامين للتنديد بتعسف النيابة العامة على حد قولهم والتأخر في إخلاء سبيل المتهمين وقد أخطرنا بأنه يتعين علينا حبس مجموعة من المتهمين من البسطاء الذين لا يشغلون وظيفة، وكان عددهم 45 متهماً إلا أننا رفضنا هذا المطلب وقام السيد إبراهيم صالح رئيس النيابة بعد إخطاري وأنه سيخلي سبيل جميع المتهمين وتم إعلان قرار إخلاء السبيل لعدم وجود أدلة للمتهمين جميعاً.

7- في اليوم التالي تم استدعائي وكل من سامح عصام رئيس النيابة الجزئية وإبراهيم صالح رئيس نيابة مصر الجديدة للاجتماع مع السيد النائب العام الذي استقبلنا استقبالاً فاتراً وسيئاً ووجه إلينا اللوم على قرار إخلاء سبيل المتهمين، بالرغم من أننا أبلغنا سيادته على عدم وجود ثمة قرينة أو دليل أو أسباب قانونية تدعو للحبس إلا أن سيادته فسر بأن ذلك يعد انتصاراً وسوء تقدير للموقف، وأنه لا يستطيع أن يجبر أحد على العمل معه وأن من يرغب عليه تقديم طلب في هذا الشأن.

8- وبالرغم مما تقدم ومما تضمنته الأحداث ومن مقابلة السيد النائب العام من إهانة لشخصي ولفريق التحقيق في القضية وتهديد غير صريح يسفر عنه رغبة سيادة النائب العام في حبس هؤلاء المتهمين وهو مما أشار إليه البيان الصادر من مكتبه إلا أنه سوف يتم حبس من تتوافر أدلة ضده حتى من تم إخلاء سبيله منهم.

المستشار الفني للنائب العام طلب منا حبس 45 متهما من البسطاء

9- وبالرغم مما تقدم فقد أثرنا مواصلة العمل إلا إنني فؤجئت بأنه وصل إلى مكتبي عن طريق الفاكس كتاب النائب العام بنقلي وانتدابي للعمل في نيابة استئناف بني سويف وهو اليوم السابق على تقديم طلبي بإنهاء العمل في النيابات والعودة للمحاكم، مما كان طلب النقل في حقيقته جزاء على مخالفة لم أرتكبها ويعد تهديدا صريحا لكل فريق العمل الذي يعمل في القضية سالفة البيان وهو الأمر الذي دفع الزميل إبراهيم صالح رئيس نيابة مصر الجديدة ورئيس فريق التحقيق بتقديم طلب مماثل فى ذات اليوم.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

********************

 عادل إمام "يفتح النار على شيوخ الفضائيات" كما لم تفتح من قبل

في الحوار الذي أجرته معه صحيفة "عين" الأسبوعية، حول الأحداث الملتهبة التي تقع في مصر هذه الأيام والمستقبل المجهول، قال الفنان عادل إمام: "مصر تمر بغمة أدعو الله أن يزيلها لتخرج منها سريعا، وأقصد بكلامي فئة معينة واضحة وهم شيوخ الفضائيات وأعتقد أن الأمر لا يحتاج توضيحا، فهم الغمة الجاثمة على صدر مصر".
واستطرد: "الأيام المقبلة لا أستطيع التكهن بها، فاسألوا شيوخ الفضائيات وبرامج الرُقية الشرعية، وسأظل أدعو الله أن يحفظ مصر".
من ناحية أخرى صرّح إمام أنه اتخذ قراره بمقاطعة الاستفتاء على الدستور المقرر أن تبدأ مرحلته الأولى يوم السبت المقبل، لأنه لا يوافق عليه، ولا يراه معبرا عن أحلام الشعب المصري الذي قام بالثورة وقدّم من أجلها مئات الشهداء.
وتابع: "كيف سيتم الاستفتاء على شيء لا يعرفه الشعب؟! كان لابد أن يعرف المواطن البسيط معنى الدستور وأن تدور كثير من النقاشات حول هذا الدستور ويتم شرحه للمواطنين، حتى يتفهم رجل الشارع البسيط حقوقه وواجباته ويكون على علم كامل بما سيصوّت له".
جدير بالذكر أن الفنان عادل إمام تم تكريمه من قبل مهرجان أربيل العراقي مؤخرا، وذهب للعراق لحضور حفل التكريم وأرسل رسالة حب للشعب العراقي من الشعب المصري.

****************

صورة من أحداث قصر الاتحادية
ورد في تقرير أعدته جريدة "وورلد تريبيون" الأمريكية، أن جماعة الإخوان المسلمين الحاكمة في مصر الآن، تدير شبكة من غرف التعذيب السرية في جميع أنحاء مصر.
وكان هذا الكلام نقلا عن تأكيدات الصحفي محمد الجارحي، الضحية المزعومة لجماعة الإخوان، والذي أكد على وجود غرف تعذيب سرية لمعارضي مرسي تدير الجماعة.
وقال الجارحي، وفقًا للوورلد تريبيون، إن واحدة على الأقل من تلك الغرف تقع بالقرب من قصر الاتحادية الرئاسي، تحت حراسة قوات الأمن المركزي، وأضاف "عملية التعذيب تبدأ بمجرد سقوط المعارض في قبضة الإخوان أثناء الاشتباكات، أو بعد نهاية الاشتباكات، إذا تم الاشتباه به، وبعدها يبدأ التعذيب بالضرب والركل المبرح، وباستخدام العصي على الوجه، وبقية أنحاء الجسم، ثم يمزقون ملابسه ويأخذونه لأقرب غرفة تعذيب ثانوية".
ويقول الصحفي محمد الجارحي أنه قضى ثلاث ساعات تحت تعذيب الإخوان المسلمين، بعد أن تم اختطافه مع صحفيين آخرين أثناء المظاهرات الأخيرة المناهضة للحكومة.
ووفقًا لشهادة الجارحي، فإن مركز التعذيب الرئيسي التابع للإخوان المسلمين يقع في مصر الجديدة، الحي الراقي، بالقرب من القصر الرئاسي.
كما أضاف الجارحي أن الإخوان "كانوا مهتمين بإنشاء ميليشيات سرية لتهاجم المعارضين، خلال حملة المعارضة التي جرت خلال شهري نوفمبر وديسمبر الحالي، حيث يمسكونهم ويقتادونهم إلى مراكز التعذيب". وأكمل "قبل التعذيب يتم تفتيش المتظاهر والاستيلاء على أمواله وهاتفه المحمول وبطاقته الشخصية، كل ذلك بينما يتم صفعه وركله وضربه، من أجل حمله على الاعتراف بأنه بلطجي ويقبض أموالا للتخريب والتظاهر، ويسألونه لماذا نزلت إلى الشوارع، وكم أخذت من مال لتشارك في الاحتجاجات".
وفي نهاية التقرير قال الجارحي إن قوات الأمن المركزي تعمل جنبًا إلى جنب مع الإخوان في اعتقال وتعذيب المتظاهرين، كما انتشرت قوات الأمن في مراكز التعذيب لاقتياد المتظاهرين لأقرب قسم شرطة، ما يجعل غرفة التعذيب مستعدة لمزيد من المعتقلين

****************

الإخوان المسلمين بدأوا فى إغتيال القضاة المعارضين بحوادث الطرق مصرع رئيس محكمة جنايات بني سويف في حادث سير ، ومصرع رئيس محكمة استئناف المنيا في انقلاب سيارته بالصحراوي

مصرع رئيس محكمة استئناف المنيا في حادث انقلاب سيارة
2012-12-13 12:48:08
لقي رئيس محكمة استئناف المنيا مصرعه، اليوم الخميس، إثر انقلاب سيارته على الطريق الصحراوى الشرقي.
كانت مديرية أمن المنيا، قد تلقت بلاغًا بانقلاب السيارة رقم (290) ملاكى أسيوط بالقرب من كمين الصفا بالطريق الصحراوي الشرقي، حيث أسفر الحادث عن مصرع المستشار محمد قرني محمد إدريس (60 سنة)، يقيم بأسيوط ويعمل رئيس محكمة استئناف المنيا.
وتبين من التحريات، انفجار الإطار الأمامي الأيمن، مما أدى إلى انقلاب السيارة، وتم نقل الجثة إلى مسشتفى المنيا العام، وتحرير محضر بالواقعة.
*********************

شفيق يكشف للمصريين أسباب رفض الدستور الجديد
الفجر 12/13/2012 1:00 PM
أصدر الفريق أحمد شفيق بيان منذ قليل ، داعياً فيه المصريين للتصويت برفض مشروع الدستور في الاستفتاء ، إنه يقدر التخوفات التى عرفها من فئات مصرية عديدة تتواصل معه تحسبا من أن الذهاب للتصويت سوف يمنح شرعية ينبغي ألا يحصل عليها هذا الاستفتاء، ولكنه حدد الاسباب التى دفعته لدعوة المصريين إلى التصويت برفض الدستور والتي جاءت ممثلة في 7 أسباب.
وتابع : أن السبب الأول هو أن هذا الاستفتاء فقد شرعيته بإعلان قضاة مصر امتناعهم عن الإشراف عليه ، مما اضطر رئاسة الجمهورية إلى إصدار قرار جمهوري بتنظيم الاستفتاء على مرحلتين لعدم توفر العدد الكافى من المشاركين من هيئات محددة ،وعلى الرغم من ذلك فإن مشاركة المصريين الرافضين في الاستفتاء والتصويت بـ(لا) سوف يمنع على المزورين الإنفراد بصناديق التصويت.
وأكد شفيق أن السبب الثاني يتمثل في أن التصويت بالرفض لمشروع الدستور هو عمل احتجاجي لايقل أهمية عن التظاهر المستمر، والذى نكرر الدعوة لمواصلته غدا الجمعة، و التصويت بالرفض رسالة أكيدة ضد الاستبداد، و حتي لو تم تزويرها فانه لايمكن إخفاء تلك الرسالة، وسيكون التصويت بالرفض من بين الأعمال الاحتجاجية التى سيواصلها المصريون ضد هذا الدستور وأصحابه حتى لايظنوا أنه يمكنهم الانفراد بالوطن كله.
وأوضح المرشح الخاسر أن السبب الثالث للتصويت بـ(لا) أنه بمثابة رفض لعملية غير قانونية ومطعون عليها تشكلت بناء عليها جمعية تأسيسية إقصائية واحتكارية –علي حد قوله -، وقد حمي الرئيس هذه الجمعية المرفوضة بقراراته ، والتصويت بالرفض حتي لو تم تزييفه هو رسالة إلى الرئيس المطعون بدوره على انتخابه –علي حد وصفه- .
واستكمل أن السبب الرابع هو "أن الجمعية التأسيسية غير القانونية والمحمية من رئيس مطعون عليه وحصن قراراته بحيث لاتراجع ، انتجت ( دستورا مشوها) لايليق بمصر وبشعبها الخالد صاحب الحضارة العريقة ويمثل إهانة متعمدة للمصريين بعد ثورتهم العظيمة"، وفقا لما جاء في البيان.
وأكد : "التصويت بالرفض هو إعلان موقف محدد ضد مشروع الدولة الدينية المتطرفة، وضد جماعة تريد تأميم المجتمع، وتهدد أمنه وسلامته، وتلاحق كل فئاته بالترويع .. وهو في نفس الوقت إعلان مساندة لمشروع الدولة المدنية الوسطية التى تتسع لكل المصريين وتستوعب تدينهم غير المتطرف".
وتابع : لقد ربط الرئيس ( المطعون على انتخابه) – علي حد وصفه - بين مشروع الدستور وبين نفسه، على الرغم من إدعائه أنه لاعلاقه له بمشروع الدستور ، وقد تحدى بنفسه ملايين الشعب التى طالبت بتأجيل الاستفتاء، وسيكون التصويت بالرفض رسالة من المصريين إلي هذا الرئيس .. تصله وتصل جماعته حتي لو تم تزويرها.
وإختتم : شفيق إن السبب السابع للتصويت بـ(لا) إن التصويت بالرفض هو مساندة من كل المصريين لمؤسساتهم العظيمة خصوصا القضاء والمحكمة الدستورية، وتأكيد على دعم كل المصريين لهم في مواقفهم النبيلة والتاريخية والشامخة ، مؤكداً على دعوة كل المصريين لاسيما من تفضلوا بمنحه أصواتهم في الانتخابات الرئاسية أن يتوجهوا لصناديق الاستفتاء حتى لو كان سوف يزور كما هو متوقع لكى يرفض مشروع الدستور الاستبدادى الذى لايضمن الاستقرار فى إطار نضال كل المصريين المخلصين من أجل دول تليق بنا ودستور نستحقه، ودفاعاَ عن مدنية الدولة المصرية ، وتمسكاَ بوحدة شعب مصر ورفضاَ للطائفية.

*****************

محامى: النائب العام الكويتى أحال بلاغ تزوير 200 ألف بطاقة للتحقيق اليوم السابع | الجمعة ١٤ ديسمبر ٢٠١٢ -

 النائب العام الكويتى أحال بلاغ تزوير 200 ألف بطاقة للتحقيق صورة أرشيفية أكد المحامى عايد السبيعى لـ"اليوم السابع" أن النائب العام الكويتى المستشار ضرار العسعوسى أحال البلاغ الذى تقدم به، ويتهم فيه مطبعة بمنطقة الشويخ بالكويت بطباعة 200 ألف استمارة للموافقة على الدستور المصرى للتحقيق فيه بعد غد الأحد. وأشار السبيعى ومحله مكتب يسرى عبد الرازق ومحمد عبد الرازق بالقاهرة، أن وسائل الإعلام بالكويت ومنها جريدة الشاهد الكويتية، تناولت أن مطبعة بمنطقة الشويخ بالكويت طبعت 200 ألف استمارة تدعو الجالية المصرية للإدلاء بالتصويت على الدستور بنعم، وأن هذه الواقعة حدثت فى دولة الكويت مما يلحقها بضرر نتيجة هذا الفعل المجرم سواء على الصعيد الداخلى أو الدولى وطالب السبيعى النائب العام بتحريك الدعوى الجنائية.

**********************

المصريون بالخارج يعلنون الحرب على التزوير: السعودية: قبول 10 آلاف صوت مزور.. فرنسا: دعاوى لوقف «المهزلة».. أمريكا: مظاهرة لنصف مليون مصرى
كتب : أحمد الطاهرى وبهاء الدين محمد الجمعة 14-12-2012 18:22
طباعة
416
مواطن مصرى يصوت ب لا على الدستور فى عمان مواطن مصرى يصوت ب لا على الدستور فى عمان
زادت حدة الغضب بين الجاليات المصرية فى الخارج، بسبب اكتشاف وقائع تزوير على نطاق واسع فى عملية التصويت على الدستور، وقالت مصادر دبلوماسية لـ«الوطن»: إن نصف مليون مصرى فى كاليفورنيا سينظمون مظاهرة حاشدة أمام القنصلية فى لوس أنجلوس، احتجاجاً على مخالفات الاستفتاء.
وكشفت مصادر بالسفارة المصرية فى الرياض عن أن السفارة سمحت بدخول 10 آلاف صوت عبر شركة شحن تدعى «سكاى نت» رغم أن ترخيص الشركة يسمح لها بشحن أنواع الطرود غير البريدية فقط، رغم رفضها 2000 صوت من الشركة نفسها، مساء الخميس، امتثالاً لتعليمات وزارة الخارجية، واللجنة العليا للانتخابات التى تمنع الاعتداد بأصوات البريد المرسلة عبر شركات الشحن. فيما نفى السفير عفيفى عبدالوهاب لـ«الوطن» استقبال تلك الأصوات.
وقال إمام يوسف، رئيس اتحاد المصريين بالسعودية: إن الاتحاد تقدم بخطاب رسمى للسفارة يدعوها للتحقيق، وأكد أن مسئولى السفارة كانوا يفتحون المظاريف ويلقون البطاقات فى الصناديق دون التأكد منها.
وقال أحمد إسماعيل، المتحدث باسم حركة ميدان التحرير فى فرنسا، لـ«الوطن» إنهم سيتخذون خطوات تصعيدية للطعن على الاستفتاء، بسبب عدم فتح باب التسجيل، ما أدى لتصويت 5 آلاف من أصل 200 ألف مصرى مقيم بفرنسا. وأضاف: أوقفوا مهزلة الاستفتاء، ونقول للرئيس محمد مرسى: لسنا قطيعا، وهذه إهانة لمصر الثورة.
واستنكر عمرو رشدى، المتحدث باسم وزارة الخارجية، ما أعلنه حزب الدستور، دون أن يسميه، من رصد مخالفات، وقال: إن ما تردد حول محاولات توجيه الناخبين شائعات كاذبة.
ويبدأ فى الثامنة من مساء اليوم فرز الأصوات داخل السفارات والقنصليات، ومن المنتظر أن تعلَن أول نتيجة من سفارة مصر فى نيوزيلندا، بينما تكون قنصلية مصر فى لوس أنجلوس آخر من يعلن النتيجة.

 

ماذا يفعل أمين حزب النور بطما
إقبال كبير على لجنة بطما وأمين حزب النور يوجه المواطنين للتصويت بـ"نعم"
شهدت مدرسة طما الثانوية الصناعية بنين، إقبالا كبيرا من قبل الناخبين، وخاصة المنتمين للتيار الإسلامي، وتلاحظ وجود أمين حزب النور السلفي، على باب اللجنة من الخارج، يوجه المواطنين للتصويت بـ"نعم"

 

الفجر ترصد أول عملية إختراق للإستفتاء..دعاية أثناء التصويت بشارع الجسر بالساحل
ريهام يوسف
وضع عدد كبير من أنصار التيار الإسلامى مجموعة من اللافتات فى أول شارع الجسر بمنطقة الساحل ، تدعو المواطنين الى الإستفتاء بـنعم فى الدستور الجديد أثناء سير العملية الإنتخابية ، حيث يوجد فى الشارع 5 مدارس.
وكانت اللافتات قد وضع عليها عدد من الإعلامين الذين أطلق عليهم الفلول ، والمطالبين بالتصويت بـ"لا" فى الإستفتاء.
من جانبها أغلقت مدرسة السلام الثانوية بنات أبوابها الى جانب مدرسة النهضة الإبتدائية بسبب حدوث عمليات تزوير سابقة فى تلك المدرستان بسبب قلة عملية التأمين على حد تعبير سكان المنطقة.

***

الحبر الفسفوري بلجان قرية "المشاودة الغربية" بـ"جرجا" غير مطبق للمواصفات! كتب: أبوالعز توفيق | السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٢ - ١٤: ٠٦ م +01:00 CET حجم الخط : - + الحبر الفسفوري بلجان قرية كتب: أبوالعز توفيق قال الناشط الحقوقي "كيرلس أبوالسعد"، في تصريح لـ"الأقباط متحدون"، إنه فوجيء عند ذهابه لجنته الانتخابية، الكائنة بمدرسة "الأشراف" الابتدائية المشتركة بقرية "المشاودة الغربية" مركز "جرجا"، وداخل اللجنة الفرعية رقم "2"، إن الحبر الفسفوري مشكوك في أمره؛ لأنه وكذا الجميع، لاحظوا أن الحبر مزود بالمياه، وقال إنه فوجيء أيضًا بعد وضع إصعبه بالحبر أنه لم يترك أثرًا، ومن السهل مسحه وإزالته بالماء فقط، وأن زجاجة الحبر الفسفوري كانت غير موجودة على مكتب القاضي، ولكن موجودة أمام الموظفين! وتابع "كيرلس" قائلاً: "وبسؤالي القاضي عن ذلك، قال إنه غير مسؤول عن أدوات التصويت، وأنها تأتي من المركز، أو القسم التابعه له اللجنة"! وقال: "لاحظت شيئًا أهم من ذلك، يعطي المزورين، على حد تعبيره، فرصة كبيرة كي يُدلوا بأصواتهم أكثر من مرة، وذلك أن بعض القضاة والموظفين لا يشترطون أن يضع الناخب إصبعه في الحبر الفوسفوري، ويتغاضون عن ذلك"!! وأضاف: "هذا إضافة لوجود لافتات كانت معلقة أمام لجنته الانتخابية تقول "نعم" لدستور الاستقرار، "نعم" لدستور مصر العظيم؛ تأييدًا للرئيس "مرسي"!

"التيار الشعبي" في بيانه الخامس: قضاة يتركون لجانهم لأعضاء "الحرية والعدالة" للإشراف على الاستفتاء!! السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٢ - ٤٤: ٠٤ م +01:00 CET حجم الخط : - + خاص الأقباط متحدون في البيان الخامس له، رصد التيار الشعبي، جديدًا من المخالفات التي وقعت اليوم بلجان الاستفتاء، وصلت إلى حد ترك بعض القضاة اللجان لتابعين من حزب "الحرية والعدالة" للإشراف بنفسهم على سير الاستفتاء، ومن المخالفات التي رصدتها: 1- مصر الجديدة - أرض الجولف - مدرسة عزيز اباظة : توجيه ناخبين و منع مراقبين حزب الدستور دون اعتراض من قوات الجيش والشرطة. 2- الزاوية الحمراء - مدرسة السلام - لجنة 17 : توقف التصويت من اكتر من ساعة بدون سبب معلن. 3- حدائق القبة – مدرسة النصر الاعدادية : تم تحرير محضر فى قسم الحدائق رقم المحضر 9774 بخصوص عدم استجابة القاضى لابراز هوويته الشخصية للناخبين. 4- الشرقيه – بلبيس -مدرسه احمد عرابى -لجنه 55 : لا يوجد قاضى ويقوم مجموعه موظفين بالاشراف على الاقتراع. 5- الشرابية- مدرسة عمرو بن العاص- لجنة 32 : القاضي منع المراقبين بالتفويض دخول اللجان. 6- مدينة السلام- مدرسة حمزة بن عبد المطلب- لجنة 3 & 4: القضاة تركوا اللجنه للممثلي الحرية والعداله داخل اللجان ومن معهم الكشوف اخوان وتوجيه الناخبين بنعم وتم تقديم محضر فى قسم السلام اول. 7- مصر الجديدة- مدرسة قومية الاهرام- لجنة 3 : تم غلق اللجنه. 8- عرب المعادي- مدرسة جبريل : القاضي طرد مندوبنا خالد سعيد لابداءه ملاحظات على التجاوزات. 9- حدايق حلوان- مدرسة الخلفاء الراشدين الاعداديه : تحويل ناخب الى النيابة بواسطة الشرطة بعد رفض الجيش بسبب سؤاله عن بطاقة القاضي الشخصية. 10- حدايق حلوان- مجمع المدارس - تعليق بانر بـ نعم مع كمبيوتر محمول وتوجيه الناخبين داخل محيط اللجنه. 11- الدرب الاحمر- محكمة جنوب القاهرة – لجنة 1 : القاضي طرد المندوبين خارج اللجنه وعدم اعترافه بمراقبة الانتخابات. 12- المعادى – المعادى الثانوية بنات - لجنة 19،20،21،22،23 : رئيس اللجنه يتعمد تأخير الطابور مع ازدحام الناس. 13- الشرابية - مدرسة بلال الابتدائية – لجنة 25 : القاضي رافض ختم ورقة الاقتراع وبيتم اعتداء على المعارضين واصابات بالغه لـ على محمد ماهر. 14- حلوان – المعصرة – لجنة 62 : لايوجد قاضى فى اللجنة والمشرفة موظفة بالشئون المالية بوزارة المالية ، مجموعة من الناخبين توجهوا لنقطة المعصرة التابع لقسم حلوان لتحرير محضر بالواقعة. 15- الغربية - طنطا حتى الان: - مدرسه الست مباركه اول طنطا عمليات توجيه داخل مقر اللجنه من جانب الاخوان المسلمين لجنه ١٥٥الى١٦٤. - مدرسه الرجديه الاعداديه لجنه ٦٠٤الي ٦٠٩ توجيه ناخبين من قبل منقبات داخل مقر اللجنه. - مدرسه الاصلاح لجان ارقام ٢٥٤ الى ٢٦٠. ثان طنطا رئس اللجنه رفض اظهار هويته. - مدرسه قاسم امين ثان طنطا لجان ٢٣٢ الى٢٣٧ القاضى ترك اللجنه ومشى لمده نصف ساعه. - مدرسه الجهاد ثان طنطا لجان ٢٠٨ الى ٢١٣ الاستمارات غير مختومه. - لجنه المؤسسه الابتدايه اول طنطا لجان ٤٨ الى ٥٩ توجيه من قبل الاخوان. وتصوير الاخوان للناخبين داخل اللجنه والحبر الفوسفورى ضعيف والاستمارات غير مختومه. - لجنه مدرسه عبد بن الزبير لجان ٢٦٩ الى ٢٨٠ المستشاره تركت اللجنه من الساعه الواحده ظهرا وغادرت مقر اللجنه بحجه المرض.

كما تم رصد منع الأقباط من التصويت بلجنة 23 بمدرسة ابن النفيس بمدينة نصر!
****
أكدت غرفة العمليات بنادى القضاة، أنها تلقت حتى الآن 420 شكوى من المواطنين بشأن تجاوزات المرحلة الأولى للاستفتاء على الدستور، من بينها 120 شكوى بشأن عدم وجود قضاة فى اللجان، وأن المشرفين على الاستفتاء من غير القضاة، و200 شكوى عن مخالفات من خلال الدعاية الانتخابية بالحرم الانتخابى، مخالفة لفترة الصمت الانتخابى، بتوجيه الناخبين للتصويت بـ"نعم" و"لا"، و100 بلاغ عن عدم ختم الأوراق.
وأكد المستشار محمد عبد الهادى عضو غرفة العمليات، أن الغرفة تتواصل مع اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على الاستفتاء، وترسل لها جميع الشكاوى والمخالفات للتحقيق فيها والتأكد من صحتها وإزالة أسبابها إذا ثبت صحتها.
وأشار عبد الهادى إلى أنه تبين أن عدد أعضاء حركة "قضاة من أجل مصر" المشرفين على الاستفتاء 6 أعضاء، وهم، نور الدين يوسف، محمد عوض، عماد أبو هاشم، أيمن يوسف، عماد البندارى، شريف الفار.

 

"امسك تزوير" ترصد: ظهور الورقة الدوارة بـ"نعم" بالشرقية والدقهلية.. ومواطنون يكتشفون تصويت آخرين بدلاً منهم.. وتوجيه الناخبين للتصويت بـ"نعم".. وقاضٍ يصوت بدلاً من مواطن
السبت، 15 ديسمبر 2012 - 21:35
جانب من تصويت الناخبين جانب من تصويت الناخبين

كتب محمود حسين
Add to Google

رصدت حملة "امسك تزوير" التى أطلقتها حركة "محامون من أجل العدالة" بعض التجاوزات والخروقات فى عملية الاستفتاء ببعض الدوائر، ومنها بمدرسة ألماظة الابتدائية لجنه 23 قامت إحدى الناخبات بتحرير محضر بعد ثبوت وجود توقيع أمام اسمها وهى لم تنتخب.
وأوضحت الحملة أن المحامى ياسر خليل، قم بتحرير مذكرة لرئيس اللجنة رقم 10 بمدرسة القناطر الإعدادية بنين بحى شرق أسيوط بسبب توزيع دعاية تحث الناخبين على التصويت بـ"نعم" داخل اللجنة من قبل بعض التيارات الإسلامية، وقام رئيس اللجنة بإرفاق المذكرة بمحضر اللجنة، بالإضافة إلى اكتشاف ورقة دوارة بنعم بإحدى اللجان الانتخابية بأبو حماد بالشرقية، بينما طلب المشرف على لجنة رقم 29 بمدرسة عمرو بن العاص الإعدادية بنين فى مصر القديمة، بمد الاستفتاء على مشروع الدستور ليومين، نظراً للإقبال الشديد على اللجان فى أول يوم.
وتضمنت الانتهاكات التى رصدتها حملة "امسك تزوير"، قيام قاضى لجنة 33 بالتصويت بدلاً من الناخبين، بمدرسة المنصورة المعمارية بمحافظة الدقهلية، وحالات استقطاب انتخابى أمام اللجنة رقم 68 بمدرسة مصر الحرة بمنطقة المعصرة بحلوان من قبل إحدى السيدات المنتقبات التى كانت توجه الناخبات كبار السن إلى الموافقة بـ"نعم" على مشروع الدستور الجديد، كما شهدت مدرسة مصر الحرة بمنطقة المعصرة بحلوان ازدحامًا خانقًا بسبب وجود باب واحد للدخول والخروج ونفس الأمر داخل اللجان، وغلق لجنة المعهد الدينى بشارع الجيش بالمنصورة نتيجة للزحام.
وشملت أيضاً اكتشاف وجود ورقة دوارة بنعم بلجنة رقم 11 بمدرسة المعهد الدينى بقرية دنجواى التابعة لمركز شبين القناطر بمحافظة الدقهلية، ورفض أحد القضاة بمدرسة السلام التجريبية بطنطا رفض دخول مندوبى المجلس القومى لحقوق الإنسان بقصد أن البطاقات الموجودة بيدهم ليست مختومة من اللجنة العليا للانتخابات رفض أحد القضاة بمدرسة السلام التجريبية بطنطا رفض دخول مندوبى المجلس القومى لحقوق الإنسان بقصد أن البطاقات الموجودة بيدهم ليست مختومة من اللجنة العليا للانتخابات، وبمدرسة تل الحدادين الابتدائية بطنطا بأن المشرف على اللجنة الانتخابية هو سكرتير نيابة وليس قاضى، ومدرسة جمال حشمت لجنة 31 بمطالبة أحد الناخبين بالكشف عن هوية القاضى المشرف على اللجنة الانتخابية بسبب لحيته الكثيفة وهو ما رفضه القاضى مما أثار غضب الناخبين الأمر الذى دعا القاضى إلى غلق باب اللجنة حتى تدخلت رجال الشرطة لحل الأزمة.
وأوضحت الحملة، أن نيابة المرج تباشر التحقيق مع متهم تم القبض عليه وبحوزته بندقية آلية و160 طلقة نارية وينتمى إلى حزب الحرية والعدالة كان فى طريقه من محافظة البحيرة إلى منطقة مصر الجديدة لمقابلة أحد قيادات الحرية والعدالة البارزين للنزول إلى لجان الاستفتاء، وأنه فى مدرسة ابن النفيس بمدينة نصر لجنة 23، قيام القاضى المسئول عن اللجنة بمنع دخول المسيحيين للإدلاء بأصواتهم، وأن الأرقام الأربعة التى طرحتها اللجنة العليا للانتخابات للرد على استفسارات المواطنين لا تعمل، قائلاً "إن الأرقام الأربعة التى طرحتها اللجنة العليا للانتخابات للرد على استفسارات المواطنين لا تعمل"، مشيرًا إلى أنها لا ترد على الاتصالات سواء من المواطنين أو من غرف عمليات المراقبة.
ورصدت الحملة قيام قوات الجيش باحتجاز إنجى إبراهيم عبد القادر بمدرسة هرية رزنة بموجب الضبطية القضائية إثر مشادة بينها وبين موظفى اللجنة لسماحهم بقيام بعض الأشخاص بالتأثير على الناخبين، وأمام مجمع مدارس الدلجمون بمركز كفر الزيات 45 توجه أحد الناخبين بالإدلاء بصوته وجد توقيع شخص آخر بالرقم القومى عن بطاقته الشخصيه، ونشوب مشادات بقرية كفر يعقوب، التابعة لكفر الزيات، بين شباب الوفد والحرية والعدالة، بعد اكتشاف الوفديين لعدد من أعضاء الحرية والعدالة يتواجدون داخل اللجان ويوجهون الناخبين لـ«نعم».
وأمام مدرسة الكواكب لجنة رقم "19" تعرف أحد المصوتين على إنها قاضية وعندما طلب منها تحقيق شخصيه ارتبكت واتضح أنها موظفة بهيئة النيابة الإدارية وتحفظوا عليها وقاموا بتحرير محضر بانتحال صفه بالتزوير.

 

"القاهرة للدراسات السياسية والقانونية" يصدر تقريره الأول عن انتهاكات الاستفتاء.. هجوم بلطجية على اللجان الإسكندرية وحالة تصويت جماعى فى الشرقية ودعاية أمام اللجان فى القاهرة
السبت، 15 ديسمبر 2012 - 19:02
جانب من الاستفتاء جانب من الاستفتاء
كتبت هدى زكريا
Add to Google
أصدر مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية وحقوق الإنسان برئاسة الدكتور أحمد مهران تقريره الأول عن كم التجاوزات والمخالفات التى تم رصدها فى الساعات الأولى من عملية الاستفتاء على الدستور بكافة محافظات المرحلة الأولى، وجاء فى التقرير وجود حالة من الاحتكاكات بين المؤيدين والمعارضين للدستور فى مدرسة باصونة الابتدائية بمحافظة سوهاج وغياب القضاة عن لجنة 84 بمدرسة مصطفى كامل فى الدقهلية، وتوجيه ناخبين للتصويت بنعم فى مدرسة سنبراة بمحافظة الغربية ونفس الشىء فى مدرسة الجلاء بمحافظة القاهرة، ووجود أوراق غير مختومة، وغياب القضاة وتوقف العمل فى اللجان بسبب المشادات وتوزيع سكر وزيت وشاى أمام اللجان، وتهديد بغلق اللجان من قبل بعض القضاة، ووجود اسم ناخبة متوفاة باسم ميمى مصطفى فهمى برقم 3777 وعدم إظهار هوية القاضى بالمحافظة نفسها.
وفى محافظة الإسكندرية رصد المركز مخالفة بشأن غياب القضاة وإشراف موظفين على اللجان وحدوث هجوم على لجنة مردسة العامرية مما استدعى غلقها وفى مدرسة سنطة بطنطا فى الغربية رصد المركز أن الحبر لا يستخدم ويوجد توجيه للناخبين، إضافة إلى اللجان المغلقة ورفض إبراز الهوية وفى الشرقية رصد المركز حالات تصويت جماعى فى مدرسة أوربيط الإعدادية، ورئيس اللجنة يقوم بتسويد البطاقات فى لجنة مدرسة التلينى بمنيا القمح وفى مدرسة حفنه الابتدائية بالمحافظة نفسها تم توجيه أكثر من 100 ناخب فى نفس الوقت والقاضى: أعلى ما فى خيلكم اركبوه وحث سيدات الإخوان للناخبين على التصويت بنعم لأنها تساوى الجنة، وفى منطقة شبرا لجنة مدرسة طارق بن عبد العزيز تم رصد إشارات وتوجيهات من بعض المنتمين للتيارات الإسلامية بالتصويت بنعم داخل اللجان وبالمرور على المواطنين ومحاولة الضغط عليهم وأقنعهم بالتصويت بنعم.
وفى أسوان رفضت بعض المتنقبات الكشف عن شخصياتهن بمدرسة العطوانى الابتدائية الجديدة بأدفو أسوان، وعدم التزام المصوتين بالنظام فى الدخول وحدوث مشادات تؤدى لغلق لجنة مثلما حدث فى مدرسة الإطاولة – مركز أخميم – سوهاج غلق مدرسة الفنية بنات بعد مشادة بين أنصار حزب الحرية والعدالة وقوات الأمن (الشرطة) المشتركة ثم إعادة فتح المدرسة للتصويت والقبض على مسببى المشادات، وكل ذلك بسبب استعجال الدور فى التصويت، مركز سوهاج – سوهاج.
كما رصد المركز أيضا قيام 30 شخصا بمهاجمة مدرسة جمعة نجيب الإعدادية ويرددون بأنه لن يكون هناك استفتاء، والجيش يتعامل معهم ويعاد فتح المدرسة للتصويت، وذلك فى العامرية بالإسكندرية، إلى جانب حث شباب الإخوان للناخبين فى محافظة شمال سيناء للصتويت بنعم، وفى محافظة أسيوط قال المركز فى تقريره إنه تم الاعتداء من قبل أفراد من حزب الحرية والعدالة على أحد المراقبين التابعين لإحدى المنظمات الحقوقية أثناء رصده لقيامهم بدعاية لتأييد مسودة الدستور داخل المقر الانتخابى من خلال توزيع أوراق مكتوب عليها نعم للدستور، بالإضافة إلى قيام رئيس لجنة 17 بمدرسة الشهيد أحمد بدوى الإعدادية بنين يمنع دخول المراقبين إلى اللجنة - وسيارة تابعة لحزب الحرية والعدالة تنقل ناخبات.

عمليات القضاة: شكاوى من غياب الإشراف القضائى فى 26 لجنة بالقاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية و130 بلاغا بأوراق غير مختومة و80 بلاغا بدعاية مخالفة داخل الحرم الانتخابى
السبت، 15 ديسمبر 2012 - 16:14
كتب محمود حسين
رصدت غرفة عمليات نادى القضاة لمتابعة الاستفتاء غياب الإشراف القضائى فى 26 لجنة انتخابية بالقاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية، فضلا عن عدد آخر من الخروقات فى العملية الانتخابية.
وقال المستشار محمد عبد الهادى، عضو غرفة عمليات النادى، ووكيل اللجنة الاعلامية، إن الغرفة لم تتلق بلاغات من القضاة المشرفين على اللجان حتى الآن، وتلقت بلاغات متعددة من المواطنين أفادت بغياب القضاة عن 26 لجنة انتخابية فى محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية ومنها مدرسة الماريونية بالظاهر ومدرسة النجوم بمصر الجديدة ولجان مدرسة كرموز بالإسكندرية ولجان مدرسة على مبارك بالإسكندرية ولجان مدرسة عزيز أباظة بأرض الجولف ولجان مدرسة مصطفى حشمت بطنطا ولجان مدرسة حفنى ناصف بمنطقة الإبراهيمية بالإسكندرية ولجان مدرسة صفية زغلول بحلون.
وأضاف أن الغرفة تلقت 80 بلاغا من عدد من اللجان لوجود خروقات تتعلق بالدعاية الانتخابية داخل الحرم الانتخابى للتوجيه بنعم أو بلا ومنها ما شهدته مدرسة أمين الراعى بالمعادى، حيث تم ضبط عضو بحزب الحرية والعدالة، يوجه الناخبين للتصويت بـ"نعم".
وأشار إلى أن الغرفة تلقت 130 بلاغا تفيد بعدم ختم الأوراق الانتخابية فى أغلب المحافظات التى يجرى فيها الاستفتاء، وأضاف أن اللجنة رصدت عدد آخر من المخالفات والخروقات منها فى لجنة مدرسة صدقى سليمان بمدينة نصر الحى العاشر، حيث تجمهر المواطنين أمام المدرسة بسبب عدم وجود أسمائهم فى الكشوف.
وأوضح "عبد الهادى" أن غرفة عملية نادى القضاة رصدت إشراف 5 قضاة منتمين لحركة قضاة من أجل مصر على عملية التصويت فى الاستفتاء بالمخالفة لتصريحات اللجنة العليا للاستفتاء باستبعاد أعضاء الحركة لمعرفة انتمائهم مسبقا، وهم المستشارين نور الدين يوسف، رئيس لجنة عامة بأبو حماد، وعماد الدين البندارى، رئيس لجنة فرعية، وأيمن محمد يوسف رئيس لجنة فرعية بالمعصرة بالدقهلية ببلقاس، ومحمد عوض رئيس لجنة فرعية بالإسكندرية وعماد أبو هاشم بلجنة أبو كبير.
كان مجلس إدارة نادى القضاة برئاسة المستشار أحمد الزند قرر إنشاء غرفة عمليات بالنادى للمتابعة والاطمئنان على القضاة الذين قرروا المشاركة فى الإشراف على الاستفتاء على الدستور ولمتابعة سير عملية الاستفتاء ولتلقى شكاوى المواطنين ضد أى خروقات.
وشدد مجلس إدارة النادى أنه رغم أن 90% من قضاة المنصة لم يشاركوا فى الإشراف على الاستفتاء إلا أنه تم تشكيل الغرفة لمتابعة زملائهم.

 

التحالف المصرى لمراقبة الاستفتاء يرصد: دعاية انتخابية كاسحة ورشاوى انتخابية من أجل التصويت بـ "نعم" للدستور الجديد.. وعنف وبلطجة فى المحلة الكبرى فى الساعات الأولى للاستفتاء على الدستور
السبت، 15 ديسمبر 2012 - 13:23
كتبت رحاب عبد اللاه وبسمة غرام
رصد التحالف المصرى للمراقبة على الاستفتاء على الدستور عدة مخالفات وانتهاكات انتخابية رصدها فى تقريره الأول فى الساعات الأولى للاستفتاء، حيث أكد التقرير أن اليوم السبت الموافق 15 ديسمبر 2012 أجريت المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد فى 10 محافظات هى (القاهرة والإسكندرية والشرقية والدقهلية والغربية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء).
وتجرى عملية الاستفتاء تحت إشراف قضائى بمعرفة قرابة 7 آلاف من أعضاء الهيئات القضائية المختلفة إلى جانب عدد من رجال القضاء والنيابة العامة وسط عناصرالتأمين المشاركة من القوات المسلحة داخل 176 لجنة عامة و4930 مركزا انتخابيا و6723 لجنة فرعية فى 10 محافظات على مستوى الجمهورية لتأمين أكثر من 25 مليونا و495 ألفا من أبناء الشعب المصرى خلال إدلائهم بأصواتهم فى مشروع الدستور الجديد.
وقد شهدت الساعات المبكرة من اليوم الأول للاستفتاء على الدستور الجديد جملة من الانتهاكات والتجاوزات من قبيل، تأخر فتح باب اللجان والتى وصلت لحد الساعة التاسعة والنصف فى بعض اللجان الانتخابية، وتوزيع رشاوى على المواطنين للتصويت "بنعم" على الدستور الجديد فى بداية الاستفتاء على الدستور، وأعمال العنف والبلطجة فى مدينة المحلة الكبرى، فضلا عن الدعاية الانتخابية والتأثير على إرادة الناخبين وهى أمور فى مجملها تؤدى إلى الحد من نزاهة العملية الانتخابية، وتقويض عملية الديمقراطية المنشودة وخاصة فى ظل السخط الشعبى ورفض بعض القوى السياسية لهذا الدستور، واتجاه الحكومة للاحتكام للشعب، وبالتالى لابد من توفير ضمانات نزاهة العملية الانتخابية.
وقد رصد مراقبو التحالف العديد من الانتهاكات التى شابت عملية الاستفتاء، حتى صدور هذا التقرير فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً، حيث لوحظ تأخر فتح باب اللجان، فى محافظة أسيوط،
ورصد مراقبو التحالف تأخر فتح باب اللجان فى اللجنة رقم 28 و29 بمدرسة القوصية الثانوية بنين والتى لم تفتح أبوابها إلا فى تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً.
وفى محافظة الإسكندرية، رصد مراقبو التحالف تأخر فتح باب اللجان فى مدرسة كبس القطن الابتدائية ومدرسة كفر عشرى الابتدائية بمنيا البصل والتى لم تفتح أبوابها إلا فى تمام الساعة التاسعة والثلث صباحاً.
وفى محافظة الدقهلية، رصد مراقبو التحالف تأخر فتح باب اللجان فى لجنة رقم (30) بمدرسة طنبول الكبرى الابتدائية بمركز السنبلاوين والتى لم تفتح أبوابها إلا فى تمام الساعة التاسعة إلا الثلث صباحاً.
وفى محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف تأخر فتح باب اللجان بمدرسة أسماء الثانوية بنات بطرة والتى لم تفتح أبوابها إلا فى تمام الساعة الثامنة والثلث صباحاً، وفى مدرسة أسماء فهمى الابتدائية والتى لم تفتح أبوابها إلا فى تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً، ولجان (29: 32) بمدرسة عمار بن ياسر بنين بمصر الجديدة والتى لم تفتح حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا.

وفى محافظة الشرقية، رصد مراقبو التحالف تأخر فتح باب اللجان بمدرسة سعد زغلول الابتدائية بالعصلوجى بمركز الزقازيق، والتى لم تفتح أبوابها إلا فى تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا.
وفى محافظة الغربية، رصد مراقبو التحالف تأخر فتح باب اللجان بلجنة رقم (5) بمدرسة أحمد أغا بمدنية طنطا، والتى لم تفتح أبوابها إلا فى تمام الساعة التاسعة صباحا.
ورصد مراقبو التحالف تقديم رشاوى انتخابية بمدرسة فؤاد جلال الابتدائية بزهراء مصر القديمة وجود مجموعة من الأفراد تقوم بتوزيع مبالغ مالية على الناخبين من أجل التصويت "بنعم" على الدستور الجديد.
وفى محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف بلجان أرقام (38) و(39) بمدرسة شجرة الدر سيدات بمنطقة صقر قريش بالمعادى الجديدة، ولجنة رقم (2) سيدات بالجامعة العمالية بمدينة نصر، ولجان مدرسة المعمارية بدار السلام، ولجان رقم (21) و(22) بمدرسة أمل للصم والبكم بشبرا مصر وجود سيدات منتقبات تقوم بتوجيه الناخبات للإدلاء بأصواتهن بـ "نعم" للدستور.
وفى محافظه أسيوط، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (9) بمركز شرطة أبوتيج وجود بعض المواطنين داخل اللجان يوجهون الناخبين بالتصويت بـ"نعم" للدستور.
وفى محافظة الدقهلية، رصد مراقبو التحالف بالمدرسة الإعدادية بنين بالمعصرة توزيع دعاية للتصويت بـ "نعم" للدستور الجديد.
وفى محافظة أسيوط، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (19) بالوحدة الصحية بالنواورة بمركز البدارى تكدس المواطنين داخل اللجان وحدوث نوع من الفوضى أثناء الإدلاء بالتصويت.
وفى محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (3) سيدات بمدرسة محمد رفعت بمدينة نصر عدم توقيع الناخبين فى الكشوف الانتخابية عقب الإدلاء بأصواتهم، وفى لجنة رقم (8) سيدات بمدرسة السلام التجريبية بحدائق القبة قيام المشرف على الانتخابات بعدم وضع بطاقات الاستفتاء بالصناديق بعد أخذها من الناخبات، وفى لجنة رقم (8) سيدات بمدرسة طلعت حرب الابتدائية بالتحرير لا يتم التأكد من شخصية الناخبات المنتقبات.
كما رصد بلجنة رقم (8) بمدرسة السلام التجريبية بحدائق القبة عدم وجود ستائر، فضلا عن عدم وضع الناخب ورقة الاقتراع فى صندوق الانتخابات، وإنما يتم أخذها بمعرفة رئيس اللجنة.
وفى محافظة الدقهلية، رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة السيدة عائشة الإعدادية بالمنصورة، قيام الأمن بمنع المراقبين الذين يحملون تصاريح مراقبة انتخابات الرئاسة السابقة واشتراط حصولهم على تصاريح قضائية من أجل الرقابة على عملية الاستفتاء على الدستور، وذات الأمر فى المدرسة الإعدادية بنين بالمعصرة.
وفى محافظه الغربية، رصد مراقبو التحالف عدم وجد حبر فسفورى بلجنة رقم (33) بمدرسة منشية البكرى الإعدادية بمدينة المحلة الكبرى.
وفى محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف عدم وجود حبر فسفورى بلجنة رقم (8) بمدرسة السلام التجريبية بحدائق القبة، ولجنة رقم (2) بمركز الشباب المجاورة بالتجمع الأول.
وفى محافظة الشرقية، رصد مراقبو التحالف بمدرسة عبد العزيز رضوان بالزقازيق وجود سيارة ميكروباص تحمل لوحات معدنية رقم 2594 أجرة شرقية تدعو بالميكروفون بالتصويت بـ"نعم" للدستور.
وفى محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (21) بمدرسة أمل للصم والبكم بشبرا مصر أثناء إدلاء الناخبة أمينة فاروق عبد المنعم أن رقم قيدها قد تغير فى الاستفتاء الحالى برقم (1291) بينما كان رقمها فى انتخابات الرئاسة (3393) .
وفى محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف عدم وجود قضاة فى لجنة رقم (2) بمركز الشباب المجاورة بالتجمع الأول، ولجنة رقم (11) مدرسة المقطم للتعليم الأساسى، وفى لجنة رقم (28) بمدرسة كلية النصر بالمعادى لا يوجد سوى مستشار واحد، فقط فى اللجنة بمفرده وعدم وجود معاونين رغم انتداب ثلاثة من وزارة العدل مما أدى إلى تكدس المواطنين داخل اللجان.
وفى محافظة الغربية، رصد مراقبو التحالف وجود بطاقات غير مختومة بلجنة رقم (5) بمدرسة أحمد أغا بمدنية طنطا، وفى محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف وجود بطاقات غير مختومة بلجنة رقم (8) سيدات بمدرسة السلام التجريبية بحدائق القبة، ولجنة رقم (5) فرعية رجال بمدرسة الإبراهيمية الثانوية بدائرة قصر النيل، ولجنة رقم (27) بمدرسة طه حسين بمصر الجديدة، ولجنة رقم (5) بمدرسة طارق بن زياد التجريبية بشبرا مصر.
وفى محافظة الدقهلية، رصد مراقبو التحالف بالمدرسة الإعدادية بنين بالمعصرة إغلاق أبواب اللجان أمام الناخبين بسبب وجود مشادات بين بعض الناخبين وبعض أنصار الداعين للتصويت بـ "نعم" للدستور.
وفى محافظة الغربية، رصد مراقبو التحالف أمام مدرسة الوعى القومى وطلعت حرب التجريبية بمدنية المحلة الكبرى قيام بعض الأشخاص بإطلاق النيران بالمحلة لترويع المواطنين.
الجدير بالذكر أن التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات يضم حوالى 123 منظمة وجمعية حقوقية وتنموية موزعين فى 26 محافظة بشمال وجنوب مصر، وتضم غرفة العمليات المنعقدة فى مقر المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، كلا من المنظمة، ومركز أندلس لدراسات التسامح.

محضر شرطة ضد رئيس لجنة بكفر الزيات لقيامه بتسويد بطاقة الانتخاب
السبت، 15 ديسمبر 2012 - 18:09
الغربية ـ عادل ضرة
حرر المواطن فوزى عبد الله محمد سعفان من قرية الدلجمون، محضر رقم 16724 إدارى مركز كفر الزيات ضد رئيس اللجنة 45 بمدرسة الثانوية بنات لقيام المواطن بطلب تسويد البطاقة من رئيس اللجنة بلا وفوجئ بقيام رئيس اللجنة بوضع علامة صح على خانة نعم بدلا من لا، وتم تحرير محضر وقام المواطن بالتوجه لرئيس محكمة كفر الزيات الإبتدائية وأبلغه بالواقعة والذى أكد له أنه سيقوم بمتابعة الموقف.
كما تم تحرير محضر يحمل رقم 2 أحوال بقسم أول المحلة تقدم به المواطن أسامة مصطفى عبد الغنى ضد رئيس اللجنة يتهمه فيه بأن الحبر الموجود باللجنة غير مطابق للمواصفات فى لجنة 29 بمدرسة التجارة بالمحلة.
دكما تجمهر الأهالى أمام لجنة 45 بقرية سلامون لاكتشاف أن الذى يجلس بداخل اللجنة ينتحل صفة قاضى وأنه موظف بمحكمة بسيون تم إيقاف اللجنة لمدة ساعة وتم إستبعاد الموظف بمعرفة القوات المسلحة.
وفى قرية كفر حجازى تم دمج لجنة السيدات بالرجال باللجنة رقم 25 وتم غلق اللجنة منذ الساعة الثالثة الإ الربع حتى الرابعة لتناول الغداء.
كما قام المواطن الجوهرى زين الدين بتحرير محضر ضد الإخوان المسلمين اتهامهم بالتأثير على الناخبين بمدرسة كفر حجازى وتزايد أعداد الإخوان بأجهزة اللاب توب أمام المدرسة لتوجيه الناخبين.
وتشهد مدرسة التربية الفكرية بمنشية مبارك قيام رئيس اللجنة بتسويد البطاقات لصالح الناخبين بنعم مما دفع أستاذة جامعية بالاعتصام داخل اللجنة وطلبت من رئيس اللجنة تحرير محضر بالواقعة وطلب منها التوجه لقسم الشرطة لتحرير محضر ضده كما تشهد مدرسة عبد الحليم عبد الله بقرية صفط تراب توقف التصويت لإطفاء الإنارة عن المدرسة رغم أن المنطقة المحيطة بها يوجد بها إنارة رغم إستمرار التصويت حتى الساعة التاسعة..

 صدى الغزوات الإخوانية والسلفية في تاريخ الخلافة الإسلامية




 

اسلاميون يهددون الأقباط فى اسيوط بعدم النزول للتصويت فى الاستفتاء
على الدستور
السبت 15 ديسمبر 2012 - 01:00 م
نادر شكرى Bookmark and Share
قال أقباط من محافظة اسيوط أن اسلاميين قاموا بتوجيه تهديدات للمواطنين المسيحيين بمحافظة اسيوط بعدم الذهاب للمشاركة فى مشروع الاستفتاء على الدستور الذى بدا اليوم فى 10 محافظات ،
قال أقباط من محافظة اسيوط أن اسلاميين قاموا بتوجيه تهديدات للمواطنين المسيحيين بمحافظة اسيوط بعدم الذهاب للمشاركة فى مشروع الاستفتاء على الدستور الذى بدا اليوم فى 10 محافظات ، وأشار أقباط إلى أن التهديدات وصلت لهم عبر التيلفونات قائلين لهم " اللى خائف على حياته مينزلش النهارده."
ووصلت عمليات التهديد فى المناطق التى يقطنها أغلبية مسيحية مثل ديروط ومنفلوط والقوصية بعض المناطق التابعة لمدينة اسيوط ، فى الوقت الذى تمر فيه سيارات تدعو المسلمين للتصويت بنعم على الدستور ونصر الدين .
وحتى ظهر اليوم رصدت لجان المراقبة ضعف الاقبال للمسحيين فى المناطق التى يقطنها أغلبية مسيحية مثل منطقة شبرا بالقاهرة وعزبة النخل واسيوط وبعض المناطق بسوهاج .
ويرجع جون طلعت رئيس لجنة الانذار المبكر ضعف الاقبال القبطى حتى الان نتيجة المخاوف من اندلاع أعمال عنف لاسيما بعد ما حدث بالاسكندرية أمس فضلا عن التهديدات التى صدرت عبر قيادات من الإخوان مثل خيرت الشاطر ومحمد البلتاجى ضد الأقباط والتحريض ضدهم بأنهم هم من قاموا بحصار مسجد القائد ابراهيم بالاسكندرية أمس وانهم من يقومون بالثورة ضد الإخوان ، فضلا على أن البعض يرى ان الاستفتاء سوف يتم تزويره فى كل الاحوال فى ظل غياب الاشراف القضائى الكامل وانتساب معظم القضاه الذين اشرفوا على الاستفتاء الى جماعة الاخوان .
وقال اندراوس عويضه عضو اتحاد شباب ماسبيرو إن الاسلاميين يستخدمون البلطجه من اجل تمرير دستورهم المشئوم والمرفوض من الشعب ويسعون لتحويل الاستفتاء الى عملية طائفية لحشد البسطاء على أساس الدين ويرسلون تهديدات مباشرة لمنع نزول الاقباط للتصويت وهذا الأمر يتكرر مرة ثانية بعد ان سبق وقاموا بمنع الاقباط النزول للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية السابقة.
من جانب اخر قام ارميا وليم عضو اتحاد شباب ماسبيرو بتحرير محضر رقم 4964 قسم روض الفرج بالقاهرة ضد قاضى المشرف على الاستفتاء بمدرسة السيده عائشة الابتدائية لجنة رقم 10 لعدم وجود اختام على أوراق الاستفتاء أو امضاء وعندما طالب بختم الورق رفض القاضى وقال له " عند الفرز تعالى احضر " مما يشكك فى عملية تزوير البطاقات وتسويده وأشار ارميا إلى أن هذا الامر منتشر بمنطقة شبرا .
وفى السياق نفسه نظم عدد من النساء مظاهرة بمدرسة طابا الابئدائية بمدينة نصر بعد اكتشاف أن المشرف على الاستفتاء ليس قاضى وأنه مدرس وظل النساء يهتفون "باطل باطل" وتكرر الامر فى منطقة شبرا عندما أكتشف قبطى وجود محامى ينتحل صفة قاضى وهو محامى زميله.

 

قال المستشار زغلول البلشي، أمين عام اللجنة العليا للانتخابات، إن النتيجة النهائية الإجمالية لعملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للبلاد، سيتم إعلانها في نهاية المرحلة الثانية للاستفتاء، حيث سيتم احتساب نتيجة المرحلة الأولى التي جرت اليوم في 10 محافظات مضافا إليها نتيجة المرحلة الثانية المزمع إجراؤها يوم السبت القادم في الـ17 محافظة المتبقية. وأشار المستشار البلشي، في تصريحات له ليلة أمس السبت، إلى أنه تم استبعاد القضاة أعضاء حركة «قضاة من أجل مصر» من عملية الإشراف على الاستفتاء، وذلك في ضوء ما أعلنوه من مواقف تتعلق بالدستور, إلى جانب رفع اسم المستشارين محمد فؤاد جادالله المستشار القانوني لرئيس الجمهورية، والمستشار ناجي درباله، من قوائم القضاة المشرفين على الاستفتاء، نظرا لأنهما كانا عضوين بالجمعية التأسيسية للدستور. وقال إن اللجنة العليا ستحقق في كافة الشكاوى التي وردت إليها وستتخذ الإجراءات القانونية بشأنها ومدى تأثيرها على عملية الاستفتاء، خاصة الشكاوى المقدمة من عدد من الناخبين وادعوا فيها وجود شخصيات غير قضائية باللجان الانتخابية تتولى الإشراف على الاستفتاء. وأضاف أنه تم استبعاد مندوبين مساعدين بهيئة قضايا الدولة الذين تم تعيينهم مؤخرا لعدم أدائهم اليمين القانونية، وتم استبدالهم بقضاة آخرين من قضاة الاحتياط. وتابع: «معظم الشكاوى التي وردت إلى اللجنة هي شكاوى شفوية وتم حلها.. وباقي الشكاوى يتم فحصها، ومنها شكاوى مقدمة من جبهة الإنقاذ الوطني، مطالبا الناخبين الذين حرروا محاضر بتجاوزات في عملية الاستفتاء أن يقدموا صورا منها إلى اللجنة العليا للانتخابات للتحقيق فيها».

 

 

ماذا فعل المسلمين فى علمائهم بإسم الدين الإسلامى؟

بإسم حماية المقدسات وبإسم حكم الخلفاء وسلاطين وحكام المسلمين وبإسم الديكتاتورية الدينية الإسلامية هذا ما فعله  المسلمين فى علمائهم وشيوخهم النابهين الذين كتبوا مرتاجعهم : قتلوا الطبرى - وصلب الحلاج - وحبسوا المعرى - وسفك دم إبن حيان ، ونفى إبن المنمر ، وحرقوا كتب الغزالى وأبن رشد والأصفهانى ، وكفر الفارابى والرازى وأبن سينا والكندى والغزالى ، وذبح السهروردى ، وطبخت أوصال إبن المقفع فى قدر ثم شويت امامه ليأكل منها قبل أن يلفظ أنفاسه بأبشع أنواع التعذيب ، وغبن جعد بن درهم مات مذبوحاً ، وعلقوا رأس أحمد بن نصر وداروا به فى الأزقة ، وخنقوا لسان الدين بن الخطيب وحرقوا جثته ، وكفروا غبن القارض وطاردوه فى كل مكان ... ذلك كله حصل بإسم الإسلام

 

إبراهيم عيسى

قول البلتاجى أن 60% من التمتظاهرين أقباط يناقض تصريحاتهم وإعتراف منهم أن ألأقباط ليسو أقلية

 

«من يحكم مصر؟».. سؤال طرحه الصحفى الأمريكى «كارل فيك»، الذى أجرى حواراً مطولاً مع الرئيس محمد مرسى لمجلة «تايم» الأمريكية. ويجيب على سؤاله بقوله: «مكتب الرئيس الذى رآه، معد لشخص واحد فقط، لكن المؤشرات تؤكد أن جماعة الإخوان لها اليد الطولى فى كل القرارات». وضرب «فيك» مثالا على ذلك، حيث سأل الرئيس أثناء الحوار، يوم الأربعاء 28 نوفمبر الماضى: «كم من الوقت تستغرق الجمعية التأسيسية للانتهاء من الدستور، فأجاب «شهرا أو شهرين»، وكان -والكلام للمراسل- أكثر ميلا لأن تأخذ الجمعية شهرين للانتهاء من الدستور، لكن كلامه «لم ينفذ»، وقبل فجر الجمعة التالية، أى بعد أقل من 24 ساعة، من تصريحات الرئيس، الذى وصفه بـ«الوديع والمرح»، أعلنت اللجنة التأسيسية الانتهاء من الدستور، بعد أن حبس أعضاؤها أنفسهم ساعات طويلة. وتساءل «فيك» فى تقريره: «من هم الإخوان؟ هل هى الجماعة الوديعة التى تحمل الخير لمصر؟ كما يصفها جهاد الحداد، أحد قادة الجماعة، أم أنها الجماعة السرية الحريصة على تقويض هيكل الدولة الحديثة لصالح فكرة الخلافة؟ أم جماعة استنفدت صلاحيتها وتقاتل من أجل البقاء؟». ويضيف «فيك»: إن عامين على اندلاع الثورة و6 أشهر من حكم الجماعة، لم تكف لتقديم إجابة واضحة، لكن شيئا واحدا مؤكدا، هو فشل الإخوان فى بناء أى نوع من التوافق داخل المجتمع المصرى، فمصر فى حالة انقسام قد تتطور لحرب أهلية، والسبب أداء الإخوان الغامض، وقرارات الرئيس التى عززت الانقسام بين المصريين. وقال «فيك»: إن الجماعة السرية التى تعتمد على ولاء أعضائها دخلت عالم السياسة دون رصيد يذكر من الثقة، واستشهد بتصريح لجهاد الحداد قال فيه: «الجماعة تصدر شيكات من رصيدها، منذ اندلاع الثورة، وتحتاج الآن لدعم حسابها».

 

نشرت صفحة الفريق "أحمد شفيق" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورًا للدكتور "محمد مرسي"، رئيس الجمهورية، أثناء إدلائه بصوته وذك بمدرسة بمصر الجديدة. وعلقت الصفحة على هذا قائلة : اول حالة تزوير بالقاهرة: الرئيس محمد مرسي يقوم بالتصويت في مصر الجديدة بالرغم من ان اسمه مسجل بكشوف الناخبين بالزقازيق و يتحجج بأن عنوانه تغير إلى قصر الاتحادية.. كشوف الناخبين لم تتغير منذ انتخابات الرئاسة و النتيجة تحمل الرئيس هتافات "باطل" التي تلاحقه في كل مكان حتى في المساجد.


مهــــــــــــــــــــزلة تحدث فى مصـــــــــــــر رؤساء لجان الإستفتاء كتبه حاصلين على دبلوم تجارة تابعين للإخوان المسلمين

 

عاجل - مدرعة المحلاوى تدهس 2 من المتظاهرين تحت عجلاتها

الفجر 2012-12-15
كشف " احمد رفعت " منسق اتحاد ثوار الإسكندرية فى تصريح خاص " بوابة الفجر " ان مدرعة الشرطة التى تحمل الشيخ المحلاوى قامت بدهس 2 من المظاهرين ، مما أدت إلى إصابة " وليد فكرى " بإصابات خطرة وتم نقلة الى المستشفى ، قتل طالب يبلغ عمره 17 عاماً لم يستدلى على اسمه ، جاء ذالك عقب المدرعة مسرعاً مما قامت بفرم الشابان . وإتهم " رفعت " اللواء " ناصر العبد " مدير المباحث الجنائية بقتل زمائلهم من المتظاهرين الإثنين تحت عجلات المدرعة التى تحمل الشيخ المحلاوى . فى السياق نفسة تراجع الإخوان والسلفيين الي شارع شامبليون والثوار يتعقبوهم ويرجموهم بالحجارة . يذكر ان تحركت الأجهزة الأمنيه مسرعاً بفك الحصار عن الشيخ المحلاوى عقب ، استنفار عام لصفوف الاسلاميين للتوجه الي مديرية امن الاسكندرية متهمين الشرطة بالتواطؤ و مطالبين الافراج عن معتقليهم ، حصار الشيخ المحلاوى ، كانت نقاط تجمع القوى الاسلامية تحت الكوبرى أبو 3 عيون محرم بك و ساعة الزهور " . جدير بالذكر أسفرت الإشتباكات بين المتظاهرين وجماعات إسلامية بمحيط القائد ، عقب اعلان المحلاوى للمصلين بنعم للإستفتاء عن إصابة 50 متظاهر وقتل 2 من المتظاهرين ، اصابة 3 من الأمن المركزى .

 

 

المتحدث باسم "الوفد": إجراء الاستفتاء على مرحلتين سيؤثر على إرادة المشاركين
السبت 15.12.2012 - 07:43 ص
كتب كريـم الـخطيب
قال الدكتور عبد الله المغازي أستاذ القانون الدستوري والمتحدث الرسمي لحزب الوفد إنه عكف منذ دخوله البرلمان على وضع مشروع قانون خاص بالجمعية التأسيسية ووضع لها شروطاً وبنوداً من بينها الموافقة من بين الحاضرين بنسبة 75%، وليس 50%.
وأضاف: كان الأفضل أن يجرى الاستفتاء في يوم واحد وليس يومين، حتى لا يحدث تأثير على إرادة من يطلب استفتاءهم، مشيراً إلى أنه من الممكن أن تحدث مشكلة في الأسبوع التالي لأن كل لجنة فرعية ستعلن عن نتائجها فى يوم الاستفتاء الأول، ومن ثم فسوف تتأثر المرحلة الثانية وستواجه مشاكل كبيرة.
وتابع المغازي خلال لقائه في برنامج "اقرأ دستورك" الذي يقدمه الداعية الديني شريف شحاته على قناة "صدي البلد" إلى أنه كان يجب تأجيل الاستفتاء لمدة بسيطة.
وأشار المغازى إلى أن الكلمة فى الدستور تساوي الكثير، ونحن نقول الدساتير لا تحتاج إلى المزيد من التفاصيل ويكفي أن نشير إلى الأمر والمشرع هو الذي يقوم بالتشريعات بناء عليه، متمنيًا أن يتغير المشهد الراهن رغم الوقت القليل المتبقى.

بعض المصطلحات التى يجب أن نعرفها :- ثيوقراطية : حكم رجال الدين - الميكافيلية : النفعية (شعارها الغاية تبرر الوسيلة) - البراجماتية : الواقعية - النرجسية : مدح النفس والثناء الدائم عليها - الشوفونية : الغلو فى حب الوطن - ديماجوجية : سياسة تملق الشعب - دجماتية : التعصب الشديد للرأى - برجوازية : الطبقة الحاكمة فى المجتمع الرأسمالى - بروليتاريا : طبقة الكادحين - يوتوبيا : المدينة الفاضلة عند أفلاطون

 

This site was last updated 12/27/12