Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 التهجير القسرى للأقباط

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفاصيل1الإضطهاد الدموى
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 6
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى7
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
المسلمون يخطفون ألأقباط 8
المسلمون يخطفون ألأقباط9
المسلمون يخطفون ألأقباط10
المسلمون يخطفون الأقباط11
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية15
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية16
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية17
نصف مليار جنيه خسائر18
أحداث دلجا
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
خطف البنات القصر والنساء الأقباط5
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
الإستيلاء على أراضى الأقباط3
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
المسلمون يقتلون الأقباط5
المسلمون يقتلون الأقباط6
المسلمون يقتلون الأقباط 7
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
 التهجير القسرى للأقباط
Untitled 6696
Untitled 6697
Untitled 6698
Untitled 6699
Untitled 6700
Untitled 6701
Untitled 6702
Untitled 6703
Untitled 6704
Untitled 6705
Untitled 6706
Untitled 6707
الإضطهادات التى حدثت بعد 30/6
Untitled 6715

 

عودة التهجير القصرى للأسر القبطية بالمنيا

الأقباط متحدون الاربعاء ١٦ اكتوبر ٢٠١٣ - المنياوى يوسف البباوى

طالبت أسرة قبطية بالمنيا العودة لمنزلها بعد تهجير طال لمدة 4 شهور متتالية, بسبب مشاجرة أطفال،كانت البداية في شهر يوليو الماضي عندما نشبت مشاجرة بين طفل قبطي وآخرون مسلمين بعزبة شفيق التابعة لقرية تله بمركز المنيا, بسبب الألعاب النارية, وأصيب خلالها طفل مسلم. وتطور الامر بعدها لمشاجره طائفيه, تدخلت الاجهزة الامنية وسيطرت علي الموقف, وتم القبض علي والد الطفل القبطي ويدعي مجدي مسعود, وافراد من الطرف الاخر, وبعد مرور 6 ايام في سجن مركز المنيا,تم الافراج عن الطرفين, ومنع القبطي من دخول القرية هو واسرته المكونه من" الزوج – الزوجه – وولد – وبنت (مخطوبة)", ومن وقتها لم يتمكن الرجل وعائلته من دخول القرية حتي هذه اللحظة, تاركا منزله المكون من 3 طوابق, وأرضه الزراعية, وقطعة ارض أخري مباني.

تهديدات جهادية للمسيحيين بالعريش " أما الهجرة .. أو القتل"

الأقباط متحدون الاربعاء ١٧ يوليو ٢٠١٣ -كتب : يسي حنـا

كشفت مصادر مطلعة بشمال سيناء لـ" متحدون " عن قيام جماعات جهادية بتهديد عدد من المسيحيين بمنطقة ‘‘ الضاحية’’ ، والتي تتواجد بها مطرانيه شمال سيناء ، حيث وردت أليهم في الساعات الأولي من صباح اليوم الأربعاء ،مكالمات تليفونية تهددهم بالقتل أن لم يغادروا أماكنهم ، ويتركوا منازلهم فوراً. وأفاد المصدر بان من تلقوا اتصالات تحمل هذه التهديدات هم "ف.ل " موظف سابق بمجلس مدينة العريش ، وأخر موظف بوزارة الصحة ، وطبيب مشهور . وأكد المصدر للمتحدون أن تلك التهديدات، أصبحت عادة مستمرة ودائمة تجاه أقباط منطقة شمال سيناء .

من ينقذ أقباط دير مواس من التهجير القسرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الأقباط متحدون الاربعاء ١٧ يوليو ٢٠١٣ -

 الأمن يساعد أحد الأشخاص لكى " يتفرعن " على الأقباط أقباط دير مواس إما يدفعون " للفرعون " أو يرحلون بمباركه الأمن من يتستر على " فرعون الصعيد " الذى يستهدف الأقباط ؟؟؟؟؟ و ماذا بعد ترحيل الأقباط من مكان إلى آخر , أين يذهب الأقباط ؟؟؟ المنيا يوسف البباوي يعيش اقباط مركز" دير مواس " بمحافظة المنيا حالة من الرعب والخوف , بعد تعرضهم لعمليات تهجير قصري , ادت الي تهجير اكثر من سبع اسر . وصفت الاسر القبطية حالات التهجير , بالمسلسل الذي يتكرر دائما , وتبدأ حلقاته باختيار الضحية التي تمتلك من الاراضي الزراعية والمال الوفير , ويقوم احد البلطجية , والذي اطلق علية الاهالي " فرعون " الصعيد بإرسال احد رجالة الي الضحية , لتهديده , ومطالبته بمبالغ مالية تصل الي مليون جنية , وأكثر في بعض الاحيان , وذلك بعد وضع العديد من البلوكات الحجرية بأرضة , وبناء غرفة بها والإقامة بداخلها , لحين السداد وطرد من بها . بالاضافة الي تهديد الضحية بالقتل او خطف احد ابنائه في حالة عدم السداد , بالإضافة الي الاستيلاء علي قطعة الارض . و اكد الاهالي والذين يروون " للمتحدون " الحالة السيئة التي يعيشون بها , وهم في غاية الخوف والفزع ان ممارسات هذا البلطجي , ضد اقباط المركز وأثريائه , تكون بمرأي ومسمع من الامن , وعندما يحاول اي قبطي اللجوء الي الامن يحاول المسئولين انهاء الامر بالتصالح , بين الطرفين وبالتبعية التصالح يكون بدفع مبالغ فدية , ومن لا يستطيع يضطر الي ترك منزلة وأراضيه , والتوجه الي مكان غير معلوم . ويقول " اسعد فهيم شكر" – أحد الضحايا , وتم خطف نجله منذ حوالي عام , وقام بإبلاغ رجال الامن , ولم يحدث شئ - مما دفعه الي دفع مبلغ 2 مليون جنية فدية , لابنه وعاد الي احضان والدية وعندما وجدوه صيدا ثمينا دون اي حماية امنية تم فرض اتاوة علية تقدر بمبلغ 50 الف جنية , كل يوم اربعاء من كل اسبوع , مما دفعه الي ترك منازله وهجر ممتلكاته الي مكان غير معلوم لحماية ابنائه . و يؤكد " جمال حشمت ميخائيل " محامي , و أحد الضحايا , والذي اشتهر بتقسيم الاراضي الزراعية التي تم دخولها كردون المباني , وعلم عنه المكسب الوفير فتكرر معه ذات المشهد , حيث تم الاستيلاء علي قطعة ارض يمتلكها مباني مساحتها 800 متر , وطالبوه بدفع مليون جنية , ثم تم تخفيض المبلغ الي 800 الف , مما دفعه الي ابلاغ الشرطة وتحرير محضر بالواقعه , وقام بالاعتصام داخل القسم , واضرب عن الطعام وتم تحويله الي مستشفي " دير مواس " العام مما دفعه في النهاية الي ترك منزلة , وبلدته ولا احد يعلم مكان تواجده حتي الان .

الضحيه الثالثة وهم ثلاث اشقاء بعائلة " شوشه " و هم " مكرم وفايز وممدوح شوشه " حيث تم التعدي علي 5 افدنه من ممتلكاتهم , بنفس السيناريو , وتم مطالبتهم بمبلغ نصف مليون جنية , مما دفعهم الي ترك منازلهم وأراضيهم , وتوجهوا الي القاهرة للمعيشة هناك بمكان غير معلوم ايضا . كما تم تهديد احدي زوجاتهم بالقتل , وخطف ابنائهم مما دفع " نوال ذكريا قلته جرجس " ” 49 سنه ” موظفه بالشئون الاجتماعية , بتحرير محضر يتضمن تضررها من " محمود بدر عبد الحكيم ” 27 سنه ” عاطل وانه احد رجال فرعون الصعيد , لقيامه بالاتصال بها علي الهاتف المحمول الخاص بها , وإرسال بعض الرسائل تتضمن تهديدها بالقتل وخطف أولادها في حالة عدم دفع مبلغ مالي بدون وجه حق . جدير بالذكر أن تحريات المباحث اشارت بصحة الواقعة , وتحرر عن ذلك المحضر اللازم برقم 2624 إداري مركز شرطة دير مواس . يذكر أيضاً أن هذا " الفرعون " لم يترك اية اسرة قبطية , حتي محدودي الدخل , وليس الاثرياء فقط , هذا ما أكده الاهالي " بدير مواس " حيث ذكر احدهم انه قام بإجبار احد اصحاب محلات الاسمنت يدعي " عصام ناروز " علي دفع مبلغ 2000 جنية وعندما تم تكرار الطلب , ولم يستطيع السداد قاموا بالاستيلاء علي مواد البناء , التي يبيعها لاستخدامها في بناء الغرف التي يقومون بإنشائها بأراضي الضحايا , حتي تم افراغ دكانه تماما مما دفعه الي الاغلاق , بعد تهديده بخطف ابنه الوحيد . جدير بالذكر أن هذا المشهد يتكرر بشكل دوري لعائلات " ثروت سليمان " والشهير " بإيدن " وتم اجباره علي دفع مبلغ 50 الف جنية شهريا , وأيضا " ص . م " وعائلته وطالبوهم بدفع نصف مليون جنية , واضطروا الي ترك منازلهم وأراضيهم , بالإضافة إلى مهاجمه منزل " أمجد صفوت كيرلس " لفرض اتاوات عليه حيث قام " أحمد علي شفيق أحمد 37 سنه " والسابق إتهامه في عدد 9 قضايا , بالهجوم على المنزل وعندما لم يجده بالمنزل قام بتهديد اسرته التي استغاثت بالأهالي الذين تجمعوا علي الفور , مما دفع المتهم لإطلاق اعيرة نارية بصورة عشوائيه لتفريق الاهالي , ولاذ بالفرار وأسفر الحادث عن اصابة الطفل " محمد أحمد عبد الحميد عبد الهادي 5 سنوات " بطلق ناري بالفخذ الايمن" وتحرر المحضر رقم 2393 إداري مركز شرطة " دير مواس" والحالة الاخيرة لصاحب ملابس يدعي " ب . ط " ولم يستطيع الافلات منهم .

المسلمين يجبروا مسيحى على ترك منزله وأرضه وينهبون محل عمله بأسيوط
الأقباط متحدون الجمعة ٢٥ اكتوبر ٢٠١٣ - كتب مينا ثابت
 قال عيسى نجيب، ابن شقيق المواطن المسيحى "عجيب عيسى جيد" أحد مواطنى مركز ساحل سليم بأسيوط، لـ "الأقباط متحدون": إن عمه السيد عجيب قد أُجبر على إخلاء منزله وترك أرضه تحت تهديد مجموعات من البلطجية بقيادة بلطجى شهير يسمى (على على دهش) وشهرته " شراره ". وتبدأ الأحداث منذ السابع عشر من أكتوبر الحالى، حيث تلقى عمه اتصالاً هاتفيًا من شراره، حيث قام بتخييره ما بين ترك منزله أو ترك أرضه، فما كان من السيد عجيب إلا إنه ذهب لأهل شراره لتيحدث إليهم و لكن دون جدوى. فتوجه إلى قسم الشرطة وتقدم ببلاغ بالتهديدات التى تلقاه، و لكن دون جدوى أيضًا. و فوجئ صباح اليوم التالى بعدد من البلطجية بقيادة شرارة، يطلقون وابلاً من النيران على منزله لفترة طويلة، فقام بالإبلاغ عنها وعليه انتقلت قوة أمن من المحافظة وأجبرت عجيب على ترك منزله تحت دعوى الحفاظ على حياته وأسرته. وعليه تم نقله إلى منزل شقيقه نجيب عيسى!! وأضاف بأن الأحداث لم تتوقف عند هذا الحد حيث قاموا باقتحام ورشة النجارة التى يمتلكها عجيب بمنزله أمس الخميس وسرقة أخشاب ومواد يستخدمها فى عمله تقدر بنحو 80 ألف جنيه. وقد تم إبلاغ الأجهزة الأمنية بذلك ولكن لم يكن هنالك تحرك. وأشار عيسى إنه يعيش لحظات من الرعب مع عائلة عمه فى منزلهم حيث تلقوا تهديدات بالقتل منذ أمس وإنهم قاموا بالإبلاغ عن ذلك ولكن لا توجد نتيجه حتى الآن. وأختتم بإرسال استغاثة إلى وزير الداخلية مطالبًا إياهم بالتحرك وحماية أرواح وممتلكات المواطنين.


************************************

ت
****************************************





This site was last updated 10/26/13