Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 1حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
حوادث متفرقة ضد ألأقباط
المسلمون يخطفون الأقباط
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط
المسلمون يقتلون الأقباط
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
Untitled 6267
Untitled 6268
Untitled 6269
Untitled 6270
Untitled 6271
Untitled 6272
Untitled 6273
Untitled 6274
Untitled 6275
Untitled 6276
Untitled 6277
Untitled 6278
Untitled 6279
Untitled 6280
Untitled 6281
Untitled 6282
Untitled 6283
Untitled 6284
Untitled 6285
Untitled 6286
Untitled 6287
Untitled 6288
Untitled 6289
Untitled 6290
Untitled 6291
Untitled 6292
Untitled 6293
Untitled 6294
Untitled 6295
Untitled 6296
Untitled 6297
Untitled 6298
Untitled 6299
Untitled 6300
Untitled 6302
Untitled 6301
Untitled 6303
Untitled 6304
Untitled 6305
Untitled 6306
Untitled 6307
Untitled 6308
Untitled 6309
Untitled 6310
Untitled 6311
Untitled 6312
Untitled 6313
Untitled 6314
Untitled 6315
Untitled 6316
Untitled 6317
Untitled 6318
Untitled 6319
Untitled 6320
Untitled 6321
Untitled 6322

 

كانت بداية حرق  العصابات الإسلامية للكنائس بحرق كنيسة العذراء بقصرية الريحان بمصر القديمة فى 19/3/1979م وآخرها حرق الكنيسة العلوية فى كنيسة مارجرجس منشية الصدر  وكما شاهدنا الصور من داخل الكنيسة المحترقة وليست قاعة أفراح كما أشيع فى مواقع الصحف  وجميع الحرائق التى تمت فى الكنائس يخرجون علينا بأن السبب الماس الكهربائي ! جدير بالذكر ان أمام هذه الكنيسة منذ أيام تم قتل سيدة قبطية بعد خروجها من الكنيسة وقالوا ان قاتلها مجنوون وعلقت نوارة نجم على حريق الذى نشب في كنيسة مار جرجس على تويتر فقالت : الان هوه طول عمر الماس الكهربى متعصب وما بيحبش المسيحيين
**
السيطرة على حريق بكنيسة مارجرجس بمنشية الصدر بعد إصابة 4 باختناقات

المصرى اليوم Wed, 02/01/2013  عصام أبو سديرة
تمكنت قوات الدفاع المدني، مساء الأربعاء، من السيطرة على حريق شب في كنيسة الشهيد مارجرجرس، بمنشية الصدر، وأدى الحريق إلى إصابة 4 أشخاص تم نقلهم بسيارات الإسعاف، ولم يسفر الحريق عن وفيات وتبين أن النيران اشتعلت بإحدى قاعات الكنيسة وأتت على معظم محتوياتها، ورجحت التحقيقات الأولية أن يكون الماس الكهربائي وراء اشتعال الحريق، وأكد شهود عيان أن سبب الحريق هو ماس كهربائي.
وقامت قوات الدفاع المدني بفصل التيار الكهربائي عن الكنيسة، وأسفر الحريق عن احتراق 12 تكييفا من الخارج، واشتعال النار في بعض محتويات الكنيسة من الداخل، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، وتقرر ندب المعمل الجنائي للكشف عن أسباب الحريق.
كانت غرفة العمليات بالحماية المدنية بالقاهرة تلقت بلاغا من الأهالي بنشوب حريق بكنيسة مار جرجس بمنطقة منشية الصدر، وانتقلت 4 سيارات إطفاء إلى موقع الحريق، تحت إشراف اللواء سامي يوسف مدير الحماية بالقاهرة، وتمكنت جهودهم في إطفائه، وحالت دون امتداده إلى أجزاء أخرى من الكنيسة أو إلى عقارات مجاورة.
حريق بقاعة الأفراح داخل كنيسة مار جرجس بمنشية الصدر
اليوم السابع 2/1/2013م
نشب حريق بقاعة الأفراح الخاصة بكنيسة مار جرجس بمنشية الصدر، مساء اليوم، الأربعاء، ولم يصب فيه أحد بدأت تفاصيل الواقعة بتلقى اللواء سامى يوسف، مدير الحماية المدنية بالقاهرة، إخطارًا من الخدمات الأمنية المعينة لتأمين يفيد بنشوب حريق داخل الدور الثانى بالكنيسة، فانتقل على الفور كل من العميد ناصر حسن، رئيس مباحث قطاع الشمال، والمقدم شريف فيصل، رئيس مباحث حدائق القبة لمكان البلاغ، وتم إرسال قوة من إدارة الحماية المدنية مكونة من 4 سيارت إطفاء وسلم هيدروليك، ويكثفون من جهودهم للسيطرة عليه وتبين من المعاينة نشوب الحريق بقاعة أفراح داخل الكنيسة بسبب ماس كهربائى فى جهاز التكييف داخل القاعة، الأمر الذى تسبب فى إثارة حالة من الرعب والفزع من قبل المتواجدين داخل الكنيسة.
حريق كنيسة مارجرجس منشية الصدر.. و 8 سيارات إطفاء تحاول إخماد النيران
اصيب رواد كنيسة مارجرجس بمنشية الصدر بحدائق القبه بحاله من الذعر بعد ان اندلع حريق هائل داخل
القاعة الرئيسية بالكنيسة ، وفور إخطار اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة أمر بالدفع برجال الحمايه المدنيه وإخطار النيابة للتحقيق .
وتوجه عدد كبير من سيارات الاطفاء للسيطرة على الحريق ولم يعرف حتى الآن أسباب الحريق، وقامت قوات الامن بقطع الكهرباء عن منطقة منشية الصدر باكملها مما سبب ذعر للمواطنين ومازالت قوات الأطفاء تحاول السيطرة على الحريق وكان اللواء سامي يوسف مدير الحماية المدنية بالقاهرة قد تلقي إخطار من غرفه العمليات الرئيسية بنشوب حريق هائل داخل القاعة الرئيسية بكنيسة مارجرجس ، علي الفور تم الدفع ب٨ سيارات اطفاء بقياده اللواء جمال حلاوه نائب المدير وقد واجهه رجال الاطفاء صعوبه باللغه خلال اخمادهم للنيران لوجود كميات كبيره من الاخشاب خاصه وان القاعه التي يصلي بداخلها الاخوه المسيحيين وعندما شاهد رواد الكنيسة السنه النيران لاذوا بالهرب تم تدمير محتويات القاعة بالكامل والسيطره علي الحريق قبل امتدادها لباقي الكنيسة ، وتشير المعاينه المبدئيه التي امر بها اللواء جمال عبد العال مدير مباحث العاصمة الي ان ماسا كهربائيا في لوحه المفاتيح وراء اشتعال النيران .
 موقف رائع من شاب مسلم بعد حرق الكنيسة
الأقباط متحدون 2013-01-03  كتب-عماد توماس
أشاد القمص بولس عبد المسيح، كاهن كنيسة مارجرجس، بجيرانه المسلمين فى المنطقة المحيطة بالكنيسة ، بعدما قام احد الشباب المسلم بالنداء فى ميكروفون المسجد المجاور للكنيسة للمساعدة فى اطفاء الكنيسة مؤكدا على الروح الطيبة بين المسيحيين والمسلمين فى المنطقة. ووصف القمص عبد المسيح، بداية حادث حرق الكنيسة بان بعض الفقراء كانو موجودين لحظة نشوب الحريق فى الساعة الرابعة والنصف عصرا، بالدور الأرضى للكنيسة وشاهدو دخان يخرج من نافذة الكنيسة ثم نشوب حريق كبير التهم صور ورفات القديسين واجهزة التكييف والمقاعد الخشبية وتم السيطرة عليها من خلال أربع سيارات اطفاء وسيارتين اسعاف وقال شهود عيان، ان حرس الكنيسة المكون من اثنين من جنود الامن المركزى، لاحظو خروج دخان من الدور الثانى فقامو بالاتصال بالمطافى، التى وصلت سريعا وقامت بالسيطرة على الحريق، وسط مساعدة من الجيران المسيحيين والمسلمين. من جانبه، اعلن القمص بيشوى، كاهن بالكنيسة، عن اقامة صلاة العيد فى الكنيسة الاخرى الموجودة فى الدور الارضى رغم صغر حجمها حتى يتم اعادة ترميم الدور الثانى
 مفأجاة !!!   بدون أن يسألهم كيف دخلوا مصر ؟ ولماذا ؟ إخلاء سبيل الفلسطينيين الثلاثة الذين تم تسليمهم للشرطة بعد محاولة التسلل لكنيسة 6 أكتوبر ليلة الاحتفال برأس السنة الميلادية، وذلك سبب تأخر تحريات جهاز الأمن الوطنى
 ثلاثة فلسطينين قاموا بالتسلل على كنيسة السيدة العذراء ومارى مرقس بأكتوبر

اليوم السابع 2013-01-02
تجرى نيابة ثان أكتوبر بإشراف المستشار محمد خليل، تحقيقاتها مع المتهمين بمحاولة التسلل إلى كنيسة السيدة العذراء ومارى مرقس بأكتوبر.
أفاد المتهمون الثلاثة زاهر يوسف عبد الرحمن (34 سنة ـ جندى بالسلطة الوطنية الفلسطينية)، ويوسف محمد عبد العزيز (25 سنة ـ عامل)، وشقيقه يحيى (20 سنة ـ عامل)، وجميعهم فلسطينيو الجنسية، فى التحقيقات التى جرت بقسم أكتوبر، أنهم حضروا منذ عام تحديدا إلى الكنيسة والتقوا مع قس بالكنيسة يدعى مرقس، وإنهم حضروا ليلة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد لتقديم التهانى بالأعياد.
تلقى العميد محمد الدرملى، مأمور قسم ثانى أكتوبر، بلاغا من جورج يوسف (35 سنة ـ فرد أمن بكنيسة السيدة العذراء ومارى مرقس)، بضبط 3 أشخاص فلسطينيين حاولوا دخول الكنيسة أثناء الاحتفال بعيد الميلاد.
انتقل المقدم فوزى عامر رئيس المباحث إلى مكان الواقعة، وتبين أن المتهمين ادعوا أنهم أقباط سوريى الجنسية، وبالكشف عن هويتهم تبين أنهم مسلمون يحملون الجنسية الفلسطينية، فتم التنسيق مع قطاع الأمن الوطنى للتحقيق معهم، ومعرفة ما إذا كان المتهمون يعقدون العزم على تنفيذ أعمال تخريبية من عدمه، وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق.
 إخلاء سبيل الفلسطنيين المتسللين لكنيسة 6 أكتوبر لتأخر تحريات الأمن الوطنى
2013-01-03
أمر عبد العزيز عثمان وكيل نيابة ثان أكتوبر، بإخلاء سبيل الفلسطينيين الثلاثة الذين تم تسليمهم للشرطة بعد محاولة التسلل لكنيسة 6 أكتوبر ليلة الاحتفال برأس السنة الميلادية، وذلك سبب تأخر تحريات جهاز الأمن الوطنى التى كان من المقرر أن تتسلمها للنيابة أمس، حتى تتمكن فى ضوئها من استكمال التحقيقات والوقوف على أسباب ودوافع الفلسطنيين الثلاثة لدخول الكنيسة، وعما إذا كان هناك أسباب إجرامية وراء ذلك من عدمه. جاء قرار إخلاء السبيل بإشراف المستشار أحمد البحراوى المحامى العام لنيابات جنوب الجيزة، تنفيذا لمبادىء الدستور الجديد بالحفاظ على الحقوق والحريات العامة، وعدم جواز حبس أى شخص دون تهمة محددة، وأرسلت نيابة ثان أكتوبر برئاسة محمد خليل خطاب استعجال لتحريات جهاز الأمن الوطنى لإتمام التحقيقات على وجه السرعة خاصة فى ظل استمرار احتفالات الكنائس بعيد القيامة المجيد يوم الإثنين المقبل. كانت تحقيقات النيابة كشفت عن أقوال متناقضة للمتسللين الثلاثة، لم تقود إلى اتهامات معينة فى جوهرها، لكون الفلسطنيين الثلاثة عزل لا يحملوا سلاح من أى نوع، بما يرجح أنهم كانوا يرغبوا فى دخول الكنيسة لمشاهدة اجواء الإحتفال، وأنهم تمادوا فى اختلاق القصص لتنفيذ رغبتهم مما جعلهم موضع شك، واستدعى طلب رجال الشرطة للتحفظ عليهم، وهم زاهر يوسف عبد الرحمن، الذى اتضح أنه جندى بالسلطة الفلسطينية الشرعية برئاسة أبو مازن، وأنه فنان كان يعمل فى حرس التشريفات فى حياة الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات وأنه قدم إلى مصر بغرض العلاج، وشقيقان هم يحى ويوسف محمد عبد العزيز، واختلق الأخير ليلة رأس السنة رواية أنه قابل قس فى الكنيسة يدعى مرقص منذ عام ونصف وأنه أراد دخول الكنيسة لتهنئته، ولكن مواجهة النيابة للمتهم بالقس كشفت عدم صحة ذلك
تصريح من كاهن كنيسه مامرقص اكتوبر بخصوص المتسلليين في ليله الكريسماس
2013-01-04
اللذين قبضوا على المتسلليين الى الكنيسة هم امن الكنيسة المنظم للمتواجدين بها من شبابها وليس الامن الخارجى اللى عند الباب حيث لاحظ شبابنا وجوه مرتبكة وغريبة فقاموا بسؤالهم فقالوا احنا سوريين اقباط وبالاصرار على تفتيشهم تبين انهم مسلمين فلسطينين احدهم دخل البلاد قبلها بيوم فقط وكانت هناك سيارة تنتظرهم خارجا عندما رأت القبض عليهم فرت هاربة !!
والغريبة انهم اخدوا افراج بعدها بأربع وعشرين ساعة ولم يحاسبوا على انتحال صفة اقباط ودخول اماكن عبادة ليست تابعة لدينهم ده غير انهم مش مصريين اصلا
 القبض على  ثلاثة طلاب في جامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف داخل كنيسة الشهيد مار جرجس بميت غمر،
الناشر " المصري الحر " فى 2/1/2012م حسين قايد
قامت أمس قوات من مباحث بندر ميت غمر بالقبض على ثلاثة طلاب في جامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف داخل الكنيسة الأثرية أثناء الاحتفال بعيد الميلاد بكنيسة الشهيد مار جرجس بميت غمر، وهم عمر محمد من محافظة سوهاج ، محمد مصطفى عبد الوهاب من الشرقية ، عماد على محمد من كفر الشيخ.
حيث لاحظ الموجدون بالكنيسة وجود ثلاثة أشخاص غير معروفين بالنسبة لهم، ويظهر عليهم التوتر داخل الكنيسة الأثرية حيث تقام الاحتفالات. فقاموا بإبلاغ الشرطة الموجودة لتأمين الكنيسة أثناء الاحتفالات. وقامت قوات الشرطة بإلقاء القبضعلى المشتبه بهم وتمرير جهاز كشف المفرقعات للاطمئنان من وجود ضرر على الموجدين من عدمه ثم قامت الشرطة بتأمين مداخل ومخارج الكنيسة ، وتحرير محضر رقم 2 أدارى بالواقعة.
 بالصور .. إحباط محاولة لتفجير كنيسة رفح بسيارة  عثر على "4 جوال من مادة تى أن تى – 2 تزامنًا مع احتفالات عيد الميلاد والجيش يقوم بتمشيط المنطقة
الأهرام 7/1/2013م
أحبطت عناصر القوات المسلحة الموجودة في سيناء محاولة لتفجير "كنيسة رفح" صباح اليوم،
وقالت الصفحة الرسمية للمتحدث باسم القوات المسلحة: إن دورية تابعة للقوات المسلحة تمكنت من ضبط سيارتين، بدون لوحات، خلف حى الصفا بين كنيسة رفح وأحد الوحدات العسكرية تحت الإنشاء وخلال متابعتهما فرت إحدى السيارتين وبها مجموعة من العناصر الملثمة.
وأضافت الصفحة إن القوات تمكنت من ضبط إحدى السيارتين بتفتيشها، عثر على "4 جوال من مادة تى أن تى – 2 سلاح آلى – 2 خزنة – 50 طلقة – 5 مفجر كهربى – قاذف آر بى جى – دانة آر بى جى". وتقوم حاليا عناصر من الجيش بتمشيط المنطقة بحثأً عن العربة الأخرى.
********************
تعليق من الموقع : هذا ما ذكرته جريدة الهرام الحكومية ولكن أكد أحد المراسلين أن العربة المذكورة كانت تبعد 500 متر عن كنيسة رفح وفى حى سكنى وأن الكنيسة حرقت من قبل فى 28 يناير يوم جمعة الغضب أى منذ سنتين وهى مهجورة تماما وتحتاج إلى تصليح وترميم للإستخدام مرة أخرى

This site was last updated 01/08/13