Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

خطف البنات القصر والنساء الأقباط3

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفاصيل1الإضطهاد الدموى
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 6
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى7
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
المسلمون يخطفون ألأقباط 8
المسلمون يخطفون ألأقباط9
المسلمون يخطفون ألأقباط10
المسلمون يخطفون الأقباط11
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية15
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية16
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية17
نصف مليار جنيه خسائر18
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية19
أحداث دلجا
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
خطف البنات القصر والنساء الأقباط5
التمييز الدينى
إضطهاد الأقباط لسنة 2015م
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
الإستيلاء على أراضى الأقباط3
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
مسلمون يضطهدون الأقباط سنة 2016
المسلمون يقتلون الأقباط5
المسلمون يقتلون الأقباط6
المسلمون يقتلون الأقباط 7
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
 التهجير القسرى للأقباط
الإضطهادات التى حدثت بعد 30/6
أسيوط فى سنة 2013م
إضطهاد الأقباط لسنة 2014م

شقيق الفتاة المسيحية المختفية منال وزق عزيز منصور ــ 19 عاما ً بـ زفتى الأمن يعرف مكان أختي ويرفض تسليمها لنا
الأقباط متحدون الأحد ١٠ مارس ٢٠١٣ - كتب: جرجس بشرى
قال عادل رزق عزيز شقيق الفتاة المسيحية المختطفة " منال وزق عزيز منصور" ــ 19 عاما ً ــ أن شقيقته ما زالت مختفية حتى الآن ، برغم البلاغات الكثيرة المقدمة للشرطة باختفائها ، مشيراً إلى أنه أبلغ الأمن بمختطف شقيقته ويدعى" أيمن حسين الدسوقي عساكر" ولكن الأمن للآن لم يتمكن من تسليمها للأسرة. واتهم شقيق الفتاة الأمن بالتواطؤ في واقعة اختطاف شقيقته ، والتقاعس عن القيام بمسئولياته القانونية حيالها ، موضحًا أن السلفيين والإخوان يروجون في البلدة شائعات بإسلام شقيقته وزواجها من الشخص المذكور . الجدير بالذكر أن الفتاة المذكورة قد اختفت يوم 13 يناير الماضي.
للمرة الثانية : مساومات مادية لإعادة قاصر الفشن القبطية  عايدة بباوى زكي عزيز بشاي 14 عاما،المختفية منذ ثلاث شهور
الأقباط متحدون  الثلاثاء ١٢ مارس ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
أكد احد أفراد عائلة الفتاة القبطية القاصر المختفية عايدة بباوى زكي عزيز بشاي 14 عاما، والتي اختفت مساء الأربعاء الموافق 26 نوفمبر من العام الماضي والمقيمة بعزبة محمد عبد الكريم بمركز الفشن بمحافظة بني سويف، انه للمرة الثانية يدخل احد سكان القرى المجاورة في مساومات لإعادة الفتاة مقابل مبلغ مالي. وأضاف المصدر ذاته أن العائلة رغم مستواها المادي المتواضع للغاية لم ترفض العرض لإعادة الفتاة والتي دخل اختفائها أكثر من ثلاث شهور دون أي تحرك يذكر من الشرطة لإعادتها رغم توجيه والد الفتاة اتهام صريح لأحد الأشخاص. الجدير بالذكر أن والد الفتاة قام بتحرير محضر رقم 7121 إداري مركز شرطة الفشن، اتهم فيه شاب مسلم يدعي علاء سيد سليم بالوقوف وراء اختفائها وصدور قرار من نيابة الفشن ،بضبط إحضار المتهم منذ حوالي ثلاث شهور لم يتم القبض عليه علي الرغم من تواجده بالقرية بل يمر يوميًا أمام منزل الفتاة.
عودة فتاة الفشن القاصر لأسرتها ومطالبات بحمايتها
الأقباط متحدون الاربعاء ١٠ ابريل ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
أكد احد أفراد عائلة الفتاة القبطية القاصر عايدة بيباوي زكي عزيز بشاي 14 عام،والتي اختفت مساء الأربعاء الموافق 26 نوفمبر الماضي والمقيمة بعزبة محمد عبد الكريم بمركز الفشن بمحافظة بني سويف، أن الفتاة عادت لأسرتها بعد اختطاف دام أكثر من أربع شهور. وأضاف أن الفتاة أكدت لهم بعد عودتها أنها تم احتجزها ووضعها تحت الإقامة الجبرية بعدة أمكان كان أخرها قرية بمركز مغاغة بمحافظة المنيا ،إلي أن تمكنت من الهروب منهم أثناء خروجها مع عدد من محتجزيها إلي السوق لشراء الخضار ولجأت لأحد كنائس مغاغة بمحافظة المنيا الذي قام بالاتصال بكاهن القرية وتوجه عدد من أسرتها لاستلمها وتم استلامها بالفعل. مطالبًا الأجهزة الأمنية بالتواجد بالقرية، بعد أن حاول عدد من أسرة الشاب الذي اختطف الفتاة بافتعال مشاكل مع أسرة الفتاة.
والدة إحدى المسيحيات المختطفات: أبنتي  يوستينا صفوت غطاس أتعمل لها غسيل مخ لكي تشهر إسلامها وأكدت والدة الفتاة أن ابنتها الآن تشعر بالندم وتريد الرجوع.
الأقباط متحدون الخميس ٢١ مارس ٢٠١٣ - كتب: جرجس بشرى ــ
خاص الأقباط متحدون أكدت إخلاص عبد النور والدة "يوستينا صفوت غطاس" إحدى المسيحيات المختطفات على يد شاب مسلم يدعى" محمود الديب حسانين عمر" بقرية أولاد غازي بسوهاج أن ابنتها تعرضت لضغوط لكي تشهر إسلامها وتم عمل غسيل مخ لها"على حد قولها" ، وأن الأمن هو الذي رعى عملية أسلمتها ، وأوضحت أن ابنتها المختطفة منذ 17 مايو 2008 تزوجت من الشخص المذكور وأنجبت منه بنتًا ولا تعرف مكانها للآن ، وأنها اتصلت بها تليفونيا وقالت انها انها تريد الطلاق من الشخص المذكور كما طالبت من أحد الضباط ان تطلق من الشاب المذكور، فقال لها الضابط أطلقي منه وخليكي على الإسلام وها نجوزك أحسن ضابط من عندنا ، لافتة إلى أن ابنتها كانت خادمة ومرنمة ،وما حدث لها يؤكد إنها تعرضت لعمل غسيل مخ ، وأن الأمن هو الذي كان يرعى عملية اختطاف ابنتها وإسلامها وزواجها من الشخص المذكور ، وأكدت والدة الفتاة أن ابنتها الآن تشعر بالندم وتريد الرجوع.
وكيل مطرانية سمالوط : حالات الخطف بالمنيا تتزايد بشكل مخيف ولا أمن للجميع !!
الأقباط متحدون 26/3/2013م كتب - عماد توماس
*هناك حالات اختطاف بشكل يومي ولا يتم عودتهم إلا بفدية مالية كبيرة ولا نعلم أين الأمن؟
*تم خطف أكثر من بنت من القرية ويتم أسلمتهن أو دفع فدية في أقل من شهرين.
*الأمن يعرف الجناة والبلطجية ولكنه لا يحرك ساكنًا، بدليل حين تم تظاهر البعض الأمن قال لهم: أرجعوا بيوتكم وعيالكوا هيرجعوا لكم في نص ساعة وقد كان.
اختفاء سيدة قبطية  تدعى جميلة يواقيم سعد متزوجة بالوارق بالجيزة فى ظروف غامضة
الأقباط متحدون 11/4/2013م  ابوالعز توفيق
ابلغ المستشار مفيد ثابت عن اختفاء سيدة مسيحية تدعى جميلة يواقيم سعد متزوجة ومقيمة بمنطقة الوارق التابعة للجيزة فى ظروف غامضة ، و تم تحرير محضر بقسم شرطة الوارق والموافقة على طلب للمحامى العام بتبتع رقم هاتفها.
اختفاء فتاة قبطية تدعى مريم  جرجس صموئيل  23 سنة بكلية الفنون الجميلة في ظروف غامضة بالمنيا
الأقباط متحدون السبت ١٣ ابريل ٢٠١٣ -
تلقي اللواء احمد سليمان مدير أمن المنيا إخطار من مأمور مركز شرطة المنيا يفيد تلقيه بلاغا من جرجس صموئيل ذكى يفيد باختفاء نجلته مريم 23 سنة طالبة بكلية الفنون الجميلة ومقيمة بالمنيا، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 8038 لسنة 2013 إداري المنيا.

اختفاء فتاة قبطية  تدعي صفاء مجدي بباوي في ظروف غامضة

لأقباط متحدون السبت ١٣ ابريل ٢٠١٣ -  المنيا يوسف البباوي
 استكمالا لمسلسل اختفاء الفتيات القاصرات القبطيات اختفت فتاة قبطية في ظروف غامضة، تدعي صفاء مجدي بباوي وقد حاولت أسرتها نشر صورتها بأغلب كنائس المنيا، في محاولة للبحث أو العثور عليها والتي خرجت ولم تعود إلي منزل والديها دون أي أسباب واضحة أو مبرر منطقي.
إسلاميين يحاولون اقتحام مديرية امن المنيا بسبب تسليم فتاة قبطية قاصر تدعى  سامية ص. قبطية مقيمة بعزبة محجوب التابعة لمركز المنيا  أرادت إشهار إسلامها الي ذويها
لأقباط متحدون الجمعة ١٩ ابريل ٢٠١٣ -لمنيا يوسف البباوي
قطع بعض من الإسلاميين المتشددين التابعين الي الجمعية الشرعية بالمنيا طريق الكورنيش أمام مدرية امن المنيا وحاول البعض اقتحام المدرية انتقاما من القيادات الأمنية لموافقتها علي تسليم فتاة تدعي سامية ص. قبطية مقيمة بعزبة محجوب التابعة لمركز المنيا قاصر لذويها. واكد مصدر كنسى عودة الفتاة الى والديها وتقضى حاليا خلوة بأحد الأديرة.
اختفاء فتاة مسيحية دعى راندا .ج 20 عام ومقيمة بقرية" الرقاقنه بجرجا في ظروف غامضة
الأقباط متحدون الأحد ٢١ ابريل ٢٠١٣ - كتب: ابوالعز توفيق
 اختفاء فتاة مسيحية تدعى راندا .ج 20 عام ومقيمة بقرية" الرقاقنه" بجرجا عقب خروجها من قداس بكنيسة مار جرجس القبلية بناحية قرية" الرقاقنة" دائرة مركز جرجا بسوهاج. كان اللواء محسن الجندي محافظ سوهاج قد تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة جرجا يفيد بتلقيه بلاغ باختفاء فتاة مسيحية تدعى راندا .ج 20 عام، ومقيمة بقرية الرقاقنه بجرجا عقب خروجها من قداس بكنيسة مارى جرجس القبلية بناحية قرية الرقاقنة دائرة مركز جرجا بسوهاج وتحرر محضر بالواقعة وتم إخطار النيابة التي أمرت بسرعة كشف غموض اختفاء الفتاة.
وكيل مطرانيه سمالوط اختطاف القبطيات القاصرات والاستيلاء على أراضى الأقباط وتهجيرهم بالمنيا والأمن لا يتحرك
الأقباط متحدون السبت ١١ مايو ٢٠١٣ -
قال القمص اسطفانوس شحاتة وكيل مطرانيه سمالوط بمحافظة المنيا أن الأمن في المنيا يقف متفرجا في حوادث الاعتداء على الأقباط مالم يكن مشاركا فيها وان ظاهرة اختفاء الفتيات القبطيات القاصرات في الصعيد تتفاقم يوما بعد يوم خاصة فى مدينة سمالوط بوجه خاص وأيضا يوجد استيلاء على أراضي الأقباط وكذلك منعهم من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الماضية وكذلك منع أقباط قرية دير البرشا من الوصول لمقار اللجان وكذلك بالقرى الأخرى عندما كان الأقباط يذهبون للتصويت كان يتم إساءة معاملتهم وأضاف قد يتم اجبار القاصرات على الدخول فى الإسلام رغم أن السن القانوني لا يسمح لهن بتغيير الدين أو الزواج بمسلم ولكنه يتم أسلمتهن وتزويجهن بمسلمين بعد خطفهن مباشرة ويتم اخفائهن حتى بلوغ السن القانونى 18 عاما كما يوجد اختطاف الأطباء الأقباط الأغنياء والأطفال لطلب فدية مالية إضافة إلى اغتصاب أراضي الأقباط على خلفية فتوى أحد الشيوخ السلفيين والذى أكد أن مال الأقباط حلال وغنيمة للمسلمين وعلى أثر هذه الفتوى تغتصب أراضى الأقباط وتم تحرير الكثير من المحاضر بهذا الشأن وحصل بعض الأقباط على قرارات بتمكينهم من أراضيهم ولكنهم لم يستطيعوا تنفيذها نظرا لأن البلطجية والمتشددين يمنعون ذلك ويوجد ايضا كنائس مغلقة في مطرانية سمالوط وهى خمسة في عزبة إلياس وعزبة محمد صميدة وعزبة داوود يوسف وعزبة السويفي ورغم أنه تم بنائها بأوراق رسمية الا أنه لم يتم فتحها للصلاة وقد تم صدور قرار بفتحها من الحاكم العسكري بعد سقوط نظام مبارك وقرار من محافظ المنيا الحالي بفتحها وإلا إننا لم نتمكن من تنفيذ القرارات لأن المسلمين عندما علموا أننا سنقوم بفتح هذه الكنائس قاموا بإطلاق النيران على الأقباط، واقتلاع جميع المزروعات من الأراضى الزراعية المملوكة للأقباط وتم محاصرة جميع منازل الأقباط في العزب الموجود بها الكنائس المغلقة ولهذا السبب لم نتمكن من فتح أي منها حتى الآن وعن حالات تهجير بعض الأقباط من منازلهم في سمالوط قال القمص اسطفانوس أن الأقباط في سمالوط يتم معاملتهم على أنهم موطنين درجة ثامنة، حيث تم تهجير مواطنين أقباط بل وأسر بأكملها من منازلها على قرار حكم الجلسات العرفية التي تتم، وكان آخر هذه الأحكام العرفية والتى جاءت ضد المواطن القبطي عطية جرجس عطية وهو يعمل فى دولة الأردن وله صفحة خاصة على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك وقام بمشاركة صورة كاريكاتير للكعبة الشريفة على صفحته وعندما رأى شباب القرية هذه الصورة على الصفحة تجمعوا هم وجميع شباب القرى المجاورة وأخذوا يلقون الحجارة على منزله وتم عمل جلسة عرفية قررت تهجيره من منزله وطرده من القرية وفي ظل الحكم الإخوانى يعيش الأقباط حياة مهينة للغاية ويقف الأمن إزاء كل ما يحدث تجاه الأقباط ،من عنف إما متفرجا أو مشاركًا.
إمام مسجد يخطف فتاة قبطية قاصر والأمن يتقاعس عن البحث عنها
الأقباط متحدون الاثنين ١٣ مايو ٢٠١٣ - كتب: ابوالعز توفيق
لا تزال داليا يعقوب تواضروس 16 سنة ومقيمة بقرية أمشول بمركز ديروط بأسيوط والتي تم اختطفها من قبل الشيخ محمد خليفة أمام وخطيب بمسجد الأوقاف بديروط، ومقيم بنجع سويلم مختطفة، ولم تعود إلى أهلها حتى الآن بالرغم من ذهاب أهلها إلى مشيخة الأزهر والتأكد من عدم أسلمة الفتاة، حيث أن أسمها المولوده به مازال موجود كما هو بالأحوال المدنية . كانت داليا الطالبة في الصف الثاني بالثانوية الصناعية بديروط وعمرها 16 عاما والتي اختفت منذ نحو أربعة أشهر ،و نما إلى علم والدها أن ابنته لدى الشيخ محمد خليفة أمام وخطيب بمسجد الأوقاف بديروط ومقيم بنجع سويلم وتوجه والدها الى الشيخ محمد خليفة ،وهناك وجد ابنته وأخبره الشيخ محمد بأن ابنته ستعتنق الدين الاسلامى وأنها لا ترغب في الذهاب معه وعندما أراد اصطحاب ابنته معه منعه الشيخ من أخذها وبعدها توجه والدها إلى قسم الشرطة وقام بتحرير محضر لإثبات ذلك، رقم 21 أحوال يتهم فيه الشيخ محمد باحتجاز ابنته بدون وجه حق وأرفقه بالمحضر رقم 818 لسنة 2013 إداري ديروط لسنة 2013.

This site was last updated 05/14/13