Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 إضطهادات متفرقة وتمييز دينى عنصرى6

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى عنصرى6
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
المسلمون يخطفون ألأقباط 8
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
الإستيلاء على أراضى الأقباط3
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
Untitled 6317
Untitled 6318
Untitled 6319
Untitled 6320
Untitled 6321
Untitled 6322

 

مسلمين يستولون على سيارة طبيب صيدلي  يدعى هاني الديب فهيم عبد النور 33 سنة بناحية الغريزات دائرة مركز المراغة  بسوهاج تحت تهديد السلاح
الأقباط متحدون السبت ١٣ ابريل ٢٠١٣ - كتب: أبو العز توفيق
قاموا ملثمون حاملين للسلاح بالاستيلاء على سيارة صيدلي قبطي يدعى هاني الديب فهيم عبد النور 33 سنة صيدلي حيث استوقفه 4 أشخاص ملثمين مجهولين وقاموا بالاستيلاء علي السيارة رقم 12487 ملاكي سوهاج ماركة دايو لانس فضي اللون ومبلغ مالي ثلاثة آلاف جنيه وفروا هاربين. كان اللواء محسن الجندي مدير امن سوهاج تلقى إخطار من العميد وائل جمال مأمور مركز شرطة سوهاج يفيد بتلقيه بلاغ من صيدلي يدعى هاني الديب فهيم عبد النور 33 سنة صيدلي ويقيم 3 شارع ابن خلدون دائرة قسم ثان بأنه أثناء عودته من صيدليته الكائنة بناحية الغريزات دائرة مركز المراغة استوقفه 4 أشخاص ملثمين مجهولين وقاموا بالاستيلاء علي السيارة رقم 12487 ملاكي سوهاج ماركة "دايو لانس" فضي اللون ومبلغ مالي ثلاثة الآلاف جنيه ،وفروا هاربين وقد امر سيادته بسرعة تشكيل فريق بحث بإشراف العميد الحسن عباس مدير إدارة البحث الجنائي لتتبع خط سير الجناة وغلق المنافذ وإخطار جميع الأكمنة الثابتة والمتحركة بأوصاف السيارة المبلغ بسرقتها ،والتي يستقلها الجناة وتمشيط المنطقة المتاخمة لمكان الحادث و تمكن أحد الأكمنة من ضبط السيارة المبلغ بسرقتها بناحية عرابة أبو دهب دائرة المركز عقب مطاردة وإطلاق النار مع مستقليها إلا إنهم تمكنوا من الفرار بالزراعات، وتم تحرير محضر بالواقعة يحمل رقم 2 أحوال مركز سوهاج وتم إخطار النيابة لمباشرة التحقيق.
ملثمون يعتدون على صيدلية مملوكة لمسيحي بأسيوط ويصيبون صاحبها
الثلاثاء ١٦ ابريل ٢٠١٣ - جرجس بشرى
 قال الناشط الحقوقي عزت إبراهيم عزت في تصريحات خاصة لــــــــ"الأقباط متحدون" أن عدد من الملثمين اقتحموا امس صيدلية مملوكة لقبطي يدعى" أيمن صدقي" بشارع الثلاثيني بحي أبو جبل بمدينة ديروط التابعة لمحافظة أسيوط . مؤكداً أن البلطجية بعد أن اقتحموا الصيدلية ضربوا صاحبها بآلة حادة ، أدت لقطع غائر بالرأس ، وسرقوا لاب توب وإيراد الصيدلية ومفاتيح سيارة وسيارة يمتلكها ولاذوا بالفرار ، وأن المجني عليهم نقل في حالة خطرة إلى مستشفى أسيوط العام لتلقي العلاج .
رايقه التى تستهدف الأقباط فى إجرامها تنقل نشاطها من أقباط بني سويف لصاغه الفيوم
الأقباط متحدون الاربعاء ١٧ ابريل ٢٠١٣ -  بني سويف: جرجس وهيب
 الكل يتذكر رائقة محمد تمام 52 عام الشهيرة ( رايقة ) والتي قامت بالاستيلاء علي عدد من منازل الأقباط المهاجرين للخارج بمدينة بني سويف وتم إلقاء القبض وبعد أن تم الإفراج عنها قامت بنقل نشاطها لمحافظة الفيوم وقامت بسرقة احدي محلات المشغولات الذهبية والمجوهرات بالفيوم. وتمكنت مباحث بني سويف من إلقاء القبض عليها في منزلها بمدينة بني سويف وترحليها لمحافظة الفيوم لاستكمال التحقيق معها بمعرفة نيابة بندر الفيوم ،وكان اللواء إبراهيم هديب مدير أمن بني سويف قد تلقي إخطار،من نيابة بندر الفيوم بضبط وإحضار رائقة محمد تمام لاتهامها بسرقة محل صاغه مع آخرين ببندر الفيوم وتمكنت حملة مكبرة من إلقاء القبض عليها.
قبطي بالفشن يدعى أديب رمزي مرجان يدخل في إضراب عن الطعام بعد نقلة تعسفيًا
الأقباط متحدون الأحد ٢١ ابريل ٢٠١٣ - بني سويف: جرجس وهيب
 أكد أديب رمزي مرجان موظف بقسم الإشغالات بالوحدة المحلية لقرية أقفاص بمركز الفشن بمحافظة بني سويف قي تصريح خاص للأقباط متحدون انه دخل في إضراب مفتوح عن الطعام بمستشفي الفشن المركزي منذ يوم الخميس الماضي احتجاجا علي نقلة تعسفيا من قبل يحيي ياسين عبد العزيز رئيس الوحدة المحلية بقرية اقفاص إلي الوحدة المحلية لمدينة الفشن والتي تبعد عن مقر أقامته 20 كيلو بسبب وجود خلافات بينه وبين رئيس الوحدة المحلية منذ أن كان سكرتير للوحدة المحلية قبل أن يتم تعينه رئيسا للوحدة المحلية. وأضاف أديب أن رئيس الوحدة متربص به ويحرض ضده زملائه العاملين معه ( علي حد قولة ) . وأضاف أديب قمت بتحرير محضر رقم 2084 إداري مركز شرطة الفشن اتهمت رئيس الوحدة فيه بنقلي تعسفيا والدخول في إضراب عن الطعام ومحضر رقم 156/ 11 أحوال مستشفي الفشن وأحوال 27 بمركز الفشن ونيابة الفشن ولم يتحرك أي مسئول للتحقيق في الواقعة. مشيرا إلى أن زميلة حسن عبد العظيم رئيس الحسابات شاهد علي هذه الوقائع .
الترانيم ليلة حنة عروس مسيحية تتسبب في الاعتداء على أسرتها
الأقباط متحدون الأحد ١٢ مايو ٢٠١٣ - كتب/ جرجس بشرى
 قام عدد من المتشددين دينيًا بمنطقة مسجد" أنس بن مالك" بمدينة ملوي بالاعتداء على أسرة فتاة قبطية ليلة حنتها أمس في حوالي الساعة الثامنة مساء. هذا وقد قال الناشط الحقوقي عماد حلمي عبد اللاهوت في تصريحات خاصة لــ"الأقباط متحدون" أن والد الفتاة يدعى نبيل و يعمل بمطرانيه ملوي ، وأثناء الاحتفال بليلة الحنة قام حوالي 30 مُتشدد دينيًا بالاعتداء على الأسرة وتكسير اللمبات الكهربائية والكراسي، كما أطلقوا خرطوش وزجاجات فارغة علة ليلة الحنة ،وهو ما قد يكون استفز هؤلاء البلطجية ، وأوضح عبد اللاهوت أن الأمن لم يأت إلا في الساعة الواحدة صباحاً ، وبعد وصوله تم احتواء الأزمة عرفيًا .
الاعتداء علي قبطي بمركز شرطة الوسطي
الأقباط متحدون الاثنين ٢٧ مايو ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
أكد اوليفر عزت فوزي، طالب بكلية التجارة جامعة القاهرة في تصريح خاص للأقباط متحدون، انه وقع علي محضر صلح مع عادل قرني احمد بمركز شرطة الوسطي، بعد أن تم الاعتداء عليه بالضرب بمركز الشرطة من قبل رئيس المباحث. وأن قصة الاعتداء ،وقعت عندما كان عائد إلي منزله بمدينة الوسطي بواسطة" توتوك" فطلب من صاحب السيارة وهو عادل قرني إفساح الطريق، لكي يمر" التوتوك" إلا انه رفض، مما أدي إلي حدوث مشاجرة وبعدها بدقائق حضر إخوة عادل قرني قاموا بتكسير المحل المملوك لوالدته.
حرق مواشي ومنزل قبطي بقرية" السكساكة" من قبل بلطجية والحكومة ترفض له تعويض
الأقباط متحدون  الثلاثاء ٢٨ مايو ٢٠١٣ -  ابوالعز توفيق
 قام مجهولين بحرق خمس مواشي ومنزل قبطي يدعى أنور خلف الله هرمينا، وتقدم ببلاغ إلى مركز طما ولم يفعل أي شئ ولا يوجد تحرك نهائيا وأيضا تقدم إلى الشئون الاجتماعية لصرف تعويض مادي وأيضا قامت الشئون برفض أن تعطى له تعويض.
تهجير قصري لأقباط عبد المسيح علي يد عائلة هولاكو بالمنيا
 السبت ٨ يونيو ٢٠١٣ - المنيا يوسف البباوي
 أقباط عزبة عبد المسيح يستغيثون: تهجيرنا من منازلنا علي أيدي عائلة هولاكو، ومدير أمن المنيا "ودن من طين وودن من عجين" أطفالنا يموتوا رعبًا من طلقات النيران يوميا والأمن يستنفذ ذخيرته دون فائدة . تعيش عائلة مرزوق بعزبة عبد المسيح التابعة لمركز ديرمواس بالمنيا، التي تعرضت للهجوم من عائلة علي حسين الشهير بهولاكو والتي كان يرغب خطف احدي سيداتنا من داخل المنزل بالقوة وقتل أثناء الاعتداء وقتل معه أربعه وأصيب 6 أشخاص آخرين في أكتوبر الماضي. اكد "صلاح جرجرس مرزوق" احد أفراد عائلة مرزوق بعزبة عبد المسيح بديرمواس والتي اعتدي عليها عائلة هولاكو أن كل يوم يوجد أعيرة نارية تطلق علينا داخل منازلنا ليلا من عائلة علي حسين الشهيرة بهولاكو واشقائة تامر وصدام وعلاء ومحمد وأعوانهم رغبة منهم في قتلنا وقتل أطفالنا، مما دفعنا إلي عدم تمكنا إرسال أبنائنا الي لجان الامتحانات بالثانوية العامة اليوم وأيضا الإعدادية والابتدائية بالإضافة إلي إجبارنا علي تبوير الأراضي الزراعية التي نمتلكها ويجبرونا علي بيعها بابخث الأثمان لطردنا من القرية وتهجيرنا. قال مرزوق أيضًا أنه أثناء توجههم إلي قسم شرطة دير مواس قاموا بتحرير محضر شرطة بوقائع الاعتداء والإرهاب التي تعرضوا لها من هذه العائلة التي تعرف أفرادها الشرطة شخص شخص، وفوجئنا برد القيادات الأمنية بأنهم لا يوجد لدينا أي أوامر بالقبض عليهم وسبق قبل ذلك، أن أكد لنا رئيس المباحث عندما تقدمنا إلية بشكوى لما نتعرض له من اضطهاد بأنه إذا قتل منكم احد ابلغوني.
احتراق 14 منزل قبطي بالمنشاة بسبب عقب سيجارة
الأقباط متحدون الأحد ٩ يونيو ٢٠١٣ -  كتب: ابوالعز توفيق
تسبب عقب سيجارة ألقاه احد الأشخاص بجوار شجرة نخيل فى اشتعال النيران وانتقالها بفعل الرياح الى 14 منزلا مجاور بقرية كوم بدار بالمنشأة وتم السيطرة على الحريق وإخماده. كان اللواء محسن الجندي قد تلقى إخطار من مأمور مركز شرطة المنشاة يفيد بنشوب حريق بقرية كوم بدار فانتقلت قوات الحماية المدنية وتمكنت من السيطرة على الحريق وإخماده. تبين من الفحص نشوب الحريق بمنزل فوزي كامل غالى 55سنةعامل وامتد لـ13 منزل أخر نتيجة لشدة الرياح ووجود كميات من البوص على أسطح تلك المنازل وانحصرت التلفيات فى نفوق 8 رؤوس من الأغنام، واحتراق عدد من الأجهزة الكهربائية والمنقولات المنزلية والعروق الخشبية. وبسؤال مالك المنزل ارجع سبب الحريق إلى إلقاء احد المارة عقب سيجارة واشتعاله بشجرة نخيل مجاورة لمنزله ونفى الشبهة الجنائية وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة لمباشرة التحقيقات.
القبض على بلطجى قام بتهديد صائغ قبطى بخطفه وقتله بنجع حمادى
الأقباط متحدون الخميس ٢٠ يونيو ٢٠١٣ - كتب : ابوالعزتوفيق
تمكنت وحده مباحث نجع حمادى بقيادة العميد مصطفى محمد رئيس فرع البحث الجنائى والمقدم احمد مجاهد رئيس مباحث نجع حمادى من ضبط صاحب محل محمول لقيامه بتهديد تاجر ذهب بالقتل والخطف حيث تبين ان صاحب محل محمول ويدعى احمد .ث قام بتهديد فادى . ف تاجر ذهب بنجع حمادى بقتله وخطفه بعدما نشب بينهما خلاف بعد قيام المتهم بشراء بعض المصوغات الذهبية وطلب تأجيل دفع جزء من المبلغ المالى وبعد مطالبته بدفع المبلغ المتبقى قام بارسال رسائل بالتهديد والخطف
وبدأت المضايقات للأقباط : حرث طريق مملوك للأقباط ومنع خروجهم من منازلهم بمدينة المنشأة محافظة سوهاج
الأقباط متحدون  الثلاثاء ٢٥ يونيو ٢٠١٣ - كتب : ابوالعز توفيق
قال رومانى فايز صابر، بمدينة المنشأة محافظة سوهاج ،بأن يوجد طريق ( شارع عمومي ) أمام 8 منازل يسكن بها مسيحيين، وأرضهم الزراعية التي تبلغ 30 فدان قام بعض البلطجية، بحرثها تحت تهديد السلاح وذلك لإغلاق منافذ الخروج والدخول للأقباط، حتى يجبرونهم على التهجير من منازلهم وبالرغم من عدة المحاضر إلا أن الأمن لم يتحرك .
التعدي على أقباط الشيخ علام ب" الشوم والأسلحة البيضاء"
الأقباط متحدون الاربعاء ٢٦ يونيو ٢٠١٣ - كتب: أبو العز توفيق
استقبل مستشفى المنشاة اليوم شخصان من أقباط الشيخ علام مصابين بجروح وكدمات بالغة ،وذلك اثر نشوب مشاجرة على خلفية حرث طريق عام ومنع الأقباط من الدخول والخروج من منازلهم ،وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة لمباشرة التحقيق. يذكر ان كان صرح رومانى فايز صابر وهو احد المصابين اول أمس بأن يوجد طريق ( شارع عمومى ) أمام 8 منازل يسكنون بها وارضهم الزراعية التى تبلغ 30 فدان قام بعض البلطجية بحرثها تحت تهديد السلاح وذلك لاغلاف منافذ الخروج والدخول للأقباط، حتى يجبرونهم على التهجير من منازلهم وبالرغم من عدة المحاضر فالامن ولا مسئولي المجلس القروي يتحركوا لإنفاذهم من هؤلاء البلطجية ،بالرغم من تواجدهم بالأسلحة بداخل القرية.

This site was last updated 06/27/13