Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية4

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
حوادث متفرقة ضد ألأقباط1
حوادث متفرقة وتمييز دينى2
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
يمنعونهم من دفن موتاهم
الإعتداء الدموى على الأقباط
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
Untitled 6282
Untitled 6283
Untitled 6284
Untitled 6285
Untitled 6286
Untitled 6287
Untitled 6288
Untitled 6289
Untitled 6290
Untitled 6291
Untitled 6292
Untitled 6293
Untitled 6294
Untitled 6295
Untitled 6296
Untitled 6297
Untitled 6298
Untitled 6299
Untitled 6300
Untitled 6302
Untitled 6301
Untitled 6303
Untitled 6304
Untitled 6305
Untitled 6306
Untitled 6307
Untitled 6308
Untitled 6309
Untitled 6310
Untitled 6311
Untitled 6312
Untitled 6313
Untitled 6314
Untitled 6315
Untitled 6316
Untitled 6317
Untitled 6318
Untitled 6319
Untitled 6320
Untitled 6321
Untitled 6322

 


كنيسة العذراء بالرحمانية يسكنها الخفافيش بعد غلقها منذ 35 عام
الأقباط متحدون السبت ١٩ يناير ٢٠١٣ - كتب ابوالعز توفيق
توجهت كاميرا أقباط متحدون إلى الرحمانية قبلي بنجع حمادي، وقامت بجولة داخل كنيسة العذراء التي تم غلقها منذ 35 سنة. وبتجولنا داخل الكنيسة المغلقة وجدنا أنها قد تحولت إلى كهف مخفيف يسكن بها خفافيش من الداخل، غير وجود الحلف والغاب بداخلها والأتربة المتراكمة. الكنيسة مكونة من دورين،الدور الأولى هو كنيسة سميت باسم العذراء مريم، وصادر لها تراخيص وأيضا عدادات الكهرباء والمياه وإيصالات التليفون باسم كنيسة العذراء الرحمانية ،والكنيسة بها هيكل باسم العذراء وعدة أيقونات، أما الدور الثاني هو استراحة كان يسكن به راهب متوحد، يدعى القمص بولس المقارى.
*


*

والجدير بالذكر أنه بعد نياحة ذلك الراهب طلب أحباء القديس من أسقف "دشنا" تحويل الكنيسة باسم السيدة العذراء لأن القديس أطلق عليها ذلك الاسم، وبالفعل تم أخذ تصريح من الجهات المسئولة بالكنيسة، وأستمر الصلاة بالكنيسة فترة طويلة، ومن منذ سنوات قليلة حوالي 1980م تقريبا ،تم صدور أمر بإغلاق الكنيسة بالرغم انها لايوجد بجوارها مساكن بل أراضى زراعية لمسيحي القرية.
تفاصيل حريق بمبنى الكنيسة الانجيلية بالقناطر الخيرية
الدستور الاصلى 7/2/2013l
اشتعلت النيران ببعض أجهزة الحاسب الآلي والأسرة بمبنى الضيافة بالكنيسة الانجيلية بالقناطر الخيرية .انتقلت قوات ادارة الحماية المدنية ، وتمكنت من السيطرة على الحريق واخماده ، ومنع امتداده .
تلقى اللواء محمود يسري مدير أمن القليوبية اخطارا بالواقعة ، وبالفحص تبين نشوب الحريق بشرفة مبنى الضيافة الكائن بالطابق الثالث المشون به بعض الاثاثات ، واتت النيران على 5 أجهز كمبيوتر و 10 أسرة بمشتملاتها ،ولم ينتج عن الحريق ثمة اصابات او خسائر بالارواح .
بسؤال سمير فهمى سليمان حنا 57 سنه كاتب استقبال بمركز السلام الطبى بالكنيسة ، ايد ما جاء بالفحص ، ولم يعلل سبب الحريق ، ولم يشتبه فى نشوبه جنائياً .
تم التحفظ على مكان الحريق ، واخطرت الادلة الجنائية لاتخاذ شئونها ،وكلفت ادارة البحث الجنائى بالتحرى عن الواقعة . تحرر عن ذلك المحضر رقم 635 ادارى مركز القناطر الخيرية لسنة 2013 ، وجارى العرض على النيابة .
عاجل سلفيين يمنعون بناء كنيسة السيدة العذراء بعزبة جريس ويجبرون مالك الأرض علي بيعها لأخر
  الأقباط متحدون الأحد ١٠ فبراير ٢٠١٣ -كتب : المنيا يوسف البباوي
تجمهر عدد من سلفي عزبة جريس بابو قرقاص بالمنيا أمام قطعة ارض يقام عليها مبني اجتماعات خاص بكنيسة السيدة العذراء مريم بابوقرقاص،وقاموا بوقف أعمال البناء وإجبار مالك الأرض علي بيعها لأخر لعدم بناء الكنيسة والمبني التابع لها. كان قد تقدم فتحي ناجي عبد المجيد 56 سنة وكيل شيخ غفراء قرية جريس بمركز أبو قرقاص ببلاغ رقم 3049 لسنة 2013 جنح ابو قرقاص الي مأمور مركز شرطة أبو قرقاص يفيد قيام مجدي اليا دانيال بنيامين بهدم عقار ملك الأخير، مساحته قيراط والبدء في حفر أساسات قاعة اجتماعات لكنيسة السيدة العذراء مريم للأقباط الأرثوذكس بالقرية والبدء في حفر الأساسات وإقامة أعمدة خرسانية بالقرية. باستدعاء من باسمة قطعة الأرض تم إيقاف أعمال المباني واخذ تعهد علية بعدم تكملتها الا بعد الحصول علي التراخيص اللازمة من الجهات المعنية والقانونية للبناء وعقب ذلك تجمع العشرات من سلفي القرية أهالي القرية من المسلمين أمام الأرض،ومنع العمال من العمل وحاولوا اقتحام الأرض والاعتداء علي من بها ومالك الأرض مما استدعي تدخل قوات الأمن وبكثافة للحيلولة بين الجانبين حتى تم اجبارة علي بيع قطعة الأرض لمالك أخر لمنع تجدد الاشتباكات، أو تطور الأوضاع ولاتزال الأوضاع متوترة بين الجانبين ، وتحرر عن ذلك المحضر رقم44 أحوال ابو قرقاص.
تجمهر أهالى قرية بالمنيا بعد أنباء عن شروع قبطى بتحويل منزله لكنيسة
اليوم السابع : المنيا- حسن عبد الغفار | الأحد ١٠ فبراير ٢٠١٣ -
بعد ما تردد عن اعتزام شخص قبطى بتحويل منزله إلى كنيسة. تلقى اللواء احمد سليمان مدير أمن المنيا إخطارا من مأمور مركز شرطة أبو قرقاص يفيد بتجمع حوالى 50 شخصا من أهالى قرية جريس من المسلمين، أمام منزل شخص قبطى احتجاجا على بناء كنيسة بدون ترخيص وكان مركز شرطة أبو قرقاص تلقى بلاغا رقم 3409 لسنة 2013 جنح مركز شرطة أبو قرقاص بتاريخ 7 فبراير من المدعو فتحى ناجى عبد المجيد 23 سنة وكيل شيخ خفراء قرية جريس بقيام مجدى إيليا دانيال بنيامين بهدم عقار ملك الأخير مساحته حوالى قيراط والبدء فى حفر أساسات، وإقامة أعمدة خراسانية بالأرض وتردد فى أوساط القرية اعتزامه إقامة قاعة اجتماعات خاصة بكنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس التابعة للقرية وتم استدعاؤه ووقع على تعهد كتابى بعدم استكمال أعمال البناء إلا بعد أخذ التراخيص اللازمة من الجهات المعنية. وعقب ذلك وصل بلاغ إلى مركز أبو قرقاص من الخدمات المعينة بتجمع حوالى 30 شخصا من أهالى قرية جريس مسلمى الديانة للأعراب عن تضررهم من قيام مجدى إيليا دانيال مالك العقار بحفر الأساسيات، وتشوين بعض مواد البناء، وعلى الفور انتقلت القيادات، وتم احتواء الموقف ولقاء المجتمعين، ومالك العقار، وتعهد الأخير بعدم استكمال أعمال البناء، وأبدى رغبته فى بيع العقار، وانصرفوا عقب ذلك فى هدوء وحرر محضر رقم 44 أحوال مركز أبو قرقاص، وتم إلحاقه بالمحضر الأصلى واتخاذ التدابير اللازمة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.
متشددين يحتجون على بناء قاعة اجتماعات بكنيسة العذراء بقرية جريس بالمنيا دون تراخيص
جريدة ميدان التحرير10/2/2013م
تمكنت الأجهزة الامنية بالمنيا من وأد فتنة طائفية بقرية جريس التابعة لمركز ابوقرقاص، بعد احتجاج مسلمي القرية على بناء مواطن قبطى لقاعة اجتماعات ملحقة بكنيسة السيدة العذراء دون الحصول على تراخيص، وتحرر محضرا بالواقعة ، وتولت النيالبة التحقيق.
وتلقى اللواء احمد سليمان مدير أمن المنيا إخطاراً من مأمور مركز ابوقرقاص ، بتلقيه بلاغاً من فتحى.ن.ع 53 سنة وكيل شيخ خفراء قرية جريس التابعة لدائرة المركز، بقيام مجدى.إ.د بهدم عقار ملكه مساحته 180 متر مربع والبدء فى حفر أساسات وإقامة أعمدة خرسانية بالأرض، لإقامة قاعة إجتماعات ملحقة بكنيسة السيدة العذراء للأقباط الارثوذكس التابعة للقرية، واستدعائه للتعهد بعدم استكمال اعمال البناء، إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية.
ونظم أكثر من 30 شحضت من مسلمي القرية وقفة احتجاجية امام قطعة الارض، وأعربوا عن تضررهم من مالك العقار.
وعلى الفور انتقلت الأجهزة الامنية، وتم احتواء الموقف واقناع مالك العقار بعدم استكمال أعمال البناء إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة، ورفع تشوينات الطوب وأبدى صاحب العقار رغبته فى بيع المنزل، تحرر محضراً بالواقعة برقم 22 أحوال ابوقرقاص ، وتولت النيابة التحقيق.

This site was last updated 02/11/13