Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

سلفيين مسلمين لا يريدون المسيحيين الصلاة فى كنيسة ماركو بالفشن

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أرض مطرانية بنى سويف
يعترضون ترميم كنيسة ببنى سويف
كيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق
الرئيس و50 كنيسة مغلقة
ك. الأنبا أنطونيوس بنجع حمادى
إضطهادات مختلفة
خطف شابين
خطف إسحق وزكريا
إنتحار أم قتل رومانى
الإعتداء على باسم وبيتر
الإخوان يعتدون على عشاى
اختطاف برنابة
مسلم تخصص فى خطف الأقباط
إختطاق مجدى ببنى مزار
إعتداءات على أقباط الشيح علام
الإعتداء على فريد
براءة المتهمين
تشكيل عصابى  لخطف الأقباط
فصل مخرج لأنه مسيحى
تهمة تحرش ملفقة
إطلاق النار على ماجدة
إصابة قبطيتين بصواريخ نارية
الإستيلاء على أرض هانى
الإعتداء على تامر
الإفراج عن مقاول دير أبو فانا
أقباط العامرية
قبطى يفقد عينيه
هرب صيدلى من خاطفيه
أحداث دهشور
بقية أحداث دهشور
مسلم يصيب ثلاثة بالقليوبية
معاكسة فتاة مسيحية بالمنيا
ثلاثة قبطيات بالجويصلات
تهديد بالقتل لناشط قبطى
محاولة إحرق أبراج ساويرس
طالب قبطى يرفض أتاوة
إصابة 9 أشخاص  بالبحيرة
إختفاء عصام
إزدراء والهجوم على المسيحية
بيشوى والإساءة إلى الرسول
جثة شاب مسيحى
خطف الطبيب حازم
تهديد للمكتبات المسيحية
املاك الاقباط بملوى بالمنيا
الرموز الدينية بالمدارس المسيحية
إعتداء وسرقة أقباط سوهاج
منشور بالإسماعيلية
إختفاء حنا
اختفاء مريم
أختطاف مارينا
إختطاف روان
إختطاف هند
إختفاء حنان
إختفاء سعدية وأولادها
إختفاء قبطيات والكونجرس الأمريكى
إختفاء دينا
إختفاء مريم من طما
إطلاق سراح ساندى
إختطاف دينا
إختطاف زهرة
إختطاف زوجة ببنى مزار
إختفاء مادلين
إختفاء ماريان بالإسماعيلية
خطف نادية بالفيوم
إحتفاء لوريس
اختفاء ماريان
إختفاء مريم وأولادها  من المنيا
إختفاء سارة
كانوا موتى وعادوا إلى الحيـــاة
الهجوم على أقباط البصرة
الإعلام الإخوانى الكاذب والكنيسة
أقباط الجاولى وفرض الأتاوات
مقتل قبطيين بأبو تيج
إختطاف باسم وعلاء
ثلاثة أقباط بالعصافرة
البلطجة فى الإسلام
متهم ماسبيرو يرقى
أحداث طائفية بقرية البرشا
عشرات مخطوفين وخطف لارى
الاستيلاء على ممتلكات ومنع البناء بالمنيا
تحطيم سيارات الأقباط بالأقصر
حقوق الإنسان وحصر إختطاف الأقباط
ضرب مرشدة - وضرب سميح
تهجير أقباط بشرق س الحديد
اختطاف هانى
ألبير وإزدراء الأديان
إنذار بطرد المسيحيين من سيناء
إستشهاد نبيل يوسف عزيز
جلسات صلح عرفية
رابطة الاختطاف والاختفاء القسري
إيصالات أمانة وأتاوات بالصلح العرفى
تهجير من قرية نجع رزيق بأسيوط
الأستاذة نيفين والإساءة للإسلام
إتهام طفلين بإزدراء الإسلام
الهلوسة ألإسلامية بالجرائد الحكومية
اختطاف مينا فايز
خطف باسم
الأمن يفقد السيطرة على الصعيد
تشكيل عصابى لخطف الأقباط
هدم كنيسة العذراء برشيد
اتهام مايكل ورومانى بازدراء الإسلام
[جراج مطرانية أسنا
الإستيلاء على أراضى الأقباط ومنازلهم
إختفاء سميرة / وكريستين
منع بناء كنيسة بقرية أبو شوشة
تهجير الاقباط بالجيزة
إختطاف إستيفن
مقتل هولاكو البلطجى
مأساة طالب هندسة
فتاة الضبعة/ ونادية بالمنيا
قانون الإزدراء والتخلص من الجار
مسلم يحتجز جزارا
إستبعاد طبيب مسيحى لصالح إخوانى
يمنعون صلاة المسيحيين بعزبة ماركو طلا
طفلة مسيحية داخل الحجز
قتل قبطى بالسويس
Untitled 6134
Untitled 6135
Untitled 6136
Untitled 6137
Untitled 6138
Untitled 6139
Untitled 6140
Untitled 6141
Untitled 6142

كتب: هشام خورشيد استيقظت قرية "ماركو" التابعة لقرية تلا مركز الفشن ببنى سويف صباح اليوم وثالث أيام عيد الأضحى على اشتباكات بين مسلمين واقباط أسفرت عن إصابة عدد كبير من الطرفين، كما أصيب مدرس مسيحى يدعى إبراهيم صادق بإصابات بالغة، وتم تحطيم سيارتين ربع نقل يمتلكهما سائقان مسيحيان. وافادت مصادر أن أسباب وقوع المشاجرة يرجع إلى قيام بعض المسيحيين من عزبة الزرابى وهى قريبة من عزبة ماركو بالحضور للصلاة فى كنيسة عزبة ماركو، مما أدى إلى غضب المسلمين بعزبة ماركو وحاولوا منع مسيحيى عزبة الزرابى من الصلاة فى كنيسة عزبة ماركو، فنشبت مشادات كلامية بين الطرفين سرعان ما تحولت إلى مشاجرات بالعصى والأسلحة النارية مما أدى إلى إصابة عدد كبير من الطرفين.

ثلاث مصابين وتحطيم سيارتين الحصيلة الأولية لأحداث الفشن

الأقباط متحدون الأحد ٢٨ اكتوبر ٢٠١٢ - كتب : جرجس وهيب

أكد ثروت وليم المحامي في تصريح خاص للأقباط متحدون : أن الحصيلة الأولية للإحداث التي شهدتها عزبة ماركو طلا الشهيرة بعزبة الـ 400 التابعة للوحدة المحلية بتلت بمركز الفشن بمحافظة بني سويف ثلاث صباح اليوم 3 مصابين وتحطيم سيارتين أجرة كانت تقل المسيحيين من القرى المحيطة للصلاة بالكنيسة. وأكد أن المشكلة ترجع جذورها إلى حوالي شهرين عندما اعترض مجموعة من السلفيين علي قدوم المسيحيين من القرى المجاورة للصلاة بالعزبة بسبب ملابس الفتيات القبطيات وفوجي المصلين بعد نهاية القداس بهجوم مجموعة كبيرة عليهم.
مدير امن بنى سويف يذهب لقريه طلا , وكثافه امنيه حول الكنيسه

 لأقباط متحدون الأحد ٢٨ اكتوبر ٢٠١٢ - كتب: تامر إبراهيم

فى اتصال هاتفى مع ابونا شاروبيم راعى كنيسه مارجرجس بقريه طلا مركز الفشن , والتى شهدت احداث عنيفه صباح اليوم من محاصره بعض السلفيين لها ولاعتداء بالضرب على بعض الاشخاص مما أدى الى اصابه شخصين بكسور وتدمير سيارتين , أكد لنا راعى الكنيسه ان مدير امن بنى سويف اللواء عطيه مزروع حضر الى القريه مع وجود كثافه امنيه شديده حول الكنيسه والمنازل المسيحيه , فى الوقت الذى اختفى فيه كل المحاصرين للكنيسه. وصرح ابونا شاروبيهم للاقباط متحدون ان الامور هدأت الى حد ما , ونجح المسيحيين فى الخروج من الكنيسه سالمين , بعد اصابه كلاً من ابراهيم صادق , وصبحى صالح بكسور فى القدم واليد بعد تعرضهما للضرب بالعصى والشوم من قبل السلفيين. وأشار راعى الكنيسه انهم فى صدد عقد جلسه لحل الازمه او تحرير محضر للاثبات الواقعه , وسيتابع الاقباط متحدون الاخبار والتفاصيل تباعاً .
جلسة عرفية خلال ساعات لاحتواء أحداث الفشن

 الأقباط متحدون الأحد ٢٨ اكتوبر ٢٠١٢ - كتب: جرجس وهيب

 أكد جمال وليم المرشح السابق لعضوية البرلمان المنحل في تصريح خاص للأقباط متحدون : أنه يجري ألان الإعداد لجلسة عرفية فورية لاحتواء الإحداث التي شهدتها عزبة ماركو طلا الشهيرة بعزبة الـ 400 التابعة للوحدة المحلية لقرية تلت بمركز الفشن بمحافظة بني سويف . وان قوات كبيرة من الشرطة وعدد من نواب مجلس الشعب المنحل عن الحرية والعدالة انتقلت إلى العزبة في محاولة لاحتواء الإحداث. وأضاف أن عزبة طلا ماركو ليست عزبة ماركو التي اتهمهم فيه طفلين بتدنيس القران الكريم منذ حوالي أسبوعين.
سلفيون يحاصرون كنيسة ماجرجس بالفشن ويعترضون بالضرب على من يخرج منها

الأقباط متحدون الأحد ٢٨ اكتوبر ٢٠١٢ -  كتب: تامر إبراهيم

حاصر مجموعه من السلفيين كنيسه مارجرجس بقريه طلا مركز الفشن محافظه بنى سويف , وأعتدوا بالضرب على من خرج من الكنيسه بعد صلاه قداس الاحد منذ قليل. وأشار ابونا شاروبيم شهاب راعى الكنيسه , ان هناك العشرات يحاصرون الكنيسه منذ صباح اليوم معترضين على وجود اشخاص من قرى مجاورة لا يوجد بها كنائس للصلاه فى كنيسه القريه. ويقول ابونا شاروبيم " ان الاحداث دبأت منذ رمضان الماضى حيث كان يعترض السلفيين طريق اى شخص من خارج القريه يأتى ليصلى فى كنيسه مارجرجس بطلا , ويضربون من يرونه من خارج البلده أتى الى الكنيسه , وقد جلسنا سوياً لنحل هذا الموضوع وهدأ الامر الى حد ما مع قله قدوم ابناء القرى المجاورة المحرومين من وجود كنائس فى بلادهم الى قريتنا " وأضاف راعى الكنيسه , انه فوجأ فى صباح اليوم واثناء القداس الالهى , بمحاضرة العشرات من السلفيين للكنيسه واعتدائهم بالضرب على اى شخص يخرج منها , مما ادى الى اصابه رجل كبير من خارج القريه بكسر فى قدمه , واصابه شاب اخر بعده كسور , بالاضافه الى تدمير سيارتين تابعتين للمسيحيين بالعصى والشوم. ويقول ايضاً ابونا شاروبيم " نحن محاصرون فى الكنيسه ولا نستطيع الخروج حتى لا يتعرض اى فرد للاذى , فنحن هنا حوالى 27 اسره فقط فى مقابل اكثر من 200 أسرة , والشباب المحاصر للكنيسه يحمل عصى وشوم ونحن قادمين للصلاه وللتعبد ولا نحمل اى شئ , ولا حتى نبيت النيه لاى اشتباك بين اهالى القريه " مدينه الفشن التى شهدت احد قراها واقعه اتهام طفلين بأزدراء الاديان , تشهد حالياً واقعه جديده من وقائع التطرف واضطهاد الاقباط , وتتابع الاقباط متحدون الحدث ونواليكم تباعاً بأحدث المستجدات والتفاصيل.
بدأ الجلسة العرفية بـ طلا وسط تشدد الجانب المسلم

 الأقباط متحدون الأحد ٢٨ اكتوبر ٢٠١٢ -كتب : جرجس وهيب

أكد احد أقباط عزبة ماركو طلا في تصريح خاص للأقباط متحدون فضل عدم ذكر اسمه انه يجري ألان بمنزل الحاج فتحي فاضل عبد المجيد نجل شيخ البلد بعزبة ماركو طلا التابعة للوحدة المحلية لقرية تلت بمركز الفشن بمحافظة بني سويف جلسة عرفية لاحتواء التي حدثت صباح اليوم بالعزبة بحضور عدد كبير من رجال الشرطة وعدد من اعيان العزبة والعزب المجاورة وبعض نواب الحرية والعدالة بمجلس الشعب المنحل و5 ممثلين للأقباط ومثلهم للمسيحيين ووسط إجراءات أمنية مشددة وانتشار كبير للشباب المسلم المدجج بالشوم والعصي بشوارع العزبة وعلم الأقباط متحدون أن ممثلي الجانب المسلم يتمسكون بضرورة عدم صلاة الأقباط من خارج العزبة بكنيسة العزبة
الهدوء يعود لعزبة «ماركو» ببني سويف بعد اعتراض مسلمين على صلاة مسيحيين قرية مجاورة فى كنيسة قريتهم !
أ.ش.أ 30/10/2012م محمد حسام الدين
عاد الهدوء لقرية عزبة ماركو، التابعة لمركز الفشن، بمحافظة بني سويف، مساء الأحد، بعد احتكاكات عنيفة وقعت بين شبان مسلمين وأقباط أمام كنيسة القرية.
وتمكنت قوات الشرطة بقيادة اللواء زكريا أبو زينة، مدير المباحث الجنائية، من السيطرة على الموقف عقب نشر قوات من الشرطة والأمن المركزي بالقرية، وتدخل رؤوس العائلات من الطرفين حيث تم تحرير محضر شرطة لإثبات جلسة الصلح التي عقدت بين الطرفين فى وجود العميد محمد رستم مأمور قسم شرطة الفشن، والرائد مصطفى أبو عقرب، رئيس مباحث المركز.
وتفق المسلمون والمسيحيون، خلال الجلسة على التهدئة وتأجيل قدوم المسيحيين من القرى والعزب المجاورة لأداء الصلوات بكنيسة عزبة ماركو لحين استقرار الأوضاع وصدور قرار جمهوري يسمح بأداء الصلوات من سكان القرى والعزب المجاورة بها واعتبارها كنيسة رسمية معترفًا بها.
وأكد مدير المباحث الجنائية أن قوات الشرطة وتشكيلات الأمن المركزي ستواصل البقاء بالقرية منعًا لتجدد الاشتباكات بين المسلمين والمسيحيين.
وكانت قد وقعت احتكاكات عنيفة الأحد، بين عدد من الشبان المسلمين والمسيحيين في عزبة ماركو الشهيرة بماركو 400 التابعة لمركز الفشن ببني سويف بعد أن تعرض بعضهم لعدد من المصلين أثناء خروجهم من الكنيسة بعد أداء الصلاة، على حد قول شباب مسيحيين، بسبب خلافات قديمة تعود لشهر رمضان الماضي.
من جهته، أعرب الأ عبدالقدوس، وكيل المطرانية ببني سويف عن حزنه وأسفه لماحدث بعزبة ماركو، وقال إن 6 مسيحيين أصيبوا خلال هذه الأحداث.
من جانبهم، أوضح عدد من أهالي القرية أن ماحدث هى خلافات شبابية تحدث كل يوم في القرى والمدن، وقال حمدي مخلوف عبدالفضيلن شاهد عيان، إن المشكلة التي وقعت كانت عادية للغاية تقع يوميًا في الشوارع بين الشباب وعندما قام الطرفان بتبادل إلقاء الطوب والحجارة أمام الكنيسة تدخلنا على الفور، لدرجة أننا قمنا بضرب الشباب المسلم ولم نتركهم حتى تم صرفهم من المكان نهائيًا.
وأصاف سامح شلقامي أحمد، موظف بالتربية والتعليم من أهالي القرية وشاهد عيان، أنه بعد صرف الطرفين من أمام الكنيسة وصلت سيارة شرطة وتم دعوة كبار الطرفين وعدد من رؤوس العائلات بالقرية وتم الصلح بينهما وتحرر محضر صلح والتوقيع على شرط جزائي من قبل الطرفين لمنع أية احتكاكات بينهما بضمان كبار العائلات بالقرية ورجال الأمن.
وعن خلفية هذه الأحداث، قال القس شاروبيم، راعي كنيسة ماري جرجس بعزبة «ماركو» بمركز الفشن أن الكنيسة أقيمت منذ 7 سنوات، ويقوم مسيحيو العزبة وعدد من القرى المجاورة بالصلاة فيها من وقتها، وأضاف القول، إن مجموعة من شباب المسلمين اعترضوا طريق عدد من المسيحيين القادمين من بعض القرى المجاورة وذلك قبل حلول شهر رمضان الماضي بعشرة أيام وطالبوهم بالعودة إلى منازلهم وعدم الصلاة في كنيسة عزبة ماركو دون أن يعتدوا على أحدهم، واستجاب المسيحيون وعادوا وعقدنا جلسة عرفية مع المسلمين اتفقنا خلالها على عدم مجيئ أحد من خارج العزبة للصلاة فى الكنيسة لحين انتهاء شهر رمضان واحتفالات عيد الفطر.

CNN : كاهن يطالب الرئيس مرسى بإصدار قرار يسمح لمسيحيين بالصلاه فى كنيسة منعا لاعتراضات المتشددين !!!!
القاهرة، مصر (CNN) 30/10/2012م -- عاد التوتر الديني إلى الشارع المصري من جديد، بعد صدامات وقعت في قرية "عزبة ماركو" التي طالب الأقباط فيها بإصدار قرار جمهوري يتيح لهم الصلاة فيها بعد مواجهات بينهم وبين المسلمين بالمنطقة، بينما أصدرت الجبهة السلفية بياناً حذرت فيه من إعادة فتاة إلى المسيحية بعدما أشهرت إسلامها، في تطور يذكر بحوادث خطيرة سابقة.
فبالنسبة لقرية "عزبة ماركو" طالب القس شاروبيم راعي كنيسة "عزبة ماركو" بمركز الفشن بصدور قرار جمهوري من الرئيس محمد مرسي يؤكد أنه يحق لمسيحيي القرى والعزب المجاورة الصلاة فيها وفي غيرها من الكنائس المنتشرة بالقرى، "منعا لاعتراضات المتشددين من المسلمين على ذلك"
واتهم شاروبيم مجموعة من المتشددين بالعزبة وبعض القرى المجاورة بـ"منع المسيحيين من مغادرة الكنيسة بعد أدائهم الصلاة الأحد والاعتداء عليهم وعلى بعض الموجودين بمنازل القرية بالأيدي والحجارة والأسلحة البيضاء، ما تسبب في إصابة 5 من بينهم فتاة،" وفقاً لما نقله عنه موقع "أخبار مصر" الحكومي وأضاف القس أن قوات الأمن فرضت سياجا أمنيا حول القرية وتمركزت أعداد كبيرة من أفرادها أمام الكنيسة وطاردت مجموعة من الشباب المتشددين.
كانت "عزبة ماركو" الواقعة جنوب بني سويف قد شهدت الأحد مشاجرة بين مسلمين ومسحيين بسبب قيام أهالي "عزبة راجي" المجاورة بأداء الصلاة في كنيسة "عزبة ماركو" ومخالفتهم لشروط "تنظيم أوقات الصلوات وأعداد المصلين وسيارات نقل الركاب التي تتسبب في منع المرور بالشارع الضيق الذي تقع به الكنيسة، ما أغضب عددا من أبناء القرية من المسلمين الذين رأوا في ما حدث استفزازا لهم أيام عيد الأضحى."
كانت مشكلة قد بدت بوادرها في شهر رمضان الماضي، بسبب اتهام عدد من السلفيين للمسيحيين برفع أصوات مكبر الصوت الداخلي بأصوات الصلوات والترانيم وزيادة عدد المسيحيين القادمين من القرى المجاورة لأداء الصلوات وشغلهم الطريق وتعطيلهم السير أمام الكنيسة التي تتبعها أكثر من أربع قرى.

الأقباط المعتدي عليهم بطلا يرفضون الصلح ونائب المأمور يهددهم العزبه هاتولع ولن نذهب لكم

الأقباط متحدون الأحد ٢٨ اكتوبر ٢٠١٢ -  بني سويف : جرجس وهيب

أكد ملوكه خليل احد أقباط عزبة ماركو طلا في تصريح خاص للأقباط متحدون انه أسرته رفضت الصلح خلال الجلسة العرفية التي عقدت اليوم بعد الاعتداء علي عدد من مسيحي عزبة ماركو طلا التابعة للوحدة المحلية لقرية تلت بمركز الفشن بمحافظة بني سويف واشترطوا للصلح تحرير محاضر ومعاقبة من قاموا بالاعتداء علي عدد من أفراد أسرته دون سبب وأضاف أن خمسة من أفراد أسرته أصيبوا بإصابات مختلفة وهما سامح مسعود دوس ومرثا مسعود دوس ورماني توفيق شحاته وخليل دوس ملوكه وملوكه خليل من جراء الضرب بالسواطير والسنج والمحاشي والعصي والشوم من قبل عدد من المسلمين وأشار ملوكه انه أثناء محاولتهم تحرير محاضر بمركز شرطة الفشن قال لهم نائب المأمور لابد من التوقيع علي الصلح وإذا لم توقعوا علي الصلح العزبة هاتولع ولن نذهب لكم

صلح عرفى ينهى فتنة قرية «ماركو» فى بنى سويف
المصرى اليوم كتب عمر الشيخ ٣٠/ ١٠/ ٢٠١٢
نجحت الأجهزة الأمنية بمحافظة بنى سويف فى عقد جلسة صلح بين مسلمى ومسيحيى قرية عزبة ماركو طلا، بمركز الفشن بحضور ٥٠٠ من عائلات القرية من المسلمين والمسيحيين.
واتفق الطرفان على التراضى عقب الأحداث التى تمت بين الطرفين بالطوب والحجارة، عقب (صلاة الأحد) فى كنيسة ماركو، صباح أمس الأول، وتسببت فى إصابة عاملين مسلمين، و٣ مسيحيين، وتحطيم سيارة ملاكى تابعة لأحد المسيحيين بالقرية، بسبب صلاة عدد من المسيحيين من خارج القرية بكنيسة القرية.

القومي لحقوق الإنسان: يدين منع أقباط العزب المجاورة من الصلاة بعزبة طلا

الأقباط متحدون الخميس ١ نوفمبر ٢٠١٢ -  كتب: جرجس وهيب

أكد طارق أبو المكارم رئيس فرع المجلس القومي لحقوق الإنسان ببني سويف في تصريح خاص للأقباط متحدون . أن فرع المجلس القومي لحقوق الإنسان ببني سويف شكل لجنة لتقصي الحقائق عن الإحداث التي شهدتها عزبة ماركو طلا الشهيرة بعزبة الـ 400 التابعة للوحدة المحلية لقرية تلت بمركز الفشن بمحافظة بني سويف برئاسته وبعضوية ثلاثة من الباحثين وان اللجنة زارت قرية طلا ماركو وتقابلت مع القس شاروبيم شهاب راعي كنيسة مار جرجس وعدد من الأقباط والمصابين من جراء الإحداث كما التقت عدد من السلفيين وعدد من سكان العزبة الغير مشاركين في الإحداث وزارت عزبة راضي والتقت مع عدد من المصابين وأتطلعت علي التقارير الطبية للإصابات وكذلك التقت عدد من القيادات الأمنية . وأضاف أبو المكارم انه تعمل عمل رسم كروكي للعزبة والعزب المجاورة لها والتي تم أرجاء صلاة الأقباط بها بكنيسة عزبة ماركو لبعد حصول الكنيسة علي الإشهار. وأشار أبو المكارم أن اللجنة أصدرت 5 توصيات تم رفعها للمجلس القومي لحقوق الإنسان بالقاهرة لإعلانها في مؤتمر صحفي . وعلم الأقباط متحدون أن من أهم التوصيات التي صدرت عن المجلس إدانة منع أقباط العزب المجارة لعزبة ماركو من الصلاة بالعزبة وان حرية ممارسة الشعائر الدينية مكفولة لأي شخص في أي مكان الذي يختاره وليس من حق أي شخص أن يمنعه عن ذلك . وان جلسات الصلح يجب أن تتم عن طريق الممثل الرسمي الكنيسة وليس عن طريق بعض الأقباط العاديين كما رصد التقرير تقديم الأقباط عدد من التنازلات خلال الجلسة العرفية الأولي والثانية
المبادرة المصرية تطالب بمعاقبة المسئولين عن الاعتداءات على المصلين المسيحيين
على خلفية أحداث عزبة ماركو طلا: المبادرة المصرية تطالب بسرعة إصدار قانون لبناء الكنائس ومعاقبة المسئولين عن الاعتداءات على المصلين المسيحيين
الأربعاء 31 أكتوبر 2012
أدانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية نتائج جلسة الصلح العرفية التي عقدت مساء الاحد الماضي 28 أكتوبر بعزبة ماركو طلا التابعة لمركز الفشن جنوب محافظة بني سويف على خلفية اعتداء مسلمين على مصلين مسيحيين من خارج العزبة. وانتقدت المبادرة المصرية رعاية ومشاركة القيادات الأمنية بالمحافظة والمركز لجلسة الصلح التي فرض خلالها الطرف المعتدي شروطه على الطرف الضعيف، وبالمخالفة لنصوص الإعلان الدستوري والقانون التي تكفل وتصون حرية الاعتقاد وأبسط مبادئ العدالة.
وكانت اعتداءات قد وقعت صباح الأحد 28 أكتوبر على مصلين مسيحيين أثناء خروجهم من كنيسة مار جرجس بعزبة ماركو طلا. وقام عشرات من مسلمي العزبة والقرى المجاورة – بينهم عدد كبير من الملتحين - بمهاجمة المصلين من خارج القرية عقب انتهاء القداس، وذلك باستخدام العصي والشوم والحجارة، بينما حمل عدد منهم جنازير وأسلحة بيضاء. وجاء ذلك بسبب رفض مسلمي عزبة ماركو طلا قدوم مسيحيين من القرى المجاورة، والتي لا توجد بها كنائس، للصلاة داخل كنيسة مار جرجس بالعزبة. وقد تدخل مسلمون عقلاء لمنع أهالي العزبة المسيحيين من الخروج من الكنيسة خشية تعرضهم للأذى أثناء الاشتباكات مع المسلمين المحيطين بالكنيسة من الخارج.
وقد أسفرت الاعتداءات عن إصابة إبراهيم صادق بكسر مضاعف في اليد نتيجة ضربه بجنزير، بينما أصيب عادل محروس وروماني توفيق بكسور وجروح مختلفة، وجميعهم يعالجون بمستشفى الفشن العام. كما تم تحطيم زجاج سيارتين مملوكتين لمسيحيين.
يذكر أن العلاقة بين مسلمي ومسيحيي عزبة ماركو قد شهدت توترات سابقة خلال شهر رمضان الماضي لنفس الأسباب، وعقدت جلسة صلح عرفية اتفق خلالها على عدم دخول المصلين من خارج القرية لحين انتهاء شهر رمضان وهدوء الاوضاع. ويوم الأحد الماضي جاء نحو عشرة أقباط من عزبتي راجي والزرايب المجاورتين، فتم الاعتداء عليهم.
وقال القس شاروبيم شهاب راعي الكنيسة إن العزبة بها نحو 27 أسرة مسيحية من بين نحو مائتين أسرة تقطنها، وإن الكنيسة أنشئت منذ سبع سنوات بمعرفة الجهات الأمنية والأهالي، ومخصص لها كباقي الكنائس حراسة دائمة من قبل وزارة الداخلية كانت موجودة أثناء الاعتداءات. وقد اتصل القس بالجهات الأمنية فور وقوع الأحداث حيث كان داخل الكنيسة، ووصلت الشرطة إلى مقر الكنيسة بعد ساعة تقريبا من الإبلاغ
انتقلت قوة أمنية بقيادة اللواء زكريا أبو زينة رئيس مباحث بني سويف ومأمور قسم شرطة الفشن العقيد محمد رستم وأحاطت الكنيسة من جوانبها المختلفة. وأفاد شهود عيان بأن رئيس المباحث قال للمسيحيين: "احمدوا ربنا أن الأمور جت عند هذا الحد، فيه بلاد تانية فيها ناس بتموت."
وعقد كبار عائلات العزبة والقرى المجاورة جلسة صلح عرفية برعاية ومشاركة العميد محمد رستم مأمور قسم شرطة الفشن والرائد مصطفى أبو عقرب رئيس المباحث بالقسم تم خلالها الاتفاق على عدم قدوم أقباط من القرى والعزب المجاورة للصلاة داخل الكنيسة لحين صدور قرار جمهوري بالكنيسة المقامة بالفعل، حيث يعتبر أهالي العزبة المسلمين الكنيسة بمثابة جمعية أهلية تقام فيها الشعائر الدينية المسيحية وليست كنيسة، ومن ثم لا يجوز أن تستقبل مصلين من خارج العزبة. كما تضمن محضر الصلح العرفي التزام المعتدين بإصلاح السيارتين اللتين تم الاعتداء عليهما وأن يتنازل المسيحيون عن المحاضر التي حررت بالاعتداءات مع توقيع شرط جزئي بمبلغ خمسمائة ألف جنيه لمن يبادر بالاعتداء مرة أخرى.
وقال إسحق إبراهيم، مسئول ملف حرية الدين والمعتقد بالمبادرة المصرية: "تواطأت الأجهزة الأمنية مرة أخرى في فرض حلول غير قانونية وقصيرة المدى. على الدولة أن تمكن مواطنيها من ممارسة شعائرهم الدينية لا أن تفرض عليهم قيودا تعسفية وتنفي الحق الذي يضمنه لهم الدستور والقانون."
وقالت المبادرة المصرية إن الدولة مسئولة عن حماية أرواح المواطنين وحقهم في ممارسة شعائرهم الدينية، كما أن القانون لا يحظر استقبال دور العبادة لمصلين وزائرين من أي مكان. كما حذرت المبادرة من تكرار هذه الممارسات التي تفرض فيها الأغلبية شروطا مجحفة على مواطنين مسيحيين، لاسيما أن أحداث قرية ماركو طلا ليست الأولى من نوعها. فقد شهدت قرية البصرة بمركز العامرية في مايو الماضي أحداثا مشابهة وطُلب من مسيحيي القرية عدم استقبال زائرين من خارج كنيسة الأنبا ونس. كما وثقت المبادرة المصرية حالات طلب فيها مسلمون من مسيحيين تغيير رجال الدين بالكنائس الموجودة بقراهم أو حاولوا فرض نمط معين من الملابس عليهم.
وأكدت المبادرة المصرية أن ما حدث يلقي بالضوء على المشاكل الناتجة عن القيود التي يفرضها القانون على المواطنين المسيحيين لبناء الكنائس لممارسة شعائرهم الدينية.
وطالبت المبادرة المصرية الرئيس محمد مرسي بضرورة الإسراع بتقنين الكنائس المقامة بالفعل والتي يصلى فيها منذ سنوات، تمهيدا لإصدار قواعد تشريعية عادلة وواضحة ومحددة لبناء دور العبادة. كما طالبت النيابة العامة بالتحقيق في الأحداث وعدم الاعتراف بمحضر الصلح العرفي وعدم تجاهل المحاضر التي حررها الضحايا بقسم شرطة الفشن.
عدل الإسلاميين: بعد منعهم من الصلاة بكنيسة طلا الأقباط يسيرون 3 كيلو متر علي الأقدام للوصول لأقرب كنيسة

القمص شاروبيم: الكنيسة معترف ومديرية الأمن خاطبت الكنيسة بعد حادث القديسين

 ملوكه : القرار يكبد أقباط العزب مشقة السير 3 كيلو متر للوصول لأقرب كنيسة

 إبراهيم صادق : نرجوا تدخل الرئيس لرفع الظلم عنا وإلغاء هذه القرار الجائر

لأقباط متحدون السبت ٣ نوفمبر ٢٠١٢ - تحقيق: جرجس وهيب

فرض المجلس العرفي الذي عقد لاحتواء الإحداث التي حدثت صباح الأحد الماضي عقب صلاة القداس بعزبة ماركو طلا التابعة للوحدة المحلية لقرية تلت بمركز الفشن بمحافظة بني سويف عدد من الشروط المجحفة من بينها منع قدوم أقباط القرى المجاورة لعزبة ماركو طلا للصلاة بكنيسة العزبة لحين تقديم صورة القرار الجمهوري التي بنيت الكنيسة بمقتضاه أو صدور قرار جمهوري من الرئيس محمد مرسي للكنيسة!! ومنع دخول أقباط القرى المجاورة للعزبة أيام الأحد والجمعة!! هذا الشرط يكبد أكثر من 25 أسرة قبطية من اسر عزب راضي والزرايب وهي الأسر التي كانت تصلي بكنيسة ماجرجس بعزية ماركو طلا معاناة كبيرة للوصول إلي اقرب كنيسة وحرمانهم من الصلاة وبخاصة كبار السن والأطفال وكأن الحكام الجدد المنتمين للتيار الذين وعودوا الأقباط بالحصول علي كافة حقوقهم وقالوا أن ما كان يحدث خلال فترة حكم مبارك كان بيد امن الدولة ولن يتكرر في ظل حكمهم لا يرغبون في أن يصلي الأقباط. يقول القمص شاروبيم شهاب راعي كنيسة مار جرجس بعزبة ماركو طلا أن كنيسة مار جرجس بماركو طلا مساحتها حوالي 100 متر ويوجد بها مذبح واحد علي اسم السيدة العذراء وأبونا عيد المسيح وبها حجاب و ترعي حوالي 25 أسرة من أقباط العزبة بالإضافة إلى 25 أسرة آخرين من عزب راضي والزرايب وكنيسة ماركو طلا هي اقرب الإمكان لسكان عزب راضي والزرايب حيث تفصل المسافة حوالي 1 كيلو متر وان الكنيسة معترف بها حيث سبق أن خاطبت مديرية الأمن ببني سويف الكنيسة بعد حادث القديسين باسم السيد راعي كنيسة مار جرجس بماركو طلا وهذا اعتراف بان الكنيسة رسمية. وأضاف ملوكه خليل : أن القرار سيكبد أقباط عزب راضي والزرايب وهما حوالي 25 أسرة مشقة الصلاة بجمعية عبد الشهيد وهي اقرب مكان منهم وتبعد عنهم حوالي 3 كيلومتر سيرا علي الإقدام وسط الزراعات وما يمثل ذلك من خطورة علي حياتهم في ظل الانفلات الأمني والمشقة الكبيرة للأطفال ولكبار السن أو 6 كيلو متر عبر المواصلات وهي مسافة مرهقة للغاية لكبار السن والأطفال وتحرم الأطفال من القداسات ومدارس الأحد بينما كنيسة مار جرجس بماركو طلا تبعد عنهم حوالي 1 كيلو متر وطالب إبراهيم صادق مدير مدرسة محمد صادق الابتدائية بـ طلا واحد المصابين في أحداث كنيسة طلا واحد أقباط العزب الممنوعة من الصلاة بكنيسة ماركو طلا. أما أن يتم السماح لنا في عزب راضي والزرايب بالصلاة بكنيسة ماركو طلا أو بناء كنيسة لنا أو حتي جميعه يصلون بها فممارسة الشعائر الدينية حق كفلة الدستور والقانون والأعراف والتقاليد الدولية ومنع صلاة أقباط العزب المجاورة بكنيسة ماركو طلا هو اختراع جديد واستمرار لمسلسل إذلال وقهر الأقباط والتعدي علي الدستور والقانون فاقرب كنيسة بعد كنيسة ماركو طلا هي كنيسة عزبة بشري علي بعد 6 كيلو أو جمعية عبد الشهيد علي بعد 4 كيلو ونحن نتسأل هل هذا القرار محاولة لإجبار الأقباط وخاصة كبار السن والأطفال علي عدم الصلاة وتنشأه أطفالنا بعيدا عن الكنائس هذا منتهي الظلم ونرجوا تدخل الرئيس محمد مرسي لرفع الظلم عنا وإلغاء هذه القرار الجائر أو الموافقة علي بناء كنيسة للمتضررين.

This site was last updated 11/04/12